ليختنشتاين

من دليل السائح العربي
نسخة ٠٠:٢٦، ٣٠ أبريل ٢٠١٨ للمستخدم Reem jdeed (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

إمارة ليختنشتاين (بالألمانية: Fürstentum Liechtenstein) وهي دولة صغيرة غير ساحلية، تقع في المرتفعات الجبلية ،ناطقة بالألمانية، تحيط بها كل من سويسرا والنمسا . تتمتع هذه الإمارة بمستوى معيشة عالٍ للغاية ، وتحتضن بعضاً من المناظر الجبلية المذهلة. فادوتس وهي عاصمة هذه الإمارة ، كما أنها مركز رئيسي للتجارة والأعمال المصرفية الدولية. لم يتم الاعتراف بها كمدينة أبدا، وبالتالي فهي لا تزال تعتبر قرية من حيث المبدأ.

معلومات عامة[عدل]

تاريخ ليختنشتاين[عدل]

المكان الذي يمثل الآن إمارة ليختنشتاين قد كان لفترة طويلة عبارة عن ملكيات صغيرة تعود لعائلة نبيلة وقوية من مكان آخر. كما كان جزءًا من الإمبراطورية الرومانية المقدسة وأصبح فيما بعد جزءًا من الاتحاد الألماني. في عام 1866 بدلت ليخنتنشتاين موقفها بالانحياز للاتحاد الألماني المنحل الآن، وحولته نحو النمسا حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. وذلك عندما فرض الدمار الاقتصادي ،الناجم عن هذا الصراع، على ليختنشتاين عقد اتحاد جمركي و نقدي مع سويسرا. ومنذ الحرب العالمية الثانية (حيث بقيت ليختنشتاين محايدة)، فقد مهدت سمعة البلاد بكونها "ملاذ ضريبي" لنمو اقتصادي لافت. بعيدا عن الأعمال المصرفية، تمثل السياحة وصناعة الأسنان الزائفة النشاطات الاقتصادية الرئيسية. وقد نتج عن نقاط الضعف في الرقابة التنظيمية المصرفية إلى التخوف بشأن استخدام المؤسسات المالية لغسيل الأموال والتهرب الضريبي. ومع ذلك ، فإن أيام جلب الأموال معبأةً بحقائب إلى البنوك للإيداع (دون طرح الأسئلة) قد انتهت. كما يفتخر سكان ليختينشتاين بحقيقة عدم تورط أمتهم في أي معركة أو مواجهة عسكري مع أي دولة معادية. وهم يرون علمهم كراية للسلم. بالنسبة لبلد أوروبي ، فإن العنصر الأرستقراطي في الدستور قوي إلى حد ما حيث يتمتع الأمير / الوصي بالكثير من الصلاحيات من الناحية النظرية والواقعية (على عكس ما يقوله العاهل البريطاني). إلا أنه ، خلافا لجميع الملكيات في العالم تقريبا ، يوجد بند في الدستور ينص على وجوب استقالة الأمير وتخليه عن الملكية في حال رغبت غالبية الناس بذلك.

الاقتصاد[عدل]

وعلى الرغم من صغر حجمها ومواردها الطبيعية المحدودة، فقد تطورت ليختنشتاين إلى منطقة ذات اقتصاد مزدهر وصناعات فاخرة، و اقتصاد حر مع وجود قطاع حيوي من الخدمات المالية ومستويات معيشية على قدم المساواة مع المناطق الحضرية في الدول الأوربية الكبرى المجاورة لها . يتنوع اقتصاد ليختنشتاين بشكل واسع، بوجود عدد كبير من الشركات الصغيرة. وانخفاض الضرائب التجارية - الحد الأقصى لمعدل الضريبة هو 20٪ - وقد أدت قواعد التأسيس السهلة إلى وجود عدد كبير من الشركات القابضة أو ما يسمى بـشركات المراسلة لإنشاء مكاتب اسمية في ليختنشتاين ، موفرين بذلك 30٪ من إيرادات الدولة. ولعل أبرز شركة في ليختنشتاين هي هيلتي ، وهي ليست بنكاً ، إنما شركة مصنعة للأدوات الكهربائية (رغم أنها لم تعد في ليختنشتاين بعد الآن). يُذكر أن ليختنشتاين هي الدولة الرائدة في العالم في إنتاج الأسنان الزائفة. وتشترك ليختنشتاين في اتحاد جمركي مع سويسرا كما وتستخدم الفرنك السويسري كعملة وطنية متبادلة مع فرنك ليختنشتاين. تستورد لينختشتاين أكثر من 90٪ من احتياجاتها من الطاقة. وقد كانت منذ أيار / مايو 1995 عضوا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، وهي منظمة تعمل كجسر بين رابطة التجارة الحرة الأوروبية والاتحاد الأوروبي المتكامل. تتميز ليختنشتاين بواحد من أعلى معدلات الدخل الفردي (الناتج المحلي الإجمالي للفرد) في العالم ، حيث تبلغ النسبة الأساسية للضريبة على الدخل 1.2٪ فقط.

