سلوفينيا

من دليل السائح العربي
نسخة ٠١:٥٩، ٢٢ أبريل ٢٠١٨ للمستخدم Areej hashesh (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

سلوفينيا هي دولة تقع في وسط أوروبا التي تمتد شرق جبال الألب في الطرف الشمالي من البحر الأدرياتيكي، تحدها النمسا من الشمال، و إيطاليا من الجنوب الغربي، المجر إلى الشمال الشرقي وكرواتيا الى الجنوب. على الرغم من صغر مساحتها ، تتميز سلوفينيا بتنوع مدهش من التضاريس ، بدءاً من شواطئ البحر الأبيض المتوسط إلى قمم جبال جوليان في الألب، و التلال المتموجة في الجنوب. كانت سلوفينيا أكثر تقدماً في الاقتصاد من الدول الأخرى وراء الستار الحديدي قبل التكامل الأوروبي وقوة يوغوسلافيا تيتو. على عكس الاعتقاد الخاطئ الشائع ، لم تكن سلوفينيا جزءًا من الكتلة الشرقية (ليس بعد الانقسام اليوغوسلافي سيئ السمعة مع الاتحاد السوفيتي في عام 1948). إضافة إلى حقيقة أن سلوفينيا هي أيضا موطن لبعض من أروع المناظر في "أوروبا الجديدة" ، فإن الانتقال من الاشتراكية إلى اقتصاد السوق الأوروبي المشترك قد سار بشكل جيد ، وهو بمثابة نموذج للدول الأخرى لتتبع المسار ذاته.

الأقاليم[عدل]

  • الساحل و كارست الركن الجنوبي الغربي لسلوفينيا مع التلال المدورة والكهوف المذهلة وساحل البلاد البالغ طوله 47 كيلومترا .
  • جبال جوليان الألب الشمال الغربي الجبلي المناسب للمشي لمسافات طويلة ، الطوف بالرمث ، وبطاقة بريدية Mt Triglav و للبحيرات الجميلة ، والقلب الرمزي لسلوفينيا.
  • وسط سلوفينيا الجزء الحضري مع العاصمة ليوبليانا والمنطقة المحيطة بها.
  • جنوب شرق سلوفينيا المنطقة المحيطة بكركا ونهر سافا السفلى .
  • جبال Pohorje-Savinjska جبال في الشمال ووادي نهر سافينيا .
  • شرق سلوفينيا المنطقة المحيطة بنهر درافا ومورا ، مع الكثير من مزارع الكروم والأثر الهنغاري في الشرق.

المدن[عدل]

  • ليوبليانا - العاصمة الخلابة .
  • بليد - بحيرة جبلية رومانسية كاملة مع قلعة خاصة بها وجزيرة.
  • سيلجي - واحدة من أقدم المدن في سلوفينيا .
  • كوبر/ كابوديستريا - مدينة فينيسية جميلة ، أكبرها على الساحل السلوفيني .
  • ماريبور - ثاني أكبر مدينة في سلوفينيا .
  • نوفا جوريكا - المدينة على الحدود مع إيطاليا .
  • بيران / بيرانو - ميناء البندقية رائع .
  • بوستوينا - موقع الكهوف الضخمة بوستوينا .
  • بيتوج - واحدة من أقدم المدن في سلوفينيا .

وجهات أخرى[عدل]

  • كهوف Škocjan - أقل تجاريًا من بوستوينا ولكن ليس أقل إثارة للإعجاب ، موقع اليونسكو للتراث العالمي.
  • حديقة تريغلاف الوطنية - وتحمل الرمز الوطني Mt تريغلاف والشاموا الذهبية الأسطورية زلاتوروج.
  • وادي سوكا - نهر سوكا مع لونه الزمردي أحد أجمل أنهار جبال الألب الأوروبية.

معلومات عامة[عدل]

تاريخ سلوفينيا[عدل]

جاء أسلاف السلوفينيين من سلوفينيا من الأجزاء الشرقية من أوروبا وسكنوا الأراضي إلى الشمال من الأراضي السلوفينية الحالية في القرن السادس الميلادي. وأنشأوا دولة تدعى كارانتانيا ، والتي كانت مثالا مبكرا للديمقراطية البرلمانية في أوروبا. تم انتخاب الحاكم عن طريق التصويت الشعبي. في وقت لاحق هزم البافاريون والفرانكس الكارانتانيانس، الذين أخضعوهم. تم تحويلهم إلى المسيحية، لكنهم حافظوا على العديد من طقوس دينهم الوثني ، وقبل كل شيء ، حافظوا على لغتهم الأم. كانت الأراضي السلوفينية جزءًا من الإمبراطورية الرومانية المقدسة والنمسا في عهد أسرة هابسبورغ حتى عام 1918 ، عندما انضم السلوفينيون إلى الصرب والكرواتيين في تشكيل دولة جديدة جنوبية سلافية تحكمها سلالة كاراكورفيتش الصربية المسماة مملكة الصرب والكرواتيين والسلوفينيين ، والتي سميت يوغوسلافيا في عام 1929. في الحرب العالمية الثانية، تعرضت سلوفينيا للغزو واحتلها الألمان والإيطاليون والمجريون، مما أدى إلى حرب أهلية متوازية بين القوات الموالية للشيوعية التحرير (Partizani) ومحور - الفصائل الرجعية المعادية للشيوعية ("بيلوغارديستي" و "دوموبرانشي).

أدى انتصار الحلفاء وبالتالي الثوار إلى نزوح جماعي عنيف لأولئك الذين قاتلوا مع قوات الاحتلال ، بما في ذلك معظم الأقليات الألمانية والإيطالية الأصلية. بعد الحرب العالمية الثانية ، أصبحت سلوفينيا جمهورية في يوغوسلافيا التي أعيد تأسيسها ، والتي على الرغم من الشيوعية ، نأت بنفسها عن الكتلة السوفييتية وتم جني مكاسب إقليمية صغيرة من إيطاليا. نظراً لعدم الرضا عن ممارسة السلطة في بلغراد ، نجح السلوفينيون في تحقيق استقلالهم في عام 1991 بأقل قدر من إراقة الدماء. في عام 2004 ، انضمت سلوفينيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. في الآونة الأخيرة ، تبنت سلوفينيا اليورو في عام 2007 ، واستكملت الانضمام السريع والفعال إلى أوروبا والاتحاد الأوروبي.

الثقافة[عدل]

تقع سلوفينيا عند نقطة التقاء الثقافات الجرمانية واللاتينية والسلافية ، ويفخر السلوفينيون بشدة بثقافتهم. هناك اسمان ستسمعهما مرارا وتكرارا وهما الشاعر الوطني الفرنسي بريسيرين (1800-1849) ، الذي صاغ (من بين أمور أخرى) النشيد الوطني السلوفيني ، والمهندس المعماري جوزي بليشنيك (1872-1957) ، الذي يعود إليه الفضل بجسور تروموستوفيا الأيقونية في ليوبليانا و ، على ما يبدو ، نصف المباني الحديثة في البلاد. لقد كان رهبان الكنيسة الكاثوليكية هم الذين أبقوا السلوفينية على قيد الحياة على مدى قرون من المحاولة الدؤوبة لنشر الألمانية من الشمال. ونتيجة لذلك ، نجت السلوفينية بشكل فريد يختلف عن الصرب الكرواتيين في الجنوب. إن جزءاً من كل من العمارة الريفية والمدينة في قمم جوليان الألب يشترك في الكثير مع النمسا المجاورة ، بما في ذلك ما لا يعد من الأضرحة على جانب الطريق وأحواض الباروك الجميلة ، مما يعطي للمناطق الداخلية نكهة جبال الألب حقا. يمكن للمرء أن يخطئ بسهولة بين أجزاء من جبال سلوفينيا مع تيرول ، سالزبورغ أو بافاريا. في العصر الحديث ، ساعد الشريط الصناعي لايباخ على وضع سلوفينيا على الخريطة. في العقود التي سبقت ذلك ، فعل سلافكو افسينك الشيء نفسه.

