إيرلندا

من دليل السائح العربي
نسخة ٢٢:٠٥، ٢٣ أبريل ٢٠١٨ للمستخدم Hiba trefi (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تمتاز إيرلندا بإرثٍ ثقافي كبير، قد صدّره شعبها إلى العالم أجمع. تمتلك إيرلندا في الحقيقة حضارتين مختلفيتن: الثقافة الغيلية القديمة ( تشمل أقدم أنواع الأدب في شمال أوربا) والثقافة الأكثر حداثةً والتي تتحدث اللغة الانجليزية والتي قد استبدلت تلك الثقافة الأولى إلى أحدٍ كبير. قد يكون من المجدي بالنسبة لك أن تبحث أعمق في تاريخ أيرلندا وتكتشف ذاك العالم. إنه لا يزال حياً وإن لم يكن مرئياً دوماً. بعضٌ من تاريخها الغني كان مجهولاً إلى حد كبير، ولكنها لا تزال أرض الشعر، ورواة القصص، والموسيقيين، ذات المناظر الخلّابة ،والمعرفة المتطورة حول الاقتصاد، والمرافق الممتاز، والصناعات العظيمة، وناتج الإجمالي المحلي المرتفع ومعايير العيش المرتفعة كذلك.

محتويات

الأقاليم[عدل]

  • الساحل الشرقي و ميدلاندز (مقاطعة دبلن ، مقاطعة كيلدير، مقاطعة ليش، مقاطعة لونجفورد، مقاطعة لاوث، مقاطعة ميث، مقاطعة أوفالي ، مقاطعة وستميث، مقاطعةويكلاو). قلب إيرلندا ، موطن العاصمة ومدينة دبلن النابضة بالحياة.
  • منطقة شانون (مقاطعة كلير ، مقاطعة ليمريك ، مقاطعة تيبيراري) . منطقة غالبا ما يزورها السياح لأجل قلاعها ومنحدرات موهير المذهلة.
  • جنوب غرب إيرلندا (مقاطعة كورك ، مقاطعة كيري). قسم جميل وممطر من أيرلندا مع ساحل جميل وقلعة رينج أوف كيرياند بلارني الشهيرة.
  • غرب ايرلندا (مقاطعة غالواي ، مقاطعة مايو ، مقاطعة روسكومون). أقل منطقة في أيرلندا من حيث عدد السكان ، موطن "العاصمة الثقافية" الأيرلندية لجالواي وجزر آران الجميلة.
  • شمال غرب ايرلندا و Lakelands (مقاطعة كافان ، مقاطعة دونيجال ، مقاطعة ليتريم ، مقاطعة موناهان ، مقاطعة سليغو).منطقة يزدهر فيه النشاط السياحي ولديه الكثير ليقدّمه بما يحتويه من جمالٍ طبيعي.
  • جنوب شرق ايرلندا (مقاطعة كارلو ، مقاطعة كيلكيني ، مقاطعة وترفورد ، مقاطعة ويكسفورد). قسم عالمي بدلاً من أيرلندا ، تشتهر ببلوريها Waterford .

المدن والبلدات[عدل]

  1. دبلن : العاصمة وأكبر مدينة في إيرليندا، ذات حاناتٍ ممتازة، وعمارةٍ جميلة، وتسوقٍ كثير. دبلين هي وجهة شعبية بين السياح وهي رابع أكثر العواصم الأوربية زيارةً.
  2. كورك : ثاني أكبر المدن في البلاد، وهي تتموضع على ضفاف نهر لي. تأسست عام ستمئة ميلادي من قبل القديس فين باري وهي تُشتهر بطعامها اللذيذ (وخاصة الطعام البحري) وحاناتها، ومراكز التسوق الجميلة والمهرجانات. إن خاطرت وخرجت خارج المدينة متوجهاً صوب الخط الساحلي حيث المحيط الأطنطي، سوف تعثر على شواطئ جميلة، وقرى جميلة ذات تاريخ وقلاع ومجموع من النشاطات الخارجية التي يمكنك الاستمتاع بها.
  3. غالواي : مدينة تقع على نهر كوريب، على الساحل الغربي لإيرلندا. تُشتهر بالمهرجانات وبموقعها في خليج غالواي. تُعرف باسم مدينة القبائل، وفي الصيف تعج بمهرجانات الموسيقى والطعام والثقافة الإيرلندية واللغة الإيرلندية. تستضيف غالواي أكثر من خمسين مهرجان كل عام، بما في ذلك مهرجان غالواي للمحار. يمنحك المحليون طاقة بوهيمية إيجابية. إنه المشاهد فيها تقسم إلى نوعين: الجبال الجميلة إلى الغرب، والوديان الزراعية إلى الشرق.
  4. كيلارني : ربما، أكثر الوجهات السياحية شعبيةً في إيرلندا. بلدة زراعية، ونقطة انطلاق رحلات Ring of Kerry .
  5. كيلكيني : مدينة جذابة من العصور الوسطى تُعرف باسم مدينة الرخام، وهي موطن لمهرجان Cat Laughs Comedy Festival والذي يعقد سنوياً في يونيو.
  6. ليتير كيني : مدينة رئيسية في مقاطعة دونيجال، وتشتهر بكونها أسرع المدن نمواً في أوربا. منطقةٌ جيدةٌ لبدء رحلتك في مقاطعة دونيجال.
  7. ليمريك : مدينة تتموقع وبشكل استراتيجي على نهر شانون الذي ينتهي في مصبه في الشمال الغربي من الدولة. أول مدينة تتلقى لقب مدينة الثقافة الوطنية (2014) .
  8. سلايغو : موطن وليام بلتر ييتز، الشاعر المشهور في كل أنحاء العالم. الجبال والشواطئ والمشاهد الجميلة هي أفضل ما سوف تجده في سلايغو.
  9. وترفورد : أقدم مدينة في إيرلندا. تقع في الشمال الشرقي، قريبة من ميناء العبارة روسلير. إنها وجهةٌ شعبيدة لأولئك الذين يودون الإطلاع على تاريخ إيرلندا القديم. إنها واحدةٌ من أفضل المدن في الدولة فهي ليست كبيرةً جداً كما أنها تعجّ بالتاريخ. العديد من الاحتفالات تحدث في هذه المنطقة بما في ذلك Spraoi. الطعام جيد ومتحفGranary Museum f هو الأفضل من حيث تاريخ الدولة القديم. لا تنسى أن تجرّب blaa قبل أن تغادر وهو عبارة عن كعكة من الخبز تختص بها هذه المنطقة من إيرلندا.

وجهات أخرى[عدل]

  1. جزر آران (Oileáin Árann) - تقع في خليج غالواي
  2. Brú Na Bóinne _ هي بعض من أرقى الآثار النيوليتية في العالم ، أقدمها نيوجرانج ، التي يعود تاريخها إلى 3100 قبل الميلاد.
  3. بورين (Boirinn) و منحدرات Moher - كلاهما يقع في مقاطعة كلير
  4. كونيمارا (كونامارا) - منطقة الناطقة الأيرلندية في مقاطعة غالواي الغربية.
  5. مقاطعة دونيجال (كونتي دهن نا نغال) - المناطق الساحلية في هذه المقاطعة ذات مناظر طبيعية خلابة وشواطئ ممتازة
  6. شبه جزيرة Dingle - منطقة Gaeltecht (المنطقة الناطقة باللغة الأيرلندية) في الزاوية الجنوبية الغربية من أيرلندا
  7. Glendalough - أطلال الجميلة ومسارات مشي في مقاطعة ويكلاو.
  8. كينسالي - تذّوق أفضل الطعام في أقدم مدينة في أيرلندا .
  9. رينج أوف كيري و سكيلينج مايكل - في مقاطعة كيري .
  10. ويست كورك - الجبال والخلجان والجزر والشواطئ في أقصى جنوب البلاد .

معلومات عامة[عدل]

تاريخ إيرلندا[عدل]

يعود أقدم دليل على التواجد البشري هناك إلى عام 10.500 قبل الميلاد، وذلك عندما كانت الدولة مؤهلة من قبل مجموعةٍ من الصيادين الجامعين. قبل عام 4000 قبل الميلاد، لحق بهم بعض المستوطنين من العصر الحجري بهؤلاء الصيادين، وقد كانوا هاجروا باتجاه الشمال قاطعين الخط الساحلي واصلين من اسبانيا. أحضروا معهم الزراعة وحباً للنصب التذكارية الحجرية الكبيرة. أسسواً بعضاً من أقدم أنظمة الحقول في أوربا، والتي بقيت محفوظةً تحت القرن العشرين تحت طبقاتٍ من الفحم. بدأ العصر البرونزي في إيرلندا_ والذي تميز بالصناعات المعدنية اليدوية الجميلة) في عام 2500 قبل الميلاد. خلال العصر الحديدي (الذي بدأ حوالي 8000 قبل الميلاد) انبثقت لغة كليتية وثقافة كليتية في إيرلندا، ربما كنتيجةٍ لانتشار التأثيرات الثقافية البريطانية إذ لا توجد إي دلائل تاريخية على تعرّض إيرلندا للغزو الكليتي. أصبحت إيرلندا مسيحية منذ القرن الخامس، وهكذا انتشرت المعرفة والثقافة اللاتينية. تأسست بلدات رهبانية أصبحت فيما بعد مراكز للتعلم والأدب. كان القسيسون أول من حاولوا كتابة أساطير إيرلندا وقد أبدعوا في كتابة شعرٍ عن الطبيعة. كانت الأديرة هدفاً هاماً بالنسبة للفاكينغ والذين احتلوا البلاد في القرن الثامن عشر وأسسوا مستوطانتهم في دبلين، وتبرفورد ووكسفور. احتل النورمديون البلاد في بداية القرن الثاني عشر وواجه أمر موقع إيرلندا غير السهل من التأثيرات البريطانية. إيرلندا الغيلية كانت ذات مجتمع متفرد يضم بين حنايه جميع القادمين الجدد ويرّحب بهم لغوياً وثقافياً. برز تقليد كلاسيكي عظيم وكثيف باللغة اللايرلندية، وأنتج أدباً مميزاً وثقافة فلوكورية حديثة. أحضر النورمانديون معهم تابعيهم الذين يتحدّثون اللغة الانجليزي والتي بقيت ولوقتٍ طويل لغة ثانوية.


حافظ السادة النورمديون على قدٍ كبير من الاستقلال العملي وذلك حتى نهاية حكم الملكة إليزابيث. صمم التاج البريطاني، متمثلاً بالملكة إليزابيث، على فرض قوته في نهاية القرن التاسع عشر، فقاد المقاومة سادة الشمال الأقوياء وخاصة , Red Hugh O'Neil هُزم هؤلاء وبدأت النخبة الأصلية تُستبدل بمالكي الأرض الانجليزي. تعرّض المجتمع الإيرلندي إلى أعتى التغيرات خلال القرن السابع عشر، وفترة كورمويل، حيث حاول القادة المحليون إعادة الاستقلال إلى إيرلندا ولكن الانقسام الداخلي قد أضعف محاولاتهم. رغم هذا، فإن الثقافة واللغة الايرلندية بقيت قوية، وقد شهد القرن الثامن عشر ازدهاراً أدبياً. تبني اللغة الانجليزي لم يظهر حتى القسم الثاني من القرن التاسع عشر وذلك بسبب انتشار ثقافة التحدّث بلغتين. قرار التوحيد والذي بدأ تطبيقه في الأول من يناير لعام 1801 حيث أبعد فيه الكاثوليكيون، أي تسعين بالمئة من الشعب، من البرلمان، وانضمت فيه إيرلندا إلى المملكة المتحدة. رغم أن بريطانيا العظمى كانت مهداً للثورة الصناعية في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، فإ ن إيرلندا بقيت منطقة زراعية، وقد هاجر الملايين من الإيرلنديين إلى بريطانيا، وشمال أمريكا واستراليا، حيث عمل الرجال كعمالٍ في حين عملت النساء كخادمات. في البداية، كان جميعهم لا يتحدّثون سوى القليل من اللغة الانجليزية. بقيت القومية الإيرلندية قوية في القرن التاسع عشر، وغالباً ما كان يُعبر عنها باللغة الانجليزية. جُذب الكثير من الانتباه إلى أفعال مالكي الأرض الشريرة، والتي تفاقمت مع حلول المجاعة العظمة في الأربعينات من القرن التاسع عشر، حيث توفي العديد وهاجر الكثيرون. في نهاية ذلك القرن، بدأت النهضة الغيلية، فقد أصر المفكرون الحضريون على الحاجة إلى تحديث الثقافة الغيلية ونشرها لتصبح أساساً للقومية الإيرلندية. انضم بعض هؤلاء لاحقاً إلى القوات المسلحة التي تصدّت للحكم البريطاني.


الكنسية الكاثوليكية والتي عانت الكثير من القمع بدءاً من القرن السادس عشر، قد أعادت تنظيم قواتها. أصبحت عنصراً أساسياً في القومية الإيرلندية ورمزاً للهوية الإيرلندية، رغم أن أثرها أخذ يتلاشى في القرن العشرين. مع حلول عام ألف وتسعمئة تأسست بعض المؤسسات ذات الأصل البريطاني في إيرلندا. أصبحت الانجليزية لغة معظم العامة ولكنها كانت ذات نكهة محلية، ظهرت بوضوح في الأدب الايرلندي الذي اشتهر في أرجاء العالم. كانت لا تزال قلةٌ تسيطر على الأدب الايرلندي وقد نجحت إيرلندا في إنتاج أدبٍ خاصٍ بها. بعض البارات أزيلت في العشرينات من القرن التاسع عشر بسبب مشاركتها في نشاطات مدنية غير انجليكية، ولكن وخلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أصبح أمر حكم إيرلندا موضعاً للجدل في البرلمان البريطاني. بعد عدة محاولاتٍ فاشلة، صدرت قانونٌ يقر بحكم إيرلندا محلياً عن طريق البرلمان في عا ألف وتسعمئة وأربعة عشر ولكن الحرب العالمية الأولى أدى إلى تأجيل الأمر. بينت الثورة الفاشلة التي حدثت في اثنين الفصح من عام ألف وتسعمئة وسبعة عشر كيف ستكون سنوات القادمة، وكم سوف تحمله من حروب فقد بدأ حرب الاستقلال الإيرلندية(1919 _ 1921 ) واستمرت حتى قيام الحرب الأهلية الإيرلندية ( 1922_ 1923). وقد انبثق أخيراً حال من الاستقرار مع الحصول ستٍ وعشرين من مقاطعات إيرلندا على استقلالها وقد عرفت هذه المقاطعات باسم دولة إيرلندا الحرة، أما المقاطعات الست المتبقية والتي تتموضع في الشمال الشرقي من الدول وتشكل حوالي ثلثي مقاطعة أولستر، بقيت جزءاً من المملكة المتحدة_ استمرت هذا الحال حتى يومنا الحالي. في عام ألف وتسعمئة وتسعٍ وأربين، أطلق على الولاية الإيرلندية الحرة اسم إيرلندا (تُعرف كذلك بمجهورية إيرلندا) وانسحبت من دول الكومنولث البريطانية.


