ترانسنيستريا

من دليل السائح العربي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

ترانسنيستريا (يطلق عليها محليًا باللغة الروسية ، بريدنيستروفي ، وأحيانًا باللغة الإنجليزية ، ترانس دنيستر) هي دولة في أوروبا الشرقية والتي أعلنت الاستقلال عن مولدوفا ، و معترف بها فقط من قبل الدول الانفصالية الأخرى في الاتحاد السوفيتي السابق - أبخازيا وناغورنو كاراباخ وأوسيتيا الجنوبية. وتتوافق تقريبا مع الأراضي الواقعة بين نهر دنيستر وأوكرانيا.

في حين أن شرعية حكومة ترانسنيستريا غير معترف بها من قبل أي دولة عضو في الأمم المتحدة ، من وجهة نظر المسافر ، فإن الحكومة لديها سيطرة فعلية على المنطقة (تأشيرات منفصلة ، قوانين ، عملة ، إلخ). وهذا ليس تصديقًا سياسيًا لمطالبات أي من طرفي النزاع.


معلومات عامة[عدل]

أعلنت ترانسنيستريا (الاسم الرسمي لجمهورية ترانسنيستريا المولدوفية) استقلالها في عام 1990 ، مما أدى إلى حرب أهلية مع الدولة الخلف الأكبر بكثير وهي جمهورية مولدوفا التي استمرت حتى عام 1992. ترانسنيستريا هي نتاج التفكك الفوضوي للاتحاد السوفييتي ، عندما أراد جزء من جمهورية مولدوفا المشكلة حديثًا البقاء في الأسرة الروسية ، تمرد على هيمنة اللغة الرومانية من كيشينيف وقرر أن يسلك طريقه الخاص.

في حين أن البلد غير معترف به رسمياً من قبل أية دولة أخرى ذات سيادة (ولا حتى روسيا) ، فإن الحكومة تسيطر فعلياً على الأراضي التي تدعي أنها تحكمها، على الرغم من أن مجالها المرتقب الفعلي ربما يكون محدوداً إلى حد ما بسبب إرادة روسيا أكبر مانحيهاو في الواقع حليف. وهو يحافظ على استقلاله الوظيفي مع الدعم العسكري وغيره من روسيا.

في حين أن ترانسنيستريا ليست وجهة سياحية كلاسيكية في حد ذاتها ، فإنها تقدم سحرًا ستالينيًا معينًا وتعد واحدة من "الدول القليلة التي لا مثيل لها" (على الأقل وفقًا للأمم المتحدة) التي ليست في أو قريبة من منطقة الحرب. وبذلك يمكنك أن تفخر بوجود ختم دخول في جواز سفرك وبنودك في محفظتك التي يدعي باقي العالم أنها غير موجودة وغير صالحة. وإذا لم يكن الأمر متعلقا بحقوق التفاخر وحدها ، فبإمكانك أن تزورها في الواقع لبعض عوامل الجذب الأخرى. تنقسم ترانسنيستريا إلى خمس مناطق إدارية ومدينتين حرتين.

المدن[عدل]

  • تيراسبول - 168،000 نسمة وفقا للحكومة المحلية.
  • بيندير.
  • ريبنيتسا.

وجهات أخرى[عدل]

الدخول إلى ترانسنيستريا[عدل]

ان دخول ترانسنيستريا بسيط إلى حد ما بالحافلة أو القطار أو السيارة من الغرب (مولدوفا ، عادة كيشيناو) والشرق (أوكرانيا ، عادة أوديسا). عند دخول ترانسنيستريا ، قدم فقط جواز سفرك وسيتم إدخال معلوماتك على جهاز الكمبيوتر الخاص به وطباعة بطاقة باللغتين الروسية والإنجليزية. عند مسح الهجرة ، يتم ختم هذه البطاقة ، وليس جواز سفرك ، حيث تبقى نصف البطاقة عند نقطة العبور التي أدخلتها ، ويبقى نصف البطاقة معك حتى تغادر ترانسنيستريا.

من معبر بيندر إلى كيشيناو ، تكلف سيارة أجرة من 100 إلى 150 لي مولدوفا. تبلغ تكلفة المارشوتكا (الحافلة الصغيرة) حوالي 25 لي. ان مارشتروتكا بين أوديسا وحدود كوتشورغان (على الطريق الرئيسي إلى تيراسبول) متعددة ورخيصة إلى حد ما.