المناخ[عدل]

مناخ البحر الأبيض المتوسط على الساحل ، والمناخ الجبلي في جبال الألب بصيف معتدل وفصول الشتاء المتجمدة والمناخ القاري مع فصول الصيف الحارة والشتاء المتجمد في الهضاب والوديان إلى الشرق.

التضاريس[عدل]

شريط ساحلي قصير على البحر الأدرياتيكي ، منطقة جبلية في جبال الألب متاخمة لإيطاليا والنمسا ، والجبال والوديان المختلطة مع العديد من الأنهار إلى الشرق وحوض بانونيا في الشمال الشرقي. وادي لوبليانا المركزي و أهوار لوبليانا في الجزء الجنوبي. يوجد في الجنوب الغربي يوجد كارست (ومنه يأتي اسم تضاريس الكارستية ككل). منطقة كارست هي منطقة جرداء لكنها جميلة تقع مباشرة شمال مدينة تريست الإيطالية.

المخاطر الطبيعية الفيضانات والزلازل

أعلى نقطة تريغلاف 2.864 م

أدنى نقطة البحر الأدرياتيكي 0 م

الدخول إلى سلوفينيا[عدل]

متطلبات الدخول[عدل]

سلوفينيا عضو في اتفاقية شنغن .

  • لا توجد في العادة ضوابط حدودية بين البلدان التي وقعت المعاهدة ونفذتها. وهذا يشمل معظم الاتحاد الأوروبي وعدد قليل من البلدان الأخرى.
  • يتم عادة التحقق من الهوية قبل الصعود إلى الرحلات الدولية أو القوارب. في بعض الأحيان توجد ضوابط مؤقتة على الحدود عند الحدود البرية.
  • وبالمثل، فإن التأشيرة الممنوحة لأي عضو شنغن صالحة في جميع البلدان الأخرى التي وقعت و نفذت المعاهدة.
  • يرجى الاطلاع على السفر في جميع أنحاء منطقة شنغن لمزيد من المعلومات حول كيفية عمل النظام ، وأي الدول أعضاء وما هي المتطلبات لجنسيتك .

يسمح لمواطني البلدان المذكورة أعلاه بالعمل في سلوفينيا دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة أو أي تفويض آخر لفترة الإقامة لمدة 90 يومًا بدون تأشيرة. ومع ذلك ، فإن هذه القدرة على العمل بدون تأشيرة لا تمتد بالضرورة إلى دول شنغن الأخرى.

عن طريق الحافلة[عدل]

توفر محطة حافلات ليوبليانا ( Avtobusna Postaja Ljubljana ) معلومات مركبة عن الخدمات الدولية وحافلات المطار. الهاتف: 090 93 42 30 (داخل البلد فقط) . وتتكرر الاتصالات بين مدينة تريست الإيطالية و كوبر و بيران القريبتين خلال أيام الأسبوع. هناك أيضا حافلة يومية بين ترييستي وليوبليانا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الخدمات بين جوريزيا (إيطاليا) ومدينتها التوأم نوفا جوريكا (سلوفينيا) تكون على مدار الساعة خلال النهار على الرغم من أن الرحلة سيراً على الأقدام أمر سهل. وهذا يوفر اتصالاً مثالياً بين شبكات السكك الحديدية الإيطالية و السلوفينية أو نقطة دخول بديلة من مطار رونشي في تريستي أو مدينة البندقية.

جواً[عدل]

  • مطار لوبليانا جوزي بوتشنيك هو المطار الدولي الرئيسي في سلوفينيا ومحور الناقل الوطني أدريا للخطوط الجوية ، والذي يسير رحلات إلى عدد من المدن الأوروبية ويوفر رحلات إلى جنوب شرق أوروبا. إن أرخص الطرق في المدينة ، عبر رحلة الطيران اليومية من (ويزاير) من لندن .
  • في ماريبور ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في سلوفينيا ، لكن هذا لا يعني الكثير مع أقل من 10000مسافر في عام 2016. هناك عدد قليل من الخيارات الأخرى التي تستحق الاستكشاف. كما تدير ريان إير رحلات جوية من دبلن إلى بولا عبر الحدود في كرواتيا . البوابة الأخرى الملائمة ، خاصة إلى غرب سلوفينيا ، هي عبر مطار تريست الإيطالي ، الذي يقع على بعد ساعة بالسيارة من ليوبليانا عبر طريق سريع. يعد كلاغنفورت في النمسا أيضا خيار آخر ، رغم أنه المحطة الأخيرة. و على الرغم من أن المسافة أبعد ، توفر المطارات الإيطالية في البندقية و تريفيزو (تسمى "البندقية تريفيسو") نقاط دخول أخرى لسلوفينيا أو رحلات يومية جيدة من / إلى سلوفينيا. لاحظ أن روابط السكك الحديدية بين سلوفينيا وإيطاليا ضعيفة نوعًا ما.

عن طريق القطار[عدل]

ترتبط سلوفينيا جيدًا عن طريق القطار بكل من النمسا وكرواتيا والمجر. تصل الطرق الأكثر شعبية من فيينا أو فيلاخ في النمسا (في الطقس الجيد ، هذه الرحلة عبر جبال جوليان الألب مذهلة) ، من بودابست في المجر ومن زغرب في كرواتيا . تلتقي جميع الخطوط في العاصمة ليوبليانا. خفضت السكك الحديدية الإيطالية الخدمة الوحيدة المتبقية عبر الحدود. للتغلب على هذا الاتصال الضعيف ، يمكن للمرء أن يستقل القطار إلى نوفا جوريكا (سلوفينيا) ثم المشي أو ركوب الحافلة إلى بلدة جوريزيا المجاورة (إيطاليا) حيث توجد قطارات متكررة إلى ترييستي وأوديني والبندقية وأبعد من ذلك. بالنسبة للرحلات إلى تريست ، قد يكون من المستحسن ركوب القطار إلى سيزانا ثم ركوب سيارة أجرة إلى تريستي (حوالي 10 كيلومترات ، 10 يورو) أو الحافلة المتصلة (3 مرات في اليوم ، أيام الأسبوع فقط ، 1يورو) . سلوفينيا للسكك الحديدية هي شركة السكك الحديدية الوطنية. هناك العديد من الطرق الدولية ، و عروض خاصة لبعض الوجهات ، لذا عليك التفكير في ذلك مسبقًا. بعض الرحلات لديها تذاكر على أساس الطوارئ ، وهذا يعني أنها يمكن أن تنفد بسرعة ، ولكنها عادة أرخص بكثير ، مثل خط ليوبليانا - براغ (التعاون بين السكك الحديدية وخطوط السكك الحديدية التشيكية) ، 58 يورو لتذكرة العودة (مقارنة مع السعر العادي قدره 200 يورو).

