البرتغال

من دليل السائح العربي
نسخة ١٢:٥٦، ١ مايو ٢٠١٨ للمستخدم Maali othman (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

البرتغال دولة تقع على الحد الغربية لشبه جزيرة ايبريا، وتحد اسبانيا. رغم مساحتها الصغيرة، فإنها تحتوي العديد من أنواع المناخ والأراضي الممتدة بين المحيط الأطلسي والجبال.

محتويات

الأقاليم[عدل]

  • شمال البرتغال منطقة تاريخية تعتبر مهد الأمة. تشمل ثاني أكبر مدينة ، بورتو. تشتهر المنطقة أيضًا بمخزونها الطبيعي من Gerês و Vinho Verde (النبيذ الأخضر) والمنحدرات الحادة لوادي نهر دورو المغطاة بالكروم والمناطق الجبلية المعزولة ومواقع أثرية قديمة جداً حول منطقة Mogadouro.
  • وسط البرتغال تشمل كويمبرا ، التي تضم واحدة من أقدم الجامعات في أوروبا ، وموقع فاطمة الكاثوليكي للحجاج ، وكذلك سيرا دا استريلا ، وهو أعلى جبل في البرتغال القارية ، سيرا دا لوزا وكارامولو ، منتجعات ساو باديرو دو سول الحرارية ، بايررادا وداو منطقة النبيذ وحوض نهر منديغو بالإضافة إلى معظم ساحل إكستايمادورا وطريق وصول رئيسي إلى بقية أوروبا عبر معبر Vilar Formoso الحدودي إلى إسبانيا. جنوب وسط البرتغال ، سابقا Ribatejo و إكيستايمادورا، هي موطن ل "كامبينو" أو رعاة البقر البرتغال. المدينة الرئيسية في المنطقة هي سنترين و Vila Franca's de Xira و Nazaré على ساحل المحيط الأطلسي. سوف تلحظ هنا انتشارأساليب رعي الأبقار القديمة، إضافة إلى أساليب تريبة الخيل في لوسيتانو والتي تعود بتاريخها إلى آلاف السنين. مدينة غوليغا هي مركز تجارة الخيول الرئيسي في البلاد. وهي تنظم معرضًا ومهرجانًا سنويًا لتجارة الخيول والماشية كل شهر نوفمبر ، حيث تعود جذورها إلى فترة ما قبل الحرب البونيقية.
  • إقليم لشبونة لا تشمل لشبونة وحسب ، العاصمة وأكبر مدينة في البلاد، بل إن المنطقة المكتظة بالسكان حول مصب نهر تاجة في ساحل المحيط الأطلسي تشمل وجهات سياحية شهيرة مثل سينترا أو كاسكايس بالإضافة إلى مناطق الضفة الجنوبية من مونتيجو ، باريرو ، سيتوبال ومدينة بالميلا ومدينة ترويا الساحلية. يمكن الوصول إلى الجانب الجنوبي من خلال جسر 25 de Abril المعلق على الجانب الغربي أو عبر جسر Vasco da Gama في الشرق ، والذي يمتد على طول مصب نهر تاجة على طول أكثر من 15 كم ، وكذلك بواسطةالقوارب ، والمعروفة باسم "Cacilheiros"
  • الينتيخو المنطقة التي تسمى حرفيا "ما وراء نهر التاجة" قليلة الكثافة السكانية ، تُشتهر بكونها الأكثر دفئًا في البلاد، وأكثر المناطق للسهول انتشاراً ، كما تمتاز بمنط إيقاع بطيء للحياة. رغم كون المنطقة ريفية بمعظمها، ورغم إن نتشار بعض العقارات الزراعية المذهلة فيها، فإنك سو تجد هنا غابات البلوط الفلين وبساتين أشجار الزيتون ، والمدن والبلدات المثيرة للاهتمام مثل العاصمة الإقليمية إيفورا دوت الجانب القطري. أيضا ، هناك بعض المواقع الأثرية الثقافية السلتية-الأيبيرية والوسيتية والآثار مثل menirs و "Antas".
  • الغارف الشواطئ وشمس جنوب البرتغال.
  • الأزور مجموعة من الجزر في المحيط الأطلسي. بيكو ، أعلى جبل في البرتغال ، يقع على الجزيرة بنفس الاسم.
  • الماديرا أرخبيل شبه استوائي يتكون من جزيرتين مأهولتين ، ماديرا وبورتو سانتو ، ومجموعتين من الجزر غير المأهولة تسمى جزر ديزرتاس وسيلفاجينز.

المدن[عدل]

  • لشبونة - العاصمة الوطنية ، مدينة التلال السبعة .
  • أفيرو - "بندقية" البرتغال .
  • براغا - مدينة المطارنة .
  • كويمبرا - موطن أقدم تاسع جامعة في العالم.
  • يابرة - "متحف المدينة" ، عاصمة إقليم ألينتيخو .
  • فونشال - عاصمة ماديرا .
  • غيمارايش - المكان الذي تأسست فيه الأمة.
  • بورتو - العاصمة الشمالية "المدينة التي لا تقهر" ، على طول نهر دورو والمحيط الأطلسي .
  • فيانا دو كاستيلو - تشتهر بمهرجان Nossa Senhora da Agonia .

وجهات أخرى[عدل]

  • فاطمة - المدينة الشهيرة على مستوى العالم بسبب ظاهرة ظهورات العذراء مريم .
  • Nazaré - القرية التي دخلت في موسوعة جينيس للارقام القياسية من خلال أمواج البحر العملاقة.
  • كابو دا روكا - أقصى نقطة في البر في البرتغال والقارة الأوروبية بالقرب من كاسكايس .
  • وادي كوا - منطقة أثرية تعود بتاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ وهي مدرجة في موقع اليونسكو للتراث العالمي.
  • Óbidos - وجهة شهيرة نظرًا لقلعتها المسورة التي تعود إلى القرون الوسطى .
  • منتزه Peneda-Gerês الوطني - الحديقة الوطنية الوحيدة في البرتغال .
  • سيرا دا استريلا - أعلى سلسلة جبال في البرتغال .
  • سينترا - قرية مدرجة في اليونسكو تضم العديد من القصور والقلاع القديمة .

معلومات عامة[عدل]

يملك سكّان البرتغال اليوم إرثاً متوارثاً من العديد من أنحاء المعمورة. أقدم الناس الذين سكنوا جزيرة إيبريا قد تركوا آثاراً و رسومات كهوفٍ تعود إلى خمسمئة ألف عام مضت. الكلتيون والإيبريون قد اختطلوا مع الافريقيين الشماليين، والفنيقيين، والقادمين من الشرق الأوسط و اليويانيين، وفقاً للدراسات الأكاديمية، فهولاء بحارة وتجار محترفون، انتشروا في كل أنحاء البلاد واستطاعوا الوصول بعيداً حتى الجزر البريطانية، إضافة إلى سواها من المناطق الأوربية، وتركوا آثاراً ملحوظة في التراث الإيرلندي، والوالزي و الكورني. القبائل اللوساتنية اللاحقة سيطرت على مناطق واسعة من إيبريا الغربية آلاف السنوات، وقد اشتهر هؤلاء بالحديد ذو الجودة العالية كما اشتهروا بخبرة واسعة في مجال الفولاذ وتربية الخيل وركوبه، حتى وصل الرومانيون خلال الحروب البونيقية واحتلوا معظم أجزاء شبه الجزيرة، وأزالوا أي أثرٍ للحضارات السابقة عن طريق المذابح وسوى ذلك من الممارسات الوحشية. بعد سقوط روما، انتقل الجرمانيون والفرنكفانيون غرباً، واستقروا كذلك في ايبيريا وفي شمال غرب افريقيا. بعد وصول وانتشار المسحيحية، سمحت الصراعات بين القبائل الوثنية وأتباع المسيحية للمسلمين من الورو، والأكثر تنظيماً، باحتلال ثلاثة أرباع شبه الجزيرة والسيطرة عليها لحوالي سبع سنوات. بدءاً من نهاية القرن التاسع عشر، بدأ المسيحيون الإيبريون يستعيدون السيطرة على أرض أجدادهم، وبذلك بدأت فترة عرفت باسم reconquista، انتهت في تشكل البرتغال على النحو الذي نعرفه اليوم، وامتدت إلى اسبانيا في الشرق، وقد طُرد في هذه الفترة المسلمون واليهود أو أجبروا على اعتناق المسيحية. البرتغال اليوم، ورغم أنها تتشارك في روابط وثيقة مع الاسبان، فإنها تمتلك إرثاً مميزاً ثقافياً ولغوياً. في هذه الأيام أصبحت البرتغال وجهة سياحية عالمية وذلك لما تحتوي من شواطئ عدة، ولما تتمتع به من صيف دافئ، وإرث تاريخي وثقافي إضافة إلى مسارات الغولف الرائعة، والحج الديني في مدينة فاطمة. ما يثير العجب، أنك سوف تعثر على عدةٍ من المنتجعات الشتوية في منطقة سيرا دي استريلا.

تاريخ البرتغال[عدل]

يبلغ عمر البرتغال تسعمئة عام، ورغم مساحتها الصغيرة، فإنها قد لعبت دوراً كبيراً في العالم عبر التاريخ. بقيت حدودها ثابتة أكثر من أي دولة أوربية أخرى، وقد حافظت على أطول تحالف في العالم مع المملكة المتحدة (منذ عام ألف وثلاثمئة وست وثمانين) وقد عرف باسم Treaty of Windsor. بدأ هذا التحالف خلال الحرب العالمية الثانية، وسمح لبريطانية بأن تأسس قواعد عسكرية في أرض البرتغال المحايدة، و خلال حرب الفوكلاند، عندما تحولت جزر الأزور إلى نقطة انطلاق للقوات البريطانية التي توجهت لمحاربة الأرجنتيين. منذ نهاية القرن الرابع عشر، شجع الأمير هنري الملاح على قيام الرحلات الاستكشافية في المحيط الأطلنطي، والساحل الغربي لافريقيا وقام بتموليها. بعد موته، استمر أتباعه بالذهاب أبعد وأبعد خلال القرن الخامس عشر والسادس عشر، مما ساعد البرتغال على بدء فصل جديد في تاريخ العالم حيث اكتشف العالم الجديد وبدأت السيطرة على سوق التجارة الشرقي واستيراد بضائعه إلى أوربا الغربية. أسست البرتغال طريق Cape Route إلى الهند، احتلت أرخبيل ماديرا وجبل الأزور. لكي تدعم تفوقها الأمبريالي، أسست البرتغال مجموعة من البلدات العسكرية ونقاطاً تجارية وصلت أفريقيا سبتة، وجزير الكناري، وساحل العاج، و ساحل العاج وزائير وأنغولا وموزمبيق وزانزيبار والرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيبي وغينيا بيساو وغيرها) وأمريكا الجنوبية (البرازيل وأجزاء من أوروغواي) وآسيا (هرمز وغوا وبومباي وماكاو وسيلان ومالاكا فوكيت) وأوقيانوسيا (تيمور الشرقية ، فلوريس ، مولوكاس)، فخلقت بذلك امبراطورية غطت معظم أجزاء المحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، وأجزاء من بحر الصين الجنوبي، و جنوب غرب أقيانوسيا. لا زالت اللغة البرتغالية أعظم رابط بين هذه الدول، ولا تزال الكاثلوكية الرومانية الدين السائد في معظم أجزاء الامبراطورية البرتغالية الغابرة.


