التشيك

من دليل السائح العربي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

جمهورية التشيك هي بدلة صغيرة داخلية لا تحيط بها أي بحار وتتموقع في أوربا الوسطى، في الجنوب الشرقي لألمانيا، وتحدها النمسا إلى الجنوب، وبولندا إلى الشمال، وسلوفاكيا إلى الجنوب الشرقي.

محتويات

الأقاليم[عدل]

تتألف جمهورية التشيك من أربعة عشر منطقة تجارية يمك تصنيفها في ثماني مناطق:

  • بوهيميا الوسطى (منطقة بوهيميا الوسطى والعاصمة براغ) الجزء المركزي من جمهورية التشيك مع العاصمة براغ .
  • غرب بوهيميا (منطقة كارلوفي فاري ومنطقة بلزن) تشتهر ببيرة Pilsen وبلدات السبا.
  • شمال بوهيميا (منطقة أوستي ناد لابيم ومنطقة ليبيريتش) مناظر طبيعية رائعة وكذلك قلاع وقصور خلابة.
  • شرق بوهيميا (منطقة هرادتس كرالوف و Pardubice) تحتوي هذه المنطقة على أعلى سلسلة جبال في جمهورية التشيك وهي Krkonoše واثنين من المعالم التاريخية.
  • جنوب بوهيميا (منطقة جنوب بوهيميا) بلدات تاريخية خلابة (اثنين منها مدرجتان في موقع اليونسكو) ذات مناظر طبيعية جميلة ومسالمة و هي تحتوي العديد من البرك. على الحدود مع ألمانيا تقع أكبر حديقة وطنية في جمهورية التشيك.
  • الأراضي العليا (منطقة فيزوينا) تقع هذه المنطقة الصغيرة بين بوهيميا ومورافيا ، وهي غنية بشكل مدهش بالثقافة والتاريخ ، وتحتوي ثلاثة مواقع مدرجة في موقع اليونسكو.
  • شمال مورافيا وسيليسيا (إقليم أولوموك ومنطقة مورافيا-سيليزيا) نجد هنا المدينة الصناعية الكبيرة أوسترافا والمدينة التاريخية المدرجة في موقع اليونسكو أولوموك ، وكذلك بعض المناطق الجبلية الجميلة.
  • جنوب مورافيا (إقليم جنوب مورافيا ومنطقة زلين) منطقة زراعية تحتوي كروماً وتحتوي "عاصمة" مورافيا برنو.

المدن[عدل]

هذه ليست سوى تسعة من المدن الأكثر إثارة للاهتمام التي تم اختيارها لتمثل مجموعة متنوعة من المناطق الحضرية في التشيك. بالنسبة إلى الوجهات الأخرى المثيرة :

  • براغ - عاصمة وأكبر مدينة في جمهورية التشيك ذات مركز تاريخي كبير وجميل
  • برنو - أكبر مدينة في مورافيا وعاصمتها السابقة ، وهي تحتوي العديد من المتاحف الممتازة ، وتقدّم جائزة Moto GP Grand Prix السنوية ،كما تقيم مهرجان الألعاب النارية الدولي السنوي Ignis Brunensis ، إنها تحتوي ثاني أكبر مركز تاريخي في جمهورية التشيك (بعد براغ) ، و ثاني أكبر معبد في أوروبا (بعد سراديب الموتى في باريس) ، إضافة إلى احتوائها على أحد أكبر مراكز المعارض في أوروبا ، وأقدم مبنى مسرح في أوروبا الوسطى ، وأشياء أخرى كثيرة.
  • تشيسكي بوديوفيتسه- مدينة كبيرة جذابة في جنوب بوهيميا
  • تشيسكي كروملوف - مدينة قديمة جميلة في جنوب بوهيميا تحتوي ثاني أكبر شاتو في البلاد
  • كارلوفي فاري (كارلسباد) - منتجع سبا تاريخي (وهو الأكبر في التشيك) ، يتمتع بشعبية خاصة بين المجموعات السياحية الألمانية والروسية
  • كوتنا هورا - مدينة تاريخية تحتوي كاتدرائية سانت باربورا الشهيرة ، وتحتوي مناجم الفضة القديمة وكنيسة كل القديسين ، والتي زينت بآلاف من العظام البشرية
  • أولوموك - مدينة جامعية على ضفاف النهر ذات حضارةٍ تعود إلى ألف سنة مضت وهي ثاني أكبر مركز تاريخي في جمهورية التشيك
  • أوسترافا - ذات ثقافة نابضة بالحياة وتاريخ طويل في مجال استخراج الفحم والصناعات الثقيلة
  • بلزن - موطن بيرة Pilsner Urquell الأصلية ، وأكبر مدينة في بوهيميا الغربية

وجهات أخرى[عدل]

  • محمية بوهيميا بارادايسا - منطقة تتألف من تشكيلات صخرية شاهقة العلو وقلاعٍ معزولة تتموضع في شمال شرق براغ. إنها بوابة إلى مدينة يتشن كما أنها وجهة مثيرة، أما تورنوف فهي أقرب من جميع القلاع والتشكيلات الصخرية. البرجان التوأمان وبقايا آثار قلعة تروسكي يعتبران رمزاً للمنطقة ويمكن تسلقهما لرؤية الإطلالة الجميلة من هناك.
  • قلعة كارلستين - ودير الكهف المقدس: رحلة مشي لمسافات طويلة إلى القلعة الشهيرة والدير الذي لا يزروه كثيرون.
  • كركونوشه (الجبال العملاقة) - أعلى الجبال في جمهورية التشيك وتمتد على طول الحدود البولندية. تقع منتجعات التزلج التشيكية الأكثر شعبية هنا ، مثل سبيندلروف ملين، والذي يعتبره السكّان المحليون مكلفاً إلى حدٍ بعيد.
  • ليتومشيل - مدينة صغيرة جميلة في شرق بوهيميا. تعد ساحة النهضة الرئيسية والقصر من بين أجمل المناطق في جمهورية التشيك ، وقد كانت المدينة موطناً للعديد من الفنانين المهمين والمؤثرين ، بما في ذلك الملحن بيدش سميتانا والنحات أولبرام زوبك والرسام جوزيف فاكال. يقام اثنين من مهرجانات الأوبرا الدولية في القصر كل عام.
  • ماريانسكي لازني - مدينة تحتوي على منتجع صحي وتتموقع في بوهيميا الغربية.
  • موتنينستا - تحتوي على بعض من أفضل كروم العنب في الجمهورية التشيكية وهي تقع بعيداً عن المناطق السياحية التي اعتادها السياح.
  • نوفي ميتسو نا مورافي – هنا تجد منتجع التزلج الريفي على الثلج. يجري سباق Tour de Ski هنا كذلك.
  • تيريزين - قلعة مبنية على طراز باروك، مصنوعة من الطوب الأحمر، تقع على بعد 70 كم شمال براغ بجوار نهر أوهريه. وقد استخدم خلال الحرب العالمية الثانية كمعزل يهودي ومعسكر اعتقال.
  • زنويمو - Rotunda السيدة العذراء والقديسة كاثرين، وتحتو ي على أقدم أشكال الفريسكو في جمهورية التشيك.

معلومات عامة[عدل]

التشيك ليس بدولة كبيرة ولكنها ذات تاريخ عظيم غني بالأحداث. التشيكيون، الألمان، والسلوفاكيون، والإيطاليون من النحاتين، وعمال الجص، والتجار الفرنسيون والأفراد الذين هجروا جيش نابليون عاشوا وعملوا هنا، وقد أثر بعضهم بالآخر. لعدة قرون، ساعدوا سوياً في تطوير أرضهم وأوجدوا أعمالاً كثيرة حتى احتوت هذه الدولة الصغيرة على المئات من القلاع القديمة والأديرة والقصور، إضافةٍ إلى إيجادهم بلداتٍ كاملة توحي بأنها تحفٌ فنية. تحتوي جمهورية التشيك على عددٍ كبير من الكنوز المعمارية والحصون الجميلة والجبال الساحرة.

التاريخ[عدل]

سكنت قبائل Boii الكلتية منطقة التشيك خلال القرون الأربعة الأولى من الألفية الأولى. حلت القبائل الجرمانية بعد الرومانية محل القبائل الكتية. لاحقاً، وصل السلافيون، وفي القرن التاسع عشر أسسوا امبراطورية مورافيا العظمى والتي امتدت من ألمانيا إلى أوكرانيا. بعد سقوط مورنيا العظمى، تشكّلت دوقية بوهيميا (المملكة اللاحقة) وأوجدت منطقة تكاد تماثل جمهورية التشيك الحديثة اليوم. أدى ظهور أسرة هابسبوغ إلى تحول الأراضي التشيكية إلى جزء من الامبراطورية النمساوية ومن ثم تحولت إلى جزء من الامبراطورية النمساوية الهنغارية، كما أدى إلى قدوم موجة كبيرة من المهاجرين الألمان. بعد الحرب العالمية الأولى، شكّل التشيكيون والسلوفاكيون المتقاربون والذين كانوا ينتمون سابقاً إلى الامبراطورية النمساوية المجرية أمة تشيكوسلوفاكيا. خلال السنوات الفاصلة بين الحروب، غالباً ما كان زعماء الدولة مشغولين بتلبية مطالب الأقليات العرقية الموجودة ضمن الجمهورية وخاصة الهنغارينن و ألمان منطقة السوديت. كانت العلاقة الضيعفة مع الأقلية الألمانية (حوالي عشرين بالمئة من السكان) تشكّل مشكلة حقيقة وقد أوضحها هتلر الذي ادعى اعتماد "المنطق " في تقسيم المنطقة قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية. ضُمت الدولة بالقسوة احتلها الألمان خلال الحرب وحكموا هناك بوحشية.


بعد الحرب العالمية الثانية، طردت تشيكوسلوفاكيا معظم الألمان بالقوة، والعديد من العرقيات الهنغارية بعد مؤتمر بوتسدام. لكن، فإن هذه الأمة قد كانت محظوظة حيث أنها خرجت من الحرب معافاةً جسدياً على الأقل حيث أنها نجحت في أن تتجنب القدر الذي واجه معظم الدول المجاورة في ألمانيا والتي لم تنجح في تجنب الاحتلال والغارات الجوية. وقعت الدولة تحت تأثير الاتحاد السوفيتي وبقيت خاضعة له بقوة السلاح حتى عام ألف وتسعمئة وتسع وثمانين. في عام ألف وتسعمئة وثمانية وستين، أنهت احتلال قوات حلف وارسو جهود قادة الدولة ومحاولتهم تحرير حكم الحزب الشيوعي وإيجاد "اشتراكية ذات طابع إنساني". أشارت المظاهرات المناهضة للحكم السوفيتي التي ملأت الشوارع في العالم التالي إلى بروز حقبة من القمع العنيف وفرض بعضٍ من المبادئ المحافظة ضمن صفوف الحزب. في نوفمبر لعام ألفٍ وتسعمئة وتسع وثمانين، أزيحت الحكومة الشيوعية من خلال الثورة المخملية المسالمة. في الأول من يونيو لعام ألف وتسعمئة وواحدٍ وتسعين، حدث انفصال بين الأمتين الأساسين المكونتين لهذه الدولة" جمهورية التشيك وسلوفاكيا. أصحبت أحد أعضاء الناتو منذ عام ألفٍ وتسعمئة وتسعٍ وتسعين والاتحاد الأوربي منذ عام ألفين وأربعة، وقد بدأت الجمهورية التشيكية تحاول الاندماج مع السوق العالمية، وقد أدى هذا التطور إلى بروز العديد من الفرص والعديد من المخاطر، ولكن فإن تزايد نسبة البطالة وانخفاض عدد السكان في الريف التشيكي عظيم وذلك بسبب الهجرة بحثاً عن فرص عمل أفضل في بعض المدن مثل براغ. العلم الذي تستخدم جمهورية التشيك هو العالم ذاته التي كانت تستخدمه دولة تشيكوسلوفاكيا. وقد أعيد تبنه عام ألف وتسعمئة وثلاثة وتسعين.

العادات والتقاليد[عدل]

  • الفصح - في أحد الفصح تحتم العادة أن يقوم الشباب بضرب النساء والفتيات بلطف باستخدام عصا تنتهي بشرائط ملونة آمين بأن الفتيات والنساء سوف يعطون الشبان بيضاً ملوناً، أو حلوى أو مشروبات. أولئك الذي يبدو جلياً أنهم سيّاح غالباً ما يتم أعفائهم من الأمر (ولكن ليس دوماً).
  • حرق السحرة أو ليلة السحرة - في آخر ليلة من إبريل، تُضاء مشاعل النار في كل أنحاء الدولة. تماثيل السحرة هي رمز للشر لذا فإنها تُصنع وتحرق في النار. هذا تقديم جديد لمهرجانٍ وثني قديم دخلته بعض التأثيرات المسيحية. لأن معظم التشيكيين يفضلون السحرة على المحققين فإنه لا تحرق السحرة في الكثير من المشاعل ويتم الاحتفال بالمأدبة على الطريقة الوثنية الأصلية_ السحرة هم أولئك الذين يحتفلون بهذه الليلة ولا ينبغي حرقهم. هذا لا يمنع من أن تنتشر بعض أنواع الدعابة من مثل " اختبأي يا عزيزتي وإلا فإنك سوف تحترقين الليلة".
  • الرنين الأخير" Last Ringing" - هو احتفال تقليدية في نهاية العام في المدارس الثانوية. غالباً ما يقام في نهاية إبريل أو بداية مايو، قبل أسبوع أو أكثر من الامتحان الأخير (وقد يختلف موعده من مدرسة إلى أخرى). يحصل الطلاب على يوم عطلة ويقومون بأشياء سخيفة مرتدين ملابس سخيفة. يسيرون في الشوارع ويجمعون النقود من العابرين هناك، وأحياناً يهددونهم ببالماء، ويكتبون على وجوههم باستخدام أحمر الشفاه، كما يسكبون العطر فوقهم. تستخدم النقود في حلفة ما بعد الامتحان.
  • مهرجان القديس نقولا ( سانتا كلوز ) الخامس من ديسمبر - ىيحوم القديس نقولا مع رفقائه، ملاك وشيطان. يعطي هدايا بسيطة وحلوى للأطفال ليكافئهم على سلوكهم الجيد خلال العام، أما الشيطان فإنه يؤدّب الأطفال الذين لم يتصرفوا بشكل حسن طوال العام، ويعطيه البطاطا، والفحم (وأحياناً يضربهم بلطف) كعقوبة لهم.ساحة البلدة القديمة في براغ هي مكانٌ رائع لمشاهدة هذه الاحتفالات.
  • عيد الميلاد - يبدأ التشكيون الاحتفال بعيد الميلاد في المساء ويستمون في الاحتفال حتى يوم السادس والعشرين من ديسمبر (مأدبة ستيفن). توضع الهدايا تحت شجرة الميلاد (من قبل المسيح الصغير كما يعتقد الأطفال) وتؤخذ بعد العشاء في ليلة الميلاد. البطاطا وسمك الشبوط هي وجبة عيد الميلاد التقليدية، ولهذا السبب تستطيع أن تلاحظ أنه يتم بيع الشبوط الطازج في أوانٍ كبيرة في كل أنحاء المدن التشيكية قبل الميلاد.

