لاتفيا

من دليل السائح العربي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

لاتفيا دولة أوربية تقع على ساحل بحر البطيق. ولكونها أحد الدولة البلطيقة فإنها تتشارك الحدود من أيستونيا ولتوانيا من الجنوب. تحدها روسيا من الشرق والبلاروس من الجنوب الشرقي وبحر البلطيق من الغرب.

أكثر المحطات زيارةً هي العاصة ريغا، وذلك أن البلدة القديمة مدرجة في موقع اليونسكو. توجد العديد من الأماكن الرائعة التي يمكنك رؤيتها، سواء في المدينة أو في الريف. ونذكر مثالاً على ذلك ليبايا ذات الشاطئ المذهل والمنطقة المجاورة لها "كاروستا" والتي كانت في الماضي منطقةً عسكريةً سرية، وكذلك كولديغا ذات الشلالات الأقوى في أوربا و سيس وقلعتها الأثرية الباقية من العصور الوسطى. يمتد ساحل لاتفيا غير الملوث خمسة مئة كيلو متراً ويمتاز بجماله البري، ويتألف بشكل عام من الشواطئ الرملية البيضاء. تغطي الغابات حوالي نصف أرض لاتفيا تقريباً وهي موطنٌ لكثيرٍ من التضاريس الطبيعية والحدائق الطبيعية.

محتويات

معلومات عامة[عدل]

كانت لاتفيا نقطة تجارية هامة. طريق الفاكينغ الأشهر المتجه إلى اليونان والمذكور في القصص التاريخية الزمنية القديمة يمتد من اسكنديافانيا عبر منطقة لاتفيا، ويعبر نهر دفينا، وخقانات روس ليصل إلى الامبراطورية البزنطية. عبر القارة الأوربية، يُعرف ساحل لاتفيا بأنه منطقةٌ يُعثر فيها على الكهرمان والذين كان أعلى قميةً من الذهب في عديدٍ من المناطق خلال العصور الوسطى. اشتهر كهرمان لاتفيا في مناطق بعيدة مثل اليونان القديمة والامبراطورية الرومانية. في القران الثاني عشر، وصل التجّار الألمان وأحضروا معهم بعض المبشرين الذين حاول أن يقنعوا القبائل الوثنية الفينية الأوغارية باعتناق المسيحية. أسس الألمان ريغا في عام ألف وومئتين وواحد، وجعلوها أكبر وأقوى مدينة على الساحل الشرقي لبحر البلطيق.


بعد حصولها على الاستقلال في عام ألفٍ وتسعمئة وثمانية عشر، حققت لاتفيا نتائج جيدة في مجال التحديث الاجتماعي والاقتصادي والصناعي والزراعي. في السادس عشر من حزيران لعام ألفين وتسعمئة وأربعين، وجه وزير الشوؤن الخارجية فياتشيسلاف ميخائيلوفيتش مولوتوف إنذاراً إلى الممثل اللاتفي في موسكو واتهم لاتفيا بأنها تخالف المواثيق وتتآمر ضد الاتحاد السوفيتي. قامت القوات السوفيتية بغزو لاتفيا بعد ذلك وشكّلت حكومات شعبية لتساعد على السيطرة على لاتفيا تماماً وفي الخامس من آب لعام ألفٍ وتسعمئة وأربعين ضُمت لاتفيا إلى الاتحاد السوفيتي. غزت ألمانيا النازية الدولة في العام التالي، وحكمت لاتفيا حتى قام الجيش الأحمر السوفيتي بإعادة احتلال البلاد في عام ألفٍ وتسعمئة وأربعة وأربعين. حكمت كل من ألمانيا النازية والقوات السوفيتية بقيادة ستالين البلاد بوحشية وعنف: قتل النازيون ومساعدوهم المحليون أكثر من تسعين ألف من سكّان لاتفيا بما في ذلك خمس وسبعون ألفٍ من اليهود، أما السوفيتون، بالتعاون من حلفائهم المحليين فقد أرسلوا أكثر من تسعين ألفاً من سكّان لاتفيا إلى معتقلات سيبريا والكثير لم يعد من هناك على الإطلاق، كما ألقوا القبض على الكثير منهم وأودعوهم في السجون المحلية. في عهد الستار الحديدي، حين أصبحت لاتفيا مقاطعة في الاتحاد السوفيتي، تزايد التركيز على الصناعات الثقيلة. كانت كل العقود مع الغرب تنظّم بشكلٍ كبير خلال تلك الفترة وإن وجد أن أحدهم على صلةٍ مع أي شخصٍ في الخارج كانت توجّه إليه تهم التآمر ضد الدولة. اشتهرت منطقة البلطيق خلال فترة الاتحاد السوفيتي بارتفاع نسبة التعليم وبكونها الأكثر تحضراً بين جميع المناطق.


حصلت لاتفيا على استقلالها من جيد في الواحد والعشرين من آب عام ألف وتسعمئة وواحدٍ وتسعين وقد شهد عام ألفين وسبعة فترة تطور إقتصادي غير مسبوقة. الركود العالمي والأزمة المالية سببت مشاكل كبيرة للاتفيا في نهاية أعوام الألفين، فقد زادت من نسب تقلص الاقتصاد والبطالة. بدأ اقتصاد الدولة ينتعش أكثر خلال الأعوام الأخيرة. بسبب تاريخها القبلي ولكونها مقسّمةً بين الأمم المحتلة خلال الأعوام التي تتالت عليها، توجد فوقٌ كبيرة بين مناطق لاتفيا المختلفة وسيكون اكتشاف هذه الفروقات أمراً مثيراً.

المناخ[عدل]

الصيف أفضل وقتٍ لزيارة لاتفيا في الفترة الواقعة بين حزيران وبداية أيلول، وذلك لأن الطقس يكون دافئاً في هذه الفترة (حوالي خمسة عشر درجة إلى عشرين درجة)، ويتوافر طعامٌ محلي متنوع. أما مع بداية كانون الأول يصبح الطقس متوسطاً وتبقى درجات الحرارة فوق معدل التجمد، ويتوقع هطول الثلوج خلال فصل الشتاء، وتنخفض درجة الحرارة في كانون الثاني، وشباط إلى حوالي ناقص ثلاثين لفترات قصيرة. يكون الطقس في الربيع والخريف معتدلاً.

الجغرافيا[عدل]

تغطي الغابات نصف لاتفيا وهي غنية بالثروة الحيوانية و الحياة البرية. توجد الكثير من البحيرات الصغيرة المتناثرة حول الدولة، وخاصة في منطقة لاتغيل الجنوبية الشرقية. يمكن رؤية الوديان التي حفرتها الأنهار وفيها أقسامٌ ذات منحدراتٍ رملية. لكون الصناعات الثقيلة قد أوقف منذ زمنٍ بعيد، فإن معظم الأماكن نظيفة. لاتفيا منبسطةٌ بشكل عام وهي لا تحتوي على كثيرٍ من الجبال كتلك التي نشهدها في جبال الألب. أعلى نقطة في لاتفيا هي Gaizinkalns ويصل ارتفاعها إلى ثلاثمئة واثني عشر متراً (ألف وثلاثة وعشرون قدماً) فوق مستوى سطح البحر، في غربي بلدة مادونا في وسط لاتفيا.

الأقاليم[عدل]

رغم أن الفروقات الاجتماعية والثقافية بين أقاليم لاتفيا ليست كبيرة، فإنها موجودة. ومثال ذلك هو اللباس التقليدي الذي يختلف من منطقةٍ إلى أخرى. توجد طرقٌ رسمية وغير رسمية لتقسيم الأقاليم في هذه الدولة. أهم المناطق هي Vidzeme، Kurzeme، Zemgale و Latgale. ريغا، والتي تعتبر جزءاً من Vidzeme غالباً ما تقسم إلى إقليم منفصل بحدود المدينة، أو حدود منطقة ريغا المخطط لها، وهذه تحتوي على المنطقة المجاورة لها. علينا أن نتذكر بأن السكّان المحليين سوف يعتقدون أنك تقصد ريغا وضواحيها حين تذكر هذا الاسم وليس إقليم ريغا بكامله.

  • إقليم ريغا (ريغا، Jurmala، Signulda) : تحتوي منطقة ريغا المركزي على حوالي نصف الشعب، وهذا يجعل منها أكبر إقليم رسمي بين الدولة البلطيق.
  • Vidzeme (مادونا، Ligatne، Cesis) : تحتوي منطقة Vidzeme المركزية على أطول نهرٍ في لاتفيا، غواجا، وأعلى نطقة في لاتفيا_ Gaizinkalns، وأكبر كهفٍ في لاتفيا، جواتيمالا، إضافةً إلى حديقة جواجا الوطنية وسواها من المناظر الجميلة.
  • ( Kurzeme (Liepaja، Ventspils، Kuldiga : تزوّد منطقة Kurzemeالغربية وصولاً مباشراً مع بحر البلطيق وتحتوي على تقاليد قديمة وثقافة تسمح للزوار بزيارة قرى صيادي السمك القديمة التي تعود إلى العصر اللتواني على سبيل المثال.
  • (Zemgale (Jelgava : المنطقة الوسطى الجنوبية من إقليم Zegmale هي أكبر منطقةٍ من لاتفيا، وتُشتهر تاريخياً بكونها منطقة ممتازة مناسبةً لجميع الحاجات الزراعية.
  • (Latgale( Daugavpils : المنطقة الشرقية من Latgale تتألف من البحيرات. وتحتوي على عدد كبير من العرق الروسي وخاصة في المدينة الأكبر في الإقليم Daugavpils .