خلال النصف الثاني من القرن السادس عشر، دخل التاج البرتغالي في مشكلة تتابع ولي العرش حيث فقد الملك دوم سبياستياو في معركة Alcacér-Quibir دون أن يترك وريثاً. كنتيجةٍ لهذه الأزمة، وافق النبلاء البرتغاليون مكرهين على توحيد البرتغال واسبانيا تحت تاج الملك فيليب الثاني، وبذلك بدأت فترة وحدة ايبرية امتدت من 1580 إلى 1640 . خلال فترة الوحدة، تأثرت مصالح البرتغال بشكل سلبي، وذلك بسبب المنافسة بين اسبانيا وانجلترا، وكذلك عدم اهتمام مدريد بعلاقات البرتغال الخارجية. علاوة على ذلك، فإن قدرات البرتغال البحرية ومصادرها قد تأثرت كذلك بعد أن أن ضمت المراكب إلى الأسطول العظيم الذي سوف يسعى إلى احتلال بريطانية، وقد كان لهذا نتائج كارثية على اسبانيا. بحلول ذلك الوقت، توقف العمل بمعاهدة eaty of Windsor Tr نتيجة العداء السائد. استعادت البرتغال استقلالها عن اسبانيا في عام ألف وتسعمئة وستين، وقد عززت من جديد موقعها في اعالم، واحتفل بزواج الملك تشارلز البريطاني الثاني، من الأميرة كاثرينا من براغانزا، ولكن، فإن هذا العرس الملكي أشار إلى بداية تراجع موقع في البرتغال في البزوغ العلمي، والسيطرة على الشؤون الدولية. لعب طرد اليهود من البلاد كلك دوراً في هذا التراجع. ولكن، ومع نهاية القرن السابع عشر، بدأت فترة من الاستقرار، وتلتها فترة نشاط متجدد بعد اكتشاف رسوبيات من الذهب والألماس في البرازيل في بداية القرن الثامن عشر. كنتيجة لتدفق الثروة إلى الكنز الوطني، استطاع التاج البرتغالي أن يمول العديد من المشاريع الأساسية ليحسن ويحدّث الدولة، وبعضاً من ممتلكاتها في المناطق البعيدة.وسط فترة التجديد هذه، في عام ألف وسبعمئة وخمس وخمسين، في الأول من نوفمبر، دمّر زلزال لشبونة العظيم وما تلاه من أمواج تسونامي العاصمة البرتغالية. كانت النتائج كارثية، حتى أن الضحايا وصلت حتى المغرب. من بين سكّان لشبونة المئتي ألف ، توفي حوالي أربع مئة ألف.


بين الزلزال الأولي (والذي وصلت قوته على 8.5 على مقياس ريختر) وما تلاه من هزات وطوفان وحرائق، تدمر حوالي ستون بالمئة من الأبنية والهياكل، بما تحتويه من فنون، وأرشيفات، ومكاتب، ومصانع، ومراكز أعمال. انخفض نسبة ناتج الإنتاج المحلي إلى أربعين بالمئة، وبذلك بدأت أزمة جديدة طرد خلالها اليسوعيون وسواهم من أتباع المذاهب الآخرى، وبذلك طُرد الكثيرون من علماء ودارسي العصر الحالي. في بداية القرن التاسع عشر، وكنتيجة للحروب الأوربية في فرنسا، وتوسع الصراع مع الامبراطورية البريطانية، وحلفائها، احتل جيل نابليون الدولة، وقضى على الملكية البرتغالية، وسادت في البلاد حالة من الفوضى على جميع الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية. غادرت الأسرة الملكية ومعظم النبلاء كذلك لشبونة، واستقروا في ريو جي جانيرو_ في منفى فرضوه على أنفسهم. حتى بعد ان أنتهت حرب الاستقلال الاسبانية بهزيمة فرنسا، فإن الدولة لم تستطع استعادة عافيتها وأخذت تنتقل من أزمة إلى أخرى، وبشكل مستمر، حتى بداية القرن العشرين، وخسرت البرازيل في عام ألف وثماني مئة واثنان وعشرين، وتراجعت أمام أفريقيا في الثمانينات من القرن التاسع عشر، وقد أدى هذا إلى تناقص حجم وقوة الامبراطورية البرتغالية بشكل كبير. في عام ألفٍ وتسعمئة وعشرة، قضت الحركة الجمهورية على النظام الملكي وأسست جمهورية. ولكن، فإن الجمهورية الجديدة استمرت في الانتقال من أزمة إلى أخرى حتى كادت الأمة أن تنهار في منتصفات العشرينات من القرن العشرين. في هذا الوقت، تدخل العسكر وطلب من البرفسور أنطونيو سالازار ، وهو اقتصاديٌ شهير من جامعة قلمرية أن يستلم اقتصاد الأمة، ويساعدها على المضي نحو الازدهار. مع بدايات الثلاثينات من القرن العشرين، استقربت البرتغال، وتعزز دور سالازار بتأسيسه حزباً سلطوياً اشتراكياً ركز على تحقيق توازن الكتب أكثر من الحاجات الاجتماعية.


رغم أن البرتغال أحرزت تقدماً اقتصادياً ملحوظاً منذ الخمسينات من القرن العشرين، وما تلاها من أعوام، فإن النظام التشاركي للدولة الجديدة، بدأت يفقد شعبيته شيئاً فشيئاً، وذلك بسبب تعامله مع الشؤون الحكومية بطريقةٍ غير ديمقراطية. دراً على ذلك، أسست الدولة الجديدة نظاماً قمعياً ضد جميع أنواع المعارضة، مما نتج عن ذلك قيام حركات استقلال في مستعمرات البرتغال البعيدة، وأدى هذا إلى نشوب حرب استعمارية طويلة. في أبريل لعام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين، غادرت ألهم اليسار العسكري انقلاباً نظمه معظم الضباط الكبار، واستطاعوا التخلص من النظام، وبعد فترة وجيزة حكمت فيها الدكتاتورية العسكرية البرتغال تحولت البلاد إلى جمهورية ديمقراطية. خلال تلك الفترة، كل الحروب الاستعمارية في غينيا بيساو ، أنغولا وموزامبيق توقفت فجأة، ونتج عن هذا استقلال معظم الأراضي الافريقية البرتغالية, ولكن ونتجية للقيادة الضعيفة غير المنسقة السياسية والاقتصادية خلال فترة ما بعد الثروة، فإن الدولة تراجعت من جديد. بعد أن انتهت فترة التأميم، وسادت خطط اقتصادية أكثر ليبرالية وتوازناً، خلال السبعينات من القرن العشرين، بدأت البرتغال تعتاد أكثر على نمط الحياة الديمقراطية قرارها بالانضمام إلى الاتحاد الأوربي والمنطقة الاقتصادية الأوربية مكن الدولة من الاقتراب من المعايير الأوربية بعد ما طرأ عليها من تحسينات في عام ألف وتعسمئة وست وثمانين. منذ ذلك الوقت، استطاعت البرتغال وسكّانها تحديث وتطوير نفسها رغم ما واجهها من عقبات مثل مشكلة السيادة التي انتشرت بين عام ألفين وسبعة وألفين وثمانية.

المناخ[عدل]

البرتغال واحدةٌ من أكثر الدول الأوربية دفئاً. في أرضها الرئيسية، فإن معدلات الحرارة السنوية تصل إلى حوالي 15 درجة ( 55 درجة فهرنهايت) في الشمال، و 18 درجة (64 درجة) في الجنوب. أما ماديرا وجزر الأزور، فإن نطاق درجات الحرارة هناك أكثر ضيقاً، حيث أنها أماكن منعزلة منفصلة، فالأولى تتلقى أقل نسبة من الأمطار بين جميع الأرخبيلات، والأخيرة تصبح رطبة وماطرة. خلال أشهر الصيف والربيع، فإن هذه الأماكن تكون مشمسة في العادة، وتصل درجة الحرارة هناك إلى حدر مرتفع في يوليو وأغسطس، حيث يبلغ أعلى حدٍ لها 35 درجة ( 86 إلى 95 درجة فهرنهايت) في داخل البلاد، وثلاثين درجة، و خمست وثلاثين درجة في الشمال. فصلا الشتاء والخريف يكونان ماطران وعاصفان، ولكن الأيام المشمسة ليست بنادرة كذلك. نادراً ما تنخفض الحرارة عن خمسة درجات (41 درجة فهرنهايت) بالقرب من البحر، وتتراوح بين 10 درجات (وخمسين درجة فهرنهايت)، ولكنها إلى عدة درجات تحت الصفر في المناطق الداخلية. الثلج شائعٌ هنا في الشتاء في المناطق الجبلية، وخاصة في سير دا استريلا، ولكنه يذوب بسرعة مع زوال موسمه. مناخ البرتغال قد يُصنف على أنه متوسطي (خاصة المناطق الجنوبية من الغرب، وألنتيجو، رغم أنها تقع على الضفة الأطلنطية.

المنطقة الزمنية[عدل]

تدرج البرتغال ضمن المنطق الزمنية الأوربية (WET) أي المنطقة الزمنية ذاتها التي تقع فيها المملكة المتحدة وإيرلندا.

الدخول إلى البرتغال[عدل]

صلاحية وثائق السفر
• مواطنو سويسرا والاتحاد الأوربي والمنطقة الاقصتادية الأوربي، وذلك المواطنون غير الأوربيون المعفون من الفيزا (نيوزيلاند وأستراليا قد يحتاجون إلى جواز سفر صالح طوال مدة إقامتهم في البرتغال.
• أما المواطنون القادمون من مناطق أخرى (من شمال افريقيا مثلاً) فهؤلاء يحتاجون إلى جواز سفر صالح لمدة تتجاوز مدة إقامتهم في البرتغال لثلاثة شهور.

البرتغال عضو في اتفاقية شنغن .

  • عادة لا توجد حدود تفتيش بين الدول التي وقعت على هذه الاتفاقية وبدأت بتطبيقها، وهذا يشمل معظم دول الاتحاد الأوربي وبضعة دول أخرى.
  • غالباً ما تكون هناك نقاط تحقق من الهوية قبل صعودك الرحلات الجوية الدولية، أو القوارب. أحياناً، تكون هناك نقاط تفتيش مؤقتة في الحدود البرية.
  • على غرار ذلك، فإن الفيزا التي تحصل عليها من أحد أعضاء اتفاقية شنغن تكون صالحة في جميع الدول الأخرى التي وقعت على هذه الاتفاقية وبدأت بتطبيقها.