تميز تاريخ إيرلندا بعد التقسيم ببعض العنف. بدأت هذه الفترة منذ الستينات من القرن العشرين . عُرفت باسم فترة "المشاكل" وقد شهدت مواجهاتٍ كثيرة بين مجموعتين شبه عسكرتين تحاولان إما ضم شمال إيرلندا إلى الولايات المتحدة أو ضمها إلى جمهورية إيرلندا. شهدت هذه الفترة الكثير من التقلبات فأخذت حدة الصراع تتزايد وتنخفض وتسببت في بعض الأحيان بحدوث هجومات إرهابية في بريطانيا والقارة الأوربية. حاربت حكومة بريطانيا وحكومة الجهورية الإيرلندية المجموعات الإرهابية جمعيها. تم التوقيع على معاهدة سلام عرفت باسم اتفاقية الجمعة الطيبة في عام ألف وتسعمئة وثمان وتسعين ويتم تطبيقها حالياً. كل الدلائل تقول بأن الاتفاقية ثابتة. رغم أنها كانت دولةً فقيرةً نسبياً خلال القرن العشرين فإن غيرلندا انضمت إلى المجتمع الأوربي في ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين ( في الوقت نفسه الذي انضمت فيه المملكة المتحدة) منذ منتصف التسعينات من القرن العشرين وحتى عام ألفين وثمانية، شهدت إيرلندا تطوراً اقتصادياً عظيماً ( أطلق عليها أسم النمر الكليتي) وأصحبت واحدة من أغنى الدول في أوربا. لكن، فإن الأزمة المالية العالمية وما تالاها من ركود قد أصابت إيرلندا، فارتفعت معدلات البطالة والهجرة. بدأ الاقتصادة يتعافى وعاد الكثير من المهاجرين.

جمهورية إيرلندا وإيرلندا الشمالية[عدل]

تاريخياً، كانت إيرلندا تتألف من اثنان وثلاثين مقاطعة، ستٌ منها عُرف باسم إريرلندا الشمالية التي بقيت جزءاً من المملكة الممتحدة منذ حازت إيرلندا على استقلالها عام ألفٍ وتسعمئة واثنان وعشرين. المصطلح الجغرافي (إيرلندا) يطبق على الجزيرة برمتها، ولكنه أيضاً يشير باللغة الانجليزية إلى الاسم الرسمي إلى دولة الاستقلال ( أي الست وعشرون مقاطعة التي هي ليس جزءاً من المملكة المتحدة) وذلك منذ عام ألف وتسعمئة وسبع وثلاثين. لكي نميّز الدولة إلى الجزيرة بأكملها، فإنه أحياناً يُستخدم وصف "جمهورية إيرلندا).جزءٍ من اتفاقية يوم الجمعة الطيبة بين الحكومتين البريطانية والإيرلندية، فإنه يمكن لمواطني إيرلندا الشمالية الحصول على كلتا المواطنتين البريطانية والإريرلندية، كما يحق لهم الخيار بأن يصبحوا مواطنين بريطانيين فقط، أو إيرلنديين فقط. لكن، فإنك لن تلاحظ أي اختلافاتٍ، ربما باستثناء لافتات الطريق وشكل الأرض، حين تعبر الحدود الدولية الغامضة والمعقدة التي تفصل الولايات الست في شمال أيرلندا عن باقي مناطقها. أحد الاختلافات الرئيسية هي إشارات الطريق إذ أنه تعتمد في إيرلندا الشمالية الميل، أما في باقي أجزاء جمهورية إيرلندا فإنها تعتمد الكيلو متر. قد تكون هناك نقاط تفيتش مفاجئة، ولكن لا توجد أي حدودٍ رسمي أو نقاط تفتيش رسمية.

المناخ[عدل]

بشكلٍ عام، فإن المناخ في إيرلندا معتدل ولكنه متقلب ومحيطي وقد تصادف بعضاً من ظروف الطقس المتطرفة. في ايرلندا، قد تختبر "أربع فصولٍ في يومٍ واحد" لذا احزم ما يناسب هذا الطقس من ملابس، وحاول أن تبقى على إطلاعٍ على آخر أنباء الطقس. قد تلاحظ تغيراً طفيفاً في درجات الحرارة بين الشمال والجنوب من الدولة، وقد تلحظ بأن القسم الغربي يتلقى مطراً أكثر من القسم الشرقي. تترواح درجات الحرارة في فصل الشتاء بين أربع وسبع درجات، أما في فصل الصيف فبين 14.5 إلى 16 درجة. نادراً ما تتجاوز الحرارة 25 درجة، ونادراً ما تنخفض عن -5 درجة. في أي وقتٍ تزور فيها إيرلندا، حتى وإن كان ذلك في منتصف الشتاء، فإن على الأغلب سوف تواجه أمطاراً، لذا إذا كنت تنوي أن تقضي وقتاً في الخارج فإننا نصحك باصطحاب معطفٍ مطريٍ معك.

الدخول إلى إيرلندا[عدل]

إن كنت تسافر مع حيوانٍ أليف فعليك مراجعة القوانين الخاصة المتلعقة بهذا الأمر.

متطلبات التأشيرة[عدل]

إيرلندا عضوٌ في الاتحاد الأوربي، ولكنها ليست عضواً في منطقة شنغن. لهذا السبب، فإن نقاط تفتيش الهجرة لا زالت موجودة. والقواعد التالية مطبّقة :

  • مواطنو الاتحاد الأوربي ومواطنو المنطقة الاقتصادية الأوربية (وسويسرا) لا يطلب منهم سوى إبراز الهوية الشخصية أو جواز السفر وليسوا بحاجةٍ للحصول على فيزا للدخول، أو وظيفة، وفي كثير من الأحيان، يكون لديهم حقوق غير محدود للعمل والإقامة في إيرلندا.
  • مواطني أندورا ، أنتيغوا وبربودا ، الأرجنتين ، أستراليا ، الباهاما ، بربادوس ، بليز ، بوليفيا ، بوتسوانا ، البرازيل ، بروناي ، كندا ، شيلي ، كوستاريكا ، كرواتيا ، دومينيكا ، السلفادور ، فيجي ، غرينادا ، غواتيمالا ، غيانا ، هندوراس ، هونغ كونغ. إسرائيل ، اليابان ، كيريباتي ، ليسوتو ، ماكاو ، ملاوي ، ماليزيا ، جزر المالديف ، موريشيوس ، المكسيك ، موناكو ، ناورو ، نيوزيلندا ، نيكاراغوا ، بنما ، باراغواي ، سانت كيتس ونيفيس ، سانت لوسيا ، سانت فنسنت و غرينادين ، ساموا ، سان مارينو ، سيشيل ، سنغافورة ، جزر سليمان ، جنوب أفريقيا ، كوريا الجنوبية ، سوازيلاند ، تايوان ، تونغا ، ترينيداد وتوباغو ، توفالو ، الولايات المتحدة ، أوروغواي ، فانواتو ، مدينة الفاتيكان وفنزويلا ، بالإضافة إلى المواطنين البريطانيين (ما وراء البحار) يطلب منهم إبراز جواز سفر فاعل لأجل دخول البلاد، ولكنهم ليسوا بحاجةٍ إلى فيزا إن كانت إقامتهم لن تتجاوز الثلاثة أشهر. مدة الإقامة المسموح بها يحددها مكتب الهجرة في مرفأ الدخول ويمكن تمديدها إلى تسعين يوماً إن اضطر الأمر. الأجنبيون الذين يدخلون البلاد دون فيزا يستطيعون تمديد مدة الإقامة بعد الدخول، شرط أن يكون هذا ضمن الفترة المسموح بها ولأجل سبب فاعل. الإقامات الأطول، موظفو ومواطنو الدول الأخرى يُطلب منهم الحصول على فيزا في وقتٍ سابق لدخول البلاد. )
  • يتوجب على مواطني الدول الأخرى التحقق من قائمة الفيزا في قسم الشؤن الخارجية الإيرلندي . فالتقدم للحصول على فيزا سياحية أمرٌ سهل ومفصل في موقع خدمات الهجرة والمواطنة الإيرلندي. الإقامة التي تعتمد على الفيزا السياحية لا يمكن تمديديها لأكثر من تسعين يوماً أياً كانت الظروف.
  • بسبب الاتفاقية بين غيرنزي و جزيرة مان ، جيرزي ، سارك ، المملكة المتحدة وإيرلندا والتي تُعرف باسم اتفاقية "منطقة السفر المشترك) فإنه ليس من نقاطٍ للتحقق من جواز السفر بالنسبة للمواطنين القادمين من هذه الدول والمسافرين إلى إيرلندا من أي دولةٍ أخرى. عند الوصول إلى مطار إيرلندي من المملكة المتحدة، سوف يطلب منه إبراز إثبات هوية مع صورة واضحة مثل جواز السفر أو شهادة القيادة تبرز قويتك. هذا لتثبت بأنه بإمكانك الاستفاد من اتفاقية منطقة السفر المشتركة. العبور من نقاط تفتيش الهجرة أمرٌ إجباري في كل رحلات الطيران الواردة، عددٍ من الرحلات البحرية، وبعضٍ من رحلات عبور الحدود البرية.
أنت ومنطقة السفر المشتركة:
• إن وصلت إلى إيرلندا، عبر اليابسة بعد وصولك إلى المملكة المتحدة وحصولك على ختمٍ بدخول المملكة المتحدة فإنه سوف يتم التحقق من جواز سفرك في ميناء دخولك إلى المملكة المتحدة، ولكن لن يطلب منك أن تمر عبر نقاط تفتيش الهجرة الإيرلندية،  وإقامتك سوف تكون خاضعة لظروف دخولك إلى المملكة المتحدة. إن كنت تنتقل إلى إيرلندا عبر المملكة المتحدة فسوف يتطلب منك إبراز جواز سفرك في المملكة المتحدة حتى وإن كنت تسافر جواً. حتى ولو سجلت وثائقك في نقاط تفتيش الهجرة في إيرلندا، بعد وصولك من المملكة المتحدة فهذا لا يعتبر كمقاطعة لبقائك في المملكة المتحدة، ووفقاً إلى هذا فإن الوقت الذي تقضيه في إيرلندا سوف يحتسب منذ دخولك إلى المملكة المتحدة.
• إن كنت تنوي أن تسافر إلى المملكة المتحدة من إيرلندا، حتى كنقطة انتقال، فإنه يتوجب عليك تسجيل جوازك السفر في إيرلندا، أو تجنب العبور من إيرلندا. ولكنك لن تمر في نقاط تفتيش الهجرة في المملكة المتحدة. على أي حال، فإن إقامتك يجب ألا تتجاوز ثلاثة أشهر، وليس ستة. إن كنت تنوي البقاء في المملكة المتحدة لأكثر من ثلاثة أشهر وخاصة كطالب زائر في المملكة المتحدة يجب أن تتقدم بطلب لتمديد الإقامة في المملكة المتحدة وتحصل على فيزا لدخول  المملكة المتحدة في وقتٍ سابق، توجه إلى البر الرئيسي في أوروبا و ادخل المملكة المتحدة من جديد أو تجنّب المرور عبر إيرلندا .
• إن كان يطلب منك أن تحمل فيزا لأجل إيرلندا أو المملكة المتحدة فإنه يطلب منك أن تحصل على فيزا لأجل كل دولة تطلب منك الحيازة على واحدة، وذلك في حال كنت تنوي زيارة كلتا الدولتين. عدم مرورك في نقاط التحقق من جواز السفر لا يعفيك من الحيازة على فيزا إن اضطر الأمر، وقد تغرم وترحل من الدولة إن اكتشفوا أنك لا تحمل فيزا.

جواً[عدل]

تخدم إيرلندا أربع مطاراتٍ دولية، دبلن (DUB IATA) وشانون (SNN IATA) في مقاطعة كلير، وكورك (ORK IATA) وإيرلندا الغربية، نوك (NOC IATA) في مقاطعة مايو. دبلين، ثامن أكبر المطارات في أوربا، هو أكبر المطارات حجماً وأكثرها تواصلاً حيث تنطلق الرحلات إلى الكثير من المدن في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وقارة أوربا والشرق الأوسط. شانون، والقريب من مدينة لميريك، يبعث كذلك رحلات جوية إلى الويلات المتحدة، وكندا والشرق الأوسط، والمملكة المتحدة وأوربا. كورك يرسل رحلات جويه إلى معظم الوجهات في المملكة المتحدة، وعددٍ من المدن الأوربي. يسهل الوصول من أي من المطارات الأوربية الأساسية، بما في ذلك مطارات لندن. مطار نوك يمتلك جدولاً يومياً رحلات الطيران التي تصل إلى عددٍ من المدن في المملكة المتحدة، وكذلك عدداً من الرحلات الجوية السريعة لمعظم وجهات العطل في أوربا. المطارات المحلية الأصغر حجماً والتي ترسل خدماتٍ محلية وخدماتٍ إلى المملكة المتحدة تشمل دونيجال (CFN IATA) وكيري (KIR IATA) و سليغو (SXL IATA) و وترفورد (WAT IATA).

يقع مطار مدينة ديري (LDY IATA) وكل من مطارات بلفاست ( كل من مدينتي BHD IATA و BFS IATA الدولي) على مسافة لا تبعد كثيراً عن الحدود الشمالية والجنوبية، وخاصة مطار ديري. ( هذه المطارات الثلاثة تتموضع داخل إيرلندا الشمالية).أما الخطوط الجوية الأساسية في إيرلندا فهي Aer Lingus ذات الحاملات الحكومية و ريان إير ذات الحاملات قليلة التكلفة. كلا هذين الخطين يفرضان أجوراً على المسافر لكل دخولٍ جديد في مطار ما ( ريان فقط) ولكل إدخالٍ للأمتعة والأطعمة على متن الطيارة، وما شابه، وعلى رحلات المسافات القصيرة ولكن خطوط Aer Lingus تطلب تكاليفاً أقل. يمكن العثور على قوائم شاملة تذكر الرحلات المنطلقة إلى إيرلندا، كما تذكر الوجهة المحدد والمواعيد الزمنية ويمكن العثور عليها على مواقع مطارات دبلن وشانون وكورك ونوك الالكترونية.