بالنسبة لرحلات العودة التي تنشأ في سلوفينيا ، فإن تذاكر "سيتي ستار" ، التي تكون مفتوحة، ولكنها تتطلب عادة إقامة في عطلة نهاية الأسبوع ، هي الخيار الأرخص في الغالب أيضًا ، كن على علم بأنك تتلقى أيضًا خصمًا على بطاقة اليورو<26 بطاقة الشباب على معظم الخطوط الدولية (بالطبع لا يتراكم الخصم إذا كان لديك بالفعل صفقة خاصة). يمكن استخدام نفس البطاقة أيضًا على جميع الخطوط المحلية ، مع خصم 30 ٪. تختلف نوعية وراحة القطارات نسبة للطرق الدولية بشكل كبير. القاعدة غير المكتوبة هي أن كل شيء يتجه شمالاً من ليوبليانا يتمتع بمستوى جيد. تجد عادة المطاعم على متن القطارات، مع مراحيض نظيفة وحديثة. لا يمكن أن تضمن وجود هذه الميزات للخطوط المتجهة جنوبا (مثل بلغراد ، صوفيا ، سكوبي أو سالونيك) لذا يجب التأكد من اصطحاب إمدادات الأغذية والمشروبات على متن القطار (الماء والقهوة متاح في كل حجرة النوم)، عندما يتجه من أو إلى ليوبليانا من البلقان. ومع ذلك ، فإن الخدمات السريعة التي تذهب إلى زغرب (التي تبدأ عادة في ميونيخ ، ألمانيا) تكون ذات جودة عالية جدا – ويمكن ملاحظة ذلك من الكلفة.

عن طريق السيارة[عدل]

تمتلك سلوفينيا شبكة طرق سريعة ممتازة مرتبطة بالبلدان المجاورة. وتطالب سلوفينيا بأن تشتري جميع المركبات التي يصل وزنها المسموح به إلى 3.5 طنًا ، بشراء مقالات صيرة (ضريبة الطريق) قبل استخدام الطرق السريعة. بالنسبة إلى سيارات الركاب ، تبلغ تكلفة المقتبس 15 يورو لمدة أسبوع ، أو 30 يورو لمدة شهر ، أو 95 يورو لمدة عام. بالنسبة لراكبي الدراجات النارية ، يكلف هذا 7.50 يورو في الأسبوع ، و 25.00 يورو لمدة 6 أشهر و 47.50 يورو لمدة عام. يؤدي استخدام الطرق السريعة بدون مقتبس إلى غرامة قدرها 300 يورو. يتم بيع المقالات القصيرة على الحدود ، تذكر أن تسأل (وكلاء الحدود يفترض أن يعطوك نشرة تنصحك بشراء واحدة ، لكنهم لا يفعلون ذلك دائمًا). الإشارات المنشورة التي تنصحك بشراء المقالة القصيرة هي باللغة السلوفينية فقط .

عند الدخول إلى النمسا الشمالية المجاورة ، تحتاج أيضًا إلى مقالات قصيرة منفصلة لاستخدام شبكة الطرق السريعة النمساوية.

من النمسا[عدل]

  • فيينا ← غراتس ← Šentilj ← ماريبور
  • فيلاخ ← نفق كارافانكي ← جيسينيس
  • فيلاخ ← Wurzenpass ← Podkoren ← كرانجسكا غورا.
  • كلاغنفورت ← Loiblpass ← Ljubelj ← كراني .

من إيطاليا[عدل]

  • البندقية ← ترييستي ← كوبر .
  • مدينة البندقية ← غوريزيا ← نوفا غوريا .
  • تارفيزيو ← Rateče ← كرانجسكا غورا → جيسينيس .

عن طريق القارب[عدل]

  • هناك العبارة السريعة بين البندقية و يزولا ، التي تعمل مع جدول غير منتظم بشكل رئيسي خلال موسم الصيف. (تستغرق الرحلة 3 ساعات.)
  • Venezialines تشغل عبارة واحدة سريعة في الأسبوع بين البندقية و بيران .
  • خلال أشهر الصيف ، هناك خدمة سريعة للحرف تديرها ترييستي لاينز بين تريست (إيطاليا( وبيران (سلوفينيا) وبوريتش (كرواتيا) وروفيني (كرواتيا). يستغرق الجزء من الرحلة بين بيران وتريست 30 دقيقة ، وهي نفس الرحلة عن طريق السيارة.

التنقل في أنحاء سلوفينيا[عدل]

إن سلوفينيا بلد صغير نسبيًا والتجوال سريع وبدون معاناة بشكل عام. ومع ذلك ، فإن النمو الهائل في ملكية السيارات يعني وضعاً أسوأ بالنسبة لوسائل النقل العام ، كما أنه تم تخفيض جداول مواعيد الحافلات على وجه الخصوص ، لذا فإن بعض التخطيط المسبق مطلوب. الخدمات متفرقة في أيام السبت ومحدودة للغاية في أيام الأحد.

عن طريق القطار[عدل]

رموز الجداول الزمنية للرحلات
D — الاثنين-الاربعاء
D+ — الاثنين-السبت
N — أيام الأحد
NP — أيام الأحد والعطل
PP  — الاثنين- الأربعاء
SN  — السبت- الاحد
Šr — العطل المدرسية
V  — يومياً

سوف تقوم شبكة القطارات في سلوفينيا ، التي تديرها شركة (Slovenske železnice (SŽ بإيصالك إلى معظم الوجهات في البلاد ، على الرغم من وجود بعض الفجوات المزعجة في الشبكة ، ويمكن أن تكون المسارات غير منتظمة ، لذلك فإن الانتقال من أي مكان إلى أي مكان في ليوبليانا يتطلب رسوماً. ومع ذلك ، فإن القطارات أرخص بنحو 30٪ من الحافلات ، وتتوفر خصومات على رحلات العودة في عطلات نهاية الأسبوع. اشتر التذاكر قبل أن تصعد إلى القطار، حيث أن هناك رسوم إضافية على أي تذاكر يتم شراؤها من الموصل - إلا إذا لم يتم بيع التذاكر في المحطة. وينطبق رسم إضافي بقيمة 1.20 يورو على أي قطارات بين المدن. لقد تم وضع القليل من المال والجهد في تحديث النظام وأصبحت أحدث القطارات رائعة مثل أي وسيلة نقل تجدها في أوروبا الغربية، وعلى الرغم من أن المحطات الريفية غالباً ما تكون بسيطة للغاية ، إلا أنه تتم العناية بمعظم المحطات بشكل جيد للغاية مع الزهور التي تزين المنصات طوال أشهر الصيف. على وجه الخصوص ، اسم المحطة عادة ما يكون مرئيًا فقط على علامة واحدة على مبنى المحطة نفسه ، لذا فإن معرفة مكان وجودك يعني رفع رقبتك كثيرًا. تمتلك القطارات الأحدث نظام إعلان صوتي يخبرك بالمحطة التي تقترب منها. القطارات دقيقة (باستثناء بعض الرحلات الدولية) ، لذا تحقق من وقت الوصول المتوقع وبعض أسماء المحطات السابقة للتأكد من مكان النزول. لمعرفة قطارك القادم من محطة ؛ اللوحات الإلكترونية هي نادرة (خارج ليوبليانا)، لكن الجداول الزمنية المطبوعة متوفرة دائماً odhod (أصفر) يعني المغادرة ، في حين أن prihod (أبيض) يعني الوافدون، على الرغم من أن الإشارة إلى هذه الرموز تتم عادة باللغتين الإنجليزية و السلوفينية.