المناطق التاريخية[عدل]

تتألف التشيك من ثلاث مناطق تاريخية: بوهيميا، موارفيا وسيليزيا التشيكية.

بوهيميا[عدل]

رغم أن الصفة الحديثة "بوهيمي" تشير إلى بوهيميا، إلا أن هذا الاستخدام ينطوي على فكرة شائعة مغلوطة ويشير إلى عد إدراك الشخص للجغرافيا، لذا لا تتوقع أن البوهميين الذين سوف تقابلهم هم بدو رحل أو بوهميون فنانون أو أدباء مناهضون للأفكار التقليدية أو ما شابه. وأغنية Bohemian Rhapsody (كلماتها قد انتشرت بالعربية والإيطالية) ليست نشيداً وطنياً محلياً. كلمة بوهيمية مقتبسة من اسم القبيلة الكلتية Boii . وكلمة بوهميان أصبحت الآن مع نهاية القرن التاسع عشر تشير إلى التشيك وذلك مع بروز القومية السلافية. لكن، فإنه تستخدم كذلك للإشارة إلى سكّان بوهيما، بما في ذلك عددٌ كبيرٌ من الألمان الذين سكنوا هذه المنطقة حتى نهايات شهور الحرب العالمية الثانية.

مورافيا وسيليزيا التشيكية[عدل]

مورافيا وبوهيميا (النصف الآخر من جمهورية التشيك) كانا بعضاً من المناطق الأولى في قارة أوربا التي خضعت للثورة الصنااعية، ولكن مورفيا لم تختبر التحضر الذي اختبرته بوهيما. لذا، فإن هذه المنطقة لا تزال موطناً للكثير من الكروم الجميل وأزهار الأوركيد ولحقولٍ تملؤها المنتجات العضوية، تملؤها مشاهد الجبال الهائلة وبعضٌ من القرى الظريفة. حتى العاصمة المحلية، برنو، تُشتهر بسحر بلدتها الصغيرة. يوجد نظام نظام سكك حديدية كثيف، والمنطقة تحتوي على مصانع تاريخية مثل زبرويوفكا برنو (للأسلحة) و Baťa factory في زلين. اللهجات التشيكية الدارجة في مورافيا تختلف بعض الشيء عن تلك التي تجدها في بوهيميا، وخاصة في براغ. يتفاخر المورافيون بلهجتهم وتعلم بعض الأفكار الشائعة المحلية قد يفيدك بعض الشيء (وقد يضرك وذلك اعتماداً على ما تعتقد أنهم يقولونه وما يقولونه في الحقيقة). موقع المنطقة الاستراتيجي على بوابة موارفيا (معبر إلى سلاسل وسط أوربا الجبلية المهيبة) قد أدى حشد أحداثٍ تاريخية عظيمة هنا.

الدخول إلى التشيك[عدل]

متطلبات التأشيرة[عدل]

أطول مدة للبقاء دون فيزا :
• لكونها مشتركة في اتفاقية شنغن، فإن المواطنين غير الأوربيين وغير المنتمين إلى المنطقة الاقتصادية الأوربية والمعفون من الفيزا يمكنهم البقاء لمدة تسعين يومٍ خلال فترة مئة وثمانين يوماً في منطقة شنغن (بما في ذلك جمهورية تشيك) بشكل عام.
• لكن ، بالنسبة للمواطنين غير الأوربين وغير المنتمين إلى المنطقة الاقتصادية الأوربية والذين عقدت دولتهم اتفاقية ثنائية مع التشيك تنطوي على الإعفاء من الفيزا قبل أن تبدأ الأخيرة بتطبيق معاهدة شنغن، فإن أطول فترة للبقاء دون فيزا هي تلك المقترحة في الاتفاقية الثنائية، وليس تلك التي فرضتها اتفاقية شنغن. في الواقع، هذا يعني بأن هؤلاء المواطنين غير الأوربين وغير المنتمين للمنطقة الاقتصادية الأوربية يمكنهم قضاء تسعين يوماً في جمهورية التشيك دون فيزا وهم غير ملزمين بفترة التسعين اليوم التي هي جزء من فترة المئة وثمانين يوماً والتي تنص عليها اتفاقية شنغن. 
• أما المواطنون غير الأوربيين وغير المنتمين للمنطقة الاقتصادية الأوربية والذين عقدت دولتهم اتفاقية ثنائية مع جمهورية التشيك قبل انضمام الأخيرة إلى الاتحاد الأوربي فهي التالي : أندورا ، الأرجنتين ، البرازيل ، بروناي ، كوستاريكا ، شيلي ، كرواتيا ، السلفادور ، غواتيمالا ، هندوراس ، هونغ كونغ ، إسرائيل ، اليابان ، ماكاو ، ماليزيا ، المكسيك ، موناكو ، نيوزيلندا ، نيكاراغوا ، بنما ، سان مارينو ، صربيا ، سنغافورة وكوريا الجنوبية وأوروغواي والفاتيكان وفنزويلا - ولكن ليس أستراليا وكندا والولايات المتحدة.

التشيك عضو في اتفاقية شنغن.

  • غالباً لا توجد نقاط تفتيش حدودية بين الدول التي وقعت على اتفاقية شنغن وبدأت بتطبيقها، وهذا يشمل جميع دول الاتحاد الأوربي وبضعة دول أخرى.
  • غالباً ما توجد نقاط تفتيش هوية قبل ركوبك الرحلات الجوية أو الرحلات البحرية. أحياناً تكون هناك نقاط تفتيش مؤقتة على الحدود البرية.
  • على غرار ذلك، فإن الفيزا التي تحصل عليها من أي من الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن تكون صالحة في أي دول أخرى وقعت على هذه المعاهدة وبدأت بتطبيقها.
  • اطلع على Travelling around the Schengen Area للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية عمل هذا المخطط، ولتعرف أي من الدول هي أعضاء في اتفاقية شنغن ولتعرف ما هي المتطلبات الخاصة بجنسيتك.

الوثائق الطلوبة للسفر[عدل]

بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوربي والمنطقة الاقتصادية الأوربية والمواطنين أصحاب الجنسية السويدية، فإن كل ما يحتاجون هو جواز سافر أو هوية صالحة خلال مدة إقامتهم في التشيك. بالنسبة لجميع الجنسيات الأخرى، فإن جواز السفر وسواها من الوثائق يجب أن تكون صالحة لمدة تزيد عن تسعين يوماً على الأقل عن المدة المتوقع قضاؤها في التشيك أو أي من دول اتفاقية شنغن. أما أولئك الذي يتوقع أن تزيد إقامتهم عن ثلاثين يوماً فإنه يطلب منهم أن يسجلوا وثائقهم مع شرطة الحدود والأجانب ضمن ثلاثين يوماً من وصولهم إلى جمهورية التشيك. في حال كنت مقيماً في فندقٍ أو ما شابه، فإن المسؤول عن النزل سوف يقوم بهذه العملية نيابةً عنك. الأطفال المدرجة أسمائهم في جواز سفر أهلهم يسمح لهم أن يسافروا مع أهلهم حتى سنة الخامسة عشر. حين يتجاوزون سن الخامسة عشر يصبح الحصول على جواز سفر منفصل أمراً ضرورياً. قم بزيارة صفحة وزارة الشؤون الخارجية في التشيك للحصول على مزيدٍ من المعلومات حول الوثائق المقبولة والصالحة لأجل دخول التشيك.

جواً[عدل]

مطار هاتسلاف هافيل براغ _ بتموضع على بعد عشرة كيلو متراً غرب مركز براغ، وهو مركز للحاملات الوطنية التشيكية_ الخطوط الجوية التشيكية _ عضو في فريق تسكاي تيم. توجد مطارات دولية أخرى في برنو ( مع رحلات طيران تتوجه إلى لندن، موسكو، روما، بيرغوما وآيندهوف وبراغ) أوسترافا (رحلات إلى البندقية وبراغ) و باردوبيتسه وكارلوفي فاري (رحلات إلى موسكو وأوهرسكه هراديشتيه). توجد عدة خطوط جوية منخفضة التكاليف من وإلى برا ( ايزي جيت إلى ليون مثلاً) . اير ريان تقدم رحلات إلى برنو من لندن وبيرغوما. توجد مطارات أخرى قريبة مثل نورنبرغ (على بعد مئتي كيلو متر) ومونيخ (ثلاثمئة وعشرون كيلو متر) في ألمانيا، البندقية تملك حافلة نقلة إلى مدينة برنو (مئتين وستين كيلو متراً إلى براغ، ومئة وعشرة كيلو متراً إلى برنو) في النمسا، فروتسواف (مئتين كيلو متراً في بولندا) وهذه قد تكون فكرة جيدة إن كنت تكون التوجه إلى الجبال العملاقة).

نقليات المطار[عدل]

لكي تنتقل من مطار Ruzyně إلى وسط براغ وأبعد من ذلك يمكنك أن تستقل :

  • Prague Transfer _ حافلات صغيرة والأسعار تتراوح بين خمس وعشرين يورو لمجموعة من أربع، إلى مئة وثمانين يورو لمجموعة من تسع وأربعين.
  • Airport Express _ خدمة حافلة الخطوط الحديدية التشيكية. 50 كرونة للبطاقة. تتوقف الحافلات عند البوابات 1 و 2. إنها تتصل مع خط مترو A وتصل إلى محطة قطار براغ الأساسية خلال خمس وثلاثينة دقيقة.
  • خطوط الحافلات العامة - يمكن شراء البطاقات من بوابات الوصول في البوابات 1 و 2، أو من أي آلات تذاكر موضوعة عند محطات الحافلات مقابل اثنان وثلاثين كرونة. يمكن شراء التذاكر من السائق مباشرة مقابل أربعين كرونة. لا توصلك أي من هذه الخدمات إلى مركز براغ مباشرة ولكنه سوف تقلك إلى أقرب محطة ميترو ومن هناك تتابع طريقك إلى مركز المدينة, البطاقة صالحة لمدة تسعين دقيقة في كل الحافلات والترامات والميترو ويجب أن تختمها بعد أن تتدخل الحافلة. الطرقات التي تخدّم المطارات هي كالآتي :

119 وينهي رحلته في محطة ميترو Nádraží Veleslavín_ نقل إلى خط مترو A للوصول إلى المدينة .

100 ينهي رحلته في غربي براغ (محطة مترو Zličín) خلال ثمانية عشر دقيقة. نقل إلى خط مترو B للوصول إلى المدينة.

510 خدمة ليلة تنطلق كل ثلاثين دقيقة. تتوجه إلى جنوب المدينة، ولكنها تمر بالقرب من المركز (Jiráskovo náměstí" أو "I.P. Pavlova) وهذا يستغرق أربعاً وعشرين دقيقة.

  • سيارات أجرة المطار - وهذه خدمة قانونية.الأجرة تترواح بين ثمانة وعشرين كرونة للكليومتر وأربعين كرونة لكل رحلة.

عن طريق الحافلة[عدل]

تنطلق الحافلات من العديد من المدن في أوربا وهي ذات صلات مباشرة مع التشيك. من ألمانيا وبولندا وهولندا وسلوفاكيا وسويسرا والنمسا. تقدّم وكالة الطلاب ويورو لاينز خدمات جيدة. تقدّم PolskBus في بولندا بطاقات رخيصة. تقريباً فإن كل مشغلات حافلات المسافات الطويلة في ألمانيا وكذلك دويتشه بان يقدم حافلات تنطلق من نقط مختلفة في ألمانيا أو النمسا إلى براغ. لا تزال هذه السوق جديدة ونشطة ومتقلبة وقد توقف بعض الشركات عملياتها وكما قد تبرز شركات أخرى خلال وقت قصير.

عن طريق القطار[عدل]

تنطلق القطارات الدولية من عدد نقاطٍ من أوربا. من سلوفاكيا وبولندا وألمانيا وهولندا وسويسرا والنمسا وهنغاريا وصربيا وبيلاروس وروسيا، وفي الصيف كذلك من رومانيا وبلغاريا والجبل الأسود.

من ألمانيا[عدل]

تنطلق قطارات EC كل ساعتين من ألمانيا أو هامبورغ عبر درسدن و باد شانداو في ساكسون سويسرا إلى براغ وبرنو. تقدم سيارات النوم الليلية خدمات إلى كولن فرانكفورت، كارلسروه، كوبنهاغن، وبازل. التذاكر الرخيصة إلى براغ (وفي بعض الأحيان إلى برنو) متوافرةٌ على الموقع الالكتروني للخطوط الحديدية الألمانية، وذلك في حال شرائها في وقتٍ مبكر. تبدأ الأسعار من 19 يورو وتنتهي ب تسع وثلاثين يورو للمقعد وتسع وأربعين يورو أو سرير. تشغل الخطوط الحديدية الألمانية حافلات اكسبريس لا تتوقف في أي محطات وهي تصل نورنبرغ، مونيخ ومانهايم، مع براغ، وهذه مدمجة تماماً مع تعرفة الخطوط الحديدية الألمانية. إن كنت تملك بطاقة InteRail أو Eurail، فتذّكر أن هذه الحافلات تتطلب حجزاً إجبارياً. توجد أربع قطارات يومية من مونيخ وبراغ، ولكنها أكثر بطئاً من الحافلات آنفة الذكر، وذلك بسبب كون السكة الحديدية بطيئة ومنحنية في الجنوب الغربي من الحدود التشيكية. أرخص الطرق للسفر هي بطاقة بايرن (واحد وعشرون يورو لكل شخص، تسع وعشرون للمجموعات التي تتألف من خمسة أشخاص) إلى الحدود التشيكية بما في ذلك بطاقة محلية للسفر في التشيك. إن عبرت الحدود في قطار محلي (EC أو EN) فعيك أن تفكر بفوائد بطاقة بايرن بوهيمان أو بطاقة ساكسونيا بوهمين. بالقرب من الحدود الثلاثية التشيكية الألمانية والبولندية قد تستفيد من الأجر الموحد لنظام ZVON للمواصلات.

من بولندا[عدل]

يوجد قطار EC مباشرة واحد من وارسو إلى براغ وأوسترافا، وسيارات نوم مباشرة من وارسو وكراكوف. بطاقة القطار النهارية تكلّفك حوالي تسعة عشر إلى تسعن وعشرين يورو وذلك في حال قمت بشرائها قبل ثلاثة أيام على الأقل. بالنسبة للقطارات الليلية، فإنه ليس من عرض رخيص، ولكنك تستطيع استخدام دمج محتال بعض الشيء . باستثناء قطارات المسافات الطويلة فإن هناك بضعة قطارات محلية. لأجل للسفر الطويل فإن القطار شبه السريع من فروتسواف إلى باردوبيتسه قد يكون مفيداً. القطارات المحلية (ليس قطارات IC أو EC)، يحتمل أن تشتري بطاقة مخصصة لعبور الحدود وهذا يكون صالحاً بين محطات الحدود التشيكية والبولندية ويكلّفك حوالي خمسة عشر كورنة فقط. تستطيع أن تشتريه من المفتش على متن القطار (أو يمكنك أن تهمله إن لم يظهر المفتش قبل وصولك إلى المحطة الحدودية التالية، وهذا كثيراً ما يحصل) وتدمجها مع التذاكر المحلية للدولتين. بالجوار من الحدود الثلاثية الألمانية والتشيكية والبولندية قد تستفيد من نظام ZVON ذو الأجور الموحدة.

