القوقاز

من دليل السائح العربي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

يقع إقليم القوقاز بين البحر الأسود وبحر قزوين. يتألف من روسيا الشمالية، جورجيا، آرمينيا، وأذربيجان. تشتهر القوقاز بتضاريسها الشاهقة، فهي موطن جبل إلبروس، أعلى قمة جبلية في أوربا، يقع على الحدود الروسية- الجورجية. يعتبر هذا الإقليم من الحدود الطبيعية بين أوروبا وآسيا.

يعد القوقاز إقليما صغيرا ومتنوعا. ينحدر سكانه من خلفيات عرقية ، ودينية ولغوية متباينة .تاريخياً كانت المنطق بالعديد م قد أُقحمَت في العديد من الصراعات السياسية والعرقية، والتي لا يزال البعض منها لم يُبت ّ في أمره حتى يومنا هذا ويُعزى ذلك نسبياً إلى التنوع الكبير الذي تتمتع به . على الرغم من هذا التاريخ الصعب ، إلا أن منطقة القوقاز في معظمها منطقة آمنة للسفر وتحتل مكانة متقدمة بين الوجهات السياحية الناشئة.

الدول والأقاليم

  • أبخازيا ذاع صيت هذه المنطقة كمنتجع سياحي على البحر الأسود بعد حرب عام 2008 .
  • أرمينيا وهي ذات حضارة عريقة تعود لآلاف السنين، تقع وسط لوحة طبيعية من الجبال العاتية والوديان السحيقة. وهي موطن لأجمل المواقع من التراث العالمي، والأديرة المنسية ، حيث تزهو بموقعها الرائع وحضارتها الودودة.
  • أذربيجان أغنى ولاية في القوقاز ، عاصمتها غارقة في الثروة النفطية والأعمال التجارية الدولية ، واماكن شيرفاهشهانس القديمة الرائعة في باكو وشيكي، ومعابد النار الزرادشتية، والمناظر المقفرة- حيث ينتشر النفط والملح عبر السطح، وحيث تنطلق رحلات المشي على مستوى عالمي في الغابات الجبلية الحرجية الكثيفة الممتدة من الشمال إلى الجنوب.
  • جورجيا قلب القوقاز الأخضر، ذو الحضارة والمأكولات الرائعة، والمناظر المتنوعة بشكل مذهل ، إلى جانب ثروة استثنائية من الكنائس القديمة، الكاتدرائيات، الأديرة ، والمدن الكهفية .
  • مرتفعات قرة باغ منطقة أرمنية عرقية مرتفعة ، من مناطق أذربيجان تحررت عام 1994 .
  • أوسيتيا الجنوبية متورطة في حرب أبخازيا ذاتها، إلا أن هذه المنطقة الجبلية لم تصل بعد إلى مستوى مماثل من الاستقرار. وهي بعيدة يمكن الوصول إليها، عبر روسيا، للعازمين فقط.
  • شمال القوقاز الروسي بالمجمل لا يمكن الوصول إليها من الولايات الجنوبية المستقلة من القوقاز، فهذه المنطقة الجميلة من الجبال وأودية الأنهار المذهلة، والطعام اللذيذ، والقرى الحجرية الأخاذة المتربعة على قمم الجبال، ودوامة العنف اللامتناهية كما يبدو، مخدمة بوسائلها الخاصة.
الجمهوريات غير المعترف بها غالبا مثل ابخازيا، جنوب أوسيتيا، مرتفعات قره باغ مغطاة بوسائل مختلفة عن تلك الدول التي كانت تنتمي إليها سابقا. في حين أن مشروعية هذه الحكومات متنازع عليها ، إلا أن لها سيطرة فعلية وبالتالي فهي كيانات منفصلة متميزة. موقع ويكيفويج لا يتخذ أي موقف تجاه شرعية ادعاءاتهم بكونهم دول ذات سيادة .

المدن

  • باكو - أكبر مدن المنطقة، وهي مركز النفط الدولي والعاصمة القديمة لأذربيجان .
  • إستِباناكِرت - وهي المدينة الرئيسية في مرتفعات قره باغ، تشكل قاعدة لاستكشاف هذه المنطقة المرتفعة البدائية .
  • سوخومي - عاصمة المنتجعات الشاطئية شبه الاستوائية في أبخازيا، تصنع فرقا عن مناطق الجبال .
  • تبليسي - عاصمة جورجيا النابضة بالحياة ، وتحيط بها الجبال ، وهي مليئة بالطعام الجيد والنبيذ .
  • تسكينفالي – عاصمة أوسيتا الجنوبية وهي الجزء الأكثر سهولة من حيث الوصول إليه، في تلك المنطقة النائية المعزولة .
  • يريفان - عاصمة أرميني اوهي أكثر المناطق المناسبة للاسترخاء، فهي ذات أماكن رائعة لتناول الطعام، على مسافة قريبة من مناطق الجذب الرئيسية في البلاد .

