لندن

من دليل السائح العربي
اذهب إلى: تصفح، ابحث

لندن عاصمة بريطانيا والمملكة المتحدة. لندن، مدينةٌ تعجّ بالحياة والصخب، مدينةٌ متعددة الثقافات وهي تعد مركزاً كبيراً لكثيرٍ من الناس، والأفكار، والطاقة. هي عاصمة انكلترا وأكبر مدنها، وهي كذلك عاصمة المملكة المتحدة، وأكبر مدينةٍ في أوربا الغربية والاتحاد الأوربي. تتموقع عند نهر التايمز في حنوب شرق انكلترا، ويبلغ عدد سكّانها أكثر من ثماني مليون نسمة، ولكن يقدّر أن عدد السكان يتراوح بين اثني مليون نسمة وأربعة مليون نسمة في المناطق الحضرية وهذا يتناسب أكثر مع حجمها وأهميتها. تعتبر أحد عوالم العالم الأساسية فهي عاصمةٌ مركزٌ عالميٌ للثقافة، والموسيقى، والتعليم والأزياء والسياسة، والمال والتجارة. إنها الوجهة الأعظم اختياراً بين سيّاح العالم.


محتويات

التقسيمات الإدارية[عدل]

يستخدم اسم لندن لدلالة على مدينة "سكوير مايل" الرومانية الأصل (وتُدعى أحياناً مدينة لندن أو "ذا سيتي"". أما اليوم، فقد بات اسم لندن يشمل المراكز الأساسية لجميع الحواضر الحديثة، إذ توسّعت المدينة لتشمل كل القرى والبلدان المجاورة عبر القرون، بما في ذلك أجزاءٌ عظيمة من "المقاطعات الرئيسية" ونذكر منها مديل سيكس_ والتي ابتعلتها العاصمة تماماَ. أما اسم لندن العظمى فذلك يُستخدم للدلالة على لندن المركزية إضافةً إلى الضواحي الممتدة في منطقة الزحف الحضري العشوائي الواقع في الوادي السفلي لنهر التايمز. رغم كثافة سكانها فإن لندن تحوي مساحاتٍ واسعةً من الحدائق الخضراء والفضاءات الفسيحة حتى ضمن المدينة المكتظة. لندن العظمى تشمل المنطقة المُحاطة بطريق انجلترا السريع المدعو "إم تونتي فايف" وتتألف من دوائر لندن الاثنين والثلاثين ومدينة لندن، وهي تؤلّف إضافةً إلى مكتب عمدة لندن مركز حكومة لندن المحلية. يُنتخب عمدة لندن من قبل القاطنين هناك ويجب ألا يتم الخلط بينه وبين اللورد عمدة مدينة لندن. بعد أسماء هذه الدوائر مشهورة ومنها وستمنتستر أو كامدن وبعضها الآخر أقل شهرةً مثل واندزروث أولويشام. هذا الدليل السياحي للندن يتضمن مقاطعاتٍ ثقافيةً، عمليةً واجتماعيةً ذات أحجامٍ وأنواعٍ مختلفة.

أحياء لندن [عدل]

لندن المركزية [عدل]

  • بلومزبري: حيٌ تاريخي حيوي، أصبح مشهوراً بفضل مجموعةٍ من الكتّاب المعاصرين، ولكونه يحتوي على المتحف البريطاني، جامعة لندن، وعددٌ من المنازل والحدائق والأبنية التاريخية، وهو جزءٌ من منطقة كامدن الإدارية.
  • مدينة لندن : المدينة.هناك نشأت لندن في البداية داخل جدران المدينة الرومانية. هذا الحي الآن هو أهم مركزٍ ماليٍ في العالم، وفيه تنتصب ناطحات السحاب الحديثة إلى جانب كنائس العصور الوسطى القديمة في شوارع هذا الحي العتيقة.
  • كوفنت غاردن : واحدٌ من مراكز التسوق والتسلية. يشمل بعضاً من "أرض المسارح" وهو يقع بين مدينة وسمنتستر وكامدن.
  • هولبورن كليرك نويل : منطقةٌ محايدة تمتد بين وست إند وحي مدينة لندن، ذاك المركز المالي، وهو موطنٌ "إنز أوف كورت".
  • ساحة ليستر : يضم حي وست اند ساحة ليستر، تشينا تاون، ميدان ترافالغار، وميدان بيكاديللي وهو مركز السينما وأرض المسارح في لندن.
  • مايفير ماريليبون : أحد الأحياء الثرية في غربي لندن، وأحد مراكز التسوق الأساسية في هذه المدينة.
  • نوتينغ هيل نورث كينغستون : سوقٌ فعّال، تاريخٌ مثير، أشهر كرنفالٍ في العالم، وسكانٌ من أجناسٍ عدةٍ ومتنوعة.
  • بادينغتون مايدا فيل : منطقةٌ سكنيةٌ في شمال شرقي لندن وتحتوي العديد من المساكن متوسطة الحالة، وتُشتهر بقنواتها، ومنازل القوارب.
  • سوهو : عددٌ كبيرٌ من المطاعم، والمقافي والنوادي، وبارات الجاز ذات الطراز الحديث، قرية المثليين ويمتزح كلها بمحلات الجنس وأماكنٌ أخرى لتسلية البالغين، سوهو هي أيضاً موطن العديد من مرافق الإنتاج التلفزيونية.
  • الضفة الجنوبية : يُستخدم اسم الضفة الجنوبية عادةً لدلالة على المنطقة الميحطة بالمسرح الوطني بجانب واترلو وعين لندن القسم الأكبر من الجزء الجنوبي للتايمز بما في ذلك بانكسايد (تيت مودرن ومسرح جلوب) وصولاً إلى بورو، كان فيما مضى موقعاً لعقد النشاطات التي لا تروق للمتطهرين. نفى هؤلاء هذه النشاطات مثل المسرح، قتال الديكة، وقتال الدبة من مدينة لندن المسوّرة إلى جنوب النهر.
  • كينغستون ساوث تشيلسي : حيٌ فاحش الشراء في وسط لندن ويُشتهر بمتاجره الكبيرة، هايد بارك، والكثير من المتاحف وكينغ رود.
  • وستمنستر : مدينةٌ بحد ذاتها، مركز الحكومة، وتحتوي عدداً لا نهائياً من المحلات الثقافية والتاريخية مثل قصر بكنغهام، قصر وستمنستر، ودير وستمنستر.


لندن الداخلية[عدل]

  • كامدن : منطقةٌ متنوعة في شمال لندن وتشمل كامدن تاون الكهربائية.
  • إيست إند : منطقةٌ تقليدية تقطنها الطبقة المتوسطة وهي تتموقع وسط لندن إلى شرقي المدينة، أصبحت مشهورةً بفضل عددٍ لا يُحصى من الأفلام وعروض التلفاز، وهي موطنٌ لباراتٍ حديثة، معارض فن وحداق، وخاصةً في شورديتش، هوكستون، ومنطقة أولد ستريت.
  • جرينتش : على الضفاف الجنوبية الجميلة لنهر التايمز، تتموقع هذه المنطقة، وهي موطنٌ لخط جرينتش، المرصد الملكي، والمتحف البحري الوطني.
  • هاكني : أصبحت هاكني مشهورةً خلال العقود الحديثة وبدأ الفن فيها يتطور وهي تحوي الكثير من المقاهي والبارات والنوادي الحديثة..
  • هامرسميث وفولهام : منطقةٌ إدارية في غربي لندن وتحتوي سكّاناً من أعراقٍ عدة وهي موطن البي بي سي ومرتع كرة القدم الاحترافية.
  • هامبستيد  : تقع في شمال لندن تماماً ويحتوي منتزه هامبستيد على مساحاتٍ خضراء رائعة.
  • إزلنغتون : منطقةٌ تقع في شمال كليرك نويل وقد مرت بتطوراتٍ عدة منذ عام ألفٍ وتسع مئةٍ وتسعين.
  • لامبث : حيٌ متعدد الثقافات يقع في جنوبي نهر التايمز ويضم فوكسهول التي ترّحب بالمثليين، وكلافام وتقطنها الطبقة المتوسطة إضافةً إلى بريكستون ذات النكهة الكاريبية.
  • ساواث وارك لويشام : أحد أحياء لندن الداخلية الجنوبية، منطقةٌ سكنيةٌ تقليدية، ويحتوي تجمعاتٍ عديدةً وتنوعة. حافظت هذه المنطقة على بعض المناطق الغريبة الجاذبية للسيّاح. يمكنك أن تجد مطاعم من جميع الأعراق المنتشرة في العالم.
  • واندز ورث : منطقةٌ تقع على ضفاف نهر التايمز وتوجد فيها حدائق خضراء في الشمال، ومساكنٌ عدةٌ في الجنوب.


لندن الخارجية[عدل]

  • نورث : تتألف بمعظمها من ضواحٍ خضراء برجوزاية ومتوسطة، الكثير منها كان فيما مضى جزءاً من مقاطعات ميدلسكس وهارتفوردشير، وبكنغهام شير، وذلك قبل أن تمتصها لندن الكبرى.
  • ساوث : تحتوي العديد من الضواحي مؤقتة السكن ومنازل متعددة الطراز، وكذلك مراكز حضريةً مزدحمة مثل ساتون، كينغستون ، كريدون، وبروملي، وهذه المناطق الأربع تحتوي مرافق ثقافية في مركز البلدة تتفرع عنها مناطق سكنيةٌ وارفة الظلال.
  • إيست إند : كانت بمعظمها جزءاً من مقاطعة إسكس في السابق، وقد احتلت المناطق الصناعية السابقة التي كانت موجودةً في أعلى مصب نهر التايمز مثل بيكتون وباركينك وداجنهام. إلى الشمال الشرقي تقع بوابةٌ
  • ويست : (والتي لا تزال الكثير من السكّان المحليون يعترفون بانتمائهم إليها أكثر من لندن) وأجزاءً كانت تابعةً في السابقة إلى بكنغهام شير. يقع مطار هيثرو في هذا الجزء من المدينة.
  • ويمبلدون : موطن بطولات التنس السنوية
  • ريتشموند _ كيو : منطقةٌ كثيفة الأشجار على ضفاف نهر التايمز، قصر هامبتون كورت، الحدائق النباتية وبعض الحدائق الأساسية.

معلومات عامة[عدل]

التاريخ[عدل]

وجدت المستوطنات الأولى في لندن قبل عهد الرومان، إذ بدأت في العهد البروزني مع مستوطنة الكليتين. شكّلت المدينة الرومانية المدعوة لندنيونم والتي تأسست عام بعد الاحتلال الروماني لبريطانيا في عام ثلاثةٍ وأربعين أساس المدينة الحديثة (لا تزال تستطيع أن ترى بعض آثار العهد الروماني ضمن المدينة). بعد نهاية الحكم الروماني في عام مئة وأربعين، وعهد الانحطاط القصير التي شهدته لندن، رأت هذه المدينة انتعاشاً مع قدوم الأنجلو _ساكسون_، والنورمانديين، و برزت كمدينةٍ تجارية هامةٍ خلال العصور الوسطى حتى أصبحت عاصمة انكلترا الملكية بدلاً من ونشستر. تأكّدت مكانة لندن عندما قام وليام الفاتح، النورماندي ببناء برج لندن بعد الاحتلال عام ألف وستٍ وستين وتوج ملكاً على انكلترا في وستمنستر. انتقلت لندن من مرحلة قوةٍ أولى إلى مرحلة قوةٍ ثانية من نهوض انكلترا ثم حضورها الطاغي في الدول الأوربية بدايةً ثم في أنحاء العالم، وأصبحت المدينة مركزاً للثقافة، والحكومة والصناعة. يعود مثلاً ارتباط اسم لندن بالمسرح إلى عصر النهضة الانكليزية (فقد استقبلت مسرح ذا روز واحتوت مسرحيين عدة مثل شكسبير فقد جعل هؤلاء من لندن موطناً لهم). بعد حصول بريطانيا على قوةٍ بحريةٍ عظمى في القرن التاسع عشر والثامن عشر، وتملك أكبر امبراطوريةٍ في العالم، أصبحت لندن عاصمةً امبراطورية وجذبت إليها أناساً وتأثيراتٍ من كافة أنحاء العالم فأصبحت ولسنواتٍ عدة، أكبر مدينةٍ في العالم.


مع تلاحق القرون، أضافت الأسرة الملكية الكثير بالنسبة للمسافر الحديث إلى المشهد في لندن : نصب ألبرت التذكاري، قصر بكنغهام، قصر كينغستون، قاعة ألبرت الملكية، برج لندن، قصر كيو، دير وستمنستر..والأمثلة أكثر. رغم الانهيار المحتوم للامبراطورية البريطانية، وما عاشته من معاناة خلال الحرب العالمية الثانية (حين قام سلاح الجو الألماني بقصفها في ذا بيلتز) لا تزال هذه المدينة بين مصافي الدولي في العالم: مركزٌ عالمي للثقافة، والمال والتعليم. اليوم، تُعتبر لندن وببساطة أكبر مدينةً في المملكة المتحدة، أكبر بثماني مراتٍ من ثاني أكبر مدنها، برمنغهام، أكبر بعشرة مرةٍ من ثلاث أكبر مدنها، جلاسكو، وتسيطر على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لهذه الأمة. تتملئ بالبارات والمعارض والمتاحف والحدائق والمسارح الرائعة. هي المركز الأكثر تنوعاً عرقياً وثقافياً في بريطانيا، وربما في العالم، وهذا يعني أنها مدينةٌ متعددة الثقافات ينبغي ألا تفوّت عليك زيارتها، فلا عجب أن قال سامويل جونس "حين يملّ الرجل في لندن فهو حكماً قد سئم الحياة، فلندن تقدّم كل ما يمكن للحياة تقدمته". سواءً كنت تهتم بالتاريخ القديم أو الفن الحديث، أو الأوبرا، أو موسيقى الأندر جراوند، فإن لندن لديها كل شيء.


المدينة ووستمنتستر[عدل]

إن سألت أحد قاطني لندن عن مركز هذه المدينة فإنه على الأرجح سيجيبك بابتسامةٍ ساخرة.هذا لأن لندن كانت مؤلّفةً من مدينتين في الماضي: مدينةٌ اقصتادية، وعاصمةٌ حكوميةٌ منفصلة, أما المدينة الاقصادية فكانت تدعى "مدينة لندن" " لندن سيتي" وهي ذات كثافةٍ سكانيةٍ عالية كما أنها تحتوي كل متطلبات أي مدينةٍ في العصور الوسطى " جدرانٌ وقلعة (برج لندن)، وكاتدرائية (كاتدرائية القديس بول) وحكومةٌ شبة مستقلة، وميناء، وجسر يُستخدم طريقاً في كل أنواع التجّارة ويعتمد عليه سكّان لندن لكسب المال. بعد مضي ساعةٍ باتجاه مصب النهر (يمكنك أن تقطعها سيراً على الأقدام أو بالقارب) عند منحنىً في النهر كانت تتموضع العاصمة الحكومية (وستمنستر)، وكانت تحتوي كنيسةً تقوم بتتويج الملك (دير وستمنستر) وقصوراً. استبدل كل قصرٍ بآخر أكبر منه، وبدأ الأول يُستخدم من قبل الحكومة، فبدايةً قصر وستمنستر (يُعرف باسم البرلمان)، ومن ثمّ وايت هول، وقصر بكنغهام، وكان يصل بين هذين الاثنين طريقٌ يُدعى "ذا ستراند"، وتعني باللغة الانجليزية القديمة ضفة النهر. توسعت لندن باتجاه الشرق والغرب. كانت الأرض الممتدة في غرب المدينة (جزءٌ من رعية وستمنستر ) أرضاً زراعيةً بدائيةً (كوفنت غاردن وسوهو مثلاً) وتحولت إلى أراضي بناءٍ جيدة. أما الأرض إلى الشرق فقد كانت منبسطةً تملؤها المستنقعات ورخيصة، تؤمّن سكناً رخيصاً وصناعاتٍ رخيصةً كذلك، ثم أصبحت مركزاً لأرصفة السفن. تهبّ الرياح ثلاثة أيامٍ من أصل أربعةٍ من الغرب إلى الشرق ونهر التايمز (والذي تصب فيه مياه المجاري) يتدفق من الغرب إلى الشرق، أي أن وست إند تتموضع في اتجاه الريح وهي لذلك سوقٌ إذ يعمل الناس هناك ويكسبون قوتهم اليومي. لندن الحالية هي لذلك مدينةٌ ذات مركزين، وتُعرف المنطقة المتوضعة في الوسط باسم وست إند واسمها يثير بعض الارتباك.


المناخ[عدل]

رغم ما يُشاع عن كونها مناخها غير مستقر فإن لندن تتمتع بمناخٍ معتدل نسبياً. يهطل المطر تقريباً كل ثلاثة أيام، ويحدث هذا أحياناً لمدةٍ قصيرة. في بعض الأعوام الماضية لم يهطل المطر لأسابيع عدة وذلك ما حدث عام ألفين واثنا عشر. وجد سكّان لندن في هذا أمراً مذهلاً وهذا ولا بد أن يعلم الزوّار القادمين من مناطقٍ أكثر جفافاً ما ينتظرهم هناك. ظروف الطقس الخطرة نادرة الحدوث قد تهطل أمطارٌ كثيفة أحياناً مسببةً فياضاناتٍ محلية أو رياحاً قوية قد تُغرق الأشجار وتُدّمر السقوف، ولكنك لن تواجه أي ظروفٍ شديدة الخطورة.


الشتاء[عدل]

يعتبر الشتاء متوسط البرودة في لندن مقارنةً مع المدن الأوربية وذلك بسبب وجود "جولف ستريم" وتأثير حرارة المدن. يصل أعلى متوسطٍ لدرجات الحرارة إلى ثمانية درجة مئوية (ستٌ وأربعون درجة فهرنهايت) في كانون الأول وكانون الثاني، أما أدنى درجةٍ حرارةٍ مسجلة في لندن فقد وصلت إلى -16.1 درجة مئوية أي (3.0 ) درجة فهرنهايت. سُجّلت في نورتهولت في كانون الثاني لعام ألفٍ وتسع مئةٍ واثنين وستين، لكن هذه سُجّلت خلال واحدٍ من أبرد الشتاءات التي شهدتها المملكة المتحدة. يصبح النهار قصيراً جداً إذ يحل الظلام عند الساعة الثالثة ظهراً في كانون الأول. تستمر الأيام قصيرةً هكذا حتى حلول شهر آذار حيث تبدأ الشمس بالمغيب عند الساعة السابعة مساء. يهطل الثلج هنا عدة مراتٍ في السنة ولكنه نادراً ما يكون غزيراً ( باستثناء بضع مراتٍ في السنوات الماضية ونذكر منها شتاء عامي ألفين وتسع وألفين وعشرة حيث كثيراً ما كانت تنخفض الحرارة إلى ما تحت الصفر). قد يُعطّل الثلج في لندن الحياة العامة كما حدث في نهاية عام ألفين وعشرة. حين يصل ارتفاع الثلج إلى سبعة سنتمتر (ثلاث إنشات) تتوقف القطارات عن العمل، وتشهد المطارات بعض التأخير، كما تتوقف الخدمة البريدية. هذه المدينة لا تعرف كيف تتأقلم مع الثلج بشكلٍ جيد: لن يزول الثلج عن الأرصفة والسلالم والشوارع باستخدام المعاول أوالجرّافات.

الربيع[عدل]

قد يكون الربيع في العاصمة متقلباً إلى درجةٍ كبيرة إذ تتغير درجات الحرارة وتختلف بين يومٍ وآخر. قد يكون فصلاً رطباً جداً، ولكن النهار يصبح أطول وتبدأ درجات الحرارة بالثبات مع مرور الأيام مما يجعله وقتاً مناسباً لزيارة هذه الدينة. قد يكون الطقس معتدلاً ودافئاً خلال النهار، ولكن الحرارة سوف تنفخض في الليل مع غياب الشمس. بداية الربيع في شهر آذار قد تكون باردةً تماماً كما الشتاء، لذا أحضر معك ملابس سميكة!


الصيف[عدل]

يُرجّح أنه أفضل وقتٍ للزيارة إذ تزداد ساعات النهار وتعتدل درجات الحرارة. يصل متوسط درجة الحرارة في تموز وآب إلى أربع وعشرين درجة مئوية (خمسٌ وسبعون درجة فهرنهايت). أعلى حرارة سُجلّت في لندن وصلت إلى 38.1 درجة مئوية (100.6) درجة فهرنهايت وذلك في العاشر من شهر آب عام ألفين وثلاثة في حدائق النباتات الملكية. قد تزداد الرطوبة في معظم مناطق المدينة وتستمر في هذا الازدياد لبضعة أيام ليلاً ونهاراً مما يؤدي إلى حدوث ضبابٍ غير متوقع. أيضاً، قد تهب غيومٌ من الغبار قادمةً من صحراء صحارى عبر قارة أوربا مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التلوث. رغم ارتفاع درجات الحرارة فإن الطقس في الصيف قد يكون متغيراً. قد يهطل المطر أحياناً لفتراتٍ طويلة، وقد تنخفض درجات الحرارة فجأةً، فإن نويت المجيء في فصل الصيف فيُنصح أن تجلب معك ملابس سميكة وأخرى تقيك الأمطار.


الخريف[عدل]

يختلف الخريف من عامٍ إلى آخر، في بعض السنوات قد يشهد شهري أيلول وتشرين الأول درجات حرارةٍ عاليةً لا تقل عن درجات حرارة الصيف وذلك بسبب ظاهرةً تُعرف باسم "الصيف الهندي" وفي سنواتٍ أخرى قد تنخفض الحرارة بسرعة لتصل إلى مستويات درجات حرارة الشتاء ويستمر الأمر لفترةٍ طويلة. يُعتبر الخريف أكثر الفصول رطوبةً وقساوة، ولكن وكما ذكرنا سابقاً هذا يختلف من عامٍ إلى آخر. يكون النهار طويلاً في الخريف كما الحال في الصيف، وهذا يعني أنه يسهل التخطيط لرحلةٍ في أيلول كمان الحال في آب إذ يتوافر لديك الكثير من ضوء النهار. منتصف الخريف وقتٌ رائع لزيارة حدائق لندن الكثيرة غنية الأشجار إذ تبدأ الأوراق بالتحول من الأخضر إلى الذهبي. أحد الفوائد الأخرى لزيارتك لندن في فصل الخريف هي أن الأطفال يعودون إلى المدارس في بداية الشهر وهذا يعني أن بعض الأماكن الجاذبة للسيّاح تصبح أكثر هدوءاً. من الرائع زيارة لندن في فصل الخريف فهي تغدو أشبه بصندوق الشوكولا: لا تعرف ما سوف تكسبه في المرة القادمة!


مراكز المعلومات السياحية[عدل]

ليس لدى لندن مركزٌ محليٌ سياحي، مركز معلومات السياحة في مدينة لندن هو آخر المراكز المتبقية في مناطق لندن الإدارية، وهو الوحيد غير المتحيز والذي يمكّنك من الحصول على المعلومات وجهاً لوجه. يتموقع في ساحة كنيسة القديس بولس، إلى جانب كاتدرائية القديس بولس، يفتح أبوابه كل يوم باستثناء عيد الميلاد ويوم الصناديق، يفتح أبوابة من التاسعة والنصف صباحاً إلى الخامسة والنصف مساءً من الاثنين إلى السبت، أما يوم الأحد فيفتح أبوابه من الساعة العاشرة إلى الساعة الرابعة. ليس هناك مكتبٌ للمعلومات السياحية حول المملكة المتحدة أو انكلترا.


الدخول إلى لندن[عدل]

عن طريق الطائرة[عدل]

تستقبل لندن رحلات طيرانٍ أكثر من أي مدينةٍ أخرى في العالم. تحتوي على خمس مطارات (ورمزها جميعاً LON). روابط المواصلات العامة تجعل الانتقال من المدينة إلى المطار أمراً سهلاً. إن كنت تمر من لندن كمحطةٍ مؤقتة، فعليك التحقق من مواعيد المغادرة والوصول، إذ قد يستغرق التنقل عبر المدينة وقتاً طويلاً. تقدّم المطارات عروض رحلاتٍ وقد تكون هذه أسرع وهذا يعتمد على وجهتك في لندن. يقدّم ناشينول اكسبريس خدماتٍ داخلية بين مطارات هيثرو وجاتويك وستانسد ولوتن كل ساعة تقريباً. الرحلة بين هيثرو وجاتويك تستغرق حوالي خمسٍ وستين دقيقة (ثمانية عشرة باونداً) أما الرحلة بين هيثرو ستانسد فتستغرق تسعين دقيقة (20,50) باونداً. الرحلة بين ستانسد ولوتون تتكرر كل ساعتين. من المهم أن تترك بعض المجال وذلك لأن طرق لندن السريعة تزدحم في معظم الأحيان إلى حد كبيرٍ جداً. بعض هذه الباصات تحتوي على مراحيض.


لندن هيثرو[عدل]

  • لندن هيثرو : أكبر مطارات لندن وأكثر مطارات العالم ازدحاماً فيما يتعلق بحركة المسافرين العالميين، وهو يقدم خدماتٍ ترتبط بجميع المطارات الأساسية في كل أنحاء العالم. استخدم أكثر من سبعٍ وسبعين مسافراً مطار هيثرو خلال الفترة الواقعة بين تموز ألفين وستة عشر وحزيران ألفين وسبعة عشرة.


وهاكم ملخصاً سريعاً لخيارات السفر من هيثرو إلى وسط لندن :

  • الأسرع : من خلال سكك حديد هيثرو إكسبرس (محطة بادينغتون_ هيثرو 1_2_3_ 4_5 ) هاتف +44 845 600 1515. تنطلق الرحلة كل خمسة عشر دقيقة وتستغرق خمسة عشر دقيقة. لا تُقبل بطاقات ترافل وأويستر. تنتهي هذه الخطوط الحديدة عند لندن بادينغتون. إنها ليست الطريقة الأسرع لوصول إلى المحطة الأخيرة في لندن. سعر بطاقات الذهاب فقط 5.50 باونداً (يجب شراءها قبل تسعين يوماً) أو 18 باونداً (في حال شرائها عن طريق النت أو من مكتب أو آلة قطع تذاكر، و23 باونداً في حال شرائها من القطار، رحلة الذهاب والإياب تكلّف 34 باونداً .
  • الثاني سرعةً : سكك حديدية هيثرو كونكت (البوابة ثلاثة) فندق آريفال (محطة بادينغتون_ هيثرو 1_2_3_4_5) هاتف ☎ +44 845 678 6975 . بطاقات ترافل وأويستر غير فعّالة. يتطلّب غالباً التبديل في المحطة أربعة أو خمسة. يتبع الطريق ذاته الذي يتبعه هيثرو اكسبرس ولكنه يتوقف في عدة محطاتٍ ليصل إلى لندن بادمينغتون لذا فإن الرحلة تستغرق خمساً وعشرين دقيقة وعدد القطارات أقل. يُشار إلى قطارات هيثرو كونيكت بأسلوبٍ ضعيف في المطار وبادينغتون. أسأل أحد موظفي هيثرو اكسبرس كيف تصل إلى القطار من المطار. أما رحلة الذهاب والإياب فإن هيثرو كونكت يغادر من رصيف بادينغتون رقم 12. بطاقة ذهاب فقط 9.10 باوند، وبطاقة ذهابٍ وإياب 17.80 باونداً.
  • الأرخص : عن طريق قطار أنفاق لندن (خط بكاديللي) هاتف +44 845 330 9880 متوافر كل بضعة دقائق، مدة الرحلة ساعة، حسب وجهتك. لأرخص سعرٍ افردي اطلب بطاقة أويستر (5 باوند كوديعة قابل للاسترداد. بطاقة ترافيل أي زون 1-6 فعّأل. القطار المتوجه إلى لندن الأساسية يسير من الاثنين إلى الخميس من الساعة 5:02 حتى 23:45، ويستمر دون توقف من الجمعة 5:02 حتى السبت 23:28 . حين تسافر من لندن المركزية، فإن بعض قطارات بيكاديللي لا تذهب إلى المطار. خلال اليوم تنطلق القطارات كل عشر دقائقٍ على الأقل بل وأكثر في الغالب. قد ينجم عن أعمال الإصلاح استبدال القطارات بباصات يمكنك الاطلاع على الموقع التالي للتحقق من الأمر : check with the Transport for London website beforehand. تكلّف بطاقة الذهاب عن طريق بطاقة أويستر 2.90 ( في غير أوقات الذروة) وتكلّف 4.40 باونداً (في وقت الذروة).
  • باص N9 : يبدأ بالعمل منذ منتصف الليل وحتى الساعة 05:00 وهو يربط بين هيثرو وطريق بيكاديلي وميدان ترفلغار، يتبع خط بيكاديللي وصولاً إلى لندن المركزية. تغادر الباصات كل عشرين دقيقة وتستغرق ساعةً وخمسة عشر دقيقة لتصل إلى لندن المركزية. السعر 1.50 باونداً نقبل بطاقات أويستر وبطاقات كريدت اللاسلكلية، ولكن لا نقبل الكاش.
  • التاكسي "سيارة الأجرة" : وهي عبارةٌ عن سيارةٍ سوداء من هيثرو إلى لندن المركزية وتكلّف ما يتراوح بين 45 و 60 باونداً. ربما قد ترغب بهذا الخيار إن كنت تحمل الكثير من الأمتعة وإن كان برفقتك الكثير من الأطفال.
  • سيارة أجرة صغيرة بحجز مسبق : سيكّلفك حجز سيارة سيدان من هيثرو إلى لندن المركزية ما يتراوح بين 39 و44 باونداً. الأجرة ثابتة بغض النظر عن ظروف الطقس والازدحام المرورية. توجد الكثير من الشركات التي تخدم هيثرو. كل ما عليك فعله هو أنت تكتب في جوجل "هيثرو سيارات أجرة صغيرة". حين تقوم بالحجز، ستجد السائق بانتظارك حاملاً يافطةً كُتب عليه اسمك عند الوصول إلى المطار. لست مضطراً لدفع بقشيشٍ للسائق، ولكنه هذا أمرٌ مرحبٌ به.
  • وأيضاً إلى جنوبي لندن : ☎ +44 845 748 4950 . حافلة 285 أو سيارة أجرة إلى محطة فيلتهام (عشرون دقيقة) ومن ثم قطارٌ إلى واترلو في لندن في ساوث بانك أو تقاطع كلافام للسكك الحديدية في ساوث ويست لندن. حافلة X26 يتبع طريقاً سريعاً يمر من هاتون كروس، تدينغتون برود، سانت ، كينغستون وود، طريق كينغستون كرمويل، نيو مالدن فاونتن، حديقة ورسيستر، الملكة فيكتوريا، تشيم برودواي، محطة شرطة ساتون، شارع كارشالتون هاي، ويلنقتون جرين، محطة شرق كرويدون، ومحطة غرب كريدون، محطة القديس مايكل. ترافل كارد زون 1_6 فعّال جميع حافلات وقطارات لندن. 2 باونداً للبطاقة المفردة.
  • موقف المطار : بوابة هيثرو 5 موقف سيارات.

لندن جاتويك[عدل]

مطار غاتويك : ثاني أكبر المطارات في لندن، ويخدم عدداً واسعاً من مناطق العالم. ينقسم إلى محطتين شمالية وأخرى جنوبية. يصل قطارٌ بين البوابتين (يستغرق 5 دقائق). تتموقع سكك الحديد البريطانية في المحطة الجنوبية .


خيارات الانتقال في لندن :

  • عن طريق السكك الحديدية : غاتويك اكسبرس  : هاتف☎ +44 845 850 1530 ، كل خمسة عشر دقيقة، مدة الرحلة بين ثلاثين وخمسٍ وثلاثين دقيقة. للوصول إلى فيكتوريا. ترافيل كارد غير فعّال. بطاقة الذهاب 19.90 باونداً، رحلة الذهاب والإياب 33.20 باونداً وللعثور على أرخص الأسعار قم بزيارة الموقع المخصص لهم.
  • عن طريق السكك الحديدية (السكك الحديدية الجنوبية) : هاتف ☎ +44 845 127 2920 . كل خمسة عشر دقيقة على الأقل، مدة الرحلة بين خمسٍ وثلاثين وأربعين دقيقة. للوصول إلى فيكتوريا عن طريق تقطع سكك حديد كلافام (الطريق ذاته الذي يتبعه غاتويك أكسبرس، ولكن تتخلله بعض التوقفات). أرخص بكثيرٍ من كاتويك أكسبرس 13.50 باونداً) وتحصل على سعرٍ أرخص إن حجزت مسبقاً.
  • عن طريق السكك الحديدية : تايمز لينك : هاتف☎ +44 871 200 2233 . إلى جسرلندن، بلاك فراير، مدينة تايمز لينك، فارينغدون، سانت بانكراس العالمية، مطار لندن لوتن وإلى الشمال أكثر. أرخص بكثيرٍ من غاتويك اكسبريس _ حوالي 10 باونداً ( وعادةً ما يبيعون البطاقات المحجوزة مسبقاً بنصف هذا السعر).
  • عن طريق الحافلة: شركة إيزي باس : ينطلق كل خمسة عشرة أو عشرين دقيقة، تستغرق الرحلة بين ستين وتسعين دقيقة. إلى إيرلز كورت، وغرب برومتون. أسعار بطاقات الذهاب تبدأ من 2 باونداً. الحجز عن طريق النت.
  • عن طريق الحافلة : انترناشينول اكسبرس : كل ثلاثين دقيقة، مدة الرحلة بين خمسٍ وسبعين ومئةٍ وعشرين دقيقة. إلى فيكتوريا. أسعار بطاقات الذهاب تبدأ من 7 باونداً. الحجز عن طريق النت.
  • عن طريق سيارات الأجرة الصغيرة : هاتف ☎ +44 7505 616915. وقت الرحلة يتراوح بين تسعين ومئةٍ وعشرين دقيقة. 70 باونداً.

عن طريق السيارة . 47 كيلو متراً (تسعٌ وعشرون ميلاً).

  • عن طريق الدرّاجة : توجد طريقٌ طويلة مخصصةٌ للدراجات تصل إلى لندن المركزية، ولكن تتضمن طريقاً غير مباشر، يمر عبر نورث داونز وعبر غرب شرق لندن، وقد تكون هذه نزهةً جميلةً للمغامرين.


لندن ستانستد[عدل]

  • مطار ستانستد : ثالث أكبر المطارات في لندن وتسيطر عليه خطوط جوية رخيصة هي إيزي جيت ورايان إير.


خيارات الانتقال إلى مركز لندن :

  • عن طريق محطة القطار : ستانستد اكسبرس إلى شارع ليفربول في لندن، هاتف +44 845 600 7245.كل خمسة عشر دقيقة، مدرة الرحلة بين خمسٍ وأربعين وستين دقيقة. سعر البطاقة المفردة 23.40 باونداً. احزر قبل ثلاثين يوماً: البطاقة المفردة 8 باونداً، وبطاقة العودة 16 باونداً. ترافيل كارد غير فعال. تتوافر أجورٌ لرجال الأعمال. نصف السعر للأطفال بين سن الخامسة والخامسة عشر. تقدّم معظم مواقع خطوط النقل الرخيصة صفقاتٍ بأسعارٍ أقل لستانسيد أكسبريس.
  • عن طريق السكك الحديدية من ثم قطار الأنفاق : ستانستد أكسبريس إلى توتنهام هيل ثم قطار أنفاق لندن (خط فيكتوريا) هاتف ☎ +44 845 600 7245. كل خمسة عشر دقيقة. إذا كنت سوف تذهب إلى جنوبي لندن، ويست إند أو غربي لندن فاركب ستانسد أكسبريس إلى توتنهام هيل ثم قطار أفناق لندن (خط فيكتوريا) في توتنهام هيل اطلب بطاقة أويستر للحصول على أفضل أجر. البطاقة المفردة 21.00 باونداً، والعودة 33.50 باونداً، ثم 3.20 باونداً (في وقت الذروة) و 2.70 باونداً لأجور أويستر المفردة لتوصلك إلى مركز لندن عن طريق قطار الأنفاق. الدفع نقداً لقطار الأنفاق يكلّفك أكثر بكثير.
  • عن طريق الحافلات الضخمة : انترناشينول اكسبريس .. هاتف ☎ +44 870 580 8080. كل خمسة عشرة أو ثلاثين دقيقة. مدة الرحلة إلى ستراتفورد ساعة. إلى ليفربول: ثمانون دقيقة. إلى فيكتوريا: تسعون دقيقة. إلى ستراتفورد (قطار: سترانفورد) أو فيكتوريا (قطار فيكتوريا). الدرجات القابلة للطي فقط. إلى ستراتفورد : 8 باونداً للتذكر المفردة. و16 باونداً مع العودة. إلى ليفربول : 7.50 باونداً للتذكرة المفردة. (عن طريق الانترنت، أو حجزٌ مسبق؟) إلى فيكتوريا (10 باونداً للتذكرة المفردة، والعودة 16 باونداً. بطاقة ترافيل غير فعّالة.
  • عن طريق الحافلات الصغيرة : إيزي باس. إلى بيكر سترين . من 2 باونداً (عند الشراء مسبقاً عن طريق الموقع الالكتروني) إلى 8 باوندات. ترافيل كارد غير فعّال.
  • سيارة أجرة : ☎ +44 20 8577-0009 مدرة الرحلة بين تسعين ومئةٍ وعشرين دقيقة. المطار بعيدٌ عن مركز لندن. من الأفضل ركوب القطار ليوصلك إلى شارع ليفربول ثم تكمل الطريق بالتاكسي بدءاً من هناك. حوالي 70 باونداً.
  • عن طريق سيارةٍ عموميةٍ صغيرة : هاتف☎ +44 1279 816901. مدة الرحلة بين تسعين ومئةٍ وعشرين دقيقة. سيارات مطار ستانسد، تتموضع خارج المحطة. حوالي 70 باونداً.