عند عبور الحدود بين مولدوفا وترانسنيستريا ، سيتم فحصك فقط من قبل مسؤولي ترانسنيستريا. هناك أيضا الجنود الروس والأوكرانيين الذين قد يفتشوا المركبات. عند دخول ترانسنيستريا من أوكرانيا لن تحصل على ختم دخول مولدوفا. إذا غادرت مولدوفا عبر معبر تسيطر عليه سلطات مولدوفا ، فقد تواجه مشاكل مع سلطات الهجرة المولدوفية ، التي قد تحاول أن تدعي أنك دخلت مولدوفا بطريقة غير شرعية. الخروج من مولدوفا عبر ترانسنيستريا إلى أوكرانيا (سواء كان لها طابع دخول من مولدوفا أم لا) لا يسبب أية مشاكل - حتى زيارة لاحقة لمولدوفا عبر أحد المعابر الحدودية التي تسيطر عليها السلطات المولدوفية لا يثير مشاكل مع حرس الحدود.

قد يحاول المسؤولون في ترانسنيستريا ابتزاز رشاوى من المسافرين على الحدود ، وخاصة على الطريق الرئيسي أوديسا - كيشيناو. كن حازما ، غير خائف ومؤدب بالإصرار على أنك لست مضطرًا للدفع للدخول إلى بلدك أو مغادرته (ما لم تكن تقود سيارتك الخاصة ، والتي تتكبد رسومًا قدرها 5 دولارات أمريكية عند الدخول). قد يكون هذا صعباً - في أي مكان آخر يمكن أن يتم استجوابك من قبل الشرطة التي تحمل الهراوات - ولكن الرشاوى لا يتم التغاضي عنها رسمياً وسوف تتراجع. لا تدع الحراس يرون أموالك. إذا شعرت بأن دفع الرشوة هو أفضل وسيلة للخروج ، فلتكن منخفضة: يجب أن يكون مبلغ 2 دولار أمريكي كافيًا.

أفضل طريقة لمحاربة هذا الفساد هي أن تعرف مسبقا ما قد يحدث وأن تكون مستعدا للألعاب التي قد يلعبها الحراس. اكتب فقرة قصيرة تفيد بأنك تعرف حيلهم وكيف يعملوا وأنه ليس من الضروري الحصول على تأشيرة خروج مولدوفا. ترجم هذا إلى اللغة الروسية وقدم عددا من أرقام هواتف الشكوى المدرجة أدناه لتوضيح لهم. تأكد أيضًا من وجود عدة نسخ من هذا المستند.

يمكن تقديم الشكاوى عبر الإنترنت ، حيث يمكنك الذهاب إلى النسخة الإنجليزية والنقر على "الخط الساخن". يمكنك أيضًا إرسال شكوى إلى [email protected] (جمارك ترانسنيستريا). سيكون المسافرون في المستقبل ممتنين لشكواكم! هناك أيضا خط ساخن للشكوى: (37333587549+). حاول أن تحفظ عدد الضابط قبل أن يطلب منك رشوة ، حتى أن الضابط الأقدس يمكن أن يكون فاسدا! إذا قدمت شكوى ، فيجب عليك أيضا ذكر الوقت ، التاريخ واسم المعبر الحدودي ، كما يجب عليك إعطاء رقم هاتفك ، فهناك مسؤول يتحدث اللغة الإنجليزية مسؤول عن الشكاوى ، ويمكنك الاتصال به على 37387768905+ .

لم يعد من الضروري التسجيل لدى الشرطة للإقامة لمدة تقل عن 24 ساعة: يتم ذلك الآن على الحدود. إذا كنت ستقيم لفترة أطول ، فتأكد من أن الفندق أو الشخص الذي تقيم به لديه سجلات أو سجل نفسك في وزارة الداخلية. إذا قمت بالدخول من مولدوفا مع تأكيد حجز فندق, سيتم إصدار تصريح لمدة 3 أيام للدخول.