وجهات أخرى

  • إيتشميادزين – موطن الكنيسة الآرامية الحوارية ، تضم كاتدرائية ،وكنائس ، ومتاحف.
  • خور فيراب - وهو أكثر الأماكن التي صُوّرَت في أرمينيا، وهو دير مذهل يقبع على قمة صخرة ضخمة، على الحدود مباشرةً، على سفح جبل آرارات .
  • دير ديفيت جاريجا - ديرٌ كهفيّ في الصحراء الجورجية، يعجّ بالجداريات الكهفية القديمة والجميلة، ويطل على خواءٍ شاسع ممتد نحو الجنوب في أذربيجان .
  • بحيرة سيفان - بحيرة جبلية كبيرة وجميلة في أرمينيا .
  • النقوش الصخرية في جوبوستان - نقوش صخرية قديمة، جنوب باكو .
  • جبل كازبك - وهو موطن للدير الجورجي الآسر تسميندا ساميبا .
  • شيكي - مدينة أذربيجانية في محيط جبل الغابات .
  • فرديزا - واحدة من المدن الكهفية الرائعة في جورجيا ، محفورة من صخور وادِ نهري .

معلومات عامة

الجغرافيا

تضم القوقاز اثنين مما يسمى بالسلاسل الجبلية: القوقاز الكبرى ، التي تمتد بين البحر الأسود وبحر قزوين ، بعد مساحة واسعة من الحدود الروسية مع جورجيا، وسلسلة القوقاز الصغرى ، التي تمتد في الجنوب حول حدود جورجيا ، وتركيا، وأرمينيا. جغرافيا، تعتبر القوقاز وسلاسلها الجبلية جزءاً من الحدود الطبيعية بين أوربا وآسيا . تتنوع التعريفات الدقيقة لهذه الحدود، إلا ان المدينة ككل ، كان يُنظر إليها كجزء من أوربا الحديثة ، تبعاً للعوامل السياسية والاجتماعية والثقافية.

التاريخ

شهدت هذه المدينة مد وجزر الإمبراطوريات عبر العصور. وقد اتحدث الولايات التقليدية الثلاث في جنوب القوقاز ، أرمينيا، أذربيجان وجورجيا لمرتين تاريخها. وقد أنشأ ديكرانوس العظيم مملكة كبيرة هنا في القرن الأول ق.م، ولبضعة أشهر من عام 1918 ، شهدت الجمهورية الفيدرالية الديمقراطية عبر القوقاز لبرهة من الزمن الدول الثلاث المتحدة. وبين هاتين الفترتين، فقد كان كل من الرومان، البيزنطيين، المغول، الفرس ، العثمانيين، وامبرياليي روسيا والاتحاد السوفييتي، جميعهم يسيطرون على أجزاء مختلفة في أزمنة متباينة

بداية التاريخ الحديث

وضع التوسع الروسي الإمبراطوري في القرن التاسع عشر الأسس للمظهر الحالي للمنطقة. بينما استولت الإمبراطورية العثمانية لعدة قرون على أجزاء من أرمينيا،و جورجيا . بينما لعدة قرون كانت الإمبراطورية العثمانية تحتفظ بأجزاء من أرمينيا وجورجيا وسيطر الفرس شكليا على أذربيجان ودمجوا الشعوب الأصلية جزئيا واستعبدوها .

الحقبة السوفييتية

فقد خلفاء الاتحاد السوفييتي للإمبراطورية الروسية، السيطرة على المنطقة في عام 1918، ولكن بحلول العشرينات كانت الدول الثلاث قد أُخضِعت للاتحاد السوفيتي. حاول الحكم السوفييتي التحفيز على إنشاء هوية سوفييتية موحدة، إلا أن المجموعات المختلفة تمسكت بعاداتها ودياناتها وولاءاتها. ما إن انهار الاتحاد السوفييتي في أوائل التسعينات، حتى استولت القومية الشرسة على المنطقة، وقد أثبت خليط الشعوب العالمي الذي شكله السوفييت، بأنه غير قابل للاندماج ، حيث هاجر الناس ، وغالباً ما أُجبِروا، إلى أوطانهم العرقية. وقد ضمنت الحدود العشوائية للجمهوريات السوفيتية – أي تلك الدول المستقلة حديثاً- وجود العداء الدائم في الدول الثلاث وفيما بينها في عام 1994 ، شن إقليم ناغورني كاراباخ الأرمني العرقي حربًا ضد الأذربيجانيين .