الجغرافيا[عدل]

إن ليختنشتاين منطقة جبلية مرتفعة للغاية ، وهي ، إلى جانب أوزبكستان ، مغلقة بشكل مضاعف .كما أنها واحدة من الدولتين الوحيدتين غير الساحليتين المغلقتين بدول غير ساحلية أخرى. يعيش معظم سكان البلاد في وادي الراين الطويل والواسع الموجود في الثلث الغربي. وقد نُظمت الشوارع بشكل أساسي على النمط الشمالي-الشرقي متبعة الوادي أيضاً. إلى الشمال تؤدي الطرق الرئيسية للحدود مع النمسا و تعبر الجسور إلى سويسرا ، وإلى الغرب عبر النهر . لا يمكن عبور معظم الحدود الشرقية مع النمسا، بل يمكن بلوغها سيراً على الأقدام فقط نظراً لكونها مرتفعة جدا. غير أن شمال البلاد متصل بشكل جيد بواسطة الطريق بفيلدكيرك في النمسا. تمثل غراوسبيتز أعلى نقطة في البلاد، تمتد إلى 2599 م. ليختنشتاين أكبر بمرتين ونصف من سان مارينو و 81 مرة أكبر من موناكو.

المناخ[عدل]

تتمتع ليختنشتاين بمناخ قاري يتميز بطقس شتوي بارد وغائم مع تساقط ثلوج أو أمطار متكررة مما يجعل البلاد وجهة تزلج شهيرة . صيفها بارد ذو حرارة معتدلة ، وغالبًا ما يكون غائمًا ورطبًا.

البلدات[عدل]

  • فادوتس - على الرغم من كونها عاصمة ليختنشتاين ومقر الحكومة_ إلا أنه لم يتم اعتبارها مدينة بشكل رسمي .
  • بالزرس - هذه المدينة هي موطن لكنيسة وقلعة جميلة جدا .
  • شان - أكبر منطقة مأهولة بالسكان في البلاد .
  • تريسن - بلدة صغيرة جنوب فادوتس.
  • تريسنبيرج - بلدة مرتفعة في جبال ليختنشتاين .
  • روغل - مدينة في شمال ليختنشتاين حيث توجد محمية طبيعية من النباتات والحيوانات النادرة .
  • بيندرن - حيث نشأت ليختنشتاين عام 1699 .
  • نيندين - حيث توجد ورشات سيراميك وأطلال رومانية .
  • شيلنبرغ - بلدة بمتحف ومنازل ريفية .

اللغة[عدل]

اللغة الوطنية هي الألمانية، أما اللغة الرئيسية في الاستخدام اليومي هي لهجة ألمانية محلية ، يمكن أن يكون من الصعب فهمها حتى بالنسبة للناطقين باللغة الألمانية العادية. كما تُستخدم أيضًا مجموعة اللهجات الألمانية المحلية في شرق سويسرا الناطقة بالألمانية ، والدولة الألمانية بادن فورتمبرغ ، وولاية فورارلبيرغ النمساوية. فبينما تتراجع اللهجة في ألمانيا و إلى حد ما في النمسا ، فهي حية وبحالة جيدة في سويسرا وليختنشتاين مع وجود بعض التخوف من انقراض الألمانية المحلية القياسية بسبب انعدام وجود الحالات التي تُستخدم فيها في الواقع. بمقدور الجميع تقريبا التحدث بالألمانية القياسية، كما أن الانكليزية سائدة أيضا. يتم تدريس الفرنسية واللاتينية على نطاق واسع في نظام المدارس الثانوية العامة. بعض المتاجر لديها أفراد ممن يمكنهم مخاطبة السياح الآسيويين بلغاتهم الخاصة.