دخول مولدوفا عبر ترانسنيستريا من أوكرانيا[عدل]

قد يختلف موقف موفدوفا الرسمي على ختم الدخول المفقود. اعتبارا من نوفمبر 2014 ، الموقف الرسمي هو أن الزوار الأجانب مطالبون بالتسجيل في غضون 3 أيام (72 ساعة) من الوصول (بما في ذلك الوقت في ترانسنيستريا) للحصول على ختم دخول مولدوفا في أقرب محطة حدودية (على سبيل المثال مطار كيشيناو). إذا لم تلتزم ، فسيتم تغريمك 200 لي (حوالي 10 يورو). لن يؤثر ذلك على الدخول المستقبلي إلى مولدوفا ؛ ومع ذلك ، فإن العملية معقدة إلى حد ما ، لأنك تحتاج إلى دفع الغرامة في البنك. عادة ما يكون هناك مكتب للصرافة عند الحدود الرئيسية ، ولكن عبور النقاط الحدودية الأصغر خلال الساعات الصغيرة قد يكون مشكلة. إذا أخذت القطار إلى بوخارست ، هناك متسع من الوقت في محطة أنغيني لجميع الأوراق.

جوا[عدل]

لا يوجد في ترانسنيستريا مطار ركاب دولي خاص بها (يوجد مطار عسكري أو مطار شحن) ، لذا فإن أفضل طريقة هي السفر إلى كيشيناو (KIV IATA) في مولدوفا والسفر من هناك. من الممكن أيضا أن تأتي من أوديسا في أوكرانيا عن طريق الحافلة.

عن طريق القطار[عدل]

محطات السكك الحديدية الرئيسية الوحيدة هي تيراسبول و بيندر. هناك قطار يومي واحد بين أوديسا وكيسناو يتوقف في تيراسبول وبنديري اعتبارا من نوفمبر 2014. هناك قطارات محلية تعمل بين كيشيناو وبيندر ولكن لا يسمح للأجانب بالعبور إلى ترانسنيستريا عن طريق هذه القطارات حيث لا يوجد رقابة حدود. اعتبارا من يوليو 2012 ، هناك اتصال بالقطار بين كيشيناو وموسكو ، والتوقف في تيراسبول وكييف (ليفز كيشيناو 22:30 ، يتوقف في تيراسبول حوالي 01:30 ويصل في كييف 12:30). تحقق من جداول خطوط السكك الحديدية من بويزدا للحصول على أحدث جداول زمنية باللغة الإنجليزية.

عن طريق السيارة[عدل]

يمكن للسيارات الدخول ولكن توقع حدوث تأخير يصل إلى ساعة عند المعابر الحدودية في أوقات الازدحام. لاحظ أن المواطنين الأجانب الذين يقودون سياراتهم الخاصة هم أهداف رئيسية لحرس الحدود الذين يحاولون الحصول على رشاوى. وفقا للخط الساخن الرسمي للجمارك ترانسنيستريا هناك ضريبة طريق رسمية (5 دولارات). اطلب إيصال. لاحظ أنه لا تسمح جميع نقاط العبور بمرور السيارات الاجنبية في الجمارك. قد يطلبون منك عبور الحدود عند نقطة عبور أكبر.

عن طريق الحافلة[عدل]

تتكرر الباصات نسبيًا (كل 30 دقيقة تقريبًا من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً ، أقل من الساعة 5 صباحًا وحوالي الساعة 10 مساءً) ، حيث تتوفر خدمة الحافلات التي تربط كيشيناو وتيراسبول. اسأل عن أوقات العودة عند وصولك. تقوم الحافلات الصغيرة أيضا بتشغيل هذا الطريق. ديريكت اوديسا - حافلات تيراسبول ليست متكررة. ومع ذلك ، تتكرر الحافلات من تيراسبول إلى الحدود في كوتشورغان ومن كوتشورغان إلى أوديسا تحقق من AVPMR للحصول على جداول زمنية رسمية للحافلات المحلية والدولية.

التنقل في أنحاء ترانسنيستريا[عدل]

لا يكاد يوجد أي اتصالات قطارات داخل البلد ، لذا فإن الحافلة - إن وجدت - ستكون خيارك الوحيد. تصل الحافلات الصغيرة بين المدن أسرع بكثير (وغالبا في كثير من الأحيان) من الحافلات. وتكلفن أكثر من ذلك بقليل ، ولكن السفر أسرع بكثير ويمكن ان تستقلها من أي مكان على طول الطريق. ومن المعتاد أن تدفع عند المغادرة.

عن طريق سيارة الأجرة[عدل]

سيارات الأجرة في تيراسبول شائعة ورخيصة جدا. كن حذرًا من الحيل - تأكد من التفاوض على السعر قبل أن تستقل سيارة الأجرة. إذا فوت الحافلة الأخيرة لكيشيناو في 18:35، يمكنك أن تأخذ سيارة أجرة من تيراسبول إلى كيشيناو، والتي ينبغي أن لا تكلف أكثر من $ 30.