اضطرابات ما بعد السوفييت

في عام 1994 ، شن إقليم ناغورني كاراباخ الأرمني العرقي حربًا ضد الأذربيجانيين. وقد تم إنشاء جمهورية جديدة بدعم من الأرمن. ومع ذلك ، فلا توجد دولة راسخة - ولا حتى أرمينيا - تعترف بها رسميا. استمرت الجدالات الدبلوماسية بشأن المنطقة في تشويه العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان . وفي عام 2008، أعطت الجهود الجورجية ، عند محاولتها جمع وتسوية مناطق الحكم الذاتي في أبخازيا وأوسيتا الجنوبية، نتائجاً عكسية عندما أعلنوا استقلالهم التام. الحرب التي تلت كانت موجزة ومنحازة ، حيث ساندت القوات الروسية الانفصاليين واستولت على جزء كبير من جورجيا. وتم الاتفاق على وقف إطلاق النار وسحبت روسيا قواتها إلى حدود الجمهوريات الجديدة ، الأمر الذي تعترف به دبلوماسيا.وقد تراجعت الأعمال العدائية إلى حد كبير ، على الرغم من أن أوسيتيا الجنوبية لا تزال مضطربة داخليًا ، والدول الثلاث تُركت تقوم بمحاولة العثور على مكان لها في العالم الجديد. تطلعت جورجيا نحو الغرب، إلا أن آمالها بالانضمام إلى حلف الناتو لم تتحقق في وقت قريب بما فيه الكفاية لمنع الاحتلال الروسي. لا تزال أرمينيا مواليةً لروسيا، التي دعمتها اقتصادياً، كما وقفت إلى جانبها في خلافاتها مع أذربيجان . أما أذربيجان، فربما لروابطها الثقافية واللغوية التي تربطها بتركيا وغيرها من دول آسيا الوسطى الناطقة بالتركية، دوراً في جعلها تملك صلات سياسية أكثر في تلك الاتجاهات.

الثقافة

هذه واحدة من أكثر مناطق التنوع العرقي في العالم، فعند السفر في هذه المنطقة توقع مقابلة السكان المحليين اللطفاء، وتناوُل طعام لا مثيل له على وجه الأرض ومشاهدة المناظر الجبلية التي تحبس الأنفاس. وقد أصبحت إجراءات التأشيرة الباهظة المبهمة و البيروقراطية ، ت أقل عبئاً وصعوبة بشكل تدريجي، شأنها بذلك شأن فساد قوات الشرطة والأمن. ومع ذلك فلا يزال هناك ما يكفي من الخراب والآفات التي تجعل من الصعب على ذلك اجتياز أسلس المناطق. تعاني كلاً من أرمينيا وجورجيا من الركود الاقتصادي وذلك بسبب الحصار الاقتصادي الذي فُرضَ من قبل أذربيجان وتركيا على أرمينيا، ومن قبل روسيا على جورجيا. تشكل أذربيجان الغنية بالنفط بالأساس ديكتاتورية قديمة الطراز،حيثُ لا تزال الثروة النفطية لا تتدفق على الشعب بأكمله، بل حكراً على نخبة صغيرة. إن الأساليب والطرق السوفييتية القديمة لم تكن أبداً بعيدة وخاصة عند التعامل مع الشخصيات الرسمية أياً كانت بما في ذلك ضباط الهجرة والشرطة. المناطق الانفصالية في جورجيا والميليشيات المحلية المدعومة من أرمينيا في المنطقة الانفصالية في أذربيجان.