عن طريق الحافلة[عدل]

تملأ الحافلات الفجوات ، وعادة ما تكون خيارًا أفضل لبعض البلدات التي لا تخدم برحلات مباشرة من ليوبليانا بالقطار مثل ( بليد ، بيران) . بعض المحطات الأكبر لديها محركات بحث إلكترونية يدوية للجداول الزمنية والأسعار.

عن طريق السيارة[عدل]

تتميز معظم الطرق في سلوفينيا بصيانة جيدة وإشارات جيدة ، ولن تواجهك مشكلة إذا كنت تقود سيارة أو تستأجرها. إن امتلاك سيارة بالتأكيد سيضيف مستوى من الحركة والتنقل الذاتي الذي لن تحصل عليه بالقطار أو الحافلة. هناك عدد من شركات تأجير السيارات وسيارات الأجرة في ليوبليانا. جميع الشركات العالمية الكبرى متوفرة ، أما إذا كنت تبحث عن كلفة منخفضة ، فإن الشركات المحلية لديها بعض العروض الرائعة إذا كنت لا تمانع في استخدام سيارة عمرها بضع سنوات. السكك الحديدية السلوفينية تقدم أيضا خط القطار المعلق في بعض الطرق حيث يمكنك أن تأخذ سيارتك على متن القطار وتوفر على نفسك ضغوط القيادة.

اللغة[عدل]

اللغة السلوفينية ، اللغة الوطنية ، هي اللغة الأم لنسبة 91 ٪ من السكان ، إلا أن هناك أيضا الإيطالية الصغيرة) تتركز على ساحل بريمورسكا) والأقليات الهنغارية (في Prekmurje إلى الشمال الشرقي). من الناحية التاريخية ، وقبل نهاية الحرب العالمية الثانية ، كانت هناك أيضًا مجموعة كبيرة من الناطقين باللغة الألمانية. على العكس من ذلك ، السلوفينية لغة محكية في المناطق الحدودية للبلدان المجاورة. مستوى اللغة الإنجليزية المحكية مرتفع للغاية بالمقارنة مع معظم الدول الأوروبية. سيتحدث العديد من الأشخاص الذين تتواصل معهم كسائح اللغة الإنجليزية ، وقد يكون لديهم بعض المعرفة الوظيفية باللغة الألمانية ، لا سيما في شرق سلوفينيا ، والإيطالية في المنطقة الساحلية حيث أن اللغة الإيطالية تشارك إلى جانب اللغة الرسمية. ترتبط لغة الصرب الكرواتيين ارتباطًا وثيقًا بالسلوفينية وهي لغة مفهومة على نطاق واسع. يعزز النظام المدرسي في سلوفينيا بشكل كبير تدريس اللغات الأجنبية من المدرسة الابتدائية فصاعدًا. يدرس الأطفال لغتين أجنبيتين (معظمهم الإنجليزية والألمانية ) في الوقت الذي يصلون فيه إلى المدرسة النحوية. غالبًا ما تعلم مدرسة القواعد النموذجية لغة أجنبية ثالثة اختيارية ، هي الإسبانية أو الإيطالية أو الفرنسية . يتحدث الكثيرون اللغة الإنجليزية بشكل جيد إلى جانب كبار السن الذين يتحدثون الألمانية. بعض كبار السن قد يتحدثون الروسية أيضاً.

المعالم السياحية[عدل]

لا تترك المدن السلوفينية أدنى شك في التأثير التاريخي الذي تلعبه العمارة النمساوية والإيطالية: لا تختلف ليوبليانا عن براغ ، ويمكن بسهولة أن يخطئ الناس معتقدين أن بيران مدينة إيطالية صغيرة. في حين أن المدن بعيدة عن أن تكون مملة ، إلا أن السلوفينية الحقيقية التي يجب أن تراها هي طبيعتها المتنوعة وغير الملوثة.

  • قم بزيارة منتجع بليد في جبال الألب وبحيره الرومانسي مع جزيرة ، و استمر نحو سردينيا فاس لرؤية بعض القرى التقليدية ، أو قم بجولة إلى جبل Pokljuka ، وهي نقطة انطلاق جيدة للتنزه إلى جبال جوليان الألب.
  • استمتع بطول 5.3 كم عبر كهوف بوستوينا ، وهي أطول عمق يمكن الوصول إليه من أي نظام كهفي في العالم ، مع اللحيمات العليا والسفلى الضخمة .
  • بعد زيارة مدينة بيران الساحلية النابضة بالحياة ، ستجعلك الرحلة إلى أعمال الملح الهادئة القريبة من Sečovlje تشعر وكأنك قد خرجت من هذا العالم.
  • يقال أن نهر سوجا هو أحد الأنهار القليلة في العالم التي تحتفظ بالزمرد الأخضر بطوله الكامل. ويستحق وادي ترينتا ، الذي يمر من خلاله قبل عبوره إلى إيطاليا ، أن تشاهده أيضًا.
  • الباروك السلوفينيفي العاصمة ليوبليانا رائع في أي موسم ، إلا أنه شائع بشكل خاص في شهر كانون الثاني بسبب زخارفها الوفيرة والرائعة

النشاطات[عدل]

هناك العديد من الفرص العظيمة لقضاء العطلات في سلوفينيا: توفر الجبال والأنهار في جبال جوليان الألب موقع مثالي لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات في الجبال وركوب الرمث والتجديف. الجزء الجنوبي من سلوفينيا هي منطقة العديد من الكهوف. يمكنك الاستمتاع بمنتجعات السبا المختلفة في الجزء الشرقي ، أو الغوص في البحر الأدرياتيكي أو تجربة المدن السلوفينية أو الذهاب للتزلج أو الاستمتاع في الريف بتذوق المأكولات السلوفينية والنبيذ المحلي. بما أن سلوفينيا بلد صغير ، يمكنك اكتشافه في غضون أيام قليلة. لذا يمكنك زيارة ليوبليانا (العاصمة) ، وجبال جوليان الألب ، ومنطقة كارست ، وبحيرات جبال الألب في غضون عدة أيام. ومع ذلك ، فإن النظرة الأكثر تفصيلاً للبلد تتطلب المزيد من الوقت.