الدخول إلى ليختنشاين[عدل]

متطلبات الدخول[عدل]

ليختنشتاين عضو في اتفاقية شنغن .

  • لا توجد ضوابط حدودية بين البلدان التي وقعت المعاهدة ونفذتها. وهذا يشمل معظم دول الاتحاد الأوروبي وعدد قليل من البلدان الأخرى.
  • عادة ما تكون هناك عمليات تحقق من الهوية قبل الصعود إلى الرحلات الدولية أو القوارب. في بعض الأحيان توجد ضوابط جدودية مؤقتة عند الحدود البرية .
  • وبالمثل ، فإن التأشيرة الممنوحة لأي عضو من أعضاء شنغن صالحة في جميع البلدان الأخرى التي وقعت المعاهدة ونفذتها.
  • يرجى الاطلاع على دليل السفر في جميع أنحاء منطقة شنغن لمزيد من المعلومات حول كيفية عمل المخطط ، ولمعرفة ما هي الدول التي تشكل أعضاء في هذه المنطقة وللاطلاع على متطلبات جنسيتك أيضاً.

ليختنشتاين ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي. ولذلك ، يخضع المسافرون الذين يدخلون ليختنشتاين من النمسا (والعكس بالعكس) إلى ضوابط جمركية غير منتظمة. لا توجد ضوابط للهجرة منذ انضمام ليختنشتاين إلى منطقة شنغن في 19 ديسمبر 2011. تحافظ ليختنشتاين على اتحاد جمركي كامل مع سويسرا وتمثله سويسرا في السفارات على المستوى الدولي. فمنذ عام 1923 ، لم تكن هناك أية إجراءات حدودية ضرورية للعبور بين البلدين. وخلاصة القول، ليس هناك أكثر من علامة تعلن عن وصولك إلى سويسرا أو ليختنشتاين (عند عبور نهر الراين أو الحدود البرية)، كما هو الحال عند المعابر الحدودية الأصغر في العديد من دول الاتحاد الأوروبي (على سبيل المثال ، النمسا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا).

جواً[عدل]

لا يوجد أية مطارات في ليختنشتاين . يمكنك أن تتقل رحلة إلى مطار زيورخ ( يبعد 115 كم عن ليختنشتاين). على الرغم من أن هذا هو المطار الرئيسي الوحيد بالقرب من ليختنشتاين ، إلا أن هناك بعض الخدمات المحدودة من فيينا إلى مطار St. Gallen-Altenrhein Airport (على بعد 53 كم) بواسطة Austrian Arrows . هناك أيضا مطار خاص في Bad Ragaz ، قريب جدا من الحدود. كما توجد نقطة دخول شائعة هي من خلال Friedrichshafen في ألمانيا ، التي تخدمها شركات الطيران منخفضة التكلفة . يوجد في ليختنشتاين مهبط لطائرات الهليكوبتر في الأراضي المنخفضة الجنوبية. لا يوجد في مهبط طائرات الهليكوبتر مراقبة للجوازات ، لذلك يسمح للطائرات المروحية بالذهاب إلى منطقة شنغن فقط. هناك مهبط طائرات هليكوبتر بالقرب من الحدود في فيلدكيرش ، النمسا حيث يمكن تنظيم مراقبة الجوازات .