اللغة

يُعدّ إقليم القوقاز واحداً من أكثر الأقاليم تعقيداً في العالم من حيث اللغة، حيث يحتوي على اكثر من 60 لغة، من خمس عائلات لغوية متميزة. فبينما يعد هذا عظيما للتنوع الحضاري، فقد يكون مربكاً بالنسبة للمسافرين. إذا كنت ستأخذ كتابا واحد فقط لتفسير المصطلحات الشائعة للمنطقة بأكملها ، فليكن باللغة الروسية. كانت الولايات السوفياتية السابقة متحدة من خلال استخدامها كلغة ثانية مشتركة. أصبحت اللغة الإنجليزية أكثر انتشارًا في المدن الرئيسية ولكن تغلغلها غير كافٍ للاعتماد عليه. أدى الاستقلال للهجرة الهائلة، القسرية غالباً، وقد أصبح التمييز العرقي اللغوي أكثر وضوحاً وصراحةً. ولذلك ، هناك تفاعل أقل بين الأعراق ودافع أقل لتعلم لغة ثانية بالنسبة للشباب. أصبحت اللغات القومية أكثر أهمية للمسافرين ، لكن تبقى الروسية مفيدة للغاية. اللغات القومية هي الأبخازية والأرمنية والأذربيجانية والجورجية والأوسيتية. معرفة اللغة التركية هي أيضا مفيدة في أذربيجان لأن التركية الأذربيجانية والأناضول التركية وثيقة الصلة بما يكفي لتكون مفهومة بشكل متبادل .

الدخول إلى القوقاز

جواً

تحتوي العواصم الثلاثة على مطارات متصلة بشكل جيد بشرق وغرب أوروبا والشرق الأوسط. بل وحتى هناك عدد قليل من الرحلات إلى أورومكي في الصين. المناطق المتنازع عليها لا تخدمها رحلات الركاب.

  • باكو - مطار حيدر علييف الدولي .
  • تبليسي - مطار تبليسي الدولي .
  • يريفان - مطار زفارتنوتس الدولى .

تميل المطارات الثانوية في هذه الدول لخدمة روسيا بشكل أساسي ، بالإضافة إلى عدد قليل من الروابط مع تركيا وأوكرانيا وإيران .

أرمينيا

  • جيومري - مطار شيراك الدولي .

أذربيجان

  • جانجا - مطار جانجا الدولي .
  • لانكران - مطار لانكران الدولي .

جورجيا

  • كوتايسي - مطار كوتايسي الدولي .
  • باتومي - مطار باتومي الدولي .

عن طريق القطار

لقد قطعت الأمور السياسية العديد من خطوط السكك الحديدية إلى المنطقة. إن ركوب القطار بين روسيا وأبخازيا ليس مشكلة بشكل عام ، ولكن السفر إلى داخل جورجيا ليس ممكناً. القطارات من روسيا إلى أذربيجان متكررة بدرجة كافية لكن الحدود مغلقة أمام الغربيين. يمكن العبور عبر السكك الحديدية بين أذربيجان وإيران في أستارا. لا يوجد أي خطوط للسكك الحديدية مع تركيا لا تزال مفتوحة

التنقل في أنحاء القوقاز

اجتياز الحدود

بشكل عام، عبور الحدود أمر صعب في جميع أنحاء القوقاز. الحدود الجورجية الروسية (Verkhniy Lars) قرب كازبك من الممكن الآن لأي جنسية عبورها(ومنذ 2011) ، ويتم منح التأشيرات ضمن نظام. الحدود الروسية – الأذربيجانية مفتوحة فقط لمواطني بلدان رابطة الدول المستقلة. كما يوجد معبر حدودي من روسيا إلى أبخازيا ، غير أنه لا يُسمح بالعبور عبر أبخازيا من روسيا إلى جورجيا أو العكس. بالنسبة لمواطني الدول غير الأعضاء في رابطة الدول المستقلة ، فإن الطريقة الوحيدة لدخول / الخروج من روسيا عبر القوقاز هي على الطريق العسكري الجورجي بين فلاديكافكاز وتبليسي. وبصرف النظر عن الطيران ، هناك عبارات بين سوتشي وروسيا وترابزون وتركيا (بالقرب من جورجيا) وباكو وأذربيجان وأكتاو وكازاخستان (بالقرب من روسيا). تم إغلاق الحدود الأرمنية الأذربيجانية لأن كلا البلدين لا يزالان في حالة حرب. وللتنقل برا بين أرمينيا وأذربيجان وأرمينيا وتركيا ، من الضروري المرور عبر جورجيا أو إيران جميع حدود جورجيا مع تركيا ، وأرمينيا ، وأذربيجان مفتوحة ، مما يجعل البلاد إلى حد ما من محور العبور الإقليمي للقوقاز. منذ الثورة الوردية في جورجيا عام 2003 ، لم تعد الرشاوى ضرورية على الإطلاق للمسافرين الأجانب الذين يدخلون جورجيا. لكن هذا غير مضمون في أرمينيا وأذربيجان. قد يتسبب دخول أذربيجان بتأشيرة أرمنية مستعملة أو العكس إلى مشاكل (اشتباه) مع حرس الحدود ، لكن لا ينبغي أن يمنع من الدخول. ومع ذلك ، يوصى بزيارة أذربيجان أولاً ثم أرمينيا ، لتجنب المشاكل المحتملة والمنع من دخول أذربيجان. ومع ذلك ، لن يسمح لك بدخول أذربيجان مع تأشيرة ناغورنو قره اباخ . (يمكنك طلب الحصول على تأشيرة NKR على ورقة منفصلة ، على الرغم من ذلك)، وإلا فإنه سيؤدي إلى حظر دائم من الدخول إلى أذربيجان. يمكن دخول Naxchivan (أذربيجان) من تركيا وإيران.