المدن[عدل]

  • ريغا : عاصمة لاتفيا وعاصمة الثقافة الأوربية لعام ألفين وأربعة عشر وهي ذات تاريخ طويل.
  • سيغولدا: بلدة في وسط ريغا تحتوي على عددٍ من القلاع المثير وإضافةً إلى نقاط تاريخيةٍ هامة. ربما، تكون الوجهة الأكثر شعبية في ريغا بالنسبة للسياح الأجانب وذلك بسبب كونها قريبة.
  • سيس : واحد من أقدم البلدات في الدولة. تحتوي على قلعة مذهلة ذات أصول لاتوانية معقدة، ومركز مدينة ساحر ذي شوارع مرصوفة بالحجار، وأبنية خشبية تاريخية.
  • يورمالا : بلدة بحرية وهي وجهة شعبية للعطل تحتوي على بيوت خشبية في غرب ريغا، ويُقال أنها تحتوي أطول شاطئ في أوربا الجنوبية. إنها ذات شهرة عظيمة بين الروس والسيّاح الأوربيين.
  • Daugavplis : ثاني أكبر المدن في لاتفيا، بعد ريغا، وهي جميلة، وواسعة وذات مساحات خضراء وتحتوي على أكبر حصنٍ في أوربا، وقد صمد هذا الحصن أما الكثير الكثير من الحروب ولم يتغير منذ بنائه في القرن التاسع عشر.
  • Ventplis : مدينة ساحلية وهي منتجعٌ حديث وفني في القسم الشمال الغربي من لاتفيا، وتحتوي على أشياء كثيرة تستحق الرؤية، وهي واحدةٌ من أكثر المناطق أناقةً في الاقليم. تحتوي على شاطئ طويل وحديقة للاسترخاء مما يجعلها أفضل مكانٍ لقضاء عطلة نهاية الأسبوع. ازدهرت بفضل مرفئها الخالي من الجليد وهو أكبر مرفأ بين الدول البلطقية، كما أنه هامٌ لنقل النفط.
  • Liepaja : تُسمّى مدينة الرياح، وهي أشهر المدن في القسم الجنوب الشرقي من لاتفيا. تشتعر بشواطئها الرملية، وعددٍ من الأحداث الموسيقية، وأكبر أورغان في العالم. تمتاز كذلك بعمارة حديثة وتاريخ طويل، إذافة إلى احتوائها على كارسوتا Karsota والتي كانت سابقاً منطقة عسكرية سوفيتية سرية.
  • Kuldiga : عاصمة دوقية كورد لاند، بندقية لاتفيا، ذات عمارةٍ خشبية مميزة، وسقوفٍ من القرميد الأحمر، وأبراج، وشوارع مرصوفة بالحجار، وأكبر نتوء بري للشلالات في أوربا، وفي مكان قريب تقع أطول متاهة كهفية جوفية (من الرمال) في البلطيق.
  • مادونا : بلدةٌ جميلة تحيط بها التلال، والغابات، والبحيرات، وهي مركزٌ لرياضات الشتاء.

وجهاتٌ أخرى[عدل]

  • The Great Ķemeri Moorland
  • منتزه سيلتير الوطني Slīteres National Park

الدخول إلى لاتفيا[عدل]

التأشيرات[عدل]

لاتفيا عضوٌ في اتفاقية شنغن.

  • بالطبع فإنها لا توجد نقاطٍ حدودية بين الدول التي وقعت على هذه الاتفاقية وبدأ بتنفيذها. هذا يشمل دول الاتحاد الأوربي وبضعة دولٍ أخرى.
  • غالباً ما تكون هناك نقاطٌ للتأكد من الهوية قبل صعودك إلى الطيارة أو القارب في الرحلات الدولية. أحياناً تكون هناك نقاط تفتيش مؤقتة بين الحدود البرية.
  • وعلى غرار ذلك فإن الفيزا التي تحصل عليها من أي عضوٍ من أعضاء شنغن تكون صالحةً في سواها من الدولة التي وقعت على المعاهدة وبدأت بتطبيقها.
  • من فضلك اطلع على قسم السفر حول منطقة شنغن للحصول على مزيدٍ من العلومات حول جدول الأعمال، وحول الضول الأعضاء في الاتفاقية، وعلى سوى ذلك من المتطلبات الخاصة بجنسيتك.

جواً[عدل]

مطار ريغا الدولي هو المطار الوحيدة الذي يقدم رحلات دولية ويتموقع على بعد عشرة كيلو متراً في جنوب غرب ريغا. يشتغّل Bus 22 على طريق يمتد من المطر إلى وسط ريغا (والعكس صحيح)، تكلّفك البطاقة التي تحصل عليها من السائق 2 يورو. تتوافر كذلك عدة طرق نقل أخرى مثل سيارات الأجرة. وبدلاً عن ذلك، تستطيع أن تطير إلى كاوناس في لتوانيا وتأخذ Flybus إلى ريغا.

عن طريق القطار[عدل]

يشغّل LDZ قطاراتٍ دولية إلى ريغا من موسكو وسانت بطرسبرغ في روسيا، مع محطاتٍ في ريزكني، وجيكاببيلس، وكذلك قطارت من وإلى منسك في بلاروس. شركة القطارات المحلية AS Pasazieru vilciens (قطرات المسافر) تشغل قطاراتٍ من وإلى فالغا وأستونيا، ومن هناك تستطيع أن تتصل مع تالين. خدمات القطار بين لاتفيا ولاتوانيا سبتقى متوقفة في المستقبل المرئي وذلك بسبب التطويرات التي تطرأ الآن على مسار البطليق الحديدي. إن سافرت بالقطار من Daugavpils متجهاً إلى ريغا، فقد يتوجب عليك أن تبقى في Daugavpils لليلةٍ واحدة. لهذا السبب، قد يكون من الأفضل لك أن تستقل الباص أو الطائرة حين تسافر بين ريغا وفلينيوس.

عن طريق الحافلة[عدل]

توجد روابط مباشرة مع جميع أنحاء أوربا، بما في ذلك رحلات دائمة إلى تالين وتارتو في استونيا، وفيلنيوس وكاوناس في لتوانيا. أهم مشغلات الباص هي كالتالي :

  • إيكولاينز Ecolines .
  • يورو لاينز سمبل أكسبرس Eurolines Simple Express .
  • يورو لاينز لوكس أكسبريس Eurolines Lux Express ويقدّم قهوة مجانية كما أن هناك مساحةً أوسع لتمد ساقيك مقارنة مع خدمة سمبل اكسبريس.
  • فلاي باس Flybus وتصل ريغا وكوناس مع فلينوس.

عن طريق القارب[عدل]

  • Tallink Silja تشغّل عباراتٍ بين ستوكهولم، السويد وريغا.
  • Sten Line تشغّل عبارات بين تارفيمونده، ألمانيا إلى Liepaja و Ventspils ومن نينس هامن، السويد إلى Ventspils .

عن طريق السيارة[عدل]

الطريق المعروف عبر البلطيق يربط بين وارسو، بولندا، تالين، استونيا ويعبر كاوناس، لتوانيا، وريغا.

رخصةالقيادة[عدل]

إن كان لديك شهادة قيادة صادرة من دولة أخرى في الاتحاد الأوربي فيمكنك أن تستخدمها وبشكل مستمر في لاتفيا تماماً كما في الدولة المصدرة لها. ووفقاً للقانون، فإن قاطني الدول الأخرى يتوجب عليهم الحصول على شهادة قيادة من لاتفيا بعد أن يعيشوا هناك لمدة ستة شهور، وهذا يتضمن امتحاناً نظرياً فقط ويمكن أن يُجرى باللغة الانجليزية، أو الألمانية، أو الفرنسية أو الروسية.

التنقل في أنحاء لاتفيا[عدل]

كلمة شارع تعني باللغة iela وهي تكون مذكورةً في أسماء الشوارع، ومثال ذلك Brivibas iela وهي تُترجم إلى كلمة شارع الحرية. وفي عام ألفين وسبعة عشرة، خمس وخمسون بالمئة من الطرقات في لاتفيا مصنوعةٌ من الحصى، وتصل حدود السرعة خارج حدود المدن إلى ثمانين كيلو متر في الساعة.

عن طريق السيارة[عدل]

تنص القوانين المحلية عى أنه يجب أن تبقى المصابيح الأمامية منارة طوال العام. الإطارات الشتوية، أو المناسبة لجميع الفصول هي أمرٌ إجباري خلال فترة الشتاء والتي تمتد من الأول من كانون الأول حتى الأول من آذار. كل محطات الوقود تعتمد الخدمة الذاتية وهي تعمل أربعاً وعشرين ساعةً في اليوم. وقود الديزل والذي يحتوي على نسبة خمس وتسعين أو ثمانية وتسعين من الأوكتان ينتشر بشكلٍ كبير. السيارة الكهربائية ليست منتشرةً بشكل كبير وبذلك لأن شبكات محطات الشحن لم تتطور ما يكفي ليكون بالإمكان الاعتماد عليها في الاستخدامات اليومية. يوجد ممثلين لشركات تأجير السيارات العالمية وكمان توجد شركات تأجير أقل تكلفةً كذلك. توجد العديد من المكاتب في ريغا بما في ذلك مطار ريغا. تستطيع الإطلاع على القائمة في موقع مطار ريغا الدولي.

عن طريق القطار[عدل]

شبكة القطارات ثابتةٌ نسبياً في لاتفيا، وهي تصل بين المدن الكبرى. عليك التحقق من الجداول الزمنية قبل مغادرة القطار وذلك فبعض الوجهات قطاراتها نادرة. تستطيع الإطلاع على موقع passenger Train أو 1188.lv (رقم الاستعلامات في لاتفيا) لتحصل على معلوماتٍ حول الجداول الزمنية والأسعار. قد تكون القطارات أرخص من وسائل النقل الأخرى وعموماً فليس هناك من داعٍ لأن تقلق حول كون القطارات المزدحمة إلا في أيام الذروة خلال فصل الصيف. أحياناً يكون اسم المحطة مختلفاً عن اسم المدينة أو البلدة. فعلى سبيل المثال، حين تسافر إلى Jekabpils، فقد يتوجب عليك أن تتجه إلى محطة krustpils وهي تسافر إلى Jurmala، قد تحتاج أن تسافر إلى محطة Majori ( في مركز مدينة jurmala) أو Kemeri (غرب Jurmala) لكي تصيل إلى الحديقة الوطنية بطريقة أسهل.


تستطيع أن تشتري بطاقة قطار قبل أن تركب في القطار، أي في المحطة كما تستطيع أن تشتري واحدةً من موظفي القطار. بعض مكاتب البطاقات في المحطات قد تفتح في وقتٍ متأخر وقد تغلق في وقتٍ مبكر، وقد تغلق أبوابها خلال فتراة الاستراحات خلال النهار، وذلك بسبب قلة عدد المسافرين المغادرين من هذه المحطات في هذه الأوقات. سيكون هناك جداول زمنية متوافرة في مكتب البطاقات. تستطيع كذلك أن تشتري البطاقات عن طريق الانترنت، ولكن لا يزال مطلوباً منك أن تحضر بطاقةً ورقية وهذا قد يتسبب ببعض المشاكل إن لم تخطط له مسبقاً. يوجد سكك حديدية معيّرة تسير قطاراتٍ بين غولبين، وآلوكسني في القسم الجنوبي الشرقي من لاتفيا. ويمتد على طول الطريق، توجد عد نقاط سياحية هامة.

عن طريق الحافلة[عدل]

طرقات الحافلات مخدّمة من قبل عدة شركات خاصة تختلف بين منطقة وأخرى، خلافاً للقطارات. تمتد طرق الحافلات في كل أنحاء الدولة والتنقل في الأرجاء باستخدام الحافلة غالباً ما يكون بسيطاً وسهلاً. أفضل طريقة لتلقي المعلومات حول الحافلات في لاتفيا هي من خلال خدمات المعلومات 1188.lv, أو من Autoosta Website أو في محطة الحافلات المحلية. تصل الحافلات السريعة جميع المدن الأساسية ببعضها البعض وهي تتوقف في عددٍ أقل من المحطات وفي استطاعتها توفير وقتٍ كبير عليك. تستطيع شراء البطاقات من مكاتب التذاكر، أو من الحافلة وذلك عند صعودك إليها، أو من الانترنت. إن أردت شراء البطاقة في وقتٍ مبكر فإنه يمكنك فعل ذلك قبل حوالي عشرة أيام من المغادرة. تستطيع وضع الأمتعة في صندوق الحافلة، وقد يكون ذلك إجبارياً وذلك يعود إلى شركة الحافلة وحجم الحقيبة. قد تدفع بعض التكلفة الإضافية وتتلقى تذكرة إضافية أو إيصالاً لأجل الأمتعة، اعتماداً على سياسات الشركة.