اللغة[عدل]

اللغات الرسمية في ترانسنيستريا هي الروسية ، المولدوفية (التي هي متطابقة بشكل أساسي مع الرومانية) ، والأوكرانية. تكتب المولدوفية في ترانسنيستريا باستخدام الأبجدية السيريلية، على الرغم من أن بعض الناس يصرون على الهجاء بالأبجدية اللاتينية، والتي هي موضع خلاف. إن اللغة الأكثر شيوعا المستخدمة في المتاجر والحانات وسيارات الأجرة هي اللغة الروسية ، والتي يفهمها الجميع عمليا. يتم فهم اللغة المولدوفية والأوكرانية والتحدث بها أيضًا ولكن بدرجة أقل.علاوة على ذلك ، حتى الأشخاص الذين يتحدثون بعض اللغة الإنجليزية (أو لغة أجنبية أخرى) يمكن أن يكونوا خجولين حيال ذلك ، وقد ينكرون أنهم يتحدثون بها حتى لو تم تعليمهم بها. ضع في اعتبارك ، هناك صفر سياحة أساسا في ترانسنيستريا. إذا كنت متحدثًا أصليًا باللغة أجنبية ، فهناك فرصة جيدة لأن تكون أول متحدث أصلي يتحدث معه شخص ما هناك.

الشراء[عدل]

العملة[عدل]

عملة الدولة هي الروبل الترانسنيستري. لا يوجد رمز عملة ISO من ترانسنيستريا ، ولكن قد تستخدم البنوك "PRB" أو "RUP" للدلالة على العملة. تستخدم مقالات ويكيفوياج الروبل للدلالة على العملة.إن مكاتب الصرف شائعة وسوف تعطي الروبل الترانسنيستري بسعادة مقابل أي عملة قابلة للتداول. لا تغير أموالاً أكثر مما تحتاج حيث أنه قد تجد صعوبة لتحويل الروبل الترانسنيستري إلى عملات أخرى - حتى إذا كانت مقصورات البورصة تعلن عن أسعار لبيع اليورو ، أو الدولار الأمريكي ، وما إلى ذلك ، قد لا تكون على استعداد للتخلي عن مخزون المال "الحقيقي". لا تهتم بمحاولة تغيير الروبل الترانسنيستري خارج ترانسنيستريا حيث لن يمسها أحد.لا يتم قبول بطاقات الائتمان / السحب الدولية والشيكات السياحية في أي مكان في ترانسنيستريا. ومع ذلك ، هناك جهاز صراف آلي دولي في شارع 25 أكتوبر يقوم بصرف الروبل الروسي والدولار الأمريكي.

التسوق[عدل]

لا يوجد في تيراسبول مركز للتسوق ؛ المتاجر قليلة ولديها خيار محدود. ستقبل معظم المحلات التجارية وصالات البيع عملة لي المولدوفية والهيرفنا الأوكراني. هناك اصناف ممتازة من البراندي مصنوع محليًا وفقًا لمعيار عالمي ، حوالي 3 دولارات أمريكية للزجاجة. السجائر هي رخيصة جدا أيضا. هناك أيضا الفنون والحرف اليدوية للشراء كذلك. متجر فينت هو نقطة تبادل جيدة في وسط مدينة تيراسبول - يوجد مكتب صرف بأسعار جيدة داخل المتجر. هناك أيضا كشك الصرف في تيراسبول في محطة الحافلات / القطار. يوجد سوق كبير في الهواء الطلق في تيراسبول ، بالقرب من نصب سوفورفو ، والآخر في بيندر ، ويقع على بعد أمتار قليلة من محطة الحافلات. قد لا يكون مألوف بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن شيء أقرب إلى النمط الغربي.

الطعام[عدل]

هناك العديد من المطاعم التي تقدم المأكولات المحلية والدولية. لا توجد سلاسل مطاعم للوجبات السريعة الغربية ولكن هناك مطعم "آندي بيتزا" في شارع 25 أكتوبر في تيراسبول. هناك أيضاً مطاعم على طراز الكافيتيريا وهي رخيصة جداً: عادةً ما بين 3 و 5 دولارات أمريكية لتناول وجبة تشمل وجبة غداء من 3 أطباق إلى جانب الحلوى وشراب.