من سلوفاكيا[عدل]

لكونها جزءاً من تشيكوسلوفاكيا سابقاً، فإن القطارات بين التشيك وسلوفاكيا كثيرة. قطارات EC تنطلق كل ساعتين من براتيسلافا إلى براغ، برنو ومن جيلينا إلى براغ و أوسترافا. يوجد قطار يومي واحد من بانسكا بيستريتسا.، زفولن، وكوشيتسه إلى براغ وأوسترافا. كل هذه المدن تملك صلات سيارات نوم مبشارة إلى براغ. تذكرة اليوم الواحد العادية إلى براغ تكلفك حوالي سبع وعشرين يورو من براتيسلافا و اثنان وأربعين يورو من كوشيتسه. يوجد حسمٌ على بطاقة العودة يصل إلى حوالي ثلاثين بالمئة تقريباً ويُدعى سيتي ستار. الخطوط الحديدية السلوفاكية تقدّم كذلك حسماً عن طريق الانترنت على بطاقات SparNight إن حجزت في وقت متأخر_ فمثلاً يكلفك القطار النهاري من براتيسلافا إلى براغ حوالي خمسة عشر يورو والقطار الليلي الذي يحتوي سريراً يكلفك حجزه من كوشيتسه إلى براغ سبعاً وعشرين يورو.

من النمسا[عدل]

قطارات Railjet من غراست وفينا إلى براغ وبرنو تنطلق كل ساعتين. من لينز إلى براغ توجد رحلتين مباشرتين، وكما توجد رحلات أكتر تطلب تبديلاً في تشيسكي بوديوفيتسه. التذاكر الرخيصة إلى براغ وبرنو أوسترافا متوافرة على موقع الخطوط الحديدية النمساوية الالكتروني، وذلك في حال اشتريتها قبل ثلاثة أيام على الأقل. الأسعار تبدأً من تسعة عشر يورو لأجل رحلة فينا برنو، وتصل إلى تسع وعشرين يورو لأجل رحلة فينا_ براغ، ولينز_ براغ. إن قطعت الحدود في قطار محلي، فإنه يمكنك أن تستفيد من خصومات بطاقة العودة EURegio .

مجموعة من التذاكر الرخيصة[عدل]

البطاقات الدولية باهظة الثمن، فإن لم تعثر على خصم تجاري يوافق احتياجاتك، فإن تستطيع دمج البطاقات المحلية لتوفر بعض المال.

  • قم بشراء بطاقة محلية بولندية أو ألمانية أو سلوفوكية إلى الحدود التشيكية ومن ثم اطلب بطاقة تشيكية محلية من المفتش التشيكي بدءاً من النقطة الحدودية (الضريبة الإضافية المفروضة على شراء التذاكر في القطار هي أربعين كورنة). تذكر بأن هناك خصماً للمسافرين في مجموعة وإن كانت المجموعة لا تحتوي سوى شخصين. وفقاً لموقع الخطوط الحديدية التشيكية الالكتروني، فإن المفتشين على القطارات الدولية يجب عليهم أن يقبلوا النقود باليورو.
  • خلال العطل الأسبوعية، وبدلاً من الحصول على البطاقات التشيكية المحلية العادية، تستطيع أن تشتري ما يُدعى بطاقة شبكة تعرف باسم SONE عن طريق الانترنت مقابل ستمئة كرونة (وهذه صالحة لاثنين من البالغين وثلاثة أطفال لمدة يوم واحد من العطلة الأسبوعية.

أسماء النقاط الحدودية هي :

  • من برلين " Schöna Gr.
  • من فيينا: : Břeclav Gr.
  • من لينز: Summerau Gr.
  • من براتسيلافا: : Kúty Gr
  • من نورمبورغ ومونيح : فورث في Wald Gr.
  • من كوشيتسه: Horní Lideč Gr.. (قطارات من فسيتين) أو Čadca Gr. (قطارات عبر أوسترافا).
  • من وارسو وكراكفو: GrZebrzydowice
  • من فروتسواف: Lichkov Gr.

Gr تعني نقطة حديدية وذلك للتمييز بنيها وبين المحطات التي تحمل ذات الاسم.

عن طريق الدراجة[عدل]

Elbe Radweg يعبر الحدود التشيكية الألمانية.

التنقل في أنحاء التشيك[عدل]

اعثر على رحلتك على أحد المواقع الالكترونية التالية:

كلاهما يغطي رحلات الحافلات والقطارات والتشيكية وسواها من مواصلات داخل المدينة والخطوط الأساسية للحافلات والقطارات في الخارج.

جواً[عدل]

توجد رحلة داخلية من براغ إلى أوسترافا، تشغلّها خطوط التشيك الجوية CSA، مرتين في اليوم، ولكن هذه عادةً ما تكون باهظة الثمن وتستخدم لتصل بين رحلات جوية أخرى من وإلى براغ.

عن طريق الحافلة[عدل]

حافلات Regiojet وسيلة جيدة ورخيصة للتنقل بين براغ وسواها من المدن الرئسية، فهي غالباً ما تكون أسرع كما أنها تكلّف أقل من الحافلات التشيكية (هذا ما عدا عن الخصومات). على بعض الطرقات (من براغ إلى برنو مثلاً) يكون هذا ثونياً، ولكن على طرق أخرى من براغ إلى كارلوفي فاري أو ليبيريتس، فإنه لا يوجد قطار مباشرة لذا فإن هذه الحافلات تصبح وإلى حد كبير الخيار الأفضل. عادةً، لا يتوجب عليك أن تحجز مقعداً إن كنت تسافر في أيام الجمع أو خلال العطل من أو إلى براغ، ولكن هذا أفضل. تستطيع أن تحجز المقاعد عن طريق الانترنت. إضافة إلى هذا المشغل، توجد عدة شركات حافلة تصل براغ مع المدن والبدان الأخرى، وحتى القرى الصغيرة البعيدة، وبشكل منتظم. معظم الحافلات تغادر براغ من محطة القطار الأساسية في فورنس، أما محطات الحافلات الأخرى فيمكن العثور عليها في Na Knížecí ( محطة ميترو Anděl ) و Černý Most و Roztyly و Roztyly ، وكلها تقع بجوار محطات المترو. عادة ما يتم تشغيل رحلات الحافلات المحلية بين البلدات الصغيرة والقرى المحيطة من قبل شركات اسمها ČSAD (اسم الحي) .

عن طريق السيارة[عدل]

قد يبدو أن السائقين التشكين عنيفون في بعض الأوقات، ولا سيّما في براغ، ولكن هذا يختلف عن الجنون الذي تجده في معظم دول شرق أوربا. نسبة الكحول المسموح تواجدها في الدم أثناء القيادة هي صفر. قيادة عربة تحت تأثير الكحول أيا كان كميتها يعتبر أمراً غير قانونيا ويُعاقب عليه القانون بقسوة. لكي تقود عربتك على الأوتسترادات الجيدة، فإن تحتاج إلى شراء ملصق مأجور، إلا في حال كنت تركب دراجة نارية. يبلغ ثمن التذاكر حوالي مئة وثلاثين يورو لمدة عشرة أيام (لأجل العربات التي يقل وزنها عن ثلاثة أطنان ونصف) ويمكن شراؤها لأجل فترات أطول (شهر مقابل أربعمئة وأربعين كرونة، ألف وخمسمئة كرونة مقابل عام كامل). إن لم تظهر الملصقة المأجورة على سيارتك حين القيادة على الأوتوسترادات، فإن الغرامة التي قد تفرض عليك قد تكون كبيرة (خمسة آلا كرونة على أقل تقدير). تأكّد من أنك اشتريت الملصقة المأجورة الصحيحة: فإن تلك المخصصة للعربات التي يقل وزنها عن ثلاثة أطنان ونصف وتلك المخصصة للعربات التي يتراوح زونها بين ثلاثة أطنان ونصف وأثني عشر طناً. العربات التي يزيد وزنها عن عن اثني عشر طناً يتوجب عليها أن تستخدم وحدة خاصة (آلة لحساب المسافة) لتدفع الأجرة وفقاً للمسافة المقطوعة. أحوال العديد من الطرقات في تحسنٍ مستمر، ولن لكي تكون اقتصادياً وسريعاً، فإن عليك أن تحاول أن تقود على الأوتوسترادات قدر الإمكان، رغم أنه في حال أردت أن تصل إلى الأجزاء البعيدة من الدولة فإنه لن يكون في مقدورك أن تتجنب الطرقات الجانبية والتي تكون غنية بالمطبات في بعض الأحيان. حدود السرعة في جمهورية التشيك تساوي حوالي مئة وثلاثين كيلو متراً في الساعة فوق الأوتوسترادات وحوالي تسعين كيلو متراً في الساعة بعيداً عنها، وخمسين كيلو متراً في الساعة في البلدات الصغيرة. الوقود أرخص من باقي أجزاء أوربا (ست وثلاثون كورنة، واحد فاصلة أربعين يورو) ولكنه مكلف بالمقارنة مع الولايات المتحدة وذلك بسبب ارتفاع نسبة الضرائب المفروضة عليه. يمكن أن تدفع تعرفة المرور مباشرةً. استخدام المصابيح النهارية أو المصابيح الأمامية العادية أمر ضروري وإجباري حتى خلال ساعات النهار وطوال العام. عدم استخدامك للمصابيح قد ينتج عنه غرامة كبيرة.

الأدوات الإجبارية تشمل التالي :

  • أدوات الإسعاف الأولي
  • مجموعة من المصابيح للاستبدال.
  • مجموعة فيوزات في حال اضطررت لاستبدالها.
  • مثلث تحذير (لا يُطلب هذا من سائقي الدراجات النارية)
  • سترة عاكسة.

عن طريق القطار[عدل]

معظم القطارات في التشيك تشغّلها شركات تملكها الشركة الحكومية (الخطوط الحديدية التشيكية). في عام ألفين وأحد عشر بدأت RegioJet (شركة مدعمة من الحكومة) تشغل قطارات محدّثة بين براغ وأوسترافا. انضمت إليهما LeoExpress في عام ألفين واثني عشر على طريق براغ أوسترافا. تتوجه القطارات حتى إلى أبعد الأماكن في الجمهورية التشيكية وخلافاً للحافلات، فإنها عادةً تشغّل وبشكل منظم خلال ساعات الذروة وخلال العطل. ولكن، فإنه وباستثناء الردهات المحدّثة فإن ظروف السفر لا تختلف عن تلك التي كانت سائدة في السعبينات ن القرن العشرين، ولذلك فإنها الوصول إلى القرى والبلدات الريفية يستهلك وقتاً طويلاً، كما أن القطارات تعرج في الريف.

أصناف القطارات[عدل]

  • (Osobní (Os - قطارات محلية بطيئة، تتوقف في أي مكان, تشمل قطارات في الضواحي بالقرب من المدن الكبرى.
  • (Spěšný (Sp - ( أسرع من القطارات السابقة وغالباً ما تتجاوز القرى الصغيرة.
  • (Rychlík (R) - قطارات سريعة، في البلدات الأساسية، وغالباً ما تستخدم لأجل المسافات الطويلة.
  • إكسبريس (Ex) - أسرع وغالباً ما يكون أكثر نظافةً من Rychlík
  • يورو سيتي (Eurocity) - قطارات دولية حديثة نوعاً ما (ولكنها تستخدم كذلك لأجل الرحلات الداخلية) تعتمد المعايير الأوربية، وهي سريعة وتتوقف في المدن الكبرى فقط.
  • سوبرستي (Supercity) (SC) - أسرع القطارات على الخطوط الحديدية التشيكية، وهي تقدم اتصال انترنت واي فاي مجاني بالإضافة إلى خدمات أخرى، وتشتغل فقط على طريق براغ _أوسترافا_ كما تتطلب إما بطاقة خاصة أو حجز مقعد بقيمة 200 كرونة بالإضافة إلى التذكرة العادية. إنها تنافس شركة LeoXpress الخاصة و قطارات انتر ستيتي (IC) التابعة لشركة Regiojet" حيث تقدّم خدمة أفضل أو بنفس الجودة.

تذاكر القطار[عدل]

يجب شراء التذاكر عن طريق الانترنت في وقت مبكر في جمهورية التشيك، والقطارات تسير على جميع طرق المسافات الطويلة المحلية والدولية وكذلك على نسبة واسعة من الخطوط الحديدية المحلية (تسع وتسعون بالمئة) أو (التشيك وحدها) ولأجل شركات خاصة تشغل قطارات على طريق المسافات الطويلة بين براغ وأوسترافا. في كل حالة، فإنه توجد العديد من المزايا لشراء التذاكر من الانترنت بدلاً من شرائها عن طريق مكتب التذاكر: التذاكر تكون أرخص حين تُشرى في وقت مبكر وسوف يقترح عليك النظام أرخص الاحتمالات الموجودة ( وذلك يوفر عليك الخوض في عملية التعرفة المعقدة). زيارة مكتب التذاكر تكون ضرورية حين تود أن تدفع المال النقد أو حين تحتاج إلى أنواع خاصة من الأجور ( مثلاً لأجل سيارات النوم) غير المتوفرة عن طريق الانترنت. البطاقات التي تُشرى عن طريق الانترنت لا يُتوجب أن تكون مطبوعة، غالباً ما يكفي أن تبرز ملف البي دي إف إلى المفتش على حاسبك المحمول أو على شاشة التابلت خاصتك. أما السلبية الأساسية لشراء التذاكر عن طريق الانترنت هي أن هذه الطريقة توجب عليك أن تزوّد الشركة باسم المسافر ورقم البطاقة الشخصية، أو بطاقة القيادة أو جواز السفر. سعر التذاكر على قطار ČDغالباً ما يكون متوافراً وبشكل مباشر قبل المغادرة، ويمكن قد تكون باهظة الثمن (حوالي 1.40 يورو للكيلومتر) أما الخطوط الحديدية التشيكية فإنها تقدّم العديد من الخصومات. تمنحك بطاقات العودة خصماً يصل إلى خمسة بالمئة، ويتعامل مع المجموعات (حتى إن هناك اثنين من المسافرين فإن هذا يُعتبر مجموعة) على النحو التالي: الشخص الأول يدفع السعر كاملاً، أما الآخرون فيدفعون نصف السعر) لذا، فاطلب ما يُدعى "skupinová sleva (خصومة المجموعة) أو اسأل عن "zpáteční sleva (خصم بطاقة العودة).