إن كنت تخطط لمغادرة ريغا يوم الجمعة أو السبت، قد تلاحظ أن الحافلات مزدحمة وذلك لأن السفر عن طريق الحافلة هي الطريقة الأكثر انتشاراً للتنقل بين المدن في العديد من الأقاليم والكثير من السكّان يغادرون ريغا في العطلة الأسبوعية. إن اشتريت التذكرة من مكتب التذاكر في محطة الحافلة التي سوف تغادر منها في وقت مسبق، فسوف تستطيع أن تصعد الحافلة قبل سواك من الركّاب. بعض مشغّلات الحافلات تزودك بخدمة واي فاي عند صعودك الحافلة، وهذه غالباً ما تكون مجانية وتكون التغطية جيدة خلال الرحلة بأكملها.

عن طريق القارب[عدل]

الرحل المحلية بين المدن ليست دارجة جداً. لذا فإن معظم الرحل توجه انتباهها إلى السيّاح. إن كنت تسافر من ريغا إلى Jurmala خلال فصل الصيف، فإن أكثر الطرق الرومانسية هي السفر عن طريق النهر وباستخدام القارب: غالباً ما يكون قارباً ذا طابقين وهوي يتسع لحوالي ستين إلى مئة من الناس. غالباً ما يغادون من منتصف ريغا في الصباح ويعودون في فترة ما بعد الظهر. توجد رحلات بحرية في قناة ريغا وهي تعمر نهر دفينا. اطلب مزيداً من التفاصيل ومعلوماتٍ عن الأسعار من مركز التعليمات السياحية .

عن طريق الدراجة[عدل]

ليست الدراجة الطريقة الأكثر سلامةً للتنقل في أنحاء الدولة، وخاصة في الليل. عليك أن تركب الدراجة في الصباح المبكر وذلك لكي تتجنب الازدحام المروري. أما ساعة الذروة حيث تتزداد الكثافة المرورية فهي تترواح بين الساعة الخامسة مساءً والتاسعة ليلا. لا توجد العديد من الطرق المخصصة للدرجات لذا قد تلحظ وفي كثيرٍ من الأحيان أنك تقود دراجتك بالقرب من السيارات. في المدن، كثيراً ما يقود الدرّاجون المحليون دراجاتهم في طرقات المشاة وذلك ليحاولوا تجنب الازدحام. بعض الأرصفة في ريغا تحتوي على علاماتٍ تقسمها إلى نصفين أحدها مخصصٌ للدراجين والآخر للمشاة، ولكن هذه غالباً ما لا تكون الحالة في المدن الأخرى في الدول. قد تواجه بعض الناس الذين لا يحترمون هذه الإشارات. يجب أن تكون دراجتك مزودةً بضوءٍ عاكس وأضواءٍ خلفية. عليك ارتداء ملابس عاكسة وخاصةً عندما تقود دراجتك في الليل. قد يزودك مشروع الدراجين العالمي Batlic Cycle بمعلوماتٍ مفيدة. أحد الخيارات الممتعة قد تكون السفر اعتماداً في رحلة دراجاتٍ منظمة. ونذكر من الشركات التي تقدّم جولات بالدرجات في هذه المنطقة Utracks .

طلبات التوصيلات المجانية من الغرباء[عدل]

طلبات التوصيل المجانية من الغرباء هي أسلوبٌ جيد للتنقل في أرجاء لاتفيا. قد توجد بعض الصعوبات إن لم تكن وجهتك واقعةً على طريقٍ يؤدي إلى أحد المدن الكبرى. قد يكون التنقل في ريغا أصعب المهام وذلك لأنها لا تحتوي على أتوستراداتٍ واضحة. حجم الحركة المرورية المحلي قد يجعل طلب الركوب مجاناً مع الغرباء صعباً وذلك لأن المحليين غالباً ما يتوقفون في ريغا. قد يتردد السائقين في السماح للسيّاح بالركوب معهم وذلك لأنهم يتوقعون بأنهم لا يتحدّثون سوى اللغة الانجليزية والتي يصعب فهمها على معظم سكّان لاتفيا. إن طلبات التوصيل المجانية من الغرباء أصعب في لاتفيا بالمقارنة مع سواها من دول أوربا الشرقية. اعتماداً على ما سبق، فإن فرصة نجاح طلبات التوصيل المجانية من الغرباء ضئيلة. قد تكون محظوظاً وتجد من يوصلك خلال عشر دقائق (على الطرقات الكبرى) وقد تنتظر لمدة ساعة ونصف دون أن يتوقف أحد ويطلب منك الصعود، وخاصة في المناطق البعيدة ذات الحركة المرورية الضعيفة. لا تعتمد على حقيقة أن أحداً ما سوف يوصلك من النهاية ولذك تأكّد من آخر موعد لمغادرة الحافلة.

جواً[عدل]

الخطوط الجوية البلطيقية تعمر بين ريغا و Liepaja ثلاث مراتٍ في الأسبوع.

اللغة[عدل]

اللغة اللاتافية هي اللغة الرسمية الوحيدة في لاتفيا. إنها تنتمي إلى مجموعة البلطيقية بين اللغات الهندية الأوربية وهي ذات صلة باللغة اللتوانية، ولكنها تختلف عنها جداً كذلك حتى أن متحدثي اللغة اللتوانية الأصليين غير قادرين على فهمها. يستخدم اللاتفيون الأبجدية اللاتينية، أي تلك المستخدمة في اللغة الانجليزية. بعض الكلمات مستعارةٌ من اللغات الأخرى ويسهل فهمهما حين ينطق بها، فكلمة restorant مثلاً تعني المطعم، أما الكلمات الأخرى فهي ذات جذورٍ مختلفة مما يجعل فهمها أكثر صعوبة، وقد يكو مستحيلاً مثل كلمة veikals والتي تعني المتجر. تمتاز هذه اللغة بمجموعةٍ من القواعد المعقدة. بعض التغيرات البسيطة كإضافةٍ سابقة إلى الكلمة قد يغير معنى الجملة تماماً، فمثلاً كلمة dzīvot تعني يعيش أما كلمة izdzīvot تعني أن يبقى على قيد الحياة.

أما تعلم لفظ اللغة اللاتافية فهو سهل. غالباً ما يكون التشديد واقعاً على بداية الكلمات_ على المقطع الصوتي الأول من الكلمة. ولكن توجد قواعد عدة معقدة بالنسبة لبعض الأحرف مثل e و o حول كيفية لفظها في كلماتٍ متعددة. قد يكون للكلمة الواحدة عدة أشكال من اللفظ وذلك وفقاً لموقعها ومعناها، مثل كلمة loks والتي تعني الكرّاث أو الوعاء أما حين نقول dzivot فهي تعني قاعةً، أو عشباً، أو حشيشاً (وهذه كلمة غير رسمية). يتحدّث اللغة اللاتفية 1.5 ملايين نسمة من السكّان الأصليين فقط في كل العالم، ومعظم هؤلاء يعيشون في لاتفيا، ولكن أيضاً يعيش بعضهم في أيرلندا، والمملكة المتحدة، وكندا، والولايات المتحدة وروسيا والبرازيل واستراليا.

اللغات الأجنبية[عدل]

إضافةً إلى اللغة اللاتيفية، يتحدّث معظم السكّان اللغة الروسية بطلاقة وذلك لأن لاتفيا كانت جزءاً من الاتحاد الروسي. في بعض الأماكن في جنوب شرق لاتفيا مثل داوغافبيلس، ربما لا تزال اللغة الروسية الأكثر الانتشار وذلك بسبب التأثير الروسي العظيم. بدأت اللغة الانجليزية تستبدل الروسية منذ حصول لاتفيا على استقلالها. يمكننا القول بأنك سوف تكون قادراً على التنقل في الأرجاء من خلال اعتمادك على اللغة الانجيزية وخاصةً حين تتحدث إلى الشباب من سكّان لاتفيا، إذ يمتاز الجيل الأصغر سناً بمهاراتٍ انجليزية لا روسية وذلك نتيجة امتداد آثار العولمة إلى المنطقة, ونتيجة تأثرهم بوسائل الإعلام الغربية والمجتمع الغربي.

المعالم السياحية[عدل]

العشر الأوائل بين معالم ريغا السياحية[عدل]

  1. مدينة ريغا القديمة، وساحة ريغا، ريغا، عمرانٌ وتاريخ.
  2. قلعة سيغولدا، سيغولدا، عمران وطبيعة.
  3. قلعة سيس من القرون الوسطى، سيس، عمران وتاريخ.
  4. شاطئ جورمالا Jurmala، جورمالا، للاسترخاء.
  5. Basilica of the Assumption، لاتغيل (Latgale)، عمران وإرث حضاري.
  6. قصر روندال (Rundale Palace)، زمغيل (Zemgale) ، عمران ومتاحف.
  7. شاطئ فينتسبيليس، فينتسبليس، للاسترخاء.
  8. ذا جريت كيميري مورلاند (THE Great Kemri Moorland) إقليم ريغا، طبيعة.
  9. كيب كولكا، كورزمي (Kurzeme)، طبيعة.
  10. السكك الحديدية الضيقة المعدّلة، آلوكسني، للاسترخاء.