عن طريق القطار[عدل]

القطار الوحيد الذي يعبر الحدود هو قطار Enterprise وتديره السكك الحديدية الإيرلندية بالتعاون مع السكك الحديدية في إيرلند الشمالية، ويمر من وسط بيلفاست إلى دبلن Connolly. يتوافر كذلك خطوط حديدية ثم إبحار، وهذه تربط ستينا لاين أو العبارات الإيرلندية مع رحلات عبر القطار في بريطانيا العظمى وإيرلندا. تنطلق وبشكل أساسي من المدن الموجودة في المملكة المتحدة عبر مجموعة من الشبكات الحديدية المتنوعة الإيرلندية والبريطانية عبر كايرنريان_ بيلفاست، هوليهيد_ دبلن، فيشجارد روسلرو، وبيمبروك _ رسلرو وهذه جمعيها طرق إبحارٍ أساسية.

عن طريق الحافلة[عدل]

تشغّل الخدمات عبر الحدود كل من Ulsterbus و Bus Éireann وعددٌ من الشركات المملوكة بشكل خاص والتي تخدّم مقاطعة دوينجال. يورولاينز تشغل خدمات إلى بريطانيا العظمى وأبعد منها بالتعاون مع Bus Eireann وناشينول اكسبريس (بريطانيا العظمى). يشغّل Bus Eireann خدماتٍ دائمة من وإلى أوربا الشرقية وخاصة بولندا، ليتوانيا، لاتفيا وأستونيا.

عن طريق القارب[عدل]

إيرلندا مخدمةٌ من قبل مجموعة من الخدمات من بريطانيا العظمى وفرنسا :

  • العبارات الإيرلندية تسافر من هولهيد (شمال والز) إلى دبلن ومن بيمبروك (جنوب والز) إلى روسلرو.
  • ستينا لاين يصل هولي هيد إلى دبلن.
  • العبارات الإيرلندية وعبارات بريتاني تقدّم خدمات من فرنسا (Cherbourg إلى روسكوف) إلى دبلن، رسلرو وكورك. العبارات الإيرلندية تكون أحياناً أرخص بكثير من عبارة بريتاني لذلك عليك مقارنة الأسعارد.
  • عبارات P&O _ ليفربول إلى دبلن.
  • Steam Packet Company _ خدمات من شمال_ غرب انكلترا (وخاصة ليفربول) إلى دبلن وجزيرة مان إلى دبلن.
  • Celtic Link Ferries تشغل الطريق من روسلرو إلى شيربورغ، والتي كان يديرها سابقاً P&O Irish Sea .

كل مرافئ المغادرة السابقة قريبة من محطات السكك الحديدية التي تخدمها السكك الحديدية الوطنية في المملكة المتحدة و الخطوط الفرنسية في فرنسا. كل من مرفأي دبلن ورسلرو قريبان من محطاتٍ تخدّمها Iarnród Éireann. تعمل شركات عدة كعملاء لأجل شركات عبارات متنوعة، وهذا يسمح لك بالمقارنة بين عدة شركات وطرقات. هناك ثلاثة علامات تجارية مشهورة و هي Ferryonline, AFerry , FerrySavers .

من بريطانيا العظمى وشمال إيرلندا[عدل]

بسبب العلاقات القديمة بين إيرلندا والمملكة المتحدة، فإنه لا توجد نقاط تفتيش حدودية دائمة عند الحدود البرية. في الحقيقة، نادراً ما يُشار إلى الحدود بدلالة ما ويصعب عليك أن تقرر متى تكون قد عبرت جمهورية إيرلندا ووصلت إلى شمال إيرلندا والعكس صحيح بالطبع. أكثر الدلالات وضوحاً هي إشارات الطرقات فهي في جمهورية إيرلندا ثنائية اللغة، تكتب المعلومات باللغة الإيرلندية والانجليزية، كما أنها تذكر حدود السرعة والمسافات بالكيلو متر. قد تلحظ كذلك بعض التغييرات في الخطوط المرسومة على الطرقات، سوف تجد خطوطاً صفراء سميكة في الجنوب، وخطوط بيضاء نحيلة في الشمال. مواطنو السويس والمنطقة الاقتصادية الأوربية لا يحتاجون إلى جواز سفر حين الانتقال من أحد هاتين المنطقتين إلى أخرى، ولكن سيتوجب عليهم إثبات هويتهم وجنسيتهم في حال أوقفتهم أحد نقاط التفتيش. حين تصل إلى مطار إيرلندي من بريطانيا العظمى، فسوف يطلب منك إبراز هوية تحمل صورتك (شهادة القيادة أو جواز السفر) وذلك لكي تثبت بأنك مواطنٌ إيرلندي أو بريطاني. ولكن، وبالغرب من عدم وجود نقاط تفتيش حدودية، فعليك أن تكون حزراً ويجب أن تحمل فيزا إيرلندية صالحة إن كانت جنسيتك تتطلب منك هذا وإلا فإنك سوف تُرّحل. إن كنت تسافر مع خطوط ريان إير إلى إيرلندا من المملكة المتحدة فإنه يتوجب عليك حيازة جواز سفر أو أي مكافئ له. لن تقبل ريان اير بشهادة القيادة رغم أن مكتب الهجرة الإيرلندي (GNIB) يقبل بهذا.

التنقل في أنحاء إيرلندا[عدل]

عن طريق السيارة[عدل]

توجد العديد من شركات استئجار السيارات في إيرلندا وتستطيع تجدها في المدن والمطارات، ولكنها في المطار سوف تكلّفك أكثر. معظم وكالات استئجار السيارات لن تقبل تغطية تأمين الأضرار عن طريق طرف ثالث (اعتماداً على بطاقات الائتمان مثلاً) حين تقوم باستئجار سيارة. يوجد عدد كبير من الطرق الملتوية في إيرلندا. العربات الموجودة على الطرقات الملتوية حين من تملك حق المرور وليس العربات الداخلة إليه، وهذا على خلاف ما يُدعى "الدوائر المرورية" والتي تُطبّق أحياناً في المملكة المتحدة.

المقطورات[عدل]

الاستمتاع بالعطلة عن طريق استخدام سيارتك الخاصة أمرٌ دارج في إيرلندا وهو ممتع. يمكن أن يتغير الطقس بسرعة، لذا فإنه من الجيد أن تكون مقطورتك أو عربتك معك لتلتجئ إليها. توجد وفي كل البقع السياحية أماكن لركن السيارات مقابل أجرٍ مقبول. لكن، العديد من أماكن ركن السيارات لا تفتح أبوابها إلا خلال الموسم السياحي الأساسي، وهذا غالباً ما يمتد بين بداية أبريل ونهاية سبتمبر. قضاء الليلة على جانب الطريق في أماكن سوى تلك المخصصة لركن المقطورات أمرٌ غير مسموح به وتوجد في الكثير من المناطق لافتاتٌ تخبرك بأن وضع المقطورات في هذه المنطقة أو التخييم فيها أمرٌ ممنوع. يجدر بك أن تقوم ببعض التخطيط قبل أن تسافر في مقطورة, وذلك لأن العديد من الطرق غير الرئيسية ليست مناسبة للمقطورات أو سيارات العيش وذلك بسبب ضيق هذه الطرقات وحالها العام. الطرقات الأساسية والطرقات الوطنية مناسبة لهذه العربات. توجد قائمة بالأماكن المخصصة لركن المقطورات في هذا الموقع Camping-Ireland website.

سيارات الأجرة[عدل]

سيارات الأجرة في إيرلندا ذات شاراتٍ زرقاء وخضراء وهذه تتواجد على أبواب المسافرين والسائقين على حدٍ سواء وتذكر كلمة "TAXi "، رقم رخصة سيارة الأجرة، وشارة المواصلات في إيرلندا. بدأت هذه الشارات تختفي من إيرلندا من ينانير لعام ألفين وثلاثة عشر، لذا فإنك لن تجدها على كل سيارات الأجرة. يُنصح وبقوة أن تتصل في وقتٍ مبكر لتحجز سيارة أجرة. الفندق، أو النزل، أو فندق المبيت والإفطار الذي تقيم فيه سوف يتصل بشركة سيارات أجرة يعملون معها وذلك لأجل راحتك. يجب أن يكون العثور على سيارة أجرة على طرقات دبلن،بلفاست، وكورك أمراً سهلاً، ولكن قد يكون الأمر أصعب في طرقات المدن الأصغر لذا فمن الأفضل لك دوماً أن تتصل بشركات سيارات الأجرة في وقت مبكر قدر الإمكان، وبذلك تمنحهم وقتاً للمجيء إليك، سواء اتصلت بهم قبل أربع ساعات، أو قبل ثلاثين دقيقة. اتصل بشركة السيارة ذاتها التي يعتمد عليها الفندق الذين تنزل فيه وأخبرهم عن وجهتك الأخيرة وذلك في حال كان هناك أكثر من محطة توقفٍ واحدة. يجب عليك أن تعظيهم كذلك رقم هاتف عند الاتصال، لذا إن كنت تتصل من أحد أكشاك الهاتف. المنتشرة في الطرقات فكن مستعداً لأن يرفضوا طلبك . مدة انتظار السيارة سوف تتراوح بين خمس إلى ثلاثين دقيقة وذلك وفقاً لطلبك ووفقاً إلى الساعة. كل سيارات الأجرة في جمهورية إيرلندا تعمل اعتماداً على قاعدة من الأجر الوطني، لذا فإن حساب الأجرة سيكون سهلاً. لمزيد من المعلومات اطلع على Commission of Taxi Regulation website. وتأكّد دوماً بأن سيارة الأجرة التي تركبها تحتوي على عدادٍ وأنه شغّالٌ طوال وقت الرحلة.

قواعد الطريق وأتيكيت استخدام الطريق[عدل]

قواعد الطرقات في إيرلندا شبيهةٌ بقواعد الطرقات في المملكة المتحدة" قد على الجهة اليسرى، وتنحّى إلى اليمين على الطرقات الملتوية. أكثر الفروقات وضوحاً هي حقيقة أن المسافات وحدود السرعة تُبيّن باستخدام الكيلومتر في جمهورية إيرلندا. قد يثير هذا اضطراب أولئك المسافرين عبر الحدود من شمال إيرلندا، والتي كما المملكة المتحدة ، تعتمد الميل، والأميال في الساعة. نسبة الكحول المسموحة في الدم منخفضة ( رغم أنها واحدةٌ من أعلى النسب وفقاً للمعايير الأوربية) لذا أن تمتنع عن تناول الكحول أثناء القيادة. التوقف فجأةً لكي تسمح لعربة أسرع بالمرور أو تجاوزك أمرٌ قانوني، ولكن تذكر بأن هذه المناورة ليس مسموحاً القيام بها فوق الأتوسترادات. غالباً ما يشكر السائقون بعضهم البعض من خلال جعل أضوائهم الخلفية أو التلويح لبعضهم البعض، ولكن هذه مجرد عادة. في البلدات الصغيرة والقرى، فإن العربات غالباً ما تتوقف لتسمح لسواهم من مستخدمي الطرقات والمشاة بالعبور، أو مناورة الطريق. هذه أيضاً عادةٌ ظهرت لما يُعرف به الإيرلنديون من لطفٍ، وليست مطلباً قانونياً. إشارات الطرقات في جمهورية إيرلندا غالباً ما تكون ثنائية اللغة، حيث تظهر أسماء الأماكن بالإيرلندية بالخط المائل، ويظهر الاسم كذلك باللغة الانجليزية بأحرف كبيرة أسفل منه. في المناطق التي تتحدث اللغة الايرلندية، فإن الشارات تُكتب باللغة الايرلندية فقط.

يوجد أربع أنواعٍ وتصنيفات للطرقات في إيرلندا وهي على النحو التالي :

  • الطرقات الأساسية ذات الأرقام 1_ 50
  • الطرقات الثانوية تستخدم الأرقام 51 وما فوق.

نادراً ما يشار إليها وإن كانت إشارات الطرقات في تطورٍ مستمر.

حدود السرعة ثابتة على الطرقات المصنفة فقط_ إن كان هناك سرعة مختلفة فإنه سوف يُشار إليها، يجب إطاعتها. معظم المناطق الحضرية تعتمد حدود سرعة تساوي حوالي خمسين كيلو متراً في الساعة. تمتلك إيرلندا شبكة اوتسترداتٍ عظيمة تتمركز في معظمها في دبلين. لاحظ بأن معظم الأوتسترادات في الجمهورية مجزّأة إلى أقسام مأجورة. الأجور منخفضة وفقاً للمعايير الإيطالية والفرنسية، وهي تترواح بين 1.40 يورو (M3 ) إلى 10 يورو (M50)، وذلك اعتماداً على أي أتوسترادٍ تسافر. توّضح الأجورعلى بعد بضعة كيلو مترات من الساحة الرئيسية. بالنسبة للزائرين، فإنه من الأهمية بمكان أن تلاحظ بأن الطرقات المأجورة والتي تقبل البطاقات الائتمانية هي (M4) التي تمتد بين كيلكوك (Kilcock) و كنيجاد )Kinnegad). جميع الطرقات الأخرى (باستثناء M50 ) تقبل اليورو النقد فقط، لذا خذ حذرك حين تصل من الشمال عبر طريق M1. M 50 خالٍ من الحواجز ويقبل المال النقد. هناك كاميرات تتموضع فوق جسورٍ عالية وهي تقرأ رقم سيارتك بين التقاطعين 6 و 7. إن كنت قد سجلت عن طريق الانترنت في وقتٍ سابق، إو عن طريق الهاتف سوف يُقتطع 2.60 من بطاقة الائتمان خاصتك. إن لم تكن قد سجّلت، فإنه يتوجب عليك أن تتجه إلى مخرجٍ يحمل دلالة "منطقة دفعPayzone " لتدفع الأجر هناك. سيكلّفك هذا 3.10 يورو.

الأوتوسترادات الأساسية فهي كما هو موضحٌ أدناه ( تغير الأجور يتناسب والسيارات الخاصة فقط).