كيفية التنقل

تسافر القطارات الليلية بين تبليسي ويريفان وتبليسي – وباكو. عند السفر عن طريق السكك الحديدية ، لديك خيار الغرف التي تحتوي على 4 أسرة (COUPE ، تُلفظ koo-peh ') أو على سريرين (SV) ، تلفظ (es veh) هو أكثر تكلفة بقليل ، ولكن أكثر راحة ، وتعتبر عموما أكثر أمانا من النشالين. هناك خدمات حافلات مباشرة بين تبليسي ويريفان وتبليسي باكو. إذا كنت تستقل الحافلة المكيفة بين تبليسي باكو ، احضر سترة . وتعمل الحافلات أيضًا عبر الحدود الروسية الجورجية ، ولكنها ليست خيارًا للمواطنين من غير الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة . إذا كنت تفضل وسيلة نقل أكثر اجتماعية ، فإن الميني فان (marshrutkas) تعمل عبر جميع الحدود المفتوحة وفي جميع أنحاء منطقة القوقاز بأكملها. هناك رحلات مباشرة بين تبليسي و باكو ، تبليسي إلى يريفان. لا تتوقع أي مشاكل في المطارات - فهي صغيرة وفعالة . استئجار السيارات في القوقاز أغلى منه في الغرب ، ولكن من الممكن استئجار السيارات مع سائق بأسعار معقولة جدا. ومع ذلك ، بالنسبة للسفر الدولي ، سيكون من الضروري دفع ثمن سكن سائقك ما لم يكن قد خطط بالفعل للقيام بالرحلة.

المعالم السياحية

النشاطات

  • ممارسة التزلج في اثنين من أجمل منتجعات جورجيا باكورياني وجودوري .
  • الاسترخاء على الشواطئ الجورجية على البحر الأسود في باتومي ،كوبليتي ، يوريكي، غونيا ..الخ .

الطعام

المشروبات

المشروبات البارزة، في القوقاز هي الخمور الجورجية، الكونياك الأرمني (البراندي) والفودكا الروسية. البيرة المحلية ذات قيمة ممتازة عبر أنحاء القوقاز . النبيذ الجورجي اللذيذ خاصة :

  • الأحمر : سابيرافي ، ماكوزاني ، كيندزمارولي (شبه الحلو) .
  • الأبيض: تسيناندالي ، كاختي ، تبليسيوري

تعليمات الأمان

القوقاز وعاء متفجر ملتهب بالخصومات القديمة العهد، بعضها متجمد، وبعضها الآخر بالتأكيد ساخن جداً . معظم منطقة شمال القوقاز الروسية هي منطقة حرب مستعرة ، وأما المناطق الباقية فتعاني من ارتفاع معدلات الجريمة. إن الاتفاقيات الحساسة لوقف إطلاق النار تُعقد أكثر أوقل ، في المناطق الجورجية المتنازع عليها من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا ( والتي تعتبر كل منهما على قدر كبير من الخطورة)، وكذلك الحدود بين أذربيجان وأرمينيا ، التي ما زالت في حالة حرب رسمية على ناغورني قره باخ. لكن السلامة ليست قضية خطيرة تثير القلق في أرمينيا وأذربيجان ما لم تكن قريبًا جدًا من الحدود بين البلدين. حتى إنه من الآمن زيارة ناغورني كاراباخ من الجانب الأرمني. أما جورجيا فتعد أكثر صرامة فيما يتعلق بالسلامة الشخصية ، مع ارتفاع معدلات جرائم العنف ومعدلات سرقة السيارات في بعض المدن الكبرى ، وفي بعض الأحيان عمليات الاختطاف في بعض المناطق النائية عن الدرب المطروق.