المسافرون الاعتياديون يمكنهم استخدام بطاقة ولاء ČD وهذه تُدعى In-karta IN25 مقابلة مئة وخمسين كرونة (لمدة ثلاثة أشهر) أو خمسمئة وخمسين كرونة (مقابل عام كامل) أو تسعمئة وتسعين كرونة (مقابل ثلاث سنوات). إنها تقدّم خصماً يبلغ خمس وعشرين بالمئة لأجل تذاكر القطارات العادية وتذاكر العودة وخصماً يتراوح بين خمس وخمس وعشرين بالمئة لأجل البطاقات المشتراة عبر الانترنت. سوف تعوّض ما تدفعه من مبلغ بسرعة. عليك أن تملأ استمارة طلب في كشك التذاكر وتعطيهم صورة لك. سوف تحصل على بطاقة مؤقتة بشكل مباشر ويمكنها حينها أن تبدأ بالاستفادة من الخصم. بعد ثلاثة أسابيع سوف تحصل على بطاقة هي عبارة عن رقاقة بلاستيكية. سوف تجد قائمة كاملة تذكر كل أنواع الخصومات على موقع ČD الالكتروني. لاحظ أنه على الطريق بين براغ و أوسترافا، يمكنك أن تختار بين ثلاث حاملات متنافسة على السكك الحديدية: الخطوط الحديدية التشيكية الوطنية (وهي تشغل قطارات اكسبرس وسوبرسيتي) والقطارات التي تملكها شركات خاصة وهي IC RegioJet , LeoExpress . أما بالنسبة للسعر، فإن قطارات اكسبريس وانتر سيتي وقطارات LE متساوية )حوالي مئتين وخمس وتسعين كرونة) أما قطارات سوبر سيتي فإنها تكلفك أكثر بحوالي مئة كرونة في العادة. ما فيما يتعلق بالسرعة فإن قطارات سوبر سيتي هي الأسرع، ويتبعها من ناحية السرعة قطارات LE، أما قطارات أنتر سيتي واكسبريس فإنها الأبطأ. الخدمة تكون في أفضل حالاتها في قطارات انتر سيتي وLE.

نصائح عامة للسفر[عدل]

إن كنت تسافر مع مجموعة خلال العطل الأسبوعية، فإنه بإمكانك أن تشتري بطاقة عطل المجموعات لأجل سفر غير محدود يوم السبت أو الأحد. إنها صالحة لمجموعة تتألف من عدد يصل إلى اثنين من البالغين وثلاثة من الأطفال. تكون البطاقة صالحة في جميع القطارات بما في ذلك قطارات انتر سيتي و EC، أما في قطارات سوبر سيتي فإنه يتوجب عليك أن تشتري حجز للمقعد مقابل مئتي كرونة زيادة (أو أقل، بالنسبة للأوقات غير ذات الازدحام). أما بطاقة الشبكة كاملة فإنها تكلّفك ستمئة كرونة والبطاقات المحلية تكلفك حوالي مئتين إلى مئتين وخمس وسبعين كرونة. شراء البطاقة عن طريق الانترنت وطباعتها يمنحك حسماً صغيراً يصل إلى ثلاثمئة كما سوف تتجنب الانتظار في صف طويل. رغم أن تم إصلاح وتحديث العديد من محطات القطار، فإن الباقي لا زال أشبه بما كان عليه الحال خلال الحقبة الشيوعية. ليس هناك من حاجة لتخشى الأمر ولكن حاول أن تتجنب هذه المحطات خلال ساعات الليل المتأخرة. غالباً ما تكون القطارات آمنة ( يوجد دوماً حراس من الشرطة وهؤلاء تنحصر مهتهم في الإشراف على القطارات السريعة) وهي وسيلة مواصلات شعبية ويستخدمها الطلاب والمسافرون إلى العمل بشكل كبير. لذا، فإن محور الخطوط الحديدية الأساسي بين براغ_ باردوبيتسه _ ألوموتس _أوسترافا غالباً ما يكون مزدحماً خلال أوقات الذروة (أيام الجمعة والأحد في فترة ما بعد الظهيرة ) وننصحك بأن تحجز مقعداً في وقتٍ مسبق. تمتلك براغ شبكة جيدة وواسعة من القطارات المحلية التي تصلها مع الضواحية والمدن المجاورة وتدعى ESko. تذاكر المواصلات العامة في براغ (اثنان وثلاثون كرونة مقابل تسعين دقيقة) صالحة على هذه القطارات (Os) و (Sp) في حال كنت تسافر ضمن منطقة براغ. إن اردت أن تزور عربة العشاء في القطارات التابعة للخطوط الحديدية التشيكية (الزرقاء) فحاول أن تفعل هذا حين يكون القطار داخل جمهورية التشيك. حين يكون داخلها، سوف تحصل على وجبات جيدة ولذيذة مقابل مئة وخمسين كرونة (بما في ذلك الوجبات التقليدية مثل Svíčková). إن طلبت طعاماً أثناء تواجد القطار خارج جمهورية التشيك، فإنك سوف تدفع ضعف السعر تقريباً. هذا ليس خداعاً، هذه سياسة الشركة الرسمية.

اصطحاب الدراجات والحيوانات الأليفة على متن القطار[عدل]

تكلّف البطاقة الأساسية لأجل الدراجة خمساً وعشرين كورونة لأجل قطار واحد أو خمسين كورونة لأجل يوم كامل. تستطيع أن تضع دراجتك على القطار وتنزلها منه بنفسك. بالنسبة لقطارات المسافات الطويلة ( التي تحمل رمز حقيبة سفر على جداولها الزمنية) فإن هذه تحتوي على عربة أمتعة، وهناك سوف يعتني طاقم العمل بدراجتك، أما التذكرة فإنها سوف تكلّفك ستين كورونة لأجل يوم كامل وثلاثين كورنة لأجل قطار واحد. بعض القطارات ( التي تحمل رمز حقيقة سفر أو دراجة مربعة في جداولها الزمنية) فإنها تتطلب حجزاً إجبارياً للدراجة مقابل خمسة عشر كورونة في كشك التذاكر أو مئة كورونة من طاقم عمل القطار. يمكن للحيوانات الأليفة الموضوعة في أقفاص أو حقائب أن تسافر مجاناً معك. أما بالنسبة للكلاب الكبرى فإنه يجب أن تضع لها طوقاً وسلسلة وعليك أن تدفع أجراً لركوبها في القطار.

عن طريق الدراجة[عدل]

جمهورية التشيك مكانٌ مناسب لركوب الدراجة. توجد العديد من الساحات الجميلة، والعديد من الساحات المشار لكونها مخصصة للدراجين، والقرى الجميلة المنتشرة في جميع أنحاء الطرقات (وغالباً ما تحتوي حانة) ويسهل عليك أن تعثر على طريقك، كما أن القطارات تحتوي على أماكن مخصصة للدراجات في الجزء المخصص للأمتعة وذلك في حال أصابك التعب. حاول ركوب الدراجة في جنوب منطقة مورافيا (بالقرب من الحدود النمساوية) حيث سوف تجد الكثير من الطرقات المخصصة للدرجات والتي سوف تودي بك إلى ريف جميل تملؤه الكروم، وأقباء النبيذ والقرى الملونة. وأيضاً فإن الجبال الحدودية (كركونوشه، شومافا، يسينيك) أكثر شعبيةً بين الدراجين. غالباً لا يكون هناك أسوارٌ بين التضاريس، ولكن فلبتقى دوماً قريباً من الطرق المخصص للدراجين فهذه الجبال هي حدائق وطنية ومحميات ويمكن أن تفرض عليك غرامة إذ ركبت دراجتك خارج الأماكن المخصصة للدراجات.

سيراً على الأقدام[عدل]

بالإضافة إلى السير في المدن، فإنه يوجد عدد كبير من مسارات السير في الجبال التي تقدم مشاهد رائعة للغابات والمناطق الطبيعية في التشيك، ونادي التشيك السياحي قد أعد خرائط وحدد هذه المسارات لكي يتمكن السائرون من عبور آلاف الكيلو مترات على مسارٍ غني بالمشاهد الطبيعية، وربما يكون هذا واحداً من أفضل أنظمة تحديد المسارات في أوربا. تستطيع أن تشتري خرائط المسارات من الانترنت أو من أي متجر أو محل تبغ أو متحف (خرائط خضراء، يشار إليه برمز هذه المنظمة والكلمات الآتية EDICE TURISTICKÝCH MAP KČT 1:50000 من الجهة العلوية. هذه الخرائط تعتمد على خرائط تاريخية وهي شديدة الدقة. يمكنك أن تتوجه باستخدام القطار إلى قرية صغيرة في طرف غابة وتعثر على خريطة المنطقة المحيطة موضوعة في الموقع هناك، وسوف ترى أربع مسارات مشاراً إليها باللون الأحمر والاصفر والأخضر والأزرق في الخرائط السياحية. بالقرب من هذه الخريطة سوف تجد مجموعة من لافتات الإشارات، غالباً ما تكون ملصقةً على شجرة، تشير إلى الاتجاه الأساسي على أي من الطرقات الملونة. لون المسار سوف يكون موجوداً على الأشجار على طول المسار: ثلاثة من البارات الأفقية، الخارجيان لونهما أبيض، أما الداخلي فإنه يحمل لون المسار الذي تعبره. هذا الرمز سوف يظهر أحياناً كسهم، يشير بأن هناك التفافة. سوف يشار كذلك إلى محطات القطار ومحطات الحافلات على اللافتات. تستطيع أن تسجل لتصبح عضواً في نادي التشيك السياحي، وتستطيع أن تخيم هناك مقابل ثلاثين إلى خمسين كورونة في أكواخ ليلة منتشرة حول جمهورية التشيك.

عن طريق طلب التوصيلات المجانية من الغرباء[عدل]

طلبات التوصيل المجانية من الغرباء أمرٌ شائع ومنتشر بكثرة وبعض السائقين يتوقفون حتى في الأماكن التي يتجب عليهم ألا يتوقفوا فيها. كن حذراً واستخدم إشارة واضحة وأشر بإبهامك للأعلى. حين تشير إلى بإبهامك إلى الأسفل قد يساء فهمك. إليك هذه النصيحة، إن كنت تطلب توصيلاً مجانياً عبر جمهورية التشيك من الجنوب باتجاه بلدة درسدن، فإياك أن تتوجه إلى أو تمر من براغ إلا ذا كنت تنوي الوصول إلى درسدن. لا تحتوي براغ على طريق دائري أساسي ومستمر، لذا يتوجب على القاطنين فيها أن يناوروا مجموعة من الطرقات الأساسية والمحلية لكي يعبروا المدينة من الجنوب إلى الشمال. لذا فإن معظم العربات التي سوف تصادفها ستكون متوجهة صوب المدينة. بعد براغ، تتحول الأتوسترادات إلى طرقات جبلية ذات ساحتين تمر عبر القرى المحلية، وفيها، ثانية، فإن معظم العربات تحتوي على مسافرين محليين أو دوليين لن يكونوا راغبين بالتوقف. يمكنك أن تحمل ورقة من قياس A4 تذكر فيها وجهتك واحرص على أن تكون مرئية.

طلب التوصيلات المجانية من الغرباء مع حيوانٍ أليف[عدل]

قد تتوافر لك الفرصة للركوب مجاناً إن كنت تحمل كلباً صغيراً ولكن مدة الانتظار سوف تكون أطول. توقع أن تجد كلباً آخر في السيارة.

اللغة[عدل]

اللغة الأساسية المنتشرة في التشيك، ليست التشيكية وهذه لأمر عجيب. غالباً ما سوف تسمع اللغة السلافية، حيث أنه يوجد عدد كبير من الأقلية السلافية ، ويمكن فهم اللغتين إلى حدٍ ما. التشيكيون فخورن جداً بلغتهم، ولذا وحتى في براغ، لن تعثر على العديد من اللافتات المكتوبة باللغة الانجليزية (باستثناء المناطق السياحية). العديد من العجائز، وخاصة خارج المدن الكبرى لا يستطيعون عقد حوارٍ باللغة الانجليزية، لذا فإنه تعلم بعضٍ من اللغة التشيكية أو السلافية قبل وصولك سيكون أمراً مفيداً. ولكن، فإن معظم الشبّان يتحدّثون بعضاً من اللغة الانجليزية على أقل تقدير. معظم التشيكين يتحدّثون لغة ثانية وربما ثالثة. واللغة الانجليزية هي الأكثر شهرةً، والألمانية هي اللغة الثانية الأكثر تحدّثاً. أما اللغة الروسية فقد كانت لغة إجبارية في كل المدارس خلال الفترة الشيوعية ولذا فإن معظم أولئك الذين ولدوا قبل عام ألف وتسعمئة وخمسٍ وسبعين يتحدّثون بعضاً من اللغة الروسية على الأقل (وبشكل جيد في معظم الأحيان). ولكن، فإن فإن اتصالها مع الفترة الشيوعية وما عانت منه من بلادٍ من احتلال سوفيتي خلال عام ألفٍ وتسعمئة وثمانٍ وستين، قد أعطى هذه اللغة بعضاً من السلبيات. اللغات الأخرى، مثل الفرنسية أو الاسبانية تُدّرس كذلك في بعض المدارس.


يصعب على متحدثي اللغة الانجليزية تعلم كل من اللغة التشيكية واللغة السلافية، وخاصة إن لم تكن على إطلاعٍ جيد على اللغة السلافية، بما في ذلك الروسية. ولكن، فإن استطعت أن تتعلم الأحرف الأبجدية (وطريقة لفظها) فإن اللفظ يصبح أمراً سهلاً كما هو الحال دوماً_ حيث أن التشكيين والسلافيين يلفظون دوماً كل حرفٍ في الكلمة، ودوماً ما يقطع التشديد على المقطع الأول. قد يبدو لفظ الأحرف الساكنة المتتابعة في الكلمة الواحد قد غايةً في الصعوبة، ولكن تعلم اللفظ يستحق المحاولة! إن للغة التشيكية عدداً من اللهجات المحلية وخاصةً في منطقة مورافيا. بعض اللهجات شديدة الاختلاف عن بعضها البعض حتى يصعب أحياناً فهمها حتى على السكّان التشيكيين المحليين القادمين من منطقة مختلفة. ولكن، فإن كل التشيكيين يفهمون اللغة التشيكية الأساسية والتي تسمعها في التلفاز وتقرأها في الصحف كما أن تُدّرس في المدارس) ويغلب أنهم قادرون على استخدامها حين الحديث (ولكن البعض شديد الفخر بلهجته المحلية حتى يرفض أن يفعل هذا). لذا فإن البعض المهم عاجز عن التحدث باللغة التشيكية الرسمية وكتابتها بشكلٍ صحيح. مفردات كل من اللغات التشيكية والسلافية متشابهة، ولكن تمر بضعة كلمات غير مفهومة. الجيل الأحدث والذي ولد بعد انفصال وانحلال تشيكسلوفاكيا، قد نشأ شبابه في دولتين مختلفتين، وأصبح يعاني كل منهما مشاكل في فهم لغة الآخر.