جواً[عدل]

تمتلك البرتغال خمساً من المطارات التي تطلق رحلات دولية :

  • مطار لشبونة بورتيلا (LIS IATA) هو محور الطيران الرئيسي ، مع العديد من الاتصالات العابرة للقارات مع الأمريكتين وأفريقيا (يتم تشغيلها بشكل رئيسي من قبل شركة طيران طيران TAP Air Portugal وشركائها في تحالف ستار) ، بالإضافة إلى شبكة كثيفة من الاتصالات داخل أوروبا تعمل من قبل شركات الطيران ذات الخدمة الكاملة ومنخفضة الأسعار .
  • مطار بورتو فرانشيسكو سا كارنيرو (OPO IATA) ، الذي يخدم ثاني أكبر مدينة في البرتغال والجزء الشمالي بأكمله من البلاد ، لديه أيضًا بعض الاتصالات العابرة للقارات مع الأمريكتين وأفريقيا ، ولديه شبكة اتصالات كثيفة مماثلة داخل أوروبا ، ويملك ناقلات بأسعار منخفضة .
  • يخدم مطار فارو (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة) منطقة الغارف في جنوب البلاد ، وهي واحدة من مناطق العطلات المفضلة في أوروبا. لذلك ، فإنه يشهد أكثر ازدحامٍ مروري في الأشهر الأكثر دفئا ، وخاصة بسبب كثرة الزبائن الذي يختارون عروض العطلات، فضلا عن الرحلات الجوية بأسعار منخفضة من العديد من المدن الأوروبية. يتم تشغيل عدد محدود من الرحلات إلى الوجهات الأوروبية الرئيسية على مدار العام.
  • يخدم مطار ماديرا في Funchal الجزيرة الخضراء في المحيط الأطلسي ، ويشتهر بمدرجه المذهل الذي يمتد في المحيط وهو يتطلب الكثير من المهارة من الطيارين. مثل فارو ، تهيمن على المطار عليه رحلات العطلة ويشهدة كثافة موسمية عالية.
  • يخدم مطار جواو باولو الثاني في بونتا ديلجادا (PDL IATA) أرخبيل جزر الأزور ، ولديه شبكة واسعة من الاتصالات تعمل بشكل رئيسي من قبل شركة النقل المحلية Sata International ومن عام 2014. كذلك رحلات منخفضة التكلفة من Ryanair و Easyjet. بعض رحلات العطلات تصل أيضًا إلى بونتا ديلجادا من أوروبا.

في حين أنه لأجل الوصول إلى البرتغال من أوربا، أو من أحد الدول التي تقع على الطرف الآخر للمحيط، يستطيع المسافر الاختيار بين عدة خيارات، فإنه ليس هناك من صلات مباشرة مع آسيا أو أقيانوسيا. يحتاج المرء إلى الاعتماد على أحد المطارات الأوربية الأساسية، أو شركائها الآسيوين لكي يجد صلة مباشرة عبر واحد من المراكز الأوربية الأساسية، أو يستفيد من رحلات الطيران اليومية إلى دبي، حيث يستطيع المرء الاتصال مع أحد شبكات رحلات الطيران عبر المحيط الهادي.

عن طريق القطار[عدل]

  • تصل القطارات إلى معظم المدن الكبرى من لشبونة إلى بورتو ، براغا ، أفيرو ، كويمبرا ، إيفورا ، وفارو.
  • لشبونة مرتبطة بمدريد ، أسبانيا .
  • بورتو متصل بفيغو ، أسبانيا .
  • يتصل Vilar Formoso بإسبانيا وفرنسا وبقية أوروبا .

في الجنوب، ليس بالإمكان الدخول إلى البرتغال من اسبانيا. ليس هناك من صلات قطارات بين إشبيلية إلى فارو مثلاً. الخيار الويحد هو استخدام الحافلات المتوافرة بكثرة. القسم الجنوبي الشرقي من البرتغال مرتبط عبر قطار دولي (الفاس/ كايا، البرتغال و بطيلوس، اسبانيا) أو مارفو _بيرو، البرتغال و فالنسيا دي الكانتارا ، إسبانيا) . للحصول على مزيد من المعلومات اتصل ب CP (الخطوط الحديدية البرتغالية).

عن طريق الحافلة[عدل]

  • أسبانيا / البرتغال: ALSA و Avanza Grupo
  • بورتو / البرتغال: بورتو تاكسي المطار
  • لشبونة / البرتغال: لشبونة تاكسي المطار
  • أيضا من مدريد / باريس: Aníbal

عن طريق القارب[عدل]

تخدم الدولة بضعةٌ من المرافئ البحرية، والتي تتلقى العديد من القادمين من الخارج، معظم هذه السفن تجارية، ولكن توجد كذلك بعض سفن السياح .

براً[عدل]

تمتلك البرتغال حدوداً برية أساسية مع اسبانيا. تتصل الشبكات الوطنية الأساسية مع شبكات طرق أسبانيا، وهذا يمكنك من السفر براً إلى داخل أوربا. أما أهم المعابر الحدودية فهي الفاس، Vila Real de Santo António ، فورموسو، و فالينسا دي مينهو.

التنقل في أنحاء البرتغال[عدل]

عن طريق القطار[عدل]

السفر عن طريق القطار في البرتغال أسرع من السفر عن طريق الحافلة، ولكن عدد القطارات أقل، وهي أكثر تكلفة. أما المناطق المحيطة بلشبونة وبورتو مباشرة فإنها مخدمة بشكل جيد وتحتوي عدداً لا بأس به من السكك الحديدية . اتصالات الخطوط الحديدية بين الخط الرئيسي للبرتغال، أي بين براغا وفورا جيدة. قطارات Alfa-Pendular train، تتوقف فقط في المدن الأسساسية، وغالباً ما تتطلب منك أن تقوم بحجزٍ مسبق بين براغا وبورتو و فيلا نوفا دي غايا، و قلمرية، ولشبونة وفارو و افيرو. قطارات ما بين المدن سوف تصطحبك إلى وجهات أبعد، وخاصة في الداخل، مثل أفورا، باجة، و غواردا. يمكن العثور على الجداول الزمنية وشراء التذاكر عن طريق الانترنت على الموقع التالي Comboios de Portugal . تحصل على حسم أربعين بالمئة لأجل التذكرة العادية لقطارات Alfa Pendular و Intercidades إن حجزت قبل خمسة أيام يوجد فقط عدد محدود من القطارات التي يمكن حجزها في وقت مبكر لكل قطار. أبكر وقتٍ للحجز هو قبل ستين يوماً من موعد الرحيل. إن حجزت تذكرة مسافات طويلة إلى أو من أوبرتو كامبنها، تستطيع أن تسافر بين تلك المحطة و أوبرتو ساو بنتو (مركز المدينة) على القطارات الحضرية مجاناً.

عن طريق الحافلة[عدل]

لسوء الحظ فإن الخطوط الحديدية محدودة، ولذا فإنك سوف تلاحظ بأن سوف تستخدم الحافلة لتصل إلى أي مكانٍ يقع خارج الطريق المعتاد. Rede Expressos هو واحدٌ من أكبر شركات حافلات ما بين المدن في البلاد. لشبونة وبورتو (أكبر مدينتين حضريتين) لديهما أنظمة ميترو حديثة ومزودة بمكيف هواء ( قطار أنفاق، سابواي و سكك حديدية خفيفة). الازدحام المروري في لشبونة و بورتو كثيف طوال اليوم ويصبح أكثر ازدحاماً في ساعات الذروة، على الطرقات الأساسي على أقل تقدير في مداخل ومخارج المدن. السفر عن طريق السيارة مريح وهو الطريقة الوحيدة للوصول إلى المناطق التي تقع خارج المدن الرئيسية ولكن ( استئجار السيارات ليس مكلفاً، ولكن التأمين المتضمن في العميلة مكلف_ إلا في حال حجزت طرداً كاملاً من الخارج). أحد المظاهر الهامة لاستئجار عربة، هو أنه يتوجب عليك ألا تقبل عربة قديمة تحت حجة أنه لم يكن هناك وقت كافٍ لتحضيرها بعد أن أعادها آخر زبونٍ استلمها قبلك. أياً كان ما يحدث أخبرهم بأن لديك الوقت الكافي لتنتظر ليتم إعدادها لك على نحوٍ جيد. حالما تصبح جاهز، عليك أن تشرف على عملية التحقق التي يقوم بها العميل وتتأكد بأنه تم تسجيل أي عطلٍ أو خراب حل بالسيارة من الخارج والداخل، بما في ذلك مكان المحرك وصندوق السيارة، حين تُسلم إليك نسخة من التقرير لكي تقوم بتوقيعها، أصر في البداية على مقارنتها مع نسخة العميل، وذلك لكي تتأكد بأنها متطابقة. سبق وأن قام عملاء عديمو الضمير بمحاولة إخفاء الضرر ومن ثم يسمحون لكن بقيادة العربة وحين ترجعها إليهم يطالبونك بدفع التأمين ويحلفون أن السيارة كانت في حالة ممتازة عندما قاموا بتسليمك إياها.


كذلك فإن العديد من الطرقات السريعة مأجورة، وأسعار الوقود والبنزين مرتفعة، ولذا إن كنت تسافر اعتماداً على ميزانية محددة، فإنه من الأفضل لك أن تستأجر سيارات أصغر حجماً فهذه اقتصادية، وتجنب الطرقات السريعة المأجورة قد الإمكان. اتبع التعليمات الواردة في الأسفل حول تصرفات بعض السائقين. أما في الطرقات المفتوحة فعليك أن تراقب حدود السرعة باستمرار وتغيراتها المفاجئة. من الأفضل لك أن تقود بهدوء وتستمتع بالمناظر من حولك. يضع رجال شرطة المرور العديد من أفخاخ السرعة التي تحتوي رادرات في أماكن غير متوقعة مثل مدخل ومخرج الطريق السريعة، أسفل الهضاب والمنحنيات. وبشكلٍ عام، فإننا لا ننصحك بتجربة طلب التوصيلات المجانية من الغرباء في البرتغال. في الطرقات المهجورة من البلاد في الجنوب، قد تنتظر لعدة ساعات قبل أن يعرض أحدهم عليك أن يقوم بإيصالك. حاول أن تتحدث إلى الناس في محطات الوقود، أو أماكن ركن السيارات. غالباً ما يبدي الشائقون شكوكاً، ولكن حين تظهر لهم أن ليس هناك ما يخشونه، فإنهم ربما يعرضون عليك الركوب معهم، ويكشفون لك عن كرمهم. حاول أن تبدو أنيقاً ونظيفاً. الناس الذي يتبعون النمط الهبي لن يقبل بهم أحد. تماماً كما الحال في أي مكانٍ في العام، فإن حاول رجلين طلب توصيل مجاني من أي شخصٍ كان لن يحصلوا عليه.

عن طريق السيارة[عدل]

تستطيع أن تصل إلى كل المدن الأساسية الكبرى في البرتغال بسهولة، إما عن طريق الاتوسترادات أو على الطرقات الحديثة ذات الحال الجيد. أكبر المدن مخدمة وبشكلٍ جيد بعدد من الطرقات السريعة الحديثة (معظمها مأجور)، وتستطيع أن تسافر مسافة الشمال_ الجنوب كاملةً، دون أن تغادر الطريق السريع، إن كان ذاك خيارك. ولكن، فإن الطرقات الثانوية في حال سيئة بعض الشيء، وهذا يوجب عليك توخي الحذر. القيادة في البرتغال قد تكون أحياناً مضللة ومخيفة بصراحة، لغير أصحاب الخبرة. تتشارك هذه الدول شيئاً مع معظم دول أوربا الجنوبية، ولكن الحكومة تسعى جاهدةً إلى محاربته ألا وهو : تصرفات الشائقين السيئة. لأجل محاربة هذا، يعاقب القانون وبقسوة التصرفات مثل تخطي حدود السرعة ، أو القيادة دون رخصة، أو القيادة تحت تأثير الكحول أو الناركوتي. أكثر الطرقات احتواءاً على سائقين متهورين هي تلك المحيطة بلشبونة وبورتو، A1 و ِA2 والغرب. قد تكون على أتوستراد مأجور ذي ساحتين، ورغم ذلك فقد لا ترى أي عربات سوى تلك السيارة التي تحاول أن تتجاوزها والتي تتجاوز حدود السرعة بثلاثين كيلو مترا في الساعة، والسيارة الموجودة خلفك على بعد ستة أقدام من أضوائك الخلفية، والتي تقوم بتمويض أضوائها الأمامية آملة أن تتجاوزك. أما تصرفات دمج الطرقات، أي حين تفضي طرقات ثانوية إلى طرقات أسرع فهي أيضاً سيئة. على الطرقات الأخرى، سوف تعتاد على تجربتين برتغالتين كلاسيكتين: محاولات التجاوز المميتة، واللافتات السخيفة المضحكة الناتجة عن هذه التصرفات والتي يخبرك متى يمكنك أن تحاول اجتياز السيارات أمامك، ومتى لا يمكنك فعل هذا_ والتي أحياناً لا يبعد أحدها عن الآخر بأكثر من 5 ياردات، وإشارة "التوقف لأجل العقوبة" التي تجدها حين تصل إلى منطقة حدود سرعة خمسين كيلو متر في الساعة، في كل بلدة صغيرة، وتتوجد كذلك كاميرات تقرر ما إذا كنت تتجاوز حدود السرعة أم لا. أما الأسخف من ذلك، فإنه أن أحداً لن ينتبه إلى سرعتك بعد اجتيازك هذه اللافتات والكاميرات. ليس من الحكمة بمكان بالنسبة لأولئك غير المعتادين على القيادة في البرتغال أن يجربوا القيادة في لشبونة، أو في بورتو_ كنت حذراً إن فعلت ذلك فالسائقون في المدن لا يبدون أي رحمة، ولا يظهرون احتراماً عظيمة لإشارات الساحة المخصصة (هذا في حال وجدت).إن أردت تجربة الأمر فعليك باختيار أحد أيام العطل الأسبوعية، أو أن تجرب خارج أوقات ساعات الذروة، أي في فترات الصباح بين (الثامنة والتاسعة والنصف) وفي فترات ما بعد الظهيرة (بين الخامسة والسابعة والنصف مساء). المدن البرتغالية الأخرى أفضل، ولكن الطرقات غالباً ما تكون ضيقةً جداً..