عن طريق الحافلة أو القطار[عدل]

تقدم شركة السكك الحديدية الفيدرالية النمساوية، ÖBB ، خدمة محدودة من محطة بيوشس في سويسرا ، وعبر محطة شان - فاندوتس (بالقرب من شان) إلى فيلدريك في النمسا. تعمل القطارات لمرات قليلة في اليوم فقط ، مما يجعل الحافلات ملائمة أكثر بصورة عامة. هناك خطة طويلة الأمد لـ "FLACH S-Bahn" (إمارة ليختنشتاين النمس الاتحادية أو ليختنشتاين ، النمسا ، سويسرا) لربط أفضل المراكز الحضرية الرئيسية في ليختنشتاين بشبكات السكك الحديدية المجاورة ، ولكن اعتبارًا من منتصف عام 2010 كان قد تم الحديث عنها أكثر من العمل على تنفيذها. تعمل الحافلات كل 15 دقيقة من محطة القطار في بيوشس(البلدة السويسرية الرئيسية على حدود ليختنشتاين) إلى شان و فاندوتس . يمكن شراء التذاكر من الحافلة بتكلفة 3.40 فرنك ويستغرق الأمر حوالي 10 دقائق إلى شان و 5 أخرى إلى فاندوتس. فادوتس هي العاصمة الأوروبية الوحيدة في بلد والتي تمتلك على نحو مختلف شبكة سكك حديدية غير متصلة بأي خطوط للسكك الحديدية لا توجد أية خطط لتغيير ذلك (حتى 2017). راجع جدول SBB لمعرفة أيها سيكون أسرع عندما تكون مسافرًا. هناك حجرة للخزائن في محطة سارجانز حتى تتمكن من ترك أمتعتك هناك.إذا كنت قادمًا من سويسرا ، فقد يكون من الأسرع والأرخص ركوب القطار حتى سارجانز ، حيث من الممكن ركوب الحافلة مباشرة إلى فادوتس . تنطلق حافلات طريق ليختنشتاين رقم 12 من محطة سكة حديد سارجانز إلى محطة سكة حديد بيوشش عبر محطة فادوتس وشان. تغادر حافلة خارجة من كل محطة كل 20 دقيقة تقريبا. الحافلات باللون الأصفر والأخضر. تكلف الرحلة من سارجانز إلى فادوتس 5.80 فرنك ومن بيوشس3.40 فرنك هناك أسعار طلابية أيضًا (تأكد من إظهار بطاقتك الطلابية). إذا كنت تقوم بالعديد من الرحلات ، فكر في الحصول على بطاقة مرور يومية (بتكلفة 12 فرنك) أو بطاقة مرور أسبوعية (بـ24)، إلا أن كلفة السفر لمرة واحدة (على سبيل المثال ، من سارجانز أوبيوشس إلى فادوتس ومن فادوتس إلىفيلدكريك ) تكلف أقل من تكلفة المرور اليومي ابحث عن حافلات ليختنشتاين المميزة الصفراء في محطة سكة حديد فيلدكيرك في النمسا ،. يسافر كلا من 11 و 14 مباشرة إلى فادوتس ، بينما يتوجه رقم 13 إلى محطة بيوشس ، مروراً بـفادوتس ، لذا سيكون عليك تبديل الحافلة عند تقاطع شان.

عن طريق السيارة[عدل]

لا يوجد في ليختنشتاين أية طرق سريعة. لكن الطريق الرئيسي السويسري الألماني يمتد على طول الجانب السويسري من نهر الراين، على الحدود بين سويسرا وليختنشتاين. هناك العديد من نقاط الوصول التي تعبر نهر الراين إلى ليختنشتاين ، وأكثرها شيوعا هي الجسر الذي يعبر إلى مدينة بالزرس الجنوبية والذي يعبر إلى فادوتس. اذا لم تكن قادما من الغرب أو لم يكن لديك مسبقاً خريطة سويسرية مصغرة، فربما سيكون من الأفضل نجنب الطرق السويسرية السريعة حيث تتوفر خرائط سنوية فقط. والبديل عن ذلك هو بلوغ ليختنشتاين عبر النمسا. إذا كنت قادما من ألمانيا، فمن المحتمل أن تتمكن من شراء خريطة إذ عادة ما تتوفر مجموعة كل 10 أيام وهي أرخص من النسخة السويسرية السنوية. يمكنك دخول ليختنشتاين مباشرة من الشمال ، عبر مدينة فيلدكيرك النمساوية التي تعتبر منطقة جذب سياحي أيضًا. القيادة في ليختنشتاين آمنة نسبيا ، ولكن ينبغي الحذر الشديد إضافية على الطرق الجبلية الضيقة والمتعرجة. رادارات السرعة موجودة في كل مكان! ولسبب وجيه ، لأن هذه الطرق ليست مهيأة للقيادة بسرعة عالية. تمتلك فادوتس العديد من مواقف السيارات والأماكن. ونظرًا لأن المدينة ليست كبيرة جدًا ، فبالكاد يمكنك الحصول على بعض الخيارات السيئة. أما الاسعار فإنها لا تختلف كثيرا التماس السفر (رحلات الأوتو ستوب) .