المواصفات[عدل]

حين نذكر كلمة أوربا، لا تخطر لاتفيا في بال كثيرٍ من الناس. وذلك لكونها كانت واقعةً تحت سيطرة الاتحاد السوفيني الحديدية حتى حازت على استقلالها عام ألفٍ وتسعمئة وواحدٍ وتسعين. بدأت حشودٌ كبيرة من السيّاح الآن باكتشاف لاتفيا وقد فاجئهم سحر هذه الدولة البلطكية. ريغا عاصمة لاتفيا الديناميكية والتاريخية مكانٌ رائع لقضاء بعض الوقت. إنها مركز البلدة القديم ، وهي مليئةٌ بفن العمارة الحديث، والشوارع الملتفة المرصوفة بالحجارة، والكثير من أبراج الكنيسة، كما أنها وفي الوقت ذاته مدينة حديثة متعددة الثقافات تتمتع بحياة ليلية صاخبةً وتطورٍ اقتصادي عظيم حتى أن الأبنية الحديثة قد بدأت تهدد البلدة القديمة المدرجة في موقع اليونسكو للتراث العالمي. ريغا ملهمةٌ لمعظم المسافرين وربما يعود السبب في ذلك لما تتميز به من تناقضات بين قديم وحديث، أو ربما لأنها تجمع وبشكلٍ غير مؤذٍ بين الثقافات اللاتفية والروسية، وذلك أن نصف سكّان المدينة من أصلي روسي. تستطيع أن تكتشف المدينة أكثر من خلال تجوالك عبر الحدائق الكبيرة المتنوعة المنتشرة في أرجائها، كما يمكنك أن تتجول في الأحياء التاريخية وتستريح في أحد المقاهي أو التراسات الخارجية. تعتبر كاتدرائية ريغا، و كنيسة سانت بيتر والسوق النشطة المركزية من أهم المعالم السياحية في ريغا. على بعد ثلاثين دقيقة من ريغا، يقع أفضل منتجع سياحي في لاتفيا ويُدعى Jurmala . ويُعثر فيها على العديد من الشواطئ الجميلة والمنازل، والمنتزهات إضافةً إلى حديقة الغابات الجميلة Dzintari .


رغم أن ريغا هي الوجهة السياحيةالأساسية، فإنها توجد مجموعة من الأماكن الأخرى التي تستحق الزيارة. وعلى بعد أربعين كيلو مترٍ من العاصمة تقع سيغولدا، وتحتوي على عددٍ من القلاع ومنها قلعة Turaida والتي تمت إعادة بنائها، وكهف جوتومانيز Gutmanis . تقع هذه البلدة في وادي غواجا وتُدعى "سويسرا لاتفيا" لما تحتويه من جروف منحدرة وضفاف جميلة. تُشتهر بالرياضيات الشتوية وهذا يمنحهم فرصة لاكتشاف الطبيعة الجميلة حول البلدة. وعندك توجهك أكثر نحول الشمال الشرقي باتجاه حدود استونيا، تجد سيس ، وهذه واحدةٌ من أقدم البلدات في الدولة. تمتاز بمركز مدينة ساحر ذو شوارع مرصوفةٍ بالحجارة، وأبنية خشبية، ومجموعة قلاع ساحرة. يطلق اللاتفيون على مدينة ليبايا اسم مدينة الريح، وذلك لأنها تتلقى نسائم من البحر وبشكلٍ دائم. إنها ذات شاطئ جميل ومركز ساحر حيث تجد هناك خليطاً من الأساليب العمرانية الملونة الجميلة وهي تتراوح بين البيوت الخشبية والحدائق الواسعة و الفن الجديد والأبنية الاسمنتية التي تعود إلى العصر السوفيتي. بُنيت منطقة كاروستا Karosta في القرن التاسع العشر لتصبح قاعدة بحرية لتسار الكسندر الثاني ومن ثم استخدمها الأسطول السوفيتي البلطيكي في وقتٍ لاحق. لكونها تقع على جوار البحر وتحتوي على مكانٍ كان سجناً سابقاً، وحصنٍ محفوظ فقد أصبحت وجهة شهيرةً بين السياح.


إلى جوار ليبايا، إلى الشمال، تقع فينتسبيلس ، وهي منتجعٌ بحري حديث ذو لمسة فنية يستحق أن تقضي فيها عطلة الصيف. من هنا وحول كيب كولكا ، يقع الشاطئ الليفوني ، وهو شاطئ معزولٌ بعيد يمتاز بمناظر جميل وشطآنٍ برية، وكثبانٍ رملية ومنارات. توجد كذلك الكثير من المنارات التي تستحق الزيارة وتمتد بين فينتسبيلس وليبايا. كولديغا تقع إلى الجنوب الشرقي من فينتسبيلس، وهي موطنٌ للشلالات الأوربية البرية وذلك لكونها جزءاً من Venta Rapid . على الرغم أن ارتفاعها لا يزيد عن مرتين، فإن حجمها يجعلها مكاناً يستحق الزيارة. تستحق هي والبلدة التاريخية القديمة أن تحاول اكتشافها. يلغافا، على الطريق المتجهة من الحدود اللتوانية صوب ريغا، تجد موقعين يمتازان بالأسلوب الباروكي ويستحقان الزيارة، قصر the Rundāle Palace عند الجنوب الشرقي من المدينة و قصر يلغافا في مركز المدينة. على بعد حوالي أربعين كيلو متراً إلى الشمال الشرقي من ثاني أكبر مدينة في الدولة، داو غافبيلس ، يقع مزار Basilica of the Assumption الأبيض الضخم. إنه أهم كنيسة كاثولوكية في لاتفيا وتعرف محلياً باسم Aglona Basilica، و Aglona هو اسم القرية التي تقع فيها هذه الكنيسة. توجد الكثير من القلاع القديمة في أرجاء لاتفيا. جمعية قلاع لاتفيا وقصورها ومزارعها لديها معلوماتٌ وصور على الموقع المخصص لها. أحياناً قد تكون القلعة محجوزةً لأجل بعض الأحداث الخاصة.

النشاطات[عدل]

الأحداث[عدل]

معظم البطاقات والجداول الزمنية للأحداث متوفرةٌ على الموقع التالي : http://www.bilesuparadize.lv

الاحتفالات التقليدية[عدل]

مهرجان الغناء والرقص اللاتيفي :
أحد الأحداث الثقافية الأساسية في لاتفيا وقد بدأ عام ألفٍ وثماني مئة وثلاثة وسبعين كمهرجان غناء. أما الآن فقد باتت المهرجانات تتضمن عروض كورس مباشرة، مجموعات رقص تقليدي وفرقاً موسيقية. المنافسات، والعروض، والحفلات، والمسيرات هي بعض الأحداث التي تُعقد في هذا المهرجان. تصبح ريغا مليئةً بالناس الذين يرتدون اللباس التقليدي والكثير من الناس المبتهجين القادمين من كافة أنحاء لاتفيا. إنه يُعقد كل خمس سنوات. عقد آخر مرة في الثلاثين من حزيران لعام ألفين وثلاثة عشر، ويُنوي أن يُعقد ثانية في عام ألفين وثمانية عشر.
  • عطلة رأس السنة : كل أنحاء لاتفيا، الواحد والثلاثين من ديسمبر _ الأول من يناير. يحتفل معظم السكان المحليين مع أسرهم، ولكن قد تجد بعض الاحتفالات في الطرقات كذلك.
  • الفصح : كل أنحاء لاتفيا. سنوياً في أبريل. يمكنك أن تجد أحداثاً في مراكز المدن مثل احتفالات عيد الفصح التقليدية، أراجيحاً وحروب بيض. مجاني.
  • احتفال الانقلاب الصيفي : شارع Turaida 10 ، سيغولدا ُ نوفادز، سيغولدا LV- 2150عقد الاحتفالات التقليدية في العديد من المناطق في أكل أنحاء لاتفيا. أكثر الاحتفالات شعبيةً تُعقد في متحف Turaida .
  • Jāņi : كل أنحاء لاتفيا. يونيو، الثالث والعشرين والرابع والعشرين. يحتفل اللاتفيون في هذه المناسبة بالانقلاب الصيفي_ احتفال منتصف الصيف. قبل الاحتفال تُعقد الأسواق المتجولة في العديد من المناطق.
  • الليلة البيضاء : ريغا. سنوياً. في الأول من سبتمبر.

الاحتفالات التاريخية[عدل]

  • Count of May : سنوية، في منتصف أيار. تُعقد في ريغا. تعقد مسابقات من القرون الوسطى، مع رقصاتٍ تقليدية. مجانية.
  • يوم القرون الوسطى في قلعة سيس : سيس ، في السبت الأول من أغسطس.. مجاني.
  • أيام Semigallians في ترفيتي : سنوية , في السبت الثاني من أغسطس.
  • مهرجان فاكينغ سيبرغ : في Skābaržkalns, Grobiņa,و ليبايا. سنوي. السبت الأخير من أيار. يحتوي الساحل الغربي من لاتفيا على إرثٍ فاكينغ يعود تاريخة إلى القرن التاسع عشر. مجاني.

الموسيقى[عدل]

  • مهرجان الغناء والرقص اللاتيفي : في حديقة Vērmanes في ريغا , هاتف : +371 28611731. يقعد كل خمس أعوم، في بداية تموز. أحد الأحداث الأساسية في لاتفيا، وقد بدأت عام ألف وثماني مئة وثلاثة وسبعين كمهرجان غنائي. أصبح هذا المهرجان واجهةً هامة للثقافة اللاتيفية وقعد عقد خمساً وعشرين مرةً حتى الآن. يجب علينا أن نذكر أنه خلال الخمس سنوات التي تفصل بين مهرجان ضخمٍ وآخر تُعقد عدة مهرجانات أصغر حجماً. يشارك في هذا المهرجان حوالي ثلاثين ألف شخصٍ يقدمون من كل أنحاء الدول، كما تشارك فيه جوقاتٌ، ومجموعاتٌ راقصة. تجمعاتٌ فلكورية، فرق نحاسية، وعازفو القانون_ وفرق مسرحية مبتدئة، وضيوف أجانب، كل هؤلاء يشاركون في هذا المهرجان. يجب عليك ألا تفوّت المسيرة التقليدية بين شوارع ريغا، وذلك لأن المشاركين يثيرون حماس المتفرجين.
  • مهرجان الموسيقا العالمي : في Tiguļkalns , Talsi . ويعقد بشكل سنوي في الأول من يونيو. تؤّدى الموسيقا الشعبية المحلية والأجنبية على أعلى هضبةٍ في تالسي. في هذا المكان تجتمع أنواع موسيقا مختلفة وتتوحد في صوتٍ واحد ومحيطٍ واحد. مجاني. Raimonds Tigu المؤلف والعازف هو المخرج الفني والدافع الأساسي لقيام هذا المهرجان في بلدته، تالسي.
  • مهرجان الإيقاع في ريغا : هاتف +371 67 105 216 . يُعقد كل عام، في نهاية يونيو، وبداية يوليو بين الساعة مساءٍ إلى منتصف الليل. تكلّف معظم الأحداث حوالي عشرة إلى خمس وأربعين يورو. بعضها مجاني.
  • مهرجان Positivus : يُعقد سنوياً في منتصف يوليو. أكبر مهرجانٍ للموسيقا في لاتفيا، وهو يقدّم عدداً من الفنانين العالميين في جوٍ جميل. ستين يورو مقابل بطاقة لثلاثة أيام. مئتي يورو مقابل بطاقات الدرجة الأولى.
  • مهرجان Saulkrasti لموسيقى الجاز : يُعقد سنوياً، في نهاية يوليو. يؤدي الموسيقيون اللاتفيون والأجانب عروضهم إلى جوار البحر. حفلات موسيقية طوال الأسبوع، وينتهي الأمر بعقد حفلات موسيقية نهائية. مجاني.
  • مهرجان الموسيقا الريفية في باسكا : يُعقد سنوياً، لمدة يومين، في منتصف يوليو. يؤدي الموسيقيون من أوربا والولايات المتحدة معزوفاتٍ موسيقية. يمكن التخييم في موقع المهرجان.
  • Laba Daba : ليغانتي نوفادز. يُعقد سنوياً، في بداية أغطسطس. 22 يورو في اليوم. سبعة وثلاثون يورو_ اثنان وأربعون يورو لكل الأيام.
  • مهرجان موسيقا الأورغن العالمي : ليبايا، كولديغا. في منتصف سبتمبر. يحدث غالباً في كنيسة الثالوث المقدسة. (سبعة يورو لكل حفلة موسيقية).