الطرقات السريعة المأجورة[عدل]

تمتلك البرتغال نظام أجرة الكتروني، وعليك أن تقوم بالإجراءات اللازمة وتسجّل لوحة رخصتك، أو أن تحصل على بطاقة أجرة إن كنت سوف تستخدم نظام الأتوسترادات الأساسي. يمكن أن تقوم بالترتيبات اللازمة لتسجيل لوحة رخصتك عند الحدود، إن كنت تدخل البلاد بالسيارة. إن كنت تستأجر سيارة في البرتغال، فيغلب الظن بأن شركة التأجير قد أعدت كل الإجراءات اللازمة.

القيادة تحت تأثير الكحول[عدل]

هذا أمرٌ جدلي في البرتغال إلا أنه واسع الانتشار. يسمح بتواجد حوالي 0.49 g/L في الدم أثناء القيادة، في حال تجاوز هذا الحد، يصبح الأمر غير قانوني، وقد ينجم عنه غرامةٌ تصل إلى ألف ومئتين وخمسين يورو، كما توقف شهادتك لمدة تتراوح بين شهر وسنة. إن خضعت لفحص واكتشفت السلطات أن النسبة الكحول في دمك بين 0.8 و 1.2 فإنك غرامتك قد تصل إلى ألفين وخمسمئة يورو، وسوف توقف شهادتك لمدة تتراوح بين شهرين وسنتين. القيادة مع نسبة كحول تزيد عن عن 1.2 تعتبر مخالفة مجرّمة، ويعاقب عليها القانون بالسجن لمدة تصل حتى عام في السجن وتحرم من القيادة لمدة ثلاث سنوات.

اللغة[عدل]

اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة البرتغالية. البرتغالية هي الآن واحدةٌ من اللغات الأساسية في العالم، وتصنف السادسة من حيث عدد المتحدثين الأصليين بهذه اللغة ( حوالي مئتين وأربعمئة مليون). إنها اللغة ذات العدد الأكبر من المتحدثين في جنوب أمريكا، حيث يتحدث بها جميع سكان البرازيل تقريباً. إنها كذلك لغة رسمية في أنغولا، موزامبيق، الرأس الأخضر، ساو تومي، برينسيبي، غينيا_ بيساو، شرق تيمور و ماكاو. البرتغالية من اللغات الرومانسية. رغم أنه يمكن استبدالها بالإسبانية إلى درجة كبيرة، حيث تصل نسبة التشابه إلى تسعين بالمئة (من حيث المفردات ومن حيث القواعد) فإن اللغتين ليستا متطابقتين . الشعب البرتغالي معتدٌ بنفسه وليس من السهل على الغرباء القادمين من الدول التي لا تتحدّث اللغة الاإسبانية أن يتحدثوا البرتغالية حين يصلون إلى البرتغال. رغم أن معظم المفردات تُكتب بالطريقة نفسها التي تُكتب بها في الإسبانية أو الإيطالية، فإن اللفظ يختلف كلياً. هذا لأن اللغة البرتغالية تحتوي على عدة أصوات غير موجودة في هذه اللغات. رغم أن البرتغاليين قادرون على فهم الإسبانية إلى حدٍ ما، فإن قلة منهم يتحدّثون هذه اللغة بطلاقة. إن كنت تتحدث اللغة الإسبانية، وتحدّثت ببطء، فيغلب الظن أن أحدكم سوف يفهم الآخر ولن يكون أياً منكما بحاجةٍ إلى مترجم. البرتغالية التي يتحدّث بها البرتغاليون، تختلف كثيراً عن تلك التي يتحدّث بها سكّان البرازيل. الاختلافات في اللفظ والمفردات يجعل فهم لهجة البرتغاليين الأوربية أمراً صعباً على البرازيليين، ولكن العكس ليس بصحيح، وذلك لأن ثقافة البوب البرازيلية منتشرةٌ وبكثرة في البرتغال.


يتحدّث العديد من سكان المناطق السياحية اللغة الانجليزية، ولكنها ليست واسعة الانتشار. يتعلم البرتغاليون اللانجليزية في المدارس، ويطلعون على الأفلام والعروض التلفزيونية الأمريكية والبريطانية والعديد من المحليون الشبان قادرون على استخدام بعضٍ من الانجليزية في التواصل. في المناطق السياحية الرئيسية، سوف تجد دوماً شخصاً ما يتحدّث أحد اللغات الأوربية الأساسية. يُشترط في طاقعم العمل في الفنادق أن يكون قادراً على التحدث بالانجليزية، حتى وإن بنسبة بسيطة. كانت اللغة االفرنسية اللغة الأكثر انتشاراً بين الأجيال القديمة، ولكنها استبدلت هذه الأيام باللغة الانجليزية. يمتاز البرتغاليون بشكل عام بخفة الظل وخاصة حين يتحدّثون مع أشخاصٍ لا يفهمون لغتهم. هذا يعني بأن جميع أصحاب المحل، والبائعين،والناس الذين تثير فضولهم، سوف يمضون وقتاً محاولين إيجاد أي طريقة تواصل معك. مساعدة الأجانب تعبتر تجربة ممتعة ومربحة وجميلة. إن حاولت أن تتحدث لغة برتغالية صحيحة، وخاصةً إن كانت أكثر بقليل من مجرد عبارات بسيطة، فسوف يعاملك الناس باحترام. هذا قد يشجع المسافرين على تعلم بعض من أساسيات اللغة البرتغالية، مثل التحيات اليومية. ميراندا دودوئورو، بلدة تقع على الشمال الشرقي، وفي المناطق المجاورة لها، يتحدث الناس لغة محلية تُدعى ميراندية، إضافة إلى البرتغالية، ولكن هؤلاء نادراً ما يتحدثون هذه اللغة بين العامة. غالباً ما تُعرض البرامج باللغة الأصلية مع ترجمة مكتوبة. برامج الأطفال فقط تتدبلج إلى البرتغالية.

المعالم السياحية[عدل]

البلدات التاريخية والعمارة التاريخية[عدل]

لكونها كانت في السابقة أمة استعمارية عظيمة، فإن مدن البرتغال التي تعج بالحياة لا تزال تحمل طابع أيام الحرب العالمية. تملؤها النصب التذكارية الملفتة، وببذل قليل من الجهد سوف تكتشف المقاهي المحلية، ومحلات الصناعة اليدوية، التي تديرها بعض الأسر منذ أجيالٍ مضت. توجه إلى بلدة التي تحتوي ميناء الجميلة والمدعوة بورتو، لتطيل النظر إلى Cais da Ribeira الرائعة الجمال. إنها أحد الأشياء المدرجة في موقع اليونسكو للتراث العالم . هذه المنطقة تميز بواجهتها النهرية المميزة، وأبنيتها القديمة وشوارعها، و إطلالات قارب Rabelo. عاصمة الدولة لشبونة ذات مناظر خلابة، وهي تعج بالثقافات المعاصرة كما أنها تحتوي العديد من الأبنية التذكارية المصنوعة من الكلس. إياك وأنت تضيع فرصتك لرؤية دير جيرومينسو الجميل، وتتسلق أسوار قلعة القديس جورج ، وبهذا تحصل على إطلالة بانورامية جميلة للمدينة. لأجل خوض رحلة ملكية نهارية من لشبونة، توجه إلى المنطقة المجاورة سينترا وقلاعها الشهيرة المجاورة، بما في ذلك قصر بنا الوطني، وعليك أن تنهي زيارتك في قرية كاسكايس الموجودة على ساحل إشتوريل الفخم ( والذي يُدعى كذلك ريفيرا البرتغال). عليك بزيارة نصب Christ the King في ألمادا. ومن ثم عليك ببلدة قلمرية التي تعود بتاريخها إلى العصور الوسطى وجامعتها، والتي يعتبرها العديد أكثر المدن رومانسية في البرتغال.

ولتسر على غير هوادة في الزقاقات القديمة وإياك أن تضيع فرصتك لرؤية بناء الجامعة وإطلالتها الجميلة على النهر. لأجل تجربة أكثر حميمية، توجه إلى قرية Óbidos، الرومانسية والتي لا تزال محتفظةً بشكلها القديمة، والتي كانت في الماضي هدية شخصيةً يقدّمها ملوك البرتغال إلى محبوباتهم من الزوجات. توجه إلى تومار الغنية بالنصب التذكارية، أو اتبع أحد رحلات الحج الدينية والتي تصل أعدادها إلى الآلاف متوجهاً إلى مدينة فاطمة، والتي تعتبر أكثر المزارات زيارةً في أوربا. ليس بعيداً من هنا، قد لا ترغب أن تضيع الفرصة لرؤية دير باتالها وهو عبارة عن نصبٍ تذكاري فخم يؤكد على استقلال البرتغال في معركة ألجوباروتا. أما عاصمة القرن الثاني عشر أفورا فهي مكان ممتاز للإطلاع على العمارة القديمة، فهي تجمع بين الآثار الرومانية، والعمارة البرتغالية و عمارة شعب المورو. أو توجه إلى غيمارايش (مهد البرتغال). إن لم تكتف من البلدات البرتغالية، فإن قائمة البلدات والمدن التي تستحق الزيارة لم تنته بعد، عليك بزيارة فيانا دو كاسيتلو، براغا، مارانتي،براغانسا،تشافيس،اميغو، فيسيو،فيلا ريال ، لاغوس، شلب، بونتا ديلجادا.