عن طريق طلب التوصيلات المجانية من الغرباء[عدل]

سهل للغاية من فيلدريك في النمسا. ففي ساعة الذروة، يتوجه الكثير من الركاب إلى العاصمة. فإشارة بسيطة أثناء وقوفك على طريق فيلدريك العام، ستكفل لك الحصول على خدمة توصيل في غضون دقائق.

التنقل في أنحاء ليختنشتاين[عدل]

تعتبر وسائل النقل العام في ليختنشتاين فعالة بشكل مثير للدهشة وتستخدم بشكل شائع. و الـ LBA تعتبر الجهة الوحيدة المسؤولة عن تشغيل الحافلات. أسعار LBA معقولة ، وتكلفة بطاقة لـ7 أيام غير محدودة الاستخدام هي 24فرنك. وهناك طريقة أخرى رخيصة للسفر ، إذا سمحت الأحوال الجوية ، وهي الدراجة. حالة الطرق في ليختنشتاين ممتازة والعديد منها (في ممر بالزرس- شان) يوفر ممرات للدراجات. يستغرق ركوب الدراجة عبر جميع أنحاء البلاد ( من النمسا إلى الجنوب حتى سويسرا) بضع ساعات فقط ، ولكن كل دقيقة من منظر الجبال المرتفعة قيمة للغاية .

المعالم السياحية[عدل]

تزهو ليختنشتاين بعدد من الاماكن السياحية التي تحوز على اهتمام الزوار .

  • بالزرس - وهي موطن لكنيسة جميلة وقلعة قوطية مذهلة .
  • فادوتس - العاصمة ، وهي منطقة التسوق الرئيسية في البلاد ، تحوي العديد من متاجر الهدايا التذكارية والمطاعم المتنوعة. كما أنها موطن لكاتدرائية متواضعة ومتحف ليختنشاين Kunst الذي يبلغ عمره عشر سنوات. يقع متحف التزلج شمال وسط المدينة. كما يقع معرض التزلج في شمال وسط المدينة .
  • قلعة فادوتس - تطل هذه القلعة المهيبة ، وهي موطن للعائلة المالكة ، على مدينة فادوتس ويمكن الوصول إليها بسهولة على طريق فادوتس-تريسنبرغ الرئيسي (طريق الحافلة 21). ليست مفتوحة للعامة إلا أنه يمكن مشاهدتها عن قرب.

من الممكن مقابلة العائلة الملكية في ليختنتشتاين، أثناء دخولها وخروجها من قلعة فادوتس أو أثناء الزلج خلال فصل الشتاء. هذه أحد فوائد هذا البلد الصغير. يمكن التعرف على السكان من سياراتهم ، والتي تستخدم سنة ميلادهم لرقم لوحة ترخيصهم. تفتخر ليختنشتاين بعدد من مناطق الجذب التي تهم الزوار .

النشاطات[عدل]

توفر ليختنشتاين مسارات طوية للمشي، وطرقات لقيادة الدراجات النارية، كما توفر دراجات لقيادة في المناطق الجبلية. كما تتوفر ايضاً رياضة التزلج بأسعار معقولة في منتجع البلاد الصغير ،مالبون، مقارنةً بالأسعار الباهظة في الدول المجاورة مثل سويسرا والنمسا انهض صباحا في وقت مبكر وقد سيارتك لى أعلى الجبال على الجانب الشرقي من النهر. من هنا يمكنك رؤية مشهد مذهل يطل على كل من سويسرا وفادوتس ، حيث يمكنك التوقف والتمتع به. تحظى ليختنشتاين بشعبية كبيرة بين جامعي الطوابع، حتى أنه يوجد فيها معرض للطوابع. يمكن أيضا الحصول على ختم الدخول إلى ليختنشتاين على جواز سفرك كما يمكنك الدخول إلى بعض المتاجر التذكارية (بتكلفة 3 فرنك أو 3 يورو) في مركز السياحة.