أحداثٌ متنوعة[عدل]

  • مهرجان النحت على الجليد العالمي : في منتزه Uzvaras ، يلغافا، ☎ +371 630 23 461 . يُعقد سنوياً في بداية فبراير. 4.50 يورو.
  • مهرجان البلطيق العالمي : في ريغا. ☎ +371 673 36 123 . في أبريل.
  • مهرجان الدببة في ريغا : في حديقة Vērmanes . هاتف : +371 27 726 200 . يُعقد سنوياً في نهاية مايو. أكبر مهرجان للدببة في ولايات بحر البطيق. 2 يورو.
  • مهرجان الفن في سيس : هاتف : +371 29 334 417 . يُعقد سنوياً في يوليو وأغسطس.

الرياضة والنشاطات الخارجية[عدل]

توجد فرصٌ عدة لممارسة الرياضات الشتوية مثل التزلج على الجليد، التزلج في الريف، التزلج على المنحدرات. أما أهم مرافق التزلج فهي Rāmkalni ، Baiļi و Zviedru Cepure . بعض المنحدرات تفتح أبوابها حتى وقتٍ متأخر من الليل. ولكن الوصول إليها عن طريق المواصلات العامة قد يكون صعباً أو ربما مستحيلاً. بعد عيد الفصح يصبح الطقس أكثر دفئاً، ويزيد منسوب الأنهار نتيجةً ذوبان الثلوج، وبهذا يصبح التجديف واحداً من النشاطات المفضلة لدى معظم الناس. ينتشر الماراتون بكثرة في لاتفيا. بعض الماراتونات الشهيرة مثل (Jāņu naked marathon (Jāņu nakts pliko skrējiens تُعقد في كولديغا في يوم الانقلاب الصيفي Jani .

  • ماراتون Lattelecom : هاتف : +371 28611731 . يُعقد في منتصف مايو. أكبر مارتونٍ رياضي عُقد منذ عام ألفين وسبعة في لاتفيا.
  • الحديقة Playground : في روباجي، تبعد أربعين دقيقة بالسيارة عن ريغا . هاتف : +371 29212586 . يُعقد في منتصف يوليو. مهرجانٌ للرياضات الشبابية يشجع كل زائر ويمكنه من تجربة واكتشاف بعض الرياضات الملهمة، وبعض ثقافات الماء والأرض والهواء . 15 يورو لكل يوم. خمسٌ وثلاثون يورو لثلاثة أيام.
  • مهرجانٌ الدراجة وليالي ركوب الدراجة : في Baznīcas iela 5 ، كولديغا، هاتف : +371 63322259 . يُعقد في نهاية شهر مايو من كل عام، وهو أكبر مارتون غير تجاري للدراجات في لاتفيا، منذ عام ألفين وعشر. توجد طرق عديدة تمتد لمسافاتٍ متنوعة. يُعقد حدث ركوب الدراجة في وقت متأخر من الليل كذلك.

الطبيعة[عدل]

بسبب انخفاض نسبة عدد السكان، فإن أجزاءً كبيرة من لاتفيا تغطيها الغابات والأراضي الرطبة. توجد أربع حدائق وطنية ويمكنك اكتشاف الكثير من الحدائق المحمية والمحميات الطبيعية في أرجاء الدول، كما يمكنك التجوال فيها، والتخييم إن كنت من محبي السفر في أرجاء الطبيعة. أكبر حديقة وطنية، والوجهة الأساسية للسياحة والتي تحتوي على بلدانٍ ومدنٍ شهيرة، هي منتزه غواجا الوطني الجميل في وادي غواجا في إقليم Vidzeme . تقع Great Ķemeri Moorland البعيدة والمنعزلة داخل حديقة كيميري الوطنية Kemeri National Park في إقليم ريغا، وتحتوي على مساراتٍ مغطاة ومنصة مراقبة. وهناك حديقة أخرى ولكنها أقل شهرةً بين السيّاح وهي رازنا الوطنية Razna National Park وتقع في إقليم Latgale . وأخيراً وليسا آخراً،تعمل حديقة the Slitere National Park على حماية كيب كولكا في إقليم Kurzeme، حيث يلتقي خليج ريغا مع بحر البلطيق. وهذا يسمح بأداء النشاطات التالية:

  • مراقبة الطيور : نشاطٌ دارجٌ جداً، وذلك لأن لاتفيا محطة خريفية هامة بالنسبة للطيور المهاجر في أوربا.
  • الرحلات : توجد فرصٌ عديدة ذات درجات متفاوتةٍ من الصعوبة، تبدأ من السير لمسافاتٍ قصيرة في الحدائق القديمة وتصل إلى التخييم لعدة أيام والقيام برحلاتٍ عن طريق القارب. بسبب انفتاح سكّان لاتفيا على الطبيعة بشكلٍ كبير، فإنه يمكن التخييم في أي مكانٍ تقريباً (باستثناء الممتلكات الخاصة) وحتى في داخل الحدائق الوطنية.
  • اصطياد الفطر : تبدو هذه وكأنها الرياضة الوطنية السرية لمعظم سكّان لاتفيا. استقل القطار إلى الريف أو تجوّل عبر الغابات، وهناك سوف تلاحظ مجموعات من الناس يبحثون عن الفطر والتوت البري. حتى في المناطق البعيدة، التي تعقد بأنها منعزلةٌ تماماً بالقرب من بحر البلطيق، قد يتواجد دوماً بعض الناس في الغابات الذين يجمعون كل ما تقدّمه لهم الطبيعة.
  • التجول على غير هوادة : هذا أمرٌ دارج في سيغولدا وفي إقليم Viedzeme خاصةً في الخريف حين تتغير ألوان أوراق الأشجار وتتماوج في تدرجاتٍ بين الأحمر والأصفر.

نشاطات الشاطئ[عدل]

تمتلك لاتفيا أطول الشواطئ في أوربا. غالباً ما يكون البحر ذو انحدارٍ بطيء. في يوليو وأغسطس، تكون المياه دافئة ويمكنك السباحة فيها. أحد أفضل الشواطئ تتواجد في الجهة الجنوبية من ليبايا وذلك لأنها قريبة من البحر المفتوح، وليس من الخليج كما حال ريغا، وهذا يعني أنها تتلقى مياه أنظف، ورملاً أكثر لمعاناً ولا يوجد فيها الكثير من الناس وهذا لأنها بعيدةٌ عن المناطق المأهولة. نسبة ملوحة البحر منخفضةٌ وقد لا تحتاج لأن تستحم بعد السباحة. حين ترتفع درجة حرارة البحر إلى ثلاثين درجة، تبقى درجة حرارة البحرة عشرين، ولهذا ستعشر بأنها منعشةً بعد أن تأخذ حماماً شمسياً طويلاً.

المنتجعات الصحية[عدل]

يوجد في لاتفيا عددٌ كبيرٌ من المنتجعات وهي طريقةٌ رائعةٌ للحصول على بعض الراحة. رغم أن بلدة Jurmala والتي تُعد منتجعاً أساسياً قد تكون شديدة الازدحام في بعض الأيام، وقد تقدّم لديك بعضاً من أفضل الخيارات فهي تملك شاطئاً رائعاً.

الإرث الثقافي[عدل]

تجد في لاتفيا عدداً كبيراً من الأماكن الغنية بالإرث الثقافي والذي يمكنك الإطلاع عليه واختباره من خلال مشاركتك مثلاً في صناعة الطعام الشعبي وتذوقك إياه واستمااعك إلى الأغاني الفلكورية الأصيلة. قام جمعية السياحة الريفية في لاتفيا Lauku ceļotājs بطباعة خريطة للإرث الثقافي اللاتيفي والأستوني وتحمل عنوان "يستحق المشاهدة" وهذا بالتعاون مع جمعية السياحة الريفية الاستونية Eesti Maaturism. هذه الخريطة تحتوي على معلوماتٍ مفيدة حول المواقع الإرث الثقافي إضافةً إلى احتوائها على معلوماتٍ عملية مثل مواقع الإقامة، وهي تظهر ميلاً إلى السياحة الريفية. يمكن تحميل هذه الخريطة عن طريق الانترنت كما يمكنك الحصول عليها من مكتب Eesti Maaturism في ريغا.

الشراء[عدل]

العملة[عدل]

تعتمد لاتفيا، كما حاول عدة دول أوربية، عملة اليورو. واليورو يقسم إلى مئة سنت. جميع العملات المعدنية والأوراق المالية لهذه العملة تعتبر قانونيةً ضمن جميع الدول، باستثناء العملات ذات القيمة المنخفضة جداً (فئة الواحد سنت، واثني سنت) فقد اختفت من بعض البلدان. الأوراق المالية متشابهة في كل أنحاء الدول، أما النقود المعدنية فإنها تحمل على أحد وجهيها تصميماً واحداً مشتركاً بين كل البلدان، وتحمل على الوجه الآخر تصميماً قومياً يختلف من دولة إلى أخرى. يُنقش على هذا الجانب كذلك تصميماتٌ تذكارية مختلفة. التصميم القومي الموجود على الجانب الآخر من العملة لا يؤثّر على استخدامها. الرمز الرسمي لليورو هو €,، وترمز إليه المنظمة الدولية للمعايير بالأحرف EUR. ليس هناك من رمزٍ رسمي للسنت.

بنك لاتفيا الوطني (The Latvian National Bank) هو المكان الوحيد الذي تستطيع أن تحصل منه على اثنين من عملات اليورو المعدنية التي تحمل تصميماتٍ تذكارية وتستطيع فيه أن تحوّل العملات الورقية لليورو إلى عملات يورو ورقية ذات قيمةٍ أكبر أو أصغر دون أن تدفع أجراً. تستطيع القيام بهذا في فروع البنوك في ريغا وليبايا. تعرض المتاجر المعفاة من الضرائب إشاراتٍ واضحة تدل عليها. تنتشر الصرّافات الآلية في كل أنحاء لاتفيا، بما في ذلك مطار ريغا الدولي وبعض البلدات الصغيرة. تقبل معظم البنوك الشيكات السياحية مقابل أجرٍ، يكون في العادة معادلاً، أو أكبر من واحدة بالمئة للمبلغ المحوّل أو، عشر يورو مباشرةً.