الجمال الطبيعي والشواطئ[عدل]

تتواجد أكثر الشواطئ شعبيةً في الغارف، والتي تحتوي على سواحل مذهلة، وكتل من الجمال الطبيعي. منذ عقود، وهذه وجهة عطلة شعبية. أما الماء الموجود على الساحل الجنوبي فإنه أكثر دفئاً وهدوئاَ من الماء الممتد على الساحل الغربي، وهذا بالطبع هو المحيط الأطلسي، ولا يستفيد من تيار الخليج. لأجل ركوب الأمواج، أو اللعب فوق الأمواجد توج شواطئ عظيمة تمتد على الساحل الغربي، بالقرب من لشبونة و بينيش. إياك أن تنسى أن هناك بعضاً من الشواطئ شبه المهجورة والتي تتواجد في فيسينتينا في ألينتيخو. إن كنت تريد قضاء العطلة في الريف ، فقد ترغب بزيارة يانا دو كاستيلو ، تشافيس ، ميراندا دو دورو ، وادي دورو ، لاميجو ، تومار ، ليريا ، كاستيلو برانكو ، غواردا ، بورتاليجر ، إيفورا ، إلفاس أو حتى فيسيو. وإن كنت ترغب بمراقبة الحياة البرية في حالتها الطبيعية، فعليك بماديرا وجزر الأزور.، فهذه أماكنٌ تخلد في الذاكرة، وإياك أن تنسى طبعة حديقة حديقة Peneda-Gerês الوطنية ووادي Douro ومنتزه Serra da Estrela الطبيعي.

المتاحف[عدل]

تمتلك البرتغال تقليداً ثقافياً غنياً، وقد حصلت على شهرتها لما قدمته الدولة من فن خلال العصر الذهبي، في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر. توجد هنا عدة متاحف فخمة تقدّم لك بوابة على التحف الغريبة والمحلية، وليس على شكل لوحاتٍ وحسب. يمكن العثور على أفضلها في لشبونة. يقدم متحف فونداو كالوست كولبنكيان مجموعة ساحرةً من المنحوتات الأوربية والآسيوية، واللوحات والسجاد وعدا ذلك. أما متحف Museu Nacional dos Coches فإنه يطلعك على عربات الدولة المزينة بشكل رائعة، ومتحف مارينيا، والموضوع في جناح في دير هيرونيماليس، يعتبر واحداً من أهم المتاحف البحرية في العالم. سينترا هي موطنٌ the Museu do Brinquedo، وهذا متحف ألعاب ملفت، وكذلك متحف سينترا للفنون الحديثة، أما لأجل الكنوز الدينية، فعليك بتجربة متاحف إيفورا، أو توجه إلى قلمرية، لأجل الإطلاع على مجموعة أخرى من الفنون الممتازة في متحف ماتشي دي كاسترو الوطني.

النشاطات[عدل]

الشواطئ[عدل]

لكونها محاطةً بالمحيط الأطلنطي من جميع جهاتها تقريباً، فإن الشواطئ البرتغالية تستحق الزيارة. تُقدّم هنا الكثير من النشاطات، بدءاً من ركوب الأمواج، أو تطيير المروحيات الهوائية أثناء الركوب على الأمواج، وخلال فصل الصيف، فإن معظم الشواطئ التي تُرتاد بشكلٍ منتظم تقدم نشاطاتٍ تعتمد على الشواطئ الرملية مثل الأيروبيك. إن لم تكن من النوع الذي يحب التعرق خلال العطل الحارة، فإن كل شاطئ يحتوي على بار يجلس فيه المحليون عادة. بعض من أشهر الشواطئ في البرتغال (من الشمال إلى الجنوب) هي:

  • Espinho - بالقرب من أوبرتو ، في كوست فيردي، في الساحل الأخضر) ، المنطقة الشمالية.
  • فيغيريا دا فوز - بالقرب من قلمرية ، في سيلفر كوست (كوستا دا براتا) ، المنطقة الوسطى.
  • جزر Berlengas - بينيشي ، نازاري ، أيضا في المنطقة الوسطى.
  • برايا داس ماسياس ، برايا غراندي ( في سينترا) ، كاركافيلوس، و إشتتوريل ( في كاشكايش) بالقرب من لشبونة، في الريفيرا البرتغالية.
  • زامبوجايرا دو مار، في ساحل ألينتيخو .
  • Marinha Beach و كارفويرو بالقرب من اجوا في الغارف.

الغولف[عدل]

المناخ، إضافةً إلى الاستثمارت الكثيرة المنفقة في تحسين البنى التحتية للغولف في البلاد، قد حول هذه البلاد إلى جنة جولف. منحت البرتغال لقب "أفضل وجهة للغولف في عام 2006 من قبل قراء مجلة Golfers Today، البريطانية. صنف أربعة عشر من مسارات الغولف في البرتغال على أنها من بين أفضل مئة في أوربا. البرتغال كذلك مكانٌ ممتاز لتعلم هذه الرياضة، وتعلم أفضل تقنياتها.. العديد من المنتجعات تقدم دروساً مع بعض الفوائد. المناهج قد تروي عطش أعظم لاعبي الغولف، ولكنها لن تخيف القادمين الجدد، إلا في حال وجدوا أن المناظر الجميلة، والإطلالات الرائعة تلهيهم عن مسار الغوف. يختبر المحليون مشاعر مختطلة تجاه مسارات الغولف، وذلك لأن العناية بها تحتاج إلى كمية كبيرة من الماء. أما الريف فإنه يقدّم كذلك العديد من الاحتمالات، ورغم أنه يتوجب عليك بذل جهدٍ أكبر للحصول على نصيحة وكيلة سفر، فهؤلاء غالباً ما يبيعون عطلات إلى الشاطئ وحسب. ركوب الدراجات في المناطق الجبلية في غيريس أو التجيف في مياه نهر دورا الوافرة هي تجاربة مثيرة وبحق.

الفعاليات[عدل]

تقام عدة أحداثٍ وخاصة خلال فصل الصيف، وخاصة في المنطقة الشمالية من البرتغال. خلال فصل الصيف، تنتشر مهرجانات الموسيقا بكثرة. في شمال البلاد سوف تجد اثنين من أقدم مهرجانات الموسيقا وذلك في باريديس دي كورا و فيلار دي موروس. المناطق المختارة لأجل عقد المهرجانات غالباً ما تكون محاطةً بمناظر جميلة، وقرى جميلة في الجنوب، فإن أشهر الاحتفالات هو Festival do Sudoeste، في القسم الغربي من الساحل الجنوبي وهي تحتوي مناطق صيفية جميلة، وشواطئ لا تنتهي.

الشراء[عدل]

العملة[عدل]

تستخدم البرتغال اليورو ، مثل معظم باقي الدول الأوربية. اليورو يقسم إلى مئة سنت. أما الرمز الرمسي لليورو هو €، أو يُشار إليه إليه بالأحرف EUR . ليس هناك من رمزٍ رسمي للسنت. كل العملات الورقية والمعدنية لهذه العملة الشائعة قانونية ويجوز التعامل بها ضمن كل الدول، باستثناء تلك التي تحمل قيماً صغيرة (واحد أو اثنين سنت) فقد سُحبت من بعض الدول. العملات الورقية تبدو متشابهة في أنحاء الدول، أما العملات المعدنية فإنها تحمل تصميماً واحداً على أحد أطرافها، أما الطرف الآخر فإنه يحم تصميماً خاصاً بكل دولة. آلات الصرافة والتي تقبل البطاقات الدولية يمكن العثور عليها في كل مكانٍ تقريباً، وأكشاك تحويل العملات تتواجد بكثرةٍ في الأماكن التي تتدفق إليه أفواج كبيرةٌ من السياح ( ولكن كلما كانت أقرب للمناطق السياحية كلما قدمت لك هذه الأماكن أجواراً أسوأ).

المساومات[عدل]

في المحلات الصغيرة (غير المتواجدة في شوارع الطبقة العالية) تستطيع أن تجرّب بعض المساومة، وخاصة إن كنت تنوي شراء عدة أشياء. قد ترغب بتفقد ما أعيد إليك من مال، وإن كنت هذه ليست بالعادة الشائعة، بعض البائعين يطالبون الشارين بأجور أعلى مصادفة.

البقشيش[عدل]

البقشيش في المطاعم أمرٌ خياري. يكسب النُدل أجوراً في البرتغال والبقشيش يُعتبر تعبيراً منك عن التقدير، وليست وسيلةً تعويض عن الأجور البسيطة التي يتلقاها الندل _ إن لم تكن سعيداً بالخدمة المقدمة إليك فلا تترك أي بقشيش. تذكر بأنك معظم الناس في البرتغال سوف يعملون على تقريب الفاتورة إلى أقرب يورو حين يتركون بقشيشاً. حتى في المطاعم الباهظة الأسعار، فإن تركت أكثر من 2 أو ثلاثة يورو فإن تصرفك سوف يُعتبر غير مبررٍ له. إعطاء البقشيش لسائقي سيارات الأجرة، البقشيش اليومي لطاقم العمل في الفنادق، ليس من عادةٍ دارجةٍ في البرتغال.

المشتريات[عدل]

يوجد عددٌ هائل من الأشياء التي يمكنك شرؤاها، إما في المرافق التجارية الفخمة، أو في المعارض، أو في بعض الأماكن الأكثر شعبية:

  • ملابس وإكسسوارات صممها مصممو أزياء مشاهير _ رغم أن الأمر منتشر عالمياً، فإن البرتغال تملك منتجاتٍ جلدية فاخرة، منها الأحزمة، والأحذية، وحقائب اليد، والبضائع، والستر، والاكسسوارات، وما إلى هناك، إضافةً إلى عددٍ من محلات تصميم الأزياء. تشمل هذه القائمة Fátima Lopes و Maria Gambina. بعضٌ من هؤلاء لديهم محلاتٌ مخصصةٌ لهم في لشبونة، وبورتو، وسواها من المدن المحلية الأساسية.
  • المناطق الأخرى التي تنتج بضائع فاخرة تُصنع في البرتغال هي مارينها جراندي، وهذه تنتج قطع زجاجٍ للزينة، و فيلا دو كوند وهذه تنتج أثاثاً، و إلهافو التي تنتج أوانٍ تقليدية مصنوعة من البروسلين، و غيمارايش تنتج أدوات تناول الطعام، و جوندومار التي تنتج الفضة والذهب، ساو جواو دا ماديرا لإنتاج القبعات الصوفية، و أرايولوس التي تنتج السجادات الصغيرة و القماش ، ماديرا تنتج المنسوجات المطرزة، ومنتجات القش. تقريباً فإن جميع العلامات التجارية والأغراض الفاخرة يمكن شراؤها في المدن الكبرى، ولكن ليس من ميزة لفعل ذلك وذلك لأن الأسعار هناك مساوية لأسعار هذه الأشياء في أي مكانٍ آخر.
  • المنتجات المحلية المصنوعة يدوياً_ يوجد تقليدٌ شعبي محلي، لصناعة الملابس، والألعاب، الأدوات المنزلية، والأدوات الزجاجية، والزينة. تستطيع العثور على هذه الأشياء في أي من الأماكن السياحية ، كما يمكن العثور عليها في المعارض والمحلات الرخيصة في البلدات الصغيرة مقابل أسعار أقل،
  • الفن والمنتجات اليدوية_ البرتغال موطنٌ لبعضٍ من الفنانين المعترف بهم، وقد أنشأ هؤلاء لوحاتٍ ومنحوتاتٍ عليها طلب عالٍ في كل من الأسواق الدولية والوطنية. أما الخاصيات المحلية فإنها تشمل المدمى من Nazaré، وكذلك ديك بارسيلوس.