الشراء[عدل]

العملة[عدل]

تستخدم ليختنشتاين رسميا فرنك ليختنشتاين كعملة لها على قدم المساواة، مع الفرنك السويسري (CHF) كما يمكن مبادلتها بحرية معه . ومع ذلك ، فإن فرنك ليختنشتاين هو عملة نادرة للغاية ولم يتم طبع الأوراق النقدية أبداً ، لذلك من الناحية العملية ، يتم دائمًا استخدام الفرنكات السويسرية. تقبل العديد من المتاجر اليورو أيضاً ، ولكن قد لا يكون سعر الصرف ملائما جدًا. ستحصل على تصريف بالفرنك. قد لا تحتاج إلى الفرنكات على الإطلاق ، فحتى مرآب السيارات يقبل اليورو.

الأسعار[عدل]

تماثل التكاليف في ليختنشتاين تقريبًا تلك الموجودة في سويسرا ،و بالتالي فهي أغلى من الدول الأوروبية الأخرى إلى حد ما.

الطعام[عدل]

ستجد عددا من المطاعم في المدن الكبرى. كما يوجد هناك مطعم ماكدونالدز (افتُتح عام 1996، يقدم الخمر)، التي تحظى بشعبية كبيرة ويتم الإعلان عنها نطاق واسع من عبر اللافتات الطرقية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. تعتبر المخابز الصغيرة مكانا رائعا للحصول على معجنات طازجو وساخنة.

المشروبات[عدل]

هناك كمية صغيرة من النبيذ التي يتم إنتاجها في ليختنشتاين والمتاحة في محلات السوبر ماركت والمحلات السياحية في جميع أنحاء البلاد. توقع دفع حوالي 25 فرنك لشراء زجاجة متوسطة. . يمتلك الأمير كرم خاص به في فادوتس ، قبالة الطريق الرئيسي. . تتوفر أيضا البيرة المصنوعة من شعير ليختنشتاين للبيع ، على الرغم من أن معظم أنواع البيرة يتم تخميرها في سويسرا. كما توجد مجموعة متنوعة من النبيذ الأوروبي والبيرة والمشروبات الغازية. هناك الآن مصنع جعة في ليختنشتاين تنتج مجموعة متنوعة من البيرة. يتم تخمير البيرة بما في ذلك البيرة Helles (الشقراء) و Hefe Weizen (و المصنوعة من القمح غير المصفى) . هناك أيضا مصنع مؤلف من رجل واحد للتقطير في تريسين يصنع الكحول العالية التركيز والمسكرات من الفواكه. كما يقوم بجولات يوم السبت .

أماكن الإقامة[عدل]

هناك عدد قليل من الفنادق في ليختنشتاين ، لكنها تميل للعمل على الجانب الباهظ الثمن. يوجد نزل واحد للشباب يقع في شان ، لكنه يغلق في الشتاء. ستتمكن على الأرجح من العثور على سكن أرخص في فيلدكيرك المجاورة ، النمسا . يعد مخيم Mittagspitz المخيم الوحيد ذو الخدمة الكاملة في الإمارة. حيث يوفر مرافق ممتازة ، استقبال ودود ومطعم رائع بأسعار معقولة. هناك ثلاثة مخيمات أخرى في ليختنشتاين: واحد في بيندرن ، وواحد في فادوتس ، وواحد في تريزن. جميعها تقريبا تعمل على مدار السنة .

  • فندق Gasthaus Krone ( يقع بجوار مكتب البريد ومحطة الحافلات) ، هـ423 373 1168. يوفر غرفا رخيصة جدًا. وهو فندق ومطعم تديره عائلة. يقع على بعد 15 كم من فادوتس، تتوفر خدمة الحافلات العادية (كل ساعة) لجميع الأجزاء .

التعليم[عدل]

تقدم جامعة ليختنشتاين صفوفا في العلوم التقنية فقط .

العمل[عدل]

من الصعب إيجاد عمل في ليختنشتاين . غالبية الأجانب الذين يعملون في الإمارة هم سويسريون ، مع عدد أقل من النمساويين والألمان. وليختنشتاين ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي ، وبالتالي فإن الحكومة ليست ملزمة بالسماح لمواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالعمل والعيش في الدولة.