الشراء[عدل]

العملة[عدل]

عملة جمهورية التشيك هي الكورونا ويرمز إليها كالتالي أو بالأحرف CZK. هذه الأحرف تستخدم محلياً وعالميا، أما الرمز Kč فهو محلي. أما سوف تعثر عليه في معظم الأوقات هي مجموعة من الأرقام دون أي رموزٍ مضافة إليها مثل "37" دون أن تضاف إليها Kč أو أي شيء. الكورونة تتألف من 100 haléř، ولكن العملات المعدنية قد أصدرت بقيم كورونة كاملة منذ أكتوبر لعام ألفين وثمانية. تطبع العملات بقيم تساوي واحد كورونة، و 2 كورونة (وكلها من الستانليس ستيل) و 10 كورونة (من القصدير المولن) و ص كورونة صفر كورونة (النحاس الملون) و 50 كورونة (حلقة من القصدير الملون_ ذات مركز نحاسي ملون). العملات الورقية تصدر مقابل قيم مئة كورنة و 200 كورونة (برتقالية اللون) وخمسمئة كورونة ( حمراء اللون) وألف كورونة (أرجوانية اللون) والفين كورونة (زيتية اللون) وخمسة آلاف كورونة (خضراء وأرجوانية). انتبه فجميع العملات من فئة 20 كورونة و 50 كورونة و عملات , haléř المعدنية و 1000 كورونة القديمة والتي تعود إلى عام ألف وتسعمئة وثلاثة وتسعين لم تعد صالحة. بعض المحلات الأساسية (وخاصة السلاسل الكبرى) سوف تقبل اليورو، ولكن ليس فإن مزودي النزل غالباً ما يذكرون السعر باليورو كذلك. في مناطق التسوق المنتشرة على الحدود النمساوية وفي محط البترول في جميع أنهاء الدولة غالباً ما سوف تُعطى الباقي باليورو، ولكن في المحلات الكبرى وما شابهها من المتاجر في براغ (وربما في المدن الأخرى)، فإن الباقي يُمنح بالكورنة فقط، حتى وإن كانت هذه المحلات تقبل اليورو.

تصريف الأموال[عدل]

إياك وأن تقوم بتصريف الأموال في الشارع. وكذلك، فإن كنت في براغ، فلا تحاول تصريف أموالك في المكاتب التي تستهدف السيّاح. ليس هناك من "سوق سوداء" تقدم أسعار تصريف أعلى، ولكن قد ينتهي بك الأمر بالحصول على مجموعة من الأوراق عديمة الفائدة. حاذر حين تصرّف الأموال في أكشاك التصريف الصغيرة. إنهم يحاولون استخدام الحيل لأعطائك أسعار تصريف سيئة. كن حذراً اسأل عن المبلغ الكامل الذي سوف تحصل عليه حين تصريف الأموال وقم بإجراء الحسابات بنفسك. إياك وأن تثق برمز عمولة 0% الموجودة بأحرفٍ كبيرة على اللافتات ( غالباً ما تذكر هذه اللافتات "فقط عند بيع كمياتٍ صغيرة من الكورنة بخط صغير، أما شراء الكورونه فإنه يتطلب عمولة). وبشكل عام فإن مكاتب تحويل الأموال الموجودة في المطارات والشوارع السياحية الرئيسية لا تقدّم لك سعر صرف جيد. يقوم المحليون بتصريف أموالهم في المكاتب الموجودة في المناطق التي يقدم إليها الكثير من الناس، مثل المناطق الموجودة حول شوارع Politických vězňů", "Opletalova" ."Kaprova في بعض الحالات، قد يستطيع المرء الحصول على سعر تصريف أفضل باستخدام آلات الصرافة. في حالات الطوارئ، تستطيع أن تجرب تصريف الأموال في بعض البنوك مثل Česká spořitelna _ سوف تكون هناك عمولة صغيرة ولكن سعر الصرف غالباً ما يكون أفضل بكثير من ذلك الذي تحصل على في مكاتب الأفخاخ السياحية. معظم المحلات الكبرى الأساسية المنتشرة في البلاد تقبل بطاقات فيزا وبطاقات EC و MC (مايستر) ، وكذلك هو حال كل المتاجر السياحية في براغ.

البقشيش[عدل]

البقشيش عادة دراجة في التشيك ولكنه لا يرتبط بحجم الفاتورة، بقدر ما يرتبط بحجم تقديرك للخدمة المقدمة. يدرج أن يتم تقريب الفاتورة الناتجة إلى أقرب عشرة . باستثناء المناطق التي غالباً ما يزورها الغرباء، فإن ترك بقشيش على الطاولة بعد الانتهاء من تناول الوجبة في مطعم ما ليس بالعادة الدارجة وقد يتعرض المحليون على هذا الأمر. تحتم العادة أن تقدّم بقشيشاً يصل إلى عشرة بالمئة في المطاعم السياحية، وهذا البقشيش لا يضاف عادةً إلى الفاتورة. ليس عليك أن ترتبك حين ترى أرقام النسبة الموجودة في أسفل الفاتور ة_ وفقاً للقانون التشيكي يجب أن يظهر الوصل قيمة مضافة (تصل إلى واحد وعشرين بالمئة في أغلب الحالات)_ تكون القيمة المضافة مضافة إلى المبلغ الأخير، ويجب أن تضيف على هذا كله عشراً بالمئة. تدرج العادة بأن تقدّم البقشيش للنادل قبل أن تغادر الطاولة. البقشيش ليس إجبارياً فإن لم تعجبك الخدمة فليس هناك من داعٍ له.

المعالم السياحية[عدل]

المناطق المدرجة في موقع اليونسكو[عدل]

  • براغ - العاصمة ذات المركز التاريخي ( والتي تشتهر ببعض النصب التذكارية مثل جسر تشارلز وقلعة براغ و الساعة الفلكية.
  • ألوموك - وهي مدينة جامعية نابضة بالحياة تضم ثاني أكبر مركز تاريخي بعد براغ.
  • تسيكي كروملوف - مدينة جميلة تحتوي قلعة.
  • هولاشوفيتسي - قرية باروك محفوظة
  • تيلك - بلدة يعود تاريخها إلى عصر النهضة ولا زالت تبدو كما هي تقريباً.
  • Zelená Hora - كنيسة باروكية فريدة من نوعها
  • ليتوميشل - قصر من عصر النهضة ومركز تاريخي
  • كوتنا هورا - مدينة لاستخراج الفضة تحتوي على كاتدرائية قوطية ومعالم السياحية الأخرى.
  • فيلا توغندهات في برونو
  • تربيتش – حي يهودي
  • منطقة ليدنيس فالتيس - مشهد ثقافي - قصور، قلاع ، وبرك ، وحدائق ...
  • كروميشريش - قصر المطران وحديقته

القلاع والقصور[عدل]

يوجد أكثر من ألفي من بقايا قصور وقلاع في جمهورية التشيك. أينما توجهت في التشيك سوف تعثر على قلعة أو قصر في مكانٍ ما.

القلاع[عدل]

القلاع أحد أهم المعالم السياحية في التشيك. غالباً ما تتموضع على قمة هضبة، وتطل على منظر ريفي جميل. لم يتبقى من بعض القلاع سوى الأثار، أما بعضها الآخر فلا زال ثابتاً ماثلاً يتحوي على مفروشات قديمة وتصاميم داخلية قديمة. أما أكثر القلاع إثارة وجمالاً فهي: قلعة كارلستين، قلعة لوكيت (Loket). قلعة كوست (Kost)، وآثار قلعة Rabí ، قلعة سيسكي شتيرنبيرك، قلعة بيزديز , قلعة كريفوكلاس، قلعة بوزوف ، وقلعة بيرنشتاين .

القصور[عدل]

تجد في التشيك قصوراً باروكية، وقصوراً من عهد النهضة، وقصوراً تنتمي إلى حقبة الكلاسيكية الجديدة، وربما فإن كل بلدة في التشيك تحتوي على قصر خاصٍ بها ونذكر منها: قصر كونوبيتشي ، قصر فالتيس ، قصر ليدنيس ، قصر هلوبوكا ناد فلاتافو ، قصر كوكس ، قصر ميكولوف ، قصر فرانوف ناد ديجي ، قصر سيرفينا لوتا ، قصر دين ، قصر Děčín ، قصر أورليك .

الكنائس[عدل]

تحتوي التشيك على الكثير من الكاتدرائيات العظيمة. ربما تكون أهم هذه الكاتدرائيه هي كاتدرائية القديس فيتوس الموجودة في قلعة براغ. إنها ذات أهمية عظيمة بالنسبة للأمة التشيكية وذلك لأن مكان تتويج الملوك البوهميين كما أنه مكان تموضع آخر ورثاء هؤلاء الملوك. تحتوي على كنوزٍ قيمة تشمل آخر أثار المملكة وبقايا القديس Wenceslaus. وهناك معلم قوطي هام آخر ألا وهو كنيسة القديسة باربرا في كونتا هورا، وهي أحد المواقع المدرجة في موقع اليونسكو للتراث العالمي. القديسة باربرا هي رئيسة عمّال المناجم، وهذا يتواقف مع كونتا هورا التي كسبت ثروتها وشهرتها في العصور الوسطى بسبب احتوائها على مناجم فضة. ونذكر بعضاً من الكاتدرائيات الهامة الأخرى مثل: كاتدرائية القديس بارثولوميو في بلزن، وكاتدرائية الروح المقدسة في هرادتس كرالوفه، وكاتدرائية القديس Wenceslas في أولوموك وكاتدارئية القديس بيتر والقديس بول في برنو.

الأديرة[عدل]

  • دير Kladruby
  • دير بريفنوف
  • دير Plasy - cistercian
  • دير Vyssi Brood

أماكن الحج[عدل]

  • Svata Hora u Pribrami
  • Hostyn

الحدائق الوطنية[عدل]

  • كركونشا الطبيعية
  • شومافا الوطني
  • سويسرا التشيكية
  • بوديي الوطني

المناطق المحمية[عدل]

أهم المناطق المحمية هي بوهميا برادايسا، České Středohoří, Křivoklátsko، Třeboňsko، جبال بيسكيدز، Jeseníky Mountains والعديد من الجبال الأخرى.

مناطق أخرى[عدل]

  • كهوف Macocha - شمال برنو، وهي تستحق الزيارة بلا شك. تستطيع أن تقوم بجولة مع دليل في داخل هذه الكهوف، وسوف يصطحبك إلى مجموعة من الأقنية المتعرجة، وتطلع عن كثبٍ على الطوالع والنوازل. تنتهي الجولة بركوبك القارب في نهر تحت الأرض.
  • معركة أوسترليتز - وهذه واحدةٌ من أهم الأحداث في تاريخ أوربا في القرن التاسع عشر.
  • المتحف التقني في برنو (جميل وحديث).
  • البحيرات أسفل Palava (جبال) هذه البحيرات هي في الحقيقة عبارة عن سد لنهر، ولكن جيد لأجل الأبحار والاصطياد (يجب أن تحصل على رخصة صيد) وهي غنية بالسمك.
  • موقع Mikulčice الأثري، موقع للعاصمة السابقة لامبراطورية مورافيا العظيمة.

النشاطات[عدل]

السير في الجبال[عدل]

تمتلك التشيك نظاماً جيداً ومطوراً من التضاريس الساحرة، ويمكنك أن تجد مسارات محددة في كل مكان. اختر منطقة ما، واشتر خريطة سير في الجبال ( أفضل العلامات التجارية هي Klub českých turistů (نادي التشيك السياحية) ، فهذه خرائط 1:50000 عسكرية تغطي جميع أنحاء الدولة وهي متوافر في جميع المتاجر، وانطلق. يمكن العثور على المسارات المحددة على موقع Seznam online maps ويشار إلى المسارات السياحية باللون الأخضر والأحمر والأصفر.

السباحة[عدل]

العديد من المناطق في التشيك مناسبة للسباحة، كما أنه توجد العديد من المناطق العامة المخصصة للسباحة. تجد قائمة بالمواقع المخصصة للسباحة هنا 16، ولكن كن حذراً ففي الطقس الحار، تصبح جودة الماء في الكثير من الأماكن دون المعايير الأوربية.

الطعام[عدل]

في عدد كبير من المطاعم الجيدة الموجودة في المدن الكبرى تستطيع أن تدفع باستخدام البطاقات الائتمانية، ولكن لا تتفاجئ حين تلحظ أن بعض المطاعم لا يقبل هذه البطاقات. لا تنسى أن تتحقق من شعارات البطاقات الائتمانية الموجودة على باب المطعم، كما أنه يمكن لك أن تسأل النادل أي البطاقات الائتمانية يقبل هذا المطعم قبل أن تطلب الطعام. أحياناً يستخدم التشيكيون تذاكر خاصة للوجبات لدفع الفاتورة في بعض المطاعم، هذه تكون معافاة من الضرائب ومدعومة من قبل الموظفين. لن تحصل على هذه التذاكر ما لم تحصل على عمل في جمهورية التشيك، ولا تتفاجئ حين ترى هذه التذاكر.

الأطعمة التقليدية المحلية[عدل]

الطعام التشيكي غني وهوي جيدٌ بعد قضاء يوم في الحقول. إنه غني بالدسم، ويناسب فصل الشتاء. في الوقت الحالي، أصبح الناس يميلون أكثر إلى الأطعمة الخفيفة وإلى تناول المزيد من الخضروات، وقد توقفوا عن تناول الطعام التشيكي الغني بالدسم بشكلٍ عام، كما أن بعضهم الآخر يتجنبه تماماً. لكن، لا شيء يناسب كأساً من البيرة التشيكية الممتازة أكثر من تناولك بعضاً من أفضل الأطعمة من المطبخ التشيكي، مثل لحم الخنزير، ولحم البط أو الأوز، أو الدامبلينغ أو مخلل الملفوف. غالباً ما تتألف وجبة النهار التقليدية الاساسية (الغداء عادةً) من اثنين إلى ثلاثة من الأطباق. أما الطبق الأول فيكون عبارةً عن حساءٍ ساخن، وأما الثاني، فهو الطبق الأهم ويحتوي غالباً بعضاً من أنواع اللحم إلى جانب طبق ثانوي آخر ( كلاهما يقدم في الصحن ذاته)، وأما الثالث، فهو خياري، وإما أن يحتوي على الحلويات (والقهوة) أو على سلطة الخضراوات أو ما شابه. يقدم المطبخ التشيكي أنواعاً منختلفةً من الحساء. أشهر أنواع الحساء هي bramboračka - أي حساء البطاطا (وأحياناً يضاف إليه فطر الغابات) ، hovězí vývar حساء لحم البقر ( أحياناً játrovými knedlíčky _ مع دامبلينغ) ، gulášovka - حساء غولياش سميك ، zelňačka - حساء ملفوف سميك ذو طعمة حامضة. česnečka (حساء مع ثوم قوي الطعم، غني ولذيذ، ولكن إياك أن تأكله قبل أن تقبّل أحدهم)، kulajda ( حساء سميك مع فطر الغابات والحليب. ), hrášková polévka من حبوب البازلاء الخضراء الفتية) čočková polévka من العدس، azolačkaf من الفاصولياء، rajská polévka _ حساء الطماطم وعدة أنواعٍ أخرى. وشوربة dršťková polévka هي عبارة عن حساء ثلاثي ولكنه لا يتوافق وجميع الأذواق. ). Rybí polévka _ حساء سميك مصنوع من سمك الشبوط ( من رؤوس الأسماك، بعض من الأعضاء الداخلية، وبعض من البطارخ ومن الحمض النووي) هي الحساء التقليدي لليلة عيد الميلاد. بعض أنواع الحساء يمكن تناولها مع الخبز، وأحياناً مع قطع كروتون صغيرة توضع داخل الحساء قبل تناوله. يمكن أن يقدم الحساء على أنه المشروب الوحيد وخاصة في العشاءات صغيرة الحجم.