الأتوستراد الطريق الأجرة
M1 دبلين إلى شمال إيرلندا، باتجاه بلفاست Dorgheda مقطع ممر 1.90 يورو .
M2 دبلن إلى آشبورن، باتجاه ديري لا شيء .
M3 دبلن إلى كافان الطريق بأكمله، 2 لكل 1.40 يورو .
M4 دبلن إلى مولينجار كيلكوك إلى كانيجاد، 2.90 يورو .
M6 تقاطع 11 مع M4 إلى جالواي، رغم أنه يوجد فجوة في المنتصف وهي Loughrea ذات نقل مزدوج فقط بين تقاطع 15 (باليناسلو الغربي) وتقاطع (16 Loughrea) بكلفة 1.9 يورو.
M7 دبلن إلى ليمريك Portlaoise إلى Castletown بكلفة 1.90 يورو .
M8 تقاطع 19 مع M 7 إلى كورك مقطع ممر فيرموي، 1.90 يورو .
M9 تقاطع 11 مع M7 إلى وترفورد لا شيء .
M11 دبلن إلى اوكسفورد عبر الساحل الشرقي لا شيء .
M17 تقاطع 18 مع M6 إلى توام لا شيء.
M18 لميريك إلى غالواي لا شيء.
M20 لميريك باتجاه كورك، قسم صغير فقط بالقرب من لميريك قد بُني لا شيء .
M50 ميناء دبلن إلى Shankill ماراً عبر مدينة دبلن وذلك المرور عبر الدوّار المداري حوله • بين تقاطع N3 و N4 : الأجر الكلي 3.10 يورو .

• نفق ميناء دبلن 3 إلى 10 يورو .

توجد العديد من الطرقات المزودجة ذات الجودة الجيدة، وهي تقارب أن تساوي في جودتها جودة الأتوستردادات: دبلن_ ويكلاو ، سليغو _ Collooney ، مولينغار_ أثلون، كورك_ميدلتون (وترفورد). الطرقات الأقل جودةً تفتقر إلى لافتاتٍ جيدة في الكثير من أقسامها، و غالباً لا يوجد دليلٍ يخبرك أي طريقٌ يتوجب عليك اتخاذه سوى إشارةٌ بحجم الإصبتع تتموضع عند التقاطع نفسه. قد يكون حال الطرقات سيئاً على الطرقات الأقل استخداماً المشار إليها ب R & L . القيادة على الطرقات المحلية في إيرلندا يتطلب منك أن تتحلى بلطفٍ وأخلاق راقية وأعصابٍ من فولاذ. غالباً ما تكون الطرقات ضيقة ولا تسمح لك بارتكاب أي خطأ. قد تكون خطوط الرؤية محدودة أو غير موجودة حتى تقترب من الوصول من الطريق. عليك أن تأخذ حذرك حين تدخل إلى أوتسترادٍ وكذلك عندما تقود على الأوتسترداد. قد تظهر أمامك سيارات مركونةٌ على الطرقات، ومزارع حيواناتٌ وشاحنات كبيرة، أو آليات عند المنحيات وتسبب بتوقفك المفاجئ. ليس من غير المعتاد للسيارات القادمة أن تحاول الوصول إلى منطقة واسعة من الطريق وذلك لتجتاز سيارةً أخرى. من حياة أخرى، حين تقود بشكل أبطأ من السيارات الأخرى، فإنه يدرج أن يسمح السائقون للآخرين بالعبور أو يشيرون إليهم إن كان الطريق خالياً. وقت القيادة قد يكون أطول من المتوقع وذلك بسبب ازدياد أعداد السيارات وحال الطرقات وما تحمله من مخاطر.

حدود السرعة[عدل]

كما ذكرنا سابقاً، فإن حدود السرعة في إيرلندا تذكر بالكيلو متر في الساعة. عندما تعبر الحدود من شمال إيرلندا إلى جمهورية إيرلندا، على الطرقات الرئيسية، لك أن تتوقع أن ترى شارة كبيرة تعلمك بحدود السرعة المعطاة بالكيلو متر في ساعة، وكل شارات حدود السرعة تحمل رمز km/h لتذّكر السائقين بالمقاييس المتبعة. إيرلندا الشمالية، تماماً كما باقي أجزاء المملكة المتحدة تذكر حدود السرعة بالميل في الساعة. المجالس المحلية قد تطبّق حدود سرعة مختلفة في مناطق مختلفة وفقاً للحاجة. كذلك، حين تكون هناك بعض أعمال الإصلاح فوق بعض الطرقات فإن حدود السرعة قد تتغير لفترةٍ مؤقتة.

شركات استئجار السيارات[عدل]

توجد الكثير من شركات استئجار السيارات، في جميع المطارات والمدن الكبرى. موانئ روسلر و Dún Laoghaire مخدمة من قبل Hertz و Dan Dooley. تماماً كما في أي مكانٍ آخر، فإن السائقين الأساسيين يحتاجون إلى بطاقة ائتمانية تحمل اسمهم الخاص و شهادة قيادة دون مخالفاتٍ منذ سنتين. تطبّق معظم شركات استئجار السيارات قانون ينص بألا يقل عمر المستأجر عن خمسٍ وعشرين عاماً، وقد تتطلب أن تكون قد بلغت الثمان والعشرين من العمر لكي تستأجر سيارة كاملة الحجم. يشتمل الإيجار على أقل نسبة تأمين، وهذه تغطي السيارة، تاركة مبلغاً صغيراً تحصل عليه في حال وقوع حادث. في حال التكاليف الأضافية، قد تُخفض , Super Damage Waive هذا المبلغ إلى الصفر. إن كنت تستأجر سيارة مسجلة قبل عام ألفين وثمانية، فإن السيارة قد تحتوي على عدّاد سرعة يشير إلى السرعة بالميل في الساعة، فالكيلومترات في الساعة قدمت إلى ايرلندا عام ألفين وثمانية. تقدّم بعض هذه السيارات سيارة عيش للآجار.

جواً[عدل]

مع التطورات التي طرأت على شبكة الأوتسترادات، فإن رحلات الطيران المحلية في إيرلندا قد تناقصت بشكلٍ كبير، هي الآن تتجه من دبلن إلى Kerry و دونيجال.

عن طريق القطار[عدل]

معظم القطارات في إيرلندا (وجميعها يشغّلها شبكة الخطوط الإيرلندية الحكومية وغالباً ما تُعرف باسمها الإيرلندي Iarnród Éireann) تنطلق من وإلى دبلن. صُرفت نفقات كبيرة على تحديث نظام الخطوط الحديدية الإيرلندي الحكومي، وهي لا تزال قائمة، بما في ذلك جلب العديد من القطارات الجديدة. قد تزايد عدد القطارات بشكلٍ كبير وكذلك سرعة الخدمات، وخاصة على الخط بين دبلن وكورك. إن حجزت عن طريق الانترنت لأجل سفرٍ داخلي، فكن حذراً إذ قد تتوافر أجورٌ أرخص لك في المكتب في المحطة ذاتها. ليست كل الأجور الخاصة_ كأجور الأسر مثلاً_ متوافرةً عن طريق الانترنت. شبكة الخطوط الإيرلندية أقل كثافةً من سواها في أوربا، والسرعة أقل، وتوجد خطوطٌ أقل تم تزويدها بقطاراتٍ كهربائية، وغالباً ما تكون جيدةً في الأماكن التي تتجه صوبها القطارات.الحجز في وقتٍ مبكر قد يوّفر عليك الكثير، ويمكنك أن تحجز قبل شهرٍ كامل: مثلاً/ بطاقة العودة للبالغين بين كيري ودبلن قد تكلف 75 يورو في إن حجزتها لتستخدمها في اليوم التالي، وقد لا تكلّفك أكثر من 20 إلى 30 يورو إن حجزتها في وقتٍ مبكر. غالباً ما تكون القطارات محجوزةً بالكامل خلال أوقات الأحداث الرياضية في دبلن مثل ما قبل نهائيات GAA ونهائياتها، وكذلك المباريات العالمية الأساسية في كرة القدم والروغبي.


انتبه إلى هذه الأمور إن كنت تنوي السفر خلال العطل في آب وسبتمبر. الأحد الأول والثالث من سبتمتبر يشهدان كل نهائيات إيرلندا وخلالها تشهد الحافلات والقطارات ازدحاماً شديداً وكذلك تشهد الطرقات الرئيسية المتوجهة إلى الدول المتشاركة ارتفاعاً في نسبة الازدحام المروري. لاحظ أن هناك محطتين في دبلن_ Connolly (لأجل القطارات إلى بيلفاست سبلغو وروسلر) و محطة هيوستون (من أجل القطارت إلى كورك، لميريك، غالواي، ويستبورت ، ووترفورد، و أننيس، و ترالي، وكيلارني، وكيلكيني. في إيرلندا الشمالية، فإن كل الخدّمات تقريباً تشغلها الخطوط الحديدية الشمالية الإيرلندية NIR وهي الخطوط الحديدية الوحيدة في الممكلة المتحدة التي لم يتم تخصصيها في التسعينات من القرن العشرين. في منطقة مدينة دبلن، فإن ناقلات منطقة دبلن السريعة DART الكهربائية للخطوط الحديدية الساحلية تسافر من مالاهايد و Howth في الشمال إلى بري و جريستونيس في مقاطعة ويكلاو عبر Dún Laoghaire ومركز مدينة دبلن. يوجد خدماتٌ تبديل في خدمات الخطط الأساسي وخطر ريد لواس Laus Red في دبلن Connolly.

عن طريق الترام[عدل]

تمتلك دبلن نظام ترام يُعرف باسم لواس (Luas ) وهذه كلمة إيرلندية تعني السرعة. يوجد حالياً خطان رئيسيان مع أربعٍ وخمسين محطة بينهما. الخط الأحمر يشغّل الخط من ماكدونالز الموجود في دبلن ويبدأ عند The Point (بالقرب من حلبة O2) ومركز المدينة (محطة Connolly) ليصل إلى ضاحية كبيرة في جنوب غرب المدينة (غلاسهاوس). الخط الأخضر ينطلق إلى الجنوب الشمالي عبر مركز المدينة من Bride's Glen إلى Broombridge (حيث يتصل مع خط ضاحية ماينوث الحديدي).

أوقات العمليات :

  • الاثنين إلى الجمعة _ الخامسة والنصف إلى الثلاثين دقيقة بعد منتصف الليل.
  • السبت - السادسة وربع صباحاً (الخط الأخضر)، والساسدة والنصف صباحاً (الخط الأحمر) حتى الثلاثين دقيقة بعد منتصف الليل.
  • الأحد _ السادسة وخمسٌ وأربعون دقيقة صباحاً إلى الحادية عشر والنصف ليلاً (الخط الأخضر) والسابعة صباحاً إلى الحادية عشر ونصف ليلاً (الخط الأحمر).
  • أوقات عطل البنوك _ تماماً كما يوم الأحد، ولكن الترام يستمر في العمل حتى الثلاثين دقيقة بعد منتصف الليل.

يجب شراء البطاقات من الآلات قبل الصعود إلى الترام. يتم التحقق من البطاقات فجأةً من قبل المفتشين ولكن وبشكلٍ عام فإن البطاقات تعتمد نظام الثقة. لذا فإنه يمكنك أن تركب مجاناً ولكن هذا أمرٌ غير منصوحٍ به فذلك أن غرامة الركوب مجاناً قد تكون غالية. ترامات Laus تربطٌ وبشكل ممتازٍ ومفيد بين Connolly في دبلن وبين محطات هيستون للسكك الحديدية.

عن طريق الحافلة[عدل]

  • Bus Éireann أو (الباص الإيرلندي) يشغّل عدداً كبيراً من خطوط النقل بين المدن إضافةً إلى خدماتٍ داخلية بين البلدات الأساسية. يزودك موقع الباص الإيرلندي بخياراتٍ عدة لشراء البطاقات عن طريق الانترنت وهذا سوف يمنحك فرص خصوماتٍ جيدة مقارنة بشراء البطاقة من المحطة أو من الحافلة. حافلات Bus Éireann (الباص الإيرلندي) تزوّدك بخدمات واي فاي مجانية.

يزوّدك عددٌ من الشركات الخاصة بعددٍ من الخدمات الداخلية وهذه تشتمل على :

  • JJ Kavanagh & Sons وتشغّل شبكة داخلية بين المدن تتوجه مباشرة من مطار دبلن ومطار شانون إلى لميريك وكارلو، وترفورد، كلونميل، كلكيني ومركز مدينة دبلن إضافةً إلى بعض الخدمات المحلية في بعض البلدات والمدن. العديد من الحافلات بين المدن تقدّم واي فاي مجانياً.
  • Citylink وتقدّم خدماتٍ شبه دائمة من غالواي إلى شانون ودبلن ومطار دبلن.
  • GoBus تطلق خدماتٍ لا تتوقف بين غالواي، دبلن ومطار دبلن وكورك.
  • Aircoach تصل دبلن مع كورك ومعظم الفنادق الأساسية المنتشرة في دبلن موجودةٌ على خط سيرها إلى ليوباردستاون وجريستونيس ودالكي وبولزبريدج.

عن طريق القارب[عدل]

  • رحلات شانون هي طريقة ترفيهية فخمة للسفر من بلدةٍ إلى خرى. Dromineer و كاريك في شانون محطتا انطلاق جيدتان.
  • توجد العديد من القنوات في إيرلندا ويمكن السفر عن طريق البارجة أحياناً. يمكن الإبحار في كل أجزاء قنوات جراند (Grand) و رويال (Royal) من دبلن إلى نهر شانون، وهذا سوف يودي بك إلى مدينتي لميريك وووترفورد. يمكن الحصول على المزيد من معلومات من Waterways Ireland، المدير الأول للممرات المائية ضمن اليابسة.

عن طريق الدراجة[عدل]

ركوب الدراجة في إيرلندا أمرٌ ممتعٌ وجميل، ولكن عليك أن تستخدم دراجة جيدة ذات عجلات قوية وذلك لأن حال الطرقات ليس جيداً دوماً. حين ركوبك الدراجة على السواحل الجنوبية والغربية عليك أن تكون مستعداً لمواجهة أنواع التضاريس المتنوعة، والكثير من الهضاب، بالإضافة إلى الرياح المعاكسة القوية التي كثيراً ما تهبّ على هذه المناطق. توجد العديد من أراضي التخييم على الطريق مخصصةٌ لراكبي الدراجات لمسافاتٍ طويلة. طريق Eurovelo cycle route المخطط إنشاؤه في إيرلندا يصل بلفاست بدبلن عبر غالواي، ودبلن إلى رسلرو عبر غالواي وكورك. قم بزيارة الموقع لأجل الحصول على مزيدٍ من المعلومات حول حال الطريق.