الطعام[عدل]

هذه أكثر التجارب تنوعاً وغنى في هذا البلاد، كما أنها هواية مفضلة لدى الكثير من السكان المحليين. كان المطبخ البرتغالي يتألف من أطعمة مزارع غنية مستوحاة من الأرض، ومن أطعمة بحرية تُجلب من ساحل البلاد الوفير، ومن لحومات الأبقار، والخنازير، والماعز التي تُرعى في منطقة رعي محدودة في الداخل. من هذه الأصول البسيطة، ساعدت كذلك التوابل المجلوبة إلى البلاد خلال فترة اكتشاف واستعمار الهند الشرقية، والشرق الأقصى، على تشكيل ما يُدعى اليوم المطبخ البرتغالي التقليدية، والذي يُقال جدلاً، بأنه ساعد كذلك على تشكيل المطعم في الأماكن التي كانت واقعةً تحت تأثير البرتغال، من الرأس الأخضر إلى اليابان. الحساء هو الوجبة الرئيسية في الكثير من الوجبات البرتغالية. أكثر الوجبات شعبية هي وجبة خاصة بمدينة مينهو Minho، تُدعى caldo verde وتتألف من الكرنب الأجعد، والبطاطا، والتوابل، والسجق المدخن. في مينهو تستطيع أن تتذوق أفضل vinho verde والذي نادراً ما يوضع في زجاجات. في العديد من الأماكن، وخاصة تلك القريبة من الشاطئ، تستطيع تجربة حساء السمك المتنوع والغني دوماً، وأحياناً يكون هذا الحساء شديد السماكة، حتى أنه يتوجب عليك أن تستخدم شوكة حين تناوله. سوف تعثر على وجبة أخرى خاصة بالبرتغال bacalhau ( قد مملح) في كل مكان. المحليون سوف يخبرونك بأن هناك هناك يمكن صناعة هذا السمك بعدد من الطرق يساوي عدد أيام السنة إن لم يكن أكثر. أكثر وجبات الأسماك البرتغالية شيوعاً وألذها مذاقاً تعتمد على سمك موسى، وعلى السردين، رغم أن السلمون، و السلمون المرقط كلاهما شائعان بكثرة، هذا بالطبع إضافةً إلى الماكريل التقليدية، و البيّاض، روك باس (روبالو) ، أسماك الضفادع (تامبوريل) ومجموعة متنوعة من الطربوت . هذه تُسلق، أو تُقلى، أو تُشوى، وتقدم مع عدة أنواعٍ من المرق.


أحد خواص المطبخ البرتغالي هي حبه للرز واعتماده وبكثرة على الرز في الأطباق، وربما نشأ هذا الحب نتيجة الرحلات البرتغالية إلى الشرق. أحد أشهر وجبات الرز تُدعى Arroz à Bulhão Pato، وهذه تتألف مع رز مع مرق ومحار. يوجد طبق آخر شهير غني بالرز ويُدعى Arroz de Cabidela يتألف من طبق غنيٌ يُصنع من الرز والدجاج مع دمه. إضافة إلى هذه الأطباق آنفة الذكر، فإنه توجد عدة أنواع من الأطباق المعتمدة على الرز، مثل الرز مع سمك بيضع الضفدع، الرز مع الأخطبوط، الرز مع لحم البط، والأطعمة البحرية مع الرز. في معظم الأماكن، تستطيع وببساطة الحصول على طعام بحريٍ طازج  : الكركند ، lagosta) , lavagante) , بلح البحر mexilhão، والمحار، والمحار الملزمي، و goose barnacle . وفقاً لمدى كون المنطقة التي تتواجد فيها سياحياً، فإن سوف تجد شوايات أمام الكثير من المطاعم، وسوف تنتشر رائحة اللحم المشوي الزكية طوال الوقت. بالإضافة إلى السردين التقليدية، فإن البرتغاليين يقومون بشي الدجاج _ بعد نقعه في الفليفلة والثوم وزيت الزيتون، وهذه وجبة تشتهر في كل أرجاء العالم_ رغم أن الناس الذين ملوا من وجبات الدواجن الخالية من الطعم، قد يرغبون بتناول وجبات أخرى مثل كستلاتة العجل ، بدلاً من لحم الخنزير المشوي. في الشمال، تستطيع العثور على الكثير من أنواع اللحم، و في ألنيختو، سوف تعثر على لحم الضأن مثل ensopado ، والعديد من أنواع لحم الخنزير كذلك، بما في ذلك لحم الخنزير الأسود ذي الطعم الأشهى، أما أهم أجزاء الخنزير في الطبخ فهي secretos و plumas . في ألنيختو، قد يُقدم إليك لحم الخنزير بدلاً من لحم العجل إن طلبت أكثر الوجبات انتشاراً (لحم بقر مقلي وصغير، بطاطا مقلية، وبيض). أحد الأطباق التقليدية واسعة الانتشار هي لحم الخنزير والمحار الملزمي. Carne de Porco à Alentejana ، وكذلك قطع الحبار المغطاة بالخبز والمقلية . أحياناً، تستطيع العثور على أطباق تحتوي لحم الخنزير البري . أحد الخاصيات التي يجب عليك ألا تفوت تذوقها هي رضيع الخنزير المشوي، وهذه تُصنع في Mealhada ، مع النبيذ الفوار والخبز، وكذلك pastel de nata .


قد يواجه النباتيون وقتاً عصيباً في البرتغال، على الأقل المطاعم البرتغالية التقليدية. في معظم المطاعم، فإن الخضروات ( غالباً ما تتألف من البطاطا المسلوقة أو المقلية) لا تغدو كونها زينة للطبق الأساسي. حتى السلطات النباتية والأطباق النباتية قد تستبلد لحم الخنزير أو السجق بالتونا (حيث لا يبدو أن المحليين يجدون هذه لحماً). عادةً، تتألف السلطة من الخس والطماطم مع الملح، والخل، وزيت الزيتون. ولكن، البرتغاليون يحبون سلطات _ اختر خمس مواد خاصتهم، والمطاعم التي تقدم أطعمة صينية، و هندية وصينية ومسيكية، وإيطالية، يمكن أن يُعثر عليها في معظم المدن . على أي حال، اذكر أنك بناتي وحسب، وسوف يعثر النادل على شيءٍ يوافق تفضيلاتك، ولكنك لن تتمكن من الصمود على هذه الأطعمة على المدى الطويل.في العديد من المطاعم البرتغالية، في حال طلبت سلطة، فإنها سوف تقدم إليك غنية بالملح، إن كنت تراقب مقدار استهلاك للملح، أو كنت لا تحب هذا، اطلب sem sal (دون ملح)، أو sem tempero (دون أي مرق). بضعة مطاعم، وخاصة تلك الموجودة في المناطق غير السياحية، ليست لديها قائمة بالأطعمة، وسوف يتوجب عليك أن تتدخل وتسأل ماذا يقدمون، وسوف يذكرون بضعة عناصر لك لتختار منها. من الحكمة أن تطلب أن تُذكر الأسعار حين تفعل ذلك، وبذلك تتجنب أياً من المفاجآت غير السارة، حين تُقدم إليك الفاتورة. على أي حال، فإنه في هذه الأنواع من المطاعم، تكون أسعار الأغراض الموجودة متشابهة، وهي تتراوح بين 5 إلى 10 يورو لكل شخص. معظم المطاعم تجلب إليك عدة خياراتٍ من الوجبات السريعة في بداية وجبتك، خبز، زبدة، جبنة، زيتون، وكميات صغيرة أخرى من مواد مشابهة_ وغالباً ما تكون أجرة هذه المواد كلها حوالي 5 يورو. لا تخشى أن تسأل عن سعر هذه المواد، وتطلب منهم أن يبعدوا هذه الأشياء إن وجدت أنها باهظة الثمن، أو إن كنت لا تنوي تناولها. غالباً ما تكون أسعارها معقولةً، ولكن فإنك فقد تتعرض للخداع في بعض الأحيان. إن أرسلت هذه الأشياء بعيداً، فإنه سوف يتوجب عليك أن تتحقق من أنها غير مذكورة في فاتورتك.


المطاعم الأفضل تحضر إليك وجبات صغيرة ألذ طعماً، غريبة ومحضرةً بشكل جميل، ولكن هذه تكلّفك أكثر من 5 يورو لكل من الأغراض، تستطيع اختيار تلك التي ترغب بتناولها، فغالباً ما تكون القائمة في هذه المطاعم أطول، وفي حال كان السعر عالياً، فإنه يمكنك أن توفر على نفسك طلب الطبق الرئيسي. إن كنت تبحث عن أغراض خاصة بالمطبخ، فإن محلات البقالة البرتغالية تحتوي على مخزنٍ جيد من العدس، والخضروات، والبرغر، والكسكس، والفواكه والخضروات والجبن غير باهظة الثمن. إن كنت تحب الجبن الصلب فعليك بتجربة Queijo da Serra، أما في حال كنت تفضل الجبن الناعمة، فعليك بتجربة requeijão. لسوء الحظ، فإن نجاح جبنة Queijo da Serra، قد سمح بانتشار أنواعٍ صناعية خالية من الطعم، لا تشبه الجبن الأصلي أبداً. في المحلات الكبرى الموجودة في البدات الصغرى، تستطيع العثور على الكثير من الأشياء الغريبة، مثل المشروبات والفواكه الغريبة. في محلات البقالة، ومعظم المحلات الكبرى، تتواجد الموازين في قسم المنتوجات، وليس في قسم الدفع. إن لم تقم بوزن منتجاتك وتوجهت إلى نقطة الدفع، فقد يخبرك أحدكم أن Tem que os pesar (يتوجب عليك أن تزن البضائع). تشتهر البرتغال بوجود أنواع كثيرة من المعجنات، أما أكثرها شعبيةً فهي pastéis de nata ، وهذه عبارةٌ عن معجنات هشة، مع حشوة من الكاسترد، ويُرش فوقها السكر، والقرفة. لا تفوت فرصة تذوقها. أفضل مكانٍ فهو معجنات بيليم التقليدية، لشبونة، ورغم أن معظم محلات المعجنات تصنع معجناتٍ ذات جودة عالية. لمرة واحدة، فإن كل كتب الأدلة السياحية صحيحة. قد يتوجب عليك أن تنتظر في الدور لفترة قصيرة، ولكن الأمر يستحق. بعض الناس يحبون تناولها حارة جداً وبعضهم الآخر فلا. وكذلك، فإن ) bolo de arroz ، لذيذة وإن كانت جافة فهي لذيذة، وكعك الجزر والأورانج. بدءاً من الشمال الذي يعتمد البيض، وصولاً إلى الجنوب الذي يعتمد اللوز، فإن المعجنات البرتغالية، والحلويات، ممتازة، وغالباً ما سوف يفاجئك بعد ثلاثة ساعات. في أوكتوبر، ونوفمبر، فإن الكستناء المحمصة تباع في شوارع المدن، من قبل البائعين المتجولين الذي يتجولون راكبين دراجاتهم النارية التي تحتوي أفراناً مرتدين قفازاتٍ غير دون أصابع: وجبةٌ لذيذة. يحب البرتغاليون قهوة الاكسبريسو السوداء السميكة خاصتهم بشكلٍ جنوني، ويشتاقون إليه جداً عند السفر.