لندن لوتن[عدل]

مطار لندن الرابع بعد هيثرو غاتويك وستانسيد. إنه الأقرب إلى لندن المركزية مقارنةً بالمطارين السابقين إذ يبعد حوالي ثلاثةً وخمسين ميلاً (سبعاً وخمسين كيلو متراً) عن مركز لندن ويتموضع على بعد 1.7 ميلاً (2.8 كيلو متراً) شرقاً عن مركز بلدة لوتن. إنه مركزٌ أساسي لخطوط إيزي جيت، رايان إير، ويز إير، وتومسون. غالبية الطرق التي تصلها خدماته تقع داخل أوربا، رغم توافر مخططاتٍ وجداول إلى وجهاتٍ في شمال أفريقيا وآسيا . كما حال ستانسيد، فإنه محطةٌ مؤلفة لدى بعض المسافرين في الرحلات الجوية في الصباح الباكر، إذ ينامون هناك قبل انطلاق رحلاتهم. قد يكون يحدث ازدحامٌ مروري عن الطريق المؤدي إليه وذلك بسبب اندفاع الرحلات الباكرة. محطة مطار بارك أواي والتي تخدم المحطة الأساسية، تقع على بعد عشرين متراً سيراً على الأقدام عن البلدة، ورغم هذا توجد حافلةٌ تقلك إلى المحطة مقابل 1.60 باونداً. إن كانت بطاقتك تحمل اسم مطار لوتن (وليس مطار لوتن بارك أواي) فإن أجرة الحافلة متضمنةٌ في البطاقة. أما الخطوطا لجوية الأخرى التي تستخدم هذا المطار فتتضمن فلاي بي، وإل عال، وتُطلق رحلاتٍ إلى مدنٍ في اسكوتلاندا، وأوربا وجنوب أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط. إن كنت تغادر صباحاً (بين الساعة السابعة والثامنة والنصف) فيُنصح أن تصل باكراً ليتوافر لك وقتٌ إضافي لإجراءات الأمان والسلامة.


  • عن طريق السكك الحديدية : مدة الرحلة بين عشرين وخمسٍ وخمسين دقيقة. للمطار خطوطه الحديدية الخاصة (مطار لوتن بارك واي) ، ويُطلق قطاراتٍ أربعاً وعشرين ساعةً في اليوم من مركز لندن. يستخدم قطارات تايمز لينك و إيست ميدلاندز. يوجد أكثر من عشر قطاراتٍ في الساعة، وفقاً لوقت اليوم. كل القطارات تذهب إلى محطة سانت بنكراس انترناشينول، ولكن الكثير منها تتابع طريقها إلى بلاك فراير، جسر لندن وكاسل آند ايليفنت، مطار غاتويك، وبرايتون. تقع المحطة على بعد حوالي اثنين كيلو متراً (ميلٌ واحد) من بناء المحطة، تصل خدمةا لحافلات بين المحطة والمطار إذ تنطلق حافلةٌ كل عشر دقائق، وتكلّف حوالي 1.60 باونداً ذهاباً ومثلها إياباً. قد تستغرق هذه الرحلة خمساً وعشرين دقيقة في ساعات الذروة. مكاتب بطاقات الخطوط الحديدية تبيع بطاقاتٍ إلى مطار لوتن تتضمن خدمة الحافلة، ولكن بعض موظفي هذا المكتب قد لا يدركون هذا وذلك في حال كانت المحطة لا ترسل قطاراتٍ مباشرةً إلى لوتن. إن كانت الوجهى على بطاقاتك "مطار لوتن" فإن خدمة الباص مدفوعة التكاليف، أما أذا كانت "مطار لوتن بارك واي:" فيستوجب عليك أن تشتري بطاقةً لركوب الحافلة.
  • عن طريق حافلةٍ كبيرة (كرين لاين رقم 757) : هاتف +44 844 801 7261. كل عشرين دقيقة، مدرة الرحلة تسعين دقيقة. إلى فيكتوريا (قطار فيكتوريا) عبر برنت كروس، محطة قطار فنتشلي رود، بكير ستريت، قوس الرخام وهايد بارك كورنر. 14 باونداً لبطاقة الوجهة الواحدة إن اشتريتها من السائق. يُمكن شراء البطاقات بشكلٍ مسبق عن طريق النت وتبدأ الأسعار من 2 باونداً. يدير هذه الخدمة جرين لاند بالتعاون مع إيزي باص (ولكن يُمكن لأي مسافرٍ استخدام هذه الخدمات أي كانت الخطوط الجوية التي تقله. ترافيل كارد غير فعّال.
  • عن طريق الحافلة الكبيرة : ناشينول اكسبريس: هاتف44 870 580 8080. كل عشرين دقيقة. مدة الرحلة تسعون دقيقة. على فيكتوريا (قطار فيكتوريا) عبر غولديرز جرين، وقوس الرخام. من باوندٍ واحد (عند الشراء مسبقاً عن طريق الانترنت) لبطاقة الذهاب. ترافيل كارد غير فعال.
  • بالسيارة (ستين كيلو متراً) أو (ثلاثةٌ وأربعون ميلاً) شمال لندن، يبعد بعض الشيء عن طريق إم واي السريع، والذي يصل لندن مع الأراضي الوسطى، تستغرق الرحلة بين خمسٍ وأربعين وتسعين دقيقة. يجب على مستخدمي هذا الطريق التخطيط لرحلتهم والتأكد من أحوال الازدحام المروري، فإن طرأ حادثٌ على طريق لندن شديد الازدحام فإن وقت الرحلة قد يصبح أكثر بكثير. يكّلفك البقاء في المكان المخصص للحافلات 2 باونداً في حال بقيت لعشر قائق (ولا يمكن البقاء هناك أكثر دون أن تدفع غرامة) ويوجد أيضاً . يوجد أيضاً موقفٌ قريبٌ يمكنك البقاء فيه لوقتٍ قصير. يسمح لك بالبقاء لوقتٍ أطول في مواقف "الإقامة المتوسطة" (حوالي ثلاثين دقيقةً) مجاناً، لذا قد يُترك المسافرون هون ليجدوا حافلةً تقلهم المطار، وذلك في حال كان وقت الوصول معروفاً ودقيقاً. لا يمسح بترك السيارات في أي منطقةٍ أخرى ، والطريق مُراقب بالكاميرات، أما من يخالف ذلك فعليه أن يدفع غرامةً قدرها 80 باونداً (أربعين في حال دُفعت في الحال).


مطار مدينة لندن[عدل]

مطار مدينة لندن خامس مطارات لندن، وهو مطارٌ قريبٌ من حي المدينة المالي، ومختصٌ في رحلات العمل القصيرة إلى المدن الأوربية الأساسية. يطلق أيضاً رحلاتٍ إلى وجهاتٍ معينة لقضاء العطلة وهذه تتضمن مالقة، إيبيزا، ومايوركا. (تعديل تشرين الثاني 2015). يتموضع المطار على بعد إحد عشر كيلو متراً ( 6.9 ميلاً) من شرقي مدينة لندن ولا يبعد كثيراً عن كناري وارف. يقّدم رحلاتٍ إلى المدن الأروبية عن طريق حاملاتٍ مزودةٍ بكافة الخدمات. تشغّل الخطوط الجوية البريطانية خدمتين في اليوم إلى مطار نيويورك جي إف كيندي خلال أيام الأسبوع، أما خلال عطل نهاية الأسبوع فإنها تزوّد خدماتٍ يومية اعتماداً على طائرات إيرباص A318 مخصصةً لرواد الأعمال من الطبقة العليا. قد تجد بأن هذا أرخص مطارات لندن خاصةً، وأنه يتوجب عليك أن تضيف على الأجر عشر باونداتٍ أو أكثر لتغطي كلفة الانتقال من المطارات الأخرى إلى قلب المدينة. لهذا المطار محطةٌ خاصةُ به فرع ولويتش آسنال لقطارات دوكلاندز الخفية. تستغرق إجراءات التحقق من الأمان حوالي ثلاثين دقيقة في جميع الخطوط الجوية وبعضها يقدّم موعداً نهائياً للتحقق بعض خمسة عشر دقيقة. قد تكون صفوف الانتظار أمام مراكز إجراءات التحقق من الأمان طويلةً في أوقات الذروة. الوصول إلى قطارات دوكلاندز الخفية (بما في ذلك ركوب التكسي، الترجل منه، الهجرة، واستلام الأمتعة) قد يستغرق خمسة دقائق فقط، ولكنه عادةً ما يتطلب خمسة عشر دقيقة.


للوصول إلى مركز المدينة إليك الخيارات التالية:

  • عن طريق قطارات دوكلاندز : وانظر إيضاً قسم التنقل في الأرجاء. قطارات دوكلاندز الخفية تسير إلى محطات ستراتفورد وبانك. يمكنك أن تغيّر إلى اليوبيل في كانينغ تاون وهذا يقود إلى كناري وارف ومن ثم إلى مركز لندن. يمكن استخدام ترافيل كارد.
  • عن طريق سيارة الأجرة : تستغرق الرحلة حوالي ثلاثين دقيقة تقريباً. تكلّف بين عشرين وثلاثةٍ وخمسين باونداً.
  • عن طريق السيارة : 10 كيلو متراً (ستة أميال).
  • عن طريق الحافلة : اركب حافلة 474 إلى محطة كانينغ تاون، وثم 115 ومن ثمّ N15 إلى مركز لندن. انظر أيضاً موقع Get around. بطاقة ترافيل فعّالة.

مطاراتٌ أخرى بالقرب من لندن[عدل]

مطار لندن ساوثيند : ☎ +44 1702 608100 . يخدم هذا المطار عدة وجهاتٍ في أوربا اعتماداً على الخطوط الجوية إيزي جيت وأير لينغس المحلية. لهذا المطار محطة سككٍ حديدية خاصةٍ به وتُدعى " مطار ساويثند، وتحصل على خدمتها في ليفربول ستريت، عن طريق ستراتفورد وتقدّم رحلات قطار لمدة سبعة عشر ساعةً في اليوم. يوجد حوالي ثماني قطاراتٍ في الساعة، وذلك حسب الوقت. تبعد المحطة حوالي 200 متراً عن المطار. تستغرق الرحلة بين خمسٍ وخمسين وخمسٍ وستين دقيقة. ترافيل كارد غير فعّال.


أما فيما يخص سهولة الوصول من لندن، فإن مطارات باريس (والتي تتصل مع لندن عن طريق الشبكة الجهوية السريعة في إيل دو فرانس ومن ثمّ يوروستار) قد تكون كذلك خياراً جيداً. ولكن، فإن يورو ستار لا يقدّم أي بطاقاتٍ تحتوي على رز


عن طريق القطار[عدل]

تعد لندن مركزاً لشبكة الخطوط الحديدية البريطانية_ كل المدن الأساسية في بريطانيا تحتوي على خدمة قطارٍ متوافرةٍ طوال الوقت إلى العاصمة، ومعظم المدن الأصغر، والبلدات الكبرى لديها كذلك خطوطٌ حديدية تربطها مباشرةً بلندن _ ولكن توافر القطارات وجودة الخدمة قد يختلف إلى درجةٍ كبيرة بين مكانٍ وآخر. تختلف أجور السكسك الحديدية إلى لندن وبشكلٍ كبير فهي تترواح بين الرخيصة وغالية الثامنة، أما القاعدة الذهبية فهي أنه يتوجد عليك حجز البطاقات مسبقاً لموعد قطارٍ محدد، لا تسافر إلى المدينة في فترات الظهيرة من أيام الجمعة أو في أيام الأحد، وحاول لا تشتري تذكرة الركوب قبل يومٍ واحدٍ فقط من السفر. توجد ثلاثة أنواعٍ أساسية من البطاقات وهي ملّخصةٌ في الأسفال. أغلب هذه النصائح تنطبق على أي رحلٍ في القطار ضمن المملكة المتحدة.


  • أي وقت : سافر على متن أي قطار، أي شركةٍ وفي أي وقت، وتعو خلال شهر ولكن هناك بعض القيود. باهظة الثمن_ حين الانطلاق مسافةً بعيدة من شمالي انكلترا أو اسكوتلاندا مثلاً_ بطاقة عودة أي وقت إلى لندن لن تكلّفك أقل من 250 باونداً.


  • خارج وقت الذروة : السفر في قطاراتٍ محددة خلال أوقاتٍ محدة، والعودة خلال شهر. هذا لا يشمل أي شيءٍ يصل إلى لندن خلال ساعة الذروة الصباحية (قبل العاشرة صباحاً) وأي قطارٍ يغادر خلال ساعة الذروة المسائية 16.30 _ 18.30 . ليس هناك قيودٌ على استخدام بطاقات خارج وقت الذروة خلال العطل الأسبوعية. ولكن توجد هنا بعض القيود على استخدام بطاقات خارج وقت الذروة التي يصعب على البريطانيين فهمها فما بالك بالزوّار من خارج المنطقة. إن كان لديك أي شكٍ حول فعالية بطاقة خارج وقت الذروة فاسأل الحارس عند المحطة أو مشرف البطاقات قبل صعودك القطار_ وذلك لأن مشرف البطاقات في الباص لن يكون متسامحاً معك أبداً. أما بطاقات خارج وقت الذروة الخارقة فإن تفرض شروطاً أقسى فيما يخص وقت الاستخدام وهذا يختلف مع اختلاف مشغّل القطارات. وعليك بالطبع أن تسأل المسؤول عن البطاقات أو الحراس عن فعالية هذه البطاقة قبل صعودك القطار.


  • بطاقة الحجز سابقاً : أن تسافر في يومٍ محدد ووقتٍ محدد، تحجز البطاقة قبل اثني عشر أسبوعاً على الأقل إما شخصياً في محطة السكك الحديدية أو عن طريق الهاتف، أو الانترنت. بطاقتين مفردتين واحدةٌ لرحلة الذهاب، وأخرى لرحلة الإياب أرخص سعراً من بطاقات عودة خارج وقت الذروة. زيارة موقع مشغّل القطار سوف يمنحك صفقاتٍ أفضل. كلما حجزت في وقتٍ أبكر، كلما وفرّت مالاً أكثر_ يمكنك أن تحصل على بطاقةٍ بسعر 12.00 وتلك بطاقة ضهابٍ فقط من اسكوتلاند مثلاً، ولكن هذه البطاقات غير قابلةٍ للاسترداد، ولا يمكن استخدامها في أي موعدٍ أو وقتٍ آخر أو من قبل أي مشغلٍ آخر عدا عن ذلك المطبوع على الحجز. اصعد على أي قطار وسوف يعثرونك عليك، حينها سوف تضطر لدفع ثمن تذكرة "أي وقت" لرحلتك تلك، وستكون تلك وكما ذكرنا سابقاً تجربةً مخيفةً.


تقدّم شركات السكك الحديدية المحلية والتي تصل بين المدينة وضواحيها سواءً في لندن أو في منطقة المقاطعات الأساسية مجموعةً مذهلةً من الأجور الخاصة وجميعها عباراتٌ عن تدرجاتٌ عن بطاقات خارج وقت الذروة ولكنها تحمل تفاصيلٍ أكثر لا مجال لذكرها جميعاً هنا ولذا ننصحك أن تزور موقع المشغّل مباشرةً لتحصل على معلوماتٍ أكثر. إن كنت تنوي أن تستخدم القطارات ضمن حدود لندن الكبرى، فإن بطاقة أويستر (والتي سوف نشرحها لاحقاً) هي أفضل وأرخص خيارٍ متوافر. يمكن حجز مقاعد مجاناً في جميع قطارات المسافات المبيعدة المتوجهة إلى لندن_ يُصدر الحجز دوماً بشكل أتوماتيكي مع بطاقة الحجز المسبق، ومع بطاقات خارج وقت الذروة وبطاقات أي وقت التي يتم حجزها عن طريق الانترنت. في حال، ولأي سببٍ كان، كنت تحمل بطاقة أي وقت أو خارج وقت الذروة ولم يكن هناك كوبونٌ لحجز المقعدة، فيُنصح وبشدة أن تحصل على واحدةٍ من مكتب قطع التذاكر في محطة السكك الحديدية، وذلك في حال لم ترغب في قضاء معظم وقت الرحلة، أو ربما طوال وقت الرحلة في الممر!


بطاقات الدرجة الأولى متوافرةٌ لدى كل خدمات شركات المسافات الطويلة في لندن، ونوع الخدمة يختلف من مشغلٍ إلى آخر، ولكن وبشكل عام تحصل على مقعد أكثر راحةً، قهوة وشاي بالمجان طوال وقت الرحلة، وبعض خدمات تقديم الطعام الإضافية، سيكون من الرائع الحصول على بطاقة الدرجة الأولى بحجزٍ مسبق إذ سيكون سعرها رائعاً، أما في أي حالاتٍ أخرى فإنها باهظة الثمن، ولا تستحق كل هذا العناء بكل صراحة. تستطيع أن تدفع "ملحق نهاية الأسبوع" (حوالي 15 إلى 20 باونداً) لتجلس في مقاعد الدرجة الأولى من القطار في أيام السبت والآحاد_ سيكون هذا مفيداً إن كان القطار الذي تركبه مزدحماً جداً_ ولكنك لا تحصل على خدمات تقديم الطعام ذاتها التي تحصل عليها خلال الأسبوع . إن كنت تحمل بطاقة بريترايل، تصبح الأمور أكثر بساطةً_ ليس هناك من داعٍ للحجز. ولكن إن شئت أن تتوثق من حصولك على مقعد، بدل من أن تقضي الرحلة واقفاً ( قد تكون القطارات شديدة الازدحام خاصةً في أوقات الذروة) يمكنك أن تقوم بحجز مقعدٍ في أي محطة، إن كنت تنوي أن تستخدم قطارات النوم المتجهة إلى ندن، فسوف يتوجب عليك أن تدفع أجرة المهجع لكل عضوٍ في المجموعة_ ذلك في حال توفر مهجعٍ في القطار.


يوروستار[عدل]

لدى لندن طريق عالمي واحدٌ للقطار السريع يمر من محطة سانت بانكراس العالمية إلى باريس (ساعتين وخمسة عشر دقيقة) وديزني لاند في باريس (أربع ساعاتٍ وواحدٌ وعشرون دقيقة، تتطلب معظم الرحلات أن تبدّل القطار عند محطة ليل) وبروكسل (ساعة وخمسين دقيقة) وعددٌ من المدن الفرنسية. يغوص تحت الماء لمسافة خمسٍ وثلاثين كيلو متراً (اثنان وعشرون ميلاً) في ساحل كينت عبر نفق المانس. ورغم كونه يُعتبراً جزءاً لا بأس به من خط القطار، فإن القطار يعبر نفق المانش لمدة نصف ساعةٍ فقط، وسوف تقضي معظم رحلتك فوق الأنفاق تسمع أزيز القطار وهو يعبر طرقات الريف. توجد بعض إجراءات الأمان الشبيهة التي لتلك التي تخضع لها في المطار قبل صعودك القطار. ربما لا تكون صارمةً مثلها، ولكن لا تنسى مع ذلك أن تصل باركراً قبل مغادرة القطار وذلك ليتم التحقق من أمتعتك ومنك ومن جواز سفرك. ينصح يورو ستار زبائنه بالقدوم إلى مركز التحقق من الأمتعة قبل ثلاثين دقيقة لأجل البطاقات العادية وقبل عشر دقائق لأجل أثمن البطاقات.


تماماً كما حال باقي القطارات فإن هذا القطار يقدّم أجوراً مختلفةً اعتماداً على وقت المغادرة وعلى قيامك بالحجز في وقتٍ مبكر. توجد بطاقاتٍ لثلاث درجات (درجة رجال الأعمال وهذه أغلى البطاقات ثمناً، بطاقة الدرجة الأولى، والبطاقاة العادية. تتوافر مقاعدٌ مع طاولات وأخرى بدون طاولات. يُنصح أن تحجز في وقتٍ مبكرٍ جداً إن أردت الحصول على طاولة. إن كنت تركب قطاراً يتجه مباشرةً إلى ديزني لاند باريس فإن طاقم ديزني لاند سوف يحضرون إليك ويطرحون عليك القيام بنقل بضائعك إلى الفندق وذلك ليتسنى لك أن تصل إلى الحدائق مباشرةً. توجد بطاقاتٌ _لا توصلك إلى وجهةٍ أخيرة بل محطةٍ مؤقتة_ لأماكن لا يخدمها يوروستار ذاته، فمثلاً، يقدّم دويتش بان بطاقاتٍ من أي محطةٍ في ألمانيا إلى لندن ويكون الجزء الأخير من الرحلة في يوروستار ولكنه مقابل أسعارٍ مميزة تبدأ من 59.90 يورو. ويوروستار يبيع كذلك بطاقاتٍ إلى أمستردام قبل انطلاق الاتصال المباشر بين المحطتين والمخطط لها في عيد الفصح لعام ألفين وثمانية عشر.


محطات لندن الأساسية[عدل]

من أجل خدمات القطار المحلية، يوجد اثنا عشر محطةٍ أساسية تابعةٍ للسكك الوطنية الحديدية. باستثناء شارع فينتشرش (قطار: تاور هيل) فإن كل المحطات موجودةٌ أيضاً في قطار أنفاق لندن، ومعظمها يقع على الخط الدائري. حين تشتري بطاقةٍ من لندن عن طريق موقع السكك الوطنية الحديدية فلاحظ بأنك سوف تختار لندن (جميع المحطات) وسوف يختار النظام أيها يجب أن تستخدم. تسير مع عقارب الساعة وتنطلق بدءاً من بادينغتون ومحطات السكك الحديدية الوطنية الأساسية هي كالتالي:


  • لندن بادينغتون: تخدّم جنوب غرب انكلترا ووايلز فما في ذلك سلاو، ميدينهيد، ردينغ، أوكسفورد، باث، بريستول، تونتون، إكزتر، بلايموث، كارديف، وسوانزي. وكذلك محطة لندن المركزية التابعة لمطار هيثرو (اقرأ في الأعلى) وأيضاً تخدم بعض المحطات في الضواحي مثل آكتون ماين لاين، وإيلينغ برودواي. .
  • لندن مرليبون: يخدم بعض محطات الضواحي الشمالية الشرقي مثل أمرشام، هارو أون ذاهيل، ملعب ويمبلي. ويخدم كذلك أيلزبري، هاي وايكمب، بانبوري، ستراتفورد آبون آفون، ومدينة برنغهام. إنه أرخص بكثيرٍ ولكن أبطأ بعض الشيء أن تركب قطاراً من مرليبون إلى برنغهما من أن تركب قطار من لندن إلى يوستن.
  • لندن يوستن: يخدم الماينلاندز، شمال شرق انكلترا، وغرب اسكوتلاندا: برنغهام، مانشتسر، ليفربول، تشيستر، أوكزن هولم، ليك ديستريكت، كارليزلي، جلاسكو، وهولي هيد لتصل العبارات من وإلى جمهورية إيرلندا وشمال إيرلندا. تغادر قطارات النوم المتوجهة إلى اسكوتلاندا من يوستن.
  • لندن _سانت بانكراس العالمية: تخدم أفينيون، بروكسل، كاليه، ليل، ليون، مرسيل، باريس، وديزنيلاند باريس، في القارة الأوربية، وكذلك مطار لوتن، بيدفورد، برايتون، مطار، غاتويك، وعدة وجهاتٍ في كينت، وإيس ماينلاندزر، وليستر، ونوتنغهام، ودربي، وشفيلد في المملكة المتحدة.
  • لندن _ محطة كينغز كروس: تخدم إيست أنجليا، شمال _شرق انكلترا، وشرق اسكوتلاندا: كامبردج، دونكاستر، ليدز، يورك، كينغستون آبون هول، نيوك أبون تاين، إيدنبرغ، وأبردين. تجد على الرصيف 9 3/4 المذكور في كتب هاري بوتر دلالةً ميزة، وعربةً شبه مدفوعةٍ نحو الحائط، مع أن الرصيف رقم 9 بحد ذاته يقع في الواقع في الامتداد الحديدي غير الجميل والتي تستخدمه قطارات كامبردج.
  • لندن ليفربول ستريت يخدم إيست أنجليا، إبسوتش، ونورتش. وكذلك محطة لندن المركزية التابعة لمطار ستانسد.
  • لندن فينتشرش ستريت: يخدم بلدات الترحال المؤقت في شمال مصب نهر التايمز إلى اسكوتلاندا.
  • برج لندن
  • لندن كانون ستريت.
  • لندن واتر لو إيست.
  • لندن تشارينغ كروس.
  • لندن بلاكفرايرز، يخدم مطار غاتويك وبرايتون.
  • لندن واترلو يخدم جنوب شرق لندن وانكلترا الجنوبية: بورتسموث، ونشستر، ساوثهامبتون، بورنموث، وايمث، سالزبوري، وإكزتر.
  • لندن فيكتوريا: يخدم جنوب شرق لندن، كينت، بروكسل، برايتون، دوفير، إيستبورن، هيستنغيز، رامسجيت. وكذل محطة لندن المركزية التابعة لمطار غاتويك.


عن طريق الحافلات الكبيرة[عدل]

معظم خدمات حافلات المسافات الطويلة سواءً المحلية أو العالمية منها تصل إلى وتغادر من تجمع محطات الحافلات الكبيرة في باكنغهام بالاس رود، في وستمنستر بالقرب من محطة فيكتوريا للسكك الحديدية. يُفترض أن كل الخدمات تنطلق من محطة الحافلات الكبيرة في فيكتوريا والتي تمتلك في الواقع مبانٍ وصولٍ منفصلةٍ عن مباني الانطلاق. بعض الخدمات التي تعتمد مشغلاً أصغر قد تستخدم محطة جرين لاين للحافلات الكبيرة الموجودة في الجوار. تجد في الأسفل قائمةً بأسماء مشغلات الحافلات الكبيرة. يُنصح وبقوة أن تحجز رحلتك في وقتٍ مبكر: فقد تكون الأجرة في هذه الحال أقل بكثير (يومٌ أو يومين قد يحدثان فرقاً كبيراً في الأجر).، حاول أن تتجنب الوقوف في صفوف حجز البطاقات والحافلات التي بيعت جميع بطاقاتها. جميع مشغلات الحافلات الضخمة الصغيرة والكبيرة منها تسمح للراكبين بإبراز بطاقتهم على الجهاز الخلوي، وتسمح للرّكاب كذلك بطباعة البطاقات في المنزل.


المحلية[عدل]

  • ناشيونال أكسبريس ☎ +44 870 580 8080 يُعتبر أكبر مشغل لحافلة النقل الكبيرة بلا منازع، ويشغل خدماتٍ في كل أنحاء بريطانيا العظمى. الأجور منخفضةٌ بعض الشيء (ولكنها أعلى من أجور ميغا باص) وخاصةً حين تقوم بحجز بطاقتك في وقتٍ مسبق عن طريق الموقع الالكتروني.
  • ميغا باص ☎ +44 141 352 4444 (يجيب سيتي لينك). يشغّل خدمات حافلاتٍ كبيرة بين لندن ومعظم مدن المملكة المتحدة، ويصل كذلك إلى إنفرنيس في أراضي اسكتنلدا العليا. الأجور تختلف حسب الطلب وقد تكون رخيصةً جداً (1.50 باونداً إن حجزت في وقتٍ سابقٍ مبكر).


الدولية[عدل]

  • يورولاينز: ☎ +44 870 514 3219. شركةٌ متعاونةٌ مع ناشينول اكسبريس، تسيّر خدمات حافلات نقلٍ كبيرة بين لندن ومدن متنوعة في إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا وقارة أوربا (وتصل الخدمة المباشرة حتى بوخارست في رومانيا).
  • فليكس باص ☎ +49 30 300 137 300 شركة حافلاتٍ ألمانية سيطرت على خدمات ميغا باص عام ألفين وستة عشر في قارة أوربا (ربما لا زالت الحافلات تحمل شارة ميغا باص). خدماتٌ إلى باريس، بروكسل، أمستردام، وكولن.
  • وي باص: شركة حافلاتٍ كبيرة تملكها الشركة الوطنية للسكك الحديدية (الخطوط الحديدية الفرنسية) وتنافس على الطرق إلى باريس، بروكسل، وأمستردام. تقدّم حافلاتٍ جديدة مع مقبسٍ كهربائي ووافي فاي، وحجز مقاعد (وذلك سيكون خياراً رائعاً لأولئك المسافرين في مجموعاتٍ أو كثنائي).
  • آي سي باص: شركة حافلاتٍ كبرى تملكها دويتشه بان (السكك الحديدية الألمانية)، تشغّل يومياً خدماتٍ إلى إسن ودوسلدورف.
  • سندباد ☎ +48 77 443 44 44 يشغّل خدمات حافلاتٍ كبيرة إلى مدنٍ في بولندا من محطة فيكتوريا للحافلات الكبيرة.
  • ريجيو جيت☎ +420 841 101 101 (كانت في السابق وكالةً طلابية) وهي مشغلٌ تشيكي يقدّم خدماتٍ يومية إلى براغ مغادراً من محطة جرين لاين للحافلات الكبرى.


عن طريق السيّارة [عدل]

تعتبر لندن مركز شبكة طرق المملكة المتحدة ويسهل الوصول إليها عن طريق السيرة، ولكن القيادة إلى مركز المدينة ليس أمراً يُنصح به. قلةٌ من الناس يختارون قيادة سيارتهم الخاصة إلى مركز المدينة في لندن، أو أي مكانٍ قريب من المركز . الطريق الحلقي M25 ذو السمعة السيئة حاز على ألقابٍ لن يكون بإمكانه إزالتها "الطريق إلى الجحيم" "أكبر موقفٍ للسيارات في لندن" وهو يستحق ذلك. يعج هذا الطريق بالازدحام المروري في معظم أوقات اليوم، وتجد فيه الكثير من إشارات حدود السرعة الأتوماتيكية المتغيرة، كما أن الطريق مراقبٌ عن طريق كاميرات السرعة. رغم الجدل المنتشر حول"رسوم الازدحام" فإن قيادة السيارة في أي مكانٍ قريبٍ من مركز لندن يعتبر كابوساً حيث سوف تجد طرقاتٍ مزدحمة، سائقين نافذي الصبر، ومواقف سيارات بأجورٍ باهظة (هذا في حال وجدت مكاناً خالياً). من الاثنين إلى الجمعة، تصبح مواقف السيارات مجانية في مدينة لندن وذلك بعد الساعة 18.30 ، بعد الساعة 13.30 من أيام السبت، وطوال يوم الأحد. يستطيع السائقين كذلك ستخدام خدمات مواقف السيارات المشتركة مثل يور باركينغ سبيس YourParkingSpace، بارك ون ماي درايف , Parkonmydrive وباركينغ سبيس رينتال Parkingspacerentals ، ليجد لأنفسهم مكاناً في حال عجزوا عن الأمر.


استئجار سيارة[عدل]

شركات آجار السيّارات التي تجعلك تدفع على قدر قيادتك السيّارة متوافرةٌ في كل أنحاء لندن وهي تتضمن : دريف ناوDriveNow، وسيكتس Sixt، وكار كلابس , Car Clubs وسيزون كار هاير Season Car Hire.


الطرقات[عدل]

تحيط بلندن الكبرى الطريق السريع M25، ومنه تنطلق كل الطرق الأساسية إلى اسكتلندا ووايز وباقي انكلترا. أما أهم الطرق فهي كالآتي :

  • M1 : الطريق الأساسي من وإلى نورث، يقودنا من إيست ماينلاندز، يورك شاير، وينتهي في ليدز. وأهم ما في الأمر، بأن أطول طرقات بريطانيا (M6) يتفرع عن هذا الطريق في رغبي، ويقود إلى برمنغهام، ليفربول، مانشستر، لايك ديسكريت، ومن ثم يصل إلى الحدود الاسكتلندي وأخيراً إلى جلاسكو.
  • طريق (A1/A1(M : طريق A1 هو الطريق ذاته الأصلي التاريخي المدعو " الطريق الشمالي العظيم" ويصل بين انكلترا ومدن اسكتلندا الأساسية وقد تحوّل وبشكلٍ كبير إلى طريقٍ سريع، يمر من الطرف لشرقي من بريطانيا العظمى عبر بيتربرة، يورك، نيوكاسل، ويستمر شمالاً عبر نورثمبرلاند، حتى يصل إلى الحدود الاسكتلندية ومن ثمّ إلى ايدنبرغ.
  • طريق M40/A40 : يصل إلى لندن من وجهةٍ غربيةٍ شمالية، يصل المدينة مع أكسفورد ويزوّدها برابطٍ إضافي من برمنغهام.
  • طريق M4. الطريق الأساسي من وإلى الغرب، يقودنا إلى باث، بريستول، ومدن جنوب وايلز (كارديف وسوانزي) وهو أيضاً طريقٌ يؤدي إلى مطار هيثرو.
  • طريق M3: الطريق الأساسي المؤدي إلى لندن من ميناء ساوثهامبتون للشحن.
  • طريق M2/M20: سوياً، يشكّل هذان الطريقان السريعان الرابط الأساسي مع موانئ العبّارة الساحلية و(نفق المانش)، أني دوفر وفولكستون من قارة أوربا.
  • طريق M11: يصل مطار ستانسد مع كامبردج ويؤدي إلى لندن وينتهي عند المحيط الشرقي الشمالي للمدينة.


طرقات A . وهي طرقٌ أساسية تتنوع في حجمها فتختلف بين طرقاتٍ محلية وأخرى عامة.

  • طريق A 10 : يبدأ عند نصب حريق لندن الكبير ويتجه شمالاً عبر إزلنغتون، هاكني، هارينجي، إنفليد، ومن ثم يخرج من لندن ويصل إلى هارتفوردشير، وإلى كامبردج، ويتصل مع طريق M5 في إينفيلد.


طريقيّ A406 و A205[عدل]

الطريق الدائري الشمالي، والطريق الدائري الجنوبي، وهذان طريقات يتصلان في النهاية الشرقية من شمال ولوليتش من خلال عبّارة ولويتش المجانية. تعمر العبّارة كل عشرة دقائق أو خمسة عشر دقيقة وهي مجانية ولكن مساحتها ضيقة وقد تصبح شديدة الازدحام في أوقات الذروة. تتوقف العبارة بعد الساعة 22:00 ليلاً، وينصح عن تسافر عن طريق دوكلاندز أو عن طريق نفق بلاكويل بدلاً عنها.


  • طريق A406 (الطريق الدائري الشمالي) طريق A406 هو طريقٌ أساسي يمر عبالي شمالي لنن ويصل الشرق بالغرب. إنه طريق مركباتٍ مزدوج بمعظمه ولديه صلاتٌ مباشرة مع طرق M1، M4 ، M40 و M11 السريعة وكذلك مع عددٍ كبير من طرق A. إنه أحد الطرق الأساسية المؤدية إلى مركز برينت كروس للتسوق. Brent Cross Shopping Centre
  • طريق A205 (الطريق الدائري الجنوبي) في حين أن طريق A406 طريقٌ سريعٌ مبنيٌ لغرض معين، فإن A205 لم يُبني برمته وضم إليه عدداً من الطرق المحلية المختلفة الأحجام. وبسبب هذا أصبح شديد الإزدحام. يبدأ هذا الطريق حيث ينتهي طريق A406 في النهاية المقابلة لعبارة ولويتش ويمر عبر ولويتش، كاتفورد، دولويتش، كلافام، واندزورث، وريتشموند. يعود ليتصل مع طريق A406 في ضاحية تشيسيك.