بطاقة الطالب الدولية ISIC[عدل]

إن كنت طالباً أوربياً، فأحضر بطاقتك الدولية. العديد من الأماكن (المتاحف، الحافلة، ما إلى هنالك) في لاتفيا، تقدّم خصوماتٍ كبيرة للطلاب الذين يحملون هذه البطاقة.

البقشيش[عدل]

ثقافة البقشيش في لاتفيا محافظة_ غالباً ما يكون تقريب الفاتورة (خمسة إلى عشرة بالمئة) كافياً ولكنه البقشيش أمرٌ غير متوقع. تأكّد من الوصل وذلك لأن بعض (قلة منها) المؤسسات قد تذكر البقشيش في الفاتورة وتعتبره أجرةً للخدمة. يُدعى البقشيش باللغة اللاتيفية dzeramnauda (نقود الشراب) أما باللغة الروسية فاسمه чаевые i (يعني مالاً مقابل الشاي).

التسوق[عدل]

  • الكهرمان : يُباع في معظم محلات التذكارات. إن كنت محظوظاً فقد تعثر على بعضٍ منه على شاطئ بحر البلطيق بعد أن تهدأ عاصفةٌ ما. كن حذراً حين تبحث عن الكهرمان على الشواطئ المتواجدة في غربي لاتفيا_ البحر في جهة ليبايا ملوثٌ بالفوسفور، وهو يبدو مشابهاً للكهرمان ولكنه قد يشتغل بعد أن يجف.
  • السيراميك المدخن (الأسود) _ إقليم Latgale
  • المجوهرات الفضية.
  • مواد الاستحمام (ساونا على الطريقة اللاتيفية) : زيوت معطرة، كريمات تحتوي على العسل والأعشاب لأجل المساج، القلنسوات التي تقي بروتينات الشعر من الحرارة العالية وسوى ذلك من هذه الأشياء.
  • قفازات مع زخرفة : تصنع يدوياً، وتمثّل الحضارة التقليدية.
  • منتجاتٌ خشبية : أحذيةٌ للمنزل، وسترات وقبعات، ومعاطف.
  • خبزٌ أسود : يعطيك طاقةً أكبر من الخزب الأبيض العادي. يفضل شراؤه طازجاً لا مخزناً لوقتٍ طويل.
  • بلسم ريغا الأسود : هاتف : +371 670 81 213, +371 673 15 265 . ليكور لاتيفي تقليدية يُصنع من عددٍ كبير من المكونات الطبيعية. يُقال أن الخلطة الأصلية والتي صنعها آبراهام كونزيه Abraham Kunze، وهذا صانع أدوية، قد نجحت وبشكل غريب في علاج كاثرين العظمى حين زارت لاتفيا عام 1755
  • منتجات النحل : أنواعٌ متعددةٌ من العسل، مثل عسل الجوز، طلع النحل، العكبر وشموع شمع النحل. هذه فقط بضعة من المنتجات المحلية التي يمكنك شرؤاها.
  • Laima : هاتف : +371 670 80 301 . أهم منتجٍ للحلويات في لاتفيا. تكون المنتوجات متوافرةً في كل بقالية ومتجر تقريباً في أنحاء البلاد، كما توجد متاجر متخصصةٌ بعرض منتجات Laima في المدن الكبرى.

تفتح المتاجر الخاصة أبوابها من الثامنة إلى السادسة تقريباً خلال الأيام العادية، ومن الثامنة إلى الرابعة في أيام السبت وتغلق أبوابها أيام الأحد. محلات البقالة والمحلات الكبرى تفتح يومياً. بعضها يغلق أبوابه عند الثانية، أما بعضها الآخر وخاصة المحلات الكبرى تغلق في وقتٍ متأخر. أما المحلات الكبرى التجارية مثل Narvesen فإنها تفتح أبوابها أربعاً وعشرين ساعة طول اليوم.

الطعام[عدل]

يحتوي المطبخ اللاتيفي على وجبات تقدّمها مناطق البلطيق، وخاصة دول الشمال. الطعام هنا يشبه وإلى حدٍ كبير الطعام الفلندي. يحتوي الطعام على نسبة كبيرة من الدهون والزبدة ولا يحتوي على عددٍ كبير من التوابل باسثناء الفلفل الأسود، والشبت، وبعض الحبوب مثل حبوب الكراوية. إن كنت قادماً من دول البحر المتوسط، فقد تشعر بأن الطعم عديم الطعم، أما إذا كنت قادماً من انكلترا أو من وسط غرب الولايات المتحدة فلن تواجه أي مشاكل في الاعتياد على تناول معظم هذه الوجبات. نشأ المطبخ اللاتيفي من ثقافة الفلاحين ولذا فإنه يعتمد وبشكلٍ كبير على المحاصيل التي يمكنها أن تنمو في مناخ لاتفيا البحري المعتدل. منتجات الخنزير، والبطاطا، والشوفان، والقمح، والملفوف والشمندر هي المنتوجات الأساسية والأهم. اللحم، وخاصة لحم الخنزير، يُستخدم في كثيرٍ من الأطباق. أحياناً تُطبخ بعض الوجبات التي لا تحتوي لحماً باستخدام دهن الخنزير. يستهلك اللاتفيون كذلك عدداً كبيراً من الأسماك ولا عجب في هذا فإن لاتفيا تقع على الساحل الشرقي لبحر البلطيق.: السمك المدخن والسمك النيء ينتشر بشكل كبير. يقدّم المطبخ اللاتيفي عدداً كبيراً وأنواعاً عدة من منتجات الخبز والحليب واللذان يشكلان جزءاً هاماً جداً في المطبخ اللاتيفي.

الوجبات[عدل]

اللاتيفيون المعاصرون يأكلون ثلاث وجباتٍ في اليوم عادة. غالباً ما يكون الفطور خفيفاً وهو يتألف من السندويش، أو العجة، أو أحد المشروبات، الحليب غالباً. يتناول اللاتفيون الغداء بين الحادية عشر والثالثة ظهراً، وهذه تكون الوجبة الأساسية، وقد تحتوي على أنواع عدةً من الأطعمة، ويُضاف إليها في بعض الأحيان حساءٌ، وهذا يتناول كمقبلات، وحلويات. أما العشاء فهو الوجبة الأخيرة في اليوم، ويختار البعض أن يأكلوا على العشاء وجبة كبيرةً ثانية. أصبح استهلاك الوجبات الجاهزة أو المفرزة شائعاً الآن.

أنواع الأماكن[عدل]

يجب علينا أن نتذكر أن مفهوم كافيتريا ، و مطعم و مقصف يختلف في لاتفيا عن سواها من الدول. فالكافتيريا ليس مجرد محلٍ لتناول القهوة وعادة تقدم كل أنواع الوجبات الذي يقدّمها المطعم أما الفرق الوحيدة فهو أن الكافتيريا مخصصةٌ للطبقات الأقل درجة فلن تجد هناك خدماتٍ، أي تكون خدماتها أقل من خدمات المطاعم عموماً. أما المقصف فهو يشير إلى المقاصف الوجودة في الجامعات والمعامل والمدارس وما شابه ذلك. غالباً ما تكون رخيصة ولكن لا يحق سوى لمجموعاتٍ صغيرة دخولها. أما المطعم فهو يعتبر مرفقاً فخماً، ورغم أنه يتشابه في معاييره مع الكافيتريا فإن خدمات المطعم أفضل بكثير. قد يكون الفارق بين مطعم وكافتيريا غير جليٍ في بعض الأحيان. تجد في أسواق ريغا الموجودة في الهواء الطلق، وفي سواها من المدن والبلدات، فواكه محلية، وخضروات وفطر. ومن أمثلة ذلك الفريز البري المقطوف حديثاً والتوت البري المقطوف من الغابات المحلية، والفريز كبير الحجم، والتفاح وفطائر الراوند. تذّكر، أن هذه المواد تكون متوافرةً في الغالب خلال فصل الصيف وفصل الخريف.

وجبات اللحم[عدل]

Karbonāde (شرائح لحم الخنزير) , karbonāde ar kaulu (رقائق لحم الخنزير المشوية) , cūkas stilbs (مفاصل الخنزير) هي وجباتٌ تستحق التجربة.

الوجبات الجانبية[عدل]

تقدم البطاطا مع كل شيءٍ تقريباً وغالباً ما تكون إما مسلوقة أو مقلية، وأحياناً مسلوقة ثم مقلية ومهروسة في أحياناً أخرى. في تاراتٍ أخرى تُقدّم الحنطة السوداء griki بدلاً من البطاطا وهي لذيذة المذاق خاصة مع الكريمة الحامضة (skābais krējums) . يلعب الملفوف (Kāposti) كذلك دوراً أساسياً في معظم الوجبات في لاتفيا. أحياناً ، يُقدّم بارداً كسلطة وأحياناً يقدم كوجبة جانبية مثل الكروت الحامض (skābie kāposti) والبازلاء الرمادية (Pelēkie zirņi) هو وجبة جانبية أخرى تستحق التجربة: بازلاء كبيرة يتراوح لونها بين البني والرمادي وهي تُسلق ثم تُقلى مع لحم الخنزير وغالباً ما تُقدّم الكافيار أو الكريمة الحامضة.

منتجات الحليب[عدل]

لاتفيا أكثر غنى بمنتجات الحليب من سواها من الدول الأوربية. Biezpiens (أي الرائب) و skābais krējums (الكريمة الحامضة)، و kefīrs والعديد من أنواع الجبن ذات الطعمات المختلفة. توجد جبنة شبيهة بالغاودا المدخنة، ولكن أكثر نعومة، كما أنها الأرخص ثمناً والألذ مذاقاً. توجد نكهاتٌ عدة يمكن شرائها من محلات البقالة. الـ biezpiena sieriņš هو أحد الأطباق الخاصة بلاتفيا وهو عبارةٌ عن لبنٍ رائب ذو طعم حلو (أشهر المصانع لهذه الوجبة السريعة هي Kārums و Baltais. توجد جبنة لاتيفية تقليدية وتُدعى Jāņu siers (جبنة الكراوية) وهي تقدم أثناء الاحتفالات بالانقلاب الصيفي أو في منتصف الصيف.

الشوربات[عدل]

عادة ما يتم صنع الشوربات مع الخضار والمرق أو الحليب. يتم استهلاك Frikadeļu zupa (شوربة اللحم) ، وحساء المعكرونة ، zirņu zupa (حساء البازلاء) ، biešu zupa (حساء الشمندر) ، حساء الأعشاب وحساء نبات القراص عادة من قبل اللاتفية. هناك حساء جذر الشمندر البارد الخاص (aukstā biešu zupa) الذي يمكن إعداده بطرق مختلفة وهو مصمم ليلائم يومًا صيفًيا دافئًا.