سوف تعثر في دبلن على بعض الساحات المخصصة للدراجين وبعضٍ من المسارات المخصصة للدراجات البعيدة عن الطرقات. الطرقات مزدحمةٌ في الغالب، ولكن الدّراج المعتاد على قيادة السيارة في طرقات الدول الأخرى ينبغي ألا يواجه أي مشاكل (سوى الاعتياد على قيادة الدراجة على الجانب الأيمن من الطريق). ليس للدراجين حقٌ في عبور الطرقات قبل السيارات، وخاصة حين استخدام الطرقات المشتركة الموجودة على جوانب الطرقات، لكن بإمكانهم المشاركة في ساحات المواصلات العامة وحينها يحصلون على أولوية متساوية مع باقي العربات. لا يُطلب منك ركوب الخوذة قانونياً، ولكنها متوافرةً وبشكل كبيرة لأولئك الذين يرغبون باستخدامها. يملك Dublin Bikes أربعمئة دراجة وهي متوافرة للعامة في أكثر من أربعين محطة منتشرةً في مركز المدينة. يمكن أن تأخذ الدراجة مجاناً خلال النصف الساعة الأولى، ولكن يُطلب منك أن تدفع مئة وخمسين يورو في حال سُرقت الدراجة أو تحطّمت. حين تنتهي، أعد الدرجة على المحطة واستعد ما أودعته من نقود.

اللغة[عدل]

الجميع تقريباً يتحدّث اللغة الانجليزية، ولكن بطريقةٍ تعكس أثر اللغة الإيرلندية،للغة الإيرلندية أو الإيرلندية الغيلية هي اللغة الرسمية الأولى وفقاً للدستور. إنها تنتمي إلى اللغات الغيلية من بين أسرة اللغات الكلتية وهي تختلف وبشكلٍ كبير عن اللغة الانجليزية. اللهجات الأهم في إيرلندا هي تلك التي تُعثر عليها في أولستر، مونتسر و كوناكت (وتقول الأسطورة بأن هذه الأخيرة هي مركز اللهجة التي امتدت شرقاً إلى لينستر. لهجات أولستر أكثر اللهجات تقارباً من اللهجة الغيلية الاسكتلندية. بعض الإيرلنديين قد يشعرون بالإهانة حين تشير إلى اللغة الإيرلندية على أنها لغة غيلية فهذه مجموعة تضم لغات عدة منها الإيرلندية الغيلية والاسكتلندية الغيلية و لغة مانكس الغيلية لذا فمن الأفضل لك أن تشير إليها على أنها لغة إيرلندية. يوجد الآلاف من الذين يتحدّثون اللغة الايرلندية بطلاقة وجميع هؤلاء ثنائيو اللغة. بعضهم متحدثون قدماء أصليون ينتشرون في المناطق الريفية البعيدة يفوقهم متحدثو اللغة الايرلندية الحضريون عدداً، فهؤلاء ينتشرون بكثرة في دبلن، وغالباً ما يكونو شباباً مثقفين ينتمون إلى الطبقة الوسطة. هناك عددٌ من محطات الراديو والصحف وعددٌ من المدونات ومحطات التلفاز الحديثة التي تستخدم اللغة الإيرلندية. لديهم أدبٌ حديث مذهل ومهرجانٌ أدبي سنوي مشهور يعُرف باسم Oireachtas . اللغة الايرلندية لغة اجبارية في المدارس الحديثة التي تتحدث اللغة الانجليزية المنتشرة في جمهورية إيرلندا، وهي مطلوبةٌ حين دخولك إلى أحد الجامعات الإيرلندية. نتيجةً للقوانين السابقة، فإن حوالي أربعين بالمئة (أي مليون وخمسمئة ألف شخصٍ في الجمهورية) على داريةٍ بهذه اللغة، ولكن عدد المتحدثين بهذه اللغة وبطلاقة يقارب حوالي ثلاثمئة ألف (أي حوالي سبعة بالمئة من السكّان). بسبب ذلك، فإن اللغة الانجليزية هي اللغة الوحيدة التي قد تصادفها في إيرلندا إضافةً إلى اللغة الإيرلندية. هذا يعني بأن الزّوار غير منتبهين إلى وجود عددٍ كبير من الإيرلنديين الذين يتحدثون الإيرلندية في كل أنحاء الدولة، والذين بدؤوا يأسسون لثقافةٍ خاصةٍ بهم.


مثل هؤلاء يستخدمون اللغة الانجليزية في حضرة الغرباء، ولكن معظم الإيرلنديين يعتبرون اللغة جزءاً أساسياً وهاماً من ثقافتهم. تُكتب العديد من أسماء الأماكن والمحلات باللغة الإيرلندية، ولذا فإن معرفتك بكيفية لفظ هذه اللغة جيدٌ، وحتى المحليون الذين لا يتحدّثون الإيرلندية بطلاقة فإنهم يعرفون كيف تُلفط الكلمات المكتوبة بالإيرلندية. السيّاح الذين يتطلعون إلى تعلّم بضعة كلماتٍ إيرلندية قد يقعون ضحيةٍ لمقلبٍ ما حيث يُلقنهم البعض شتائم مؤكّدين لهم بأنهم هذه تحيةٌ ما أو ما شابه. يتحدّث الناس في إيرلندا كلاً من الانجليزية والإيرلندية بعدة لهجاتٍ مختلفة، ويسهل تمييز لهجة شخصٍ قادمٍ من إيرلندا الشمالية عن شخصٍ آخر قادمٍ من جنوب إيرلندا. تستطيع غالباً التمييز بين لهجات المدن المختلفة المنتشرة في جمهورية إيرلندا (مثل دبلن وكورك). تتنوع اللهجات وتختلف وفقاً للطبقة الاجتماعية كذلك، وفي مدينة دبلن بشكلٍ خاص، سوف تلاحظ الفرق بين لهجة الطبقة العليا والطبقة العاملة. عليك أن تتذكر أن الكثير من الإيرلنديين يتحدّثون اللغة الانجليزية بشكلٍ أسرع مما يتحدثه سكّان المملكة المتحدة أو أمريكا الشمالية. في إيرلندا، تنتشر بعض الكلمات المختلفة، ذات المعاني المختلفة كذلك فكلمة "deadly" تعني باللغة الانجليزية الإيرلندية جميل أو مذهل وليس خطراً. الكلمات والمصطلحات المستعارة من اللغة الايرلندية منتشرةٌ وبكثرة في اللغة الانجليزية الايرلندية. في التفاعلات اليومية، فإن الأصدقاء والأقرباء من الإيرلنديين يستخدمون أسلوباً مفاجئاً في حديثهم مع السيّاح غير المستعدين للأمر. الشتيمة، المهينة بعض الشيء والتي تُعتبر مزاحاً تهدف إلى إظهار المحبة ليس إلّا. الأمر يعتمد على معرفة استخدامها في الوقت المناسب، ويجب عدم محاولة اللجوء إلى هكذا أسلوب إلى إذا كنت في مزاجٍ جيد. كذلك هي الإغاظة الودية المفرحة والتي تُعرف في إيرلندا باسم Craic، وهذه جزءٌ لا ينفصل عن شرب الكحول.

المعالم السياحية[عدل]

إنها ليست مجردة فكرةٍ شائعة: مرتفعات إيرلندا أشبه بتلك التي تسمعها عنها في حكايا الملوك. هذا الأمر صحيحٌ على الأقل فيما يتعلق بما تجده في إيرلندا من قلاع، ومنحدراتٍ ساحرة، ومراعٍ وافرة وهضاب وعرة. العديد من المعالم السياحية في الدولة ذات جمالٍ آخّاذ. تجد في إيرلندا القبور الصخرية المعروفة باسم Brú na Bóinne, وهذه أقدم من الأهرامات المصرية وهي مصدر إلهامٍ لبعضٍ أشهرٍ من الرموز الكلتية في العصور الأخيرة. أما قلعة بلارني الموجودة في مقاطعة كورك، والتي تُعرف باسم "حجرة بلارني فهي تعود إلى عهدٍ أكثر حداثة. وفقاً للتقاليد، فإن من يقبّل هذا الحجر يُمنح نعمة الخطابة أو يُمنح بلاغةً مميزة. تحقيق هذا الأمر يتطلب منك أن تستلقي على ظهرك بينما يسندك أحد العمال ويقوم مصورٌ بتخليد هذه اللحظة. صخرة كاشيل لا تقلّ أهميةً عن هذا الحجر، إذ يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر وهي تطل على سهولٍ خضراء جميلة تحيط بها من كل جانب. ساحل إيرلندا الوعر هو أحد المعالم السياحية الأساسية. جروف موهير هي مكانٌ عظيم وهي أكثر الجروف زيارةً. إنها واحدةٌ من أجمل الأماكن رهبةً بلا شك، ولكنها كذلك واحدةٌ من أكثر الأماكن جمالاً على الساحل الإيرلندي. توجه إلى جزيرة Achill Island لترى Croaghaun، وهو أعلاها، وكذلك خليج Keem الجميل وسواه من الشواطئ. قم بزيارة جزر آران، حيث تعثر هناك على ثقافةٍ محلية تحدت عاديات الزمن إذ تنتشر الكنائس والسواحل في المراعي الخضراء. قد على طول طريق Wild Atlantic Way والذي سوف يودي بك إلى شواطئ أكثر جمالاً، وتوقف لتأخذ استراحة سريعة في البلدات الساحلية الجميلة. يوجد على اليابسة عددٌ من الحدائق الوطنية التي تستحق الاستكشاف، بما في ذلك مشاهد الكارست وباقي أجزاء Burren (والتي تُعتبر جروف موهير جزءاً منها). تقدّم أراضي الخث في حديقة Ballycroy الوطنية أماكن عظيمة أخرى للتجوال، وكذلك هي البحيرات والغابات الموجودة حديقة كيلارني الووطنية . في بلدة كيلارني الزراعية هي موطنٌ لقلعة روس وهي تعدّ نقطة انطلاقٍ جيدة إلى Ring of Kerry .


كيلارني _ مدينة قديمة، وتُعتبر العاصة ويسهل الوصول إليها عن طريق دبلن، وهي واحدةٌ من البقاع المفضلّة لدى السيّاح. إنها أبنيتها الجميلة وقلعتها النورمندية الساحرة_ عدا عن عددٍ من المهرجانات الرائعة التي تُقام هناك بمافي ذلك مهرجان Arts Festival and Rhythm ومهرجان Roots Festival يجعل من كيلارني أكثر المواقع شعبيةً بين السيّاح. إن كنت تمتلك عربةً خاصة أو كان في مقدورك أن تستأجر سيارة، فعليك باكتشاف مقاطعة دونيجار الساحرة. توقع أن تصادفك العديد من الجدران الحجرية، والسقوف المصنوعة من القش، والمرتفعات الوعرة، والجروف، والشواطئ الرملية الذهبية، في هذه المنطقة التقليدية. يفضل زايارتها في الربيع أو الصيف، فهي تقدّم العديد من الفرص للسير فوق الهضاب والتقاط الصور.

تمتلك ليمريك قلعة كينغ جون المهيبة ولكن كلاً من كورك وغالواي يعتبران كذلك وجهتان شعبيتان في الصيف إذ تعجان بالحياة الليلية والإرث التاريخي، ومن ثمً فهناك بالطبع دبلن. إيرلنديةٌ بحق وهي مكانٌ جميل لاكتشاف ثقافة البيرة في البلاد، كما أنها موطنٌ لكثيرٍ من المشاهد الجميلة. قلعة دبلن خيارٌ جيد، وكذلك فإن كلية الثالوث تحتوي على مكتبةٍ ساحرة حيث يمكنك رؤية واحدةٍ من أقدم المخطوطات في العالم ، وهذه مخطوطة كيلز. يمكن اختتام رحلة التجوال بين المشاهد الجميلة هذه باحتساء كأسٍ من الشراب، والعديد من محبي البيرة يتوجهون في نهاية الرحلة إلى مخزن غينس.

النشاطات[عدل]

  • جولات الحافلات _ بالنسبة للمسافرين الذين يودون اختبار إيرلندا اعتماداً على ميزانيةٍ محددة، فإنه توجد العديد من جولات الحافلات غير المكلفة في كل جزءٍ من الدولة تقريباً. هذه الجولات تترواح بين تلك التي تتطلب منك أن تقفز إلى الحافلة، وتقفز نازلاً منها في بعض المدن الكبرى مثل دبلن وكورك إلى رحل الأيام الخمس عبر بعضٍ من أجمل المشاهد في الدولة. سائقو الحافلات ودليل الرحلات غالباً ما يمتلكون معلوماتٍ جيدة حول تاريخ إيرلندا ويستمتعون بمشاركة الأساطير المحلية والأغاني المحلية مع أي شخصٍ يرغب بهذا.

الرياضة[عدل]

الشعب الإيرلندي يحب الرياضة. أكبر المنظمة في إيرلندا، وأكبر منظمةٍ رياضية لغير المبتدأين هي الجمعية الغيلية الرياضية Gaelic Athletic Association، وغالباً ما يُشار إليها برمز GAA. تسيطر GAA على اثنين من الرياضات الوطنية في إيرلندا وهما كرة القدم والقذف. بالنسبة لأولئك الذين لم يسبق لهم رؤية كرة القدم الغيلية، فإنه يمكن وصفها بشكلٍ بسيط على أنها دمجٌ بين كرة القدم ورياضة الرغبي، ولكنها تحتوي على أكثر من هذا. القذف أسرع الملاعب على الإطلاق وفي العالم بأسره. إن أردنا تصنيف هذه الرياضة في مجموعةٍ ما، فإنه يمكننا إضافتها إلى مجموعة رياضات الهوكي، ولكن القذف رياضةٌ مميزة. لن تكون زيارتك إيرلندا كاملةً، وخاصة خلال فصل الصيف، ألا إذا شاهدت مبارة قذف أو مباراة كرة قدم إيرلندية، مباشرةً، أو على التلفاز على الأقل. تُقام أعظم المباريات خلال فصل الصيف وتنتهي هذه بمبارتين نهائيتين في سبتمبر، تُقام كلٌ منهما في أحد أيام الأحد. نهائي القذف في إيرلندا غالباً ما يُعقد في الأحد الأول من سبتمبر، أما نهائي كرة القدم الإيرلندية فغالباً ما يُعقد في الأحد الثالث من سبتمبر. هذين أعظم حدثين رياضيين فردين في إيرلندا، ولذا فإنه يصعب الحصول على تذاكر. حديقة كورك Croke Park، هي المكان التي تُعقد فيها هذه النهائيات، وتتسع لحوالي اثنان وثمانين ألف وثلاثمئة شخص، وهذا يجعلها واحدةً من أكبر الملاعب في أوربا. أولئك الذين لا يحصلون على تذاكر يجتمعون حول شاشات التلفاز أو يستمعون إلى المذياع، وجميع الأيرلنديون المنتشرون في كل أنحاء العالم سوف يشاهدون أو يستمعون إلى المباريات النهائية.