التنقل في أنحاء لندن [عدل]

خيارات السفر الموجودة هي وباختصارٍ كالآتي :

  • عن طريق الباص: وهذه أرخص طريقةٍ وغالباً ما تكون الأمثل لتنقل السيّاح ضمن لندن: في قطار الأنفاق لن ترى شيئاً.
  • عن طريق القطار_قطار الأنفاق: 11 خطاً تغطي المنطقى المركزية وضواحي، وتسيّرها هيئة النقل في لندن.
  • عن طريق قطار أوفرغراوند: نظام سككٍ حديدية مدني، جزءٌ من شبكة هيئة النقل في الندن.
  • عن طريق السك الحديدية الوطني: شبكةٌ معقدةٌ من خدمات السكك الحديدة في الضواحي، خاصةٌ ولا تديرها شبكة هيئة النقل في لندن، مع أن كافة المشغّلات تقبل الدفع عن طريق بطاقة أويستر ضمن لندن الكبرى.
  • عن طريق قطارات دوكلاندز الخفيفة: نظام ميترو أتوماتيكي يقودك من المدينة إلى شرقي لندن عبر دوكلاندز.
  • سيراً على الأقدام: في قلب لندن، السير إلى جانب محطات القطار يأخذ أقل من خمس دقائق، وهو يمنحك متعة مشاهدة الأشياء حولك وهذا ما يحرمك منه قطار الأنفاق. مخطط الشارع مربك، لذا احمل معك خريطةً للطرقات، الكثير من المحطات لديها خرائط لمركز لندن وتبيعها مقال 2 باونداً.
  • عن طريق القارب: عبّارات متنقلة، ورحلٌ جميلة في نهر التايمز. بعض الشركات تقبل بطاقات أويستر، ولكن هناك أجوراً خاصة، فتحقق من الأمر قبل سفرك.
  • عن طريق الدراجة: توجد دراجاتٌ للآجار تديرها هيئة النقل العامة في لندن ويمكنك إحضار واحدةٍ لتجوب لندن. سوف تحتاج إلى بطاقة كريدت وإلى رقمٍ سري. إن أحضرت دراجتك معك، فإنك ستعثر على الكثير من الأماكن المخصصة للدراجات، وهي ليست شديدة الازدحام.
  • عن طريق الترام: خدمة ترام تعمل في في الضواحي الجنوبي في ويمبلدون وكرويدون.
  • عن طريق المواصلات العامة.


باستخدام وسائل النقل العامة[عدل]

خرائط المواصلات :
لندن هي موطن خريطة تيوب المشهورة، وتنتج هيئة النقل العامة خرائط ممتازة لتساعدك على التنقل في الأرجاء.
  • خريطة تيوب: تظهر قطار الأنفاق، الأوفرغراوند، قطارات دوكلاندز الخفيفة، الترام لينك،
  • خريطة تيوب وشبكة الخطوط الحديدية الوطنية، إضافةً إلى معلومات بطاقة أويستر.
  • خرائط الحافلات تتضمن "خرائط عنكبوتية" تبيّن الطرقات والمناطق الإدارية، وخرائط مبّسطة تظهر طرق الحافلات الرئيسية والمناطق التي يحب السيّاح زيارتها في وسط لندن.
  • ريفر باص_ وذلك رائعٌ في حال نزلت بالقرب من نهر التايمز.


لدى لندن واحدٌ من أكثر أنظمة النقل اتساعاً في العالم . رغم تذّمر سكّانها الدائم حول عدم موثوقيتها (وأحياناً هم على حق) فإن المواصلات العامة هي أفضل وسيلةٍ للتنقل في الأرجاء سواءً بالنسبة للزوّار أو المقمين هناك. في وسط لندن يمكنك أن تستخدم مجموعةً من المواصلات العامة المذكورة في القائمة في الأسفل، وتحقق من خارطتك: في الكثير من الحالات يكون من الانتقال من مكانٍ إلى آخر سيراً على الأقدام أو استخدام الحافلة أمراً في غاية اليسر والسهولة. افعل كما يفعل سكّان لندن الأصليون ولا تستخدم وسيلةً أخرى سوى مترو لندن حين اجتيازك مسافاتٍ بعيدة.


هيئة النقل في لندن وهي منظمةٌ حكومية مسؤولةٌ عن المواصلات العام. يحتوي الموقع الالكتروني خاصتها على خرائط إضافةً إلى خطط ممتازةٍ للرحلات. تنشر هيئة المواصلات العامة "دليل تأقلمٍ" مصممٍ خصيصاً للمسافرين الذين يرغبون باستخدام المواصلات العامة خلال زيارتهم في لندن. تقدّم هيئة النقل في لندن معلوماتٍ خطاً هاتفياً للحصول على معلومات السفر وهو يعمل أربعاً وعشرين ساعة مقابل سعرٍ زهيد: هاتف +44 843 222 1234 (أرسل على 60835)) لتحصل على مقترحاتٍ عن كيفية انتقالك من A إلى B، وعلى معلوماتٍ حديثة حول توافر معظم الخدمات. من حسن حظ الزوار (والسكّان على حدٍ سواء) أن هناك نظاماً مفرداً لصرف التذاكر، أي أويستر، وهو يمكّن المسافرين على الانتقال بين وسائط النقل المتنوعة باستخدام بطاقةٍ واحدة. يجب أن تكون بحوزتك بطاقةٌ فعّالة دوماً حين صعوك الحافلة وفي جميع الأوقات. إن لم يكن بمقدورك إبراز بطاقةٍ فعّالة، أو بطاقة أويستر فعّالة، فسوف يتوجب عليك أن تدفع غرامةً، وتلك تساوي عادةً 40 باونداً (وقد تصل إلى ثمانين باونداً في حال لم تدفعها خلال واحدٍ وعشرين يوماً) . اشترِ بطاقتك دوماً قبل أن تصعد القطار. إن كنت تستخدم بطاقة أويستر، فتأكّد أنك مررت البطاقة جيداً داخل وخارج قارئ البطاقات أصفر اللون قبل سفرك بمترو لندن، أو بالقطار، حتى وإن لم تكن هناك حواجز بطاقاتٍ وإن كانت تلك مفتوحةً غير مغلقة. يوجد أربع أنواعٍ من البطاقات التي يمكنك شراؤها: بطاقة أويستر (بطاقة ذكية الكترونية لا سلكية) بطاقات ترافيل (يوجد بطاقاتٌ ورقية منها كما يمكنك تحميلها على بطاقة أويستر خاصتك)، بطاقات ديبتز لا سلكية أو كريدت كاردز، وكذلك بطاقاتٌ ورقية.


بطاقات أويستر [عدل]

أويستر : بطاقةٌ الكترونية ذكية لا سلكية تديرها مواصلات لندن. إن لم يكن في حوزتك بطاقة كريدت كارد لا سلكية (انظر في الأسفل) فإن بطاقة أويستر هي الخيار الأكثر فعاليةً حين تخطط للبقاء في لندن لأكثر من يومين، فإن ما توفّره في رحلاتٍ العودة يغطي وبسرعةٍ سعر الشراء الأساسي. يمكنك أن تشتري بطاقة أويستر من محطة مترو لندن مقابل دفعة أول تعادل (5 باونداً) . يمكنك أن تضيف على بطاقة أويستر تمويلاً مالياً. هذه النقود تُقطع لاحقاً وفقاً للماكن الذي تغادر إليه. سعر الرحلة المفردة باستخدام بطاقة أويستر يكون أقل بكثيرٍ من سعر البطاقة الورقية التي تشتريها نقداً. تختلف الأسعار وفقاً للمسافة المقطوعة، سواءً كنت تستخدم الحافلة أو مترو لندن، في أي وقتٍ من اليوم. يمكنك أن تضيف كذلك بطاقة ترافيل متنوعة (سبعة أيام_ شهر_ مدة طويلةً) على بطاقة أويستر خاصتك، ويتم التحقق من صحة البطاقة في كل مرةٍ تستخدمها فيها.


يمكنك استرداد الدفعة الأولى كاملةً في حال تسليمها إلى أي من أفراد طاقم محطات مترو لندن وسوف تعيد تمويل أي من بطاقات كريدت ذات نظام الدفع أولاً بأول. إن كنت قد استخدمت أقل من 10 باونداً من بطاقتك أويستر خاصتك فإنه يمكنك أن تستعيد المبلغ إضافةً إلى الوديعة في أيٍ من آلات البطاقات بعد مضي ثمانٍ وأربعين ساعةٍ على شرائك إياها. ولكن، بطاقتك أويستر خاصتك، والرصيد الموجود داخلها لا تنتهي مدتها أبداً لذا حافظ عليها فقد تستخدمها في حالك زيارتك لندن مرةً ثانيةً. كنت مستعداً لتوقّع على إيصالاتٍ وأن تظهر بطاقتك الشخصية مقابل استرجاعك مبالغ ضئيلة من المال. يمكنك أن تسجّل في موقع لاسلكلي وحساب أويستر contactless and Oyster accoun ، وهذا سوف يتابعك على متابعة رحلاتك ويسمح لك بطلب بعض النقود لرحلاتٍ غير مكتملة (انظر الأسفل).


بطاقة أويستر للزوار هي نسخةٌ من بطاقة أويستر العادية ولكنها تستهدف المسافرين فقط. يمكن شراء هذه النسخة من بطاقة أويستر من وكالات السفر خارج لندن كما يمكن طلبها عن طريق البريد الالكتروني. يمكنك إعادة إرسال هذه البطاقة إلى هيئة النقل في لندن عن طريق البريد الالكرتوني بعد انتهاء رحلتك إلى لندن وذلك لتطلب تعويضاً عما لم تستخدم من حسابك. بطاقات أويستر للزوّار تكون مزودةً ببطاقة كريدت وفقاً لنظام ادفع أولاً بأول مع زيادةٍ تتراوح بين عشرة وخمسين باونداً. تكلّفك البطاقة ذاتها ثلاثة باونداتٍ إضافةً إلى رسوم البريد. باستخدامك بطاقة أويستر للزوار قد تحصل على حسوماتٍ في أماكن مختلفةٍ في المدينة. إن كنت تملك بطاقة "ناشينول رايل" مثل 16-25 Railcard أو Senior Railcard فيمكنك أن تسجّل هذه البطاقات على بطاقة أويستر خاصتك في أحد محطات مترو لندن (أفراد المحط الموجودون بجانب آلات البطاقات يمكنهم فعل ذلك) وبذلك تحصل على حسم ثلاثةٍ وثلاثين بالمئة على آجور نظام أدفع أولاً بأول خارج وقت الذروة.


صلاحية بطاقة أويستر خاصتك[عدل]

بطاقة أويستر صالحةٌ للاستخدام في كل حافلات لندن الحمراء، وجميع القطارات في لندن تقريباً . أويستر غير صالحةٍ في الحافلات والقطارات الموجودة خارج لندن : إن كنت تحتاج لأن تسفر بعيداً عن المحطات على الخريطة، فسوف يتوجب عليك أن تدفع ثمن التذكرة الورقية. كذلك لا تُقبل بطاقة أويستر في رحلات الحافلات الكبيرة البعيدة، حافلات الجولات، حافلات تشارتر، أو حافلة طريق 812 في إزلنغتون. كما لا يمكنك استخدام بطاقة أويستر في قطار مطار هيثرو السريع، وهيثرو كونيكت بعد أن تتجاوز هايز (Hays) وهارلينغتون (Harlington).


استخدام بطاقات أويستر[عدل]

عند استخدامك بطاقة أويستر لأجل السفر، تأكّد بأن القارئ يظهر لوناً برتقالياً، ومن ثمّ ضعها بشكل مسطح مقابل القارئ. حين تسمع صفيراً مفرداً وترى ضوءاً أخضر فهذا يعني بأن بطاقة قد قُبلت، ويمكنك المتابعة. حين تسمع صفرين ضوءاً أحمر فهذا يعني أنه لم يتم قبول بطاقتك. أخرج البطاقة من القارئ، وانتظر الضوء البرتقالي، وحاول ثانيةً، إن استمر حدوث الأمر فاطلب المساعدة م نأحد أعضاء الطاقم. لا تدخل بطاقة أويستر في الفتحة الموجودة في بوابات البطاقات! حين ركوبك في أي نوعٍ من أنواع القطارات، ينبغي عليك أن تضع بطاقة أويستر خاصتك على القارئ الأصفر الدائري قبل بداية الرحلة وبعد انتهائها. في المحطات التي تمتلك بوابات بطاقات، ستجد القارئ على الجهة السيارية للبوابة. في المناطق المتطرفة من المدينة لا توجد بوابات دخولٍ وخروج. في هذه الحال، يكون القارئ موضوعاً على خزائن مستقلة إلى جانب المخرج أو المدخل. في تقم بإدخال البطاقة في القارئ عند مغادرتك المحطة فسوف يتوجب عليك أن تدفع أعلى أجرٍ في رحلتك وذلك لأن النظام لا يعرف أي محطةٍ غادرت. يتراوح أعلى أجر بين 5.40 باونداً و14.20 باونداً وذلك وفقاً للمحطة التي بدأت منها رحلتك. عادةً سوف تحتاج لأن تدخل بطاقة أويستر خاصتك في قارئ حين تبدّل القطار. ولكن، لدى بعض المحطات أويستر زهري اللون على الأرصفة، إن كنت تنزل من قطارٍ لتصعد آخر في أحد المحطات، فعليك إدخال بطاقتك في القارئ زهري اللون وبذلك سوف يعطيك النظام الأجر الصحيح الذي يتوجب عليك دفعه بعد قطعك طريقاً معيناً. في بعض الحالات سوف يتوجب عليك أن تدخل البطاقة في القارئ بعد انتهائك من تبديل القطارات.


حين استخدامك حافلة لندن أو الترام، تدخل البطاقة مرة عند الصعود. لا تدخل البطاقة عند نزولك وإلا سيتوجب عليك أن تدفع الأجر مرتين. تحتوي أغلب الحافلات قارئاً لبطاقة أويستر إلى جانب السائق. الترام وبعض الحافلات لديه قارئ أويستر عند الأقطاب المجاورة للأبوب. بعد الحافلات على الطرق 9 و15 تشغلّها "هريتج روت ماستر heritage Routemasters. . لهذه الحافلات مدخلٌ واحد ، في الخلف ويشغلّها قاطعو التذاكر. خذ مقعدك في الحافلة، وابق بطاقة أويستر خاصتك جاهزة : سوف يأخذ قاطع التذاكر البطاقة ويقوم بمسحها باستخدام آلة مسح يدوية. يمكنك أن تبدل الحافلة أو الترام دون أن تدفع أي مبالغ إضافية خلال ساعةٍ واحدة. سوف يتوجب عليك أن تدخل بطاقة أويستر عند صعودك الحافلة الثانية، ولكن لن يُقطع منك أي مبلغ. تماماً كما الحال في رحلات الحافلات، فإن بطاقات "كاب"_ وهذه تغطي جميع الرحلات التي سوف تقوم بها في اليوم الواحد وحين وصولك إلى مبلغ معين يمكنك القيام بمزيدٍ من الرحلات دون أن تدفع أي مال_ تنطبق على مترو لندن، قطارات دوكلاندز الخفيفة، زون 1_16 ترافيل في خدمات السكك الحديدية الوطنية. ان استخدمت مترو لندن، زون 1-6 والحافلة في رحلاتك خلال يومٍ واحد، فإنك (اعتماداً على أبعد منطقةً سافرت إليها) لن تدفع مالاً عن باقي الرحلات خلال ذلك اليوم. بطاقات كريدت اللاسلكية وأي بطاقاتٍ أخرى تعتمد تحديد الهوية عن طريق الموجات الراديو قد تختلط عليك حين تضعها في الحقيبة ذاتها مع بطاقة أويستر. ينجم عن هذا في العادة رسالة خطأ ولكن قد تضطر إلى دفع المبلغ كاملاً إذ سوف يُقتطع من بطاقة كريدت خاصتك اللاسلكية،. كنت حذراً ولا تقف قريباً جداً من قارئ البطاقات في الحافلة وذلك لأنه عالي الحساسية وقد ينجح في قراءة بطاقتك من بعد بضعة سنتمترات، حتى وإن لم تكن تنوي إدخال بطاقتك. من الأفضل إخراج البطاقة من الحقيبة ووضعها في مكانٍ آخر.


اعتماد نظام الدفع أولاً بأول مع أويستر (مسبقة الدفع)[عدل]

يمكنك إضافة المال إلى بطاقة أويستر خاصتك من أي آلةٍ من آلات البطاقات التابعة لمحطة مترو لندن (تستخدم استخدام بطاقة الكريدت كارد خاصتك إن كانت تحمل رقماً سرياً). ثم تُقطع النقود من بطاقة أويستر في كل مرةٍ تسافر فيها. حين تسافر بالقطار، تُحتسب الأجرة اعتماداً على نقطة انطلاقك في رحلتك ونقطة وصولك. النظام مسبق الدفع (الدفع أولاً بأول) أرخص بكثير من الدفع نقداً لكل رحلة. مثلاً، سيكلّفك الفع نقداً في رحلة على متن مترو لندن في زون 1 حوالي 4.70 باونداً، أما مع بطاقة أويستر فسوف يكلّفك 2.40 باونداً. أسعار الحافلات ثاتبة وسوف تدفع الأجر نفسه في كل مرةٍ تصعد فيها الحافلة، أياً كانت وجهتك. قيمة المال التي تُقتطع من بطاقة أويستر خاصتك في يومٍ واحد تصل تصل إلى أعلى حدٍ مساوٍ لبطاقة "كاب" حين تصبح قيمة ما قمت به من رحلاتٍ ليومٍ مساويةً لقيمة بطاقة ترافيل ليومٍ واحد. هذا يعني بأنك سوف تحصل وبشكلٍ يومي على أفضل الأجور حين استخدامك بطاقة أويستر التي تعتمد نظام الدفع المسبق. إن سافرت بالحافلة فقط، فإن القيمة ال "كاب" تكون 4.40 باونداً في كل يوم، هذا يجعل السفر عن طريق الحافلة أفضل خيارٍ في قلب لندن في حال كنت تقوم بالكثير من الرحلات.


بطاقات ترافيل[عدل]

تعطيك بطاقات ترافيل فرصةً غير محدودةٍ للسفر على متن القطارات في المناطق المناسبة، وفرصة غير محدودةٍ للسفر على متن جميع حافلات لندن الحمراء حتى خارج منطقة ترافيل كارد. يمكنك تحميل بطاقة ترافيل على بطاقة أويستر خاصتك كما يمكنك الحصول على نسخةٍ ورقيةٍ منها. لمدةٍ تزيد عن سبعة أيام، سوف تحتاج لأن تقوم بتسجيل بطاقة أويستر أو تزوّد هويةً لك مرفقةً مع صورة. بطاقة ترافيل الورقية لمدة يوم أغلى ثمناً من السعر الأعلى الذي تدفعه مع بطاقة أويستر (12 باونداً إلى 6.40 باونداً) وخاصةً بالنسبة لبطاقات زون 1_2 ولذا فإن بطاقة أويستر سوف تقدّم لك دوماً قيماً أفضل. إن كنت تستخدم بطاقة أويستر وبطاقة ترافيل خارج مناطق بطاقة ترافيل كارد خاصتك فسوف تدفع أجور تمديدٍ من الكريدت مسبق الدفع خاصتك وذلك عند إدخال بطاقتك حين الوصول إلى وجهتك. إن كنت تستخدم بطاقة ترافيل كارد الورقية وتحتاج أن تسافر خارج المناطق المتوافرة لديك، فسوف يتوجب عليك الخروج من حدود آخر المناطق المشمولة في البطاقة خاصتك ومن ثم شراء بطاقةٍ لمتابعة رحلتك.


بطاقات دفعٍ لا سلكية[عدل]

بطاقات الدفع اللاسلكية وآبل باي وأندرويد باي ، جميعها طرقٌ يمكن استخدامها لدفع الأجور على متن الحافلات، القطارات، وقطار الأنفاق. بعض البطاقات مسبقة الدفع قد تكون فعالةً كذلك. تحمل البطاقة اللاسلكية شعارا أربع موجات وفي داخلها رقاقةٌ لتحديد الهوية عن طريق موجات الراديو. تُقبل معظم بطاقات فيزا، ماستر كارد، وأمريكان أكسبريس التي تم إصدارها خارج المملكة المتحدة. بعض البطاقات، مثل بطاقات فيزا اللاسلكية (فما في ذلك تطبيق محفظة المحمول) الصادرة في الولايات المتحدة لن تعمل في المملكة المتحدة. حين تدخل محطةً أو تصعد حافلةً، أدخل البطاقة في القارئ الأصفر، تماماً كما تُدخل بطاقة أويستر كارد. السعر هو ذاته مع أويستر كارد. سعر البطاقة في اليوم اليوم يصل إلى الحد الأعلى "كاب" وبشكلٍ أتوماتيكي حين وصولك إلى سعر بطاقة يومٍ كامل. تتجنب بذلك الانتظار في الصفوف المزدحمة أمام آلات البطاقات، لا تضطر لأن تدفع 5 باونداً دفعة أولى كما الحال مع بطاقة أويستر، ولن تضطر أبداً إلى إضافة رصيدٍ إلى البطاقة. لا يمكن تحميل بطاقة ترافيل كارد على بطاقتك اللاسلكية. لا يمكن استخدام بطاقةٍ واحدة من قبل اثنين من الأشخاص. قد يكون استخدام بطاقتك اللاسلكية أمراً مربكاً مع ذلك، قد يطلب منك المصرف خاصتك تأكيداتٍ إضافية، ولذا فإن هيئة النقل في لندن تمتنع عن قبول بطاقةٍ ما حتى تصدر دفعٌ منتظر" Pending payment" وفي بعض الأنحاء قد ينتهي بك الأمر برحلةٍ غير مكتملة رغم أنك قمت بإدخال البطاقة عند بوابة الخروج وربما لأن معالجة بطاقتك تتطلب وقتاً أطول بكثير وذلك بعد أن تُفتح البوابة. أبقي بطاقتك داخل القارئ إلى أن تفتح البوابة تماماً.


البطاقات الورقية[عدل]

لا زال بإمكانك أن تدفع لرحلتك باستخدام بطاقة ورقية أو بطاقة عودة، ولكن هذا يعني بأنك سوف تستخدم المواصلات العامة للقيام برحلتين أو ثلاثة خلالة فترة مكوثك في لندن وذلك لأن في هذه الحال ستكلّفك أكثر بكثيرٍ. بطاقة ترافيل كارد ليوم كاملDay Travelcard، بطاقات ترام والحافلات ليوم واحد One-Day Bus and Tramوالبطاقات الموسمية، كل هذه يمكن شراؤها بشكلٍ ورقي.


باستخدام قطار الأنفاق[عدل]

يُطلق على مترو لندن أو قطار أنفاق لندن أسم تيوب_وتعني الأنبوب_ وذلك لأن الأنفاق خاصته التي تشبه الأنابيب والتي تمر عبر أقبية لندن، يتألف من شبكةٍ من إحد عشر خط تتفرع في جميع شعاب لندن ولا عجب فهذه أكبر شبكة خطوط حديدية لقطار الأنفاق في العالم. كانت أول شبكة حديدية لقطار الأنفاق: افتحت القسم الأقدم لخط هاميرسميث وستي التابع لسكة حديد متروبوليتان عام ألفٍ وثماني مئةٍ وثلاثةٍ وستين. يعتبر اليوتوب طريقةً سهلةً للتنقل بالنسبة لزوّار لندن الجدد وهو يتشابه في نظامه مع أنظمة قطار الأنفاق والمترو في أماكن العالم المختلفة. تنقسم الطرق التي يمر منها قطار الأنفاق إلى نوعين" الأقدم" تحت السطح" وهو يضم خطوط ميتروبوليتان، ديسكريت، الدائري، هاميرسميث آند سيتي، ويعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر. طرق "عميقة المستوى" وهي بُنيت البدايات الأولى لمنتصف القرن الشعرين. يمكنك الوصول إلى قطارات "تحت السطح" عن طريق نزولك بضعة درجاتٍ، أما بالنسبة لخطوط "شديدة العمق" فيمكنك الوصول إليها عن طريق شبكةٍ من السلالم المتحرّكة أو المصاعد. وفي الخطوط العميقة نجد القطارات الأيقونية التي تشبه الأنبوب في شكلها، والتي ورغم حجمها الصغير، بالكاد تمر عبر الأنفاق. لكل خط محطاتٌ ذات خصائص فنية ومعمارية تعكس الفترة التي تم بناؤها خلالها. حين تسافر عبر أحد الشبكات، إياك أن تفوّت ملاحظة الزخرفات الفيكتورية، البلاط اللامع الذي يعود إلى عهد أدوارد، تناسق آرت ديكو اللطيف، و القطع الفنية الحديثة المذهلة. تجد كذلك الكثير من القطع الفنية ، وذلك سوف تجد عدة قطع فنية لمجموعاتٍ متحدثة مثل اللافتة الدائرية لأسم محطة من إرث أعوام ألفٍ وتسع مئة في طريق كالدونيان على الرصيف الغربي.


تعمل القطارت في معظم الأيام وفي معظم الخطوط من الساعة 5.30 إلى الساعة 01:00. هذه في العادة أسعر طريقٍ للسفر في أرجاء لندن، ولكنها ذات أسعارٍ باهظة الثمن بعض الشيء وتلك هي ربما المشكلة الوحيدة إضافةٍ إلى كونها تصبح مزدحمةً بشكلٍ كبير في أوقات الذروة (07:30 إلى 10:00 ومن 16:30 إلى 19:00). لا يوجد مكيّف هواء على متن هذه القطارات. سوف تجد على موقع هيئة النقل في لندن ملاحظاتٍ حول حالات التأخير، الإغلاق، وأعمال الصيانة المخطط القيام بها، وسوف يتوجب عليك التحقق من جميع هذه الأمور خصوصاً إن كنت تسافر في أيام الأحد أو السبت، حيث يمكن أن تُغلق خطوطٌ كاملة بسبب أعمال الصيانة. في قلب لندن، سيكون صعودك التويوب لتصل إلى محطةٍ واحدةٍ فقط مضيعةً للوقت، فمثلاً يستغرق الانتقال من بين محطتي ليستر وكوفنت جاردن حوالي عشر دقائق رغم كون المحطتين لا تبعدان عن بعضهما البعض أكثر من دقيقتين سيراً على الأقدام. هذا صحيح خاصةً وأن من مدخل محطة التيوب إلى الرصيف في بعض المحطات الأساسية قد يستغرق وقتاً طويلاً. خارطة اليتيوب قد لا تعطيك معلوماتٍ حول خطوط السكك الحديدية والحافلات التي تستغرق وقتاً طويلاً. حين تستخدم الدرج المتحرّك، فقف دوماً على الجانب الأيمن وذلك لتسمح للناس الذين هم في عجلةٍ من أمرهم بالمرور. يُمنع تماماً التدخين وشرب الكحول في أي من محطاتٍ وقطارات الأنفاق في لندن


قطار الأنفاق الليلي [عدل]

طُرح قطار الأنفاق الليلي عام ألفين وستة عشر، هو قطار أنفاق يقدم خدماتٍ محدودة لمدة أربعٍ وعشرين ساعة ويعمل في خطوطٍ محددة أيام الجمعة والسبت. أجور قطار الأنفاق الليلي تساوي أجور خارج وقت الذروة خلال النهار. بطاقات ترافيل ليومٍ واحد تكون صالحةً في يوم إصدارها (استخدم التاريخ المكتوب على البطاقة) وللرحلات التي تبدأ قبل الساعة الرابعة والنصف في اليوم التالي. مثلاً، في حال اشتريت بطاقة ترافيل ليومٍ واحدٍ عند الساعة 11:00 من أيام الجمعة، يمكنك الاستمرار باستخدامها حتى الساعة 04:29 من يوم السبت. الوصول إلى أكبر كمية "كاب"(السعر الأعلى الذي يمكنك بعد ذلك القيام بالرحل مجاناً مقابله) لا ينطبق على بطاقة أويستر وحسب بل على بطاقات الدفع اللاسلكية كذلك. حتى شهر كانون الأول لعام ألفين وسبعة عشر ينطلق قطار الأنفاق الليلي وفقاً للمواعيد التالية :

  • خط فيكتوريا: تنطلق القطارات كل عشر دقائق تقريباً طوال الخط.
  • الخط المركز: تنطلق القطارات التي تصل بين وايت سيتي وليتونستون كل عشر دقائق تقريباً، والقطارات بين إينلغ برودواي إلى وايت سيتي ثم وليتونستون ثم إلى لوثيون وهاينولت. لا توجد خدمة بين تورث آكتو وروسليب الغربية، لوثيون، إبينغ، وودفورد، وهاينولت.
  • خط اليوبيل: تنطلق القطارات كل عشر دقائق تقريباً.
  • الخط الشمالي: تنطلق القطارات التي تصل بين موردن وكامدين كل ثمانية دقائق، أما القطارات من كامدين تاون إلى هاي بارنت_إدجوير فتنطلق كل خمسة عشر دقيقة. لا توجد خدمةٌ تصل بين ميل هيل إيست وفروع بانك.
  • خط بيكاديللي: تسير القطارات التي تصل بين كوك فوسترز ومحطة هيثرو 5. لا تجوجد خدمةٌ تصل بين عقدة المحطة 4 أو بين أكتون تاون وأوكسبريدج.
  • لندن أوفرعراوند: تنطلق القطارات كل ربع ساعة أو عشرين دقيقة، تصل بين نيو كروس غيت، وتقاطع طرق دالستون (هي لا تتوقف حالياً في وايت تشابل). توجد خططٌ لتمدد هذه السكك وتصل باتجاه الشمال في بداية عام ألفٍ وثمانية عشر.


حجز التذاكر [عدل]

السفر على متن التيوب يتطلب منك دوماً شراء تذكرةٍ أو استخدام بطاقة أويستر أو البطاقة الذكية اللاسلكية، في حال كنت تملك واحدة، والتهرب من دفع سعر التذكرة يعد مشكلةً حقيقية. هناك أجران مختلفان للبطاقات المفردة وهذا يختلف وفقاً لطريقة الدفع. الأجور المدفوعة نقداً نطاقية المنطقة 1-2 تكلّف 4.70 باونداً بين أي محطتين يقعان ضمن هاتين النطاقين، المنطقة 1-6 تكلّف 5.70 باونداً. أجور أويستر المفردة تتغير وفقاً للمناطق المتقاطعة فبتدأ من 2.20 باونداً في المناطق 1 وتصل إلى 5 باونداً في المناطق 6. توجد أجورٌ إضافية ينبغي دفعها حين تتجاوز المنطقة التي سوف تتجه إليها حدود المناطق 6 ولكن هذه في الغالب تكون خارج ما نعتبره مدينة لندن. بطاقات ترافيل الورقية الصالحة لأجل يومٍ، ثلاثةٍ، أو سبعة فهي متوفرة ويمكن استخدامها في الحافلات، شبكة الخطوط الحديدية الوطنية، قطارات دوكلاندز الخفيفة، وترام كريدون. وكذلك يختلف أجرها حسب المناطق: بطاقة ترافيل كارد ليومٍ واحد للوصول إلى المناطق 1_2 تكلّف 9 باونداً (بطاقة أي وقتٍ في اليوم). يمكن للعجز والطلاب المسجلين، وكبار السن، وأصحاب الأوضاع الخاصة بشرط إظهار صورةٍ مناسبة لبطاقةٍ تم تحصيلها قبيل السفر. لدى كل المحطات تقريباً بوابةٌ لتفحص البطاقات. إن دفعت باستخدام أويستر أو بطاقتك اللاسلكية، عليك فقط أن تضع بطاقتك على الصفحة الصفراء لكي تفتح البوابة (افعل ذلك عند الدخول والخروج). في حال كنت تحمل بطاقةً ورقية، فضعها ووجها متجهٌ للأعلى على الفتحة الموجودة أمام الآلة، وقم بإزالتها من الأعلى لتدخل المحطة. إن كنت تملك بطاقةً مفردة فسوف تستعيدها عند بوابة الخروج. إن كنت تحمل أمتعةً وإن تم رفض بطاقتك فتذّكر أن هناك بوابةً لطاقم العمل كذلك.


يمكن شراء البطاقة الورقية من آلات البيع الموجودة في بهو المحطة. هناك نوعين من الآلات: الآلات الأقدم ولتلك أزرارٌ لمستويات الأجور المختلفة وهي لا تقبل سوى العملات المعدينة وهنالك كذلك الآلات التي تعمل عن طريق اللمس وهي تتبع التعاليم بعدة لغات، تقدّم خياراتٍ رائعة من البطاقات، وهي تقبل النقود الورقية والكريدت كارد (إن كانت بطاقتك لا تحتوي على رقاقة فلا يمكنك استخدام هذه الآلات وسوف يتوجب عليك أن تدفع عند شبّاك التذاكر. إن كنت تحمل بطاقة قطارٍ وطنية، وهي تضمن السفر عبر لندن (مثل برايتون و دارلينغتون) فإنه سيكون مقدورك السفر بالتيوب عبر أرجاء لندن، من محطةٍ في لندن إلى آخر، إذا كانت بطاقتك تقول" "Any permitted † _وتعني كل شيءٍ مسموح_ مع رمز السيف الذي يشير إلى الأسفل في زاوية الطريق الموجودة في آسف البطاقة، فإن باستطاعتك السفر عن طريق التيوب دون الحاجة لشراء تذكرةٍ أخرى. يمكن استخدام هذه البطاقات عند بوابات البطاقات بنفس الطريقة التي تستخدم فيها البطاقات الورقية والتي قمنا بتوضيحها في السابق.


الملاحة[عدل]

تحمل كل الخطوط اسماً (الدائري، المركزي، بيكاديللي). لدى الكثير من الخطوط عدة فروع، أي أنها لا تنطلق من نقطةٍ إلى أخر وحسب، لذا عليك في كل مرةٍ أن تتأكد من وجهة القطار ( وهذا يظهر في مقدمة القطار وفي الشاشة الموجودة على الرصيف وسوف يُذاع كذلك عن طريق محط.. بعض الفروع، مثل خط ديسكريت إلى محطات هاي ستريت كينغستون وكينغستون (أولمبيا)، تُعتبر نواقل بين نقاطٍ ثابتة وتتطلب منك تبديل القطار إلى "الخط الأساسي". غالباً ما تكون الإشارات غامضة، وخاصةً إن كنت غير عارفٍ أي اتجاهٍ تتوجه اعتماداً على البوصلة (شمالاً مثلاً) فغالباً ما تُعطى هذه الاتجاهات بدلاً من الوجهات. بالنسبة لشخصٍ حديث التعامل مع التيوب ستكون محاولة إيجاد اتصالٍ عند محطةٍ ما أمراً مرهقاً. ستجد في كل محطةٍ موظفين على الأقل في كل الأوقات وسيكون جميع أفراد طاقم العمل مستعدين لنصحك حول أي طريقٍ يتوجب عليك اتخاذه كما سوف تجد خرائط كاملةً للنظام على جدران كل منصة ومكتب قطع تذاكر. بالإضافة إلى هذا، فإنك سوف تجد على كل رصيف، خرائط للخط تظهر كل المحطات الذي سوف يمر منها القطار الذي يوشك أن ينطلق. يتألف التيوب من أحد عشر خطاً وكل واحداً منها يحمل اسماً تقليدياً ولوناً معتمداً وخريطة تيوب. يمكنك أن تبّدل بين خطين في المحطات التي تقبل التبادل (ولكن يُشترط أن تبقى داخل المنطقة الظاهرة على بطاقتك). بما أن خريطة التيوب مصممةٌ بشكلٍ جيدٍ فإنه من السهل عليك اكتشاف طريقةٍ للانتقال بين محطتين، وبما أنه يُشار إلى كل محطةٍ بشكلٍ واضح سسيكون من السهل عليك معرفة متى يجب أن تخرج من القطار.


خريطة التيوب هي عبارةٌ عن رسمٍ توضيحي وليس خريطةً حقيقة، ولذا فإن تقدير المسافة النسبية بين محطتين على الخريطة أمرٌ مربك فهي تجعل المحطات الرئيسية تبدو وكأنها أبعد مما هي عليه حتى كأنها خارج المكان_ المناطق الأبعد من خط ميتروبوليتان مثلاً تبعد حوالي 60 كيلو متراً أو (40 ميلاً) عن مركز المدينة. خرائط التيوب متوافرةٌ مجاناً في أي محطةٍ، وفي أيٍ من مكاتب السيّاح، ودوماً ما تُعرض في المحطات بشكلٍ واضح. خريطة السكك الحديدية الوطنية والتي تُظهر خدمات السكك الحديدية الوطنية معروضةٌ في ملصقٍ كبير في معظم محطات تيوب. لافتات الاتجاهات لرصيفٍ ما تدل على الاتجاه الجغرافي لخطٍ ما وليس على آخر محطةٍ لخطٍ ما. يُنصح دوماً أن تحمل في جيبك بطاقة تيوب صغيرةً فإنها ستقدّم لك عوناً كبيراً. لدى الخط الشمالي طريقان يمران في مركز لندن ويفترقان عند يوستن ليعودا إلى الاجتماع عند كينغستون. أحدهما (فرع تشارينغ كروس) يمر عبر ويست إند بينما الطريق الآخر يمر عبر مدينة لندن (يُدعى فرع بانك، أوفرع ستي) . من السهل معرفة أي طريقٍ سوف يسلك قطارك، تحقق من اللافتات عند الرصيف، ومقدمة القطار. وجهة القطار وفروعه الأساسية التي سيمر منها سوف يُعلن عنها دوماً فسوف تسمع مثلاً (هذا القطار ذاهبٌ إلى إدجوير عبر تشارينغ كروس". لقطار الأنفاق في لندن صلاتٌ مع جميع بوابات ومحطات هثيرو( بما في ذلك المحطة 4 و5) وأغلب المحطات النهائية في لندن باستثناء فرنتشرش ستريت، كما أنه يصل إلى بعض التي يبدل فيها الركاب والقطارات مثل (فارينغدون، إيلفانت وكاستل، هارو آند ويالدستون، وستراتفورد.