أما الطبق الثاني (الطبق الأساسي) من الوجبات (في المطبخ التشيكي التقليدي) ذلك الجزء الغني والدسم فغالباً ما يعتمد على لحم الخنزير أو البقر أو الدجاج أو البط . والطبق الجانبي جزءٌ هام من الطبق الأساسي ( يقدم الطبق الأساسي والجانبي في صحن واحد) عادة يتألف الطبق الجانبي من بطاطا مخبوزة، أو مقلية، أو رز، أو باستا، أهم الأطباق الجانبية في المطبخ التشيكي تدعى knedlíky. و knedlíky (تترجم عادةً إلى دامبلينغ)، يشتمل على أنواع مختلفة. معظم أنواع هذا الطبق تعتبر أطباقاً جانبية، ولكن فإن بعض الأنواع والتي يتم حشوها تعتبر طبقاً رئيسياً في حد ذاتها. أكثر الأنواع انتشاراً والتي تستخدم عادة كطبق جانبي هو houskové knedlíky (أي دامبلينغ الخبز) وهذه تصنع على شكل أسطوانات، وتقطع إلى شرائح يبلغ قطر الواحدة منها ثمانية سنتمتراً وتشبه الخبز الأبيض إلى حدٍ بعيد. Houskové knedlíky تقدم مع الأطباق التشيكية الكلاسيكية مثل guláš_ وهذا طبقٌ يشبه الغولياش الهنغاري ولكنه ذو مرق أقل وتوابل أقل. Svíčková na smetaně _ شريحة لحم الخاصرة مع صوص غني بالكريمة والخضروات الجذرية، يقدم مع معلقة من صوص العنبية، شريحة من البرتقال والكريمة المخفوقة/ Vepřová pečeně se zelím a knedlíkem ويطلق عليه محلياً اسم Vepřo-knedlo-zelo _ هو مزيجٌ من لحم الخنزير المشوي، الدامبلينغ ومخلل الملفوف. مخلل الملفوف لذيذ مع البيرة التشيكية، وأهم أنواعها Pilsner Urquell, Gambrinus, Budvar, Staropramen, Velkopopovický Kozel ,Krušovice وإن كنت محظوظاً، ودخلت إلى حانة تقدم Svijany, فإياك أن تتردد في طلبها، إذ يعتقد أنها واحدة من ألذ أنواع البيرة في العالم. بعض الأنواع الأخرى الدارجة هي bramborové knedlíky (دامبلينغ البطاطا) وتكون شرائحها أصغر حجماً، ولونها أكثر اصفراراً، وغالباً ما تقدم كطبق جانبي. هناك مزيجٌ معتاد من اللحم المحمص (لحم الخنزير أو الضأن مثلاً) مع سبانخ و bramborové knedlíky، ولحم البط مع مخلل الملفوف و bramborové knedlíky أو مزيج بين bramborové و houskové knedlíky، أما chlupaté knedlíky _ الدامبلينغ الشعرية فهي أقل انتشاراً (إنها لا تحتوي أي شعر فلا تقلق) وهذه لا تأتي على شكل شرائح بل على شكل كرات. غالباً مع تقدّم مع اللحم المحمص، ومخلل الملفوف أو السبانخ.


أحد الأطباق التشيكية الأخرى هي pečená kachna وهي عبارة لحم بط محمص يقدم مع الخبز أو مع دامبلينغ البطاطا، ومع مخلل ملفوف أبيض وأحمر، وهناك أيضاً moravský vrabec, ويعرف باسم "مورفيان سبارو" وهو عبارة عن لحم خنزير يتم طهيه مع الثوم والبصل، و smažený kapr وهذا عبارة عن سمك شبوط مشوي يلف بالخبز ويقدم مع سلطة بطاطا غنية ويتم تناوله في ليلة عيد الميلاد. pečené vepřové koleno ركب خنزير مشوية، تقدم مع الخردل و فجل الخيل الريفي الطازج، و bramborák _ بانكيك بطاطا مع الثوم، smažený sýr _ قطع من جبن فلمنك الملفوفة بالخبز والمقلية قليلاً عميقاً (وهذه أشهر أنواع الجبن في التشيك) وهذا الطبق يقدم مع البطاطا المسلوقة أو المقلية، وصلصة التارتار. párek v rohlíku قطع من الهوت الدوغ الطويلة والنحيلة مع لفافات مقرمشة وخل وكاتشب. إن أردت، تستطيع أن تتناولها مع hranolky _ أي البطاطا المقلية. بالطبع فإن هناك zelí واسع الانتشار (الملفوف النيء) والذي يقدم مع جميع الأطباق تقريباً. لحم الصيد ذو جودة ممتازة، ويشتمل على أطباق مثل kančí، الخنزير البري، bažant ، وjelení أو daňčí وكلاهما من أنواع الغزال. هذه عادة تقدم مع الدامبلينغ أو مع الملفوف الأحمر والأبيض، أو مع الغولياش. لا تتوقع أن تجد أنواعاً كثيرة من الخضروات ، ألا إذا توجهت إلى الريف، أشهر الأطباق الجانبية هي الملفوف والطماطم والفليفلة، وغالباً ما تضاف كزينة. قد يتفاجئ الزوار حين يقرؤون شيئاً من قبل "بطاطا أمريكية" على قوائم الأطعمة. هذه في الحقيقة عبارةٌ عن شرائح بطاطا، يضاف إليها في العادة بعضٌ من التوابل.

الوجبات التي لا تعثر عليها في المطاعم عادةً[عدل]

بشكل عام، فإن أفضل الأمكنة التي تمكنك من تجربة المطبخ التشيكية، هي أن يدعوك أحدهم إلى تناول هذه الوجبات في منزله. لكن، ليس هذا بالأمر السهل، وذلك لأن الناس يحاولون حالات تحضير وجبات أكثر بساطة، وجبات عالمية مثلاً. غالباً ما تقدّم الوجبات التشيكية التقليدية في أيام الأحد أو في بعض العطلات، حيث تقدم الجدة بإعداد هذه الوجبات لأطفالها وأحفادها الذي يقدمون لزيارتها. هذه ليست بقاعدة، ولكنها حال عام. في المطاعم العامة، حتى الأفضل منه، فإن الطعام لا يماثل طعام الجدة التقليدية. هذا لا يعني بأنه سيء أو غير لذيذ، ولكنه يفتقد إلى لمسات المنزل. في المطعم الفخمة المختصة بالوجبات التشيكية قد يكون الطعام ممتازاً، ولكن التحسينات الذي يتبعه الطبّاخ والأسلوب الفاخر الذي يتبعه لا يماثل أسلوب الجدة القديمة. ونكرر القول، هذه ليست قاعدة. أحياناً قد تسمح أحدهم يدمج طعام أحد المطاعم قائلاً "إنه أشبه بطعام الجدة". توجد بعض الوجبات التي لا تقدّم عادةً في المطاعم أو الحانات، وهذه تصنع في المنازل فقط وهي تستحق التجربة في حال سنحت لك الفرصة بذلك. Brambory na loupačku (البطاطا التي تحتاج إلى تقشير) هي وجبة بسيطة ورخيصة متوافرة في المناطق الريفية. يتم طبخ البطاطا كاملة دونما تقشير في وعاء كبير ومن ثم توضع على الطاولة في الوعاء نفسه. تأخذ قطعة بطاطا حارة من الوعاء، وتقشّرها بنفسك وتضع فوقها بعض الملح والزبدة أو خثارة اللبن وتأكلها. يمكنك أن تشرب معها حليباً بارداً. هذه الوجبة البسيطة قد تكون ذات طعم رائع لا سيما في الريف بعد أن تقضي يوماً في الخارج حيث تعود وتتناول الطعام وتتبادل الأحاديث مع من حولك.


قطاف الفطر من الغابات نشاطٌ شائعٌ ودارج في جمهورية التشيك. ربما قد لا يفاجئك الأمر كثيراً حين نعلمك بأن الناس يتناولون الفطر فور قطافه، غالباً لا يُستخدم سوى الفطر الناضج. فطر الغابات في المطعم، يضاف وبشكل بسيط إلى بعض الوجبات. الوجبات التي تصنع يدوياً من الفطر هي أمرٌ مختلف تماماً. من أمثلة هذا Smaženice (هذا الأسم مشتق من الفعل 'smažit'_ وهي تعني أن تقلي) _ وهي تعرف كذلك باسم míchanice (أن تمزج) _ فطر غابات، كل ما كانت الأنواع أكثر كلما كان أفضل، يقطع إلى قطع صغير ويخلط، ويضاف إليه المرق (بعض من الدهن، والبصل والكروياء). لاحقاً، يضاف البيض إلى المزيج. ال Smaženice يقدم مع الخبز. . Smažené bedly هي عبارة عن قبعات فطر المظلة، والتي تغطى بفتات الخبز ومن ثم يتم قليهاČerný kuba (وتعني حرفياً عتلة صغيرة) هي عبارة عن وجبة صوم تحضر في موسم الميلاد وتتألف من فطر مجفف ومقشور. أما Houbová omáčka (صلصة الفطر) فهي تقدم مع اللحم ودامبلينغ الخبز. الفطر الطازج أو المجفف يمكن أن يضاف إلى bramboračka s houbami (حساء البطاطا مع الفطر). Kulajda هو حساء يصنع مع الفطر والكريمة. أكثر الوجبات التي يمكن أن تجدها في المطاعم والتي تُصنع من فطر الغابات هي الصلصة والحساء، وذلك لأن كلاهما يحتوي على كمية كبير من الفطر. إن أردت أن تقطف الفطر بنفسك، فكن حذراً. توجد المئات من الفصائل، وبعضها لذيذ جداً، أما بعضها الآخر فسوف يستحيل عليك تناوله، والبعض سام، ومميت في بعض الأحيان. توجد فصائل تستخدم كمخدرات تسبب الهلوسة. الفصائل اللذيذة قد تبدو مشابهة تماماً لتلك المميتة. إن لم تكن تعرف الكثير من المعلومات حول الفطر، فإنه يجب أن يرافقك قاطف فطر خبير.

وجبات البيرة السريعة والخفيفة[عدل]

عليك كذلك بتجربة وجبات البيرة السريعة والخفيفة، وهذه أطعمة غالباً ما تقدم في الحانات، وهي تتناسب مع البيرة تماماً :

  • Utopenec - (يعني 'رجل غارق' في التشيكية) سجق مخلل مع البصل والثوم والخضراوات والتوابل الأخرى.
  • Zavináč - شريحة من الأسماك المخللة ، في أغلب الأحيان سمك الرنجة أو الإسقمري ، وملفوفة ومليئة بالخضروات المخللة المختلفة (الملفوف ، البصل ، وأحيانا الجزر أو الفلفل).
  • Tlačenka s cibulí - شريحة من بودنغ اللحم مثل haggis ، يضاف إليها الخل وتزين بشرائح البصل الطازج. حذار ، يمكن أن تكون حامضة بعض الشيء بسبب الخل.
  • Nakládaný Hermelín - مخلل جبن Brie-like ، غالباً ما ينقع مع الثوم والفلفل.
  • Pivní sýr - جبنة بيرة - جبنة طرية ، مع نكهة قوية تشبه نكهة التشيدر. يجب أن تضيف القليل من الجعة إلى الجبنة ، ثم تهرسها معها ، وتقدمها على الخبز التشيكي التقليدي - Šumava (اسم منطقة في جنوب بوهيميا) هو الخبز الأكثر شيوعًا ، وهو رغيف كثيف لذيذ جدًا مصنوع من الجاودار وبذورالكروياء.
  • Tvarůžky أو Syrečky - جبن تقليدي ذو رائحة قوية جدا ، وطعم غني. غالبًا ما يقدم مقلياً عميقاً ، ولكن يمكن تناوله بمفرده ، فقط مع بعض البصل المفروم والخردل والخبز. في بعض الأحيان ينقع في البيرة ('syrečky v pivu'). هذا الجبن لا يحتوي أياً من الدهون (أقل من 1 ٪).
  • رومادور - جبن تقليدي ذو رائحة قوية. رائحته تشبه رائحة Tvarůžky ، ولكن رومادور هو نوع مختلف من الجبن.
  • Matesy s cibulí (أسماك رنجة متبلّة) - أسماك باردة تقدم مع البصل.

إذ أردت تذوق وجبة أضخم وأكثر دفئاً ويمكن تناولها مع البيرة، فعليك تذوق أحد الوجبات التشيكية التي تعتمد اللحم الدسم أساساً لها (لحم الخنزير أو البط أو الأوز) مع مخلل الملفوف والدامبلينغ. لديك خيارٌ جيد آخر ألا وهو ركبة الخنزير كاملة مع فجل الحصان والخبز _ ovarové koleno s křenem .

الحلويات[عدل]

التشيكيون يحبّون الحلويات ولكن تصرفات الزبائن تختلف عما تجده في فرنسا أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة. تماماً كما الحال في أي منطقة أخرى فإن بعض الوجبات التقليدية قد أصبحت وجبات منتشرة بين العامة يتناولها معظم السيّاح، أما بعض الوجبات الأخرى فإن العثور عليها يكاد يكون مستحيلاً.

في الطرقات[عدل]

  • Lázeňské oplatky _ رقائق السبا المجلوبة من كارلوفي فاري و ماريانسكي لازني (االبلدات الأساسية التي تحوي منتجعاتٍ في شمال بوهيميا، وهي تعرف بأسمائها الألمانية أكثر ألا وهي Marienbad و Karlsbad) وهذه تُصنع ليتم تناولها أثناء تلقيك الماء في السبا، ولكن يمكن تناولها بمفردها.. بعض مراكز السبا الأخرى تشمل كارلوفا ستودانكا (وجهة مفضلة لدى فاتسلاف هافيل _رئيس تشيكي سابق. فرانتيشكوفي لازنه، جانسكي لازنه، كارفنيا،تبليتسه و Luhačovice. سوف تجد هذه الوجبات ليس في مناطق الساب بحسب ولكن في براغ كذلك. يمكن أن تتناولها بعد إخراجها من الصندوق بمفردك مباشرة، كما يمكنك أن تقوم بتسخنيها أو إضافة السكر والقرفة إليها.
  • Trdlo أو trdelník وهذه متوافرة في جميع نقاط البيع المخصصة لبيعها في براغ. إنها لفافات تصنع على طريقة العصور الوسطى وتتألف من البيض والطحين.

في المطاعم[عدل]

  • Jablkový závin أو štrůdl _ سترودل تفاح، غالباً ما يقدم دافئاً مع الكريمة المخفوقة.
  • Medovník وجبت قدمت حديثاً وانتشرت سريعاً في معظم المطاعم. كعكة بنية كبيرة مصنوعةٌ من الجوز والعسل و كعكة الزنجبيل.
  • Ovocné knedlíky دامبلينغ محشوة بالفواكه وهي تقدم كبطقٍ رئيسي أو كحلويات. الأصغر حجماً منها وتدعى tvarohové تقدم مع حشوة من الخوخ، أو التفاح أو المشمش. أما الأكبر حجماً ('kynuté') فهي تقدم مع الفريز، والتوت البري، ومربى الخوخ، أو بعض أنواع الفواكه الأخرى. تقدم هذه الوجبة مع زبدة مذابة وتضاف إليها برش الجبن والسكر، والكريمة المخفوقة.
  • Palačinka ليست شائعة كما الكريب الفرنسي، وهي عبارة عن بانك سميكة تقدم مع خيارات عدة من الحشوة بما في ذلك الشوكولا، والبوظة، والفواكه والكريمة المخفوقة.