إن رياضتي القذف وكرة القدم، هما أعظم الأحداث الرياضية، ولكن إيرلندا تقدّم أكثر من هذا بكثير. إيرلندا هي الأولى في العالم حين يتعلّق الأمر بتربية الخيول والتدريب على ركوبها. توجد العديد من مسارات السباق في أنحاء الدولة والعديد من مهرجانات السباق على مدار العام. الغولف أحد الرياضات العظيمة الأخرى في إيرلندا. تمتلك إيرلندا عدداً من المحترفين، وأما بالنسبة للزوّار فإن هناك العديد من مسارات الغولف في انحاء الدولة. عطل الغولف دارجةٌ في هذه الدولة وبشكلٍ كبير. كرة القدم والرغبي رياضيات شائعتان في إيرلندا. فريق الرغبي في إيرلندا واحدٌ من أفضل الفرق في العالم. توجد كذلك العديد من نوادي كرة القدم في أنحاء إيرلندا بما في ذلك شامروك روفرز، يوهيميان، سيلغو روفرز وشيلبورن، وسواها ولا يزيد سعر البطاقة عن خمسة عشرة يورو لمشاهدة مباراةٍ كاملة وسوف يدلك إليها العديد من محبي كرة القدم المحليين. تُقام منافسات لكلتا هاتين الرياضتين. لكونها جزيرةً، فإن إيرلندا تمتلك العديد من رياضات الماء. الإبحار ينتشر بكثرةٍ في إيرلندا. على الساحل الغربي بشكلٍ خاص، تمتاز إيرلندا بأمواجها العالية، وهذه مناسبةٌ لأجل ركوب الأموا، وإن لم يكن الطقس جيداً دائماً. بدأت رياضة Kitesurfing (ركوب الأمواج مع تطيير الطائرة الورقية) تنتشر أكثر وأكثر كل يومٍ في إيرلندا، من الساحل الشرقي وصولاً إلى الغربي. عليك بزيارة Dollymount في مدينة برلينRush ، Bettystown ,Blackrock/Dundalk وسليغو، دونيجال وكيري على الساحل الغربي.كما تقدّم إيرلندا عدداً من المهرجانات الموسيقية الشعبية والفلكورية.

الشراء[عدل]

العملة[عدل]

رغم نصيحة الأوربية بفعل العكس، فإن جمعة كلمة Euro في إيرلندا هي Euro، فمثلاً € 2 تقرأ على أنها 2 Euro وليس 2 Euros . الصرافات الآلية المفردة متوافرةٌ وبشكلٍ كبير في كل مدينة وفي كل بلدة في الدولة، وتقبل معظم المنافذ البطاقات الائتمانية. غالباً ما لا يتم اقتطاع أجورٍ من قبل آلات الصرافة الإيرلندية (ولكن انتبه إلى المصرف خاصتك يتقاضى أجراً). في المناطق الحدودية، يستخدم الجنيه الاسترليني البريطاني في شمال إيرلندا، ويدرج أن يكون بإمكانك أن تدفع بالجنيه الاسترليني حتى وإن مُنحت الباقي باليورو. بعض المنافذ سوف تعطيك الباقي بالجنيه الاسترليني إن طلبت منها ذلك (الوقود الآن، أرخص ثمناً في الجنوب، ولذا فإن السائقين في الشمال يشترون الوقود من جنوب الحدود). الفرق في أسعار البضائع بين اليورو الإيرلندي والجنيه الاسترليني البريطاني قد أدى إلى زيادة عدد المتسوقين الإيرلنديين الذين يعبرون الحدود لأجل شراء البضائع التي عادةً ما يكون ثمنها في إيرلندا الشمالية أقل من ثمنها في الجمهورية. بيّنت مقالةٌ في صحيفة شمالية صادرة عام ألفين وثمانية كيف أنه يمكنك أن توفر حتى ثلاثمئة وخمسين يورو من خلال تسوقك في موسم عيد الميلاد في ديري وبيلفاست في إيرلندا الشمالية بدلاً من أن تتسوق في مثيلاتها في ليتيركيني في دونيجال. منذ بضعة سنواتٍ فقط حين كان النمر الكلتي لا زال حياً كان الوضع الاقتصادي مقلوباً.

آلات الصرافة[عدل]

آلات الصرافة متوافرةٌ وبشكل كبير في كل أنحاء إيرلندا. حتى في البلدات الصغرى سوف تكون قادراً في الغالب على العثور على آلة صرافة. العديد من المحلات والحانات تحتوي على آلات صرافة، وخلافاً للمملكة المتحدة، فإنها لن تكلّفك أكثر من تلك المنتشرة في الشوارع. إلا أن آلات الصرافة الموجودة داخل المحلات قد تنفذ منها الأموال بشكلٍ أسرع وقد تتعطل اكثر.

البطاقات الائتمانية[عدل]

ماستر كارد، مايسترو وفيزا كارد، كل هذه تُقبل في كل مكان. أمريكان أكسبرس و Diners Club قد بدأت تنتشر الآن. Discover card نادراً ما يُقبل وأنه لمن الحكمة بمكان ألا تعتمد على هذه البطاقة وحدها. معظم آلات الصرافة تسمح لك بسحب المال النقد باستخدام البطاقات الائتمانية الأساسية وبطاقات المدين الدولية. مثلما الحال في معظم أنحاء أوربا، فإن إيرلندا تعتمد البطاقات الائتمانية التي تحوي رقاقة ورقماً سرياً. بطاقات signature، كتلك المستخدمة في في الولايات المتحدة، سوف تكون مقبولة في أي مكانٍ تُقبل فيه بطاقات الرقاقة والرقم السري التي تحمل الشعار ذاته. سوف يكون لدى طاقم العمل آلة محمولة وسوف يتوقعون أن تحمل البطاقة إلى جوار الآلة ثم يطلبون منك أن تدخل رقمك السري. بدلاً من هذا، قد يحتاجون لأن يقوموا بمسح البطاقة ويحصلوا على توقيعك الموجود على الإيصال الذي سوف تقوم بطباعته. غالباً ما تتم هذه العملية بسلاسة ولكن قد تلاحظ أن بعض أفراد طاقم العمل الذين يقدّمون الخدمات للأجانب يشعرون باضطراب أو ربما يفترضون أنه لا يمكن معالجة البطاقة دون رقاقة. من المفيد لك أن تحمل معك مالاً نقداً لكي تتجنب الصعوبات التي قد تواجهها في بعض الأحوال وإن كنت سوف تكتشف في النهاية أنه كان بإمكانك أن تدفع عن طريق البطاقة.

البقشيش[عدل]

البقشيش ليس بعادةٍ دارجة في إيرلندا. تنطبق هنا القواعد العامة ذاتها التي تجدها في المملكة المتحدة. ليست من العادة ترك نسبة من الفاتورة الكلية كبقشيش، أن تترك بعضاً من العملات ذات القيمة القليلة يُعتبر تصرفاً مهذباً. كما الحال في معظم أنحاء أوربا فإنه يدرج أن يتم تقريب الفاتورة إلى أقرب رقم (أن تدفع ثلاثين يورو بدلاً من ثمانٍ وعشرين يورو). في المطاعم، فإن العادة تقضي بأن تترك عشرة إلى خمسة عشرة بالمئة من الفاتورة لأجل المجموعات الكبيرة والمناسبات الخاصة (الزفاف، الذكرى السنوية، المؤتمرات مع مأدبة). أصبح البقشيش جزءاً من فخامة الحدث وقد تكون نسبته أعلى، وأهميته أعظم. لا يُتوقع منك أن تترك بقشيشاً في البارات أو الحانات وهو غير ضروري حتى في تلك البارات العظيمة التي تحتوي أحداً يشرف على أوضاع الحمامات. أما في سيارة الأجرة، فإن يتم تقريب الإيجار إلى أقرب يورو بالنسبة للرحلات القصيرة داخل المدينة. لكن، هذا يعتمد على التقدير على خلاف الحال في المطاعم. في الفنادق، يمكن أن يُضاف البقشيش إلى الفاتورة حين خروجك، ولكن فإن بعض الضيوف يفضّلون منح البقشيش لبعض النوادل أو مشرفي الغرفة إما مباشرةً أو بأن يتركوا مبلغاً صغيراً في الغرفة. في جميع الحالات، فإن البقشيش يعبر عن رضاك عن الخدمة.

التسوق في المناطق الحرة[عدل]

إن كنت سائحاً قادماً من دولة غير أوربية، فقد يكون فإمكانك الحصول على تعويض جزئي على ضريبة القيمة المضافة (وتصل حالياً إلى حوالي ثلاث وعشرين بالمئة). على أي حال، وخلافاً لمعظم الدول، فإنه ليس هناك من خطة موحدة يعتمد عليها السائح حين يطالب بالتعويض. تعتمد طريقة التعويض على المحل الذي اشتريت منه وحدة ولذا يجب أن يسأل السيّاح المحلات قبل أن يشتروا أي شيء إن كانوا يرغبون بالحصول على تعويض للضريبة القيمة المضافة. بعض خطط محلات البيع بالتجزئة الشهيرة لدى السيّاح تملك عملاء قيمة مضافة خاصين (غير تابعين للحكومة). اعتماد هذه الخطة، يمكّن السائح من الحصول على بطاقةٍ مغناطيسية تسجّل كمية المشتريات والقيمة المضافة التي يتم دفعها في كل مرةٍ يشتري شيئاً ومن ثم يمكنه طلب هذه القيمة المضافة في المطار، ولكن سوف يسحب منها أجر عميل القيمة المضافة، والذي غالباً ما يكون كبيراً. هناك العديد من هؤلاء العملاء وهذا يعني بأنه سوف يتوجب عليك أن تحمل عدة بطاقات وتطالب بعدة قيمٍ مضافة حين توجهك إلى المطار. لكن، لاحظ بأنك قد لا تجد ممثلاً لعميل القيمة المضافة في المطار أو البوابة التي تنوي المغادرة منها، وقد يكون هذا الممثل مغلقاً في وقت مغادرتك. في هذه الحالة، سيصبح الحصول على تعويض القيمة المضافة أمراً صعباً إذ سوف يتوجب عليك أن تتصل بالعميل من دولتك.


إن كان محل التجزئة لا يشغّل خطة لعميل قيمة مضافة، فإنه قد يخبرك أحد العاملين أن كل ما عليك فعله هو أن تأخذ الوصل وتتوجه إلى المطار وتحصل على تعويض القيمة المضافة ولكن هذا غير صحيح. الإيرادات الإيرلندية لا تقدّم أي تعويض عن قيمة مضافة مباشرة إلى السيّاح. يجب على السيّاح ختم الإيصال من قبل الجمارك، إما في إيرلندا حين مغادرة الدولة أو في موطنهم عند الوصول وهذه الإيصالات دليل على الاستيراد المباشر من محل بيع تجزئة إيرلندي ويحتمّ على هذا أن يقدم تعويض قيمة مضافة إلى السائح مباشرة. لذلك، مثلاً، إن اشتريت من عشر أماكن مختلفة، فسوف يتوجب عليك أن تطالب كل محلٍ من هذه المحلات بالقيمة المضافة (تطالب عشر مرات). لاحظ بأن بعض محلات البيع بالتجزئة لا تشارك في هذه الخطة على الإطلاق وحينها لن يكون في إمكانك الحصول على أي تعويض على القيمة المضافة. لذا، إن كنت تخطط للحصول على تعويض للقيمة المضافة للسياح في إيرلندا، فعليك أن تنتبه أي المحلات تختار. للحصول على مزيدٍ من المعلومات يمكنك التحقق من الموقع التالي : (Retail Export Scheme (Tax-Free Shopping for Tourists .

الطعام[عدل]

الطعام غالٍ في إيرلندا، وجودته قد تحسنت كثيراً خلال العشر سنوات الأخيرة. تحتوي معظم البلدات على محلاتٍ والعديد منها يقدّم أسواق خضروات وفواكه طازجة أسبوعية. الخيار الأرخص حين تناول الطعام في الخارج هو الاعتماد على الوجبات السريعة أو الحانات. تقدّم العديد من الحانات وجبات تتألف من لحم محمص، وخضروات وبطاطا، وهذه غالباً ما تكون جيدة. الخيارات محدودة خارج المدن الرئيسية بالنسبة للنباتيين. بلدة كينسالي الصغيرة بالقرب من كورك قد أصبحت مشهورة عالمياً بمطاعمها الجيدة وخاصة مطاعم الأسماك. في الشمال الغربية من الدولة، أصبحت بلدة دونيجال أعظم عاصمة للطعام البحري في إيرلندا.

المطبخ الإيرلندي[عدل]

يمكن وصف المعطم الإيرلندي التقليدي بأنه غني: العديد من الوجبات التقليدية تحتوي اللحم (البقر، الضأن، الخنزير)، البطاطا والملفوف. كان الطبخ في الماضي يستغرق وقتاً طويلاً، أما التوابل فكانت تقتصر على الملح والبهار. توسع المطبخ الإيرلندي بشكل ملحوظ خلال الخمسين سنة الأخيرة، وأصبحت الأطعمة أقرب إلى تلك العالمية. الأطباق الإيرلندية التقليدية تشمل التالي :

  • Seafood Chowder : حساء إيرلندي من الطعام البحري، يجب تجربته، يقدّم كل مطعم وصفته الخاصة، وإنه لذيذ.
  • Guinness Bread : خبزٌ أسمر حلو.
  • المحار : جرّب الأنواع الأطلنطية والقادمة من المحيط الهادي.
  • Boxty : بانك كيك البطاطا.
  • Champ : بطاطا مهروسة مع بصل أخضر.
  • Coddle : يخن البطاطا، سجق من لحم الخنزير، وهذه أحد خاصيات دبلن.
  • Colcannon : بطاطا مهروسة مع الملفوف.
  • الفطور الإيرلندي : شرائح مشحية بالباكون، البيض، البندورة المقلية، والنقانق مع البودنيق الأبيض أو الأسود، أحد أنواع نقانق لحم الخنزير المصنوعة مع الدم (سوداء) أو بدون الدم (بيضاء). الفطور الإيرلندي غالباً ما يُشار إليه بكلمة "Fry" ويكون متواجداً في المطاعم حتى بعد مضي وقت الفطور.
  • Mixed Grill : أشبه بالفطور الإيرلندي، ولكن يُضاف إليه قطع من لحم الضأن، وقطعٌ من لحم الخنزير والستيك، ورقائق البطاطا المقرمشة والبازلاء.
  • اليخنة الإيرلندية : يخنة من لحم الضأن والبطاطا، مع جزر، وكرفس، مع مرقٍ غني بالطعم.
  • الباكون والملفوف : طبق تقليدي في المناطق الريفية في إيرلندا وسوف تجده في العديد من قوائم المطاعم.
  • فطير الأطعمة البحرية : طبق تقليدي يتألف من قطع كبيرة من السمك ويُوضع فوقها البطاطا المهروسة والجبنة المذابة.