  • مغامرات الأدرينالين في منطقة بوسوجي ، يمكنك البقاء في ليوبليانا ، وعلى بعد مسافة قصيرة ، يمكنك اكتشاف المنطقة الشمالية الغربية المذهلة في سلوفينيا المسماة سوا والحديقة الوطنية تريغلاف-التنزه في الوديان ، والتجديف والطيران المظلي. بسبب الظهور الجديد نسبياً لسلوفينيا على المسرح الوطني للرياضات الشاقة ، تكون هذه المشاركة أقل تكلفة بكثير من الدول الأوروبية الأخرى ، مثل المملكة المتحدة أو سويسرا. هذه الأنشطة منتشرة بشكل خاص في بوهينج ، بوفيك ، كرانجسكا غورا ، وغيرها من المدن الشمالية الغربية.
  • هناك أكثر من 8000 كهف معروف في سلوفينيا ، بما في ذلك منطقة بوستوينا السياحية وكهوف Škocjanالمُدرجة في قائمة اليونسكو .
  • استفد من الطبيعة الجميلة في جبال الألب واذهب للمشي لمسافات طويلة ، التزلج ، المشي الشمالي ، أو ركوب الدراجات الجبلية ، اذا سمحت الاحوال الجوية.
  • زيارة واحدة من العديد من المنتجعات الصحية في سلوفينيا.
  • زيارة الشاطئ السلوفيني والسباحة في البحر الأدرياتيكي. جرب المأكولات البحرية المحلية وقم بزيارة مدن بيران و بورتوروز .
  • قم بزيارة أحد ملاعب الغولف في سلوفينيا.
  • يحظى التزلج في جبال الألب جوليان بشعبية في فصل الشتاء. منتجعات التزلج الأكثر شهرة هيكرانيسكا غورا، كيرفافيتش، فوغل ، روغلا و سيركنو، كانين و ماريبورسكو بوهوجري.

الشراء[عدل]

العملة[عدل]

تستخدم سلوفينيا اليورو ، كالعديد من الدول الأوروبية الأخرى. ينقسم اليورو الواحد إلى 100 سنت. جميع الأوراق و القطع النقدية لهذه العملة الموحدة تعتبر عملة قانونية في جميع البلدان ، فيما عدا أن القطع النقدية ذات التصنيف المنخفض (واحد سنت واثنين سنت) يتم التخلص منها في بعض منها. الأوراق النقدية تبدو متشابهة عبر البلدان ، في حين أن القطع النقدية لديها تصميم موحد مشترك من جانب واحد وتصميم وطني خاص بكل بلد على الجانب الآخر. يستخدم الجانب الأخير أيضا لتصاميم مختلفة من العملات التذكارية. التصميم على الجانب الوطني لا يؤثر على استخدام العملة. الرمز الرسمي لليورو هو € ، ورمز ISO الخاص به هو EUR . لا يوجد رمز رسمي للسنت. حل اليورو محل العملة السلوفينية التولار (SIT).

الأسعار[عدل]

إن الأسعار مرتفعة مقارنة بمعظم أوروبا الشرقية (باستثناء كرواتيا) ، إلا أن الأسعار أقل مقارنة بإيطاليا أو النمسا . على الرغم من أن الأسعار تختلف قليلاً ، إلا أنها تعتمد بالفعل على الموقع. على سبيل المثال ، فإن الجعة (0.5 لتر) في حانة ستارا لوبليانا (المدينة القدينة لوبليانا) يكلفك حوالي 3.00 € ، في حين أن الجعة خارج لوبليانا تكلف حوالي 1.80 €. يمكن للمسافر ذو التفكير الاقتصادي أن يشتري مايناسبه ، إذا كانوا ذكياُ. على سبيل المثال ، شراء البقالة في متجر كبير (سوبر ماركت) ، مثل ميركاتور ، توس ، سبار ، ليدل، هوفر ، E.Leclerc الخ ، سيكون أرخص من الشراء في السوق ، أو في متجر صغير ، إلخ. يتم فرض ضريبة القيمة المضافة (22٪) (مع معدل مخفض بنسبة 9.5٪ يتم تطبيقه عادة على المواد الغذائية ، بما في ذلك بعض المشروبات الغازية) على معظم المشتريات - يتم تضمينها دائمًا في السعر المعروض. لاحظ أنه إذا لم تكن مقيماً في الاتحاد الأوروبي ، يحق لك الحصول على إقرار ضريبي على القيمة المضافة لعمليات الشراء التي تتجاوز قيمة معينة. اطلب من أمين الصندوق كتابة اسمك على الفاتورة وقم بإظهار هذه الفاتورة عند مغادرة سلوفينيا عبر مطار جوزي بوسنيك .

البقشيش[عدل]

لا يتم التعامل بالبقشيش تقليديًا في سلوفينيا ، ولكن الجانب الآخر غير الظاهر من النمط الشيوعي هو أن البقشيش متوقع الآن بشكل عام في مطاعم الجلوس ، مع اعتبار 10٪ من المعايير القياسية.

الطعام[عدل]

إن الناس في النمسا المجاورة من الشمال لسلوفينيا يأتون الى سلوفينيا فقط من أجل الطعام. مع مزيج من المأكولات شبه الغريبة والإيطالية والهنغارية والبلقانية ، سيجد معظم الناس شيئًا يرضيهم - ما لم يكونوا نباتيين صارمين. يقول الكثيرون أن البيتزا هنا جيدة كالبيتزا الإيطالية أو حتى أفضل منها.

المطبخ السلوفيني[عدل]

إن الطعام السلوفيني بشكل عام ثقيل، يعتمد على اللحوم وسهل. تبدأ الوجبة النموذجية المكونة من ثلاثة أطباق مع حساء (جحا )، وغالبا ما تكون فقط لحوم البقر (حساء لحم البقر) أو مرق الدجاج )الدجاج) مع نودلز البيض (rezanci) ، ثم يقدم طبق اللحم مع البطاطا (krompir) وسلطة الخل طازجة سولاتا . يتم تقديم الخبز الطازج(كروه) غالبًا على حدى وهو لذيذ بجميع أنواعه. تشمل الأنواع الرئيسية الشائعة شرائح (zrezek) ، والسجق (golaž) ، و (klobasa) وكلها يتم إعدادها عادةً من لحم الخنزير (svinjina) ولحم الضأن (jagnjetina) ولحم الطرائد (divjačina) ، ولكن يوجد خيار واسع من الأسماك( الطعم ) والمأكولات البحرية بعيدا عن الساحل. وتشمل الواردات الإيطالية الشعبية جميع أنواع المعكرونة (testenine) ، والبيتزا ، ورافيولي وريسوتو . الحدث الرئيسي في الريف والذي لا يزال حتى اليوم هو ذبح الخنزير والذي يأتي منه العديد من المنتجات المختلفة : سجق الدم (krvavica) ، الاطعمة المشوية (pečenka)، أمعاء محشوة (vampi polnjeni) والسجق المدخن (prekajena)، سلامي ، ولحم الخنزير (šunka) ولحم الخنزير المقدد (slanina) .وصفات لإعداد الدواجن (perutnina)، وخاصة الديك الرومي، الإوز، البط والديك مخصي (kopun)، وقد تم الحفاظ عليها لقرون عديدة. الدجاج (piščanec) شائع أيضا. الحبار شائع إلى حد ما وبأسعار معقولة.