محلات الحلويات (Cukrárna)[عدل]

جرب كذلك أنواع الحلويات الكثيرة التي غالباً ما تجده في القهوة Kavarna أو في محل الحلويات والمشروبات اللذيذة _ Cukrárna وهذه الأمكان تنتشر في كل أنحاء جمهورية التشيك وغالباً ما تكون الأماكن الوحيدة التي لا تغلق أبوابها في أيام الآحاد في القرى والبلدات الصغرى. قوالب الحلوى في التشيك شبيهة بتلك الفيتنامية وذلك بسبب تاريخ البلدين المشترك حين كانا واقعين تحت سيطرة الامبراطورية النمساوية المجرية. تذوق كذلك Vídeňská káva (قهوة فيتنامية) تقدم مع جبلٍ من الكريمة المخفوقة.

  • Rakvička - (وتعني حرفياً كفناً صغيراً) وهذه عبارة عن بسكويت خفيف مقرمشة مع الكريمة.
  • Větrník - حلوى مدورة تشبه الأكلير الفرنسي مع كريمة.
  • Punčák - هذه كعكة مغطاة بالسكر وتحتوي على بسكويت أصفر أو زهري مقنوع في الرم.
  • Laskonka - قالب حلوى يشبه السندويش يحتوي على جوز الهند والكريمة، وأنواع عدة أخرى!

الوجبات المصنوعة منزلياً[عدل]

  • Bábovka - قالب حلوى تقليدي، يشبه الماربل كيك، جافٌ إلى حد كبير، وغالباً ما يقدم بعض رش الكثير من السكر فوقه.
  • Buchty - كعكة تقليدية تملؤ بالجبنة المخثرة، و mák (بذور الخشخاش) و povidla (مربى البرقوق).
  • Koláče - تارت شهير تضاف إليه عدة أنواع من الحشوة، مثل بذور الخشخاش أو مربى البرقوق أو خثارة الجبن، أو مبرى الفواكه، أو المسكرات أو التفاح المقطع. قياسها يتراوح من الصغيرة جداً إلى تلك التي تماثل في حجمها حجم البيتزا وغالباً ما تحتوي على عدة أنواعٍ من الحشو الممزوجة بطريقة جميلة.

الأطعمة النباتية[عدل]

العثور على أطعمة نباتية في التشيك لم يكن صعباً كمان كان الحال في الماضي، في المناطق السياحية على الأقل، مثل براغ وبوهيميا براديسا، فإن معظم المطاعم تقدّم مجموعة من الأطعمة النباتية والتي تحتوي على خيارين أو ثلاثة. ولكن الناس قد يفسّرون كلمة أطعمة نباتية بطريقة خاصة، وليس من غير الشائع أن تجد أطعمة من أمثل "بروكولي مع لحم الخنزير، أو القريدس مدرجة تحت تصنيف "أطعمة نباتية". في المطاعم التقليدية، غالباً ما تكون خيارات الأطعمة النباتية محصورةً في الجبنة المقلية، وعجة البطاطا (المخبوزة، أو المطبوخة، أو المقلية، مثل بانكيك البطاطا، وأحياناً تضيف إلى هذه الخيارات السلطة اليونانية، أو الخضروات المطبوخة. انتبه إلى أنه يتوجب عليك أن تطلب الخضروات كطبقٍ منفصل، حتى وإن كانت جزءاً من الطبق الأساسي، فعلى سبيل المثال، الخضراوات المدرجة الأطعمة في قائمة الأطعمة على هذا النحو "بانكيك البطاطا مع الخضروات" لا تعدو كونها بضعة أوراق من الخس وشريحة طماطم تستخدم لغرض الزينة وحسب. تحتوي البلدات الكبرى على مطاعم تعتمد المطابخ الأجنبية، الإيطالية والصينية في أغلب الأوقات، وهذه يمكن أن تقدّم لك بعض الأطعمة الخالية من اللحم مثل الأطباق النباتية.

المشروبات[عدل]

البيرة[عدل]

جمهورية التشيك هي الدولة التي اخترعت فيها البيرة الحديثة ( في بلزن). والتشيكيون أكثر الشعوب استهلاكاً للبيرة في العالم، فكل فردٍ يشرب حوالي مئة وستين لترٍ في العام. التوجه إلى أحد البارات التشيكية الجميلة والحميمة لأجل تناول العشاء وشرب كأسٍ من البيرة أمرٌ لا بد من تجربته! أفضل أنواع البيرة والتي تصدر إلى الخارج هي اركال بيلسنير (Pilsner Urquell) ، بدويايزر بودفار (Budweiser Budvar) ، ستاروبرامين (Staropramen غالباً ما تترجم إلى الينبوع القديم) . هناك علامات تجارية أساسية أخرى شهيرة محلياً ومنها Gambrinus و كوزيل و برنارد (وهذا مصنع صغيرة للجعة، يقدم بيرة ذات جودة عالية. Radegast و Starobrno (هذه تصنع في برنو، عاصمة مورافيا). بعض أنواع البيرة الرائعة الأخرى والتي تستحق التذوق هي Svijany و Dobřanská Hvězda. رغم أن التشيكيين يختارون أنواع البيرة التي يشربون بحذرٍ جديد، فإن السيّاح لا يلحظون أن هناك فرقاً كبيراً بين جميع أنواع البيرة هذه. وتذكر، بأن البيرة التشيكية الحقيقية تقدّم في صنبور_ أماا البيرة المعلبة فتلك تجربة مختلفة تماماً. يمكن العثور على بيرة ذات جودة عالية في كل hospoda و hostinec وهذه حانات بدائية تقدّم البيرة وبعضاً من الوجبات الخفيفة السريعة. خذ مقعداً واطلب مشروبك حين يحضر النادل إليك_ أن تتوجه إلى البار لتطلب مشروبك فتلك عادة بريطانية! لكن كن حذراً، التعامل مع البيرة أهم من العلامة التجارية التي تحملها. فإن لم يكن الساقي ماهراً بحق، فقد يمنحك تجربة سيئةً.


أحياناً تدرج البيرة بمحتوياتها الأصلية من السكر، وهذا عادة يقاس بمقياس أفلاطون. غالباً ما يكون الفرق ظاهراً في المحتوى الكحولي الأخير. البيرة العادية تبلغ درجة سكرياتها حوالي العشرة ( مثل Gambrinus و Staropramen وينجم عن هذا أربع بالمئة من الكحول، جعة 12 درجة مثل Pilsner Urquell ينتج عنها كحول تبلغ نسبته 4.75 بالمئة. الأخيرة أقوى وأغلى ثمناً، وعليك أن تحدد حين تطلب أي واحدةٍ من هذه تريد. البيرة التشيكية لا تشبه البيرة الفوارة التي تعثر عليها في الدول الأخرى، بل هي ذات طعم قوي يقارب أن يكون مراً وهي تناسب الوجبات الثقيلة مثل لحم البط ولحم الخنزير والدامبلينغ أو الجبنة قوية الطعم بشكل كبير. غالباً ما تحتوي على طبقة سميكة في الأعلى حين تقدم إليك، ولكن لا تخشى شربها، فهذا أمر مسلي خاصة أنها تختفي على مهل، ولكن لا تشرب البيرة ببطء شديد وذلك لأن الطعم البارد المنعش (وخاصة في فصل الصيف) يتلاشى بسرعة. المستهلكون التشيكيون الحقيقيون للبيرة لا ينهون البيرة حين تفتر. البيرة الحقيقة التي يمكنك شراؤها في المتاجر تكون موضوعة في زجاجات من فئة النصف لتر ويوضع فوقها غطاء بني اللون. خبراء الشرب يشربون من الزجاجة مباشرة. بعض محلات الجعة توزع زجاجات كبيرة (حوالي ليترين أو لتر ونصف) وهذه تكون مصنوعة من البلاستيك ولكنها تعتبر بربرية ومختلفة من قبل التشيكيين، ومصانع الجعة الأفضل تسخر من هذه الزجاجات، أما العلبة ذات الغطاء فهي تعتبر غريبةً في التشيك.

النبيذ[عدل]

النبيذ مشروبٌ شعبي آخر، ولا سيما النبيذ المجلوب من مورافيا الواقعة في الجنوب الشرقي من البلاد حين المناخ مناسبة لزراعة الكروم. النبيذ الأبيض هو الأفضل وذلك لأن ظروف الزراعة تناسبه أكثر. بالنسبة للنبيذ الأبيض عليك بتجربة (Green Veltliner , Moravian Muscatel , Rhine Riesling , Traminer) ، أما بالنسبة للنبيذ الأحمر فعليك بتجربة (Blaufrankisch و Modrý Portugal أي البرتغال الأزرق، وهذا وفقاً لاسم العنب وليس لاسم الدولة , سانت لورانس ) . عليك كذلك بتجربة النبيذ المثلج والمصنوع من العنب بعد أن يتم حصاده وتجميده في الكروم، أو نبيذ الأغصان الذي يصنع بأن يترك العنب حتى ينضج على الأغصان_ هذه الأنواع أغلى ثمناً وهي تشبه في مذاقها نبيذ الحلوى. الـ Sekt البوهيمي دارج بين التشيكين وغير باهظ الثمن، وهو عبارة عن نبيذ حلو فوار يشبه الـ Lambrusco ويُشرب عادة في المناسبات. أفضل الأماكن للحصول على النبيذ هي إما بارات النبيذ أو محلات النبيذ والتي غالباً ما تحتوي على باراتٍ صغيرة.

المشروبات الكحولية الخفيفة[عدل]

بالنسبة لأنواع الكحول هذه فعليك بتجربة Becherovka (مشروب من الأعشاب، يشبه الياغرمايستر، وطعمه أشبه بخليط من القرف والقرنفل ويشرب كشراب مهضم) وجرّب كذلك slivovice (براندي البرقوق، وتُشتهر بكونها شراباً مبهجاً) و hruškovice براندي الإجاص، أخف أثراً من سابقه. ما إلى ذلك. تصنع أنواع الكحول هذه من جميع أنواع الفواكه تقريباً ( البرقوق، الدراق، والكرز والخوخ الشوكي. الروم التشيكي المميز tuzemský (والذي يصنع من الشمندر السكري وليس من قصب السكر كما حال الروم الكوبي، يُباع بأسماء تجارية عدة منها Tuzemák ولذلك يتوافق مع قواعد السوق الأوربية. كن حذراً فجميعها يحتوي حوالي أربعين بالمئة من الكحول.

المشروبات غير الكحولية[عدل]

بشكل عام، فإن المياه الفوارة التي تحتوي طعماتٍ من الفواكه تُدعى ليمونادة في بوهيميا و سودوفاك sodovka في مورافيا. كانت في الماضي تتوافر عدة أنواع من الليمونادة وكانت رخيصة ودراجة في الحانات العامة في المناطق الريفية ومناطق السير في الجبل. أما الآن فإن درج نوعٌ جديد آخر أغلى ثمناً في هذه المناطق ألا و هو كولا فانتا سبرايت، وكذلك مشروب ال Kofola وهذا أشبه بالكولا وشعبيٌ جداً حتى أن بعض التشيكيين يقولون بأن هذا أفضل ما حصلوا عليه من الفترة الشيوعية. المياه المعدنية دراجة بشكلٍ كبير ولكن طعم المعادن فيها قوي. عليك بتجربة Mattoni أو Magesia فكلاهما يشبه في طعمه المياه العادية، ورغم ذلك فهي جيدة للصحة. إن أردت بعض الفقاعات فاطلب perlivá أما إن أردت الماء خالياً من الكربونات فاطلب neperlivá. أحياناً تستطيع أن تعثر على jemně perlivá وهذا ماءٌ يحتوي على قليلٍ من الفقاعات. العديد من المطاعم لا تميز بين المياه الفوارة، والمياه المعدنية الفوار. المياه الفوارة (غير ذات النكهات) كانت تُدعى في الماضي sodovka في بوهيميا و sifon في مورافيا. أحياناً يكون في إمكانك كذلك أن تطلب بعضاً من عصير الفواكه. معظم المطاعم والحانات تقدّم الشاي والقهوة كذلك. الشكل الأساسي الذي تقدّمه هذه الحانات هي (القهوة التركية) مع حبوب القهوة، ولكنها تقدّم كذلك القهوة بالتقطير، والقهوة السريعة، والقهوة مع الحليب، وخاصة مع الكريمة المخفوقة (أي القهوة الفيتنامية). توجد أنواع أكثر بكثير في المقاهي وفي غرف الشاي. غالباً ما يزور المقاهي السادة، والسيدات والمفكرون، أما غرف الشاي فهي ذات جو شرقي، وقد انتشرت هذه أكثر وأكثر بين الشبّان الذين لا يشربون الكحول خلال العقود الأخيرة. في كثيرٍ من محطات القطارات وقطارات الأنفاق، والأماكن الأخرى تُقدم مشروباتٌ باردة وساخنة غير كحولية وهذه متوافرةٌ أربعاً وعشرين ساعة في آلات شراء المشروبات.

أماكنٌ أخرى[عدل]

المطاعم والحانات لا تقدّم الماء مجاناً. لا عجب أن البيرة هي المشروب الأرخص فهي المشروب الوطني في أنحاء البلاد، حيث يتراوح سعرها بين خسمة عشرة وستين كرونة (0.50 إلى 2 يورو) مقابل نصف لتر، وهذا يعتمد على مدى انجذاب السياح للحانات. غالباً ما تُحضر المشروبات إلى طاولتك، ويقدم إليك مع كل مشروب ورقة صغيرة توضع على طاولتك ، لكي تعلم مقدار ما شربته. حين تكون مستعداً للمغادرة، اطلب الفاتورة من النادل، وسوف يقوم بحساب الفاتورة وفقاً للمعلومات الواردة في الورقة. يدرج أن تتشارك الناس الطاولات في الحانات المزدحمة، والناس التشيكيون غالباً ما يسألون Je tu volno ؟ والتي تعني هل هذا المقعد فارغ؟ جرّب كذلك ال svařák، وهذا عبارة عن نبيذ ساخن يقدم في كل الحانات وفي أنحاء الشوارع في أسواق الميلاد، و grog وهذا رم ساخن مع الماء يقدم مع شريحة من الليمون_ ويضاف إليه السكر، و medovian، ميد غالباً ما يُقدّم حاراً، وهو يساعد في تدفئتك في أسواق الشتاء الباردة. و أخيراً فإن كنت تنوي التوجه إلى مورافيا، فعليك بتجربة burčák، وهذا مشروب خاص لا يُعثر عليه سوى في نهاية فصل الصيف، أو بداية فصل الخريف. إنه نبيذ حديث، غالباً ما يكون أبيض اللون، غالباً ما يكون نبيذاً في مرحلة التخمير الأولى، حلو المذاق، وسلسله. إنه سوف يتابع تخمّره في معدتك، لذا فإن نسبة الكحول لا تكون معروفة حين تشرب هذا النبيذ، ولكن غالباً ما تكون نسبته مرتفعة، سوف يتسلل إلى رأسك ويجعلك ترغب بالمزيد. يقول التشيكيون بأنه يجب ألا يُشرب ألا طازجاً من الكروم مباشرة، والعديد من أسواق النبيذ الصغيرة تهتم لأمره بشكل كبير، حيث ينتظر الناس ليلاً حتى يصل النبيذ إلى مرحلة ال burčák. تستطيع أن تراه في مهرجانات النبيذ التي تنتشر حول الدولة، وأحياناً في الأسواق وبارات النبيذ كذلك.