المشروبات[عدل]

إن النبيذ المحلي والكونياك ممتاز ورخيص. يقع مصنع كفينت في تيراسبول ، ويبيع متجر كفنيت المنتجات بأسعار منخفضة للغاية. وينتج كفينت أفضل الكونياك في الاتحاد السوفيتي السابق ، ولكن من الصعب للغاية الوصول إليه في الدول الغربية ، على الرغم من أن محلات المولدوفا الكبرى تبيعه. هناك أيضا مشروب غازي مخملي على شكل خبز بسيط يباع في الشوارع ويسمى كفاس. يمكنك بحوالي 50 سنتاً أمريكياً الحصول على كأس بارد من كفاس وهو نسخة روسية من الهندباء والأرقطيون أو بيرة الجذر.

أماكن الاقامة[عدل]

تعليمات الأمان[عدل]

  • المخاطر المادية لترانسنيستريا تكاد تكون معدومة. المدن الرئيسية هي أكثر أمنا بكثير من المدن الأوروبية الغربية والأمريكية من حيث الحجم والتركيب الاقتصادي. أيضا ، على الرغم من الوضع السياسي مع مولدوفا ، لا يوجد في الأساس أي خطر من وقوع عمل عسكري. لم يكن هناك قتال في ترانسنيستريا لسنوات عديدة. في الواقع ، ترانسنيستريا هي مكان آمن للغاية للسفر. وإلى حد بعيد فإن أكبر خطر للزائرين هي الحيل.
  • على الرغم من التقارير المخيفة ، فإن تيراسبول ودودة جدا ، ويرجع ذلك أساسًا إلى قلة عدد السياح. يتحدث الشباب اللغة الإنجليزية وهم متعاونون. إن المدينة خاضعة لحراسة مشددة. والجريمة منخفضة.
  • إن الكثير من مواطني ترانسنيستريا متحمسون لرؤية الأجانب وسيكونون موضع ترحيب كبير ، ولكن خجولين بعض الشيء في البداية. ومع ذلك ، يرى البعض الأجانب كمصدر للأموال السهلة. يجب دائما التفاوض على سعر سيارة أجرة قبل الدخول. استخدام القلم والورقة إذا لم تكن المتحدث روسي. اسأل عن أسعار العناصر قبل طلبها في البار أو المطعم. ليس من الشائع أن يتم خداعك ، ولكنه ليس مستحيلا. ومع ذلك ، حتى في حالة محاولات الخداع ، فغالبًا ما لا يزيد عن بضعة يورو.
  • كن حذرا من ضباط الشرطة. إذا بدوت كأجنبي ، سيتم توقيفك وطلب رؤية جواز سفرك. في كثير من الأحيان ، سوف يطلبون رشاوى ، لكن لا ينبغي أن تكون أكثر من بضعة دولارات أو يورو. هذه الممارسة لا تتغاضى عنها حكومة ترانسنيستريا، ولكنها من الناحية العملية شائعة إلى حد ما. إذا كنت تتحدث اللغة الروسية ، فإن فرصة طلب الرشاوى أقل بكثير.
  • في حين أن التحذيرات الحكومية للسفر قد أصدرت المشورة ضد السفر إلى ترانسنيستريا ، تم سحبها منذ ذلك الحين.

التعليمات الصحية[عدل]

  • الرعاية الطبية تكاد تكون غير موجودة في ترانسنيستريا ، خاصة بالنسبة لغير المواطنين. علاوة على ذلك ، حتى إذا كان لديك تأمين صحي للسفر ، لا يكون عادةً صالحًا في ترانسنيستريا ، ولكنه صالح في مولدوفا. من المستحسن التحقق مقدمًا من شركة التأمين الخاصة بك.
  • كن حذرا في الحانات ترانسنيستريا أثناء الليل. غالبًا ما تكون هناك شخصيات شبيهة بالمافيا تتمتع بوقت جيد مع لفات من الدولارات الأمريكية ويجب ألا تستفسر عن مصدر ثروتها.

الاتصالات[عدل]

لا تنتشر مقاهي الإنترنت على نطاق واسع. هناك واحد في بيندر ، في شارع غاغرين (بالقرب من سوق المدينة) وآخر في تيراسبول ، بالقرب من مطعم آندي للبيتزا في شارع أكتوبر 25. تقدم العديد من المطاعم خدمة الواي فاي المجانية لضيوفها ، على سبيل المثال ،لا بلاسينتا 7 و آندي للبيتزا في تيراسبول. يمكنك التمتع بخدمة الواي فاي المجانية داخل الحافلات الكهربائية الجديدة بين تيراسبول و بيندر.