الخاصيات الموجودة في المناطق الفردية[عدل]

يحب البرتغاليون وبشكل عام الحلويات. أحد الأطباق الوطنية المفضلة تُدعى Pudin Flan، وهذا أحد أنواع بودينغ الكراميل، ولا بدّ أن نذكر كذلك Arroz Doce، و Aletria. كل من Arroz Doce (بودينغ الرز) و Aletria ( (السباغيتي الناعمة) تُصنع تبخير الحليب ، والسكر، وبعض القرفة, والليمون، إما مع الرز أو مع المعكرونة الرفيعة. بعض المحلات تختص في أحد هذه الوجبات ولكنها تضيف إليها بعض الإضافات الخاصة لتطبعها بهوية المنطقة :

  • أفييرو - "الكعكة اسفنجية " أفضل خاصيات المدينة , حلوى : "Ovos Moles"
  • فاطمة - " معجنات فاطمة" وهذه عبارة عن تارت مع الكاسترد على شكل القلب ، مخصصة لما يُدعى قلب مريم الطاهر .
  • بورتو - "فرانسازينيا" ساندويتش جبن مشوي خاص , "Tripas" أو حساء الكرشة , و " Papas de Sarrabulho " ، اسأل السكان المحليين وسوف يخبرونك مما هو مصنوع.
  • سينترا - queijadas de Sintra أو travesseiros
  • مافرا - خبز خاص ، Pão de Mafra؛ أحد كعكات المدينة الخاصة هي: "Fradinhos" .
  • سيرا دي استريلا - " جبن الماعز الناعم" ، "ريكويجاو" الجبن الطازج القابل للدهن و "Broa de milho" وهو خبز ذرة مدور الشكل وشهي.
  • ألنتيجو - Açorda com coentros ، شوربة الخبز اللذيذ و Caracois أو الحلزون المشوي.
  • الغارف _ Morgadinhos , وكعكات اللوز من Doce Fino و Dom Rodrigo >
  • ماديرا - "Bolo de Mel" أو كعكة العسل.

المشروبات[عدل]

حين تنتقل في أجزاء البرتغال، فإن خيار المشروب السائد سيكون النبيذ. النبيذ الأحمر هو المضل لدى المحليين، ولكن الأبيض منتشرٌ كذلك. البرتغال، وكذلك اسبانيا، يمتلك عدة أنواع من النبيذ الأبيض ذي الصباغ الأخضر. هذا نبيذٌ مقرمش يقدم بارداً، وهو لذيذ مع أطباق السمك. شرب النبيذ أثناء تناول وجبة ما أمرٌ شائعٌ في البرتغال، وبعد أن تنتهي الوجبة كذلك يحب الناس أن يتناولوا النبيذ ويتحدثوا. النبيذ الخمري أو (vinho do Porto) قد يقدّم كحلويات، أو فاتحٍ للشهية. نبيذ ألنتيجو قد لا يكون مشهوراً عالمياً، مثل سابقه، ولكنه يماثله في الجودة أما Esporão فهو واحدٌ من أفضل أشهر العلامات التجارية في منطقة ألنتيجو. تمتلك البرتغال بعد المناطق الأخرى المختصة بصنع النبيذ، وهذه تقدّم بعضاً من أفضل أنواع النبيذ مثل ماديرا، داو، سادو، ودورو. أما منطقة بيرادا فإنها تنتج نبيذاً فواراً، و Raposeira ، هي أشهر العلامات التجارية. يجد معظم الناس صعوبةً في تجنب الشرب، حتى ولو كانت هناك أسبابٌ قوية تمنعهم من القيام بذلك. في هذ الأيام أصبح عذر "أريد أن أقود" دارجاً وفعالاً. أسهل طريقة لشرح الأمر هو أن تذكر أنك لا تستطيع الشرب لأسباب اصحية.


لا يشعر البرتغاليون كما سواهم بإهانة عظيمة حين يرفض أحدهم أن يتناول شراباً ما، وكذبة من مثل "لدي حساسية" قد تفي بالغرض بدلاً من أن تشرح في كل مرة أنك لا تحب المشروب، وهذا ما تضطر لفعله في بعض المناطق قي البرتغال. قد لا يفي هذا الأمر بالغرض في الأماكن التي تنظر إلى الشخص الذي يختلق عذراً ما إلى أنه غير موثوق، وعندها يكفي أن تقول "شكراً، لا أريد هذا). يعتبر الشرب مناسبة اجتماعية حميمية. كن حذراً من مشروب كاشاسا (مياه حارة) ، و 1920 فكلاهما شديد الأثر. أما براندي Macieira فإنه يقدم مذاقاً سائغاً لأولئك الذي يفضلون المشروب بطيء الأثر. البيرة خيارٌ متوافرٌ كذلك. إضافة إلى بعض الأنواع المستوردة، فإن أشهر الأنواع هي النوع الأكبر المدعو Super Bock و Sarges كذلك. أما بيرة Cristel و Plinser فهي أيضاً متوافرةٌ على نطاق ضيق، في منطق بورتو غالباً. السلبية الوحيدة لليرة هي الزجاجات الصغيرة، وأحجام الأباريق الصغيرة كذلك في المقاهي، ومراكز بيع البيرة، والبارات التي تقدّم وجباتٍ خفيفة. السن القانوني للبدء باستهلاك الكحول هو ستة عشر عاماً. بالنسبة للحياة الليلية فإن لشبونة، وبورتو و ألبوفيرا، و الغارف، هي الخيارات الأفضل، وذلك لأنها جميعها تحتوي أماكن تسلية أساسية.

النبيذ الخمري (Port Wine)[عدل]

تشتهر بورتو بما يُدعى نبيذ بورت Port wine ، وهو نبيذٌ مدعم (بنسبة عشرين بالمئة) يصنع بإضافة البراندي إلى النبيذ قبل أن يكتمل التخمير. وفقاً للقوانين الأوربية، فإنه يمكن إطلاق هذا الاسم على النبيذ إذا كان العنب مقطوفاً من وادي دورو فقط، وتم تخميره في بورتو. الناتج الأخير قوي وحلو، ومعقد الطعم، وإن خُزّن بشكلٍ جيد فسوف يبقى صالحاً للاستخدام لمدة أربعين يوماً. توجد عدة درجاتٍ لهذا النوع، ولكن الأنواع الأساسية هي كالتالي:

  • الأصلي، والأساسي، وهذا يحفظ في الزجاجة لمدة تترواح بين خمسة وخمسة عشر عاماً، غالٍ جداً، ولكنه يستحق ما سوف تدفعه من نقود.
  • الأصلي الموضوع في الزجاجة لوقتٍ أطول، نبيذٌ أصلي، يحفظ في البراميل لفترة أطول، ويكون جاهزاً للشرب. جيدٌ إن كنت تسافر اعتماداً على ميزاية محدودة.
  • الغامق، ويترواح عمره بين عشرة وأربعين سنة، قبل أن يوضع في الزجاجة، وهو يتميز بلونٍ أشبه بالأحمر البني، كما أنه يمتاز كذلك بطعمٍ أكثر ثلاثة. كما الحالة مع أي نوعٍ آخر من النبيذ، فإنه كلما عتق، كلما أصبح أفضل.
  • Ruby ، أرخص الأنواع، وأقلها تخميراً من حيث عدد السنوات، وهو ذو لونٍ أحمر غامق.
  • نبيذ بورت الأبيض، ليس بنوعٍ شهير، وهذا عيب. سوف تجده منه أنواعاً منها الحلوة، ومنها الجافة، والأخير يمزج مع التونيك ويجب أن يقدم بارداً في حال كنت تشربه وحده، أو مع الكثير من الثلج (مع التونيك)، وغالباً ما يستخدم كفاتح شهية.

النبيذ الأخضر (Vinho Verde)[عدل]

  • نوعٌ آخر جيد من النبيذ وهو واسع الانتشار، ويصنع غالباً في المناطق الشمالية من بورتو. إنه نبيذ أخضر خفيف ومنعش ( حوالي 9 إلى 9.5 بالمئة)، يصنع من بعض أنواع العنب الخاصة، وهو يحتوي على القليل من السكر. يغلب عليه اللون الأبيض، وأحياناً يكون فواراً بعض الشيء. لذيذ، وغير باهظ الثمن.

موسكات[عدل]

  • شبه جزيرة سيتوبال، هي موطن لأفضل أنواع المستنبتات، ولكن نبيذ الموسكات الحلو ذو جودة عالية. المعلومات حول الأنواع والعلامات التجارية متوافرةٌ في قوائم منتجي النبيذ المحليين والمواطنيين.

الليكور[عدل]

  • من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، يبدو أن البرتغال تصنع الليكور في كل زاويةٍ من زوايا البلاد. يمتاز Licor Beirão بإنتاجه أنواع جيدةً من الليكور، ولكن أياً كان المكان الذي تسأل فيه فإنك سوف تعثر على أنواع جيدةٍ من الليكور مصنوعة من الفواكه المحلية، والأعشاب، أو المسكرات، وبعض النباتات السرية، إضافةً إلى كميةٍ لا بأس بها من كاشاسا.
  • في لشبونة والمناطق الأبعد جنوباً، عليك بتجربة Ginjinha ، وهذا ليكور يصنع بخلط ginja berries، مع شاساكا، والسكر، وبعض المكونات الأخرى. يقدم هذا الليكور بكمية صغيرة تُضاف إليه قطعةٌ من الفواكه في أسفل الكوب، وأحياناً يقدم في كأس مصنوعٍ من الشوكولا. إنه واسع الانتشار، وهو مشروبٌ شائدٌ في لشبونة، ألكوباكا، و Óbidos
  • في قلمرية، مثلاً، ينتج أحد الرجال النبلاء، أكثر من تسعين نوعاً م الليكور بما ذلك نوعٌ يُدعى Licor da Merda . يعتقد وبشكلٍ كبير بأن هذا الاسم ما هو ألا تعبيرٌ عن خفة ظله، وأنها لا يحتوي منكهاتٍ غير لذيذة.

أماكن الإقامة[عدل]

توجد العديد من أماكن التخييم في المنطقة. التخييم في البرية (التخييم خارج غابات التخييم) أمرٌ غير مسموحٍ به، إلا في حال حصلت على موافقة مالك الأرض. يمكنك كذلك الإطلاع على فيلات العطل . توجد العديد من الفنادق في أنحاء البرتغال. إن كنت قلقاً بشأن الميزانية، وأردت أن تخوض تجربة برتغالية أصلية، فاستجمع قواك وجرب residencial و pensões . وهذه حانات تشبه المنازل تنتشر بشكلٍ كبير في المدن ومعظم البلدات. في الكثير من الأماكن يمكنك العثور على غرفة مزدوجة أو ثلاثية، مع حمام خاص مقابل خمس وعشرين يورو أو خمس وثلاثين يورو في غير المواسم السياحية، وخمس وثلاثين يورو إلى أربعين يورو في فترة المواسم السياحية. تأكّد من جودة هذه الغرف على أي حال. من ناحية الفخامة، فعليك بتجربة Pousadas de Portugal والذي تديره مجموعة Pestana والتي تشتهر باستخدامها أبنية قديمة عظيمة مثل القصور والقلاع، وبتقديمها خدمات ممتازة، متشابهة في كل أنحاء الدولة. سوف تقوم بأمرٍ حسنٍ في تناولك في الخارج في النهاية، وذلك لأن المطابخ في هذه الأماكن غالباً ما تكون مكلفة ومملة، رغم أن هذه الموضة أخذةٌ في التغير نحو الأفضل (منذ منتصف عام ألفين وثمانية). يمكنك كذلك تجربة Casas de Campo حين تتجول في أرجاء الريف، حيث أن هذه أيضاً غير مكلفة، وجميلة ومريحة، وهي تشبه فنادق الإفطار والمبيت. لا تتوقع أن تفتح هذه أبوابها على مدار العام، وحاول الاتصال بها في وقتٍ مبكر لمجئيك.