تعليمات الأمان[عدل]

تعتبر ليختنشتاين واحدة من أكثر البلدان أمانا في العالم ، رغم أنها لا تخلو من مشاكلها . الجرائم الأكثر شيوعًا في ليختنشتاين هي ذات طبيعة غير عنيفة ، رغم أن الإمارة تحتفظ بقوات شرطة مجهزة جيدًا متواجدة دائماً في الشوارع. وأما بالنسبة إلى المدن القريبة المجاورة فهي إنسبارك و زيوريخ. خارج شان وفادوتس يسيبدو منظر المكان بكامله ريفي للغاية. وقد يكون السائقون المخمورون وحالة الطرق في الشتاء هما أكثر شيء (واقعي) يشغل بالك حقا. يتم فرض حدود السرعة بشكل صارم بواسطة رادارات السرعة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فرض غرامات عالية. لا تسرع ، استمتع بالمناظر بدلا من ذلك . المنظر الجميل للبلاد خطير للغاية أيضا، فمن الشائع جدا أن يجد المتجولون أنفسهم واقعين في مأزق, كما ينبغي توخي الحذر الشديد عند عبو ممرات المشاة الموضحة. اتبع المشورة المحلية، اقرأ نشرات الطقس المحلية ( تنشر الصحف في الإمار نشرات جوية منفصلة للمدن المختلفة في ليختنشتاين ، وهو أمر مفيد لأن الاختلاف في الارتفاع غالباً ما يسبب ظروفاً جوية مختلفة) تأكد من أن لديك المعدات الصحيحة قبل التجربة .

التعليمات الصحية[عدل]

يوجد مرافق طبية ممتازة في ليختنشتاين ، لكن من الأرجح أن يتم نقلك إلى مستشفى في سويسرا إذا احتجت إلى عناية طبية. إذا كنت مواطنًا نمساويًا أو من مواطني الاتحاد الأوروبي ، فقد ترغب في الحصول على عناية طبية في فلدكيرك المجاورة ، النمسا.

الآداب العامة[عدل]

لطالما تواجدت ليختنشتاين كدولة مستقلة ويجب تذكر هذا جيدا. يفتخر أبناء ليختنشتاين بهويتهم الوطنية و تصنيفهم بشكل خاطئ كـ"ألمان" أو "نمساويين" أو "سويسريين" سيشعرهم بالإهانة. " كما أن السكان فخورون بأميرهم ، يجب أخذ هذا الأمر في عين الاعتبار عند الحديث عن السياسة الوطنية. تذكر أن هذا بلد كاثوليكي تقليدي. ففي أيام الأحد ، تكون الشوارع شبه ميتة باستثناء وجود السياح والمتاجر السياحية .

الاتصالات[عدل]

تتوفر خدمة الإنترنت من محطة اتصالات واحدة في ليختنشتاين تقع على الطريق الرئيسي جنوب وسط مدينة فادوتس ، إلا أن هذه الخدمة متوفرة فقط خلال ساعات العمل. معظم الفنادق وبعضا من الحانات ستكون مزودة بشبكة دخول للإنترنت كما في شان. وقد اختفى آخر مقهى للإنترنت، نظراً لأن جميع سكان البلد بات لديهم شبكة منزلية، وبذلك اختفى دور السوق المحلية تمامًا في هذا الشأن وما من أحد يحتاجها الآن سوى الزوار. هناك تغطية 4G و 3G في البلد بأكمله تقريبا ، يمكنك التصفح على أي من الشبكات السويسرية دون أي رسوم إضافية. لا يُمنح سكان الاتحاد الأوروبي عادةً خدمة التجوال في سويسرا أو ليختنشتاين ، لأنهم خارج الاتحاد الأوروبي.

وجهتك التالية[عدل]

يعد الذهاب من ليختنشتاين إلى مدينة فيلدكيرك النمساوية الخلابة خيارًا طبيعيًا. وأقرب مدينة إلى سويسرا هي سانت غالين مع مجمعها المبني على الأديرة. يمكن اعتبار ليختنشتاين كجزء من بحيرة كونستانس الألمانية السويسرية النمساوية مع العديد من الوجهات الرائعة.