على متن القطار[عدل]

حاول قدر الإمكان أن تظهر مراعاةً وتقديراً للرّكاب، إذ أن التدافع يُعتبر سلوكاً غير لائقٍ وليس هناك من داعٍ للتدافع والعجلة إلا أذا كنت تغادر على متن آخر تيوبٍ في ذلك اليوم. كذلك، لا تحاول بدء أحاديثٍ من الغرباء فهذا يُعتبر تصرفاً غريباً وسوف يثبت للجميع أنك سائحٌ غريب. رغم كون ما يُذاع عن سكّان لندن بأنهم متحفظون، فإنهم يبدون سعادةً واستعداداً حين يطلب أحدهم المساعدة منهم، ولكنهم لا يرغبون أن يتقرب منهم أي شخصٍ أكثر من هذا الحد. رغم أن بعض أبواب القطارات تحمل أزاراراً فإنها مفصولةٌ عن الكهرباء وهي لا تفعل أي شيء. الضغط على زرٍ ما سوف يُثبت أنك غريبٌ وحسب. إذا دخل المطار المحطة ولم تُفتح الأبواب في الحال فانتظر بضعة ثوان_ لم يصل إلى المحطة تماماً وسوف يتوجب عليه أن يقود القطار لمسافةٍ قصيرة.


الجريمة ، السلامة ، والحوادث [عدل]

مستوى الجريمة على متن التيوب يساوي تقريباً مستوى الجرائم على أي نظام مترو ولكنه أقل بعض الشيء. ويُنصح المسافر بمراقبة أمتعته وأشياءه الثمينة. تغطير الكاميرات محطات التيوب، ولكن يجب ألا تعتمد على هذا وحده أثناء رحلتك. يعتبر قطار الأنفاق في لندن أن سجل السلامة لديه مسألة شرف حرفي، ولذا فإن الحوادث الأساسية نادرة الحدوث. يخضع طاقم العمل في الصفوف الأمامية لتدريبٍ يخبرهم كيف يتصرّفون في حال وجود أي طارئ وهم يتبّعون عادةً خطواتٍ تدّربوا عليها مراراً وتكراراً. بالإضافة إلى هذا، فإن أفراد الطاقم في الصفوف الأمامية يقدّرون ما يُظهره المسافر من حذرٍ إن حاول التعبير عن مخاوفه بأسلوبٍ لطيف. إن لا حظت شيئاً يقلقك فتحدّث من فضلك إلى أحد أفراد طاقم العمل أو إلى شرطي مرور بريطاني.


الحصول على المساعدة[عدل]

على جدران الأرصفة (أو ربما على الأرصفة الخارجية) سوف تجد أداةً بيضاء مدوّرة كُتب عليها "نقطة المساعدة" وهي تحتوي على زرٍ أو اثنين وإنذار حريق. اضغط على الزر الأخضر لتجذب انتباه طاقم العمل إلى وجود حالةٍ طارئة، اضغط على الزرق الأزرق لتطلب مساعدةً غير ملّحة. إن رأيت دخاناً أو حريقاً في البعيد، فاضغط على إنذار الحريق أولاً.


في القطار[عدل]

على متن التيوب سوف تلاحظ بأن هناك مقبضاً أحمر اللون تستطيع سحبه لتجذب انتباه السائق إلى حادثٍ خطر أو حادثةٍ غريبة على متن القطار. إن كان القطار يمر عبر نفقٍ فيجب عدم استخدام الإنذار إلى لأجل الحالات شديدة الخطورة والتي تتطلب تدخلاً مباشراً، فإن سحب المقبض سوف يفعّل مكابح القطار. سوف يتحرّك السائق باتجاه المحطة التالية ليحصل على المساعدة للازمة. لذلك، فإنه يجب استخدام الإنذار في المحطات إن أمكن وبذلك يتستنى للمسافرين الهروب بسرعةٍ إن اضطر الأمر. تنصح هيئة النقل المسافرين أن يتعاملوا مع جهاز الإنذار بحذر وإن يحاولوا كذلك الانتظار حتى بلوغ المحطة التالية ليطلبوا المساعدة من طاقم العامل إن كان فعل ذلك ممكناً. لأن القطارات في مترو لندن تسير متقاربةً فإن أي تأخيرٍ سوف ينجم عنه آثارٌ جمة. في المقابل، تختلف آراء السائقين حول الأوقات المناسبة لاستخدام جهاز الإنذار ولكن الجميع يجمعون أنه في حال كان الأمر يتطلّب منك أن تركض نحو السائق لتخبره بما حل فإنه من الأفضل استخدام الإنذار.


الأشياء المفقودة [عدل]

بسبب جو الأمان السائد، وبسبب حوادث العنف التي استهدفت التيوب في الماضي، فإن الحقائب التي لا يراقبها أحد تشبه مشتبهاً به وقد يُعتقد أنها تحمل متفجراتٍ أو ما شابه وقد يتم إتلافها. سوف ينتهي الأمر بالأغراض المفقودة (في حال عدم إتلافها في مكتب المفقودات (تيوب: شارع بيكر). سوف يتوجب عليك أن تملأ استمارةً تصف فيها غرضك المفقود وسوف تتصل بك هيئة النقل في لندن في حال تم العثور عليه.


باستخدام الحافلة [عدل]

تُعرف حافلات لندن الحمراء في معظم أرجاء العالم، حتى وإن كانت حافلات روت ماستر التقليدية ذات البوابة الخلفية المفتوحة ومشرف البطاقات الذي يصعد الباص ليجمع الأجور قد زالت تقريباً. لا تزال هذه تعمل في القسم الرئيسي من طريق 15 يومياً ين الساعة 9:30 و18:30 سوف تعثر على حافلةٍ كل خمسة عشر دقيقة. غالباً ما تكون الحافلات وسيلةً أسرع للتنقل من التيوب وذلك للرحلات القصيرة (أقل من محطتين في التيوب)، وحين تتواجد خارج حدود لندن فإنه من الأرجح أن أيجاد محطة للحافلات أسهل من إيجاد محطة تيوب. أغلب الحافلات في لندن تمر بشكلٍ دائم (كل عشر دقائق على الأقل). يمكن وبسهولةٍ وضع عربات الأطفال والكراسي المدولبة في الحافلات. للحافلات في العادة سعرٌ محدد ثابت مهما كانت وجهتك بعيدة ( يجب أن تدفع الأجر من جديد في حال صعب حافلةً أخرى). توجد أكثر من خمس ملايين رحلة بالحافلة كل يومٍ من أيام الأسبوع، مع أكثر من سبع مئة طريقٍ مختلف للحافلات لن يكون العثور على حافلة أمراً شاقاً إطلاقاً. لدى كل محطة حافلة لافتةٌ تذكر أسماء الطرق التي ستمر منها الحافلة. يُدل على طرق الحافلات باستخدام الأرقام والأحرف في بعض الأحيان. لدى الحافلات ستائر واضحةٌ جديدة تذكر الرقم والوجهة. تنتج هيئة النقل في لندن خرائط تبيّن طرق الحافلات.


استخدام الحافلة[عدل]

نصائح حول ركوب الحافلة :

  • قد تسرع الباصات فجأة ومن ثم تتوقف بسرعة لذا أمسك دوماً بمقبض اليد.
  • إن كنت تصطحب معك عربة أطفال فيجب أن تكون جاهزاً لأن تطويها وتحمل طفلك في حال أصبحت الحافلة مزدحمةً، أو
  • في حال صعد شخصٌ يستخدم كرسياً مدولباً إلى الحافلة.
  • لا يُسمح بتناول الكحول والتدخين في الحافلات. المشروبات غير الكحولية وباقي الأطعمة مسموحة في الباص ولكن احذر: الوجبات السريعة
  • ذات رائحةٌ حادة وهي تخلّف فوضى.
  • قف في الطابق السفلي فقط
  • لا تتحدّث إلى السائق أو تحاول جذب انتباهه حين يتحرّك الباص إلا في حال ظهور أمرٍ طارئ.
  • أغلب الحافلات تتوقف في وقتٍ مبكر ولا تتابع خط سيرها. لذا تأكد من الوجهة المذكورة على الستارة
  • في مقدمة الباص وإن كنت في شكٍ حيال الأمر، فاسأل السائق أو قاطع التذاكر. سوف يعلن السائقون عن أي تغييرٍ في وجهة الباص.
  • إن توقفت الحافلة باكراً وكنت قد دفعت المال باستخدام بطاقة أويستر أو بطاقةٍ لا سلكية فاطلب من السائق أن يعطيك
  • بطاقة استمرار، يُطلق عليها أحياناً اسم بطاقة انتقال. هذا سوف يسمح لك بصعود حافلةٍ أخرى على خط السير الذي يحمل الرقم ذاته لتصل
  • إلى وجهتك دون أن تضطر إلى الدفع مجدداً.


حين ترى حافلتك تقرب، فأشر إلى السائق وأوضح له أنك تريد الركوب. يمكنك أن تفعل هذا بأن تمد يدك للأمام، وتظهر راحة اليد. سوف يفهم السائق مقصدك وسوف يتوقف. لدى أغلب الحافلات اثنان من الأبواب. قف في الصف وبانتظام أمام الباب الأمامي، حين تصل إلى السائق، أدخل بطاقة أويستر خاصتك أو البطاقة اللاسلكية في قارئ الذواكر، أو أبرز بطاقة ترافيل خاصتك، أو بطاقة الحافلة. تعمل بعض الحافلات عن طريق "نيو روت ماستر" ويمكنك الصعود على متن هذه الحافلات من أي من بواباته الثلاث بشرط أن تُدخل بطاقة أويستر خاصتك أو بطاقتك اللاسلكية فور صعودك. بعض الحافلات على خط سير 15 في القسم المركزي الذي يصر بين ميدان ترفلغار وتاور هيل تديرها روت ماستر الأصلية التقليدية: خذ مقعدك في الحافلة، وانتظر قدوم قاطع التذاكر ليقوم بمسح بطاقة أويستر خاصتك. انتظر خروج الناس من الحافلة قبل صعودك دوماً. إن كنت تستخدم كرسياً مدولباً، يجيب أن تشير إلى الحافلة بشكلٍ طبيعي، ثم تقف عند الباب الثاني من الأمام (الباب الموجود في المنتصف في حافلات نيو روت ماستر". سوف يُنزل السائق المنحدر الذي يساعدك على صعود الحافلة باستخدام الكرسي المدولب. لا يمكن للكراسي المدولبة الصعود في حافلات روت ماستر التقليدية.


أغلب الحافلات تتبع نظاماً يزودك بإعلاناتٍ مسموعةٍ ومرئية لوجهة الحافلة عند وصول كل محطة، وتخبرك عن المحطات القادمة والمعالم المجاورة. في حافلات روت ماستر التقليدية، سوف يقوم قاطع التذاكر بإعلان الوجهات المختلفة. حين تقترب من موقف، اضغط على واحد من أزرار "توقف" الحمراء الموجودة على المقبض اليدوي مرةً واحدةً فقط. سوف تسمع جرساً، أو صصفيراً وسوف ترى على شاشة الوجهة كلماتٍ تقول" سوف تتوقف الحافلة". انزل من الحافلة باستخدام الباب الخلفي أو الباب الموجود في المنتصف. يوجد زرٌ أزرق إلى جانب المساحة المخصصة للكراسي المدولبة وهذا تضغطه إن أردت أن تطلب من السائق إنزال المنحدر المخصص للكراسي المدولبة عند الموقف التالي. إن كنت تركب حافلة روت ماستر التقليدية، فتجد أن هناك زرين فقط لترن الجرس: ستجد بدل ذلك حبلاً متدلياً من السقف في الطابق السفلي من الحافلة يمكنك أن تشد هذا الحبل لترن الجرس. كن حذراً وقم بشده مرةً واحدةً فقط: يقرع قاطع التذاكر الجرس مرتين ليطلب من السائق أن يتابع سيره إلى الموقف التالي!


أخيراً، انتبه دوماً إلى الحركة المرورية، راكبي الدراجات والمشاة، حين تنزل من الحافلة، خاصةً إن كنت تركب أحد الحافلات ذات بوابةٍ مفتوحةٍ من الخلف (حافلة روت ماستر، أو حافلة نيو روت ماستر). لا تحاول النزول قبل أن تتوقف الحافلة تماماً، أو تبدأ السير على مهل.


الأجور[عدل]

لا يمكن شراء البطاقات على متن الحافلة ولذا يجب أن يكون بحوزتك بطاقة ترافيل صالحة، بطاقة أويستر، بطاقة لاسلكية حين صعودك. أو، يمكنك شراء بطاقةٍ من أحد بائعي الصحف في لندن أو من آلات قطع البطاقات الموجودة في بعض مواقف الحافلات الأساسية في لندن. أجرة البطاقة للبالغ الراكب 1.50 باونداً. خلافاً للتيوب، فإنه سيتوجب عليك أن تدفع في كل حافلةٍ تركبها. إن قمت بتبديل الحافلة، فإنه سيتوجب عليك أن تدفع من جديد أجر الحافلة بما يتناسب مع مع أعلى أجرٍ (كاب) أسبوعيٍ أو يومي. ولكن، فإن ما يُدعى "أجور هوبر Hopper fare تسمح لك بركوب الحافلة أو الترام مرتين مقابل سعر رحلةٍ واحد وذلك في حال استخدمت بطاقة أويستر أو بطاقتك اللاسلكية. وحين قيامك بالرحلة الثانية، يجب ألا يكون قد مر من الوقت على قيامك بإدخال البطاقة في قارئ الذواكر في الحافلة الأولى أو الترام الأول أكثر من ساعة كما يجب عليك استخدام البطاقة ذاتها في كلتا الرحلتين.


أويستر [عدل]

إن كنت تملك بطاقة ترافيل صالحةً لمدة سبعة أيام، أو بطاقة ترافيل شهرية، أو بطاقة ترام أو حافلة دورية على بطاقة أويستر خاصتك ، فإن هذه تتضمن السفر مجاناً بالحافلة في أرجاء لندن، حتى خارج المناطق المذكورة في ترافيل كارد خاصتك (لا تخضع الحافلات إلى مناطق). يتوجب عليك بالطبع أن تقوم بإدخال البطاقة في قارئة الذواكر ولكن لن يُقتطع منك أي مال. إن لم تكن تملك بطاقة ترافيل، فإن مبلغ 1.50 باونداً سوف يُقتطع من حسابك في بطاقة أويستر مسبقة الدفع ما أن تقوم بإدخالها في قارئة الذواكر. أعلى مبلغٍ من المال سوف تدفعه حين قيامك برحلة حافلةٍ مفردة خلال يومٍ واحد سيكون 4:40 باونداً: تصل أجور الحافلة والترام اليومي إلى أعلى نسبة (كاب) عند هذا السعر. إن تبقى لديك بعض المال في بطاقة أويستر، ولكنه غير كافٍ لدفع الأجر بالكامل، سوف يسمح لك النظام بالدخول إلى رصيدٍ سلبي لتقوم بالرحلة، لكن لن يكون في مقدورك استخدام بطاقة أويستر خاصتك ثانيةً حتى تضيف إليها المال وتزيل الرصيد السلبي. سوف تُعطى ورقة أدخل بطاقة أويستر خاصتك في قارئ الذواكر فور صعودك الحافلة أو سوف يتوجب عليك دفع غرامةٍ وربما تُفرض عليك عقوبة. سوف تُعطى قصاصةً ورقية تخبرك بأنه يتوجب عليك إعادة شحن رصيدك حين يحدث هذا.


البطاقات اللاسلكية أو البطاقات مسبقة الدفع[عدل]

يمكن أن تدفع الأجرة كذلك عن طريق البطاقات اللاسلكية أو البطاقة مسبقة الدفع مثل فيزا، ماستر كارد، مايسترو أو أمريكان أكسبريس. تُدخل البطاقة بشكلٍ مسطح داخل القارئ، تماماً كما تفعل مع بطاقة أويستر، ولكن يُقطع المال من حسابك بدل ذلك. بعض البطاقات الصاردة في دولٍ أجنبية لا يمكنك استخدامها لدفع الأجر. تُحتسب التكاليف الكلية في اليوم الواحد وتُقطع من حسابك في الليل. تماماً كما الحال مع أويستر، فإنك تدفع 1.50 باونداً لكل رحلةٍ على متن الحافلة، ويصل أعلى أجرٍ إلى 4.40 باونداً في كل يوم. بالإضافة إلى ذلك يوجد سقف سعرٍ (كاب) أسبوعي من الاثنين إلى الأحد، لذا فإنك لن تدفع أكثر من 21 باونداً حين ركوبك الحافلة خلال أسبوعٍ واحد وذلك حين استخدامك بطاقة لا سلكية


امتيازات[عدل]

يسافر الطفل الذي يبلغ من العمر أقل من عشرة سنواتٍ مجاناً حين يركب الحافلة برفقة أحد أهليه. أما الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين الحادية عشر والخامة عشر فيتوجب عليهم إدخال بطاقة خاصة ((Zip card وبهذا تصبح تكلفة الرحلات في التيوب تساوي 0.85 باونداً وتبقى مجانيةً في الحافلات. إن لم تكن تملك بطاقة (Zip) فإنه سوف يتوجب أن تدفع المبلغ كاملاً للأطفال باستخدام بطاقة أويستر أو البطاقة اللاسلكية. بطاقات أويستر المخصصة للطلاب الذي يبلغون بين 16 و 18 عاماً (متوافرةٌ فقط للطلاب الذي يدرسون في لندن) تشمل الطلاب حتى عمر ثمانية عشر وتصبح الرحلات مجانية. المقيمون في لندن والذين يملكون بطاقة ENCTS (مخطط امتيازات السفر الوطنية الانجليزية) المجانية (الخاصة بكبار السن وأصحاب الحاجات الخاصة، يسافرون مجاناً): كل ما عليك فعله هو إبراز بطاقتك إلى السائق أو قاطع التذاكر.


الحافلات الليلية [عدل]

تلمحياتٌ حول الحافلات الليلية

  • رغم شهرة البريطانيين بأنهم يتصرفون بطريقةٍ متحفطةٍ ففي المطار، فإنك سوف تلحظ تصرفاتٍ صاخبة وغير رزينة حين صعودك الحافلات الليلية.
  • راكبوها في الغالب هو مسافرون قد قضوا وقتاً رائعاً في بارات ونوادي لندن، وهم يستخدمون هذه الحافلات بين الساعة الواحدة والثالثة صباحاً.
  • في حين أن هذه الحافلات آمنةٌ في الغالب, يمكنك أنك تحجز سيارة أجرة صغيرة إن كنت قلقاً على نفسك أو أن تجلس
  • على المنصف إلى جوار السائق في الطابق الأسفل.
  • احرص دوماً على مناداة السائق في حال سُرقت جيوبك أو تعرضت لتهديدٍ أو هجوم.


تسير خدمات الحافلات في العادة من الساعة 06:00-00:30. مع حلول منتصف الليل تنتقل الخدمة إلى شبكة الحافلات الليلية الواسعة والتي تمتلك أكثر من 100 خط سير منتشرة في أنحاء المدينة. هناك نوعان من الحافلات: حافلات الأربعٍ وعشرين ساعة، والحافلات الليلية N-prefixed routes. أما الحافلات الليلية فهي تحافظ على عدد الحافلات ذاتها التي تسير خلال النهار وتتبع طريقاً الخط ذاته، مثل الخط رقم 88. أما الحافلات الليلية فيه تتشابه إلى حدٍ كبير في مسارها مع الحافلات النهارية، ولكنه قد تصل إلى مناطق أبعد بعض الشيء. فالحافلة 29 مثلً تنطلق من ساحة ترفلغار إلى ود جاردن أثناء النهار، أما الحافلة رقم 29 الليلية فهي تنطلق من ساحة ترفلغار إلى ود جاردن ولكنها تتابع طريقها إلى إيندفيلد. تنطلق الحافلات الليلية كل ثلاثين دقيقة على الأقل، وبعض الحافلات تنطلق كل خمس دقائق وذلك عند بعض خطوط السير. تبقى الأسعار ثاتبةً وفي الحقيقة فإن ترافيل كارد تبقى صالحةً حتى الساعة 04:29 من اليوم التي لإصدارها، ولذا يمكن استخدامها لركوب الحافلات الليلية. معظم مواقف الحافلات تقدّم خرائط حول حافلات الليل تبيّن من أي تنطلق هذه الحافلات وإلى أين تصل ولكن من الأفضل تفقد موقع هيئة النقل في لندن قبيل بدء الرحلة، وهذه تقدّم هذه الخرائط بسهولةٍ كذلك.

باستخدام قطارات دوكلاندز الخفيفة[عدل]

قطارات دوكلاندز الخفيفة هي شبكة خطوط حديدةٍ خفيفة تتمركز في شرق لندن وتتصل مع شبكة التيوب في بانك وتاوي جيت واي (بالقرب من محطة هيل تاور) وكاينغ تاون، وهيرون كوايز (بالقرب من محطة تيوب كناري وارف وستراتفورد. كل القطارات تعمل بشكلٍ أتوماتيكي مما يجعل ركوبها تجربةً مشوقة خاصة بالنسبة للأطفال حين الجلوس في المقعد الأمامي إذ سوف يشعرون وكأنهم يقودون قطارهم الخاص. تسير قطارات دوكلاندز فوق الأرض في معظم رحلاتها وتسمح لك بمشاهدة مناظر خلّابة في لندن فما في ذلك منطقة دوكلاندز حيث تجد أغلب ناطحات السحاب. قد تكون قطارات دوكلاندز الخفيفة مربكةً بعض الشيء إذ لا يمكن التمييز بين خط سيرٍ وآخر بسهولة. تأكد من الوجهة الظاهرة على الرصيف وانتظر القطارات الثلاث الآتية وتحقق من الوجهة المذكورة على الجهة الأمامية والجانبية للقطار واسمع الإعلانات. في أوقات الذروة، لا تقطع بعض القطارات خط السير كاملاً، وفي هذه الحالة يجب أن تركب أول قطارٍ تجده وتستمع جيداً إلى الإعلانات لتبدّله حيث يتوجب عليك فعل ذلك. كن حذراً جداً حين تصل إلى محطة كاينغ تاون فهي مزدحمةٌ جداً وخط السير هنا يتفرّع إلى فرعين_ يتجه الأولى ولوويتش آسنال في حين يتجه الآخر إلى بيكتون. تحقق من الوجهة على الجهة الأمامية من القطار دوماً خاصةً خارج أواقت الذروة فقد لا تجقد قطاراً تعود فيه أدراجك قبل مضي بضعة دقائق في حال أخطأت وجهتك.


قطع التذاكر[عدل]

خلافاً لتيوب، فإن معظم محطات قطارات دوكلاندز الخفيفة لا تمتلك بواباتٍ للبطاقات (باستثناء بانك وستراترفور) وكذلك خلافاً لها يتوجب عليك أن تضغط الأزرار لتفتح الأبواب. تستطيع أن تضيف المال إلى بطاقة أويستر خاصتك، أن تشتري بطاقة ترافيل، أو بطاقةً ورقية (بسعرٍ مرتفعٍ بعض الشيء) من أحد آلات قطع التذاكر في المحطة. لا تجد في معظم المحطات أفراد طاقم عمل لذا إن أردت أن تدفع نقداً تأكّد أنك تملك ما تكفي من العملات المعدنية. بما أنه لا وجود لبوابات، فغليك أن تتذكر دوماً أن تدخل بطاقة أويستر في قارئ الذواكر عند بداية الرحلة ونهايتها. حتى وإن كنت تبدّل قطارك وتنوي ركوب الميترو في وارف كناري_هيرون كوايز، سيتوجب عليك أن تدخل البطاقة في قارئ الذواكر في بداية ونهاية رحلتك في قطارات دوكلاندز الخفيفة، سوف يدرك النظام بأنك قمت بتبديلٍ بين محطتين وسوف يتعامل مع الأمر على أنه جزءٌ من الرحلة ذاتها.

باستخدام القطار[عدل]

لدى لندن شبكة خطوط حديدية بريطانية تحمل اسم شبكة الخطوط الوطنية (وإن كانت الكثير من اللافتات لا زالت تحمل اسم الخطوط البريطانية). تدير خدمات الخطوط الحديدية في الضواحي في لندن عددٌ من الشبكات الخاصة اعتماداً على عقدٍ حكومي صارم، ومعظمها يسير في القسم الجنوبي من المدينة بعيداً عن الأماكن الجاذبة للسيّاح. هناك خطٌ واحدٌ فقط (خط التايمز) يسير عبر لندن _ وفقاً لمحورٍ شماليٍ جنوبي بين محطتي برج لندن وبلاك فرايرز، وكذلك يمر في محطة سانت بانكراس الأساسية ولكن تحت الأرض. لا توجد محطةٌ مركزية_بل تجد بذلك ذلك إثنا عشر محطة . لن يحتاج معظم الزوّار إلى استخدام الخطوط الحديدية الوطنية إلا في حال رغبتهم في الوصول إلى بعض الوجهات المحددة مثل ويمبلدون وهامبتون كورت، وحدائق النباتات الملكية، وقصر وندسور وغرينتش والمطارات وأي أي وجهاتٍ أخرى في المملكة المتحدة. يجب أن تعرف بأن أسرع طريقٍ بين محطتين هو دوماً مزيجٌ بين التيوب وقطارات الخطوط الحديدية الوطنية. فمثلاً، إن كنت تنطلق من وسط لندن إلى ويمبلدون، سوف يكون أسرع بكثيرٍ بالنسبة لك أن تتجه ألى واترلو لتأخذ أول قطار متجهٍ إلى ويمبلدون (حوالي خمسة عشر دقيقة) بدلاً من تركب خط سير ديسكريت، وذلك سوف يستغرق أربعاً وخمسين دقيقة. بطاقة أويستر مسبقة الدفع صالحةٌ في مناطق لندن 1-6 ولكن ليس بعد هذا، فإن أردت أن تسافر أبعد من هذا فسوف تحتاج إلى بطاقةٍ ورقية تحصل عليها من مكتب قطع التذاكر في المحطة. إن سافرت أبعد من لندن بدون بطاقة صالحة فسوف تدفع غرامة (وهذه تحصل مع شبكة الخطوط الحديدية الوطنية إلى 20 باونداً).


سوف يتوجب عليك أن تدفع ثمن بطاقةٍ أخرى لما تبقى من رحلتك، كما سوف تغرّم بأعلى قيمةٍ على بطاقة أويستر وذلك لأنك لم تدخلها في قارئ الذواكر عند انتهاء رحتلك. هذا مبلغٌ كبير لذا كن حذراً وخطط لرحلتك في وقتٍ مبكر. إن كنت تشكّ في الأمر، فأسأل مكتب قطع التذاكر. توجد قطاراتٌ سريعة تصل إلى هيثرو، غاتويك وستانستد. غالباُ ما تُباع البطاقات بثمن عالٍ ولذا قد تجد أنه من الأفضل لك ركوب مواصلاتٍ أبطأ بعض الشيء وتتوقف أكثر: مثلاً : بطاقة مفردة من صنف "أي وقت" في قطار غاتويك السريع المتجه من فيكتوريا إلى غاتويك تكلّف 19.90 باونداً، ولكنها سوف تكلّفك 14.40 باونداً إن كُتب عليها "الطريق الشمالي فقط"_ إن القطار المتجهة إلى غاتويك والذي يتخذ الطريق الشمالي سوف يتأخر ثماني دقائق فقط. لا تنسى: بطاقات أويستر غير صالحةٍ حين سفرك إلى مطارات المدينة الأساسية باستثناء مطار مدينة لندن ومطار هيثرو ذلك في حال اتجهت إليه راكباً التيوب. لا ترم بطاقتك بعيداً حتى تصل وجهتك وتخرج من المحطة. الكثير من المحطات لديها بوابات بطاقات وسوف تحتاج أن تضع بطاقاتك هناك لتخرج من المحطة، احتفظ بجميع أجزاء بطاقتك التي حزت عليها خلال رحلتك فقط يطلب أحد موظفي السكك الحديدية رؤيتها.

باستخدام الأوفر غراوند[عدل]

ملاحظاتٌ حول الأوفر غراوند

  • كن حذراً من النشالين. لا تكشف عن هاتفك، أو محفظتك أو أشياء الثمنية.
  • شرب الكحول أو التدخين ممنوعٌ قانونياً في الأوغراوند.
  • قف دوماً خلف الخط الأصفر المرسوم على الرصيف. في بعض المحطات في شمال لندن وغربها تسير بعض قطارات الشحن في الحفرة التي تفصل بين قطارات الأوفرغراوند
  • هذه القطارات لا تتوقف أبداً ولذا تعبر المحطات بسرعة.
  • سرعة هذه القطارات قد تكون خطيرة.
  • لدى معظم قطارات الأوفرغراوند عربات يمكن السير خلالها ولكن لا توجد أبوابٌ تفصل بينها. في حال كان القطار
  • مزدحماً حاول أن تنتقل إلى الطرف الآخر أو إلى المنتصف.
  • اعط مقعدك للعجائز وأولئك العاجزين عن الوقوف خاصةً إن رأيت شيئاً مكتوباً على المقعد من قبل "مقعد أفضلية"
  • غالباً ما يكون لون هذه المقاعد مختلفاً بعض الشيء فهي ذات درجةٍ مختلفة من درجات اللون البرتقالي.
  • أبواب الأوفر غراواند لا تفتح بشكل أتوماتيكي. انتظر حتى يضيء الزر ويبدأ بالصفير ثم اضغطه لتفتح الأبواب.
  • تمر القطارات كل خمس عشرة دقيقة أو أقل، خاصةً في أوقات الازدحام.
  • لا تستخدم الفلاش حين التصوير وإياك واستخدام حاملٍ للكاميرا. الفلاش سوف يشتت انتباه سائقي القطارات، أما
  • الحامل فهو غير آمنٍ على الرصيف.


في اللغة المحكية، قد يذكر سكّان لندن أنهم مسافرون عن طريق الأوفر غراوند في حين يقصدون أنهم ينون السفر بالخطوط الحديدية الوطنية. لكن، الأوفرغراوند وحدة هو خدمة خطوط حديدية تابعة لهيئة النقل في لندن وهم يخدم معظم المناطق الإدارية في العاصمة. تُقبل بطاقات أويستر. تسير القطارات عادةً كل خمسة عشر دقيقة أو أقل وتتوافر بكثرةٍ وفي أوقاتٍ أكثر تقارباً لدى بعض المحطات. لهذه القطارات نوافذ كبيرة وهذا يسمح لكن برؤية المشاهد الحضرية الجميلة. يبدو الأوفر غراوند على خريطة التيوب وكأنه خطٌ برتقاليٌ مزدوج. تنتج هيئة لندن للنقل خريطةً تبيّن خدمات الأوفر غراوند. في كثير من المحطات، تتجه القطارات التي تغادر الرصيف إلى وجهةٍ مختلف لذا استمع إلى الأعلانات وتأكد من الوجهة المذكورة على الجهة الأمامية للقطار. قد يكون الأوفرغراوند طريقةً ممتاز لتجنب تبديل القطارات إذ تنطلق في داخل المركز مباشرةً. إنه متصلٌ مع الأرجاء بشكلٍ جيد فيمكنك وبسهولةٍ الانتقال إلى المترو، إو إلى وجهاتٍ أخرى، أو إلى الخط الرئيسي لخدمات الخطوط الحديدية الوطنية من ستراتفورد إلى تقطاع كلافام وتقاطع واترفورد.

باستخدام الترام[عدل]

تتمركز شبكة الترام في كريدون وهي على مستوى مسارات الشوارع في عقدة كريدون، وتزود طريقةً نقلٍ جيدة لهذه المنطقة التي لا تصلها خدمات التيوب أو الخطوط الحديدية الوطنية. خط السير 3 (ويمبلدون إلى نيو ادينغتون_ خضراء عند منحدر الترام) هو الأكثر نشاطاً إذ تنطلق الترامات كل سبعة أو ثمانية دقياق من الاثنين إلى السبت خلال فترة النهار كما تنطلق كل خمسة عشر دقيقة في الأوقات الأخرى من اليوم. يمكنك الوصول إلى بكنغهام عن طريق خط سير 1 و 2 (أصفر وأحمر على خريطة الترام) وهذا ينتهي عند تقاطع إلي ميرز وبكنغهام على التوالي. كل الترامات تسافر عبر عقدة كريدون عبر غربي كريدون وهي تنطلق عشر عشر دقائق من الاثنين إلى السبت خلال النهار وكل ثلاثين دقيقة في جميع الأوقات الأخرى. بين آرينا وسانديلاندز تخدم هذه الخدمات المواقف ذاتها.

سيرا على الأقدام[عدل]

المسافات الفاصلة بين منطقةٍ وأخرى غير عظيمة وهذا من حسن حظ المحبين للسير على الأقدام. في كثير من الأحيان، يكون السير أكثر طريقةٍ للتنقل بين نقطتين. لأن البريطانيين يقودون السيارات على يسار الطريق، فقد ينسى الغرباء وبسهولة أن السيارات سوف تتجه إليك من الطريق المغاير للطريق المعتاد عليه حين اجتيازك الشارع_لهذا السبب تذّ:ر أن تنظر أمامك مباشرةً حين تقطع الطريق. إن كنت تستخدم ممر المشاة، فلا تقعد أنه من السلامة بمكان أن تخطر دونما تفكير، حتى وإن لم تحلظ قدوم أي سيارة: انتظر حتى يظهر الرجل الأخضر ثم اجتز بحذرٍ وبسرعة. لدى بعض ممرات المشاة مؤقتٌ يعد تنازلياً ليخبرك كم من الوقت سوف يبقى الطريق آمناً. في معظم شوارع لندن الشديدة الازدحام يكون من السهل تمييز سكّان لندن الأصليين فهم يتدافعون عبر الحشود بسرعةٍ كبيرة وسوف يسهل الإشارة إلى الغرباء الذين يعجزون فعل ذلك. كنت حذراً وراقب كل الأمور حولك، فغالباً ما يكون سكّان لندن شديدي اللطف، ولكن مجموعةً من السياح التي تقف على الرصيف تعد مصدر إزعاجٍ بالنسبة لهم. حاول أن تقف على طرف الأرصفة المزدحمة وليس وسطها خاصةً إن كنت تزور لندن برفقة مجموعة.


المشي بديلاً لقطارات الأنفاق[عدل]

في بعض الحالات سيكون السير على الأقدام أسرع بالنسبة لك من أن تركب التيوب. بالنظر إلى الخريطة سوف تلاحظ أن معظم المحطات في لندن أقرب بكثيرٍ إلى بعضها البعض مما تبدو عليه في خرائط التيوب ولذا أصدرت هيئة النقل في لندن خريطةً تبيّن أفضل الأوقات للسير والخطوات المختلفة بين المحطات الشهيرة المتنوعة.


  • محطة ليستر_ جوفن جاردن : اخرج من المحطة واجعل كازينو هيبودروم خلفك. اعبر طريق تشارينغ كروس وسر للأعلى باتجاه طريق كرانبورن . تجاوز التقطاع وتابع طريقك باتجاه لونغ أكر. سر حتى نهاية لونغ آكر عند محطة جوفينت جاردن. وقت المسير: حوال ي خمس دقائق.
  • محطة هولبورن ومحطة جوفينت جاردن : اخرج من المحطة باتجاه كينغزواي، مقابل محل سنسبري كبير (أحياناً تكون المخارج موجودةً في هاي هولبورن مقابل ماكدونالدز_ استدر يساراً لتصل إلى الزاوية) اجتز جينغز واي (هذا شارعٌ شديد الازدحام) واستدر يساراً على الجانب الآخر. استدر يميناً (عند ستارباكس) لتصل إلى شارع جريت كوين. سر للأمام وتجاوز دروري لاين لتصل إلى لونغ أكر. استمر حتى وصولك إلى لونغ آأكر واجتز شارع إيندل وشارع باو وسوف تجد محطة جوفيت جاردن على يسارك_ يستغرق الأمر سيراً حوالي عشر دقائق.
  • محطة إمبانكمينت _محطة واتر لو: اخرج من المحطة باتجاه محطة فيكتوريا إمبكانكمينت، اصعد الدرج وتوجه إلى نهر التايمز مستخدماً برج هانجرفورد. عند الطرف الآخر من الجسر استمر بالسير للأمام مبتعداً عن نهر التايمز. اتبع خط السكك الحديدية. سوف تصل إلى أعمال معدنية زرقاء اللون وممرٌ أسفل خط السكك الحديدية يدعى ممر ساتون. اتبع هذا الممر، واعبر الطريق وسوف تجد محطة واتر لو أمامك: وقت المسير: خمسة عشر دقيقة.
  • محطة وستمنستر_محطة واتر لو: اخرج من المحطة واتجه صوب نهر تايمز مستخدماً برج وسمنستر. استمر بالسير أماماً حتى تصل إلى تقاطع. استدر يساراً واعبر طريق يورك. ابق على طريق يورك حتى تصل إلى جسر حديدٍ. سوف تكون محطة واترلو على يمينك" وقت السير خمسة عشر دقيقة.
  • محطة جرين بارك_محطة هايد بارك كورنر _ اخرج من محطة جرين بالك اتجه صوب الطريق : هذا شارع بيكاديللي. سر غرباً واقطع ساحة بيكاديللي واتبع عند طرف حدريقة جرين بارك. ستصل إلى دوار فتجاوزه. ستكون ساحة هايد بارك كورنر على يمينك. وقت المسير تقريباً عشر دقائق.
  • كوينز بايزواتر: استدر إلى اليسار حين تخرج من المحطة واستمر بالسير. هذا طريقٌ جيدٌ في حال ارتدت استبدال التيوب ولكن لا تبدّله عند بوابة نوتينغ هيل. وقت السير: دقيقة.