الحلويات[عدل]

أغرب الأطباق اللاتفية التقليدية يُدعى maizes zupa ويعني حرفياً حساء الخبز، وهو عبارة عن حساء حلو مصنوع من خبز الشوفان والفواكه. وكذلك، فإن biezpiena sieriņš الآنفة الذكرة لذيذة وطيبة المذاق. أما Zefīrs هي حلوياتٌ أشبه بالمارشميلو الناعم. أما . Rabarberu pirāgs (كعكة الراوند) فهو أمرٌ يستحق التجربة بكل تأكيد. يُعد Laima و Skrīveru Saldumi أشهر مصنعين محليين لصناعة الحلويات وهما يقدّمان أنواع متعددة من الحلويات تتراوح بين ألواح الشوكولا والمربيات والفواكه مع الشوكولا، والبسكويت وسواها. قد تكون مصقولة وقد تكون غير ذات صقل، وأطعمتها متنوعة. هناك كارميل حلو يُدعى Gotina وهذه تعني (البقرة الصغيرة) وهو يستحق التجربة. تبيع هاتين الشركتين منتاجاتها في طرود مغلفةٍ بشكل جميل وقد تكون تذكاراتٍ جميلة يسهل الحصول عليها. أما مصنع الشوكولا المدعو Emihls Gustavs Chocolate فهو أكثر حصرية ويتمتع بخصوصيةٍ أكبر. لديه متاجر في المجمعات التجارية الكبرى في ريغا، وهو يصنع منحوتاتٍ متعددةً من الشوكولا.

الخبز[عدل]

خبز الشوفان اللاتيفي الأسود ثقيلٌ وغني بالنكهة وهو لذيذٌ مع الوجبات اللاتفية المتنوعة مثل حساء البازلاء، والبطاطا، وشرائح اللحم. يُعتقد بأنه صحيٌ أكثر من الخبز الأبيض. أما Rupjmaize، فهو خبزٌ غامق مصنوعٌ من الشوفان، ويعتبر ميزةٌ وطنية ويتوجب عليك تجربته. Saldskābā maize هو خبزٌ يصنع من مزيجٍ من الشوفان والقمح. الـ Pīrādziņi هي عبارةٌ عن فطائر حلوى تُحشى بلحم الخنزير والبصل. . Kliņģeris هو عبارةٌ عن خبزٍ حلو على شكل أصابع مملحة وغالباً ما يُقدّم مع الحلويات في المناسبات الخاصة، مثل يوم الاسم.

الأطباق التقليدية[عدل]

إن أردت تجربة الأطباق التقليدية فعليك بالأطباق التالية :

  • الشوفان مع الكيسيل (فواكه مكثفة مطبوخة)
  • البازلاء الرمادية مع دهن الخنزير المملح.
  • siļķu pudiņš (كسرولة مصنوعة من سمك الرنجة والبطاطا المسلوقة)
  • sklandrausis : طبقٌ تقليدي في المطبخ اللاتيفي ذو أصولٍ ليفونية، وهي عبارةٌ فطيرة حلوة مصنوعة من عجين الشوفان وتُحشى بالبطاطا ومعجون الجزر وتُزين بحبوب الكراوية.
  • asins pankūkas (بان كيك مصنوعة من الدم)
  • أنواع حساءٍ باردة
  • maizes zupa (حساء الخبز الحلو)

النباتيون[عدل]

معظم فواكه وخضروات هذه المنطقة عضوية، وذلك لأنها غالباً ما تكون منتجاتٍ محلية منخفضة الكفاءة.

أخرى[عدل]

إليك بعض الأطعمة الأخرى التي تستحق الذكر:

  • Kissel فواكه مكثّفةً ومطهوة (الكرز أو الراوند عادةً) وهي تقدّم كحلويات.
  • الحنطة السوداء : تُؤكل كطبقٍ رئيسي.
  • مخلل الملفوف
  • الجبن المدخن : لذيذ مع النبيذ.
  • الأنقليسيات (Zuits).
  • كستلاتة (Kotlete) .
  • صوص فطر الشانتريل (Gaileņu mērce) : مرقٌ يستخرج من فطر الشانتريل القابل لأكل ويوضع في كريمة حامضة. يقدّم مع البطاطا.
  • سمك الرنجة (Siļķe ar biezpienu) مع جبن الماعز : يقدم الجبن إلى جانب السمك.

المشروبات[عدل]

البيرة هي المشروب الكحولي الذي يختاره معظم سكّان لاتفيا. Aldaris و Līvu ، هما مصنعا الجعة الأساسيين في لاتفيا، ولكن مصانع الجعة المحلية مثل Užavas, Bauskas و Piebalgas e تنتشر في كل أرجاء الدولة ويجب عليك ألا تنساها. نقترح عليك كذلك أن تجرب بلسم ريغا الأسود المقطر محلياً. إنه مزيجٌ من عدة أنواع من الأعشاء، والجذور والبهارات، ولذا فهو علاجٌ جيدٌ للرشح. إنه مشروبٌ قوي كذلك وذلك لأنه يحتوي على خمسة وأربعين بالمئة من الكحول، ويمكنك أن تتناوله بأن تضيف بعضاً منه إلى الشاي خاصتك، أو تضيف عدة معالق منه إلى قهوتك كما يمكنك أن تمزجه في عددٍ من الكوكتيلات. رغم أن لاتفيا تقع في أقصى الشمال، فإنه يمكن زراعة العنب هناك لأجل صناعة النبيذ، رغم أن النبيذ يُصنع في لاتفيا بكمياتٍ صغيرة ولا توجد سوى بعض فساتين كرمة ومعامل لصنع النبيذ وجمعيها محليةٌ صغيرة.


إليك بعض الأماكن الجيدة للاسترخاء:

  • Rīvas krogs, Labrags, Jūrkalne : (يقع على اتوتستراد ليبايا، فينتسبيلس) ، ☎ +371 26 140 577. وهو نادٍ صغير في جوار هادئ_ ويقع على مقربة منه شلالٌ وبرج خشبي.
  • (The Witch's Kitchen (Raganas Ķēķis : يقع في راغانا (Ragana ) على التقاطع بين طريقي ليمباجي وTuraida ، على أتوتستراد ريغا_ فالميرا. ☎ +371 679 72 266, +371 29 117 021 .

أماكن الإقامة[عدل]

رغم أنك سوف تعثر على الكثير من فنادق الخمس نجوم في لاتفيا، فإنك سوف تجد أماكن مريحةً جداً يمكنك النزول فيها مقابل أسعارٍ معقول. يمكن الاختيار بين عددٍ كبير من الفنادق والأسعار عموماً تبدأً من ثلاثين يورو خارج ريغا وتصل إلى ستين داخل ريغا. التخييم في الحدائق غير مسموح إلا وجدت لافتاتٍ تقول عكس هذا. معظم الأراضي الريفية خاصة، ولكن غالباً ما يكون التخييم هناك أمراً مقبولاً. تمتلك الحكومة حوالي خمسين بالمئة من غابات لاتفيا، والتخييم شيءٌ قانوني في أي وقت من العام، أما المناطق التي يُسمح فيها بإشعال نارٍ فهي محدودة. إن كانت الأرض خاصة فيسكون طلب الإذن من مالك الأرض فكرةً جيدة وبذلك قد تحصل على حقٍ بأن تمكث فوق الأرض أو تملكها لليلة واحدة، ومعظم الناس متفهمين إلى حدٍ كبير وسوف يسمحون لك بالتخييم. تذكر بأن البقاء بالقرب من منزل أحدهم، أو البقاء في المكان ذاته لأكثر من يومين يعد سلوكاً سيئاً. عليك باتباع المنطق. قد تكون هناك مناطق تخييم مجانية ويُشار إلى هنا كذلك، وخاصة في الحدائق الوطنية. وقد بدأت الأراضي التجارية المخصصة للتخييم والتي تديرها بعض الشركات الصغيرة تنتشر أكثر في أنحاء لاتفيا. بعضها يضع مرافق ذات سقفٍ خشبي ويوفر عليك عناء حمل الخيمة. ولكن إيجادها ليس بالأمر السهل.


تلك المنازل التي يُطلق عليها اسم منازل الضيوف، أو الضيوف الريفية، والتي يتواجد بعضها في المزارع، هي مكانٌ رائع للمكوث في الريف. غالباً ما تكلّف أقل بكثير من الفنادق وتكون جودتها أفضل وذلك بسبب قلة الزائرين إليها ولكونها تقدم خدماتٍ شخصية. غالباً ما تدير الأسر هذه المنازل والمزودة بجميع وسائل الراحة التي تشبه تلك الوجودة في فنادق النجوم المتعددة أسر محلية. إنها غالباً ما تزودك بنشاطاتٍ للاسترخاء مثل ساونا لاتفيا وركوب ظهر الخيل. يمكن أن تسأل عن المناطق السياحية الجذابة الموجودة في الجوار وتستعلم أي منها يستحق الزيارة وإن كانت هناك أحداثٌ سوف تُقام في وقت زيارتك. تذكر، فإنه لا يمكنك أن تحل بالمنزل فجأة، بل عليك أن تخطط في وقتٍ مسبق وتقوم بالاتصال بالمنزل الذي تنوي الإقامة به قبل يومٍ أو بضعه أيام من موعد وصولك. هذا يعتمد على المنزل المقصود. يمكنك العثور على منازل الضيوف في كل أنحاء لاتفيا تقريباً، وغالباً ما تكون مدرجةً في الكتيبات السياحية. جمعية السياحة الريفية في لاتفيا قد نشرب فهارس وخرائط تذكر أنواع نزل الإقامة المتعددة، وتذكر فيها كذلك معلوماـتٍ أخرى مثل مواقع الإرث الثقافي والحدائق الطبيعية. يمكنك تحميل هذه المنشورات عن طريق الانترنت أوفي مكتب الجمعية في ريغا. غالباً ما تمنحك نزل الإقامة خصماً كبيراً إن قمت بالحجز عن طريقهم مباشرةً (عن طريق الهاتف) بدلاً من أن تعتمد على الوسطاء الاحتكاريين الموجودين على الانترنت. يعود السبب في ذلك إلى أنه يمكنك حجز في بعض النزل في لاتفيا دون أن تحتاج إلى بطاقةٍ ائتمانية. إذاً، فإن ليس هناك من ضمانةٍ حقيقية بأن الضيف سوف يأتي. الحجز عن طريق الهاتف يسمح للمالكين بالتخلص من أجور الانترنت دون أن يحصلوا على أجور استئجار الغرفة.

العمل[عدل]

الحصول على عملٍ ليس بالمهمة المعقدة وخاصة إذا كنت مواطناً في دولة أروبية أخرى، ولكن يجب عليك أن تتذكر بأن الرواتب أقل بكثير إذا ما قورنت لاتفيا بسواها من الدول الأوربية. تُنتشر فرص العمل في صحف لاتفيا مثل Diena (تصدر في أيام السبت والخميس). معظم القوائم باللغة اللاتيفية ولكن بعضها ينشر كذلك باللغة الانجليزية أو الروسية أو الألمانية أو الفرنسية.