لاحظ بأن الأطباق الأربعة الأولى (وأسمائها) تتغير من منطقة إلى أخرى، وهي ليست دراجةً في كل أنحاء البلاد.لكن، لم تعد البطاطا الشيء الوحيد الذي تجده على قوائم الأطعمة، إذ يؤكّد المطعم الإيرلندي الحديث على أهمية المكونات المحلية، التي يتم تحضيرها وتقديمها ببساطة (وأحياناً تُضاف إليها لمسة متوسطية). اللحم (وخاصة لحم الضأن) والطعام البحري، ومنتجات الحليب، كل هذه ذات جودةٍ عظيمة جرّب بعضاً من الصودا البنية اللذيذة فهذه تصنع من الحليب الرائب وبكربونات الصودا بدلاً من الخميرة. إنها غنية، لذيذة، وتكاد أن تكون وجبة في حد ذاتها.

الإتيكت[عدل]

قواعد المائدة الأساسية هي ما يُعتبر ضرورياً حين تناول الطعام في الخارج إلا في حال كنت في صحبة مجموعة لديها تعريفٌ خاص لما يعتبر مناسباً. بشكلٍ عام، طالما أنك لا تلتفت الأنظار ولا تزعج باقي الأشخاص الذين يقومون بتناول الطعام، فإنه ما من شيءٍ تقلق حياله. يدرج أن ترى الزبائين الآخرين يستخدمون هواتهم النقال _ هذا قد يتسبب بتلقيهم نظرة غريبة ولكن غالباً ما يتم إهمال الأمر. إن كنت بحاجة لأن تجيب على مكالمة ما، فعليك أن تجعلها قصيرة، وحاول ألا ترفع صوتك. الأمر الوحيد الآخر الذي يجب أن تنتبه إليه هو الضجة_ صوت طفلٍ يبكي سوف يتحول إلى مسألة تمر بسلام إن تمت معالجتها بسرعة أما زوج من الكبار الذين يضحكون بصوت مرتفع كل دقيقتين أو بشكلٍ مستمر فإنه سوف يجذب انتباهاً سلبياً. لكن، هذه القواعد غالباً ما تُهمل في مطاعم الوجبات السريعة، والحانات، والمطاعم غير الرسمية.

إنهاء وجبتك[عدل]

في المطاعم التي تقدّم خدمات طاولة، فإن بعضاً من متناولي الطعام يتوقعون أن تقدّم لهم الفاتورة بشكلٍ أتوماتيكي بعد انتهائهم من تناول الوجبة الأخيرة، ولكن فإن العادة في إيرلندا تحتّم بأن تطلب الفاتورة. غالباً ما يقدم الشاي أو القهوة في نهاية الوجبة بعد إزالة الأطباق، فإن لم تكن راغباً بتناول أياً منها فإن أفضل رد سيكون"شكراً لك، الفاتورة وحسب من فضلك". إن لم تفعل فسوف يفترض طاقم العمل بأك تود البقاء فترة أطول وذلك حتى تشير إليهم وتطلب الفاتورة بشكلٍ واضح وصريح.

المشروبات[عدل]

مشروبات غينيس (التي يفوق حجمها نصف اللتر) يبدأ سعرها من حوالي 4.20 يورو، وقد يصل إلى 7 يورو في المناطق السياحية في دبلن. أحد أشهر المواد التي تصدّرها إيرلندا تُدعى stout وهذه عبارة عن بيرة غنية بالكريمة وأشهر أنواعها يُدعى غينيس وتم تخميرها في دبلن. يتم تخمير الأنواع من هذه البيرة التي تُدعى Murphy و Beamish في كورك وهي متوافرة بشكل أساسي في جنوب البلاد. Murphy's أكثر حلاوة بقليل، وأكثر غنى بالكريمة من غينيس، أما Beamish ، رغم كونها أخف، فإنها ذات طعمٍ قوي يقترب من طعم الحرق. السؤال إن كانت Beamish أو Murphy's الأفضل سيكون بداية جيدة لفتح حديث في كورك، وأما ذكرك بأنك تفضل غينيس، فذلك سوف يكون بداية لحديث طويل. بدأت عدة معامل جعة صغيرة العحجم تصنع بيرة خاصة بها ونذكر منها O'Hara's in Carlow, the Porter House في دبلن و Franciscan Well Breweryفي كورك, أما الجعة مثل Smithwick's فهي شهيرة أيضاً، وخاصة في المناطق الريفية. Bulmers Cider (ويعرف خارج الجمهورية باسم Magners }Cider فهو مشروب إيرلندي شعبي واسع الانتشار. يتم تخميره في كلوميل في مقاطعة تيبيراري. تقريباً فإن كل الحانات في إيرلندا هي "منازل حرة" أي أنها تستطيع أن تبيع أي نوعٍ من أنواع الجعة وليست ملزمةً بنوعٍ واحد (خلافاً للمملكة المتحدة). تستطيع أن تحصل على العلامة التجارية من كل الحانات المنتشرة في أنحاء إيرلندا.


إضافةً إلى البيرة الأصلية والكحول الأصلية المنتجة في إيرلندا، فإن العديد من البارات وخاصة في المناطق السياحية سوف تقدّم مجموعة من العلامات التجارية العالمية (بدويزر، هينكين وتوبورغ) وكذلك مجموعة من أنواع البيرة الشهيرة مثل بيرة دوفال البلجيكية وبيرة بيروني الإيطالية، وبيرة صامويل آدمز الأمريكية، وبيرة Coopers الاسترالية إذافة إلى مجموعة من أنواع البيرة الشرقية الأوربية مثل Tyskie, Zywiec, Utenos, Budvar ,Staropramen. قد يكون الكحول مكلفاً بعض الشيء في إيرلندا، لا سيّما في الماطق السياحية، ولكن مجلات الأحداث الأسبوعية المحلية سوف تحمل معلوماتٍ حول: الساعات السعيدة" حيث تعرض بعض البارات تنزيلاتٍ وتقدّم بيرة مقابلة ثلاثة يورو أو تقدّم اثنين من المشروبات بسعر واحد. قد تبدأ الساعات السعيدة منذ الثالثة عصراً وتستمر حتى التاسعة مساء. بعض البارات قد تقدّم أوانٍ من البيئة وهذه تتسع لثلاث من أنصاف اللتر، مقابل عشرة إلى أحد عشر يورو. يجب أن تقدّم البارات أخر المشروبات عند الحادية عشر والنصف ليلاً من يوم الأحد إلى الخميس والثانية عشر والنصف بعد منتصف الليل يوم الجمعة والسبت، وغالباً ما يتبع هذا نصف ساعة من "وقت الشراب". تقدّم النوادي الليلية المشروبات حتى الثانية صباحاً. التدخين في الحانات في إيرلندا أمرٌ غير قانوني. بعض البارات تحتوي على حدائق بيرة خضراء وهذه غالباً ما تكون منطقة خارجيةً مزدحمة يُسمح بالتدخين فيها.

أماكن الإقامة[عدل]

توجد فنادق من جميع المعايير بما في ذلك الفنادق الفخمة_ فنادق المبيت والإفطار متوافرةٌ كذلك على نحو واسع. هذه غالباً ما تكون ذات جو ودود، وغالباً ما تديرها أحد الأسر وهي تقدّم خدمة جيدة. توجد فنادق مستقلة وهذه يُسوّق لها على أنها نزل العطل المستقلة في إيرلندا، وهذا ما يوافق عليه معظم السيّاح. غالباً ما تتموقع النزل في مناطق بعيدة وجميلة، وهي مصممةٌ لقضاء الوقت في الخارج. توجد مخيمات رسمية لكن عددها أقل من معظم البلدان (بسببت المناخ) ويسمح بالتخييم بالبرية ولكن عليك أن تطلب الإذن خاصةً وإن كنت سوف تنزل في مكانٍ يستطيع مالك المنزل رؤيتك منه. إياك وأن تخيّم في منطقةٍ تحوي ما شية. توجد أماكن مخصص لإقامة مثل المنارات والقلاع والحصون.

التعليم[عدل]

بعض العبارات الإيرلندية المفيدة :من فضلك : Le do thoil تلفظ (Leh duh hull)
• مع السلامة : Slán تلفظ (Slawn)
• كيف الحال :  Conas atá tú?/Cén chaoi ina bhfuil tú؟ تلفظ (cunas a taw two) (cane cwe in a vuill two) .
• مرحبا : Dia duit تلفظ (dee a gwit).
• شكرا : Go raibh maith agat تلفظ  (guh rev mah agat) .
• غداً : Amárach تلفظ (a maw rock) .
• معذرة : Gabh mo leithscéal تلفظ (Go muh leh scayl).
• ما اسمك ؟  Cad is ainm duit ؟ تلفظ  ((cod is an im dit(ch) .
• بصحتك : Sláinte  تلفظ (slawn cha) .

تعلم بعض العبارات الإيرلندية أمرٌ مسلٍ، ولكنه ليس بضروري، فالجميع يتحدّث اللغة الانجليزية. الزوّار الذين يودون تعلم اللغة الايرلندية يمكنهم الاستفادة من الدورات المعدة لهم خصيصاً. أفضلها تقدّمه Oideas Gael في دونيجال، والاتحاد الغيلي، الذي يتموضع في دبلن. يوظفون معلمين خبراء يهدفون إلى جعلك طلقاً في اللغة الأساسية كما يطلعونك على الثقافة الإيرلندية. سوف تجد بأن تجلس إلى جوار عدد من الناس القادمين من مناطق متنوعة وعديدة، فقد تجد أناساً قادمين من مناطق بعيدة كاليابان. حتى الدورة القصيرة قد تكشف لك عن بعض خواص إيرلندا التي قد لا ينتبه إليها باقي السياح. لكن لاحظ: ننصحك وبشدة بأن تتحقق من التواريخ ومواعيد الحجز في وقتٍ سابق.

العمل[عدل]

إيرلندا جزءٌ من الاتحاد الأوربي والمنطقة الاقتصادية الأوربية، وأي مواطنٍ ينتمي إلى هاتين المنطقتين أو إلى سويسرا يحصل على حقٍ في الحصول على عمل وبشكل أتوماتيكي في إيرلندا. أما المواطنون غير الأوربين والذين لا ينتمون إلى المنطقة الاقتصادية الأوربية فهؤلاء يتوجب عليهم الحوصل على فيزا ورخصة عمل. يمكن العثور على مزيدٍ من المعلومات على الموقع التالي Citizens Information, موقع الحكوم الإيرلندية لأجل معلومات الخدمات العامة.

تعليمات الأمان[عدل]

تعرف الشرطة باسم An Garda Síochána وتعني حرفياً "حرّاس السلام"، ويعرف ضباط الشرطة باسم Garda (للمفرد) وGardi (للجمع) ولكن المصطلح الانجليزي Guards يُستخدم عادة. نادرةً ما تُستخدم كلمة شرطة (Police) ولكن يمكن للشعب أن يفهمها. أياً كان الاسم الذي تطلقه عليهم، فهؤلاء لطفاء ويمكن الاقتراب منهم ببساطة. لا يحمل أفراد ال Garda Síochánaأي أسلحة وهم يرتدون ملابس موحدة،أما الشرطة في إيرلندا الشمالية فهي تحمل أسلحة. يحمل المحققون والضباط الذي يعملون مع وحدة الدعم المحلي ووحدة استجابة الطوارئ الأسلحة بالطبع. نقاط تفتيش الشرطة في مطار شانون قد تكون قاسيةً عليك إن كنت تسافر وحدك. نسبة الجريمة منخفضةٌ وفقاً للمعايير الأوربية، ولكن الجريمة تختلف في نوعها عما تجده في الدول الأخرى. قد تكون الشوارع خطرة في الليل في المدن الكبرى والبلدات الكبرى، تماماً كما هو الحال في أي مكانٍ آخر. لا تسر وحدك بعد غروب الشمس في المناطق المهجورة في دبلن أو كورك، وعليك أن تخطط للعودة إلى المنزل في وقتٍ مسبق، ويفضل أن تعود بسيارة أجرة. لحسن الحظ، فإن الجرائم العنيفة غالباً ما يسببها استهلاك الكحول أو المخدرات لذا كل ما عليك فعله هو تجنب من يبدو ثملاً وبهذا تبتعد عن المشاكل والصعوبات. إن احتجت إلى شرطة، سيارة إسعاف، أو إطفاء، أو حراس سواحل أو إنقاذ جبلي فعليك طلب الرقم 999 أو 112 فهذه هي أرقام الطوارئ، وكلاهما يعمل من الهواتف الأرضية، الهواتف المنزلية، والهواتف الخلوية. في حال مواجهتك لصاً، وهذا أمرٌ يندر حدوثه، كنت حذراً فالمجرمون في إيرلندا لا يترددون في اللجوء إلى العنف. أعطهم أي قيمة يطلبون ولا تقاوم، فمثيرو الشغب يحملون في الغالب أسلحة حادة. إن وقعت ضحية جريمة فعليك بالإبلاغ عنها مباشرة. كاميرات المراقبة تنتشر وبشكل كبير في أنحاء المدن والبلدات، وإن إجراءك مكالمة هاتفية فورية قد يساعدك في استرداد ممتلكاتك. العديد من الطرقات ضيقة ومتفرعة، وقد ازدادت نسب الازدحام المروري. تعمل إيرلندا حالياً على تحسين الطرقات، ولكن وبسبب القيود المالية، فإنه لا يتم إصلاح حفر الطرقات بسرعة. إن كنت تستخدم سيارة مستأجرة فانتبه إلى التجويفات في الطرقات وذلك أن أصغرها قد ينجم عنها انقلاب السيارة أو تعرضها للضرر.

التعليمات الصحية[عدل]

التدخين[عدل]

جميع المناطق المغلقة في إيرلندا تقريباً بما في ذلك المطاعم والبارات والمقاهي هي أماكنٌ لا يسمح للتدخين فيها. كانت إيرلندا أول دورة أوربية تطبق قانون منع التدخين في البارات. لا يحتم القانون على الغرف في الفنادق أو مطاعم المبيت والإفطار أن تمنع التدخين. رغم أن هذه الأماكن غير مجبرة على تطبيق هذا القانون، فإن مالكي هذه الأماكن قد يرغبون بفعل هذا. معظم الفنادق تحتوي على طوابق وغرف مخصصة للتدخين وأخرى غير مخصصة له ولذا عليك أن تحدد طلبك حين دخول الفندق. ينطبق قانون منع التدخين كذلك على المناطق العامة ضمن الأبنية. هذا يعني بأنه القانون ينطبق على الرده وأماكن الانتظار والاستقبال الموجودة في الأبنية والفنادق. معظم البارات والمطاعم الكبرى تحتوي على مناطق خارجية مغطاة مخصصة للمدخنين، وغالباً ما تكو مدّفأة. هذه طريقة رائعة لمقابلة السكان المحليين. درجت عادة جديدة تسمى "Smirting" وتمزج بين الابتسام "smiling" والغزل "flirting" إن لم يكن هناك منطقة خارجية مخصصة للمدخنين فكن حذراً حيث أن تناول الكحول في الطريق أمر غير قانوني، لذا قد يتوجب عليك أن تترك مشروبك في البار. أي شخصٍ يخالف قانون منع التدخين في أماكن العمل قد تُفرض عليه غلامة تصل إلى ثلاثة آلاف يورو.