محطة أوكسفور سيركس[عدل]

قد تصبح محطة أكسفورد سيركس شديدة الازدحام خلال ليالي أيام الأسبوع، فإن كان الأمر يستحق من الأفضل لك السير إلى محطة تيوب أخرى.


  • محطة أكسفورد سيركس_محطة بوند ستريت: اتجه غرباً مجتازاً شارع أكسفورد لتصل إلى تقطاع طرق. يجب أن تجد كلية لندن للأزياء وبريتش هوم ستورز. استمر بالسير غرباً وسوف تصل إلى محطة ستريت بوند. وقت المسير: حوال عشر دقائق.
  • محطة أكسفورد سيركس_محطة توتينهام كورت رود: عند تقاطع الطرق توجه شرقاً لتجتاز شارع أوكسفورد ثم اجتز توب شوب. استمر بالسير وتجاوز ماكدونالدز وإتش أند إم وسوف ترى ناطحة سحابٍ تُدعى سنتر بوينت. استمر بالسير نحو الأم وسوف تكون محطة توتنها كورت رود عند تقاطع الطرقات هنا. وقت المسير: حوالي خمسٍ وعشرين دقيقة.


باستخدام الدراجة الهوائية[عدل]

ركوب الدراجة في المملكة المتحدة

  • يمنع ركوب الدراجة على الرصيف إلا في حال تم الإشارة إلى أن هناك طريقاً للدراجات عن طريق خطوطٍ مرسومة أو لافتات.
  • حين تركب الدراجة في الطرقات يجب أن تكون على يسار باقي العربات.
  • يجب أن تكون أضواء دراجتك الأمامية والخلفية مضاءةً خلال ساعات الظلام. أضواء الليد الوامضة قانونية ومن الجيد ارتداء ملابس عاكسة ليلاً.
  • الخوذة غير إجباريةً بالنسبة لراكبي الدراجات في لندن، أما فعاليتها فهو موضوعٌ مثيرٌ للجدل. في لندن، يرتدي معظم راكبي الدراجات قناع فلتر، ولكن فعاليته موضوعٌ مثيرٌ لجدلٍ أكبر.
  • يُمنع على راكبي الدراجات، كما سائقي السيّارات، اجتياز الضوء الأحمر. تسمح خطوط التوقف السابقة للإشارات المرورية لسائقي الدراجة بانتظار أمام باقي وسائل المواصلات حين يكون الضوء أحمراً. في الحقيقة، يهمل معظم سائقي السيارات هذه الحقيقة ويحتلون مكان راكبي الدراجات عند الإشارات المرورية الضوئية.
  • حين تصل إلى موضع عبور المشاة عليك أخذ الحيطة ومراقبة المشاة وهم ينتظرون دورهم ليجتازوا الطريق. يجب أن تكون مستعداً لتخفف من سرعتك لتسمح لهم بالعبرو كما تقول القاعدة رقم 195 المذكورة في قانون الطرقات السريعة. إن كان أحدهم يجتاز الشارع، يجب أن تتوقف كما تفعل السيارات ووسائل النقل الأخرى لتسمح لهم بالعبور بآمان_ الإشارة إلى المشاة قد يخيفهم وقد يؤدي إلى وقوع حادث.


قوانين راكبي الدراجات متوافرةٌ بين منشورات الحكومة البريطانية: قانون الطرقات السريعة The Higway code . بسبب ارتفاع أسعار وسائل النقل الأخرى، وسهولة التنقل في أرجاء لندن يعد ركوب الدراجة أمراً مغيراً. يمكنك الحصول على خرائط دراجات مجانية من محطة التيوب المحلية خاصتك أو من موقف الدراجات. معظم الطرقات الأساسية في لندن لديها ساحات حافلات مخصصة للحافلات، سيارات الأجرة والدراجات. أضيفت الكثير من التحسينات التي قدّمت عوناً كبيراً لراكبي الدراجات في المدينة خلال السنوات الأخيرة، وأهم هذه التحسينات هي تخصيص طرقٍ لراكبي الدراجات وإضافة ساحاتٍ جديدة لركوب الدراجات وإعادة النظر في تقاطع الطرقات التي تعتبر خطراً لركوب الدراجات. رغم كل هذه التحسينات الحديثة، فإن لندن تعتبر بيئةً معاديةً لركوب الدراجات فلن تعثر عنها على شبكة متقاربة من ساحات ركوب الدراجات التي تعثر عليها في المدن الأوربية الأخرى. الخيار الأسلم هو البقاء في الطرق السكنية التي قلّما تزدحم خارج أوقات الذروة.


كريتكال ماس لندن هي مجموعة استشارية، تلتقي بشكلٍ دوري ويركب أفردها الدراجات عند الساعة18:00 في آخر يوم جمعة من كل شهر. تبدأ الرحلة من الطرف الشمالي لجسر واترلو. أما مجموعة تخييم دراجة لندن فهي أيضاً مجموعة استشارية تضم راكبي الدراجات في لندن. ولكون هذه المجموعات ناشطةً في كل أرجاء المدينة الإدارية فإنها تعتبر صوت راكبي الدراجة في العاصمة بالنسبة للحكومة المناطقية والمحلية. في العادة يتوجب على راكب الدراجة أن يسير على الطرف اليساري حين يركب الدراجة في طريقٍ مزدحم، وذلك ليسمح لباقي وسائط النقل والتي تسير بشكلٍ أسرع أن تمر. لكن، يُسمح للدراجة أن تسيطر على ساحة ركوب دراجة بأن تسير في نقطة مركزيةٍ متوسطة، تماماً كما يُسمح لأي عربةٍ أخرى. هذا سوف يجعل منك شخصاً مكروهاً من قبل وسائط النقل التي تسير خلفك ولكن يُنصح في لندن أن تستدير يميناً عند وصولك إلى تقاطع طرق. حين تستدير يميناً تاركاً موقعك الطبي على اليسار فإنك تجتاز ساحةً مزدحمةً بوسائل النقل التي قد تتجهالك وتتجاهل أي إشاراتٍ تقوم بها محالاً أن تخبر الجميع بأنك تنوي الاستدارة وهذا سيؤدي إلى حوادث أليمة.


وضع الدراجة في القطار[عدل]

السماح لك باصطحاب الدراجة إلى القطار أمرٌ محدود وذلك بسبب الازدحام الشديد. يمكنك اصطحاب دراجتك غير القابلة للطي في أماكن محدودةٍ وقليلة من شبكة التيوب، ومعظم كذلك في المناطق المخصصة الأفروغراوند ولكن خارج أوقات الذروة. لأجل هذا السبب، أصبحت الدراجات القابلة للطي أكثر انتشاراً. معظم خطوط السكك الحديدية تسمح لك باصطحاب الدراجة خارج أوقات الذروة.


تأجير الدراجات[عدل]

تقدم لندن نظاماً لتأجير الدراجات يعرف باسم <ستنادرد سايكل ويُطلق عليه محلياً اسم دراجات بوريس وذلك نسبةً إلى بوريس جونسن، عمد لندن السابق" وتديره هيئة النقل في لندن. يمكن العثور على محظات تأجير الدراجات في كل الأنحاء في وسط العاصمة وفي بعض المناطق البعيدة عنها مثل أولمبيك إليزابيث بارك وهامرسميث. هذه الدراجات ذات اللون الأحمر المميز يمكن إزالة قفلها وركوبها في أرجاء المدينة عن طريق الكريدت كارد. يمكن استجئار الدراجة من محطات الدراجات المنتشرة في أنحاء المدينة. بعد كل رحلة يجب إعادة الدراجة إلى محطةٍ ما تابعةً للشبكة ذاته وذلك بأن تعلّقها بواسطة قفلٍ على مسندٍ وسوف يتم تأكيد ذلك من خلال ضوءٍ أخضر سيظهر على الرصيف. هناك خطتان لدفع الأجار: يومياً وتلك تسمح لك بالوصول بالوصول إلى النظام والقيام بعددٍ لا نهائي من الرحلات خلال الأربع والعشرين ساعة. أجور ركوب النصف الساعة الأولى تكون مضمنةً في الدفعة الأولى (أي أنها مجانية). بعض مضي ثلاثين دقيقة، تدفع 2 باونداً على كل ثلاثين دقيقة، وسنوية، وهي بأن تدفع تسعين باونداً عن العام برمته. تطبيق ستنادرد سايكل هو تطبيقٌ يمكن استخدامه لتجعل عملية آجار الدراجات أسرع. في بعض الأحيان لا يظهر أن التطبيق أن الرحلة مكتملة حتى وإن قمت بوضع الدراجة على الرصيف بنجاحٍ في المحطة. إن كنت في شكٍ من الأمر فتحقق من جدول نشاطاتك على الموقع الرسمي.


طرق الدراجات[عدل]

  • تزودك ساحات الدراجات بخطوط سيرٍ داخل وخارج الطرقات. شبكة الدراجات ليس كبيرةً كفايةً وساحات الطرقات تختلف في جودتها وقياسها (عرضها يترواح بين 1_2 متراً). بعضها يُدل إليه عن طريق الدراجات عن طريق صورةٍ لدراجة. إن كان الخط بين الخط الفاصل بين ساحة وسائل النقل الأخرى وساحة الدراجات متواصلاً فذلك يعني أن العربات تمر أحياناً من هنا. أما إذا كان الخط متقطعاً فهذا يعني بأن هذه ساحةٌ يُنصح بها لراكبي الدراجات ويمكن لراكبي السيارات استخدامها ولكن من الأفضل عدم فعل ذلك.
  • طرق سوبر هاي وايز للدراجات هي طرقٌ مخصصةٌ للدراجات تمر وسط لندن، ولكنها تبدأ خارج حدود لندن وتصل إلى قلب العاصمة. إنها مصممةٌ لتزوّد راكبي الدراجات طرقاً سليمةً وسريعة لراكبي الدراجات الذين يذهبون إلى العمل اعتماداً على وسيلة النقل هذه كما أنه مطليةٌ بالأزرق ليسهل إيجادها. بعدها منفصلٌ عن طريق العام أما بعضها الآخر فقد يتواجد ضمن الحارات الرئيسية.
  • كوايت وايز هي طرقٌ مشابهةٌ لطرق سوبر هاي وايز. إنه تصل بين وجهات العاصمة المختلفة ولكنها تستفيد كذلك من الشوارع الجانبية، والطرق المائية والحدائق فتتجنب بذلك الطرق المزدحمة. حتى شباط عام ألفين وسبعة عشر لم يكن هناك سوى طريقٌ واحدٌ محدد _من واتر لو إلى غرينتش ولكن طرقاً أخرى سوف تُبني عما قريب_ اضغط هنا here لتحصل على خريطةٌ ومعلوماتٍ أكثر حول المخطط القادم.
  • تزوّد تو باث twopaths في شمال لندن والموجودة في قناة غراند يونيون، وقناة ريجينت، في حدائق لندن والمناطق الخضراء الأخرى منطقةً خاليةً من وسائط النقل الأخرى ومخصصةً لقيادة الدراجات عبر العاصمة. تصل قناة جراند يونيون بدينغتون بكامدن وتصل قناة ريجينت كامدن بإزلنغتون، ومايل إند ب لايم هاوس في شرقي لندن. يستغرق ركوب الدراجة من بدينغتون إلى إزلنغتون عبر تو باث وقتاً يترواح بين ثلاثين وأربعين دقيقة. للمشاة الأفضلية الأولى بالمرور من تو باث_تمهلّ إذاً واحترم قوانين الطريق.

باستخدام سيارة الأجرة[عدل]

لدى لندن نوعين من سيارات الأجر: سيارة الأجرة السوداء المشهورة وتلك المدعوة سيارات الأجرة الصغيرة. سيارات الأجرة السوداء هي تلك التي يُسمح لها أن تصطحب أناساً في الشارع، أما السيارات الصغيرة فهي توصف وبشكلٍ أدق على أنها "سياراتٌ أجرةٍ خاصة" ويجب أن تحجزها في وقتٍ سابق. سيارات الأجرة السوداء المشهورة في لندن (ليست دوماً سوداء اللون) يمكن أن تعثر عليها في المناطق الكثيرة المخصصة لسيارات الأجرة الموجودة في لندن. في الإمكان حجز سيارة أجرة عن طريق الهاتف مقابل دفع أجر ما ولكن العثور على سيارةٍ في الشارع عمليةٌ أسرع. ضوء سيارة الأجرة الكهرماني اللون سوف يكون مُضاءً إن كانت السيارة متوافر. يتوجب على السائقين أن يخضعوا لامتحانٍ صعبٍ جداً ويقودوا السيارة عبر شوارع لندن المركزية ويعرف باسم امتحان "المعرفة" ليحصلوا على رخصةٍ بقيادة سيارة الأجرة السوداء. وهذا يعني أن باستطاعتهم إيصالك لأي شارعٍ في لندن دون أن يلقوا نظرةً على الخريطة. إنه خيارٌ رخيص من خيارات وسائط النقل في حال ركبت السيارة مع خمس من المسافرين وذلك لأنهم لا يطلبون أي زيادةٍ ، والكثير يعتبرون هذه تجربةٍ أساسيةٍ من التجارب التي سوف تخضع لها حين زياردة لندن. تدفع لسيارة الأجرة مقابل المسافة، أو على الدقيقة، ولا يُسمح بالتدخين أما الحد الأدنى للأجر فهو 2.20 باونداً. ليس دفع البقشيش إلى السائق أمراً أجبارياً في سيارة الأجرة السوداء أو سيارة الأجرة الصغيرة، ولكن بعض السائقين يتوقعون الحصول على بقشيشٍ جيد_اعتمد على حدسك. إن أعجبتك الخدمة فأعط السائق بقشيشاً، فإن كانت رحلتك غير مريحةٍ أو غير آمنة، وإن تصرف معك السائق بأسلوبٍ وقح فلا تفعل. الكثير من سكّان لندن يقومون بتقريب الأجر إلى أقرب ألف.


وفقاً للقانون، يطلب من السائقين اصطحابك إلى وجهةٍ تختار داخل حدود لندن الكبرى، وذلك في حالة كان الضوء مناراً وأشرت إلى السيارة، ولكن، يكره الكثير من السائقين وخاصة أولئك الكبار في العمر مغادرة مركز المدينة أو التوجه إلى جنوب نهر التايمز. أحد الطرق الجيدة لكي لا تسمح للسائق أن يترك على طرف الطريق هي أن تفتح الباب الخلفي، أو تركب السيارة قبل أن تذكر وجهتك. سيارات الأجرة الصغيرة هي سياراتٌ عادية مرخصةُ ولكن يجب أن تحجز في وقتٍ سابق عن طريق الهاتف، أو عن طريق مكاتب سيارات الأجرة الصغيرة. في العادة يكون الأجرة ثابتاً لكل رحلة،ومن الأفضل الاتفاق على الأجر قبل صعودك السيارة. سيارات الأجرة الصغيرة تضع عادةً على النفاذة الأمامية رخصة هيئة النقل في لندن. أحد مظاهر هذه الرخصة نسخةٌ زرقاء من إشارة هيئة النقل الزرقاء المدورة. يمكنك إيجاد قائمةٍ بأسماء مشغلات سيارات الأجرة المرخصة في موقع TfL Cabwise. بعض المناطق في لندن لا تجد فيها الكثير من سيارات الأجرة السوداء وخاصةً في الليل. هذا أدى إلى انتشار الكثير من سيارات الأجرة الصغيرة غير القانونية_ بعض الناس الطمّاعين الذين يملكون سيارةً ويبحثون عن وسيلةٍ لجمع الأموال بسرعة.


بعض هذه هذه السيارات تسعى جاهدةً للحصول على زبائن، ويكاد يكون من المستحيل أن تسير متأخراً في الليل في أي جزءٍ في لندن ذات حياةٍ ليلة غير صاخبة دون أن يقترب منك أحدهم. هذه السيارات غير القانونية ليس آمنة : يُعتدى على النساء كل أسبوعٍ تقريباً في هذه السيارات (أحد عشر امرأةً في الشهر) كما أنك ستكون معرّضاً لخطر السرقة. يجب أن تتجنب سيارات الأجرة الصغيرة التي تجوب الأجواء ليلاً بحثاً عن رهانٍ ما وإما أن تركب سيارة أجرة سوداء أو تحجز سيارة صغيرة عن طريق الهاتف، أو أن تستقل الحافلة الليلية. تذكّر دوماً: إن لم تكن مرخصةً وإن لم تحجزها في وقتٍ سابق فهي مجرد سيارةٍ لشخصٍ غريب. إياك وأنت تركب في سيارة أجرة صغيرة لم تقم بحجزها سابقاً عن طريق الهاتف. تشغّل هيئة النقل في لندن خدمةً تُعرف باسم كاب وايز CabwiseK وهي تقوم بتحديد موقعك وتقوم بناءً على ذلك بتزويدك بأقام بعض سيارة الأجرة المرّخصة إن كنت تملك جهاز آي فون أو جهاز أندريود ذكياً سيكون باستطاعتك استخدام تطبيق "كاب وايز" Cabwise. (ابحث في متجر التطبيقات في هاتفك) أو إرسل رسالةٍ إلى CAB أو إلى 60835 (كن حذراً _ قد لا يعمل هذا التطبيق على بعض الهواتف). تستطيع أيضاً أن تشتري تطبيقاً مثل ماي تاكسي mytaxi وهو يسمح لك بدعوة سيارة أجرةٍ سوداء إلى موقعك ويزوّدك بخريطةٍ ووقت الانتظار المتوقع لوصول سيارة الأجرة. معظم محطات السكك الحديدية ستكون قادرةً على تزويدك بقائمةٍ بأسماء شركات سيارات الأجرة المحلية الجيدة (الكثير منها سوف يعرض هذا خارج المحطة، حتى بعد مغاردة آخر قطارٍ ليلاً).

باستخدام السيارة[عدل]

السائقون في لندن الذين يملكون سيارات يفضلون استخدام المواصلات العاصمة في مركز المدينة فاحذوا حذوهم. إن لم تكن تعاني من عجزٍ ما فما من سببٍ يدفعك لقيادة السيارة في وسط لندن. قيادة السيارة في وسط لندن سيجعل رحلتك بطيئة ويصيبك بالإحباط ويكلفك أجراً غالياً ووقتاً طويلاً. توجد الكثير من الكاميرات الأتوماتيكية لمراقبة الطريق كما أن إيجاد مكانٍ لتركن سياراتك أمرٌ غايةٌ في الصعوبة. قيادة السيارة بعيداً عن مركز العاصمة أسهل بكثير، ولكن ستواجه مشكلة الازدحام ومعظم السيّاح لن ينطلقوا بعيداً هكذا إلا لسببٍ ما أو لآخر. أما بالنسبة لأولئك الذين يعاونون من إعاقةٍ ما، فإن قيادة السيارة ستكون خياراً أسهل بكثير من ركوب المواصلات العامة، إن كنت عاجزاً ومقيماً عضواً في الاتحاد الأوربي فسوف يكون بإمكا تسجيل سيارتين وبشكلٍ دائمٍ لدفع أجور الازدحام .


أجرة الازدحام[عدل]

القيادة داخل لندن خلال أيام الأسبوع وفي ساعات النهار يحمّل أجراً ضخماً يُدعى رسم الازحام وتُستثنى منه قلةٌ من الناس. استجئار السيارة كذلك سوف يفرض عليك أجور الاستجئار. الكاميرات ووحدات الأجهزة الخلوية تسجّل وتحدد رقم لوحة السيارة وتفصايل التسجيل لكل السيارات التي تدخل المنطقة التي يترتب عليها رسوم تسجيلٍ مراتٍ كثراً. رسوم الازدحام وسط لندن من الاثنين إلى الجمعة بين الساعة السابعة صباحاً والسادسة مساءاً (باستثناء أيام العطل) يترتب عليها أجرةٌ تساوي 11.50 باونداً وذلك في حال دُفعت في اليوم ذاتها أما في حال تأجيلها لليوم الثاني فتصبح الأجرة 14 باونداً. هناك خياراتٌ عديدة لدفع الأجرة: عن طريق الهاتف، عن طريق الانترنت، في أحد المتاجر التي تعرض شعار C أحمر اللون على الشباك، أو عن طريق إيصال. عدم دفع الأجرة مع حلول منتصف الليل لليوم التالي لصدور الكلفة يترتب عليه دفع غرامةً ماليةٍ كبيرة تساوي واحداً وثلاثين باونداً (خمساً وستين باونداً في حال قمت بدفعها خلال أسبوعين).


الازدحام[عدل]

رغم وجود رسومٍ على الازدحام في لندن_ فإنها كما حال معظم المدن الكبيرة_ تختبر أزماتٍ مرورية، وهذه بالطبع تكون في أسوأ حالاتها خلال أيام الأسبوع في ساعات الذهاب إلى العمل أو العودة منها (بين الساعة 07:30-09:30 والساعة 16:00-19:00).) في هذه الأقوات تكون وسائط النقل العامة والتيوب على وجه الخصوص أفضل بديلٍ.


ركن السيارة[عدل]

أحد النصائح الجيدة هو أنه يُسمح لك بركن السيارة عند الخط الأصفر خارج الساعة المحظورة المعلن عنها (وهذه عادةً تكون في أيام الآحاد). ركن السيارة عند الخط الأحمر أو الخط الأصفر المزدوج أمرٌ غير مسموحٍ به أبداً ويُعاقب عليه القانون بشدة. اعثر على محظورات الركن وقم بقرائتها بحذر. ركن السيارة خلال أيام الأسبوع وخلال أيام السبت يعني أنك سوف تدفع أجراً كبيراً_تصبح الأجور أمراً لا يُذكر أمام المخاطر الأخرى_ إصدار الغرامات وشد وسحب السيارات (دونما إنذار) أصبح عمل حقيقاً لمجالس المناطق الإدارية والتي تديرها جيوشٌ وشرطة المرور. وانتبه كذلك إلى كراجات ركن السيرة الكبيرة إذ تُفرض الكثير من القيود على هذه أيضاً. الكثير منها تعتبر أماكن مخصصةً للمقمين فقط خلال ساعاتٍ محددة وسوف تدفع غرامةً في حال ركنت سيارتك هنا في هذه الأوقات دون حصول على إذن. بعض أماكن ركن السيارات تفرض عليك غراماتٍ على مدة ركن السيارة، وهذه قد تثير بعض الإرباك. إن كنت في شكٍ من الأمر: فلا تركن سيارتك. إن كنت تقود سيارتك إلى وجهةٍ محددة فإن إيجاد كراجٍ خاصٍ لركن السيارة في الجوار سيكون أسرع طريقة. قد تكون هذه غالية الثمن جداً ولكن ركن السيارة في الطرقات أشبه باليانصيب ونادراً ما ستكون رابحاً. هناك مشغلين كبيران لكراجات ركن السيارات وهما NCP و Q-Park .


الدراجات النارية والسكوتر[عدل]

تنتشر الدراجات النارية والسكوتر بكثرةٍ في لندن فهي تستطيع إذ يمكنها تجاوز السيارات الواقفة، ويمكن ركنها مجاناً، وهي معفيةٌ من رسوم الازدحام. الدراجات والسكوتر ذات الناقل الاتوماتيكي أفضل من ذات الناقل اليودية _ دراجات الناقل اليدوي التي تُستخدم في السباق غير عملية إلا في حال صاحب خبرةٍ رائعة في السيطرة على السرعة (ولكنك سوف تلاحظ أن الكثير من السكان المحليين وسعاة الدراجة النارية يختارون ركوب دراجات النقل اليدوية وذلك لأنها أسرع طريقةٍ للتنقل في الأرجاء. وبالنسبة للدرجات، فإن سائقي السيّارات أحياناً يبدون عدم اكتراثٍ لراكبي العربات ذات العجلتين وللعجلات الكبيرة أفضلية المرور وإن كان لا يوجد قانونٌ يقول هذا لذا كن حذراً عند وصولك إلى تقاطع طرقاتٍ ما. الخوذ إجبارية. وركن الدراجات مجاني إذ توجد أماكنٌ مخصصةٌ لركن الدراجات والدراجات النارية، وكراجات السيارات ذات الطوابق المتعددة لديها طابقٌ سفليٌ مخصصٌ لركن السيارات.

باستخدام القارب[عدل]

بدأت لندن الآن تروّج لشبكةٍ من حافلات الأنهار وتوجد خدماتٍ تقدّم جولاتٍ ممتعة في كل أرجاء نهر التايمز بدءاً من هامبتون كورت في الغرب وصولاً إلى ولوويتش آسنال في الشرق. خدمات النهر في لندن (وهذه جزءٌ من هيئة النقل في لندن) تدير قوارب نقلٍ منتظمة وشبكةً من الأرصفة البحرية في كل أرجاء النهر وهي تنشر جداول بمواعيد الرحلات تشبه إلى حدٍ كبير خرائط التيوب الشهيرة. في حين أن رحلة القارب أكثر بطئاً وأغلى ثمناً بعض الشيء من رحلة التيوب، فإنها تقدم لك طريقةً ممتعةٍ للتجول في المدينة حيث يمكنك أن تراقب المشاهد المذهلة لسماء لندن. الإبحار أسفل برج الجسر تجربةٌ لا تُنسى. تشغّل القوارب عن طريق شركاتٍ خاصة وهي تمتلك نظام منفصلاً لقطع التذاكر يختلف عن باقي وسائل النقل في لندن، ولكن إن كنت تملك بطاقة ترافيل فسوف تحصل على حسمٍ يصل إلى ثلاثةً وثلاثين بالمئة على معظم رحلات القارب. الكثير من مشغلات القوارب تقدم بطاقةً خاصةً ليومٍ واحد_ أسأل الكشك على الرصيف. في الغالب، تكون البطاقة التي حصلت عليها من أحد شركات القوارب غير صالحةٍ في شركةٍ أخرى أو مشغلٍ آخر. يمكن استخدام بطاقات أويستر كطريقةٍ للدفع للرحلات السريعة بالسفن الشراعية، وليس لرحلات القوارب. فكر بالقيام برحلةٍ عبر قناة فيكتوريا القديمة حيث سوف تمر في أرجاء الضواحي الوارفة في شمال لندن. شكرة واتبر باس تدير خدماتٍ منظمة (أكثر في الصيف، وأقل في الشتاء) من قناة ليتل فينس إلى كامدن لوك إلى موقفٍ آخر في حديقة حيوانات لندن (اختر واحداً فقط). الرحلة عبر قناة ريجينت والتي تستغرق حوالي خمسٍ وأربعين دقيقة تعد طريق سفرٍ ممتعة.

باستخدام المزلج[عدل]

ركوب المزلج في الطرقات وعلى الأرصفة أمرٌ قانونيٌ ومسموح في كل مناطق لندن باستثناء _"سكوار مايل" في مدينة لندن. الطرق ليست ممتازة ولكن يمكن اجتيازها وبسهولةٍ عن طريق المزلج. السائقون في وسط لندن معتادون على رؤية راكبي المزلج أكثر من السائقين المتواجدين في أطراف المدينة.

باستخدام عربة كبل متحرك[عدل]

إمارات إير لاين هي عربةٌ كبل متحرك تمر عبر نهر التايمز في شرقي لندن وتصل بين شبه جزيرة غرينتش عند الضفة الجنوبية وبين رويال دوكز على الضفة الشمالي (بالقرب من إكسل لندن). محطة شبه جزيرة غرينتش تتصل مع محطة تيوب جرينتش في الشمال عبر خط اليوبيل. تصل محطة رويال دوكز مع محطة فيكتوريا رويال لمحطة دوكلاندز الخفيفة. على الرغم من كونها جزءاً من شبكة خطوط هيئة نقل لندن ورغم كونها تستخدم بطاقات أويستر، فإن إير لاين تُستخدم غالباً من قبل السياح فقط وتكون هادئةً جداً خلال الأسبوع. تصبح مزدحمةً جداً حين إقامة حدثةٍ ما في إكسل لندن. إن كنت تسافر إلى أو تو أرينا لأجل حدثٍ ينتهي متأخراً ليلاً، فإن خدمة إمارات إيرن لاين تتوقف عن العمل في وقتٍ أبكر بكثير من خدمة تيوب وقناة دوكلاندز الخفيفة. يجب أن تعثر على وسيلةٍ لتعود أدراجك عن طريق النهر إن اضطر الأمر.

المعالم السياحية[عدل]

لندن والأطفال : لندن قد تسبب لك بعض التوتر إن زرتها برفقة الأطفال ولكنها رائعةُ بالنسبة للأطفال الذين تجاوزوا سنة السابعة. 


المواصلات لأجل رحلات لندن المنظمة : تشعر بأنك مرتبك؟ لا تعرف كيف تبدأ التخطيط للرحلة؟ أصدرت هئية النقل في لندن قائمةً خاصةً للسياح تذكر أهم الرحلات المنظمة. وهي تتضمن أهم المعالم السياحية المشهورة، وأهم طرق ووسائل النقل إضافةً إلى بعض الأشياء الأخرى.


لندن مدينةٌ كبيرةُ، ولذا فإن كل القوائم المفصلة موجودةٌ في المقالات المفصلة لكل حي، هناك نعرض لمحةً سريعةً فقط.


المعالم[عدل]

  • قصر بكنغهام: موطن الملكة في لندن، يقع في وستمنتستر. تُقام الجولات فيه خلال فصل الصيف مرةً كل شهر، ولكن سيتوجب عليك رؤيته حتماً حتى وإن لم تدخله (تيوب: جرين بارك)
  • عين لندن _ أكبر عجلةٍ هوائية في العالم وتتموضع على الضفة الجنوبية لنهر التايمز وهي تطل على مشهدٍ رائعٍ في لندن (تيوب واترلو).
  • قوس الرخام : نصبٌ تذكاريٌ مصنوعٌ من رخام كرارا الأبيض صممه جون ناش. يتموضع في منتصف جزيرة مواصلاتٍ ضخمة في واحدةٍ من أكثر التقاطعات في لندن ازدحاماً حيث ييلتقي شارع أكسفورد مع بارك لاين في مايفير( تيوب: قوس الرخام).
  • ميدان بيكاديللي: وهو من أنسب المناطق لالتقاط الصور في لندن. تنتصب في وسط هذه الساحة نافورة ميموريال شافتسبري ويعلوها تمثالٌ لإله الحب( المعروف باسم إيروس) أما في الجهة الشمالية الشرقية فتجد مصباح نيون ضخماً وأيقونياً يروّج لادخار الطاقة. في بعض الأحيان، ستجد سوراً محيطاً بتمثال إيروس وهذا لأجل حمايته خلال الأوقات التي يُتوقع فيها قدوم مجموعاتٍ كبيرة من السيّاح (التيوب: ميدان بيكاديللي).
  • كاتدرائية القديس باول: كذلك في المدينة، وهو أعظم إنجازٍ لكريستفور رن، بُني بعد حديق لندن الكبير الذي اندلع عام 1666 لا تزال القبة العظيمة تنتصب فوق المدينة. في قسم محددٍ من القبة تُسمع الأصوات بشكلٍ جيدٍ جداً وهذا يجعل منها "معرضاً للهمس". توجد أيضاً منطقةٌ تقدم مناظر جميلة وتتضمن برجع الألفية الذي يقع في الجوار. (تيوب: سانت بولس).
  • برج الجسر: يتموضع الجسر الأيقوني الذي بُني في القرن التاسع عشر عند برج لندن بالقرب من المدينة. تزينه أبراجٌ عالية تمثل برجاً متحركاً. يسمح للعامة بدخول الجسر بعد جراء بطاقة معرض برج الجسر ويمكن شراؤها عن طريق موقع الجسر على الانترنت أو في الجسر نفسه (تيوب : تاور هيل).
  • برج لندن: يتموضع في الجهة الشرقية الشمالية من حي السيتي وهو أحد حصون لندن الأصلية الملكية المجاورة لنهر التايمز. يزيد عمره عن تسع مئة عام ويحتوي على محل مجوهرات كراون ويحرسه حارسٌ قوي، فهو أحد جزءٌ من التراث العالمي الهام. ويعتقد الكثيرون بأنه بناءٌ مسكون. إن كنت تهتم بهذا النوع من الأشياء فإنه وبكل تأكيدٍ موقعٌ يستحق الرؤية. أحياناً، تكون هناك جولات أشباح منظمة في البناء. تستطيع أن تتناول وجبةً جيدة في واحدٍ من مطاعم البرج (تيوب: تاور هيل).
  • ميدان ترفلغار: موطنٌ الأسود وعامود نيلسون والذي كان فيما مضى ملجأ آمناً للحمام حتى قدوم الطيور الجارحة المستأجرة حديثاً ، تظهر جادة فورث بلينث تعاقب الأعمال الفنية منذ عام ألفٍ وتسع مئةٍ وتسعٍ وتسعين. يطل على المتحف الوطني، وهو الأقرب إلى مركز لندن، ويمكن الوصول إليه سيراً على الأقدام (تيوب: تشارينغ كروس).
  • دير وستمنستر وقصر وستمنستر: يتضمن هذ برج الملكة إليزابيث الثانية (برج الساعة والذي يشير إليه معظم الناس باسم بيغ بين)، ومنزل البرلمان. مركز البرلمان في المملكة المتحدة، وموقعٌ أثريٌ عالمي ففيه تقام مراسم التتويج الملكية وأقيم آخر واحدٍ فيها عام ألفٍ وتسع مئة وثلاثةٍ وخمسين حيث تم تتويج الملكة إليزابيث الثانية. يفتح قصر وستمنستر أبوابه للعامة ليطلعوا على الحوارات البرلمانية فقط، أما الجولات داخل البناء فهي تُقام في تموز فقط _ وآب حيث يكون البرلمان في إجازةٍ صيفية. لدى دير وستمنستر مطعمٌ وكافيتريا وكلاهما يقدّم طعاماً جيداً (تيوب: وستمنستر).
  • برج سويس ري: ذو الشكل الغريب (180 متراً)، ويتموضع في ذا سيتي. لا يمكن للعامة الدخول إليه ولكن يمكنهم رؤيته من الطرقات والمناطق الصغيرة المعبدة المنتشرة أمام وخلف البناء. الحرّاس في هذه المنطقة شديدو الحذر وقد يطلبون منك أن تتوقع عن التقاط الصور (قد يكون هذا الأمر غريباً ولكن هذه أرضٌ خاصة ويحق لهم أن يطلبوا منك الابتعاد عن المنطقة إن اضطر الأمر). يمكن رؤية هذا البناء من مناطق معينة في الطرقات العامة مثل شارع ليدن هيل، وتج هناك كتاباتٍ موجهةٍ إلى فتاةٍ رومانية وجدها علماء الآثار مدفونةً هنا عام ألفٍ وتسع مئةٍ وخمسٍ وتسعين، ولكن هذا لا يجذب انتباه السيّاح. نُقل جثمانها إلى متحف لندن حين بدأ أعما لبناء برج سويس ري، ودُفنت ثانيةً في الموقع الأصلي عام ألفين وسبعة (تيوب : ألدغيت).
  • برج شارد: ناطحة سحابٍ سوف يكتمل بناؤها في المستقبل وهي تشبه المثلث في شكلها وتقع في الضفة الجنوبية وهي تسيطر تكاد تبلغ السماء إذ أنها أكبر بناء في الاتحاد الأوربي. يوجد جسرٌ للمراقبة في الطابع الثاني والسبعين وهو يفتح أبوابه للعامة، ولكن يتوجب بدايةً حجز بطاقةٍ عن طريق الموقع الالكتروني. توجد كذلك مطاعم كثيرة، وهنا يقع فندق شانغريلا الفخم باهظ الثمن. (تيوب جسر لندن).