تتوفر الأطباق السلوفينية الفريدة ، ولكنك لن تجدها في كل قائمة ، لذا إليك بعض الأشياء التي يمكنك البحث عنها :

  • Kraški pršut - لحم الخنزير المجفف ، على غرار prosciutto الإيطالية، لكنها ليست نفسها.
  • štruklji - الزلابية التي يعدها السلوفينيون بـ 70 طريقة مختلفة محشوة بالحشوات الحلوة أو اللحم أو الخضار .
  • žganci - نوع من عصيدة دقيق الذرة (ajdovi žganci) مصنوعة من الحنطة السوداء .
  • žlikrofi - زلابية البطاطا على غرار جنوكتشي ، خاصة بمنطقة إيدرييا .
  • جوتا - نوع من الحساء مصنوع من الفول ، مخلل الملفوف ، البطاطا ، لحم الخنزير المقدد ، قطع الأضلاع ، والتوابل الرئيسية هو الثوم.

يمكن أيضا العثور على بعض الحلويات السلوفينية :

  • potica – نوع من لفة الجوز لمناسبات العطلة أيضا مع مجموعة واسعة من الحشوات.
  • prekmurska gibanica - معجنات ثقيلة جدا من بذور الخشخاش والجوز والتفاح والزبيب والجبن الخ.

أماكن لتناول الطعام[عدل]

يتوضع المطعم (restavracija) في أعلى سلسلة الطعام ، والذي يمكن أن يكون مطعم فاخر مع النادلين ومفارش المائدة أو مجرد مطعم صيني نموذجي. الأكثر شيوعا في الريف هي gostilna و gostišče ، نزل ريفي يقدم المأكولات السلوفينية القلبية. تبلغ تكلفة مجموعات الغداء ( dnevno kosilo ) حوالي 7 يورو لثلاثة أطباق (الحساء والسلطة والطبق الرئيسي) والأحجام الكبيرة عادة ما تستحق التكلفة الباهظة. الوجبات السريعة هي ، دائما ، رخيصة ، دهنية و (في كثير من الأحيان) رهيبة . من الأفضل الابتعاد عن التغيير المحلي في الهامبرغر ، والتي يتم تقديمها في المشاوي و الوجبات الخفيفة المعروفة باسم okrepčevalnica .لا يوجد طعام سريع سلوفيني حقيقي ، لكن السلوفينيين تبنوا مشاوي البلقان الدهنية مثل ( pleskavica)فطيرة الهامبرغر المتبلة و čevapčiči(كرات اللحم الحارة) في كل مكان ، لكن أحد الخيارات اللذيذة إن لم تكن الأكثر صحية هي burek البوسنية المتخصصة ، معجنات كبيرة قشدية محشوة باللحم (مسني )، جبنة (سيرني ) أو تفاح (جابوجني) ، غالبًا ما تباع بسعر أقل من 2 يورو . في السنوات الأخيرة ، بدأت العديد من أماكن الوجبات السريعة في صنع الدونر كباب، وهي الآن من بين الوجبات السريعة الأكثر شعبية في سلوفينيا. من الصعب جداً العثور على كباب سيء في سلوفينيا ، ويتم بيعها في أماكن كثيرة في جميع أنحاء البلاد.

قيود الغذاء[عدل]

لا تعتبر سلوفينيا أفضل الوجهات للنباتيين ، على الرغم من أنه حتى النزل المفعمة بالدخان، يمكن عادة أن يضيف سلطة طازجة لائقة (سولاتا ) والخضروات المقلية عند الطلب. سيكون الأمر سهلاً بالنسبة النباتيين Lacto-ov في سلوفينيا ، بينما لن يجد النباتيون الصارمون أكثر من حفنة من المطاعم النباتية في البلاد (معظمها في ليوبليانا) . من الحكمة أن نعرف أنه حتى أصغر المتاجر لديها رفوف طعام صحية إضافة إلى العديد من البدائل غير الحيوانية. في المدن ، قام الفلافل المتوسطي الذي يصنع من الحمص ونظيره، برغر الخضار، بتحقيق بعض النجاحات في قوائم الطعام السريع. تقدم العديد من المطاعم "أطباق نباتية" ، والتي تشمل البطاطا والخضروات الطازجة أو المسلوقة وفول الصويا "ستيك". في المدن الساحلية ، هناك جنة لنباتيي السمك والمأكولات البحرية. التخصصات المحلية هي الأسماك والحبار وبلح البحر والأخطبوط.

المشروبات[عدل]

في النمط السلوفيني الأصيل ، يتم تغطية جميع القواعد للمشروبات ويمكنك الحصول على الجعة السلوفينية الجيدة جداً والنبيذ والمشروبات الروحية. مياه الصنبور عموما صالحة للشرب.

القهوة والشاي[عدل]

في سلوفينيا ، القهوة( الكافا) تعني عادة الإسبريسو ، والمقاهي (كفارنا) هي مشهد شائع مع كوب أساسي يكلف 1 يورو - 1.50 يورو. يمكنك أيضا طلب القهوة بالحليب ( kava z mlekom ) أو الكريمة المخفوقة. تنتشر ثقافة القهوة على نطاق واسع في سلوفينيا، ويمكن للمرء أن يرى السلوفينيين مع أصدقاء يجلسون في المقهى نفسه لساعات. عندما تتم دعوتك إلى فنجان قهوة في منزل شخص ما ، فتوقع قهوة تركية . الشاي ( čaj ) لا يتمتع بهذه الشعبية، وإذا شربوه ( فإن معظمه في الشتاء) ، فإن السلوفينيين يفضلون كل أنواع الشاي بنكهة الفواكه وشاي الأعشاب على كوب أسود أساسي. يتم تقديم الشاي مع العسل والليمون حسب الطلب.

البيرة[عدل]

الجعة ( pivo ) هي أكثر أنواع الشعير شعبية ، والعلامات التجارية الرئيسية هي لاسكو و يونيون. جعة آدم رافبار ذات نوعية جيدة وعادة يكون العثور عليها صعباً في أي مكان باستثناء مصنع الجعة الصغير الخاص بهم (الموجود في دومالي ، وهي بلدة تبعد حوالي 10 كيلومترات شمال ليوبليانا). سوف تكلفك زجاجة أو إبريق 2.50 يورو في حانة . اطلب فيليكو (حجم كبير) 0.5L و مالو (حجم صغير) 0.3L. جرب أيضًا "يونيون رادلير بطعم الليمون الهندي، وهو مزيج منعش من البيرة وعصير الليمون الهندي.

النبيذ[عدل]

على الرغم من ما قد تظنه إذا كنت قد أخذت عينات من ريسلنغ المصدرة ذات الطعم الحلو ، فإن النبيذ السلوفيني ( vino ) يمكن أن يكون جيدًا - كما هو الحال في ألمانيا ، فهم يحتفظون بأفضل الإنتاج لأنفسهم. عمومًا ، تنتج منطقة جوريسكا بردا أفضل الألوان الحمراء، والبيضاء الأكثر جفافا (على الطراز الإيطالي / الفرنسي) ، في حين تنتج منطقة ستيريا أفضل أنواع النبيذ الابيض شبه الجافة و الأنواع الحلوة ، التي تلبي أكثر النمط الألماني / النمساوي . التخصصات المحلية الأخرى التي تستحق التجربة هي تيران ، وهي حمراء جافة جدًا من منطقة كراس، و Cviček أحمر جاف جدًا وخفيف الوزن. يتم عادة ما تسعير النبيذ وترتيبه من قبل decilitre ديسي، ومع ديسي حوالي 1 يورو والزجاج العادي يحتوي على حوالي اثنين من ديسي.