تعليمات الأمان[عدل]

  • لأجل جميع حالات الطوارئ عليك الاتصال بالرقم 112. هذا الرقم الوطني المركزي الذي يمكنك الاتصال به حين وقوع أي طارئ، أو لأجل الإبلاغ عن حادث، أو حريق أو ما شابه. قم بتسجيل هذا الرقم على وسائل الاتصال خاصتك أو قم بتدوينه في مكانٍ ما، لكي تتصل في حال اضطرتك الحاجة إلى الاتصال به.
  • البرتغال دولةٌ آمنة نسبياً، وبعضٌ من المنطق سوف يساعدك بالتأكيد. لا توجد صراعاتٌ داخلية، ليس هناك من أخطارٍ إرهابية، أو جرائم العنف ليست متنتشرة، بل هي مقتصرةٌ على مكانٍ واحدفي الغالب، ونادراً ما تكون جريمة عشوائية.
  • توجد ثلاثة فروع أساسية للشرطة. في المناطق الحضرية الأساسية، تكون Policía de Segurança Pública (شرطة الأمن مسؤولة عن تطبيق القانون. أما خارج المراكز الحضرية، و في المناطق الريفية يصبح Guarda Nacional Republicana (حراس الجمهورية الوطنية) مسؤولين عن تطبيق القانون.
  • فرعي الشرطة هذين مسؤولان عن مراقبة الحركة المرورية وتطبيق القانون في اختصاصهم القضائي. الفرع الثالث هو الشرطة القضائية. هذا الفرع مختصٌ في التحقيق في الجرائم، ويتألف من محققين. بشكل عام، فإن شرطة البرتغال مدربة بشكل جيد، وهي مثقفة ومهذبة. العديد من الشرطة المنتشرين في المناطق الريفية، لديهم مهارات اتصالاتٍ أساسية باللغات الأجنبية، وبعضهم يتحدث الفرنسةي والألمانية، والانجليزية والاسبانية، بطلاقة، ولذا يسهل عليك الاقتراب منهم عند الحاجة.
  • حين تزور البرتغال، قد يتوجب عليك أن تتجنب التوجه إلى بعض الأماكن المتواجدة في لشبونة وبورتو، تماماً كما الحال في أي مدينة كبيرة، خصيصاً في الليل. وكذلك، يتوجب عليك أن تتذكر بأن النشالين يستهدفون السياح والمناطق التي يؤمها السياح بكثرة. ارتدي حزام للنقود، واحتفظ بوثائقك وأموالك في جيبك. الميترو، ومحطات السكك الحديدية، ومناطق التسوق، والصفوف الطويلة، والحافلات المزدحمة، هي أكثر الأماكن التي ينتشر فيها النشل. العديد ممن لم يتجاوزوا الثامنة عشر من العمر يستغلون فرصة أن القانون ليس قاسياً على القاصرين. إن جربت اللحاق بهم، فقد يتوجب عليك الخوض في عراكٍ قد تستعيد ممتلكاتك المسروقة.
  • في القطارات، أو في قطارات الأنفاق، حاول أن تجلس بجانب أناسٍ آخرين، وتجنب العربات الفارغة. النشل غير القائم عن العنف هو أكثر الجرائم انتشاراً لذا راقب أمتعتك باستمرار. هذه رسالة صوتيه مسجلة سوف تسمعها في كل محطة.
  • منذ اختفاء مادلين ماكين، والأسرة قلقة بشأن أولادها في البرتغال، وخاصة الصغار في العمر. ولكن، إن كان يتوافر لديك فهم أساسي للمخاطر الغريبة، وأبقيت أولادك قربك طوال الوقت، فليس هناك ما تقلق بشأنه.

الاستخدام غير المشروع للمخدرات[عدل]

في الأول من يوليو لعام ألفين وواحدة، برز قانون في كل أنحاء البرتغال، يزيل صفة الإجرام عن استخدام المخدرات للترفيه. إن حيازة المخدرات لأجل الاستخدام الشخصي، واستخدام المخدرات (حتى 2.5 غراماً من القنب مثلاً) لا يزال أمراً ممنوعاً قانونياً، ولكن مخالفة هذا المنع يعتبر مخالفة إدارية ولم يعد يعتبر مخالفة إجرامية. في بعض الأماكن، مثل بايرو ألتو، قد تُقدّم إليك المخدرات في الشارع. سوف يتوجب عليك تجنب شراء هذه، وذلك لأنها المخدرات غالباً ما تكون مزيفة، والبائعون ليسوا سوى شرطة متنكرين. أما الإتجار بالمخدرات فإنه لا زال يعتبر مخالفة وجرماً. القيادة تحت تأثير المخدرات مخالفة كبرى، وهي تعامل بالطريقة نفسها التي تعامل به جريمة قيادة السيارة تحت تأثير ما يزيد عن 1.2 g/l من الكحول.

تعليمات الأمان[عدل]

تلتزم البرتغال بجميع البرتوكولات الدولية، والإرشادات فما يختص بالمنتجات الإستهلاكية، والعناية الصحية. تحتوي المدن الرئيسية على عناية مرافق عناية صحية جيدة، وأقسام الطوارئ والمشافي العام تتشابه مع المعايير الأوربية. رقم الطوارئ الوطني هو 112. ينصح بتناول مياه الينابيع، أو شراء زجاجات الماء، وإن كانت شبكة الماء آمنة تماماً. فيما يخص المطاعم، وسواها من منشآت الطعام والشراب، فإن البرتغال تمتلك نظاماً صارماً ذو معايير وطنية عالية وذلك لتضمن أن سلسلة المزودين من المنتج إلى المستهلك سليمة وآمنة، لذا فإن خطر تعرضك إلى تسسم نتيجة تناول الطعام، أو الماء أمرٌ غير وارد. تتناسب النجوم المعطاة لفندق أو مطعم مع درجة فخامة هذا الفندق أو المطعم، وليس جودة طعامه ومشروباته، وذلك لأن هذه تراقب بشدةٍ على أي حال. يغطي نظام العناية الصحية البرتغالي نفقات المواطنين القادمين من الاتحاد الأوربي، وذلك في حال كان هؤلاء يحملون بطاقة التأمين الأوربي الحر، والذي يمكن الحصول عليه، من السلطات الصحية الوطنية في موطنهم. ننصح المواطنين غير القادمين من دول الاتحاد الأوربي بشراء تأمين طبي أساسي يغطي تكاليف علاج الإصابات الجسدية الحادة، وذلك في حال وقوع حادث ما.

الآداب العامة[عدل]

اللغة[عدل]

يشعر البرتغاليون بسعادة غامرة، حين يقدمون المساعدة للسياح، لذا ليس عليك أن تختبر أي حرجٍ حين تطلب المساعدة. إن بذلت بعض الجهد وحاولت أن تتحدث البرتغالية، فإن هذا سوف يعطيك حظوة لديهم. نسبة كبيرة من الجيل الجديد تتحدث اللغة الانجليزية، والعديد منهم يتحدثون ويفهمون بعضاً من الاسبانية. البرتغالية لغةٌ رومانسية، وهي تتصل مع اللاتينية اتصالاً مباشراً. المتحدثون شديدو الملاحظة يستطيعون فهم العديد من كلمات وقواعد اللغات اللاتينية الأخرى التي تشبه البرتغالية، مثل الاسبانية، والفرنسية، والإيطالية والرومانية، وحتى الانجليزية، أما متحدثو هذه اللغات، فإنه يتوجب عليهم بذل جهدٍ كبير لفهم البرتغالية، وذلك بسبب لفظها، وما فيها من أصوات . رغم أن البرتغاليين يفهمون بعضاً من المفردات الاسبانية، حاول ألا تستخدم هذه اللغة إلا في حالات الطارئ، وذلك لأن استخدامها يعتبر دلالةً على عدم احترامك للبرتغاليين، إن لم تكن متحدثاً أصلياً للغة الاسبانية. إن استخدمت الاسبانية، فكن جاهزاً لتسمع عباراتٍ من مثل " في البرتغال، يتحدّث الشعب البرتغالية، وليس الاسبانية: أو قد يقولون لك بأنهم وببساطة لا يفهمون شيئاً مما تقوله حتى وإن لم يكن ذلك صحيحاً. معظم السكّان لن يقول شيئاً، وسوف يساعدك، ولكنه لن يعجبه صنعيك، وذلك بسبب التنافس التاريخي بين اسبانيا والبرتغال. من الأفضل لك أن تتحدث بالانجليزية، أو بلغتك المحلية، وتستند إلى الإشارات اليدوية، أو حاول على الأقل أن تبدأ المحادثة باللغة البرتغالية، ثم انتقل إلى الانجليزية، فهذه تقنية ناجحةٌ جداً حين طلب المساعدة.

الأخلاق والأمور الاجتماعية[عدل]

ليس من غير الشائع، أن تأخذ النساء حماماً شمسياً، دون أن تغطي القسم العلوي في جسدها في البرتغال، وتوجد عدة شواطئ عراة. ارتداء البكيني أمرٌ مقبول في جميع الشواطئ المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. ليس هناك من أمورٍ سياسية أو اجتماعية خطرة يتوجب عليك تجنبها. لكن، في المناطق التقليدية البعيدة، فإن التصرفات شديدة التحرر يُنظر إليها شرزاً، حتى وإن لم يعبر المحليون عن ذلك علانيةً.

الدين[عدل]

رغم أنها دولة كاثوليكية، فإن تسعين بالمئة من البرتغاليين يعتبرون أنفهسم رومان كاثوليك، وعشرة بالمئة فقط يمارسون تعاليم هذا الإيمان، أما البرتغال الحديثة فهي برمتها علمانية. نتجيةً لذلك، عند مناقشة الدين مع أحد الأشخاص البرتغاليين لا تتوقع أنه يمتلك معرفةً واسعة في ممارسات الكنيسة، كما لا تتوقع منه أن يبدي دعماً كبيراً صوب الآراء والمعتقدات. في البرتغال، لا يعتبر الدين موضوعاً ذي أهمية حين مناقسة السياسة. تم تشريع الإجهاض في البرتغال عام ألفين وسبعة، والزواج المثلي عام ألفين وعشرة. رغم أنه ما من قوانين صارمة، فحاول ارتداء ملابسة مناسبة حين زيارتك الكنائس، أو سواها من النصب الدينية. هذا يعني أنه يتجب عليك أن تغطي جسمك على الكتفين من الأعلى وحتى الركبتين من الأسفل.

التدخين[عدل]

التدخين في الأماكن المغلقة (مثل وسائل النقل، والمقاهي، والفنادق، والمحلات، وسيارات الأجرة) أمرٌ غير قانوني، وهو يوجب عليك دفع غرامة، فإلا في حل ظهرت لافتةٌ في هذه الأماكن تخبرك بعكس هذا.

صراع الثيران[عدل]

لا تزال بعض الدول تحتفل ببعض أحداث صراع الثيران. في البرتغال، فإن قتل الثور أثناء الصرا ع غير قانوني، خلافاً للحال في اسبانيا. لكن من الخطأ أن نفترض بأن كل البرتغاليين يدعمون، أو يحبون مصارعة الثيران. العديد من البرتغاليين لا يبدون أي مشاعر تجاه مصارعة الثيران، ويجدون فيما تحمله من عنفٍ إهانة كبيرة. سوف تسبب بإهانة أحدهم في حال أبديت إلحاحاً على إصدار تعميماتٍ تقول بأن صراع الثيران جزء من الثقافة البرتغالية الحالية.. بلدية بارانكوس، (بلدة تقع على الحدود مع اسبانيا) غالباً ما تخالف القانون، وتتحدى رجال القانون، وتقوم بقتل الثور في الحلبة.