المتاحف والمعارض[عدل]

تحتوي لندن الكبرى مجموعةً مميزةً من المتاحف الراقية والمعارض كذلك. ما هو أفضل من ذلك، أن لندن تمتاز عن باقي العواصم العالمية بأنها لا تطلب أي أجرٍ على زيارة المتاحف مما يسمح للزوّار بالقدوم إلى هناك بشكلٍ متكرر. حين إقامة معارض خاصةً أو مؤقتة يتوجب عليك دفع أجر الدخول. تتضمن معارض ومتحالف لندن التي لا تطلب أي أجر دخول التالي :


  • المتحف البريطاني: (تيوب: هول بورن) : مخبأ لكنوزٍ قادمةٍ من ثقافات العالم المختلفة عبر العصور، يتساوى في مستواه مع متحف اللوفر في باريس، ومتحف ميتروبوليتان في نيويورك.
  • المعرض الوطني (تيوب : تشارينغ كروس) يحتوي على مجموعة اللوحات الوطنية والتي تتبع التقليد الغربي الأروبي من القرن الثالث عشر إلى القرن التاسع عشر.
  • معرض اللوحات القومي (تيوب: تشارينغ كروس).
  • متحف فيكتوريا وآلبرت (تيوب ساوث كينغستون*.
  • متحف التاريخ الطبيعي (تيوب ساوث كينغستون).
  • متحف العلوم (تيوب ساوث كينغستون).
  • متحف تيت مورن (تيوب: ساوث وارك، بلاك فرايرز).
  • متحف تيت (تيوب بيملكو).
  • والس كولكيشن (تيوب: قوس الرخام).

ومعظم المتاحف في جرينشت. بإضافةً إلى هذه الأبنية الشهيرة يوجد عددٌ لا يصدّق من المتاحفة الصغيرة في لندن، وهي تغطي عدة أمورٍ . وضعت الحكومة البريطانية قائمةً بأكثر من مئتي وأربعين متحفٍ في المدينة.


أجمل المتاحف الصغيرة[عدل]

  • متحف لندن للمواصلات (تيوب: جوفينت جاردن).
  • متحف لندن (تيوب باربيكان أو سانت بولس
  • متحف دوكلاندز في لندن (قطارات دوكلاندز الخفيفة: غرب إينديا كواي


الحدائق[عدل]

الرئات الخضراء في لندن هي الحدائق الكثير الكبيرة والصغيرة المنتشرة في أرجاء المدينة وتضم هايد بارك، سانت جايمس بارك وحديقة ريجينت. معظم الحدائق الكبيرة كانت ممتلكاتٍ ملكية، أو أراضٍ للصيد، ولا تزال مملوكةَ من قبل الملكة، رغم السماح للعامة بالدخول إليها.

  • هايد بارك المجاورة لحدائق كينغستون وهي تحتل مساحةً واسعةً في قلب لندن كما أنها مكانٌ رائعٌ للنزهات (تيوب: شارع كينغستون هاي، قوس الرخام، جرين بارك، وهايد بارك كورنر).
  • ريجينت بارك هي حديقةٌ رائعةٌ مفتوحة في الجزء الشمالي من قلب لنن (تيوب: كامدن تاون، وريجينت بارك).
  • سانت جيمس بارك وتحتوي حدائق ساحرةً ورومانسية رائعةً للرحلات والتجوال. تتموضع هذه الحديقة بين قصر بكنغهام في الغرب، واستغراضات الخيول في الشرق.
  • هامبستيد هيث، وهي ساحةٌ خضراء واسعة كبيرة في شمال لندن. لا يُعتنى بها كثيراً ولذا تُعتبر حديقةً بريةً بالمقارنة مع موقعها في وسط المدينة. المشاهدة التي يمكن رؤيتها من البرلمان الكندي من هذه الحديقة مذهلة (تيوب: هامبستيد، أوفرغراوند: هامبستيد هيث، وجوسبل أوك)
  • حديقة ريتشموند: وهي أيضاً ساحة خضراء كبيرة، ولديها مجموعةٌ من الغزلان التي تُختار في الربيع. مكانٌ رائعٌ لركوب الدراجة.(تيوب : ريتشموند، ثم باص 371).
  • بوشي بارك: تقع إلى جوار هامبتون كورت بالاس، وهي ثاني أكبر الحدائق في لندن. أقل ازدحاماً بكثير من ريتشموند بارك المجاورة لها ولكنها تحوي عدداً أكبر من الغزلان. تحتوي بوشي بارك على عددٍ كبيرٍ من البحيرات، مناطق ركوب الخيل، ويقع في الطرف الشمالي منها، المرصد الفيزيائي الوطني.


الألواح الجدارية الزرقاء[عدل]

يدير التراث الأنجليزي برنامجاً لوضع لوحاتٍ زرقاء وتحتفي ببعض الشخصيات العظيمة في الماضي والمباني التي سكنتها تلك الشخصيات. هذه أحد أبرز معالم المدينة وهي تزيّن الواجهة الأمامية للأبنية في مختلف مناطق المدينة. نُصب أول لوحةٍ تذكارية عام ألفٍ وثماني مئة وسبعةٍ وستين وقد تزايدت أعداداها وتضاعفت كثيراً منذ ذلك الحين، فتوجب اليوم أكثر من ثماني مئة لوحة. أما الشخصيات التي تحتفي بها هذه اللوحات فهي متنوعةٌ جداً وتشمل فولفغانغ أميدوس موزرات، سيمغموند فريود، تشالز ديغول، جيمي هندريكس، وكارل ماركس. لا تنسى أن تشاهد هذه اللوحات في أرجاء المدينة.

بطاقة عبور لندن[عدل]

رغم أن متاحف لندن معظمها مجاني فإن بعض المناطق السياحية غاليةٌ جداً، فمثلاً يكلّفك الدخول إلى دير وستمنستر حوالي عشرين باونداً لكل شخص (بالغ) ويكلّفك الدخول إلى البرجع حوالي 21.50 باونداً لكل بالغ وذلك في حال اشتريتها عن طريق الانترنت. يمكن التخفيف من هذه الأسعار عن طريق شراء بطاقة عبور لندن، ويجب أن تقوم هذا من خلال الموقع التالي London Pass website. تكون البطاقة في عدة أشكال تسمح بدخول أكثر من ستين منطقة سياحية بما في ذلك دير وستمنستر والبرج. مثلاً، بطاقة العبور ليومٍ واحد تسمح تكلّفك حوالي 62 باونداً. أفضل طريقةٍ لزيارة عدة أماكن سياحية فخمة باهظة الثمن هي شراء بطاقة عبور ومحاولة زيارة هذه الأماكن جميعاً في يومٍ واحد. هذا يتطلب تخطيطاً مسبقاً ولكن يسمح لك بالمكوث لوقتٍ طويل في كل مكانٍ تزوره، مثلاً، قد يستغرق الوصول من برج لندن إلى حديقة لندن للحيوانات ساعةً في حال ركبت المواصلات العامة.


النشاطات[عدل]

لندن مدينةٌ كبيرة، وسوف تجد قوائم خاصةً بكل مكانٍ في المقالات المخصصة لكل حي. لكي تستفيد مما تقدمه لندن من ثقافات وفنون (فنونٌ استعراضية، متاحف، معارض، نوادي، مطاعم، والكثير الكثير)، يمكن للزوّار أن يشتروا نسخةً من مجلةٍ ثقافية تُدى "تايم أوت لندن" (متوافرةٌ في معظم المحلات ولدى بائعي الجرائد) وهي تعطي معلوماتٍ مفصلةً وتقييماتٍ لما يجول في المدينة بما في ذلك أوقات العروض، والمناطق السياحية الحالية. يمكنك أن تجد قائمةً بالعروض الأساسية في موقع تايم أوت لندن من هنا . يوجد أيضاً تطبيق تايم أوت لندن على الأي فون والأي باد، ولكن النسخة الورقية غالباً ما تذكر تفاصيل أكثر.


موسيقا حية[عدل]

لندن واحدةٌ من أفضل المناطق في العالم حين يتعلق الأمرا بالحفلات الموسيقية الحديثة منها أو القديمة. تحتوي مرافق عامة لإقامة الحفلات الموسيقية وكذلك نوادٍ صغيرة، وتوجد فيها المئات من الأماكني التي تنظم حفلات الموسيقى الحية وتروج كلها كل أسبوع. الكثير من الحفلات الموسيقية، وخاصةً في المناطق الصغيرة وغير المعروفة مجانية، لذا سيكون لدى السيّاح ذو الميزانية الضئيلة العديد من الخيارات. لدى لندن منطقة انطلاقٍ لكثير من الحركات البديلة بدءاً من الحركات العصرية التي انتشرت عام ألفٍ وتسع مئةٍ وستين، وصولاً إلى البانك خلال السبعينات ثم الرومانسية الجديدة في الثمانية، والبوب البريطاني في التسعينات، والإندي روك التي قادها المتحررون . لدى لندن واحدٌ من أكثر مشاهد الموسيقة الحية نشاطاً في العالم : كل الفرق التي تتجه إلى بريطانيا، أو التي تسعى للقيام بجولةٍ في أوربا والعالم تمر من لندن، التي أنجبت بدورها الكثير من المواهب المحلية. المشهد الموسيقي في لندن متنوعٌ إلى درجةٍ كبيرة، وهو يغطي جميع أنواع الموسيقى بدءاً من الجاز الكهربائي وصولاً إلى الميتال، وفرقاً موسيقيةً من جميع الأحجام بدءاً من فرقة اليو تو وصولاً إلى فرقة ولينغ ستون، وفرقة الرجل الوحد الذي حل الفرقة بعد ظهور أول أغنية.


ينعكس هذا التنوع في الأسعار، إليك دليلاً سريعاً: عشرون باونداً وما فوق لأجل حضور الفرق الأربعين الأولى في الأماكن الكبيرة، ثم عشرة باونداً وأعلى للفرق التي تقيم حفلاتها في الأماكن متوسطة الحجم، وست باونداً وأكثر للفرق الصاعدة والنوادي الليلية، وخمس باونداتٍ للفرق الجديدة في البارات والنوادي. لدى لندن المئات من الأماكن المنتشرة في كل أرجاء المدينة وأفضل طريقةً لمعرفة ما يحدث في المدينة هو البحث عن وكالات قطع التذاكر على الانترنت مثل مجلدات العروض الحية في ميوزيك ماجزين Music Magazine، و صفحات الفرق الموسيقية على ماي سبيبس MySpace. بعض المناطق تحوي على نوادٍ وأماكن للعروض الحية أكثر من سواها مثل: كيلبورن في شمال غرب لندن، والتي طالما اشتهر عنها بأنها منطقةٌ إيرلندية، ورغم انخفاض عدد الإيرلدنيين في المنطقة فإن زيارتك أحد النوادي هناك سوف تبيّن لك ما تركوا من أثرٍ ما زالا ظاهراً حتى الآن. ذا جود شيب، الموجود في كليبورن هو مكانٌ مفضلٌ لدى الفرق الصاعدة التي تحاول أن تبدأ حياتها، وذلك بسبب سياساته المتساهلة ونظام الدفع السهل الذي يتبعه، ويعتبر مكاناُ جيداً لأولئك الذي يودون رؤية الفرق قبل أن تصبح فرقاً كبيراً مشهورة والذين يرون متعةً في أن يدفعوا خمس باونداتٍ ويحصول على شرابٍ جيد وخدمةٍ ودودة.


المسرح[عدل]

ويست إند، وخاصةً المنطة المتمركزة حول ساحة ليستر، كوفنت جاردن، وشيفتسبيري و هاي ماركت هي واحدةٌ من أهم المناطق بالنسبة لمحبي المسرح، فما في ذلك المسرحيات الغنائية. ونجد في كوفنت جاردن المدرسة الوحيدة التي يمولها ممثلٌ في المدينة، وتُدعى مركز الممثل ويتفرع عنه شبكة التمثيل في لندن London Acting Network وهي مجموعة دعمٍ للممثلين في لندن. في مركز ساحة ليستر، يوجد كشكٌ TKTS رسمي وهو يبيع البطاقات بنصف سعرها. كنت حذراً من مكاتب البطاقات الأخرى، فما في ذلك التي تدعي بأنها مكاتبٌ رسمية لبيع البطاقات بنصف السعر، فقد تطلب منك سعراً أعلى وهي تبيع تذاكر مزيفةً. لكي تحصل على قائمة بآخر الأحداث اطلع على مجلة تايم أوات، وتفقد موقع الرسمي لمسرح لندن Official London Theatre الضفة الجنوبية منطقة أخرى تجذب محبي المسرح، وهي موطن المسرح القومي، ومسرح جلوب, وهو البناء الوحيد في بريطانيا ذو السقف المفتوح ويعد بناءً جميلاً جداً. كل عرضٍ في مسرح جلوب يبيع أكثر من سبع مئة بطاقةٍ وتكلف الواحدة منها خمس باوندات. أما المشهد المسرحي خارج هذين الحيين فيُدعى " الهامش". الكثير من المسارح الهامشية الصغيرة والمتوسطة الحجم تعد طريقةً جيدةً لرؤية مسرحياتٍ ذات جودة إنتاجيةٍ عالية والتي يمكن أن تنتقل إلى ويست إند ولكنها أسعار الدخول إليها ستكون أقل. وأهم هذه المسارح هي التالي:


  • رويال كورت: أقرب تيوب هو سلوان سكوير‘. يختص هذا المسرح في الكتابات الجديدة والإنتاجات الحديثة التي نُقلت إليها لأنها نالت رضىً عظيماً مثل إنرون التي كتبتها لوسي بربيل، وجورساليم وكتبها جيز بوترورث والتي عُرضت ولفترةٍ طويلة في ويست إند وبرودواي.
  • مصنع شوكولا مينيز (لا تبعد كثيراً عن محطة جسر لندن) هذا المسرح الصغير المجاور لبورو ماركت قد أبدع في إنعاش المسرحيات الغنائية ومنها : الأحد في الحديقة مع جورج، وليلة صغيرة للموسيقى، وكلاهما كتبهما ستيفن سونديم، وقد عرضا لفترات طويلة في ويست أند وبرودواي.
  • المسرح الغنائي (يبعد عن محطة تيوب هاميرسميث بضع خطوات) . لكن يجب ألا نخلط بينه وبين سميّه الموجود في ويست إند. هذا المسرح يجمع بين الدخل الفيكتوري الذي سوف يسحرك حين تدخل بناء المكاتب الحديث هذا. إنها يقدّم مجموعةً من القراءات الحديثة لشكسبير، المسرحيات الغنائية ( لاقت مسرحيات يقظات سبرينغ نجاحاً مذهلاً) ومسرحياتٍ تعكس طبيعة هذه المنطقة المتعددة الثقافات، وتدل بشكلٍ أساسيٍ وأولي على الشعوب الآسيوية والأفريقية_ الكاريبية في غرب لندن.


أشياء أخرى يمنكك فعلها[عدل]

  • تبديل الحرّاس، قصر بكنغهام SW1A 1AA. ، قصر بكنغهام، أيام التبديل 11.30 (عدا أيار وتموز يومياً). قوس هور جاردز: الاثنين إلى السبت 11:00 والأحد 10:00 . هذه المراسم التي تستغرق أربعاً وخمسين دقيقة تحدث كل صباح خارج قصر بكنغهام حيث يجتمع حشدٌ من الحرّاس الذين قبعةً من جلد الدب وسترةً حمراء تحمل الرتب العسكرية. هذه قواتٌ مقاتلة وفي أوقاتٍ معينة سيكون هناك حشودٌ أخرى سوف تصعد قصر بكنغهام بينما تكون الوحدات الأخرى مشغولةً بأداء الخدمة في مكانٍ بعيدٍ ما. تنقس الفروسية في القصر بين راكب الحصان والسائر على قدمه وبهذ الطريقة يقوم التحول الرسمي بين الحراس السابقين في أداء الخدمة والحراس الجدد في استعراض هورس جاردز. هذا التقسيم قام بحماية الأسرة الملكية منذ عام ألفٍ وست مئةٍ وستين ولا زال قائماً حتى اليوم.
  • سر عبر حدائق لندن الملكية : يمكنك أن تبدأ مسيرك حتى محطة بادينغتون ثم توجه إلى حدائق كينغستون، هاي بارك، جرين بارك (مجتازاً قصر بكنغهام) وسانت جايمس بارك قبل أن تجتاز ميدان ترفلغار، ونهر التايمز وتصل إلى الضفة الجنوبية وحطة واترلو. قد يستغرق هذا الأمر إن كنت تسير على مهلٍ حوالي نصف يوم، وسوف تجد الكثير من الأماكن التي يمكنك أن تتوقف عندها، وتجلس، وتشرب الشي على الطريق.
  • شاهد فيلماً: تماماً كما تجد دور سينما بلوك باستر الشهيرة في كل أنحاء العالم في ويست إند، سوف تلحظ بأن لدى لندن عدداً من دور السينما الرائعة. في فصول الصيف، توضع الشاشات في الخارج في عدة أماكن، مثل سومرسيت هاوس، وفي بعض الحدائق الكبيرة.
  • شاهد مبارايات كرة القدم: شاهد مباراة محلية لأحد فرق المدينة الشبابية الاحترافية لكي تعيش تجربةً من العمر وترى الشغف الحقيقي لهذه اللعبة في موطنها الأصلي. سوف يكون لدى لندن خمس فرق في الدوري الانجليزي الممتاز خلال الموسم القادم لعامي 2017 و2018 _ آرسنال، تشيلسي، كريستال بالاس، توتنهام هوتسبير، وست هام يونايتد. في درجة أخفض قليلٍ في دوري البطولة الانجليزية، سوف تجد برنتفورد، فولهام، وميلوول، وكوينز بارك رينجرز. توجد خمسة فرقٍ أخرى في الدرجات الأقل في نظام الاتحاد الكروي الاحترافي: تشارلتون أثلتيك في الدوري الانجليزي درجة أولى، ونادي ويمبلدون لكرة القدم، بارنت، وداجنهام وريدبريدج وليتون أورينت في الدوري الانجليزي درجة ثانية. الكثير من النوادي الكبرى تتطلب أن تقوم بالحجز في وقتٍ سابق، أحياناً منذ عدة شهورٍ سابقة، أما بالنسبة للنوادي الصغيرة فكل ما عليه فعلك أو الذهاب إلى المباراة حيث تدفع المال عند البوابة (بسبب بعض السياسات الصارمة يُمنع تماماً إعادة بيع البطاقة) سوف تجد بطاقةً لحضور مباراةٍ جيدة في أي يوم سبت خلال الموسم.
  • ويمبلدون وهذه أقدم بطولة تنس في العالم وتُعتبر بالنسبة الأهم بالنسبة للكثيرين. في الواقع فهي حدثٌ منتظم يظهر في تقويم التنس. تصبح لندن نشيطةً صاخبة لأسبوعين وذلك حين تبدأ المنافسة في آخر حزيران وبداية تموز. واحدةٌ من أعظم التقاليد هي تناول الفراولة مع الكريما والسكر (تيوب: ساوث فيلد).
  • عطلة أسبوع المنزل المفتوح في لندن: اكتشف بعض الأبنية المثيرة للاهتمام في عطلة أسبوع المنزل المفتوح _تُعقد عادةً في الأسبوع الثالث من شهر أيلول. خلال عطلة الأسبوع هذه، تُفتح عدة أبنيةً لا تفتح في العادة أبوابها للعامة. انظر الموقع لمزيدٍ من التفاصيل حول الأبنية التي ستفتح أبوابها في أوقاتٍ محددة من السنة. يتوجب عليك الحجز مسبقاً عند زيارة بعض الأبنية_ احجز مبكراً لرؤية الأبنية الأكثر شهرةً!
  • التزلج الشتوي: لدى لندن حلباتٌ جليدية مكشوفة في شهور الشتاء. يجد الجميع أنها باهظة الثمن ومزدحمةٌ جداً ولكنها قد تضاعفت في عددها مع ذلك فتزايدت المنافسة وخف الازدحام. تكلف حوالي 10 إلى 12 باونداً (بالنسبة للبالغين) في الساعة الواحدة، فما في ذلك استجئار المزلاجات.
  • التزلج الصيفي: في الصيف (وكذلك في الشتاء، بالنسبة لأولئك المدمنين على الأمر) تدرج كذلك رياضة التزلج بالعجلات في لندن، إذ تظهر العديد من نماذج هذه الرياضة مثل هوكي الشوارع، التزلج المتعرج الحر، الرقص، إضافةً إلى التزلج العام الترفيهي (بما في ذلك مجموعات التزلج الأسبوعية المنظمة) وتزلج السرعة. هذا يتمركز في العادة في هايد بارك (في سربينتين رود) وفي حدائق كينغستون (بالقرب من نصب ألبرت التذكاري) .
  • الجولات: إن لم تكن تحب الركوب في أحد جولات الحافلات التجارية، يمكنك أن تنظم رحلتك الخاصة عن طريق شراء بطاقة أويستر، وبذلك توفر الوقت وتتنقل في أرجاء لندن على متن الحافلات االمشهورة هناك. بالطبع، لن يكون هناك جولاتٌ في الهواء الطلق، ولن يكون هناك أحدٌ يشرح لك عما تشاهده، ولكن المناظر ستكون متشابةً إلى حدٍ كبير. قد تضل طريقك ولكن هذا جزءٌ من المرح. إن كان ذلك يقلك فعليك الانطلاق برفقة جولةٍ تجارية. يمكنك الحصول على أحد الجولات مثلاً من خلال شركة لندن باس (London Pass) وتملك هذه الشركة موقعاً على الانترنت. ما تفعله هي أنها تبيع بطاقة للتجوال أربعاً وعشرين ساعة في حافلات لندن حيث يمكنك رؤية المعالم الأساسية، كما يمكنك القيام بجولةٍ على متن القارب في نهر التايمز (باستخدام البطاقة ذاتها) كما تزوّدك بفرصةٍ للقيام بجولةٍ في النهر في بعض أنحاء لندن. هذه الجولة ستكون طريقةً رائعة لقضاء يومك الأول في لندن، وبعدها تقرر أي المعالم تود رؤيتها عن كثب. تقدّم الجولات التجارية الأخرى خدماتٍ مشابهة.
  • سوق سبيتالفيلدز: 65 برشيفيلد ستريت لندن E1 6AA ، (مباشرةً أسفل بيل لاين، تجاوز 66-68 واستمر بالسير), قم بزيارة سوق سبيتاليفلدز والتي كانت في السابق أسواق الفاكهة في لندن. تبيع هذه الأسواق اليومية الكثير من الأشياء وكذلك الملابس الطازجة الحديثةّ قم بزيارة بين لاين 66/68 لترى منزل التجار الأثرياء، وتقول الشائعات بأن جون لينون قد عزف على سطح هذا المنزل مع يوكو أونو.
  • داخل لندن: قم بمجموعة من جولات السير في لندن. تتضمن هذه الجولات: فنون الشوارع في لندن، مترو لندن، و العمارة المستدامة، الموت والإغواء، جولات موصى بها.
  • حلقات الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية : تُعقد مبارايات كرة القدم الأمريكية في ملعبي ويمبلي وتويكنهام. خلال الموسم القادم لعام ألفين وسبعة عشرة، سوف تُقام مبارايتين في ويمبلي، واثنتين في تويكنهام. تُعقد عادةً أيام السبت مساءً بين شهري تشرين الأول وكانون لأول من كل عام .

التعليم[عدل]

الجامعات في لندن : تجذب لندن عدداً أكبر من الطلاب الدوليين من أي مدنيةٍ أخرى في العالم، وهي موطنٌ للكثير من المعاهد الأكاديمية. 
توجد فيها بعضٌ من أقدم الجامعات وأكثرها شهرةً  في العام. جامعة لندن هي جامعة تعتمد النظام الفيدرالي، وتتألف من عدة كليات، ولجعل الأمر أسهل تتصرف كل كلية وكأنها جامعةٌ بحد ذاتها. مدرسة لندن للعلوم الاقتصادية والسياسية: تتموضع عند حد كوفنت جارن وهولبورن في وستمنستر، ثمانية عشر فائزاً بجائزة نوبل، وخمسون من قادة العالم قد درسوا هنا. تقدّم هذه الجامعة برامج محاضرات جيدة تستقبل جميع العام. أما المتحدثون في هذه البرامج فنذكر منهم طوني بلير، بيل كلنتون، دالاي لاما بول كروغمان.تتوافر معلوماتٍ حول جداول الأحداث وأسعار البطاقات في موقع الجامعة. كلية لندن الجامعية: تُقتبس الأبحاث المعقودة هنا أكثر ما تُقتبس أي أبحاثٍ في العالم وهي تقدم بعضاً من أفضل المناهج في بريطانيا. يتموضع الحرم الجامعي في شمال المتحف البريطاني، وفي منطقة دار بلومزبري الأدبية. أهم الخريجين من هذه الجامعة هم المهاتما غاندي، ألكسندر غراهام بيل، والفيلسوف البريطاني جيرمي بنثام والذي وضع جثمانه للعرض في هذه الجامعة داخل صندوقٍ خشبي يُدعى "أوتو آيكون".  كلية لندن الامبراطورية: هي أهم جامعات المملكة المتحدة وتختص في العلوم والهندسة، والأعمال والطب. يتموضح الحرم الجامعي في منطقة جيملة في جنوب كينغستون، ويحيط بها عددٌ من المؤسسات الثقافية بما في ذلك متحف التاريخ الطبيعي، ومتحف فيكتوريا وألبرت. أهم خريجي هذه الجامعة: ألكسندر فلمنج، توماس هنري هكسلي، هربرت جورج ويلز. هناك بعض الجامعات الأخرى مثل : كلية كينجز لندن، مدرسة الدراسات الشرقية والافريقية،  كلية الملكة ماري، مدرسة لندن للأعمال، وجامعة وستمنستر.  


تعلم الانجليزية[عدل]

لندن هي المكان الأنسب والأفضل لتعلم اللغة الانجليزية وتطويرها. يوجد عددٌ كبيرٌ من الخيارات، بدءاً خدمات تبادل اللغة غير الرسمية إلى الصفوف المسائية ومدارس اللغة الرسمية. توجد مدارس غير معتمدة وهي تطلب أجوراً عالية وتقدم شهاداتٍ عديمة القيمة. إن كنت تختار منهاجاً في أحد المدارس الخاصة أو الكليات الخاصة فيجب أن تتأكد بأن المؤسسة التي اخترتها معتمدةٌ من قبل القنصلية البريطانية.


  • لينغوا أنجليش لندن Linguaenglish London: لينغوا لندن هي مدرسة لغة تديرها أسرة وهي تدّرس اللغة الانجليزية في لندن لأكثر من عشرة أعوام.
  • روز أوف يورك Rose of York. تدّرس اللغة الانجليزية منذ أكثر من واحدٍ وعشرين عاماً، وتقدم منهاج مكثفة، ذات دوامٍ كامل، أو بدوام جزئي.

العمل[عدل]

لندن واحدٌ من أهم المراكز المالية في العالم لذا فإن مجال الخدمات الاحترافية هي مجال التوظيف الأكبر هناك وإن كانت الأزمة العالمية قد وجهت ضربةً قاسيةً لهذا القطاع. منذ منتصف عام ألفين وعشرة بدأ سوق العمل في لندن يستعيد عافيته بعض الشيء, من الأفصل اللجوء إلى وكالات التوظيف. تُشتهر لندن بأنها تعمل خلال العطل_ستلحظ العمل في البارات، وستجد التركيز على مجال حسن الضياف. تكون الأجور أعلى في لندن بالمقارنة مع باقي الأمكنة في المملكة المتحدة، وذلك بسبب أهمية لندن، ولكنه تكلفة المعيشة فيها أعلى كذلك.


الشراء[عدل]

لندن واحدةٌ من أكثر مدن العالم إطلاعاً على الأزياء: تمتلك عدداً هائلاً من متاجر الملابس بدءاً من المحلات الرئيسية المنتشرة في أكسفور وصولاً إلى المحلات الصغيرة في بريك لاين. رغم أنها لا تُشتهر بكونها محلات صفقات، فإن كل ما تود شراءه متوافرٌ في لندن. لكن، خلال مواسم التنزيلات الكبرى مثل يوم الصناديق التالي لعيد الميلاد، تنخفض أسعاد بعض الأمور بنسبة سبعين بالمئة، وهذا يعني أنه بالإمكان العثور على صفقاتٍ لشراء بضائع ثمينة أصلية، وذلك في حال تواجدت في الوقت المناسب. في قلب لندن، ويست إند هي حي التسوق الأساسي (بوند ستريت، كوفنت جاردن، أكسفورد ستريت، وريجينت ستريت) في أيام الخميس تغلق معظم متاجر ويست إند في وقتٍ متأخرٍ عن المعتاد (19:00-20:00).).


  • شارع أكسفود: شارع تسوق أساسي، موطنٌ لبعض الفروع الرئيسية لجميع محلات بيع التجزئة بما في ذلك: سيلفريدجز، جون لويس، ماركس أند سبنسر، وغيره من المتاجر الكبى. من الأفضل التسوق هناك صباحاً إذ تصبح الشوارع شديدة الازدحام خلال النهار (تيوب: شارع إكسفورد).
  • شارع ريجينت (بين شارع أكسفورد وبيكاديللي) يحتوي على متاجر هامة مثل هامليز، والذي يُعتبر أهم متجر ألعابٍ في لندن وهو ذو طوابقٍ سبع، ومتجر ليبرتي الأيقوني، متجر آبل في لندن (تيوب شارع أكسفورد، ميدان بيكاديلي).
  • بوند ستريت: بعض أهم متاجر الملابس الفخمة في العالم مثل: كارتييه،دولتشي أند غابانا، جيمي تشو، لوي فيتون، وفيرزاتشي (تيوب: بوند ستريت).
  • توتنهام كورت رود : يتحوي على أهم متاجر التصميمات الداخلية في لندن مثل هيلز، بينما يضم يُشتهر الطرف الجنوبي بتوجيه انتباهه إلى متاجر الحاسوب والمتاجر الالكترونية (تيوب: توتنهام كورت رود، غووج ستريت.
  • كوفنت جاردن: منطقةٌ حديثة وهي موطنٌ لمنافذ غريبة، ولمتاجر الملابس باهظة الثمن. توجد في سيفن دايلز بعض السلاسل مثل أديداس اورجينالز، آل ساينتز، كارهارت، فريد بيري، جي ستارو رو، ستاسي (Stussy). لشراء الأحذية توجه إلى نيل ستريت (Neal Street). كما تجد هنا متحف المواصلات في لندن وفيه متجر هدايات يقدّم أفضل تذكراتٍ في المدينة (خرائط قديمة، ملصقات تيوب أصليبة, وما إلى ذلك)، وتجد هناك ثاني متجر آبل في لندن كذلك (تيوب: كوفنت جاردن).
  • تشارينغ كروس رود: (بالقرب من كوفنت جاردن) كانت في مضى ملجأ لمحبي الكتب، ولا تزال تحتوي على متاجر كتبٍ ضخمة، فويليز (Foyles)، وبعض المتاجر الخاصة الأثرية لا تزال قائمةٌ في ميدان كامبردج، وعلى الشوارع الجانبية في الشرق (تيوب: توتنهام كورت رود، ساحة ليستر، أو تشارينغ كروس).
  • بيكاديلي: (بالقرب من ميدان بيكاديلي) موطنٌ للمتاجر لمتجر فورت نام وماسون (Fortnum & Mason.) الفخم الكبير.
  • دانمارك ستريت (في الطرف الشمالي من تشارينغ كروس بالقرب من محطة توتنهام كورت رود) : ويُعرف كذلك باسم تين بان آلي (Tin-Pin Alley) وهذا جنةٌ بالنسبة لمحبي الموسيقى فهناك العديد من متاجر الموسيقى والبارات والنوادي وكلها مجتمعةٌ في شارعٍ واحد (تيوب: توتنهام كورت رود).
  • سوهو: تقدّم موسيقا وملابس بديلة، وهي موطن محل الموسيقا التاريخي (Chappell of Bond Street). (تيوب: شارع أكسفورد).
  • كامدن تاون: ملابس دارجة، ومتاجر أخرى تُشتهر بين المراهقين والشبان. مركز متجر سايبردوغ (Cyberdog) وهو محلٌ كبيرٌ يبيع ملابس وأكسسواراتٍ تتناسب مع النوادي والموضة الحديثة. كامدن ماركت تسحق الزيارة كذلك فهناك ترى الفنانين المستقلين وهم يقومون بتحضير معداتهم (تيوب :كامدن تاون).
  • تشيسلي: يُشتهر كينغز رود بالملابس، أدوات المنزل وملابس الأطفال. الكثير من المحلات تغلق في وقتٍ متأخر أيام الأربعاء (تيوب: ساوث كينغستون).
  • كينجزبريدج: تتضمن المتاجر الكبرى بعضاً من أشهر المتاجر في العالم مثل هارودز (تتضمن قاعة للمأكولات) وهارفي نيكولز. يوم الأربعاء تُغلق الكثير من المتاجر في وقتٍ متأخر (تيوب: كنجزبريدج).
  • منطقة بيوتشامب: في هذا المتجر يقوم الملوك والمشاهير بالتسوق. واحدٌ من أكثر شوارع العالم شهرةً وتميزاً. ويعرف بأنه أكثر شوارع لندن شهرةً واهتماماً بالأزياء، ويحتوي بعض أفضل الأسماء في عالم الأزياء في لندن إضافةً إلى بعض المطاعم الحديثة، والمجوهرات والمحلات الاختصاصية فما في ذلك فورتوني. (تيوب: كينجزبريدج).
  • وستمنستر: بعض أشهر القمصان في العالم تُصنع في وجيرمين ستريت. وتُعتبر سافيل رو موطناً لبعضً أهم وأشهر الخياطين ومنهم هينري بول (Henry Poole)، تجيفن أند هاوكز (Gives and Hawkes)، إتشت هانتس مان وأبناؤه (H.Huntsman and sons) وديجي أند سكنير (Dege and Skinner) (تيوب وستمنستر).
  • ويست فيلد لندن في شيباردز بوش : واحدٌ من أكبر مجمعين تجاريين في لندن الكبرى. يمكن الوصول إليها عن طريق المترو أو الأوفرغاوند. من السهل الوصول هنا عن طريق المواصلات العامة ولكنها توفر كذلك أماكن لركن السيارات (تيوب: شيباردز بوش).
  • ويست فيلد ستراتفورد سيتي: في ستراتفود، مجمعٌ تجاريٌ كبير يقع على حرف حديقة الملكة إليزابيث الأولمبية. يوجد مكانٌ واسعٌ لركن السيارات، تستطيع كذلك أن تركن سياراتك هنا إن أردت زيارة الحديقة. أسهل طريقة للوصول هنا هي السيارة إذ أنه يجاور طريق A 12 (يوب: قطارات دوكلاندز الخفيفة، ستراتفورد.


الأسواق[عدل]

بورو ماركت سوق أطعمةٍ رائعة وإن كانت غالية الثمن فهي تقدم فواكه، وخضروات وجبناً، ولحماً وخبرزاً وسمكاً، وجميعا عضوية تقريباً. تفتح هذه السوق من الخميس إلى السبت. لكي تتسوق هناك، من الأفضل لك أن تذهب في الصباع أو بعد الساعة الثانية ظهراً، إذ تصبح شديدة الازدحام عند الساعة الحادية والنصف صباحاً، إذ تأتي الأفواج التي تستعد لإعداد الغداء. تناول الغداء هنا أمرٌ حسن إذ توجد الكثير من البسطات التي تقدّم أطعمةً سريعة طازجة تُحضر في الحال، بدءاً من همبرغر لحم النعام إلى الفلافل، جميع الأطعمة ذات مذاقٍ لذيذ. (تيوب جسر لندن). سوق سبيتالفيلدز سوق ملابسٍ جيد ينطلق منهم المصممون الصاعدون، ويقدّم تسجيلاتٍ، أدوات منزلية، طعاماً وأشياء عصرية. اعثر على بروشفيلد ستريت 65 E1 6AA (أسفل بيل لاين تجاوز 66_68 ااستمر في السيارة) زر 66_68 بيل لاين في الجوار لتطلع على منزل التجار الأثرياء، وتقول الشائعات بأن جون لينون قد عزف على سطحه برفقة يوكو أونو (تيوب: ليفربول ستريت). لا تنسى زيارة سوق بريك لين، وسوق جرينتش، وكذلك سوق بورتبلو رود.


المناطق الحرة[عدل]

متاجر المناطق الحرة من الضرائب في المطارات لا تقدّم الكثير من الأنواع، الأسعار تساوي أٍعار لندن، وتغلق المتاجر أبوابها باكراً جداً. تجد قائمةً بأسماء محلات المناطق الحرة في مواقع الانترنت المخصصة للمطارات وهي قد تساعدك على التخطيط لرحلة التسوق هناك. في المساء، توقع أن تبقي المحلات أبوابها مفتوحة لنصف ساعة زيادة عن الموعد المحدد إذ لا نادراً ما يتبعون مواعيد الإغلاق بدقة. الكثير من المتاجر الكبرى في لندن تحتوي على كشك معلوماتٍ وهناك تستطيع الحصول على الأوراق اللازمة لاستعادة الضربائب على المشتريات التي قمت بها في المتجر عند قدومك إلى المطار.