المشروبات الروحية[عدل]

يمكن تقطير براندي سلوفيني المعروف باسم žganje أو (بالعامية(šnops ، وليس على عكس بالينكا الهنغارية ، من أي فاكهة تقريبا. وقد تمت تحلية Medeno žganje المعروف أيضا باسم ميديكا مع العسل. كما أن الفودكا ، كما هو الحال في معظم الدول السلافية ، تحظى بشعبية كبيرة ، خاصة بين جيل الغوغاء.

أماكن الإقامة[عدل]

لدى سلوفينيا مجموعة واسعة من أماكن الإقامة ، بدءا من فنادق الخمس نجوم والبيوت المنعزلة في الجبال.

الفنادق[عدل]

هناك بيوت في جميع الوجهات السياحية في سلوفينيا. يبلغ متوسط سعر السرير الأساسي في صالة النوم المشتركة 10-20 يورو. يتم تحويل عدد قليل جداً من مهاجع الطلاب ( dijaški dom ) إلى بيوت في فصل الصيف ،إلا أن ذلك يميل إلى أن يكون فكرة ضعيفة وقديمة نوعا ما. يمكن العثور على Mountain Huts في حديقة تريغلاف الوطنية ، وهي دافئة و ودودة للغاية. يمكن العثور على معلومات حول هذه الأكواخ في مكاتب المعلومات السياحية التي ستساعد أيضًا في تخطيط مسيرتك في جميع أنحاء المنطقة والاتصال بالنزل لحجزها لكم. والطريقة الوحيدة للوصول إلى الأكواخ هي سيرًا على الأقدام ، ونتوقع قليلاً من التلال سيرًا على الأقدام ، حيث تصل أدنى الأكواخ إلى حوالي 700 متر. هناك علامات / معلومات واضحة حول تحديد المدة التي سيستغرقها السفر إلى / بين جميع الأكواخ المشار إليها في ساعات.

المزارع السياحية[عدل]

يمكن العثور على المزارع السياحية حول الريف السلوفيني و تقدم عادة مجموعة واسعة من الأطعمة التقليدية والنبيذ المحلي وأنشطة رياضية مختلفة إلخ. كما أنها توفر فرصًا لتجربة الحياة الريفية التقليدية الحقيقية.

التخييم[عدل]

لا يسمح بالتخييم في المتنزهات الوطنية في سلوفينيا ، ولكن هناك العديد من الأراضي المخصصة للتخييم. من المستحسن أن تأخذ حصيرة تخييم من نوع ما ، حيث أن العشب الجميل المريح هو ترف في مواقع المخيمات ، ومن المرجح أن تجد الساحات التي تتكون من أحجار صغيرة.

التعليم[عدل]

يوجد أربع جامعات في سلوفينيا، وتقع في ليوبليانا ، ماريبور ، كوبر ، و نوفا جوريكا . فضلا عن العديد من الكليات المستقلة (على سبيل المثال BSA كراني، بليد ). الجامعة في ليوبليانا هي أقدم وأكبر مؤسسة تعليمية والأكثر عراقة في البلاد. تحتوي جامعة ليوبليانا أيضًا على 3 أكاديميات فنية: المسرح والسينما، الموسيقا؛ الفنون الجميلة. تدرج العديد من المخططات الدولية المعترف بها جامعة ليوبليانا في أعلى 3٪ من الجامعات في جميع أنحاء العالم.

العمل[عدل]

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي والنرويج وأيسلندا وسويسرا العمل دون الحاجة لتقديم طلب للحصول على أي تأشيرة في سلوفينيا. يسمح لمواطني بعض الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (انظر قسم "الدخول إلى البلاد" أعلاه) بالعمل في سلوفينيا دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة أو أي تفويض آخر لفترة الإقامة لمدة 90 يومًا بدون تأشيرة. من الممكن للخريجين الناطقين باللغة الإنجليزية الحصول على عمل في مدرسة سلوفينية لتدريس اللغة الإنجليزية لمدة عام تقريبًا في مخطط مماثل لبرنامج JET الياباني.

تعليمات الأمان[عدل]

  • من المرجح أن تكون سلوفينيا واحدة من أكثر الدول أمانًا التي يمكن زيارتها ، ولكن كن على دراية بمحيطك.
  • رقم الطوارئ في جميع أنحاء البلاد هو 112. لاستدعاء الشرطة ، اتصل بالرقم 113. هناك هواتف طوارئ تنتشر على طول الطرق السريعة الرئيسية. يمكنك العثور على أقرب هاتف SOS عن طريق الأسهم الموجودة على الإشارات العاكسة.
  • قد يصبح الناس عدوانيين بعض الشيء في الحانات والمراقص المزدحمة ، وليس من غير المألوف حدوث الخطف أو التحرش.
  • السرقة الصغيرة أمر اعتيادي بالقرب من مستوطنات روما في الأجزاء الجنوبية ، خاصة حول نهر كركا. لا تقلق بشأن ذلك ، فقط لا تترك ساعتك على مقعد السيارة أثناء التجديف.

التعليمات الصحية[عدل]

  • لا توجد مخاوف صحية غير عادية في سلوفينيا. معايير النظافة عالية ومياه الصنبور صالحة للشرب.
  • في الطبيعة ، استخدم دائما طارد القراد ، وذلك بسبب خطر داء البورليات والتهاب السحايا. داء البورليات واسع الانتشار في البلاد.
  • هناك نوعان من الأفاعي السامة في جبال جوليان الألب. من غير المحتمل أن تتعرض للعض ، ولكن إذا حدث ذلك ، فيجب عليك طلب المساعدة الطبية حيث أن المصل المضاد متوفر (رغم أنه نادرًا ما ينفع) في الغابات في الجنوب ، قد تصادف دبًا. تحتوي سلوفينيا على أعلى عدد من الدببة في أوروبا ، لكن الهجمات نادرة للغاية. عادة ، في البلدان التي تم تدجينها لعدة آلاف من السنين ، سوف تكون الحيوانات البرية الأصلية إما متقلبة للغاية أو مريحة جدا مع البشر. يعتمد ذلك على المنطقة التي تتواجد فيها ، بالطبع ، لكن استخدم رأسك. إذا ذهبت للتخييم في جبال جوليان الألب وأخذت الكثير من النقانق ولحم الخنزير المقدد ، فهناك احتمالات أنك سوف تجذب بعض الزوار غير المرغوب فيهم.