العمل[عدل]

يستطيع مواطنو الاتحاد الأوربي العمل في جمهورية التشيك بدون الحصول على رخصة عمل ( يجب أن تقوم الشركة التي تُوظفك بتسجيل اسمك مع مكتب العمل في بداية إقامتك وعملك) وإلا فسوف يتوجب الحصول على فيزا. قد تكون براغ أفضل مكانٍ يبحث فيه الأجانب عن عمل وذلك لأنه توجد العديد من الشركات التي تتحدث الانجليزية والشركات متعددة الجنسيات. يسهل كذلك العثور على عملٍ كمدرسٍ للغة الانجليزية وذلك لأن الطلب على هذا اللغة عظيم. أشهر المواقع التي يمكنك استخدامها للبحث عن عمل هي Jobs.cz و Prace.cz. هذه المواقع مجانية. توجد العديد من مكاتب الحلول المرنة والتي تساعدك على استئجار مكتبٍ لوقت قصير في جميع أنحاء الدولة، مثل Regus. توجد كذلك بعض أماكن العمل المشترك في المدن الكبرى. توجد قائمة من أماكن العمل المشترك على الموقع Navolnenoze.cz

تعليمات الامان[عدل]

  • سائقو سيارات الأجرة : ناقش سائق السيارة بالسعر قبل أن تصعد السيارة، أو اسأل عن أشهر الشركات مثل ( Liftago, Uber) . يُشتهر سائقو سيارة الأجرة في التشيك بأنهم يحاولون اتباع أطول الطرق ليحصلوا على أعلى سعر ممكن. أدرج مجلس المدينة في براغ قواعد جديد ومنها أن تُطلى كل سيارات الأجرة النظامية باللون الأصفر. المواصلات العامة رخيصة، سريعة ويمكن الاعتماد عليها. في براغ، يستمر الميترو في رحلاته حتى منتصف الليل، وترامات الليل تتابع رحلاتها طوال الليلة، وجميعها تتجمع في محطة الترام الأساسية Lazarská .
  • النشالون : انتبه إلى جيوبك، وخاصة وسط الحشود (في المواقع السياحية، والترامات، وقطارات الأنفاق، وخاصة ذات الأرقام 9، 10، 22). كن حذراً من المجموعات الكبيرة من الناس التي تحاول أن تدفعك. كن حذراً من عصابات النشل الدارجة في براغ: غالباً ما يكون هؤلاء ذكوراً، ولكن أحياناً قد تجد نساءً أيضاً، وكل هؤلاء من أصحاب الوزن الثقيل وهم يعتمدون على حجمهم الضخم وعلى عددهم الكثير لأجل تشتيت السيّاح. غالباً ما يعملون في الترامات ذات الأرقام 9/ 10 و 22) وكذلك محطات الميترو الأساسية، وذلك حين يصعد الناس الترام أو ينزلون منه، أو حين يصعدون السلالم المتحركة أو ينزلون منها. لا تخرج تذكرتك إلا إذا طلب أحدهم منك كذلك. وأبق محفظتك ونقودك محفوظة وبعيدةً عن باقي أمتعتك طوال الوقت. إياك وأن تحاول ان تتحدى هؤلاء إذ أنهم يتصرفون بعنف، وراقب أغراضك جيداً. يندر أن يتم القبض على النشالين وذلك لان القانون يوجب أن يقبض الشرطة على هؤلاء أثناء ارتكابهم للجريمة.
  • الماريوانا : الماريوانا غير قانونية في جمهورية التشيك، ولكنها شائعة وخاصة بين الأجيال الشابة. في حال أمسكت بك الشرطة وأنت تدخن الماريوانا أو عرفت أنها في حوزتك، فعليك أن تتصرف بلطف. سبب هذا بأنه وفقاً للقانون الحالي ينص بأن حيازتك على أي كمية أكثر من الصغيرة من الماريوانا يعتبر جناية، وهذه الكمية تساوية حوالي خمسة عشر غراماً.
  • المواقع الشبيهة بالغيتو : وغالباً ما يسكنها الغجر ويخشاها جميع المواطنين. في مثل هذه الأماكن، ترتفع نسبة تواجد النشالين، والسرقة والاغتصاب. تأثرت أحياء كاملة في بعض المدن في شمال بوهيميا (موست، Litvínov، Ústí nad Labem) أو في أوسترافا. خلال العقود الأخيرة، تزايد عدد المشردين والذين انتشروا في كثير من المناطق ولكن هؤلاء غير خطيرين بشكل عام.
  • باستثناء جميع ما ذُكر سبقاً، فإن التشيك دولةٌ آمنة بشكل عام.

التعليمات الصحية[عدل]

محلات البقالة لا تبيع الأدوية البسيطة مثل الاسبرين. يتوجب عليك أن تتوجه إلى الصيدلية، والتي غالباً ما تفتح أبوابها من الثامنة صباحاً حتى السابعة مساء، من الاثنين إلى الجمعة. توجد صيدليات لا تغلق أبوابها أبداً في المدن الكبرى، ويجب أن تعثر على عنوان الصيدلية الأقرب إليك في القائمة الموضوعة على نافذة أقرب صيدلية إليك. إن كنت في براغ، فإن أهم صيدليات الواحد والعشرين هناك تتواجد على زاوية شارعي Belgická و Rumunská وهذه تعطيك أدوية مع وصفات ومن دون وصفات من شباك صغير متواجدٍ في Rumunská وذلك خارج ساعات العمل_ إن لم يكن هناك من أحدٍ على الشباك فعليك أن تضرب الجرس. مياه الصنبور جيدة وخاصة في براغ، ولكن وفي المدن الكبرى، فإن نسبة الكلور المضافة إلى الماء غالباً ما تكون قوية. واحدٌ من أشهر المستشفيات في براغ يُدعى Nemocnice na Homolce، وعنوانه: Roentgenova 37/2, Prague 5 هاتف : 257 272 350. توجد عيادة أجنبية وفيها عمال استقبال يتحدّثون اللغة الانجليزية ويستطيع هؤلاء عقد المواعيد التي تناسبك. معظم الأطباء يتحدّثون اللغة الانجليزية، ونسبة العناية التي يقدمونها جيدةٌ جداً. تحتوي بعض الأجزاء من أوربا الوسطى وجمهورية التشيك على القراد والذي قد يتسبب بنقل مرض التهاب الدماغ أو داء لايم. يختبئ القراد في الأعشاب، والأجمات، ويحاول المكوث في مسارات التجوال منتظراً العثور على الأماكن المكشوفة من البشرة بعد انتهاء المسافرين من التجوال. يتوافر لقاح ضد التهاب الدماغ ويُنصح به. إن أردت تهاجم القراد، فخذ اللقاح وارتد سروالاً طويلاً. قد ينفعك كذلك أن تحمل معك مضاداً جيداً للحشرات (يحتوي الديت).


يحب القرّاد التعلق بالأماكن الدافئة الرطبة والناعمة من جسدك (الركبة والمعصم، والجلد حول الكاحل، الرقبة، وحول الأذنين، والخاصرتين) ، فإن لم تستطع إزالته، فإنها سوف يقوم بمص دمائك حتى ينتفح جلدك بقدر واحد سنتمراً. إياك وأن تجرّب أن تحك المنطقة المصابة، أو أن تحاول إبعاد القراد، وذلك لأنه في حال تعاظم الجرح فسوف تزيد مخاطر تعرضك لالتهاب شديد. كلما أزيل القراد في وقت أسرع، كلما قلت فرصة تعرضك للإصابة. اطلب من طبيب أن يزيل القراد عنك، أو حاول إزالته بنفسك بالطريقة التالية: ادهن أصابعك بكريمٍ ما وحاول أن تأرجح القراد من جهة إلى أخرى إلى أن يتهادى. ثم ادفع به إلى البالوعة، إياك أن تحاول أن تدمره أو تحرقه لكي تتجنب الالتهاب. راقب المنطقة المتعرضة للخطر : إن رأيت نقطة حمراء خلال الأشهر السبع التالية فزر طبيبك في الحال وأخبره بالأمر _ قد تكون أصبت بالبوريليا وهذا مرض خطير ولكن يمكن معالجته وبسهولة باستخدام المضادات الحيوية خلال المرحلة الأولى. كن حذراً فلقاح البوريليا الأمريكي قد لا ينفع في حمايتك من الأنواع الأوربية. القراد قد يتواجد حتى في حدائق المدن، بما في ذلك براغ.

الآداب العامة[عدل]

  • جمهورية التشيك، سواها من الدول المجاورة بما في ذلك سلوفاكيا، والنمسا وبولندا وهنغاريا جزء من أوربا الوسطى. غالباً ما يشار إلى هذه المناطق في أوربا الغربية على أنها مناطق أوربية شرقية وبعض التشيكيون شديدو الحساسية تجاه هذا الأمر وبعضهم قد يفاجئ السيّاح بسؤاله شيئاً من قبيل "في جزء من أاوربا تقع جمهورية التشيك؟" أكسب مودة هؤلاء وأجبهم أنها تقع في "أوربا الوسطى" لا الشرقية!
  • لا يحب التشيكيون أن يفترض الغرباء بأن دولتهم كان جزءاً من الاتحاد السوفيتي أو الامبراطورية الروسية فهاتين معلومتين مغلوطتين، فقد كانت جزءاً من الكتلة السوفيتية حتى عام ألف وتسعمئة وثمانية عشر، كمقاطعة نمساوية مجرية.. أي تعليق من مثيل "كل شيء رخيص هنا" يُعتبر استهانة بوضع البلاد الاقتصادي.
  • إن كنت على دراية بحقبة النظام الشيوعي في تشيكوسلوفاكيا والتي تلت الحرب العالمية الثانية، فتذّكر أن العديد لا زالوا يعتبرون هذا الموضوع حساساً، ونقاش الأمر قد يتسبب بإزعاجهم.
  • التشيكيون أكثر الشعوب إلحاداً على وجه الأرض. هذا صحيح بالنسبة لمدن بوهيميا الكبرى. لا تفترض بأن أي شخصٍ لا تعرفه يؤمن بالله أو يحب الدين المسيحي. احترم الجميع وسوف يحترم الجميع دينك.
  • قل مرحباً ومع السلامة دوماً حين تدخل محلاً أو تغادره، فهذا تصرف لبق. حين تتناول الطعام في مطعم مع أسرة مضيفة فإن العادة تحتم أن يقوم هؤلاء بدفع الفاتورة خلافاً للحال في الغرب. لا تعتقد أنه ولا بد سيفعلون ذلك ولكن لا تستغرب إن قاموا بهذا.
  • حين تدخل منزلاً تشيكياً، اخلع حذائك دوماً. غالباً ما يرتدي التشيكيون خفاً في المنزل ويستحيل أن يرتدي هؤلاء الأحذية التي يرتدونها في الخارج. اعتماداً على مدى كون الأسرة التي تزورها تقليدية، فإنها قد تصر على أن تخلع حذائك وترتدي الحذاء المخصص للمنزل وذلك لأجل النظافة ولكن نادراً ما يحدث هذا. سيقدّم هؤلاء لك على الأقل حذاءاً منزلياً لتبقى قدميك دافئتين.
  • أن تذكر الأسماء الألمانية السابقة للمدن والبلدان في التشيك حين تسأل عن كيفية الذهاب إليها بدلاً من أن تستخدم أسمائها الحالية قد يتسبب ببعض الأضطراب وقد يعبتره بعض التشيكين ضرباً من المهانة.

مورافيا[عدل]

معظم سكّان المنطقة لا يجدون إهانة في الإشارة إليهم على أنهم تشيكيون. إن كنت تحاول أن تتحدث اللغة التشيكية فكن حذراً من الفرق البسيط بين المصطلحين "بوهيميا " وجمهورية التشيك. تماماً كما سوف يرفع رجلٌ قادم من والز حاجبه مستغرباً حين يعتبر أحدهم إلى بلاده على أنها بريطانيا، فإن استخدام كلمة بوهيميا للإشارة إلى الجمهورية بأكملها ليس أمراً يرحب به الشخص المورافي. بما أنه لا توجد حركات انفصالية دارجة في مورافيا، كما لا توجد صراعات عرقية، فإن السكّان غالباً ما سوف يغرقونك في القبل ويقدمون لك الكحول والنبيذ احتفالاً بك لأنك تحاول أن تتحدث اللغة التشيكية.

الاتصالات[عدل]

توجد ثلاث مشغلات أساسية للهواتف وهي تعتمد معايير GSM، والتغطية جيدة جداً، باستثناء بعض المناطق البعيدة غير المأهولة). إن رأيت أن تجوال البيانات على هاتفك مكلف جداً أو إن أردت الحصول على هاتف تشكيكي فإن في مقدورك الحصول على بطاقة مسبقة الدفع مجهولة الاسم من أيٍ من المشغلات الثلاث. لكن، غالباً ما تكون خطط الدفع معقدة وقد يتوجب عليك أن تقوم ببعض الاستكشافات لتعثر على الحل المثالي ( حتى في البطاقات مسبقة الدفع، تقدم مشغلات الهواتف عدة خطط بما في ذلك طرود إضافية متنوعة. تُدعم شبكات GPRS و EDGE بشكل كبير، أما شبكة 3G فهي لا تزالت في بدايتها (O2 وفودافون، وتي موايل، معظمها في براغ) المشغل الرابع U:fon)) يستخدم بعض المعايير الخاصة ويوجب عليك أن تشتري بعض المعدات الخاصة. هناك بعض أكشاك الهواتف التي لا تزال متوافر، ولكنها بدأت تختفي بسرعة منذ وصول الهواتف النقالة إلى البلاد. بعضها لا زال يقبل العملات المعدنية، ولكن معظمها يتطلب بطاقة هاتف مسبقة الدفع. تستطيع طلب أرقام الطوارئ من أي هاتف مجاناً (بدون بطاقة حتى) والرقم الدولي 112 فعال وتستطيع استخامه، ولكنك تستطيع من خلاله الاتصال فقط بمشغل هاتف يوصلك مع خدمة حقيقية تساعدك. لكي توفر الوقت من الأفضل لك أن تطلب رقم الخدمة مباشرة: 150 لرجال الإطفاء، 155 للطوارئ الطبية، و 158 لشرطة الدولة. شبكة الواي فاي متوافرة في العديد من المطاعم والمقاهي، وخاصة في المدن الكبرى. بشكل خاص، فإن جميع فروع ستاربوكس، KFC، وجلوريا جينز كوفي، وكوستا كوفي تقدّم وصولاً مجانياً. قد تحتاج أن تطلب كلمة السر من النادل. توجد كذلك بعض النقاط الساخنة المتوافر في الشوارع وبعدض أحياء المدن (في براغ مثلاً) وهذه تقدم تغطيه وافي مجانية للجميع. لكن مثل هذه التغطية غالباً ما تكون بطيئة ولا يمكن الاعتماد عليها وقد تضطر لأن تنشئ حساباً (باستخدام محرك بحث، وصفحة تفتح بشكل أتوماتيكي) لتستطيع استخدامها. في معظم المدن الكبرى، تتوافر مقاهي انترنت.