الإجراءات[عدل]

لندن، كما الباقي المدن البريطانية، تستخدم الباوند البريطاني الاسترليني.أسعار معظم الأشياء (ما عدا بعض الاستثناءات) تتضمن ضربية القيمة المضافة (عشرون بالمئة) فيزا كارد، مساتر كارد، ومايسترو، هي أكثر البطاقات استخداماً، أما المتاجر الكبرى فغالباً ما تقبل كذلك بطاقات أمريكان أكسبريس. إن لم تكن بطاقتك تحتوي على رقاقة فبعض الآلات (كتلك الموجودة في محطات التيوب) لن تكون قادرةً على قراءة بطاقتك. بعض المحلات قد تطلب منك وثائق تعريفيةٍ إضافية، خاصةً عند شراء أشياء ذات قيمةٍ عالية، أو أمورٍ تخضع لقانون السن القانوني. أغلب المحلات لم تعد تقلب الشيكات الشخصية. البطاقات اللاسلكية أو بطاقات تقنيات التواصل القريب مثل فيزا وماستر كارد يمكن أن تُستخدم لشراء ما يعادل عشرين باونداًبدلاً عن بطاقات تشيب أند بين _ وحتى عند بوابات الأجور في حافلات لندن والأوفر غراوند. أوراق الخمسين باونداً لا تُستخدم في التعاقدات اليومية وأغلب المتاجر لا تقلبها. حين تقوم بتحويل نقودك في مكاتب التحويل اطلب أن تكون النقود أوراقاً من فئة 5 باوند، 10 باونداً وعشرين باونداً فقط. يمكنك أن تستخدم دليل بنك انكلترا لاستخدام العملات الورقية.


الطعام[عدل]

لن تكون مهمة إيجاد مكانٍ جيد لتناول الطعام في لندن سهلةَ على الزوار_ عليك أن تجد "الجو المناسب" و"السعر المناسب" وأنت تختار، كما الحال في أي مدينةٍ كبيرةٍ بين آلاف الأماكن التي تترواح بين مطاعم الوجبات السريعة، النوادي، السلاسل الدارجة وصولاً إلى المطاعم الفخمة التي تجذب الزبائن فاحشي الثراء والذين لا يهمهم السعر في شيء. إيجاد السيء ومعرفة الجيد ليس بالأمر السهل كذلك، ولكن لندن تقدّم ما يتناسب مع جميع الميزانيات والأذواق. بما أن لندن أكثر مدن العالم تنوعاً من ناحية الثقافات، فيمكنك أن تجد مطعماً من أي مكانٍ في العالم إن بحث جيداً.


منع التدخين : التدخين ممنوعٌ في جميع الأماكن المغلقة في المملكة المتحدة.


  • مقابل خمس باوندات: يمكن الحصول على فطورٍ انجليزي في أحد النوادي أو المقاهي يحتوي لحم باكون، فاصولياء مع صوص الطماطم، بيض، نقانق، عصير برتقال، وقهوة أو شاي. أغلب النوادي تتوقف عن تقديم الفطور عند الساعة 11 ولكن توجد الكثير من المقاهي في الشوارع الخلفية وتُدعى "المعالق الدهنية" وهي تقدم هذا النوع من الأطعمة طوال اليوم. تقدّم معظم سلاسل السوبر ماركت "وجبة صفقة" وهي تتألف من ساندويتش، مشروب وكيسٌ من الرقائق المقرمشة أو الفواكه مقابل ثلاث باوندات، رغم أن شراء الشطيرة أو الساندويتش نفسه سوف يتطلب منك أن تدفع السعر ذاته. إن كنت تنوي توفير المال لعدة أيام فسوف تكون السوبر ماركت خياراً جيداً.
  • مقابل سبع باونداتٍ،: سوف تشتري اثنان من الشطائر أو السندويش، ومشروباً خفيفاً،وجبة سمك خفيفة مع بعض الرقائق المقرمشة، أو وجبة سريعة. توجد الكثير من المطاعم الصينية التي تقدّم بوفيه مفتوحاً مقابل السعر ذاته. تتواجد هذه المطاعم في ويست اند ومن الأفضل أن تسأل أحد السكّان عن موقع أقرب واحد. هذه المطاعم تجني معظم أرباحها من المشروبات رغم أن أسعار هذه مقبولة أيضاً. ربما لا تقدّم هذه المطاعم أشهى الوجبات، ولكنها مع كذلك تقدّم جباتٍ لذيذة ومتنوعة. توجد الكثير من مطاعم الوجبات السريعة (تيك أواي) في لندن وهي بديلٌ رخيص للمطاعم العادية. اسأل إدارة الفندق إن كان يُسمح لك بأن تطلب طعاماً من الخارج قبل القيام بهذه الخطوة.معظم مطاعم الوجبات السريعة سوف تقدم لك أماكن جلوس محدودة، ولكن ليس جميعها يفعل ذلك.
  • ست إلى عشر باوندات : سوف تحصل على وجبةٍ في حانة ومشروب، أو بوفيه صينية أو هندية أو إيطالية أو تايلاندية أو فيتنامية جيد. الكثير من الحانت تقدّم عرض اشتر واحدة واحصل على أخرى مجاناًـ وتستطيع إما أن تطلب طبقين رئيسيين لنفسك أو أن تدعو صديقك.
  • خمسة عشر باونداً : تقدّم بعض المطاعم الفرنسية، والمتوسطية والعالمية الغالية بتقديم قائمة تشتمل وجبتين رخصيتين أو ثلاثة.
  • مقابل خمسٍ وعشرين باونداً: هذا يقدّم لك الكثير من الخيارات. يمكنك أن تتناول وجبةً جيدة، نصف زجاجةٍ من النبيذ وسوف يتبقى لديك بعض المال لتعود إلى المنزل باستخدام التيوب. توجد الكثير من المطاعم متوسطة الحالة التي تقدّم وجباتٍ بهذه الأسعار.
  • خمسون باونداً وما فوق _ مع توافر أموالٍ أكثر يمكنك أن تختار واحداً من أجمل مطاعم المدينة. قد تختار مطعماً يعمل فيه شيفٌ مشهور مثل ( مايكل روكس جونيور، أو غوردون رامزي) أو أحد المطاعم التي تتفاخر بأنها تقدّم أشهى المكونات. يجب أن تحجز مسبقاً في هذه الأماكن، ومعظمها يفرض نمط لباسٍ محدد، مثل قواعد كوفنت جاردن، أقدم مطعمٍ لا زال موجوداً حتى الآن.


تصبح الأسعار أعلى كثيراً في الأماكن القريبة من المناطق السياحية_ كنت حذراً مما يُدعى فخ السيّاح. أسوأ فخ طعامٍ سياحي، في رأي سكان لندن، يُقدّم في ستيك هاوس (أنغوس ستيك هاوس، آبردين ستيك هاوس، وما إذلك) وتتواجد هذه الأماكن في منطقة ويست إند وحول محطات القطار). لا يحاول سكّان لندن أبداً تناول الطعام هناك_ فإياك أن تفعل! أما الأماكن التي تُشتهر بغلاء أسعارها والتي تحاول الاستفادة من جهل السيّاح فهي تنتشر في الشوارع القريبة من المتحف البريطاني، ساحة ليستر وميدان بيكاديلي. حتى سلاسل الطعام المشهورة تطلب أسعاراً أعلى في منطقة ويست إند فحاذر الوقوع في الفخ! تُعتبر الحانات الموجودة في المناطق السياحية في لندن خياراً سيئاً لتناول الطعام ولكن توجد بعض الحانات المخفية التي تقدّم أطايب المأكولات. بشكل عام، حاول تجنب الحانات التي تقدّم قوائم مطبوعة وغرافيكية. انظر حولك، هل يدخل أي من المحليون هذه الأماكن؟ لا؟ إذاً إياك أن تفعل. القاعدة الأخرى التي ينبغي عليك اتباعها لكي تتجنب تناول طعام سيء هي القاعدة ذاتها التي ينبغي عليك ابتاعها في جميع أرجاء أوربا.هل القائمة متوافرةٌ بجميع اللغات؟ إن كان الجواب نعم فاهرب!


في الضواحي، تكون أسعر المأكولات أقل بكثير. خاصةً في التجمعات العرقية الكبيرة، إذ توجد سوقٌ تنافسية تحاول أن تفيد المستهلك. في شرقي لندن مثلاً، عدد متاجر الدجاج الكبير يعني بأن قطعتين من الدجاج، رقائق مقرمشة، ومشروب، ينبغي ألا يكلّفك أكثر من ثلاثة باوندات خاصة في منطقة بريك لاين. تُعتبر بريك لاين موطن النسخة الانجليزي من خبز البيغل، حيث تجد مخبر بريك لاين لخبز البيغل، أول متجر بريطاني وأفضلها لخبز البيغل (Britain's First & Best Beigel Shop ) وهذه ليست سوى آثاراً خلّفها التجمع اليهودي الذي كان يعيش في الجوار. يُشتهر هذا المتجران كذلك بلحم البقر المملح، وتلك هي النسخة الانجليزية من اللحم اليهودي المقدد، وهذه أشهر حشوات خبز البيغل. هناك خيارٌ جيدٌ آخر لتناول الغداء (ورخيصٌ كذلك) ألا وهو الدجاج أو الجيرو الموجود في كل أرجاء المدينة ولكن اللحم غالباً ما لا يكون ذا جودةٍ عالية. للحصول على طعامٍ كوكني أصيل فعليك أن تجرب "باي أند ماش" والتي أدرجتها الطبقة العاملة في إيست أند. غالباً ما تُقدّم لحم البقر المفروم مع فطيرة وبطاطا مهروسة، أو فاصولياء مهروسة ومرقة اللحم. إنها ألذ بكثيرٍ مما تبدو عليه. بعض أفضل محلات المطاعم في لندن: إم ماينز (M.Manze ) في بيكهام، أف كوك )f. Cook. في هاكني برودواي_ واتر سوشيت (Water Souchet) ولندن باركتيلور (London Particular) (بازلاء خضراء ولحم خنزير) هي بعض أنواع الحساء الكوكني التقليدي، ولكن ناداً ما تجدها في المطاعم. الإنقليس الهلامي، الكوكل المخلل، الحلزونات البحرية هي جميعاً مأكولاتٌ بحرية تقليدية في لندن، وتجربة الناس لهذه الأنواع من الطعام هي التي أكسبت بريطانيا شهرةً سيئةً في مجال الطعام!


تقدّم سوق بورو الواقعة وسط لندن محلات جملةٍ وبسطاتٍ فردية تبيع لقيماتٍ ومشروباتٍ لتناول وجبةٍ رخيصة وغير رسمية. كباسيان ديري (Kappacasein Dairy ) متجرٌ لديه حاملٌ يُشتهر بالجبنة المشوية وقد نال رضى جيادا دي لورينتينس وروث ريتشل. بالطبع فإن طبق السمك والبطاطا المقرمشة الأساسي في بريطانيا متوافرٌ بكثرةٍ في لندن، ولكن جودة الطعام قد تكون سيئةً للغية في حانات الإيقاع بالسيّاح. تتموضع أفضل متاجر السمك والبطاطا في الضواحي في الغالب، بعيداً عن ضجة السياح في وسط لندن. تقديم البقشيش يختلف هنا عما اعتدت عليه. كل الوجبات تتضمن عشرين بالمئة زيادة وتلك هي ضريبة القيمة المضافة وفي بعض الأماكن قد تتضمن كذلك بين عشرة إلى اثني عشر بالمئة أجرة خدمة. تقول القاعدة العامة أن تترك بقشيشاً لخدمة الطاولة، إلا في حال كانت قيمة الخدمة مضافةً إلى الفاتوة أو كانت الخدمة سيئة. تبلغ قيمة البقشيش في العادة حوالي عشرة بالمئة من الفاتورة، ولكن يوجد رقمٌ يترواح بين عشرةٍ وخمسة عشرة بالمئة من قيمة الفاتورة وبإضافته تتحول إلى مبلغ كليٍ مقرّب جيد، ويعتبر الكثيرون أن ترك هذا المبلغ تصرفٌ راقي. منح البقشيش لقاء خدمة الكشك أو أي أنواعٍ أخرى من الخدمات أمرٌ غير دارج ولكن الكثيرين يختارون أن يتركوا بقشيشاً في حال عثروا على وعاء مخصصٍ للبقشيش.


شوارع المطاعم[عدل]

رغم أن لندن مليئةٌ بالمطاعم والمقاهي، فإن هناك بعض المناطق في لندن يكون فيها الطهاة سكّاناً محليين لا سيّاحاً، وبشكل عامٍ سوف تحصل هناك على تجربةٍ أكثر متعة وأكثر قيمة وأقل ازدحاماً مما كنت سوف تختبره في ويست إند. المساء هو أفضل وقتٍ لزيارة هذه الأماكن.


  • تقاطع كلافام : وهذه ليست مجرد محطة قطار، بل هي منزلٌ للكثير من المطاعم والبارات الجيدة، وخاصةُ في لافندر هيل، وباترسي رايز (أوفر جراود: تقاطع كلافام).
  • دراموند في منطقة يوستن : ويقدم مزيجاً من المطاعم الهندية الجيدة، يبعد بعض الشيء عن محطة يوستن للسكك الحديدية (تيوب: يوستن).
  • هاي ستريت كريدون: يسخر معظم سكّان لندن من منطقة كريدون ولكنها في الواقع تحتوي على ثلاثين مطعماً لائقاً، تحتوي على ثلاثةٍ من مطاعم الكاري الأرجنتينية واثنين من مطاعم الكاري القادمة من جنوب افريقيا، على اثنين من المطاعم الأوربية الحديثة الفخمة، وكل أنواع المطابخ الأخرى (أوفرجراوند إيست كريدون).
  • كينغز ستريت ويمتد إلى تشي ويسك هاي رود من محطة تيوب هامرسميث وهو واحدٌ من أكبر الطرق ويحتوي عدداً من المطاعم ذات الأسعار المقعولة، بعضها يقدّم صفقاتٍ فتقدّم المطاعم التايلاندية مثلاً وجبتين على الغداء لقاء سبع باوندات. إنه يبعد عن شيباردز بوش ربع ساعة سيراً على الأقدام وتملؤه العديد من البارات والحانات في المساء (تيوب: هامرسميث).
  • لورد شيب لاين في شرق دولويتش ويزود بعدد خياراتٍ من المطاعم الأوربية وعددٍ من الحانات التي ربحت جوائز (القطار: إيست دولويتش).
  • الشارع العلوي في إلنغتون ويملك الكثير من المطاعم الجيدة والمشهورة بين المحترفين الشباب (تيوب: هايبوري وإزلنغتون، أنجل).
  • شارع واردور: في سوهو، توجد فيه الكثير من المقاهي والمطاعم الرائعة (تيوب: ميدان بيكاديلي).


مناطق المطاعم[عدل]

لكونها واحدةً من أكثر دول العالم تنوعاً تستطيع أن تجد فيها مطاعم تقدّم وجباتٍ من كل أنحاء العالم، بعضها تتماثل في جودتها مع المطاعم الأصلية لهذه الوجبات وقد تكون أفضل منها أحياناً. الطعام الهندي مشهورٌ في لندن ونادراً ما تجد حياً لا يحتوي على معطم هنديٍ واحدٍ على الأقل. إن كنت تبحث عن بعض أنواع الطعام المحلية فإن هذه تجتمع عادةً في منطقة واحدة وإليك بعض الأمثلة :


  • بريك لاين في ويست إند ويُشتهر بخلطات الكاري القادمة من بنغلادش (أوفرجراوند: شوريديتش هاي ستريت (Shoreditch High Street).
  • بريكستون/ لتناول الطعام الافريقي والكاريبي (تيوب بريكستون).
  • تشيانا تاون المجاورة لساة ليستر لتناول الطعام الصيني (تيوب/ ساحة ليستر).
  • إدجوير رود في مرليبون، وبادينغتون، لتناول مأكولات الشرق الأوسط (تيوب: إدجوير رود)
  • دراموند ستريت (خلف محطة يوستن في لندن، كامدن) ولديها الكثير من المطاعم النباتية ومعظمها هندي (تيوب: يوستن).
  • فنزبري بارك: والمناطق المجاورة لتناول الطعام اليوناني والتركي (تيوب/ فنزبري بارك).
  • غولديرز جرين لتناول الطعام اليهودي (تيوب غولديرز جرين)
  • كينجزلاند رود لتناول الطعام الفيتنامي الجيد والرخيص.
  • توتينغ، إيست هام، ويمبلي وساوث هول لتناول الطعام الهندي الأصلي الرخيص بما في ذلك مطاعم جنوب الهند والتي تقدّم بونغال حار، دوسا، إدلين وسواها من الوجبات القادمة من جنوب الهند.


تتواجد جنسياتٌ أخرى وتتوزع في جميع أنحاء لندن، ومن الحكم في العادة أن تأكل في المطاعم المتواجدة في الطرق العامة وليس تلك الموجودة في الساحات الخلفية الهائة.


سلاسل الوجبات السريعة[عدل]

كما حال جميع العواصم في العالم، تمتلك لندن مجموعةٌ متنوعة من مطاعم الوجبات السريعة. تعد محلات الساندويتش أكثر الأماكن شعبيةً لشراء الغداء، وتوجد الكثير من الأماكن التي يمكنك الاختيار منها بما في ذلك إيت أند بريت مانجر (( Eat and Pret a manager بعض مطاعم السندويشات الإيطالية ذات شهرةٍ عالية وسوف تميزّها في الحال إذ سوف تجد أمامها صفوف انتظارٍ طويلة خلال وقت الغداء. إن فشل كل هذه الخيارات، فسوف تجد وسط لندن الكثير من المحلات الصغيرة التي تديرها المحلات البريطانية الكبيرة مثل سانس بيري (Sainsbury وتسكو Tesco ) حيث يمكنك أن تجد شطيرةً (ساندويش) معد مسبقاً. يسهل إيجاد الوجبات السريعة ذات النكهة الآسيوية في أنحاء المدينة، فتجود الكثير من مطاعم باسبا إيتاهي (Busaba Eathai) واغاماما (Wagamama) ويو! سوشي (Yo! Sushi) في المدينة. نادوز (Nando's)، سلسلة لمطاعم شبه برتغالي تقدم دجاجاً حاراً مطهواً بطريقة البيري بيري، إن أردت أن تتناول الهبرغر، فإن جورميت برغر كيتشن (Gourmet Burger Kitchen) قد انضم إليه حديثاً بعض المطاعم مثل بايرون (Byron) وهاتشي (Hache).


النباتيون والمطاعم النباتية[عدل]

تقدم لندن الكثير من المطاعم النباتية والكثير منها مناصرٌ للطعام العضوي. القيام ببحثٍ سريعٍ عن طريق جوجل سوف يعطي الكثير من الأفكار، وبذلك لن ترى أي قطعة لحمة مهطوة طوال الأسبوع. إن كنت تنوي تناول الغداء مع أصدقائك اللاحمين فإن معظم المطاعم تقدم وجبات نباتية وتضيف على الأقل طبقين نباتيين إلى قائمة المأكولات. المطاعم الهندية والبنغلادشية تقدّم الكثير من الأطباق التقليدية (سوف تجد الخيارات الهندية والبنغلادشية في منطقة بريك لاين، في سبيتالفيلدرز وفي مناطق أبعد مثل إيس هام، توتنيغ، برودواي وساوث هول. هذه بمعظمها مطاعم رخيصةٌ جداً تقدم وجبات محلية حقيقة). توجد الكثير من المحلات التايلاندية النباتية التي تقدّم بوفيه مفتوحاً ويمكنك أن تتناول لحماً مزيفاً في الصوصات شديدة الحلاوة مقابل خمس باوندات. يمكن أن تجد هذه الأماكن في شوارع اليوانان وشارع أولد كومبتون. في سوهو وإلنغتون هاي ستريت. ميلدريد (Mildred) مطعمٌ بناتيٌ جيد وهم موجودٌ في الشوارع الخلفية من ميدان أكسفورد.


الدين[عدل]

لكونها مزيجاً من ثقافاتٍ عدة وأديانٍ عدة، تقدّم لندن وجباتٍ تتوافق وبعض المتطلبات الدينية، أكثرها انتشاراً هو الطعام الحلال ولحم الكوشر، ويتواجد في سلاسل البرغر والمطاعم الجيدة. توجد الكثير من المطاعم الحلال، كل المحلات في لندن بما في ذلك وايت تشابل آ{ دي وبيك لاين في ويست إيند، وبيزووتر، ,إدجوير رود، وبادينغتون، وستامفورد هيل، إضافةً إلى بعض محلات الداليكتاسن في تشارينغ كروس رود.


المتاجر والمحلات الكبرى[عدل]

المتاجر الكبرى مثل تيكسو ميترو (Tesco Metro) سينسبري سنترال لوكال (Sainsbury Central Local) وبوغدين (Budgens) وكوست كاتر (Costcutter) وإس بي إي آر (SPAR) والمتاجر ذات الإدارات الخاصة تبيع شطائرة جاهزة، وجباتٍ سريعة، كحول، سجائر، مشروبات وما إلى ذلك وهي تفتح أبوابها من الساعة الخامسة صباحاً حتى الحادية عشر ليلاً رغم أن بعض المتاجر مثل تيكسو مترو وتلك التي تقطع بالقرب من محطات البترول قد تفتح أبوابها أربعاً وعشرين ساعة (بعضها سوف يتوقف عن بيع الكحول بعد وقتٍ معين). متاجر ويسل ستوب (Whistlestop) (يقع جوار أو في قلب محطات القطار) تُشتهر بأسعارها المرتفعة وينبغي عليك تجنبها. إن كنت تشتري من أحد المتاجر الموجود في محطات الوقود في وقتٍ متأخرٍ في الليل (أي بعد الساعة الحادية عشر مساءً) فسوف يكون المتجر مقفلاً وسوف يتوجب عليك أن تطلب مبتغاك وتدفع ثمنه عن طريقة خدمة النافذة الخارجية.


المحلات الكبرى[عدل]

على الرغم من أن توسكو وسانسبيري والمحلات الأخرى تدير محلاتٍ أصغر في وصت لندن، فإن المحلات الكبرى مثل _موريسونز وأسدا نادرةٌ في وسط المدينة وسوف تضطر لأن تركب القطار لمدة ربع ساعة أو عشرين دقيقة لتصل إليه. أقرب المتاجر وسط لندن هي كالآتي :

  • أسدا: قريبٌ من محطة كروسهاربور لقطارات دوكلاندز الخفيفة وهو يقع على خط ليفشام. هذا يبعد حوالي خمسة عشر دقيقة عن محطة بانك أو على الضفة الأخرى من طريق حافلة 135
  • تيسكو: في مجمع سواري كويز التجاري، وهذا يجاور محطة كندا وتر الواقعة على خط اليوبيل _يبعد حوالي عشرة دقائق أو خمسة عشر دقيقة عن مركز البلدة.
  • توجد متاجر سناسبري أكبر في وايتش تشابل (تيوب وايت تشابل) وفي كامدن تاون (تيوب: كامدن تاون). كلا هذين المتجرين يقطعان في منطقة ترافيل كارد 2.


يشغّل ماركس اند سبنسر قاعات طعامٍ تًدعى "طعامٌ بسيط". يمكن إيجادها في كل أنحاء قلب العاصمة لندن. تعتمد الصغيرة منها مثل تلك التي نجدها في محطات القطار على الأطعمة مسبقة الصنع مثل الشطائر، والمشروبات، والوجبات السريعة.

المشروبات[عدل]

لندن موطنٌ للكثير من الحانات الرائعة والبارات والنوادي الليلية.


الحانات والبارات[عدل]

لندن مكانٌ غالٍ، ولذا فإن الشراب سوف يكلّفك هنا أكثر بكثير مما يكلفك في باقي مناطق المملكة المتحدة. توقع بأنك سوف تدقع حوالي 4 باونداتٍ مقابل نصف لترٍ من الجعة أو ربما 3.50 باونداً في الحانات متوسطة الحال. أما بالنسبة للمطاعم، والحانات القريبة من المناطق السياحية فإن تلك تحاول جاهدةً الاستفادة من جهل السيّاح لذا كن حارس نفسك وإياك أن تقع ضحية هذا الفخ. رغم ذلك، لا يزال بالإمكان العثور على نصف لتر مقابل ثلاث باوندات في وسط لندن، ولكن هذا يتطلب بعض التصميم. إن كنت تحاول أن توفر المال وتقابل الزوار، فإن رحلات الحانات هي جولاتٌ منظمةٌ تبدأ ليلاً في قلب ندن. سوف توفر ثمن البطاقة من خلال ما سوف تحصل عليه من حسوماتٍ في صفقات المشروب، وسوف توفر كذلك م كنت سوف تدفعه عند دخولك البار لو جئت وحدك. "ليلة واحدةٌ في الخارج "One Big Night Out" هي أكبر مشغلٍ لهذه الجولات وتبد بالقرب من محطة المترو في ساحة ليستر. الكثير من الحانات المحلية، وخاصة تلك التي تديرها سلاسل ما مثل وذيرسبونز (Wetherspoons) وسكريم (Scream) تكون في الغالب ذات أسعار منطقية وتقدم عروضاتٍ على المشروبات خلال ليالي عطلة الأسبوع وخلال النهار. كما الحال في باقي المحلات في المملكة المتحدة، تحاول سلاسل الحانات التي تعج بالسكّان المحليين هي أماكنٌ ينبغي عليك تجنبها. إن أردت مكاناً جيداً للحصول على بيرة رخيصة الثمن فيمكنك زيادة أيٍ من حانات سام سميث وتعثر عليها في قلب لندن، في سوهو وذا سيتي.


منطقة بلومزبري، تفحص ما يدعى ذا كورت" The Court" (جوار الطرف الشمالي لتونتهام كورت رود) وذا روكيت (The Rocket) في يوستن رود. كلاهما يقدّم مشروباتٍ رخيصة، فهما يقدمان خدمات للطلاب في كلية لندن الجامعية. مقابل المكتبة البريطانية يقع يوستن فلاير (Euston Flyer) ويُشتهر بين العامة والجوالين على حد سواء وذلك لأنه قريبٌ من محطة حديد سانت بانكراس الدولية. قد تكون البارات الكلاسكيكية أعلى ثمناً بكثير. ولكن، فإن ثمن المشروبات الكحولية ينخفض بشكلٍ ملحوظ كلما ابتعدت عن قرب العاصمة (باستثناء غرب لندن، حيث تكون الأسعاد مساويةً للأسعار في المركز) . سوف تجد باراً يقدم كوكتيلاتٍ مميزة وبأسعارٍ أفضل من تلك التي تلحظها في قلب العاصمة، وفي مناطق ويست إند، وذلك هو لوست سوسيتي ( Lost society) في كلافام ويقع على تل لافندر، يبلغ ثمن الكوكتيل هناك حوالي سبع أو ثماني باوندات. أشهر مصانع الجعة في لندن هما يونغز ((Young"s وفوليرز (Fullers) تأسس يونغز في واندز وارث عام ألفٍ وثماني مئةٍ وواحدٍ وثلاثين (ولكنه نُقل ثانيةً إلى بيدفورد) وفي هذه الأيام يمتلك حوالي مئةً وثلاثةً وعشرين حانة في قلب لندن وحدها. فاوندرز آرمز (Founder"s Arms) يقع إلى جوار تيت مودرن على ضفاف نهر التاييمز، وهو واحدٌ من أشهر الحانات. تأسس فوليرز في وقتٍ لاحق، في عام ألفٍ وثماني مئةٍ وخمسٍ وأربعين في تشي ويسك (Chiswick) (حيث يمكنك أن تجول بين أجمل مصانع الجعة وتتذوق البيرة)، وربما يكون أولد بانك أوف إنجلاند (Old Bank of England ) أعظم إنجازاته وذلك لما يتميز به من ديكورٍ داخلي جميل يخطف الأنفاس.


أشهر بيرةً ينتجها فوليرز في لندن هي "لندن برايد" الشهيرة ولكن إن أردت أن تتذوق نصف لترٍ كوكني حقيقي، فأسل في البارات عن مشروبٌ نادراً ما يتواجد ويدعى بورتر (Porter)، وهي بيرةٌ داكنة اللون نشأت في لندن في القرن الثامن عشر، تتشابه كثيراً مع ستوت (Stout) ولكنها أخف منها. لتجربة نكهةٍ أخرى، عليك بالجين مع التونيك. يستحيل تقريباً أن نعرف أي حانةٍ في لندن هي الأقدم، ولكن من السهل العثور على منافسين على هذا اللقب. الكثير من البارات دُمرت في حديقة لندن الكبير، وفي الحقيقة شاهد صموئيل بيبس الكارثة وهو يرتاح في حانة ذا أنكور (The Anchor) في بورو. تم إعادة بناء الحانات التي يُعتقد بأنها كانت تعمل منذ القرن القرن الثالث عشر. يو أولدي تشتشر تشيز (Ye Olde Cheshire Cheese) تقع في موقع دير قدمٍ وتعود تاريخ السرداب الموجود فيها إلى القرن الثالث عشر. حانة الأميرة لويز (Princess Louise ) وسيتي أوف يورك (citty of York) جميلتان وتقطعان في هاي هولبورن ويمتازان بديكورٍ جميل، كما هو حال حانة جيروزاليم، والتي كانت في ما مضى مقهى جوريجاً يبيع بيرة نورفولك، وسانت بيتيرز. رويال أوك (The Royal Oak) الموجودة في بورو هي الممثل الوحيد لمصانع الجعة الموجودة خارج لندن، مثل هارفيز (Harvey"s) الموجودة في بورو. الطعم رائع والجو مذهل. هؤلاء المهتمون بالصلات الأدبية والتاريخية يجب عليهم ألا يفوتوا رؤية حانة سبنياردز (Spaniard"s Inn) في هامبستيد. يُقال بأن ديك توربين ولد هنا، وتشالز ديكنز وجون كيتس كلاهما تناول الشراب هنا، وهي مذكورةٌ في رواية ديكنز أوراق بيكويك، وكتاب برام ستوكر "دراكولا:. ذا جوز (The Goose) في كاتفورد كانت مكاناً مفضلاً لكارل ماركس.


لأجل رؤية أجمل مشهدٍ في المدينة، جرّب الحانات على ضفاف نهر التايمز. لدى الضفة الجنوبية الكثير من البارات الجيدة ف (OXO) والذي يطل على كثيرٍ من الأبنية والجسور الأيقونية ويقدم كوكتيلاتٍ لطيقة يعد السر الذي يجعل السيّاح يمرون هناك كل يوم. حين تصل على برموندسي يبعد عدد السياح بالتناقص. إن كنت مهتماً بالجاستربوب ، فعليك أن تزور ذا إيجل (The Eagle) فهو صاحب الرتبة الأولى في لندن، ويقع في كليركينويل، وقد تأسس عام ألفٍ وتسع مئةٍ وواحدٍ وتسعين. تستطيع أن تجرب كذلك القادم الجديد المفضل لدى مجلة تايم آوت، وهو الأميرة فيكتوريا (The Princess Victoria) ويقع في أوكسبريدج رود، شيباردز بوش. يعد برموندسي بير مايل (Bermondsey Beer Mile) موطناً للكثير من مصانع الجعة والتي تفتح أبوابها في منتصف النهار في معظم أيام السبت. تتموضع أسفل قوس السكك الحديدية عن الطريق المتجه إلى جسر لندن، تعد مصانع الجعة الطريفة هذه موطناً للبيرة الجيدة وتبيعها بأسعارٍ زهيدة (حوالي 2.00 باونداً) لكل لتر. أفضل الأماكن تشمل مصنع جعة كرنرل (Kernel Brewery) وبرو باي نمبرز (Brew by Numbers).


يمكن لخبراء البيذ الاستمتاع بزيارة حانات دافيز (Davys) التي تنتشر في أنحاء المدينة. تستورد الشركة التي تأسست عام ألفٍ وثماني ومئة وسبعين النبيذ وتملك أكثر من ثلاثين باراً في وسط العاصمة. نذكر من الأسماء الأخرى في مجال النبيذ سيلار جاسون (Cellar Gascon) الفائز بنجمة ميشلان، وفيوتيكا (Vionteca) وكلاهما يقع في سميث فيلد. لخضوع تجربة تذوق نبيذٍ أنيقة، يمكنك زيارة فينو بوليز (vionpolis) الذي يقع في سوق بورو، ولكن تكلفة الجولة ستكون باهظة الثمن وكذلك ثمن النماذج التي سوف تتذوقها.الفنادق الكبيرة، مثل ذا لانغهام، ودورشستر، وذا ريتز، والنوادي الفخمة كتلك المتواجدة حول ساحة ليستر، وسوهو، هي مناطق مكفولةٌ لعقد موعدٍ في بار ما. فندق ذا كونوت الواقع في مايفير_مرليبون، يتفاخر بباره المحلي، وكذلك نذكر "ذي كوبورغ" فهو المفضل لدى مجلة تايم أوت. وفي مايفير كذلك، تجد بار ذا بولو، في وستباري، وهو بارٌ حميمٌ جميل. تقدم لك معظم البارات العاملة قوائم بببعض الكوكتيلات وبعض البارات تقدّم نفسها على أنها اختصاصية صنع كوكيتلات.


النوادي الليلية[عدل]

الحياة الليلة جزءٌ أساسي من حياة لندن، ويوجد عددٌ لا نهائي من النوادي الليلة في وحول مركز لندن كما تتوافر موسيفى تناسب جميع الأذواق. الأحياء في لندن تختص عادةً بأنواعٍ مختلفةٍ من الموسيقى . تمتلك مناطق Farringdon/Hoxton/Shoreditch عدداً كبيراً من النوادي التي تعزف الطبول، والموسيقى التقنية، وموسيقى ترانس وهاوس وباس، وهي محطٌ للنادي العظيم Fabric> . النوادي في هذه المنطقة غالباً ما تستقبل أعظم الدي جي في العالم كما أنها تحذب جمهوراً ودواً من من محبي الهيب هوب. تجد كذلك بعض منسقي الموسيقا الشهيرين منتشرين ي مناطق كينغ كروس (إيغ سكاالا Egg, Scala) ، وElephant (Minsitery of Sound, Corsica Studios) ، Southwars (Cable)، Whitechapet (Rhythm Factory) وفي الليالي المختلطة في نوادي Vauxhall (انظر في الأسفل). أما المنطقة الموجودة حول Mayfair فهي موطنٌ للنوادي الأكثر أقانةً في لندن. هذه المنطقة تجذب جمهوراً متفاخراً يحب التباهي بما يملك ويستمتع بالتوجه إلى مناطق المشاهير. كنت حذراً من المشروبات فهي غالباً ما تكون باهظة الثمن دونما سبب، ومعظم النوادي تتبع سياسية الضيوف فقط. غالباً ما تكون الموسيقى التي تُعزف في هذه الأماكن تجارية وهي تتراواح بين موسيى الهيب هوب وموسيقى الريثم أند بلو. أما أهم النوادي فنذكر منها: White, Luxx, Maddox, Jalouse, Funky Buddha, Whisky Mist, Mahiki, No 5 Cavendish Square, Embassy, Vendome ,Maya.


النوادي الليلة في ساحة ليستر تتبع سياسية الموسيقى ذاتها، ولكن الوصول إليها أسهل، حيث يوجد عدد من مروجي النوادي والحانات وهؤلاء منتشرون في المنطقة بكثرة ويقدمون عروضاً لك حين دخول. أما أهم النوادي في المنطقة فهي Cafe De Paris, 1 Big Night Out pub crawl, Penthouse, Sound, Tiger Tiger, Zoo bar Ruby Blue. منطقة كامدن هي موطنٌ لتلك النوادي التي تعزف الإندي، والميتال وموسيقى الروك، وأهمها Electric Ballroom و Koko الشهير في كل أنحاء العالم و Underworld. غالباً ما تُغلق نوادي هذه المنطقة أبوابها في أيام الأسبوع، أو أنها تكون خاويةً من أي شخص. في لندن الجنوبية، تجد مركز لندن الأفريقي الكاريبي والذي يُدعى بريكستون وهو موطنٌ لكل أنواع الموسيقى، وأهما الريغا، الهيب هوب، afrobeat,، ska و dubstep. خلال السنوات الأخيرة افتحت مناطق أكثر في بيكهام ونيو كروس.