تعليمات الأمان[عدل]

السفر بمفردك في أرجاء لاتفيا أمرٌ آمنٌ تماماً، وإن كانت تنتشر بعض الجرائم البسيطة. إن كنت تسافر عن طريق الدراجة، فحاذر أن تُسرق منك دراجتك. الدراجون قلة في لاتفيا، والمسارات المخصصة للدراجات نادرة. أن يسير الدرجات على الأرصفة هو أمرٌ شائعٌ في المدن الكبرى. إن كنت تسافر عن طريق السيارة، فحاول أن لا تبقي أشياء ثمينة في سيارتك. كن حذراً حين تقود سيارتك في الطرقات الضيقة، وخاصة عبر الغابات، فقد تتجول الحيوانات المفترسة هناك حرة. من المهم كذلك أن تتذكر هذا خاصة في الليل. العديد من السائقين في لاتفيا يحبون السرعة، وقد تسير العربات بسرعة أكبر بكثير مما تسمح به القوانين في البلاد. إن كنت تتجول سيراً على الأقدام، فكن حذراً حين تقطع الطرقات، فالعديد من السائقين في لاتفيا متهورون. يعتبر شرب الكحول في المناطق العامة أمراً غير لائق.وفي بعض المناطق قد تفرض عليك غرامة إذا احتسيت الكحول من زجاجةٍ غير مختومة. التصرفات الناجمة عن السكر، كالتبول في الأماكن العامة، هو أمرٌ يوجب عليك دفع غرامة كذلك، أو قضاء ليلةٍ في السجن.

تقول مواقع الانترنت المخصصة للمعلومات السياحية، بأن لا فرق بين المدن الكبرى والريف فيما يتعلق بقواعد الأمان. رغم أنه يستحيل في لاتفيا أن تكون بعيداً عن مدينة أو بلدة، فإن طلب العون في حالات الطوارئ في الريف قد يكون أصعب بعض الشيء (بالسنبة للسواح الأجانب). ذلك لأن الأنجليزية تُستخدم عادةً في المن فقط، أما خارج المدن فقد لا تعثر على من يفهم ما تقول (الشبان هم الاستثناء الوحيد، ولكن هؤلاء غالباً ما ينجذبون إلى حياة المدن ويتركون المناطق الريفية). ما يُعدّل هذا الأمر أن جميع السكّان المحليين ودودون ومستعدون لتقديم العون. حين تزور المطاعم والبارات في لاتفيا، وخاصة في ريغا، فتحقق من الأسعار قبل أن تطلب أي شيء وتحقق من فاتورتك لتتأكد بأنه ما من أجرة إضافية إضفيت إلى الفاتورة الأخيرة. كنت حذراً من أن تُخدع واستخدم المنطق. توجد تقارير عن مخادعين يبدؤوان محادثة عبثية ويدعون السيّاح لرؤية ناديهم المفضل أو البار المفضل لديهم، وغالباً ما ينتهي الأمر بأن تسرق المافيا السياح وتعجر الشرطة عن المساعدة فيما يتعلق بهذه الخدع.

أرقام الطوارئ[عدل]

  • 112 رقم الطوارئ العامة، تماماً كما في باقي دول أوربة.
  • 110 شرطة الدولة.
  • 113 الإسعاف.

التعليمات الصحية[عدل]

تستطيع زيارة أي طبيب، وأي مشفى أثناء مكوثك في لاتفيا. ووفقاً للظروف، فقد تضطر لأن تتدفعى أجرةً لقاء العناية المستعجلة. عليك أن تتذكر بأن هذه منطقة بعيدة،بالكاد مأهولة، لذا فقد يكون من الصعب العثور على عناية طبية وذلك بسبب انخفاض عدد المروحيات الإسعافية في الدولة. الحصول على الإسعافات الأولية فكرة جيدة. 112 (رقم الطوارئ) سوف يقدّم لك المساعدة باللغة الاتفية، والانجليزية والروسية وهو إما أن يرسل إليك فريقاً طبياً، ويوصلك بالخدمة الإسعافية المناسبة لك، إن تطلب الأمر هذا. غالباً ما يتحدث الأطباء اللغة الاتفية والروسية بطلاقة. قد لا يمتلك بعضهم مهاراتٍ انجليزية جيدة. هذا يعتمد وبشكلٍ كبير على عمر الطبيب والمنطقة القادم منها. نقترح عليك أن تحضر معك دوائك الخاص، إن كنت مضطراً له، فإن عدد الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفةٍ طبية قليلٌ جداً. يتقاضى معظم الأطباء أجوراً سرية على شكل هدايا من الممرضى وهي تترواح بين علب الشوكولا والعملات النقدية. يعود السبب في ذلك أن بعض المرضى يشعرون بأن بعض الأطباء يتقاضون أجوراً قليلة ويحاولون التعبير عن امتنانهم من خلال بعض الهدايا. رغم أن هذا أمرٌ غير قانوني فوقاً للقانون المحلي، فإن واحداً من كل أربعةٍ من الأطباء يقبلون مثل هذه الهدايا.


عليك أن تبحث عن عناية طبية مباشرة في حال تعرضت إلى عضة حية، محلية، أو برية. الأفاعي ليست سامةً في لاتفيا باستثناء الأفعى الأوربية الشائعة. الأفعى الشائعة لا تتصرف بشكلٍ عدواني إلا إذا شعرت بالخوف، وأنه يتوجب عليها الدفاع عن نفسها. نسبة سميه السم الذي تطلقها هذه الأفعى متوسطة ولكن عليك أن تبحث عن رعاية محترفة طبية بسرعة قد الإمكان رغم هذا. عضات الحيوات الأخرى مثل الكلب والقطط قد تسبب بإصابتك بداء الكلب، ولذا يتوجب عليك أن تبحث عن عنية طبية في أسرع وقتٍ ممكن. أما لسعات البعوض فإنها لا تحمل أي خطر، بل تسبب حكةً وحسب. ويقول المنطق بأنه يتوجب عليك أن تتجنب حك المنطقة المصابة. غالباً ما ينشط البعوض خلال فصل الصيف ويختفي خلال أشهر الشتاء. القراد منتشرٌ في لاتفيا، ويصبح نشطاً بين مايو وسبتمبر. غالباً ما يتموضع في مناطق الأجمات والغابات، وأحياناً يمكن العثور عليه في حدائق البلدات الصغيرة. عند اكتشافك أنك تعرض إلى عضة قراد يتوجب عليك البحث عن العناية الطبية المناسبة. القراد قد يعرض اللإصابة بخطر الإصابة بفيروس التهاب الدماغ المنقول عن طريق القراد (شائع، ويمكنك تناول بعض اللقاح، قبل موسم القراد)، وكذلك داء لايم (أقل شيوعاً، ويجب أن يتم علاجه حالاً وبطريقة فعالة لتجنب الإصابة بأي إعاقة). مياه الصنوبر غالباً ما تكون آمنة. ولكن، فإن العديد من السكّان المحليين وخاصة في المدن الكبرى، يفضلون أن يقوموا بغلي المياه قبل شربها، وأحياناً يشترون المياه المعلبة من المتاجر.

الآداب العامة[عدل]

الاتفيون عموماً محافظون وهم يحترمون مساحة الآخر الشخصية. اللاتفيون على سبيل المثال لا يحييون الغرباء إلى إذا قام أحدٌ ما بتقديمهم إلى هؤلاء الغرباء. قد تعرض على أحدهم أن تساعده بشيءٍ ما، كأن تحمل عنه شيئاً ثقيلاً، ولكن الأخلاق الاجتماعية هناك لا تتطلب منك أن تقوم بذلك. ليس اللاتفيون سهلي المعشر بما يتعلق بالصداقة والعلاقات. لن يتبادل هؤلاء السكّان الكثير من رموز القلوب حين يتحدّثون سوياً على الانترنت كما هو الحال في سواها من دول أوربا الشرقية. توجد العديد من الحاويات على الأرصفة وبالقرب من المتاجر. رمي الأوساخ في الطريق يعتبر سلوكاً سيئاً وقد تُفرّض غرامةٌ على من يفعل ذلك. أن تسند باب الحافلة أو القطار وتبقيه مفتوحاً لتسمح لأحدهم بالمرور أولاً يعتبر ضرباً من التهذيب في الثقافة اللاتفية، وخاصةً أن يسمح الرجال للنساء بالمرور أولاً. يجب أن تكون حذراً حين تتحدث مع اللاتفيين حول السياسة، وخاصة الاتحاد السوفيتي. لأن لاتفيا قد أضحت أحد دول الاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية، فإن العديد من سكّان لاتفيا، وخاصة من هم أاكبر سناً، يشعرون بحساسية تجاه هذا الموضع. لن يُقابل مدحك للاتحاد السوفيتي بأي تصفيق أو تهليل أو فرح. قد يكون الشبّان أكثر انفتاحاً، ولكنهم يملكون الرأي ذاته.

الاتصالات[عدل]

الخدمات البريدية[عدل]

الخدمات البريدية في لاتفيا موثوقةٌ كما يُفترض، وهي طريقةٌ آمنةٌ لإرسال الرسائل والطرود_ توفر خدماتٍ متنوعة لأجل أحوالٍ متنوعة، بما في ذلك إرسال بضائع مغلفة يصل وزنها إلى ثلاثين كيلو غراماً. ولكن وحتى في هذه الأيام، فإن إرسال طرودٍ بريدية (0.64 يورو) قد تكون طريقةً غير موثوقة. لذا فمن الأفضل لك أن توفّر نقودك، فقد تكون هذه الخدمة مكلفةً جداً إذا ما قورنت مع الأسعار الأخرى في لاتفيا_ وترسل هذه الطرود من الموطن.

الهاتف والانترنت[عدل]

أي هاتف GMS يعمل في أوربا سوف يعمل في أوربا كذلك. إن كنت تخطط للبقاء في لاتفيا لمدةٍ أطول، فقد يكون شراء بطاقة SIM محلية أمراً أقل تكلفةً وهي تشتمل على الخدمات الصوتية، والنصية، والبيانات. بطاقات SIM مسبقة الدفع والقسائم القابلة للتجديد يمكن شراؤها في كل المحطات، والأكشاك والمحلات الكبرى. كل المشغلات متساوية فيما يتعلق بأمر الأسعار والخدمات المقدمة. أما أكثرها شهرةً فهي التالي LMT, Tele2, Bite . خدمات الواي الفاي المجانية متوافرة في المقاهي، والمكتبات والفنادق وحافلات انتر سيتي ومطار ريغا الدولي. يمكن أن تسأل وببساطة المحاسب أو مكتب التعليمات في معظم الأماكن إن لم تجد شبكة واي فاي متوافرة.