الآداب العامة[عدل]

إن السلوفينيين عموماً منفتحين و ودودين ، لذا لا تتردد في مخاطبة الناس لأن هؤلاء الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاماً يفهمون اللغة الإنجليزية وسترى لهفتهم لمساعدتك. ستثير إعجابهم إذا حاولت استخدام بعض الكلمات السلوفينية الأساسية. نادرا ما يتحدث الاجانب السلوفينية ، لذلك سيكون جهدك موضع تقدير ومكافأته. سوف يصر السلوفينيون عند تقديم شيء ما ، لأن "لا" لا تعني دائماً "لا" ، فهم فقط يعتقدون أنه من التهذيب أن ترفض ، ومن التهذيب أن يصروا عليك. لا تقلق دون داع ، ولكن لا يزال عليك اتخاذ بعض الاحتياطات المعتادة لدراسة مضيفك أولاً. يفخر السلوفينيون بحفاظهم على هويتهم الوطنية (وخاصة اللغة) على الرغم من ضغوط الدول المجاورة في القرون الماضية. نظرًا لنجاحهم الاقتصادي بالإضافة إلى الروابط الثقافية التاريخية والمعاصرة في أوروبا الوسطى ، فإنهم لا يحبون عادةً وصف بلدهم كجزء من "أوروبا الشرقية". وعلى الرغم من الارتباط الوثيق بين السلوفينية و الصربية والكرواتية ، إلا أنها ليست نفس اللغة. هناك اعتقاد خاطئ آخر شائع مفاده أن سلوفينيا كانت جزءًا من الكتلة السوفيتية ، بينما كانت في الواقع الدولة الواقعة في أقصى شمال يوغوسلافيا.. ومع ذلك ، يمكنك مناقشة هذه المواضيع بحرية ؛ فقط كن مدركًا أنه يمكنك سماع جوانب متناقضة من القصة ، اعتمادًا على من تتحدث معه وعن ميوله السياسي. لا يزال هناك انقسام قوي بين اليساريين واليمينيين. توخ الحذر عند الدخول في مناقشة حول القضايا الإقليمية المفتوحة مع كرواتيا أو الحرب الأهلية السلوفينية أثناء الحرب العالمية الثانية وما بعدها. إن النظر في هذه المواضيع المثيرة للجدل يعتبر من المحرمات.

نصائح عملية :

  • إذا كنت مدعوًا لتناول العشاء في منزل شخص ما ، أحضر زجاجة من النبيذ الجيد. من المتوقع أن يعطي مجاملة للطباخ. افعل ذلك قبل أن تسأل إذا كنت قد أحببت الوجبة!
  • يرتدي السلوفينيون النعال في المنزل بشكل عام ، لذا انزع حذائك عند دخولك. سوف يقدمون لك النعال أو يصرون على الحفاظ على الأحذية. سيكونون عادة كريمين جداً ، خاصة أنهم يعلمون أنك زائر ولا تعرف كل عاداتهم ، ولكن حاول ألا تكون فظاً.
  • من الطبيعي أن تصافح عند تقديمك لشخص ما. لا تحاول أن تقبل الشخص عند تقديمه ، على الرغم من أن التقبيل والمعانقة بين الشباب ليس أمرًا غير مألوف بين الأصدقاء.
  • جبال الألب السلوفينية (وخاصة أعلى قمة في تريغلاف ، سميت بإله سلافي) هي رمز وطني. و سلوفينيا هي الدولة الوحيدة التي لديها أعلى قمة في العلم الوطني.
  • من الشائع أن تلقي التحية على الناس بكلمة( دوبر دان) (يوم جيد) عندما تقابل أحدهم في الجبال ، وأن تقول (سرنو ((حظ سعيد) عندما تغادر. هناك روح قوية من الصداقة الحميمة في الجبال.
  • كما أنه من المهذب قول دوبر دان للأشخاص الذين يمرون في المدن والقرى الصغيرة.
  • حاول تجنب استخدام العبارة ، "فليركلك حصان!" ، حيث أنها تعتبر إهانة.

الاتصالات[عدل]

الهاتف[عدل]

رمز الاتصال الدولي لسلوفينيا هو 386 ، والبادئة للمكالمات الدولية هي 00 ؛ بادئة رمز المنطقة هي 0. يتم حجز بعض كتل الأرقام للاستخدام الخاص: 080 هي أرقام مجانية و 090 هي خدمات تجارية ، وعادة ما تكون باهظة الثمن. تستخدم شبكات المحمول الترددات الأوروبية المشتركة (900 و 1800 ميجاهرتز في شبكات GSM / LTE و 2100 ميغاهرتز للجيل الثالث ؛ ومن المقرر 800 ميغاهرتز من أجل LTE) توفر شركتا المحمول الرئيسيتان السلوفيتان ، Mobitel و Simobil تغطية ممتازة في GSM و الجيل الثالث ، ولكن خدمات الجيل الثالث غير متوفر في المناطق الجبلية. أصبح التجوال بين شركات الهاتف الأوروبية أرخص نتيجة لتنظيم الاتحاد الأوروبي بحد أقصى 0.29 يورو لدقيقة المكالمات التي تم إجراؤها و 0.09 يورو للمكالمات المستلمة ، في حين تظل المكالمات من أو إلى عدم مزودي خدمات الاتحاد الأوروبي باهظة الثمن. كما تتوفر بطاقات SIM السلوفينية مسبقة الدفع في محلات السوبر ماركت ومحطات الوقود. تعمل Telekom Slovenije في حوالي 3500 كشك هاتف. وهم للأسف لا يقبلون عملات معدنية بل يطلبون استخدام بطاقات بتكلفة 3-15 يورو.

الانترنت[عدل]

تغطي سلوفينيا بشكل عام شبكة إنترنت عريضة النطاق غير مكلفة بسبب المنافسة الشرسة بين العديد من الشركات. ومن ثم فإن مقاهي الإنترنت شائعة في المدن ويتم توفير الوصول إلى الإنترنت من قبل معظم الفنادق والنزل. كما يتم إنشاء شبكة إنترنت لاسلكية مجانية في بعض المدن من قبل متطوعين (ليوبليانا ، ماريبور ، نوفا جوريكا ) يمكنك استخدامه إذا كان لديك جهاز كمبيوتر أو هاتف يتيح العمل بتقنية WiFi.

خدمات البريد[عدل]

مكاتب Pošta Slovenije موجودة في كل مكان. ابحث عن علامات تشبه القرن الفرنسية على خلفية صفراء داكنة. يستغرق التسليم يومًا واحدًا داخل سلوفينيا ، بضعة أيام داخل أوروبا و (عادةً) أقل من أسبوعين في جميع أنحاء العالم . تتوفر أيضاً خدمات شركة دي إتش إل.

أسعار الخدمات البريدية[عدل]

  • رسوم البريد للبطاقة البريدية الداخلية هي 0.40 يورو (قيمة الطابع( "B" ؛ للرسالة داخلية (حتى 20 جم) ، يكون 0.34 يورو (قيمة الطابع "A" ) .
  • رسوم البريد لبطاقة بريدية دولية هي 0.56 يورو ؛ للرسالة دولي (حتى 20 جم) ، يكون 0.60 يورو (قيمة الطابع "C" ).
  • رسوم بريدية لبريد دولي في البريد الجوي هي 1.25 يورو ، وبالنسبة لرسالة بريد جوي دولي (حتى 20 جم) ، فإنه يبلغ 1.29 يورو .
  • إن محلات الصحف أو المتاجر التي تبيع بطاقات بريدية تبيع الطوابع أيضًا. و إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيمكنك دائمًا شرائها من مكتب البريد.
  • للبريد الجوي ، يجب عليك الذهاب إلى مكتب البريد وطلب prednostno ، يمكنك الدفع مباشرة على العداد أو إرفاق الطوابع المناسبة.
  • الأسعار صحيحة اعتبارًا من آب 2014.