الآداب العامة[عدل]

  • سيلاحظ زوّار إيرلندا أن هذه المنطقة من أكثر الأماكن ترحبياً بالضيوف. حين تضل الطريق، وهذا ما يحدث كثيراً، لا سيّما أن لافتات الطرقات تختلف وبشكلٍ كبير عن اللافتات التي تجدها في الدول الأخرى، اطلب نصيحة أحد السكّان المحليين. أعلمهم بوجهتك وحاول أن تكون واضحاً ومحدداً قدر الإمكان. غالباً ما تكون الوجهات قريبةً من المعالم المحلية، لذا لا تترد في السؤال عن الاتجاهات بتحديد وتفصيل.
  • في القرى والبلدات الصغيرة، وخاصة في الطرقات الريفية، إن مررت بجانب أحدهم، فإن العادة درجت بأن تلقي التحية. قد يسألك العابر من جوارك "كيف حالك" أو أي شيء من هذا القبيل. كلمة مرحباً أو سؤالك "كيف حالك" أو أي تعليق بسيط حول الطقس سوف يفي بالغرض.
  • حين تقود في الطرقات الريفية، وخاصة حين يتوجب على السائق أن يركن سيارته جانباً ليسمح لك بالمرور، فإن العادة تكون بأن تلوح شاكراً له، وذلك بأن ترفع يدك عن مقود السيارة. هذا أيضاً ينطبق عليك إن كنت تسير مشياً على الأقدام، ولم يكن هناك أي إشاراتٍ مرورية وسمح لك السائق بعبور الطريق.
  • حين تتلّقى هدايا ما، فإن العادة درجت بأن تقول عبارة مهذبة ترفض فيها الهدية حين تقدّم أول مرة مثل " لم يكن هناك داعٍ لهذا". غالباً ما يتبع هذا إصرارٌ على تقديم الهدية أو العرض حتى تقبله، وحينها سوف يُتعامل مع الرفض بشكلٍ أكثر جدية. قد يحاول بعض الأشخاص إقناعك بشتى الوسائل_ هذا لا يعني بأنهم مغتطرسون بل لطفاء وحسب.
  • غالباً ما يرد الإيرلنديون على عبارة شكراً لك بعبارةٍ من قبل "لا تذكر هذا" أو "لا عليك". هذا لا يعني بأنهم لم يبذلوا جهداً لإسعادك، بل إنهم يقصدون "كنت سعيداً بالقيام لهذا الأمر لأجلك لذا فإنه لا مشكلة في هذا! حتى وإن واجهوا مشكلة في الحقيقة". هذا قد يعني كذلك بأنهم يتوقعون أن في إمكانهم أن يطلب منك خدمةً ما ذات مرة أو أنك مدينٌ لهذا الشخص الذي قدم لك خدمةً ما. " ساعدني لإساعدك" شعارٌ يُتبع بكثرة في الثقافة الإيرلندية.
  • غالباً ما يتجنب الإيرلنديون المحليون على جانبي الحدود النقاشات العامة أو شبه العامة حول الاختلافات الدينية ووجهات النظر السياسية ومشاكل القرن العشرين. الأفراد منقسمون إلى حدٍ كبير ومتنعتون بالرأي لذا فإن معظم الإيرلنديين (أصحاب الآراء المعتدلة) قد اعتادوا تجنب بعض المواضيع في المحادثات المهذبة وخاصة لأنه الجميع يعرف الجميع في البلدات الصغيرة وبشكل جيد.
  • يُشتهر الإيرلنديون بخفة الظل، ولكن يصعب على السيّاح فهم نوع المزاح الذي يستخدمون إن كانوا غير معتادين عليه. يلقي الإيرلنديون النكات حول أنفسهم وحول الثقافات الأخرى وقد يبدون متسامحين حول النكات حول الإيرلنديين الصادرة من غير المحليين ولكن كن حذراً إذ أنها قد تعتبر مهانةً في بعض الأحيان.
  • لا تزال القيم المحافظة موجودة في إيرلندا وخاصة بين الأجيال الأكبر سناً. تماماً كما في سواها من الدول، فإن الأجيال الأصغر سناً أكثر تقبلاً للحداثة. يوجد في إيرلندا قانونٌ يمنع التمييز وهو يطبق بشكل واسع في أماكن العمل، ولكن نادرت ما ظهرت مثل هذا حالات. يجب أن يسود المنطق في جميع المناطق، وقد أصبح التقبل أكثر انتشاراً.

الاتصالات[عدل]

أرقام الهاتف الظاهرة في هذا الدليل معطاة بالطريقة التي يجب عليك أن تطلبها خارج إيرلندا. حين تستخدم هاتفاً أرضياً داخل إيرلندا فإنه سوف يتوجب عليك استبدال السابقة الدولية ورمز الدولة +353 بصفر واحد. لكن، فإن معظم الهواتف الأرضية والهواتف الخلوية سوف تقبل السابقة 00353 أو +353 حين طلبك أي رقمٍ إيرلنديٍ كان.

عن طريق الهاتف الخلوي أو المتحرك[عدل]

يفوق عدد الهواتف الخلوية عدد السكّان في إيرلندا، ومعظمها مسبق الدفع. الهواتف التي تعتمد الدفع المسبق متوافر في كل مكان وغالباً بين قيمٍ تترواح من 5 إلى 40 يورو. كن حذراً فبعض محلات التجزئة سوف تطلب منك عمولةً على هذه البطاقة، أما بعضها الآخر فلا، لذا من الأفضل لك أن تسأل في الأرجاء قبل أن تشتري. كل أرقام الهواتف النقالة تبدأ ب 087 أو 086 أو 085 أو 083 أو 089 (ينبغي أن يطلب هذا الرمز أياً كان موقعك، أو مشغّل هاتفك). الهواتف النقّالة رخيصةٌ حسب المعايير الأوربية، إن كنت تنوي المكوث لأكثر من شهرين، فإن شراء هاتف قد يكون أوفر من شراء بطاقات هاتف. هواتف Tri أو quad GSM سوف تعمل، ولكن عليك أن تتأكد بأن مشغلّلك يملك اتفاقية تجوال. قد يكون تلقي وطلب المكالمات الهاتفية أثناء التجوال أمراً مكلفاً. تستطيع كذلك أن تشتري بطاقة SIM رخيصة مسبقة الدفع إن كان لديك مجموعة غير ممنوعة. هذا قد يكون خياراً أرخص فهو يعني بأنه سوف يخصص لك رقم إريرلندي يمكن للناس أن يتواصلوا معك من خلال أثناء رحلتك، وسوف تدفع أجوراً إيرلنديةً عادية لمكالماتك الصادرة. إن كنت تملك هاتفاً أوربياً أو أمريكياً، فيرجح بأن الشاحن يقبل 120 فولط و 240 فولط ( لكن تأكدّ بأن تتحق من القيمة المذكورة على المقبس أو قم بتحوليه وإلا ستحرقه) لكن سوف تحتاج إلى محول قابس رخيص تستطيع الحصول عليه من أي متجر بعض وصولك، أو أي محل اكسسوارات للسفر قبل أن تغادر، وبذلك تكون في وضع سليم (تستخدم إيرلندا الفولط ذاته والقوابس ذاتها التي تستخدمها المملكة المتحدة.


إن لم يكن لديك هاتف tri أو Quad GMS، فإنه يمكنك شراء هاتف نقّال في إيرلندا من أي شركة من شركات الهواتف النقال. إن احتحجت إلى هاتف نقال قبل أن تسافر تستطيع أن تستأجر هاتفاً من Rentaphne Ireland . إن لم تكن تملك بطاقة مدين ذات رقاقة وكلمة سرية (معظم بطاقات الولايات المتحدة لا تحتوي على رقاقة) وعلى معلومات اتصال دائمة في إيرلندا (خط إرضي، عنوان) فإنه وفي بعض الحالات قد تواجهك بعض الصعوبات في دفع خدمة الهاتف. حيازتك على مالٍ نقدٍ من فئة اليورو قد يساعد في جعل هذه المسألة أسهل، قد يتوجب عليك بدايةً أ تسرّع هذه العملية قليلاً. الهواتف ذات باقة 1800 ميغا هرتز ولا تحتوي 900 ميغا هرتز سوف تعمل ولكن التغطية ستكون سيئة خارج المناطق الحضرية. تمتلك إيرلندا 12 شبكة للهواتف المحمولة كما هو مبينٌ في الأسفل. الأرقام السابقة تملكها الشبكة، ولكن يمكن نقلها إلى شبكة أخرى بناء على طلب المستقبل، بذلك يستطيع المستهلك أن يحافظ على الرقم ويغيّر الشبكة.


المشغل الحزمة بادئة الطلب ملاحظات
Three GSM 900/1800/UMTS 2100 083 & 086 البادئة 086 كانت سابقاً تخص O2 الإيرلندية.
BlueFace GSM 900/1800/UMTS 2100 083 تستخدم شبكة Three network.
Meteor GSM 900/1800/UMTS 2100 085
eirMobile GSM 900/1800/UMTS 2100 085 تستخدم شبكة Meteor .
Vodafone GSM 900/1800/UMTS 2100 087
Postfone GSM 900/1800/UMTS 2100 087 تستخدم شبكة فودا فون في إيرلندا
Digiweb - 088
Tesco Mobile GSM 900/1800/UMTS 2100 089 2 & 089 4 تستخدم شبكة Three network.
48 GSM 900/1800/UMTS 2100 089 2 & 089 4 تستخدم شبكة Three network.
Virgin Mobile GSM 900/1800/UMTS 2100 089 60 & 089 61 تستخدم شبكة Three network.
iD Mobile GSM 900/1800/UMTS 2100 089 70 & 089 71 تستخدم شبكة Three network.
Lycamobile GSM 900/1800/UMTS 2100 089 9 تستخدم شبكة Three network.

الأرقام غير الجغرافية[عدل]

الأرقام غير الجغرافية هي تلك غير المخصصة لمنطقة جغرافية محددة ويمكن شحنها مقابل الأجر ذاته أياً كان موقع المتصل.

نمط الاتصال الوصف بادئة الطلب
Freephone هاتف مجاني مجاني من جميع خطوط الهواتف 1800
المشتركة (ثابتة) حوالي (6.5 سنتاً)تكلّفك وحدة اتصال واحدة 1850
الكلفة المشتركة (مؤقتة) تعرف كذلك باسم المحلية) التكلفة ذاتها لتكلفة الاتصال المحلي 1890
Universal Access التكلفة ذاتها للمكالمات غير المحلية 0818
Premium Rate غالباً ما تكون أعلى تكلفةً من باقي المكالمات من 1520 حتى 1580

الاتصال بالموطن[عدل]

أصبحت الهواتف المدفوعة نادرةً، ولكنها لا تزال متوافرةً بأعدادٍ محدود. معظمها يقبل عملات اليورو المعدنية، وبطاقات الاتصال مسبقة الدفع وبطاقات المدين الأساسية. تستطيع كذلك أن تعكس التكاليف أو أن تستخدم بطاقة الاتصال اعتماداً على المعلومات الظاهرة. لتتصل بالخارج من إيرلندا: 00 و رمز الدولة ثم رمز المنطقة والرقم المحلي. مثلاً لكي تتصل من هاتفٍ اسباني سيكون الرقم 00 34 6 12345678. لتطلب إيرلندا الشمالية من إيرلندا : يوجد رمز خاص، أهمل رمز المنطقة 028 من إيرلندا الشمالية المحلية واستبدله ب 048. هكذا سوف يكلّفك أقل وفقاً للأجرة الإيرلندية الوطنية، بدلاً من الأجرة الدولية. بعض المزودات تقبل +44 28 كأجرة وطية حين الاتصل بإيرلندا الشمالية. لكي تطلب الرقم الإيرلندي ضمن إيرلندا: اطلب وببساطةٍ الرقم بما في ذلك رمز المنطقة. تستطيع أن تهمل رمز المنطقة إن كنت تتصل من داخل تلك المنطقة من هاتف أرضي ولكن هذا لن يغير شيئاً في الأجر. طلب رمز المنطقة أمرٌ مطلوب دوماً حين إجراء المكالمات من الهواتف النقّالة.

أرقام الخطوط الثابتة تمتلك رموز المناطق التالية :

  • 01 (دبلن وأجزاء من المقاطعات المجاورة)
  • 02x (كورك)
  • 04xx (أجزاء من ويكلاو وميلاندز الشمالية الشرقية باستثناء 048 )
  • 048 (إيرلندا الشمالية)
  • 05x (ميدلاندز والجنوب الشرقي)
  • 06x (الجنوب الغربي والوسط الغربي)
  • 07x (الشمال الغربي باستثناء 076)
  • 076 (VoIP)
  • 08x (أجهزة الطنين والهواتف النقالة)
  • 09xx (ميدلاندز والغرب) .

خدّمات المشغلات غير متوافرة من الهواتف المسبقة الدفع والهواتف النقّالة.

رقم الطوارئ : اطلب الرقم 999 أو الرقم 112 . هذا مساو للرقم 911 في الولايات المتحدة وكندا ويمكن طلبه مجاناً من أي هاتفٍ كان. رقم الاستعلامات متوافرٌ من خلال مشغلات متنافسة اعتماداً على الرموز التالية (تختلف أجرة المخابرات وفقاً لما تقدّم المشغلات من خدمات ووسوف ترى الكثير من الإعلانات ل 118) .

  • 118 11 (Eir)
  • 118 50 (conduit)
  • 118 90

سوف تعرض هذه الشركات إتمام المخابرات مقابل ثمنٍ مرتفع، وجميعها ترسل الرقم عن طريق الرسائل النصيبة إلى هاتفك النقال إن كنت تتصل منه.

الأجور البريدية[عدل]

تزوّد An Post الخدمات البريدية. وتكلفة إرسال الطرود والرسائل هي على النحو التالي :

  • البريد الداخلي (جزيرة إيرلندا) 100 يورو (حتى مئة غرام).
  • البريد الدولي (لكل الوجهات الأخرى) 1.50 يورو (حتى مئة غرام).