أماكن الإقامة[عدل]

في لندن تجد مئات الخيارات حين يتعلّق الأمر بالنزل، وإن سوف تعثر على ما يتناسب مع جميع الميزانيات، بداءاً من النزل وصولاً إلى الغرف والمطاعم الفخمة، وسلاسل الفنادق الدارجة وكذلك الشقق، وبل وأفخم الفنادق في العالم مثل سافوي، ريتز، وكلاريدج حيث يكلّفك المكوث في أفخم جناحٍ ألف باونداً في الليلة الواحدة. تصبح الأسعار أكبر بكثير حين نقترب من الدوريات الريضاية الأساسية (مثل ماراتون لندن، ويمبلدون أو مبارايات كرة القدم أو الرغبي التي تُقام دوماً في انكلترا)، ويحدث الأمر ذاته في حال انعقاد أحداثٍ هام في المدينة_ لذا فإنه من الأفضل لك أن تكون بتنظيم رحلتك وفقاً لهذه الأحداث، أو أن تقوم بحجز غرفتك في وقتٍ مبكر. وبشكلٍ عام، فإن أغلب الناس تفضل المكوث في المنطقة رقم 1، ولكن قم ببعض البحث وبحذر_ بعدك عن المحطة خمسة دقائق اكثر قد يحدث فرقاً كبيراً في تكلفة وجودة الطعام والشراب. على أي حال، تستطيع دوماً أن تجد حافلة_ تلك هي أفضل طريقةٍ لرؤية المدينة والتجوال حولها.


الفنادق[عدل]

سيكون لميزانيتك أثرٌ كبير على اختيار منطقة إقامتك في لندن فالأسعار السياحية تترواح بين عشرين إلى مئتي باونداً للشخص في الليلة الواحدة. توقع أن تحصل على غرفةٍ صغيرة في حال دفعت أقل سعرٍ ممكن. وبشكل عام، توقع بأنك ستدفع ما يترواح بين خمسٍ وسبعين إلى مئةٍ وخمسين باونداً في الليلة مقابل مكوثك في فندقٍ بنجمتين أو ثلاث نجوم في قلب العاصمة. الكثير من سلاسل الفنادق المشهورة تقدّم حسوماتٍ كبيرة (حيث تنخفض الأجور إلى ثلاثين أو خمسين باونداً للغرفة لمدة ليلة واحدة) إن حجزت في وقت مبكر، ولكن أحد مساوئ هذا الأمر بأنه يتطلب منك أن تدفع المبلغ كاملاً ولن يكون في إمكانك استرداده في حال رغبت بإلغاء الحجز. قلب منطقة ويست إند هو أغلى أماكن الإقامة ثمناً، وأغلب الفنادق هناك تملك أربع أو خمس نجوم، وأغلبها سوف يطلب سعراً عالياً جداً. منطقة ذا سيتي قد تكون أيضاً باهظة الثمن خلال أيام الأسبوع، وذلك لأنها تعتمد وإلى حدٍ كبير على سوق العمل، ولكن الأسعار غالباً ما تنخفض في عطل نهاية الأسبوع، وقد تكون هذه طريقةً جيدة للحصول على نزلٍ جيد لن تستطيع في الحالات الأخرى دفع أجره. تذكر بأن هذا الجزء من المدينة يصبح أشبه بمدينة الأشباح خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسوف تجد قلةً من المطاعم والبارات التي لا تغلق أبوابها في عطلة نهاية الأسبوع. أما أهم نصيحةً فهي أن تتفقد دوماً شركة لندن تاون دوت كوم (London Town.com) وإسكبيديا (Expedia) و لايت رومز (LateRooms)، وكذلك موقع الفندق الرسمي، إذ توجد الكثير من الصفقات وسوف تخفف عنك الأجور بشكلٍ كبير.


تكلفة التنقل في الأرجاء سوف تكون غير ذات قيمة إذا ما قورنت بما سوف توفره من مالٍ في حال مكوثك في فندقٍ بعيدٍ عن محطات المترو والسكك الحديدية. وعليك دوماً أن تسأل عن موقع أقرب محطة تيوب من فندقك. المكوث في فندقٍ بعيدٍ عن المحطة سوف يوفر عليك الكثير من المال، ولكن حين تسافر، فسوف تتأخر دقيقةً أو اثنتين لكل محطة تيوب (القريبة من المركز)، حوالي اثنين وثلاثة، لكل موقف (عند ابتعادك)، خمسة إلى عشر دقائق لأجل تبديل خط السير. سوف ينتج عن هذا أن تستغرق الرحلة ساعةً كاملة وذلك في حال اضطررت أن تسير بين منطقةٍ وأخرى. توجد الكثير من الفنادق القريبة من مراكز محطات الموصلات مثل ستراتفورد، جرينتش، إيلينغ برودواي، ويمبلدون وشرق كريدون. أما الخيار الأكثر إبداعاً فسوف يكون البقاء في بلدةٍ قريبة يسهل السفر منها إلى لندن عن طريق القطار. مثلاً، برايتون النشيطة لا تبعد عن لندن أكثر من ساعة، ولكنك ميزانتيك سوف تساعدك على الذهاب أبعد وتوجد خياراتٌ عدة لنزلٍ ممتازة.


سوف تجد بعضاً من أفضل الخيارات في الأحياء الأساسية التالية :

  • بلومزبري: حيٌ هادئٌ بعض الشيء، وتوجد فيه العديد من الخيارات للإقامة، وقد زادادت شعبيته بعد انتقال يوروستار إلى محطة سانت بانكراس العالمية. تقدّم كارت ريات جاردنز (Cartwright Gardens) عدداً من فنادق المبيت والإفطار الموجودة في منازل تاريخية. الكثير من الخيارات الرخيصة متوافرةٌ في ميدان آراجيل (Argyle Square) الذي لا يبعد كثيراً عن يوستن رود.تصبح أماكن الإقامة بائسةُ بعض الشيء عند اقترابك من محطة كنج كروس.
  • إيرلز كورت وغرب كينغستون: في المنطقة الغربية من قلب لندن. مناطق إقامة متواضعة وذات أسعارٍ جيدة، وهي تماثل في جودتها فنادق الأربع نجوم. كن حذراً ولا تنجذب إلى مكان الإقامة الرخيصة جداً في هذه المنطقة إذ سوف تكون بائسةً بحق.
  • بادينغتون وبايزواتر (Bayswater) في القسم الشمالي الغربي من قلب لندن. قد مر بالكثير من التخيرات والتي نجمت عن قدوم قطار مطار هيثرو السريع إلى محطة بادينغتون. يمكن أن تجد الفناق الجيدة في المنطقة الجاورة للمحطة في الأماكن الأقل ضجةً والتي تبعد عن المحطة بضعة خطوات وكذلك في مناطق الإقامة التقليدية ذات الأسعار المتوسطة التي تقع في الجهة الجنوبية من بايزواتر.
  • وستمنستر: الكثير من فنادق المبيت والإفطار حول محطة فيكتوريا للسكك الحديدية في منطقة بيملكو.

يتبقى أمامك خيارٌ آخر وهو أن تقوم بتفقد لاند مارك ترست (Landmark trust) وهي جميعةٌ خيريةٌ تُعنى بالحفاظ على الأبنية القديمة. تشتري الأبنية القديمة الجميلة في المملكة المتحدة وتحولها إلى أماكن إقامةٍ في العطل. طريقةٌ جميلةٌ للحفاظ على الأبنية القديمة. حاول أن تحجز غرفةً في فندقٍ في كناري ورف إن كنت سوف تمكث في لندن خلال العطلة الأسبوعية_ قد تكون فنادق الأربع نجوم رخيصةً جداً وذلك لخلوها من زبائن الأعمال. هذا ينطبق كذلك على المنطقة الصغيرة الموجودة حول محطة تيوب بانك.


النزل[عدل]

ليست سيئةً كما تعتتد، ولكن شرط ألا تمانع مشاركتك الغرفة مع الآخرين_ هي أفضل خيارٍ من ناحية الأسعار، وتقدّم لك، فطوراً، ومطابخ يمكنك أن تستخدمها لطهو وجباتك الخاصة. توجد العديد من النزل المستقلة في كل أرجاء المدينة وهي مذكورةٌ في المقالات المخصصة لكل حي. خلال فصل الصيف، الكثير من الجامعات والكليات، تحول غرف الطلاب إلى نزل خلال العطل، وعادةً ما تتقاضى أجوراً أقل من الفنادق الشعبية، ولكن لا تتوقع أن تجد شيئاً سوى المرفقات الأساسية (حماماتٌ مشتركة، خدمة الطعام غير متوافرة) ولكنك سوف تستمتع بالخصوصية التي لا تحصل عليه في النزل العامة مقابل سعرٍ مقبول.


الشقق السكنية[عدل]

تقدم بعض الشقق السكنية نزلاً جيداً لأولئك الذين يزورون لندن كمجموعة_غالباً ما تكون ذات جودةً أعلى من جودة النزل ولكنها أرخص إذا ما احتسبنا تكلفة الشخص الواحد. تكاد أن تدرج أماكنٌ صغيرة تشبه الكبسولات، ولكن هذه تنتشر فقط في المواقع المركزية. تعتبر الشقق المؤقتة أو التي يمكن استجاؤرها خيراً جيداً للكثير من زوّار لندن، كما توجد العديد من الوكالات التي تقدّم هذه الشقق السكنية عن طريق الانترنت في معظم الأحوال. لكن الشرط الأول لاستجئارك شقة لفترة قصيرة هي أن تزور لندن برفقة مجموعةً أو برفقة أسرتك. في هذه الأحوال، ستكون أجرة البقاء في لندن لفترة قصيرة مقبولةً ومعقولة، إذا ما قورنت بأسعار البقاء في فندق. ما يجب عليك فعله لتحمي نفسك من الوقوع ضحيةً للاحتيال هو ألا تتعامل سوى وكالات تأجير الأبنية في لندن. والتي نصحتك بها بعد المصادر المستقلة التي تشعر بأنه يمكنك الوثوق بها، ولا تثق سوى بتلك الوكالات التي تطلب تأكيداً من خلال الكريدت كارد.


أماكن الإقامة البديلة[عدل]

يمكن للسياح الاختيار بين عدة نماذج إقامة مثل العيش في غرفةٍ ستكون فارغةً لفترةٍ مؤقتة ((anyfriendofours أو النسخة الأكثر حداثةً وتطوراً حيث تقوم شركاتٌ مختصةٌ في مجال الإقامة في منازل تتوافر فيها جميع خدمات الفنادق مثل التنظيف، وخدمات الاستقبال والإرشاد (viveunique.com) بإرشادك إلى منزلٍ ما. جميع هذه الخيارات آمنة، ولكن ينبغي على المستأجرين وصاحبي المنزل توخي الحذر والاحتفاظ بالأشياء القيمة في مكان آمن. يجب على مالكي المنازل قراءة الشروط على المستأجرين لمنع حدوث أي مشاكل وضمان رضى الطرفين. هذه الموضة الجديدة تسمح للزوار بالاطلاع على الجانب غير السياحي للندن فأغلب هذه المنازل تتمركز في مناطق سكنية ولك واحدةٍ منها تقدم لك تجارب مميزة وساحرة.


الآجار في العطل[عدل]

غالباً ما تكون الفنادق في لندن باهظة الثمن إذا ما قورنت بالمدن الأوربية الأخرى، ونتيجةً لذلك فإن المدنية تقدم عدداً من مناطق الإقامة غير المزودة بخدمة تأمين الطعام. تتموضع الكثير من هذه الشقق في مناطق مختلفةٍ ومتنوعة من العاصمة. إن كنت تريد الإقامة في غرفةٍ واحدةٍ فقط فإن شركة إير بي إن بي تصل صانعي العطلات مع المضيف الذي يود أن يؤجرك قسماً من بيته فقط.


الاتصالات[عدل]

خدمة الواي فاي[عدل]

لسوء الحظ لا تمنحك لندن الفرصة للاستمتاع بخدمة واي فاي مجانية وإن كانت نقاط اتصال هوت سبوت تتزايد أكثر وأكثر.

  • مناطق هوت سبوت المجانية O2. يقدّم O2 خدمة واي فاي مجانية في بعضٍ من أكثر شوارع لندن ازدحاماً ويشمل ذلك أجزاءٍ من شارع اكسفورد، وشارع ريجينت.
  • Online-4-Free.com واحدٌ من أكثر الخدمات أهميةً ( حسب ما يبدو) في المناطق التي يؤمّها الكثير من المسافرين، فهي تزوّد تغطية على ضفاف نهر التايمز (وبعض الشوارع المحيطة) من ميل بانك Milbank إلى غرينتش بير Greenwich Pier، إضافةً إلى غيمةٍ صغيرة في هولبورن Holborn_ تطلب منك هذه الخدمة المجانية أن تستعرض فقط إعلاناً صغيراً كل نصف ساعة لتحصل على 256 كيلو بايت . مجانية.
  • تيت مودرن يقدم فترة تجربة مجانية لخدمة الواي وفاي.
  • المكتبة البريطانية: تقدّم مدخلاً مجانياً إلى الانترنت عبرك تسجيلك في المكتبة.
  • قاعة رويال فيستفال في مركز ساوث بانك. : يقدّم خدمات واي فاي غير مشفر في جميع أنحاء البناء ودونما تسجيل.
  • متجر آبل ستور في ريجينت ستريت ( تيوب: أكسفورد). يقدّم متجر آبل الواقع في ريجينت ستريت خدمة واي فاي مجانياً ومسرحاً في القسم الخلفي للطابق السفلي حيث يمكنك أن تجلس وتقضي ساعةً أو ساعتين.
  • مترو لندن: تقدم فيرجين ميديا مدخلاً إلى خدمة الواي فاي في محطات التيوب. بعض شبكات الهواتف المحمولة مدخلاً مجانياً وإلا فسوف تُضطر لأن تدفع.
  • خدمة الوافي متوافرةٌ كذلك في الكثير من المقاهي، وفي السلاسل التالي: ماكدونالدز، بريت إي مانجر، حانات جي دي وثير سبون (ـJD Wetherspoon.) كوستا كفي، كافيه نيرو، وستاربكس.


تعليمات الأمان[عدل]

في حالة الطوارئ اتصل بالرقم 999 أو 112 . هذا الرقم يصلك بالشرطة، سيارة الإسعاف وخدمات الحريقة. سوف يُطلب منك أي خدمةٍ من هذه الخدمات الثلاث تبغي الحصول عليها قبل أن يتم إيصالك بالمشغل المناسب.


الجريمة[عدل]

كما حال الكثير من المدن الكبرى، لدى لندن الكثير من المشاكل الاجتماعية، وخاصة التسول، المخدرات والسرقة (يحبون سرقة الهواتف النقّالة وكثيراً ما تُخطف من راكبي الدراجات المسرعين). لدى لندن أقدم قوة شرطة في العالم" دائرة شرطة العاصمة". وبشكلٍ عام، تُعتبر لندن مكاناً آمناً للزيارة والاستكشاف. إضافةً إلى الشرطة المعتادة، تجود أكثر من أربعة آلاف ضابط شرطٍ اجتماعي (PCSO) وهؤلاء يتواجدون في الشوارع وبإمكانهم وببساطةٍ وسهولة التعامل مع الجرائم البسيطة. أبسط إجراءات السلامة هو أنه يتوجب عليك أن تحتفظ بممتلكاتك الشخصية في مكانٍ آمن، وهذا ما يتوجد عليك فعله في أي مكانٍ في العالم. وضعت دائرة شرطة العاصمة مصادر كافية لتساعدة في تخيفض مستوى الجريمة في الطرقات. بالتعاون مع مجالس المناطق الإدارية، ساعدوا في تخفيض نسبة النشل والسرقة في شوارع البيع بالتجزية إلى درجة يمكن السيطرة عليها. النشل ليس متفشياً لندن كما في باقي الدولة الأولبية، ولكن هذا لا يعني أن تطمئن بالأمر، من الأفضل لك أن تكون حذراً وتأخذ الاحتياطات اللازمة وتحمي ممتلكاتك الثمينة بشكلٍ جيد. عصابات الشوارع في لندن مشكلةٌ تتفشى أكثر وأكثر كما الحال في باقي المدن الكبرى في انكلترا. رغم أن معظم جماعات الشبان لن تشكّل أي خطرٍ في الغالب على السيّاح، فإن بعض الناس يشعرون بأنه يتوجب عليهم أن يكونوا أكثر حذراً في بعض المناطق وخاصة في الضواحي لبعيدة. الجرائم العنيفة ليست منتشرةً بشكلٍ كبيرة، وبشكل عامٍ فإنها تظهر في الأحياء الفقيرة التي لن يصل إليها السيّاح حتى بالصدفة.


احتياطاتٌ من الواجب العمل بها[عدل]

  • ابق ممتلكاتك الثمينة مخفيةً غير مرئية: الكثير من الجرائم تحدث استغلالاً لفرصة ما، تُنتشل الهواتف النقّالة من طاولات المطعم مثلاً! حين تبقي هذه الأشياء الثمينة مثل مالك وهاتفك النقال بعيداً عن مجال الرؤية فإنك ستمنع وببساطةٍ حدوث مثل هكذا أمر.
  • لا تبقي أموالك مبعثرةٍ دونما سبب! أبقي حائقبك مغلقةً وقريبةً منك: إن كانت حقيبتك مفتوحة، فهذا أقرب إلى كونك تحمل لافتةً كُبت عليها "تعال واسرق مني". استخدم السحابات والجيوب الداخلية لتخفي أشيائك الثمينة إن أمكنك. وإياك وأن تترك هاتفك النقّال، ومحفظتك، أو وثائق سفرك الهامة في القسم الخارجي من حقيبتك.
  • كن حذراً من المناطق المحيطة بك: قبل أن تستخدم هاتفك انظر حولك. اسند ظهرك على شيءٍ صلب مثل حائط أو نافذ وبذلك لن يستطيع أحدٌ خطف هاتفك من الخلف. انظر خلفك دوماً حتى ولو كنت وسط منطقةٍ مزدحمة. إياك وأن تتحدث أو ترسل الرسائل النصية أثناء سيرك.


متأخراً في الليل[عدل]

إن كنت تخطط للخروج متأخراً ليلاً وكان هذا يشعرك بالقلق على سلامتك الشخصية فحاول أن تزور المناطق المزدحمة بعض الشيء مثل ويست إند. دوماً ما يكون هناك الكثير من الناس في هذه الشوارع، حتى عند الساعة الرابعة صباحاً. بشكل عام، تُعتبر المناطق التي تقع خارج لندن، أي مناطق الضواحي الشرقي والجنوبية، أكثر خطراً، وخاصة بالقرب من بريكستون، بكهام، وهاكني. رغم أن بعض المناطق الأخرى في شمال غربي لندن مثل هاليسدين، وشمالي كامدن تُشتهر بكونها محطةً للمشاكل. المشكلة المنتشرة بكثرة في كل أرجاء لندن هي تصرفات السكارى، وخاصةً في ليالي السبت والجمعة بعد انتهاء مبارايات كرة القدم. توقع أن ترى تصرفاتٍ غير لائقةٍ وتسمع ضجةً كبرى، كما سوف يبدأ بعض العراك وأعمال العنف. إن تحرش بك أحدهم، فأفضل رد تبديه هو أن تهمل الأمر وتتابع سيرك بعيداً عن تسبب بمضايقتك. توقع أن تجد المشاكل بالقرب من مراكز الشرب الشعبية مثل سوهو، وفي عدة مراكز في الضواحي.


الخدع والحيل[عدل]

لدى لندن الكثير من فناني الاحتيال في كل المناطق، وكل هؤلاء يحاولون إقناعك بتسليم نقودك إليهم بطريقةٍ ما أو بأخرى. بشكل عام، عليك ألا تعطي أبداً أي مال للناس في الشارع، كما عليك ألا تعظيهم حقيبتك أو بطاقتك الائتمانية، مهما بدوا لطفاء.


  • لعبة الكرة والكأس : تعود هذه الحيلة بتاريخها إلى زمنٍ بعيد وهي ربما الأكثر انتشاراً وتكثر ملاحظتها في جسور المشاة مثل جسر وستمنستر. سوف يضع شخصٌ بساطاً على الأرض ويضع فوقه ثلاثاً من الأكواب. سوف يتظاهرون بأنهم يخفون كرةً تحت أحد الأكواب، ويبدؤون بتحريك الأكواب ثم يطلبون منك أن تعقد رهاناً حول مكان الكرة. ليس هناك من كرة_ لقد قام هذا المخادع بإخفائها تماماً! هذه المخادع يطلب من بعض الناس السير في الطرقات بين الحشود ثم يأتون إليه ويتظاهرون بأنهم عثروا على الكرة وبذلك يجعلك تعتقد بأنه بإمكانك الفوز في هذه اللعبة. إن قررت أن تتفرج على الأمر، فكن حذراً، إذ قد تتعرض للنشل. أفضل طريقةٍ لحماية نفسك من هذا الأمر، هو أن تتابع سيرك وألا تسمح لهذه اللعبة أن تجذب انتباهك على الإطلاق. إن كنت تحمل هاتفاً نقالاً يعمل في المملكة المتحدة فيمكنك طلب الشرطة على الرقم 101 (المكافئ ل 999 والذي يمكن استخدامها في الحالات غير الطارئة)، لتبلغ عن هؤلاء المحتالين، ولكننا ننصحك أن تسير بعيداً وألا تفعل ذلك فقد تتعرض للمضايقات من قبل المخادع وزملائه في حال عرفوا ما تنوي فعله.
  • فنانو الشارع المبالغون : أغلب فنانو الشارع يكتفون بأداء عرضهم، يسمحون لك بمشاهدته وبعدها يمكنك أن ترمي إليهم ببعض المال في حال أعجبك الأداء. ولكن، بعض الفنانين قد يحاولون تهديد المارين ليجذبوا الانتباه ويحصلوا على المال. بعضهم سوف يقف إلى جوارك دونما إرادتك ويطلب منك أن تلتقط صورة ثم يطلب منك المال لأنك منحك هذه الفرصة. قد يستغلون انشغالك ويقومون بنشلك. إياك وأن يسرق انتباهك فنانو شارعٍ قوي، أو وقح، حاول أن تسير بعيداً عنه، وإن فعل ذلك صعباً فاصرخ "إليك عني! أو "لا!" وبذلك تجذب انتباه الناس حولك إليك. مرةً ثانية، تستطيع أن تبلغ عن هؤلاء المحتلين على الرقم 101 كما ذكرنا سابقاً.
  • بائعو المناديل الورقية : سوف يصعد المتسولون إلى القطار ويضعون مناديل ورقيةً على المقاعد إذ يكتبون على هذه المناديل ملاحظاتٍ يطلبون من خلالهاا لمال. يحاولون جعلك تشعر بالشفقة عليهم لتشتري منهم المناديل الورقية، ولكن هذا احتيالٌ منظم، والمال الذي يُجنى بهذه الطريقة يخدم بعض المشاريع الإجرامية. إن رأيت ذلك يحدث على متن قطارٍ ما فلا تشتري المناديل، وقإم بإهمال أي شخٍ يطلب منك النقود لقاء حصولك عليها. إن كنت فوق الأرض فيمكنك أن تراسل شرطة المواصلات البريطانية على الرقم 61016 وتُبلغ عن هؤلاء.
  • الخدعة المشتركة "Clip Joint" في كل ليلةٍ تطرح سوهو خطراً محدداً. غالباً ما تستهدف هذه المؤسسات السيّاح الذكور الذين يسيرون بمفردهم. عادةً، تصادق فتاةٌ جميلةٌ الضحية، وتنصح ببارٍ محلي، أو ربما نادٍ يقدّم عرضا ما. سوف تكون المؤسسة في الجوار، وحتى وإن طلب السائح مشروباً أو اثنين سوف تصل الفاتورة إلى مئات الباوندات. إن لم يدفع في الحال، فإن الحرّاس سوف يحبسون "الزبون" ويأخذون النقود غصباً، ربما يصطحبون الزبون إلى أقرب آلة سحب مال، ويقفون بجوارهم ويحاولون الحصول على المال. لكي تكون آمناً، إن نصحتك امرأةٌ قد قابلتها للتو بمكانٍ ما فحاول أن تقترح عليها مكاناً مختلفاً. إن أصرت على المكان الذي اختارته، فسر بعيداً ولا تستمع إلى اقتراحاتها. في بعض الأحيان، تظهر هذه الخدعة حين يشعر أحدهم بالرغبة بالذهاب إلى نادٍ خاص حين يسمع وعداً بأن يحصل على أكثر من مجرد مشروب (مثل عرضٍ خاص، أو جنسٍ مقابل كميةٍ صغيرةٍ من المال). سوف تجد على فاتورتك كلمة "أجرة المضيفة" وسوف تساوي هذه الأجرة مئاتٍ من الباوندات، وإن كانت هذه الخدمة مجرد محادثةٍ مهذبة.
  • اختبارات التوتر: إن قدم أحدهم لك "اختبار توتر" مجاني، فهو على يحاول ضمك إلى كنيسة السنتولوجيا. أفضل خيارٍ لك هو أن تسير بعيداً أو أن تقول " لا شكراً: بطريقةٍ مهذبة، فكثيراً ما يقوم هؤلاء بمضايقة الناس ومحاولة إجبارهم على إعطائهم تفاصيلاً شخصية.
  • الحاجة للنقود لإجراء مكالمةٍ هاتفية، حجز تذكرة قطار، حافلة، أو ما إلى ذلك : سوف يقترب منك رجلٌ أو أمرأة وسوف يطلب منك المال ليركب المواصلات العامة. سوف يدعون بأنهم أضاعو بطاقة السفر خاصتهم أو بأن أحدهم قام بإتلافها. معظم الناس سوف تلجأ إلى المحطة حين تفقد بطاقة السفر خاصتها ولكن تبحث عن المساعدة من بعض الغرباء. ربما يطلب منك رجلٌ أو أمرأة بعض المال لإجراء مكالمةٍ هاتفية وتلك طريقة احتيالٍ أخرى (يحدث هذا بكثرة في منطقة شروديتش Shoreditch. ربما يقترب منك شخصٌ ويريك جرحاً بليغاً على ذراعه أو رأسه، ويطلب منك النقود لكي يستطيع أن يركب سيارة أجرة ويصل إلى المشفى (وسوف يرفض أن تطلب له سيارة إسعاف وذلك أمرٌ مستغرب، فذلك ما يتوجب عليك فعله حين تصادف جريحاً في الطريق).
  • خدعة آلة قطع التذاكر : أحد أكثر الخدع شعبيةً في لندن هي خدعة آلة قطع التذاكر. بينما تحاول أن تشتري بطاقةً أو تذكرة للقطار سوف يقترب منك أحدهم متظاهراً بأنه يحاول مساعدتك لتشتري التذكرة الصحيحة. في الحقيقة سوف ينتظرون إلى أن يصبح المال داخل الآلة، ثم يقتربون، يلغون الصفقة، ويضعون الميل في جيبهم قل : شكراً بطريقةٍ لطيفة وأخبرهم بأنك تعرف أي بطاقةٍ تريد.
  • محاولة بيع تعويذات الحظ : غالباً ما تقوم النساء بهذه الخدعة، ويحاول أحدهم أن يعطيك تعويذة حط "ربما زهرةٌ يلفها رقاقة" وبعدها أما أن تحاول أن تبيعك هذه التعويذة أو تطلب منك التبرع بالمال. سوف يذكرون اسمع جمعية خيرية غامض "نقودٌ لأجل الأطفال المرضى، نقودُ لأجل اليتامى" وسوف يظهرون لك حقيبةٌ تملؤها بعض "التبرعات" إن أعطاك أحداً مثل هذه الزهرة فإما أن تعيدها إليه أو ترميها على الأرض وتتابع سيرك. كنت كذراً، ففي حال أخذت الزهرة وتابعت سيرك دون أن تتبرع بالمال، فسوف يضايقك باقي أفراد العصابة وقد يلحقون بك. ظهرت هذه الحادثة في تشينا تاون مع حلول السنة الصينية الجديدة.


مجموعات الشارع[عدل]

رغم كونها قانونية، فإن لندن تُشتهر بأنها مركزٌ لجمع التبرعات، بعضهم قد يكون مقعناً جداً في محاولة حصوله على التبرعات، ولذلك فقد اكتبسوا اسم "لصوص التبرعات" إن لم تكن راغباً بالتبرع بالمال، فكن مهذباً لكن حاسماً، وإياك، مهما كانت الظروف أن تذكر لأحدٍ معلوماتك المصرفية. تطلب الجمعيات الكبرى من جابي التبرعات أن يحملوا معهم بطاقات تعريفٍ محددة وصالحة.


المواصلات[عدل]

إياك وركوب الحافلات الصغيرة غير القانونية (تفحص قسم التنقل للحصول على مزيدٍ من التعليمات). لا يُسمح للحافلات الصغيرة أن يقوم بأعمالٍ تجارية في الشاع وأي حافلةٍ تفعل ذلك سيتوجب عليك تجنبها. السفر في الطابق السفلي من الحافلة الليلية سيكون أكثر آمناً، حيث سيكون عدد المسافرين أكثر، وسيكون في مقدور سائق الحافلة رؤيتك. إن وقعت ضحيةً لجريمةٍ ما في مترو لندن أو في شبكة الخطوط الحديدية فعليك أن تبلغ شرطة المواصلات البريطانية بالأمر بأقصى سرعة، وهي تملك مكاتب في جميع محطات القطار والتيوب الأساسية. إن وقعت ضحيةً للجريمة في مدينة لندن، فيجب إعلام شرطة لندن بالأمر. في حال وقعت الجريمة أي مكانٍ آخر، يمكنك إبلاغ دائرة شرطة العاصمة عن الأمر. إن أضعت غرضاً ما في المترو، الأفورغروند أو قطارات دوكلاندز الخفيفة، أو سيارة سوداء مرّخصة، أو أحد حافلات لندن الحمراء، يجب أن تتصل بهئية النقل في لندن (تيوب: بيكر ستريت) بأقصى سرعةٍ ممكنة. أما بالنسبة لباقي خدمات الحافلات، والسكك الحديدية، فيجب أن تتصل بمشغل تلك الخدمة.


التعليمات الصحية[عدل]

خدمة الصحة الوطنية في المملكة لمتحدة سوف تقدم علاجاتٍ طارئة لأي شخصٍ في المملكة المتحدة سواءً كان مقيماً هنا أم لا، ولكن إن لم تكن مقيماً فسوف يتوجب عليك أن تدفع مالاً لقاء هذا العلاج (قد يعادل التكلفة الأصلية). تأمين السفر الصحي أمرٌ لا يمكن الاستغناء عنه. يمكنك أن تعثر على خدمات خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة القريبة منك هنا here


الطوارئ[عدل]

في عال تعرّصك لأي طارئ طبي (فقدان الوعي، جلطة، أزمة قلبية، نزيف شديد، كسرٌ في العظام) فاطلب الرقم 999 أو 112 وأطلب سيارة إسعاف. هذه الأرقام مجانية ويمكن طلبها من أي هاتف. حين تتصف، سوف يطلب منك العامل بعض التفاصيل حول المريض أوسوف يسألك عن موقعك. بأما أن الرد الطارئ من الأولويات في لندن فإن العامل يحتاج أن يعرف ما سوف يحتاج إلى مساعدتك، وكم يجب أن يصل إليك بسرعة. خدمة سيارات الإسعاف في لندن ممتازة ويشرف عليها طاقمٌ مدّربٌ وودود. مثلاً، في حالات الصدمات الكبرى، توجد خدمات إسعاف الهوائية في لندن، يمكن أن توصل طائرتي هيلكوتر فريقاً متخصصاً في علاج الصدمات خلال دقائق لأي مكانٍ في لندن. في الليل، لا يمكن لطائرة الهيلكوبتر الطيران ولذا ترسل سيارة استجابة سريعة بدلاً عنها. يمكن اللجوء إلى مشافي خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة للتعامل مع أي طارئ، ففي كل منها قسمٌ" للحوادث والطوارئ. في هذه القسم ربما تضطر للانتظار وقتاً طولاً (حوالي أربع ساعات) خلال فترات اليوم المزدحمة قبل أن تُمنح العلاج المناسب في حال لم تكن إصابتك خطيرة. لأجل المشاكل الأقل خطورة، يمكنك اللجوء إلى طبيبٍ عام، أو مركز الرعاية الطارئة، أو أحد الصيدليات الفخمة.


المشافي الأساسية[عدل]

مشافي الحوادث والطوارئ الأساسية في لندن هي :

  • مشفى تشارينغ كروس_فولهام بالاس، هامرسميث، W6 8RF
  • مشفى تشيلي ووستمنستر: 369 فولهام بلاسا، تشيلسي، SW10 9TR
  • مشفى سانت جورج، بلاك شو رود، توتنيغ SW17 0QT
  • مشفى جامعة هوميرتون: هوميرتون لو، هوميرتون E9 6SR
  • مشفى كينغز كولج، دانمار هيل، SE5 9RS
  • مشفى جامعة لويفشام، هاي ستريت، SE13 6LH
  • مشفى الملكة إليزابيث، ستاديوم رود، SE18 4QH
  • مشفى رويال فري، 23 إيست هيلث رودن، هامبستيد، NW3 1DU
  • مشفى لندن الملكي، وايت تشابل، E1 1BB
  • مشفى سانت ماريس أمانة خدمة الصحة العامة في المملكة المتحدة، باريد ستريت، بادينغتون. W2 1NY
  • مشفى توماس، لامبيث بالاس رود، الضفة الجنوبية، SE1 7EH
  • مشافي كليات لندن الجامعية، أمانة خدمة الصحة العامة في المملكة المتحدة، 24 كرافتون واي، بلومزبري WC1E 6DB
  • مشفى ويتنغتون (Whittington)، هاي جيت، آك واي، N19 5NF


نصائح صحية عامة[عدل]

لكي تحصل على نصائح صحية غير طارئة، يمكنك الاتصال بخدمة الصحة العامة في المملكة المتحدة والتي تعمل أربعاً وعشرين ساعة على الرقم 111. علاج الحالات غير الطارئة، أو دخول المشافي الناجم عن حدوث طارئ ما، غالبائص ما يكون مجانياً لأولئك الذين يحملون بطاقة تأمين صحية أوربية تصدرها معظم الحكومة الأوربية أو بعض الدول الأخر. في حال عدم توافر هذه البطاقة، فمن الأفضل أن تحصل على تأمين سفر صحي خاص. خلال الأحداث الضخمة المنظمة، وفي الكثير من العضور المسرحية، تقدّم المساعدات الطبية الأولية عن طريق بعض المنظمات مثل منظمة سانت جون للإسعاف، أو مضيفي الحدث.


الصيدليات[عدل]

الصيدليات (وغالباً ما يطلق عليها اسم الكيمائي) تتواجد في كل المحلات في لندن، وتنتشر بعض السلاسل المحددة مثل صيدلية لويد، وبوتز أكثر من سواها. توجد كذلك الكثير من الصيدليات المستقلة. معظم المتاجر الكبرى تحتوي كذلك على أقسامٍ مخصصةٍ للصيدليات، ولكن هذه لا تبيع الأدوية القوية. خلافاً لباقي الدول الأوربية، فإنه لا يدل على الصيدليات هنا باستخدام أضواء نيون خضراء. تقدّم العاملون في الصيدليات كذلك نصائح حول بعض المشاكل الطبية وقد ينصحونك ببعض الأدوية. بعض أنواع الأدوية (مثل مهدئات الألم القوية) لا يمكنك أن تحصل عليها إلا من الصيدليات وذلك بسبب بعض الإجراءات القانونية، التي تحتم أن تُباع في الصيدليات فقط اعتماداً على بعض البرتوكولات الصارمة. ربما يطرح عليك الصيدلي بعد الأسئلة التشخيصية، أو يطلب منك هويتك، فلا تخشى، هذا أمرٌ عادي.


قطاع الصحة الخاص[عدل]

إن كنت في حاجة لرؤية طبيب عام، ولم يكن لديك الوقت الكافي، أو لم تستطع أن تسجل مع أحد أطباء خدمة الصحة العامة في المملكة المتحدة، فإن هناك خدمةً جديدة تُدعى دوك تاب DocTap تستطيع من خلالها أن تحجز موعداً لمدة خمسة عشر دقيقة مع طبيب عام خاص، أو في أحد عيادات الخدمات المتوافرة في كل أنحاء لندن. لندن هي موطنٌ بعض المرافق الطبية الأشهر _والأغلى ثمناً في العالم، وخاصةً هارلي ستريت، ومرليبون، حيث يقيم الكثير من الاستشاريين والجراحيين الخاصين.

التأقلم[عدل]

السفارات والمفوضون[عدل]

لدى بعض الدول قنصلٌ منفصل مسؤول عن إصدار جوازات السفر، الفيزا، وبعض المسائل العدلية، وهو يتواجد في مكانٍ بعيدٍ عن السفارة أو المفوّص السامي. يُنصح أن تقوم بتفقد موقعهم الالكتروني، أو أن تتصل بهم في وقتٍ مسبق في حال احتجت إلى خدماتهم.


تقدم هذه المقالة دليل للسفر إلى مدينة لندن، حيث تقدم معلومات تفصيلية عن كيفية الوصول إليها وإلى المطاعم والفنادق، وتمكن السائح من التعرف على مختلف الأماكن في المدينة، ولكن لا تتردد في تحسن المقالة عن طريق تحرير الصفحة.